الى الاستاذ احمد البرماوي........

[align=center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابني عبدالله عمره خمس سنوات وخمسة شهور....عند ولادته تعرض للازرقاق ووضعناه في غرفة الاوكسجين..وتحسنت حالته...
وبعد خمس شهور لاحظنا عليه عدم الاستجابه لنا...وتأخر بالجلوس ..
عبدالله لايستطيع المشي وحده جيدا فقط اذا كان شخص خلفه ليشعر بالامان...لانه ينتابه نوبات خوف احيانا
يستطيع ان يوقف نفسه اذا استعان بأخوانه ...ولديه ضعف واضح في جانبه الايمن لكن ومع التدريب والعلاج الطبيعي تحسن والحمد لله 75% فيده اليمنى يستطيع ان يحمل بها الاشياء جيدا..
اخذنا له اشعه مفراس وكانت النتيجه طبيعيه ايضا اخذنا له فحص لعيونه تحت التخدير وكانت طبيعيه ايضا..

عند تدريبه على المشي اعاني كثيرا بسبب عناده يقوم برفع قدميه ويقف على اصابع قدميه...
لايحب الاختلاط بالاطفال ..
ويستطيع النطق بكلمات مفهومة يقول اشرب ماء ...اروح انام بفراشي.....ويطلب الطعام او الحلويات التي يحبها يحب الغناء والاستماع الى الاناشيد ويحفظها ويرددها اذا ما طلب منه ذلك.
لاينظر الى وجهي ابدا وعندما انظر اليه يقوم بالنظر في الجهه الاخرى ..
يقوم بحركات متكرره مثل : يحرك رأسه يمينا ويسارا وكأنه في عالم آخر.... وعندما اقول له توقف ... ينزعج ويصرخ.
يطلب اشياء كثيره جدا لاتقتصر على الالعاب فقط وانما كل شيء يراه امامه يريد الحصول عليه ..
لايعرف كيفيه اللعب بالالعاب يقوم بوضعها على فمه ومن ثم رميها وعندما تنكسر يطلب اخرى . ايضا لايستطيع الكتابه كلما حاولت ان اعلمه ينزعج ويرمي بالقلم ولايثبت في مكانه ...
لديه حاسة شم فضيعة يستطيع ان يميز الطعام بدون ان يراه عن بعد فيقول اسم الطعام..
ننظر اليه وكانه في عالم آخر لكن بمجرد ان نتحدث عنه بشيء ينزعج منه تتغير ملامح وجهه ويشعر بالغضب ويقول آآآآآآآآآآآآآآآآآآآه.

اطبق معه علاج الدان منذ اربعة ايام ... عسى ان يتحسن وضعه الى الاحسن....:23:
فأرجو منك استاذ احمد ان ترشدني كيف اتعامل مع ابني ....
جزاك الله الف خير
[/align]
 
[align=center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابني عبدالله عمره خمس سنوات وخمسة شهور....عند ولادته تعرض للازرقاق ووضعناه في غرفة الاوكسجين..وتحسنت حالته...
وبعد خمس شهور لاحظنا عليه عدم الاستجابه لنا...وتأخر بالجلوس ..
عبدالله لايستطيع المشي وحده جيدا فقط اذا كان شخص خلفه ليشعر بالامان...لانه ينتابه نوبات خوف احيانا
يستطيع ان يوقف نفسه اذا استعان بأخوانه ...ولديه ضعف واضح في جانبه الايمن لكن ومع التدريب والعلاج الطبيعي تحسن والحمد لله 75% فيده اليمنى يستطيع ان يحمل بها الاشياء جيدا..
اخذنا له اشعه مفراس وكانت النتيجه طبيعيه ايضا اخذنا له فحص لعيونه تحت التخدير وكانت طبيعيه ايضا..

