( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم ..)

امانى محمدكمال

Well-known member
( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم ..)

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

( أَمْ حَسِبْتُـــمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ



الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء



وَزُلْـــزِلُواْ حَتَّــــى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ



مَعَـــهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ )



ســـورة البقرة214 ، يخبر تبارك وتعالى أنه



لا بــد أن يمتحن عباده بالســراء والضــــراء



والمشقة كمـا فعـــل بمــن قبلهم ، فهي سنته



الجارية ، التي لا تتغير ولا تتبدل ،أن من قام



بدينه وشرعه ، لا بد أن يبتليــه ، فإن صبــر



على أمــر الله ، ولم يبال بالمكاره الواقفة في



سبيله، فهو الصادق الذي قد نال من السعادة



كمالها، ومن السيادة آلتها . ومن جعـل فتنة



الناس كعـــذاب الله ، بأن صدته المكاره عما



هو بصدده ، وثنته المحن عن مقصده ، فهو



الكاذب في دعوى الإيمان، فإنه ليس الإيمان



بالتحلي والتمني ، ومجرد الدعـــاوى ، حتى



تصـــدقه الأعــمال أو تكذبه . فقد جرى على



الأمــــم الأقـدمين ما ذكر الله عنهم ( مَّسَّتْهُمُ



الْبَأْسَاء ) أي : الفـقــــر ( وَالضَّــــرَّاءُ ) أي:



الأمــراض فـي أبدانهم ( وَزُلْــزِلُواْ ) بأنـواع



المخاوف من التهديد بالقتل ، والنفي، وأخـذ



الأمـــوال ، وقتــل الأحبة ، وأنــواع المضار



حــتى وصلت بهم الحال ، وآل بهم الزلزال،



إلــى أن استبطأوا نصر الله مع يقينـــهم به.



ولكــــن لشـــدة الأمر وضيقه قال ( الرَّسُولُ



وَالَّذِيــــنَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ ) . فلما



كـــان الفرج عند الشدة ، وكلما ضاق الأمر



اتسع ، قال تعالى ( أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ )



فهـكذا كل من قام بالحق فإنه يمتحن. فكلما



اشتدت عليه وصعبت ،إذا صابر وثابر على



ما هـو عليه انقلبت المحنة في حقه منحة،



والمشـقات راحات ، وأعقبه ذلك، الانتصار



عـلــى الأعداء وشفاء ما في قلبه من الداء،



وهـذه الآية نظير قوله تعالى( أَمْ حَسِبْتُمْ أَن



تَدْخُلُواْ الْجَــنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللّهُ الَّذِينَ جَاهَدُواْ



مِنكُــمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِــــرِينَ ) آل عمران142



وقــــوله تعـــــالى ( الم ، أَحَسِبَ النَّاسُ أَن



يُتْـرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ،وَلَقَدْ



فَتَنَّا الَّذِيــــنَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَــنَّ اللَّهُ الَّذِينَ



صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ) سورة العنكبوت



فعــنـد الامتحـان ، يكرم المرء أو يهان.




" تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام

المنان " للشيخ: عبد الرحمن السعدي





 
جزاكِ الله خيرالجزاء
اللهم ارضا عنا
موفقة بإذن الله
دمتِ بحفظ الله
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم امين

W4k56808.gif




 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم امين


W4k56808.gif

 

عودة
أعلى