التصفح للزوار محدود

الى ام محمد وليان,وكل من درس طفله بمدرسه عاديه

ام اسلام

منتدى علاجات التوحد
عزيزتي ام محمدحسب ماذكرت ان ابنك بالمدرسه ومتفوق,أريد أن أسأل:
-هل هي مدرسه عاديه ام احتياجات خاصه؟
-هل واجهت مشاكل خاصه ومتعلقه ب محمد,اوبالمدرسه؟
-باي صف هو الان؟
والى جميع الاعضاء الكرام ارجو الافادة.
حيث ان صغيري مقبل بعد العيد على الدوام المدرسي,وستكون معه معلمته الشادو مرافقه له,وهو منضبط وجيد,ووصلنا معه العام الفائت الى مرحله متقدمه بالدمج.
لكن كما تعرفون ان المدرسه لها جو انضباط مختلف تماما عن الروضه,وايضا متخوفه من ان يمل,وهو عندما يمل يكون مزعج يبدا باصدار اصوات.
تجربه خائفه منها بشدة,وايضا كلفتها عاليعه من الناحيه الماديه,أفيدوني وفقكم الله.
 
رد: الى ام محمد وليان,وكل من درس طفله بمدرسه عاديه

ابني محمد قضى عامه الماضي في مدرسة عادية مع معلمة ظل في صف الروضة الأولى...
صحيح عمره أكبر من الروضة الأولى لكن قدراته المتواضعة في اللغة والتواصل جعلتني أبدأ معه السلم من أوله...
أما قدراته الأكايمية فقد كانت ممتازة وهذا أعطاه ثقة كبيرة في الصف بحيث كان يزهو بنفسه أنه فاهم وأفضل من غيره بكثير!!!!
وهذا كان من أهدافي أيضا عندما اخترت له الصف الأقل من قدراته الأكاديمية...

أيضا محمد أحيانا يصدر أصوات غريبة على بقية الأطفال.... لكن الحمد لله في الروضة يكون الأطفال غير منظمين جدا في الصف وتكون لديهم سلوكيات غير منضبطة أصلا...
لا أعني أن محمد كان غير منضبط ايضا، بالعكس هو كان منضبط بشكل جيد جدا، لكن أعني أن وجوده مع أطفال الروضة الأولى يجعل المعلمين يغفرون له كما يغفرون لبقية الأطفال....
معلمة الظل تعودت عليه قبل ذهابها معه إلى المدرسة... وعرفت كيف تسيطر على بعض السلوكيات لديه...
يعني كان أحيانا يطلب أن يخرج إلى الساحة في وقت الحصة.... بعض الأطفال في الروضة ايضا عادة ما يطلبون ذلك...
فكانت معلمة الظل قد خصصت مكانا في المدرسة أسمته، بيني وبينها "غرفة المؤتمرات".... كانت تحجز محمد فيه وتنزل إلى مستوى عينيه وتشرح له أن الخروج من الصف ممنوع أثناء الحصة....
بهذه الطريقة كان يشعر أن كلام المعلمة مهم جدا وينفذه... الحمد لله...
بقية الأطفال شعروا بضعف محمد في التواصل.... لكنهم لم يستغربوا كثيرا... بل أحبوه وأحبهم والحمد لله...
في بداية دوام محمد في المدرسة كان يجلس معه على نفس الطاولة ولد لطيف جدا.... بعد مدة لاحظت معلمة الظل أنه يتحاشى محمد ويجلس بعيدا عنه...
وعندما سألته المعلمة عن سبب تصرفه قال لها ببراءة الأطفال: "محمد لا يحبني... كلما تكلمت معه لا يرد علي ولا يريد أن يلعب معي"!!
المعلمة ما شاء الله عليها قالت له أن محمد قال لها أنه يحبه جدا، لكنه يستحي كثيرا ولا يعرف أن يلعب بشكل جيد وانها تريده أن يعلم محمد طريقة لعبه الحلوة...
ومن يومها والولد اللطيف قام بتبني محمد!!! على طول يعلمه ألعاب... حتى أنه كان يحاول أن يطعمه ويقول له" افتح فمك... والله أزعل منك بعدين!!!!!" الله يحميه لأهله...

