ليت الناس ترحمنا...

أم يارا

Well-known member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
في الحقيقة أنا جداً متضايقة ....أنتم من يستطيع أن يفهمني من بين كل العالم ..
كل يوم نظرية بل وألف ألف نظرية ...
يأتيك من بعيد عنوان عريض (الطلق الصناعي الذي تعرضت له الأم في الولادة) هو الذي سبب التوحد لأطفالكم ...وكأنني اخترت هذا
ثم يأتي آخر لا لا بما أنك أرضعت طفلتك وأنت حامل بالأخرى أكيدأكيد هذا هوالسبب...
ربما أكلت سمك وأنت حامل (علماً أنني لا أحب السمك)..
ربما أصلحت سناً وكانت هنالك حشوة فيهازئبق وأنت حامل بيارا فتسلل الزئبق إليها...(وهذا لم يحصل..)
ربما دهنتم المنزل والدهان كما تعلمون يحتوي على الرصاص والزئبق)....لم ندهن بيتنا حتى تاريخ اليوم....الا اللهم بدهان خال من كل المعادن الضارة ..
ربما تسكنون بجانب طريق سريعة...
ربما أكلت أكل ملوث وأنت حامل ...
ربما جيناتك أو جينات زوجك غيرمناسبة ..هل أنتم أقارب..كلا ....الف جد لايجمعني بجده...
وآخر الطامات قريبة تقول لي ...الله يحبك لأنه يكفر عن ذنوبك بابنتك...ياستي كل أولاد آدم وحواء خطآين ...تصر على الهاتف لالا أنا متأكدةزز. الله يعاقبنابأولادنا...
ياستي الله كريم ورحيم ولايعاقب طفلا بأخطاء أبويه ..قال تعالى: (ولاتزروازرة وزر أخرى) صدق الله العظيم
ثم على حدعلمي ليس لدينا هذا الكم الهائل من الذنوب...
المهم أقفلت الهاتف وانا اقول ارحمونا ياعالم ...آخر الشي أنا ناقصني حدا يقلي إني أنا السبب بماحل بصغيرتي...همنا بيكفي وبيوفي
ارحمونا بقا.
 
رد: ليت الناس ترحمنا...

أزيدك من الشعر بيت وحدة من العائلة قالتلي أنت أخذت بنتك بالعين بس لأنها شافتني مهتمة بها بزيادة
 
رد: ليت الناس ترحمنا...

لا حول ولا قوة الا بالله
لا برحموا ولا بسكتوا كمان
الناس بس لو تعيرنا سكوتها بكون ارحم
هيك هي العالم ما لها الا القيل والقال ما بكفي الواحد وهموا خلي بحالو
هيك هو حالنا وربي يهدينا ويسكت السنتنا على العالم
احترامي
 
رد: ليت الناس ترحمنا...

من وجهه نظري ان الاختلاف رحمه فلو انه فقط هنالك نظريه واحده فقط كالطلق الصناعي مثلا لحتار الكثير الكثير لكون بعضهم لم يستخدم لهم الطلق الصناعي وعلى ذالك قيسي
اما مكالمات الناس شي طبيعي فمنهم من يريد لكي الخير ويرد مواساتك او افادتك بمعلومه او مااشبه ذالك لا تهتمي لاهذا الموضوع ودعي املك ورجائك في الله واسعي في علاج ابنتك اسأل الله لها ولمرضى المسلمين الشفاء العاجل
 
رد: ليت الناس ترحمنا...

اختي هوني عليك

طبعاً كلنا معانين من القيل والقال ... لكن تعرف وين الحل !!

طنش تعش ... ولا كأنك تسمعين اهم شي قناعت نفسك ...\\

تعرفي بعضهم يقول يمكن من الدلال الزايد وأخرين بقولوا من الإهمال الزايد من الأبوين .... هههه شر البلية ما يضحك

صدق التوحد بشيب الراس ..

الأجر عند الله ان شاء الله ..
 
رد: ليت الناس ترحمنا...

والله كلامكن صحيح طنش تعش وشكري لكم جميعاً لان فعلاً الوضع مومتحمل أكتر ..والله يشفي أطفالنا كلهن يارب.
 