عند تدريبه على المشي اعاني كثيرا بسبب عناده يقوم برفع قدميه ويقف على اصابع قدميه...
لايحب الاختلاط بالاطفال ..
ويستطيع النطق بكلمات مفهومة يقول اشرب ماء ...اروح انام بفراشي.....ويطلب الطعام او الحلويات التي يحبها يحب الغناء والاستماع الى الاناشيد ويحفظها ويرددها اذا ما طلب منه ذلك.
لاينظر الى وجهي ابدا وعندما انظر اليه يقوم بالنظر في الجهه الاخرى ..
يقوم بحركات متكرره مثل : يحرك رأسه يمينا ويسارا وكأنه في عالم آخر.... وعندما اقول له توقف ... ينزعج ويصرخ.
يطلب اشياء كثيره جدا لاتقتصر على الالعاب فقط وانما كل شيء يراه امامه يريد الحصول عليه ..
لايعرف كيفيه اللعب بالالعاب يقوم بوضعها على فمه ومن ثم رميها وعندما تنكسر يطلب اخرى . ايضا لايستطيع الكتابه كلما حاولت ان اعلمه ينزعج ويرمي بالقلم ولايثبت في مكانه ...
لديه حاسة شم فضيعة يستطيع ان يميز الطعام بدون ان يراه عن بعد فيقول اسم الطعام..
ننظر اليه وكانه في عالم آخر لكن بمجرد ان نتحدث عنه بشيء ينزعج منه تتغير ملامح وجهه ويشعر بالغضب ويقول آآآآآآآآآآآآآآآآآآآه.

اطبق معه علاج الدان منذ اربعة ايام ... عسى ان يتحسن وضعه الى الاحسن....:23:
فأرجو منك استاذ احمد ان ترشدني كيف اتعامل مع ابني ....
جزاك الله الف خير
[/align]