حبيت أشاركك بعض ذكرياتي عن العام الجميل الماضي لأنني شعرت بتخوفك من هذه المرحلة المهمة التي أعتقد ان توتو الحلو قدها وقدود... فقد كانت مشاعري العام الماضي في هذه الأيام نفس مشاعرك تماما...
تحياتي
 
رد: الى ام محمد وليان,وكل من درس طفله بمدرسه عاديه

ربنا يوفقه باذن الله وتكون تجربه ناجحه وخطوه للامام
 
رد: الى ام محمد وليان,وكل من درس طفله بمدرسه عاديه

الله يوفق توتو ويا ربي تكون من الذكريات عقبال ما تفرحينا بدخوله الجامعه وتجي تسألينا اي تخصص يدرس يا ربي يجي هاليوم ولكل اطفالنا ان شاء الله ..

ريم .
المدرسة اللي منظم لها محمد مدرسة حكومية او خاصة ؟
 
التعديل الأخير:
رد: الى ام محمد وليان,وكل من درس طفله بمدرسه عاديه

يسلمو ياريم,,,,وكلامك طمني,,,,,,,ولكني مازلت متخوفه لانه توتو الان بالصف الاول.
ستكون معه معلمه ظل ,ولكنها جديده هذه المرة,وقد يكون من فضل الله ان لها خبرة جيدة بالموضوع,ولكن تجربتي علمتني ان لااطلق الاحكام حتى ارى النتائج.
كنت متحمسه لموضوع دخوله صف اول,ولكن ما حدث معي ولاتظنيني سخيفه,ان ابني ذو السنوات الاربع الاصغر مت توتو كان يتكلم مع احد ابناء الجيران اصدقائه.
وفجاءة سأله: ما اخبار اخوك توتو المجنون,اخوك مجنون!!!
فنزل الصغير عن الشباك وجلس يبكي,استفزني الموقف,وقلت في عقلي اذا كان هذا الصغير يقول هكذا,ماذا ستكون نظرة الطلاب الاكبر سنا الاكثر ادراكا.
صدقيني أني ما نمت,أشعر كأن حرارة تملا رأسي.
ولكن صدقيني توتو ما بقي له من التوحد,هي تلك الاصوات التي يصدرها بلا طعم,والضحات التي لاسبب لها بين الحين والاخر,عدا ذلك هو مدرك للامور.
كان الله بالعون
يسلمو ازميرالدا وقلبي ضاع معك على المرور وكلمات التشجيع.
 
رد: الى ام محمد وليان,وكل من درس طفله بمدرسه عاديه

اختي ام اسلام .....
انا ارى انه طفل عمره اربع سنوات ويقول كلمة مجنون لم يتعلمهما لوحده بل سمعها من الكبار حوله سواء كانو اطفال اكبر بالعمر او غيرهم

ربما يسأل احد الاهالي عن وجود المعلمة مع توتو ويخبروهم الادارة ,,,,,,,,ويخبر الاهالي ابنائهم ويشيع الخبر بالمدرسة ..كثير من الناس لاتستخدم الكلمات مهذبة في وصف الحالة الا فيما ندر ..يعني اشرطي على المدرسة ان لا تتحدث امام الاهالي او أي احد عن ما يسيء لتوتو,,,,, والافضل ان تخبريهم انت مالمفروض ان يقولوه للسائلين والاهالي عن وجود معلمة مع توتو بالذات

وارى ان الصف الاول ابرياء وقريبين من جو الروضة خصوصا بالترم الاول هذا يبكي وهذا يتعلق بثوب ابيه لا يريده ان يتركه ,,,,وربما وقت الافطار يدمج مع مراحل مختلفة اكبر ويجب ان تعرف معلمة الظل كيف ترد ان قيلت كلمة كهذه..

رب ضارة نافعة فكلمة ولد الجيران ستجعلك والمعلمة تستعدان جيدا ان قيلت عبارات مثل هذه ,,,,
وفقكم الله وازال عنك المخاوف والقلق
 
التعديل الأخير:
رد: الى ام محمد وليان,وكل من درس طفله بمدرسه عاديه

عزيزتي الغالية أم توتو ...ادعو الله أن يوفقك في خوض هذه التجربة و الا تكون مجرد تجربة بل على طول .....المهم ان تكون معلمة الظل ذات خبرة جيدة و موثوق في عملها ...امضي للامام و لا تهتمي للاقاويل .....ففي كل الاحوال قد نسمع كلاما مؤلما ممن حولنا ...اقر الله عينك بالحبوب توتو يا رب .
 