رد: ليت الناس ترحمنا...

شوفي يا غاليتي كلنا نعاني من كل الذين حولنا مع الاسف ويزيدون علينا الالم الما مع الاسف ولنا مع الاقربون والابعدون قصص وحكايات من اقوالم ونظراتهم وافعلاهم واتهامات ولا اقول نظريات لان النظريات العلمية هي سبل لاكتشاف حلول واسباب علاج
لكن خذي مني جواب لكل من يتهم ان ابنائنا هم بلاء او عقاب او او او او
كل مرة يقولون لي لماذا بنتك اصابها هذا المرض اقول ان الله خلق هؤلاء الاطفال جواهر واختارنا كافضل الناس للحفاظ ورعاية جواهره وان الله سبحانه وتعالى قد اعطانا نعمة نحن فقط ندركها لاننا امهات لطفل له مكانة خاصة عند الله سبحان وتعالى واتصور ان كل ام واب لطفل ذو اعاقة معينة يدرك ان هناك شي رباني خفي مع هذا الطفل
شافى الله اطفالنا وصبرنا علىى رعاية الامانة
بوساااااااااااات بنتي حبيبتي
 
رد: ليت الناس ترحمنا...

اختي العزيزة
النظرية الوحيدة الثابتة هي ان الله يختبرنا كي يعطينا الاجر ولذلك كرمنا باولاد مختلفين .....الحمد لله على كل حال ربما لو اعطاني الله طفلا طبيعيا ماكنت اقتربت منه هذا القرب ولا كنت حمدته ولا شكرته
اطفالنا هبه من الله ....نتعب ونعاني ونبكي ونصرخ وبعض الاحيان يصل بنا التعب والارهاق والخوف عليهم وعلى مصيرهم الى اشده
لكن سبحان الله بمجرد ان نتوجه اليه سبحانه يسهل الامور ويهون الصعب
الحمد لله لولا كون ابني مختلفا ماكنت بحثت ولا كنت علمت مخاطر الاغذيه غير الصحية ولا كنت تعلمت اساسيات في العلاج السلوكي ولا كنت نصحت غيري ولا علمته ما اعلم
اذا كانت الجنة تحت اقدام الامهات بمعنى ان الام تدخل الجنة اذا حملت وارضعت وربت وعلمت اولادا عاديين رغم كل الظروف فكيف سيكون جزاءنا عند رب العالمين على رعاية اولاد مختلفين والبحث عن علاج لهم وتدريبهم والصبر عليهم
عزيزتي لولا ابتلاء رب العالمين لنا ما كنا تعرفنا على بعضنا ولا كنا تواصلنا ولا كنا احببنا بعضنا واولاد بعضنا في الله لاننا لم نراهم ولا راينا اولادهم ولكننا نتابع تطوراتهم ونسال الله لنا ولهم الشفاء
اذا كانت على النظريات فدعيهم يطلقون ما يشاؤون من النظريات لعل احداها تفسر ما اصاب اولادنا فنبتعد عنه
وسواء كان هذا السبب طلق صناعي او لقاح او حتى جينات الاهل فكل هذا ليس لنا به دخل ...هل تعمدنا ان نصيب اولادنا به ؟؟؟؟
واذا كان على لوم الناس فدعيهم يلومون سوف يلومون على كل شيء
لماذا ملابس ولدك خفيفة والدنيا برد
لماذا ابنك يعاني من الهزال
لماذا ابنك شاحب
لماذا ابنك لا يتكلم
قولي لهم انك تحاولين ان تجدي العلاج وكفى

نسأل الله العافية والشفاء لاولادنا جميعا
 
رد: ليت الناس ترحمنا...

والله الاخوة والاخوات وفوا وكفوا
الحمدلله على كل حال ... وحسبي الله ونعم الوكيل
الله يقوينا جميعا ويشفي اولادنا شفاءا تاما
 
رد: ليت الناس ترحمنا...