اهلا بكي اختي الكريمة ام عبد الله واعتذر عن تاخري بالرد لظروف خاصة
قرات رسالتك ووجدت انها تحتوي علي كثير من النقاط ساجيبك علي نقطة نقطة
اولا نقطة انة عنيد ولا يحب المشي ويلجا الي الوقوف علي اصابع قدمة من اجل العناد يمكنك في هذة الحالة عدم الاستجابة الي عنادة والاستمرار فيما تقومين بة من تعليم مهارة معينة لانك باستجابتك لعنادة تعطية قاعدة انه اذا لم يعجبني شيئ ساقوم بالعناد حتي يستجيبوا لي ويغيروة وهذا شيئ خاطئ لابد ان تكوني انتي المسيطرة علي الامر والقادرة علي التحكم في المواقف ايضا بجانب ذلك يمكنك ان تجعلية يقف علي اصابعة فترة طويلة والا يقوم بتغيير الحركة كنوع من العقاب وبالتالي سيشعر بالالم من هذة الوقفة ومع تكرارها سيتوقف عن ذلك ولكن يجب عليكي ان تقومي بنفس الاسلوب في التعامل كلما قام بهذا اذا ساعيد عليكي مرة اخرة اما ان تستمري فيما تقومين بة من تلين=م للحركة وان تجعلية يستجيب لامرك ولا تستجيبي انتي لعنادة او تقومي باعطائة عقاب الوقوف علي اصابعة لفترة طويلة حتي يشعر بالتعب
ثانيا: لا يحب الاختلاط بالاطفال ولا ينظر الي وجهك ابدا : بالنسبة لموضوع الاختلاط من الممكن ان يكون هناك اسباب نفسية بداخلة تمنعة من هذا الاختلاط وهى صعوبة حركتة واحساسة انة اقل من هؤلا ءالاطفال في كثير من المهارات وبالتالي سيشعر بالاحباط نتيجة عدم مجاراة اقرانة بذلك لذا يجب وضعة مع اطفال في حالتة او اقل بسيطا حتي يستطيع ان يتاقلم معهم ويجاريهم ثم بعد ذلك وضعة مع اطفال طبيعين وتشجيعة علي الاندماج معهم من خلال قصص اجتماعية تحكيها لة عن ان الله خلق الاطفال جميعا منهم من هو اقل منك مثلما رايت من قبل ومنهم من هم جيدين مثل زملائك الان وكل طفل ربنا خلقة لة مميزاتة ولازم نتاقلم معاها وتشجيعة علي الاندماج معهم ولا مانع من المكافات اذا مانجز او تاقلم معهم بشكل جيد
اما بالنسبة لا ينظر الي وجهك ابدا فلو بحثتي في منتدي تعديل السلوك ستجدين خطوات قمت بكتابتها من اجل تحسين التواصل البصري عند الاطفال يمكنك الاستعانة بها
رابعا: يقوم بحركات متكررة مزعجة : لا تقولين لة توقف او لا تقوم بهذا او عيب او اي اوامر النهي المعروفة والمتبعة في هذة الامور بمكنك ان تقومي فيما نسمية التصحيح الزائد زهي ان تقومي بمسك راسة وتحريكها بشدة ومرات متكررة في نفس الوقت حتي يتعب ويطلب هو منك التوقف ونفس الشيئ اذا حرك جسدة او حرك يدة اوي اي عضو من اعضائة يمكنك مسكة وتحريكة وهزة بقوة وبشدة حتي يطلب هو منك التوقف
خامسا طلب كل شيئ يراة : من الخطا الاستابة للطفل في كل طلباتة حتي وان كانت متاحة ومتوفرة لان ذلك معناة انة سيربط دائما بين مايطلب وبين استجابتنا وتنفيذنا لما يقوم بة لذلك اذا طلب شيئ غير مناسب او غير متوفر او انتي لا تريدين ان تحضرية لا تقومين بتنفيذة وشرح السبب لة واذا بكي او عصب تجاهلية تماما واستمري في موقفك ولا تعطينة وجة ولا تنظري الية فقط تجاهلية وتماسكي لانة سيقوم بعمل اشياء تستفزك وتفقدك اعصابك فقط تجاهلي كل مايقوم بة ولا تنظري الية ومع تكرار الموقف سينتهي السلوك تماما
سادسا لا يعرف كيفية اللعب : هنا دورك انتي لتعرفية مفهوم اللعب وكيف يلعب وكيف يحافظ علي العابة وتقومي بعمل نموذج لة في كيفية اللعب واستخدام الالعاب وتقومي بتكرار النموذج واستخدامة معة اثناء اللعب مرات عديدة وبعد ان تتاكدي تمام ان ايقن وفهم تتركية يلعب واذا قام بتكسير اللعب لا تحضري اخري لة ولا تقومين باعطائة العاب واعتبرية نوع من العقاب لة
سابعا : لا يستطيع الكتابة من الممكن ان يكون هناك مشكلة في العضلات الدقيقة الممختصة بمسك القم وتركيزة في الكتابة وبالتالي لابد من رؤيتة للحكم علي هذة النقطة

بالنسبة لحاسة الشم الفظيعة فاعتقد ان هذة ميزة وليست مشكلة ويمكنك تنميتها واستخدامها من اجل زيادة مهارات احري لدية
لا ادري لماذا تطبقين معة الدان ومن نصحكي بذلك ولماذا تقومين بتطبيق الدان معة؟؟؟؟

شكرا جزيلا ومنتظر ردودك
 
شكرا لردك استاذ احمد وجعله الله في ميزان حسناتك...
كثير من النفاط التي اوضحتها هي مفيده وربما ستكون مفيده في المستقبل وسنحاول تطبيقها...
لكنك من خلال اجابتك وربما بسبب عدم رؤية الحاله عيانا يتبين بأنك تتكلم عن حاله اقرب ما ان تكون طبيعية ولكن الحاله ليست كذلك .. ان ابني صحيح قابل للتعلم بدليل انه يستجيب بعد فترة ولو طويلة احيانا ولكن تصرفاته تتطابق مع مرض التوحد .. اولا: يعيش في عالم خاص به ولايريد احد اختراقه ويصعب علينا اقحامه في اي تفاعل اجتماعي .
ثاييا: ضعف التواصل اللغوي وغير اللغوي مع انه يردد كلمات يسمعها ولكن ليست في سياقها.
ثالثا:ضعف التخيل وعدم القدرة على توظيف اي لعبة لغرض رمزي واضح له معنى كأن يأخذ لعبة السياره ولايحاول تحريكها وانما لمسها بفمه واسنانه .
رابعا:يردد بعض الكلمات او الحركات بفترات طويلة جدا وبدون ملل .

