** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

السلام عليكم أخي الفاضل

الرد على أسئلتك هو كالتالي

1-لاحظت كبر حجم اللسان نوعا ما ووجود تشقق كالخط مقوس في طرفي اللسان اي جهة الفكين
2-سمعها طبيعي
3-وكل العمليات المعرفية لديها جيدة كالإنتباه والإدراك و......


مشكور على تعبك ان شاء الله ويعوض لك ربي كل خير وشكرا



وهذا بالفعل ما كنت أسأل عنه .. لأن من الخصائص المميزة للكثير من أطفال متلازمة داون هو كبر حجم اللسان ..
.

على كل حال سأذكر لكي الآن بعض التدريبات لـ ( اللسان ) لزيادة مرونته .. وبالتالي القدرة على نطق أصوات الحروف بشكل أفضل .. ومن هذه التدريبات :

.
.

- تحريك اللسان خارج الفم لأعلى .. بأقصى درجة ممكنة لأعلى ليلمس الجزء العلوي من الشفة العليا .


- تحريك اللسان خارج الفم لأسفل .. بأقصى درجة ممكنة ليلمس الجزء السفلي من الشفة السفلى .


- تحريك اللسان خارج الفم إلى الجانب الأيمن .. بأقصى درجة ممكنة .


- تحريك اللسان خارج الفم إلى الجانب الأيسر .. بأقصى درجة ممكنة .


- تحريك اللسان خارج الفم ( حركة تبادلية ) .. لأعلى ثم لأسفل وبشكل سريع .


- تحريك اللسان خارج الفم ( حركة تبادلية ) .. على الجانبين وبشكل سريع .


- تحريك اللسان داخل الفم بحركة دائرية .


- تحريك طرف اللسان داخل الفم عدة مرات من الداخل إلى الخارج ( وبالعكس ) مع ما يقابله من سقف الحلق .

.
.

هذه بعض التدريبات التي تساعد على زيادة مرونة حركة اللسان .

.
.



** يمكنك الاستعانة عند تدريبها بمرآة .. أو خافض اللسان .

.
.


وطالما أن سمعها طبيعي والعمليات المعرفية لديها جيدة .. فيمكنك البدء في تدريبها على نطق الكلمات البسيطة .. ومن الأفضل البدء بالكلمات في البيئة المحيطة بها مثل أعضاء الجسم .. الفواكه .. الخضراوات .. الحيوانات .. الطيور .. الألوان ..
.

مرة ثانية .. الوسائل التعليمية مفيدة جداااااااااا في سرعة التعلم بالنسبة لجميع الأطفال لذلك يمكنك إستخدام الوسائل المتاحة لديك مع ابنتك .. فهي ستكون أسهل .. وأكثر جذباً لإنتباهها .
.

يمكنك بالتأكيد إرسال أي استفسارات أخرى
.

مع أطيب التمنيات



 
التعديل الأخير:
رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

شكرررررررا جدا جدا
دكتور محمد

بجد حضرتك طمنتنى كتير
جزاك الله كل خير

وان شاء الله اتبع تعليمات حضرتك
واسمح لى ابقى اقول لحضرتك التطورات
وربنا يشفى الجميع
 
رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلاً بكِ الأخت الكريمة .. زهرة برية ..

بالنسبة لاستفسارك عن مستوى إبنك .. فلن أقول أنه جيد فقط .. ولكن .. ..

مستواه ممتاااااااااز بالنسبة لسنه ..

فهو يستطيع نطق بعض الكلمات .. ويربط الأصوات بمسمياتها .. ويستطيع التمييز بين الأصوات المختلفة .. والأهم من كل ذلك أنه يستجيب لكي ويحاول تقليدك .

نصيحتي لكي بالاستمرار بهذه الطريقة معه ولكن مع مراعاة الآتي :

* التنويع في الوسائل المستخدمة في تدريبه .. سواء كانت .. صور .. أو .. مجسمات .. أو .. مكعبات .. أو .. بازل .....


* عدم إستخدام الكلمات الطويلة أو الصعبة في البداية .. ولكن البدء باستخدام الكلمات التي تتكون من مقطع صوتي واحد .. أو مقطعين صوتيين ( فم - يد - عين - بيت - ...... ) ثم زيادة هذه الكلمات من حيث المقاطع الصوتية بشكل تدريجي .