خليها على الله حبيبتي والله العظيم مايحس بالمعاناه الا اللي قريب منها ونحتسب مافيهم عند الله وجعلهم تكفير من الذنوب والخطايا ولكن الله عزوجل اعظم منا بكثير وبكثير واحلم واقدر من كل شي ولايمكن ان تكون مأسئ اطفالنا سبب خطايانا


عزيزتي اقرب الناس لينا زارنا الايام اللي راحت والله العظيم مجرد سأل عن اسوم او فقده من بين الجميع وكان الله لم يخلقه قررت وقتها اني اعطي الناس اكبر من حجمهم

فوالله من الايام اللي عشتها معاه لقررت اعيش حياتي واللي يقول يقول واللزم ماعلي اللي بيسألني ربي عنهم

واخيرأ اقول لكي مايكفي هذا كله جنب انك ماتسمعي اللي يجرحك الامن اقرب الناس ودمتي بكل خير
 
رد: ليت الناس ترحمنا...

لا يا اختي مبسوطة موهذا قصد اختنا انا متاكدة لكن المشكلة باللي يفتي وهو لا يفقه او بمعنى اخر المجتمع الذي نعيشه هو المشكلة
امر اخر ان اكتشف احد نظرية جيدة اوطرقة ناجحة معه يصر على انها الطريقة او النظرية الصحيحة الوحيدة متناسيا ان التوحد باساسه انواع واشكال مختلفة وبالتالي اسباب وطرق علاجه تكون مختلفة وليست النظرية الناجحة معه تنجح مع غيره وبهذا على الجميع البحث والسعي وراء معرفة الاسباب وطرق العلاج واسلوب تجنب اصابة طفل اخر بما اصاب ابنائنا ونقل ما توصل اليه للجميع وعلى الاخرين حرية الاقتناع لكن ان ننفع انفسنا ونسكت فقلوبنا لن تسمح ان لا نفيد ولو بذرة باقي الاطفال من نعمة الراحة
بارك الله بكل من حاول وبحث من اجل فلذات اكبادنا
 
رد: ليت الناس ترحمنا...

فعلا الناس ماترحم
بس والله هذاالمرض مأرق العـــــــــــــــالم
كل الامهات يخافون منه
وتسأل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لانه مرض ينتشر
والى الان ماهم عااااارفين ماهي اسبااااابه؟؟؟؟؟
لكن اذا احد سألك قولي هو اختبار من الله ليرى صبرنا وتحملنا
والله قادر على شفااااااااااااااء ابنائنا
يا بنات خلو عندكم امل في الله الله ابتلانا والله قـــــــــــــــــــــــادر على رفعه
 
رد: ليت الناس ترحمنا...

عزيزتي ام يارا
لا تهتمين لكلام الناس ومن حولك ارميه ورى ظهرك شو طلق انا ولدت توائمي الثلاث عملية قيصريه يعني لا طلق ولا شيئ وجاء البرنس توحد مع تخلف ويوسف سمات توحد قالولي لانهم توائم اصابوا بالتوحد وقالوا لانهم جائوا قبل موعدهم اصابوا بالتوحد وعين الناس انفتحت لما عرفوا انهم ثلاثه فتمرضوا بالتوحد ولما كانوا صغار شاهدوا التلفاز كثيرا فاصابوا بالتوحد ولما كانوا صغار يمكن وقعوا على راسهم واصابوا بالتوحد و و و و و كلام كثير ونحن نسمع ونتألم في البدايه كنت اهتم كثيرا لاكن الان وبما ان انتكاسات البرنس كثيره فما عدت اهتم لمثل هذا الكلام الجارح فيا عزيزتي بالله عليك لا تهتمي وقولي حسبي الله ونعم الوكيل ,تقبلي تحياتي مع كل الاحترام
اختك ام ليث
 
رد: ليت الناس ترحمنا...

برد على كل من علق او اتهمني
لا يكلف الله نفسا الا وسعها
معناها الابتلاء من معرفه ربي اني قادره على العنايه والاهتمام فيه .....وانا واثقه ان مرض ابني لمصلحه لا يعلمها الا الله وخصوصا اني بدعي من قبل ما اتزوج ان ربي يرزقني الولد حسن الخلقه والخلق واجاني بعد 8 سنوات جواز وكل خواتو بنات والحمد لله ربي ماخيب ظني بدعوه ....لابني مستقبل عظيم ان شاء الله
 
رد: ليت الناس ترحمنا...