اما بالنسبة عن حمية الدان فقد اخذتها من هذا المنتدى حيث انني شعرت بالاحباط من زياراتي للاطباء حيث انهم لا يوصفون له الا الفيتامينات..ولم اجد لها فائدة تذكر ...الامر الذي دفعني الى تطبيق الحمة لعلي اجد له فيها استجابه حيث ان عمره يساعد على الاستغناء عن الحليب ومشتقاته مع تعويضه بأنواع اخرى من البروتين النباتي والحيواني مع الكالسيوم والذي لاحظناه خلال هذا الاسبوع هو انه بدأ ينظر الى وجوهنا .. واخيرا استطيع ان اوصف لك حالته بالمختصر الاتي : ضعف الجانب الايمن من الجسم مع نوبات متكرره من الخوف فسرها احد اطباء الاعصاب وبدون تخطيط بأنه صرع جزئي بسيط وهو تحت علاج التكريتول مما سبب تأخر المشي عنده بالاضافه الى انه يملك اكثر وليست كل صفات التوحد حيث انه يستطيع ان يردد ويتعلم الكثير من الكلمات التي يتواصل بها ...........
ارجو ان تكون الصورة قد توضحت اكثر فماذا تقول يا استاذ البرماوي.. مع جزيل الشكر.
 
شكرا لردك استاذ احمد وجعله الله في ميزان حسناتك...
كثير من النفاط التي اوضحتها هي مفيده وربما ستكون مفيده في المستقبل وسنحاول تطبيقها...
لكنك من خلال اجابتك وربما بسبب عدم رؤية الحاله عيانا يتبين بأنك تتكلم عن حاله اقرب ما ان تكون طبيعية ولكن الحاله ليست كذلك .. ان ابني صحيح قابل للتعلم بدليل انه يستجيب بعد فترة ولو طويلة احيانا ولكن تصرفاته تتطابق مع مرض التوحد .. اولا: يعيش في عالم خاص به ولايريد احد اختراقه ويصعب علينا اقحامه في اي تفاعل اجتماعي .
ثاييا: ضعف التواصل اللغوي وغير اللغوي مع انه يردد كلمات يسمعها ولكن ليست في سياقها.
ثالثا:ضعف التخيل وعدم القدرة على توظيف اي لعبة لغرض رمزي واضح له معنى كأن يأخذ لعبة السياره ولايحاول تحريكها وانما لمسها بفمه واسنانه .
رابعا:يردد بعض الكلمات او الحركات بفترات طويلة جدا وبدون ملل .

اما بالنسبة عن حمية الدان فقد اخذتها من هذا المنتدى حيث انني شعرت بالاحباط من زياراتي للاطباء حيث انهم لا يوصفون له الا الفيتامينات..ولم اجد لها فائدة تذكر ...الامر الذي دفعني الى تطبيق الحمة لعلي اجد له فيها استجابه حيث ان عمره يساعد على الاستغناء عن الحليب ومشتقاته مع تعويضه بأنواع اخرى من البروتين النباتي والحيواني مع الكالسيوم والذي لاحظناه خلال هذا الاسبوع هو انه بدأ ينظر الى وجوهنا .. واخيرا استطيع ان اوصف لك حالته بالمختصر الاتي : ضعف الجانب الايمن من الجسم مع نوبات متكرره من الخوف فسرها احد اطباء الاعصاب وبدون تخطيط بأنه صرع جزئي بسيط وهو تحت علاج التكريتول مما سبب تأخر المشي عنده بالاضافه الى انه يملك اكثر وليست كل صفات التوحد حيث انه يستطيع ان يردد ويتعلم الكثير من الكلمات التي يتواصل بها ...........
ارجو ان تكون الصورة قد توضحت اكثر فماذا تقول يا استاذ البرماوي.. مع جزيل الشكر.