* عند إستخدام الكلمات الطويلة التي تتضمن مقطعين صوتيين أو أكثر .. يمكنك تقسيم الكلمة له أثناء نطقها بحيث يقوم بنطق كل مقطع صوتي على حدة .. ثم ربط تلك المقاطع معاً ..

فعند تدريبه مثلاً على كلمة مفتاح يمكن تقسيمها إلى مقطعين صوتيين كالتالي ( مـفـ / ـتـاح ) .. وكلمة ليمون يمكن تقسيمها إلى مقطعين صوتيين كالتالي ( لـيـ / ـمـون ) .. وهكذا .

بالنسبة لجلسات التخاطب ..

فإنني لا أنصح بها قبل بلوغ الطفل سن الثالثة حتى يستطيع الطفل الاستجابة مع الأخصائي بشكل أفضل .. وبالتالي تحقيق أفضل النتائج الممكنة ..

بالإضافة إلى ذلك فإنني أتوقع المزيد من التحسن في حالة إبنك بتقدمه في العمر .. وباستمرار جهودكم المبذولة معه بحيث أنه قد لا يحتاج أساساً لجلسات تخاطب .

تقبلي تقديري واحترامي

السلام عليكم
اخي الكريم بارك الله فيك وفي امثالك مما تقدموه لنا من فائدة جزاكم الله جنة الفردوس
اخي ردك هذا جعلني اصف لك حالة ابني واريدك ان تقيمه وهل ما اقدمه له مناسب لعمره ام سبقت الاحداث وكلامك بان جلسات التخاطب تفضلها في عمر 3 سنين اراحني لاني كنت احسب نفسي تاخرت في تسجيل ابني
ساصف حالة ابني وهو بعمر سنة و25 يوم
هو ينطق بعض الاحرف با ما دا تا وكلمات غير مفهومة كالمناغاة عند سماع نباح الكلب اعزكم الله يقول هب وعند مناداته باسمه يقول أ يعني نعم ويلتف للمنادي
وايضا عندما اقول له اطفئ النور يطفئ وينير بالضغط على الزر
ويصفق ويحرك راسه بوضع اليدين على الراس تقليدا لنشيد لطيور الجنة وعند الكلام معه او الانشاد له واصمت متعمدة يقول أم يعني واصلي
وعندما اقول له تعال نكلم خالتو بالهاتف يفهم وينظر للتلفون وعند رؤيتي يناديني بيده يعني بالاشارة
هذا ما يحظرني الان اتمنى ان تقيم حالته وبما تنصحوني اخي الكريم
جزاك الله خيرا
 
رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

شكرررررررا جدا جدا
دكتور محمد

بجد حضرتك طمنتنى كتير
جزاك الله كل خير

وان شاء الله اتبع تعليمات حضرتك
واسمح لى ابقى اقول لحضرتك التطورات
وربنا يشفى الجميع


لا شكر على واجب ..

ويمكنك بالتأكيد المتابعة وإرسال التطورات في حالة إبنك أولاً بأول .. وكذلك إرسال أي استفسارات أخرى في أي وقت للرد عليها .. فهذا هو السبب الأساسي في وجودي بالمنتدى ..

فقط .. أريد دعواتكم



 
رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

السلام عليكم
اخي الكريم بارك الله فيك وفي امثالك مما تقدموه لنا من فائدة جزاكم الله جنة الفردوس
اخي ردك هذا جعلني اصف لك حالة ابني واريدك ان تقيمه وهل ما اقدمه له مناسب لعمره ام سبقت الاحداث وكلامك بان جلسات التخاطب تفضلها في عمر 3 سنين اراحني لاني كنت احسب نفسي تاخرت في تسجيل ابني
ساصف حالة ابني وهو بعمر سنة و25 يوم
هو ينطق بعض الاحرف با ما دا تا وكلمات غير مفهومة كالمناغاة عند سماع نباح الكلب اعزكم الله يقول هب وعند مناداته باسمه يقول أ يعني نعم ويلتف للمنادي
وايضا عندما اقول له اطفئ النور يطفئ وينير بالضغط على الزر
ويصفق ويحرك راسه بوضع اليدين على الراس تقليدا لنشيد لطيور الجنة وعند الكلام معه او الانشاد له واصمت متعمدة يقول أم يعني واصلي
وعندما اقول له تعال نكلم خالتو بالهاتف يفهم وينظر للتلفون وعند رؤيتي يناديني بيده يعني بالاشارة
هذا ما يحظرني الان اتمنى ان تقيم حالته وبما تنصحوني اخي الكريم
جزاك الله خيرا