ام يارا المحترمة

تحيه طيبه وبعد:

الله يعينك ويعيننا على الناس وكلامهم عن التوحد

ولكن تذكري دائماً بان هناك رب في السماء هو المبتلي وهو القادر وحدة سبحانه على رفع البلاء ومن صبر واحتسب فان الله سوف يساعدك على تخطي محنته فمنذو اصابته ولدي بالتوحد ووصل الخبر لدى الناس كل شخص صار يشخص ويفتي ويمارس انواع العلاجات والاسباب حتى من اقرب الناس اليك فلا اخفيك انني وصلت لمرحلة ياس من كلام الناس حتى اصبح لدي انا قطع للعلاقات الاجتماعيه والاهتمام بابني ولكم في الاخير استعنت بالله وحدة وقمت ابحث وطفلي وقتها عمرة سنتين حتى توصلت ان ادخلت ابني مركز لتعديل السلوك وهذة السنه الثانيه له في المركز والحمد لله على كل حال التحسن موجود ولكن بشكل بطي وانا ابحث عن معلم تخاطب في المنزل اسف على الاطاله ولكن الشاهد في الموضوع

توكلي على الله واذهبي الى مساعدة ابنك واتركي جميع ما يقال لك عن حالته


اللهم اشفي جميع مرضى المسلمين


تواصل

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
 
رد: ليت الناس ترحمنا...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
والله جزاكم الله ألف ألف ألف خير لأنكم والله هونتم علي وفعلاً أنتم جميعاً عائلتنا وان شاء الله ربنا يفرح قلوبكم جميعاً
جزاكم ألف ألف ألف خير لكلماتكم اثر كبير في قلبي .
 
رد: ليت الناس ترحمنا...

اختي العزيزه
هو بس المهم اننا نفرق بين الابحاث اللي بتحاول تجد سبب للتوحد ودي مهمه جدا ....يعني مثلا لو تم اثبات ان السكن بجانب الطرق السريعه او استخدام بعض الادويه اثناء الحمل او الولاده هو سبب الاصابه بالتوحد في الاطفال اللي عندهم اصلا استعداد جيني فده اكيد مفيد ومطلوب حتي لو مش حيفيد اولادنا حيفيد غيرهم من الاطفال وتساعد علي تقليل الاعداد المتزايده من الاطفال المصابين بالتوحد في المستقبل.

اما بالنسبه لكلام الناس وافتاءتهم فعندك كل الحق .....انا اكتشفت مرض ابنتي من عده سنوات فالحمد لله عديت المرحله دي وكل اللي كان نفسه يقول حاجه من الاهل او المعارف قالها وخلصنا والحمد لله تقريبا من افتاءات الناس وان كل واحد معتقد انه العالم بالسبب ومضطلع علي بواطن الامور
حقولك علي مثل صغير مما كان يحدث معي : ابنتي كانت بتروح حضانه من عمر عام واحد وده لظروف عملي....في بدايه اكتشاف مرضها كان عندما يعرف اي احد انها بتروح حضانه من عمر صغير يقول لي هو ده السبب انها بعدت عنك ونزلت الحضانه من سن صغير .....ولما زهقت بقي اللي يسالني هي كانت بتروح حضانه وهي صغيره اقول لأ....تخيلي كانت الاجابه ايه؟؟ ان هو ده السبب وانها لو نزلت حضانه من صغرها واختلطت باطفال مكانتش اصيبت بالتوحد:1::1:......تخيلي
 
التعديل الأخير:
رد: ليت الناس ترحمنا...