اختي ام عبد الله اهلا بكي
بالنسبة لابنك انا اتعامل مع مجموعة اعراض او مع مجموعة مشاكل سلوكية ان قمتي بكتباتها اي انني لم اقم بتقييمة ولا برؤيتة لتسمية اعاقتة اما كونك تذكرين ان بة توحد فلا اعلم ان كنتب تقولبن ذلك بناءا علي رؤيتك ام رؤية مختص قام بمشاهدة ابنك وتشخيصة والحكم علية ووضغة ضمن هذة الفئة
عموما انا متمسك بكلامي ورؤيتي لمشكلاتة التي قمتي بعرضها وايضا بحلولي لها لان ما ذكرتة لا يختلف كثيرا ان كان ابنك توحديا او سليما او بة اي اعاقة الا نقطة واحدة وهي ضعف التاواصل الاجتماعي لانة هنا لن يجدي وضعة مع فئة اقل او اكبر منة ولكن يمكنك وضعة في حضانة او روضة اي مكان يكون فية مع اطفال من اجل تعليمة كيفية التواصل الاجتماعي والتفاعل معهم بشكل جيد
ساقوم الان بالاجابة علي بقية استفساراتك بناءا علي ماكتبتية وذكرتية عن ابنك

بالنسبة الي ضعف اللغة لدية وقلة الحصيلة اللغوية فانتي يمكنك ان تزيديها من خلال الصور ومحاولة اعطائه كمية كبيرة من المفاهيم اللغوية لانة يقوم بتخزينها وبالتاكيد ستظهر في وقت من الاوقات لذلك حاولي ان تزيد من الكلمات والمفردات التي تعطينها اياة ومحاولة ان تعطية الكلمة بوظيفتها او كل المعلومات عنها بشكل مبسط حتي لو لم يستطيع نطقها فانة قام بتخزينها

بالنسبة للالعاب وعدم القدرة علي اللعب بطريقة صحيحة فكما ذكرت لكي يمكنك عمل نموذج امامة عن كيفية اللعب بالسيارة وكيفية تحريكها وما الي ذلك من الالعاب ومحاولة ان يقوم بتقليدك في كيفية اللعب لانة لا يعرف مفهوم اللعب ولا يعرف ما معني ان يلعب بسيارة او شيئ اخر لذلك علية باعطائة نموذج لذلك
بالنسبة لترديد الحركات كما ذكرت لكي يمكنك استخدام التصحيح الزائد بمعني انك لن تقولي لة توقف او لا تفعل او اي اوامر نهي عن الفعل فقط ستقومين بتحريك يدة بشكل مبالغ فية وبشكل زائد الا ان يطلب منك ان تتوقفي سواء بلسانة او بالاشارة ومن المهم جدا ان تقومي بعمل هذا السلوك كلما قام بتحريك يدية او جسدة حتي ينطفئ السلوك عنة تماما
بالنسبة لتطبيقك الدان من تلقاء نفسك فهذا خاطئ جدا لانة يحتاج الي اخصائيين متمرسين في الدان وايضا المنتجات التي تحتوي علي الجلوتين والكازيين ايضا لابد ان تستشيري اخصائي في ذلك ولا انصحك بتطبيقة من تلقاء نفسك
ايضا لابد من تحديد نوعية اعاقتة وليس فقط مجموعة اعراض يمتلكها فبذلك يكون توحد الواجب ان يتم تطبيق اختبارات معينة وعمل تقييمات ايضا من اجل معرفة اوجة الضعف عندة وتقييم كامل لقدراتة
اخيرا ما تذكرينة من اهتزازات في جسدة والمشاكل التي يعاني منها عصبيا او في جهازة العصبي فنحن كاخصائيين تعديل سلوك نتعامل مع السلوك الغير خاضع لمؤثرات فسيولوجية او دوائية لان هذة الامور تحدث نتيجة عامل خارجي ليت بيد الطفل

اشكرك
 
الله يبارك بك يا استاذ احمد البرماوي علي مجهودك وكرمك باعطائنا المزيد من وقتك الله لا يحرمك الاجر
 

عودة
أعلى