رد: الى ام محمد وليان,وكل من درس طفله بمدرسه عاديه

أختي العزيزة أم إسلام
الله يبرد على قلبك...
في بداية العام الماضي عندما كان محمد مازال منتسب إلى مركز التوحد الذي يدمج الأطفال في مدارس عادية.... وقتها أصرت مديرة المركز على إلحاق محمد بفصل الروضة الثانية لأن قدراته تسمح له بدخول ذلك الصف... بل كنت أعتقد أنه ربما يمكنه أن يدخل الصف الأول!!!
لكن ليست القدرات الأكاديمية هي الفيصل في الحكم على أطفالنا...
فضلت أن يكون محمد متأخر دراسيا بشدة على أن يتعرض لموقف نفسي يؤذيه مدى الحياة!!!
صحيح أن حجم محمد الصغير يساعده على أن يكون في فصل أصغر سنا، لكن هناك اطفال ضخام وعمرهم صغير....
ابن أختي ما شاء الله طويل جدا، مع أن عمره 6 سنوات إلا أن الناس تعتقد أن عمره 8 أو 9!!! وهو السنة سيدخل الصف الأول!

برأيي أن نؤخر أطفالنا دراسيا قدر الإمكان لغاية ما يلحقوا بالعمر الاجتماعي المناسب....
العمر الاجتماعي هي الأهم وليس العمر الأكاديمي...

أختي "قلبي ضاع معك"
ابني في مدرسة خاصة وليست حكومية..
 
رد: الى ام محمد وليان,وكل من درس طفله بمدرسه عاديه

أختي العزيزة أم إسلام
الله يبرد على قلبك...
في بداية العام الماضي عندما كان محمد مازال منتسب إلى مركز التوحد الذي يدمج الأطفال في مدارس عادية.... وقتها أصرت مديرة المركز على إلحاق محمد بفصل الروضة الثانية لأن قدراته تسمح له بدخول ذلك الصف... بل كنت أعتقد أنه ربما يمكنه أن يدخل الصف الأول!!!
لكن ليست القدرات الأكاديمية هي الفيصل في الحكم على أطفالنا...
فضلت أن يكون محمد متأخر دراسيا بشدة على أن يتعرض لموقف نفسي يؤذيه مدى الحياة!!!
صحيح أن حجم محمد الصغير يساعده على أن يكون في فصل أصغر سنا، لكن هناك اطفال ضخام وعمرهم صغير....
ابن أختي ما شاء الله طويل جدا، مع أن عمره 6 سنوات إلا أن الناس تعتقد أن عمره 8 أو 9!!! وهو السنة سيدخل الصف الأول!

برأيي أن نؤخر أطفالنا دراسيا قدر الإمكان لغاية ما يلحقوا بالعمر الاجتماعي المناسب....
العمر الاجتماعي هي الأهم وليس العمر الأكاديمي...

أختي "قلبي ضاع معك"
ابني في مدرسة خاصة وليست حكومية..[/siz
اههههههههههههههههه ياريم,المشكله ليست اني مستعجله لادخاله المدرسه,ولكن توتو اصلا متاخر عام دراسي عن اقرانه.
العام الماضي.ادخلته الروضه وكان بالحجم كالفيل بين النمل,بهذا العيد نزلت لشراء الملابس له,وهذا فعلا ما اصبحت اكرهه,فلم اجد في محال الاطفال,فنصحني البائع ان اذهب لمحلات ملابس الشباب فمقاسه محير!!!
وسالت كذا اخصائي فقالو انه من الافضل الدمج حسب العمر الزمني,وان اقوم بعمل ورشه عمل في الصف,لاساعد الصغار على تقبله,الله المستعان!!!
 
رد: الى ام محمد وليان,وكل من درس طفله بمدرسه عاديه

الله يوفقك وييسر لك أمرك
أدعو الله ان يكون وضع توتو في المدرسة هذا العام أفضل مما يمكن أن تتخيلي
 
رد: الى ام محمد وليان,وكل من درس طفله بمدرسه عاديه

ربي يطمن قلبك اختي
حاسه بكل كلمه بتقوليها
قبل شهر تقريبا كنت بالجامع وكنت ارفع بنطلون ابني وكان بجانبي ولدين لا يتجاوزو الست سنوات وكان ابني يصرخ وجلسوا يضحكوا عليه ومشوا وهم يتكلمون عنه كبير ولابس فوطه وبيصرخ كمان ههههه
مشكله الحجم فعلا بتزيد الامر صعوبه
ربي يهونها وييسر امور توتو ويفرحك فيه ان شاءالله
 