أختي أم يارا أنقل اليك الفتوى التالية ليتوضح لك حكم المسألة في هذا الآمر :

السؤال:

كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته ؟


إذا وقعت للمسلم مصيبة ، فكيف نعرف هل هي عقوبة على معاصيه ، أم ابتلاء لرفع درجاته؟


الجواب:

الحمد لله
للمصائب والابتلاءات في الكتاب والسنة سببان اثنان مباشران – إلى جانب حكمة الله تعالى في قضائه وقدره - :
السبب الأول : الذنوب والمعاصي التي يرتكبها الإنسان ، سواء كانت كفرا أو معصية مجردة أو كبيرة من الكبائر ، فيبتلي الله عز وجل بسببها صاحبها بالمصيبة على وجه المجازاة والعقوبة العاجلة .
يقول الله عز وجل : ( وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ ) النساء/79 ، قال المفسرون : أي بذنبك . ويقول سبحانه : ( وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ ) الشورى/30 ، انظر "تفسير القرآن العظيم" (2/363) .
وعَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( إِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدِهِ الْخَيْرَ عَجَّلَ لَهُ الْعُقُوبَةَ فِي الدُّنْيَا ، وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدِهِ الشَّرَّ أَمْسَكَ عَنْهُ بِذَنْبِهِ حَتَّى يُوَافِيَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) .
رواه الترمذي (2396) وحسنه ، وصححه الألباني في "صحيح الترمذي " .
السبب الثاني : إرادة الله تعالى رفعة درجات المؤمن الصابر ، فيبتليه بالمصيبة ليرضى ويصبر فيُوفَّى أجر الصابرين في الآخرة ، ويكتب عند الله من الفائزين ، وقد رافق البلاء الأنبياء والصالحين فلم يغادرهم ، جعله الله تعالى مكرمة لهم ينالون به الدرجة العالية في الجنة ، ولهذا جاء في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا سَبَقَتْ لَهُ مِنْ اللَّهِ مَنْزِلَةٌ لَمْ يَبْلُغْهَا بِعَمَلِهِ ابْتَلَاهُ اللَّهُ فِي جَسَدِهِ أَوْ فِي مَالِهِ أَوْ فِي وَلَدِهِ )
رواه أبو داود (3090) ، وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (رقم/2599)
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( قَالَ : إِنَّ عِظَمَ الجَزَاءِ مَعَ عِظَمِ البَلاَءِ ، وَإِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ قَوْمًا ابْتَلاَهُمْ ، فَمَنْ رَضِيَ فَلَهُ الرِّضَا ، وَمَنْ سَخِطَ فَلَهُ السَّخَطُ ) .
رواه الترمذي (2396) وحسنه ، وصححه الشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة" (رقم/146)
وقد جُمع السببان في حديث عائشة رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( مَا يُصِيبُ الْمُؤْمِنَ مِنْ شَوْكَةٍ فَمَا فَوْقَهَا إِلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَةً ، أَوْ حَطَّ عَنْهُ بِهَا خَطِيئَةً )
رواه البخاري (5641) ، ومسلم (2573) .


ثم إن التداخل والاشتراك بين هذين السببين أعظم من الصور التي ينفرد كل منهما به :

ألا ترى أن من ابتلاه الله بمصيبة بسبب ذنبه فصبر وشكر غفر الله تعالى له ذنبه ، ورفع درجته في الجنة ، ووفاه أجر الصابرين المحتسبين .

كما أن من بتلاه الله بالمصيبة ليبلغ المنزلة الرفيعة التي كتبها له في الجنة ، تكفر عنه ذنوبه السالفة ، وتعتبر جزاء له عليها في الدنيا ، فلا تكرر عليه في الآخرة ، كما وقع لبعض الرسل والأنبياء : كآدم عليه السلام ، ويونس عليه السلام ، حين ابتلى الله سبحانه وتعالى آدم بالإخراج من الجنة ، وابتلى يونس بن متى بالغرق في بطن الحوت ، فرفعهما الله بهذا البلاء لصبرهما واحتسابهما الثواب عنده سبحانه ، وكانت كفارة للمخالفة التي وقعت من كل منهما عليهما الصلاة والسلام .

ويدلك على ذلك أن الجزاء الدنيوي لا ينفصل عن الجزاء الأخروي ، وأن اقتران ذكر هذين السببين جاء في كثير من الأحاديث النبوية الصحيحة ، منها ما رواه سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : ( قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللهِ ! أَيُّ النَّاسِ أَشَدُّ بَلاَءً ؟ قَالَ : الأَنْبِيَاءُ ، ثُمَّ الأَمْثَلُ فَالأَمْثَلُ ، فَيُبْتَلَى الرَّجُلُ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ ، فَإِنْ كَانَ دِينُهُ صُلْبًا اشْتَدَّ بَلاَؤُهُ ، وَإِنْ كَانَ فِي دِينِهِ رِقَّةٌ ابْتُلِيَ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ ، فَمَا يَبْرَحُ البَلاَءُ بِالعَبْدِ حَتَّى يَتْرُكَهُ يَمْشِي عَلَى الأَرْضِ مَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ ) .
رواه الترمذي (2398) وقال : حسن صحيح .

ومع ذلك فقد يكون أحد هذين السببين أظهر في بعض صور البلاء من السبب الآخر ، ويمكن فهم ذلك من خلال قرائن الحال التي تتعلق بتلك المصيبة :

فإذا كان المبتلى كافرا : فلا يمكن أن يكون بلاؤه لرفعة درجته ، فالكافر ليس له عند الله وزن يوم القيامة ، لكن قد يكون في ذلك عبرة وعظة لغيره ، ألا يفعل مثل فعله ، وقد يكون من ذلك من عاجل عقاب الله له في الدنيا، زيادة على ما ادخره له في الآخرة . قال الله تعالى : ( أَفَمَنْ هُوَ قَائِمٌ عَلَى كُلِّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ قُلْ سَمُّوهُمْ أَمْ تُنَبِّئُونَهُ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي الأرْضِ أَمْ بِظَاهِرٍ مِنَ الْقَوْلِ بَلْ زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مَكْرُهُمْ وَصُدُّوا عَنِ السَّبِيلِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ * لَهُمْ عَذَابٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَشَقُّ وَمَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَاقٍ ) الرعد /33-34


وأما إذا كان المبتلى مسلما عاصيا مجاهرا ، أو فاسقا ظاهر الفسق : فقد يغلب على الظن وجه المجازاة والعقوبة بهذا الابتلاء ، لأن تكفير السيئات أسبق من رفع الدرجات ، والعاصي أحوج إلى تكفير سيئاته من رفع درجاته .

وفي المقابل إذا كان المسلم عابدا طائعا صالحا ، ليس بينه وبين الله إلا العبودية الحقة ، والشكر والحمد والإنابة والإخبات إليه سبحانه : فهذا يغلب على الظن في ابتلائه وجه المكرمة ورفع الدرجات ، والعباد شهداء الله في الأرض ، فإذا عرفوا فيه الصلاح كان لهم أن يبشروه برفعة الدرجات عند الله تعالى إن هو صبر على بلائه .

وأما إذا أبدى المبتلى السخط والجزع ، فلا يظن أن يكون ابتلاؤه مكرمة من الله له لرفع درجاته ، وقد علم سبحانه منه عدم الصبر والرضا ، فالأقرب في هذه القرينة وجه المجازاة والعقوبة ، وقد قال بعض الصالحين : " علامة الابتلاء على وجه العقوبة والمقابلة : عدم الصبر عند وجود البلاء ، والجزع والشكوى إلى الخلق .

وعلامة الابتلاء تكفيراً وتمحيصاً للخطيئات : وجود الصبر الجميل من غير شكوى ، ولا جزع ولا ضجر ، ولا ثقل في أداء الأوامر والطاعات .

وعلامة الابتلاء لارتفاع الدرجات : وجود الرضا والموافقة ، وطمأنينة النفس ، والسكون للأقدار حتى تنكشف " انتهى.
وهكذا ، ما هي إلا قرائن ظنية يمكن للعبد أن يتأمل فيها ليعرف شيئا من حكمة الله تعالى في المصائب والمحن ، لا ليجزم في الحكم بها على نفسه ، أو على عباد الله المبتلين .