رد: الى ام محمد وليان,وكل من درس طفله بمدرسه عاديه

يا ربي يوفق توتو وتبشرينا بالاخبار الحلوة انا صرت خايفة اكتر منك .. هههه بس ما عليه ام توتو خلي قلبك جامد وقوي نفسك عشانه وهيأي نفسك لهالمواقف ..
انا مثلك عايشة بقلق لان ابني لاول مرة بيلتحق بمركز خاص للتوحد خايفة من كل شششششششششئ .. ربي يطمن بالي وبالك وبال كل ام محتارة بحالة ابنها ..
 
رد: الى ام محمد وليان,وكل من درس طفله بمدرسه عاديه

عزيزتي ام محمدحسب ماذكرت ان ابنك بالمدرسه ومتفوق,أريد أن أسأل:
-هل هي مدرسه عاديه ام احتياجات خاصه؟
-هل واجهت مشاكل خاصه ومتعلقه ب محمد,اوبالمدرسه؟
-باي صف هو الان؟
والى جميع الاعضاء الكرام ارجو الافادة.
حيث ان صغيري مقبل بعد العيد على الدوام المدرسي,وستكون معه معلمته الشادو مرافقه له,وهو منضبط وجيد,ووصلنا معه العام الفائت الى مرحله متقدمه بالدمج.
لكن كما تعرفون ان المدرسه لها جو انضباط مختلف تماما عن الروضه,وايضا متخوفه من ان يمل,وهو عندما يمل يكون مزعج يبدا باصدار اصوات.
تجربه خائفه منها بشدة,وايضا كلفتها عاليعه من الناحيه الماديه,أفيدوني وفقكم الله.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزتي ام اسلام وجميع اعضاء المنتدى كل عام وانتم بالف خير
اسال الله العظيم رب العرش العظيم بهذه الايام المباركة ان يشفي ابناءنا شفاءا لا يغادر سقما ويقر عيوننا بهم يارب العالمين
بالنسبة لسؤالك غاليتي ابني لديه سمات توحد اي ان النطق لديه جيد نوعا ما، لديه بعض الحركات والاصوات المزعجة التي يصدرها، لكنه ملتزم نوعا ما، انا اسكن بالسعودية وواجهتني مشكلة دمجه في مدرسة عادية حيث ان المدرسين هنا رجال وليسو معلمات وبالتالي كانت مشكله متابعته تؤرقني بشده لكن المدرس كان متعاون جدا وانا كان دوري في البيت اساسيا جدا حيث كنت اتابعه بكل صغيره وكبيره اتصل بالمدرس احيانا واتابع معه
كان لتحفيظ القران ال\ور الاكبر في معالجة مشاكل النطق لديه، بالنسبه لما يحصل معه بالمدرسة لم اكن اعلم اي شيء عدا انه ياتي يبكي احيانا بسبب ان احد الاولاد ضربه، ثم احضرت له سبورة كبيرة ياتي ويكتب لي كل ما شرحه له المدرس ايضا كان يحب المدرس جدا جدا وبالتالي يسمع كلامه
طبعا كان يستلم احيانا شهادات تفوق من المدرس
استيعابه جيد للغة العربية لكن لديه مشكله بالعلوم حيث انه لا يفهم السؤال او الجواب لكن لا يهمني المهم يستطيع الان التهجئة والقراءة والكتابة ويعرف الارقام ويستطيع الجميع او الطرح احيانا
هو الان ترفيع الصف الثاني اتمنى ان تستمر الامور على ما هي عليه والله الموفق لنا جميع
نصيحتي لك ان تتابعي مع معلمته بشكل مباشر وتحنني قلبها عليه لانه بذلك فقط ستكون متعاونة معك ولا تحكمي عليه من الاشهر الاولى ستكون النتيجة بعد الفصل الاول لذا اصبري واستمري بالدعاء له بالتوفيق يارب العالمين له ولاولادنا جميعا
 
رد: الى ام محمد وليان,وكل من درس طفله بمدرسه عاديه

ابنى عنده 2 و 5 شهور و السنة دى داخل صف مدرسى لكى يقوموا بتأهيلوا للسنوات القادمة ان شاء الله السنة اللى جاية حيكون دمج يعنى هنعد سنتين ان شاء الله عندى امل كبير ان شاء الله ..
 

عودة
أعلى