ولعل الأهم من هذا التفصيل كله أن يقال :

إن الفائدة العملية التي ينبغي للعبد التأمل فيها هي أن كل مصيبة وابتلاء هي له خير وأجر إن هو صبر واحتسب ، وأن كل ابتلاء ومصيبة هي له سوء وشر إن جزع وتسخط ، فإن وطَّن نفسه على تحمل المصائب ، والرضى عن الله بقضائه ، فلا يضره بعد ذلك إن علم سبب البلاء أو لم يعلمه ، بل الأَوْلى به دائما أن يتَّهِم نفسه بالذنب والتقصير ، ويفتش فيها عن خلل أو زلل ، فكلنا ذوو خطأ ، وأينا لم يفرط في جنب الله تعالى ، وإذا كان الله سبحانه وتعالى قد أصاب المسلمين يوم أحد بمقتلة عظيمة ، وهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وخير البشر بعد الرسل والأنبياء ، بسبب مخالفةِ أمرِ النبي صلى الله عليه وسلم ، فكيف يظن المرء بعد ذلك في نفسه استحقاق رفعة الدرجات في كل ما يصيبه ، وقد كان إبراهيم بن أدهم رحمه الله – إذا رأى اشتداد الريح وتقلب السماء – يقول : هذا بسبب ذنوبي ، لو خرجت من بينكم ما أصابكم .

فكيف بحالنا نحن المقصرين المذنبين.

ثم أولى من ذلك كله وأهم ، أن يحسن العبد الظن بربه دائما ، وعلى كل حال ؛ فالله سبحانه وتعالى هو أولى بالجميل ، وهو أهل التقوى وأهل المغفرة .
نسأل الله تعالى أن يرحمنا ويغفر لنا ، وأن يعلمنا ما ينفعنا ، ويأجرنا في مصائبنا ، إنه سميع مجيب الدعوات

وانظر جواب السؤال رقم :
(13205
)



والله أعلم .




الإسلام سؤال وجواب




 
رد: ليت الناس ترحمنا...

اختي الكريمة ام يارا
قرأت قصة وحبيت اضعها للاعضاء في منتدى الاعاقة وآثرت ان اضعها بموضوعك لأنها تتحدث عن تأثير الكلمة البااااااالغ على الآخرين ....
اتمنى ان ينتفع بقرأتها الجميع وترسخ بباله واتمنى ان انتفع بها شخصيا وترسخ ببالي واعمل بمقتضاها واتجاهل كل كلمة سلبية (وما اكثرها ) ولا تمر علي مرور الكرام​


ضفدعتان في بئر :
كانت مجموعة من الضفادع تقفز مسافرةً بين الغابات، وفجأة وقعت ضفدعتان في بئر عميق. تجمع جمهور الضفادع حول البئر، ولما شاهدا مدى عمقه صاح الجمهور بالضفدعتين اللتين في الأسفل أن حالتهما جيدة كالأموات.​

تجاهلت الضفدعتان تلك التعليقات، وحاولتا الخروج من ذلك البئر بكل ما أوتيتا من قوة وطاقة؛ واستمر جمهور الضفادع بالصياح بهما أن تتوقفا عن المحاولة لأنهما ميتتان لا محالة.​

أخيرا انصاعت إحدى الضفدعتين لما كان يقوله الجمهور، واعتراها اليأس؛ فسقطت إلى أسفل البئر ميتة. أما الضفدعة الأخرى فقد دأبت على القفز بكل قوتها. ومرة أخرى صاح جمهور الضفادع بها طالبين منها أن تضع حدا للألم وتستسلم للموت؛ ولكنها أخذت تقفز بشكل أسرع حتى وصلت إلى الحافة ومنها إلى الخارج​

عند ذلك سألها جمهور الضفادع : أتراكِ لم تكوني تسمعين صياحنا ؟!
شرحت لهم الضفدعة أنها مصابة بصمم جزئي، لذلك كانت تظن وهي في الأعماق أن قومها يشجعونها على إنجاز المهمة الخطيرة طوال الوقت.​

ثلاث عظات يمكن أخذها من القصة :
أولا: قوة الموت والحياة تكمن في اللسان، فكلمة مشجعة لمن هو في الأسفل قد ترفعه إلى الأعلى وتجعله يحقق ما يصبو إليه.
ثانيا: أما الكلمة المحبطة لمن هو في الأسفل فقد تقتله، لذلك انتبه لما تقوله، وامنح الحياة لمن يعبرون في طريقك.
ثالثا: يمكنك أن تنجز ما قد هيأت عقلك له وأعددت نفسك لفعله؛ فقط لا تدع الآخرين يجعلونك تعتقد أنك لا تستطيع ذلك.​
 

عودة
أعلى