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بالفعل الأخت الكريمة .. الأمومة .. لي ملاحظات هامة جداً على ما جاء بمشاركتك .. وبالتأكيد سأذكرها لكي لاحقاً ..

لكني أريد أن أتأكد أولاً من عمر إبنك ..

فهل يبلغ عمره حالياً سنة وشهر فقط ؟!


 
رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بالفعل الأخت الكريمة .. الأمومة .. لي ملاحظات هامة جداً على ما جاء بمشاركتك .. وبالتأكيد سأذكرها لكي لاحقاً ..

لكني أريد أن أتأكد أولاً من عمر إبنك ..

فهل يبلغ عمره حالياً سنة وشهر فقط ؟!

السلام عليكم
اجل اخي فهو في يوم 18 /1 يتم سنة وشهر
اخي ردك اقلقني ارجو من الله العلي القدير ان لا اكون تاخرت في مساعدة ابني
 
رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

السلام عليكم
مشكور أخي الكريم على ارشاداتك فيبقي سؤال بسيط اريد الاستفسار عنه
فيما يخص حركات اللسان
هل انا التي اقوم بتحريكه بيدي ام كيف ؟ لأنها صغيرة ولا تفهم ذلك

مشكككككككووور دكتور
ا
 
رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

السلام عليكم
اجل اخي فهو في يوم 18 /1 يتم سنة وشهر
اخي ردك اقلقني ارجو من الله العلي القدير ان لا اكون تاخرت في مساعدة ابني


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الأخت الكريمة .. الأمومة ..

في الحقيقة .. لي بالفعل ثلاث ملاحظات على مشاركتك السابقة .. وساذكرهم لكي في المشاركة التالية ..

ولكني في نفس الوقت أريد الآن فقط أن أطمئنك .. أنك لم تتأخرى أبداً في مساعدة إبنك ..

وهذا هو الذي جعلني أستفسر منك مرة أخرى عن عمره ..

فهو حالياً لم يكمل بعد السنة وشهر .. وبالرغم من ذلك تم تشخيص حالته .. وواضح أنك حريصة جداً على مساعدته بدليل إنضمامك لهذا المنتدى .. وقد تكوني انضممتي لمنتديات أخرى منذ شهور .. أي قبل أن يكمل إبنك عامه الأول ..

لذلك مرة ثانية .. لا داعي للقلق .. ويمكنك من خلال هذا المنتدى الاستفادة من تجارب وخبرات الأعضاء مع أبنائهم .. سواء الأخت الكريمة .. أم محمود .. أو الأخ الكريم .. القبطان عادل .. أو جميع الإخوة والأخوات بالمنتدى ..

والتي ستجدي من خلال موضوعاتهم .. ومشاركاتهم .. الكثييييييييييير من النصائح والإرشادات في كافة المهارات التي يمكن لإبنك الاستفادة منها إن شاء الله .

الآن .. سأذكر في مشاركتي التالية .. بعض الملاحظات رداً على مشاركتك السابقة .


 
رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

السلام عليكم
اخي الكريم بارك الله فيك وفي امثالك مما تقدموه لنا من فائدة جزاكم الله جنة الفردوس
اخي ردك هذا جعلني اصف لك حالة ابني واريدك ان تقيمه وهل ما اقدمه له مناسب لعمره ام سبقت الاحداث وكلامك بان جلسات التخاطب تفضلها في عمر 3 سنين اراحني لاني كنت احسب نفسي تاخرت في تسجيل ابني
ساصف حالة ابني وهو بعمر سنة و25 يوم
هو ينطق بعض الاحرف با ما دا تا وكلمات غير مفهومة كالمناغاة عند سماع نباح الكلب اعزكم الله يقول هب وعند مناداته باسمه يقول أ يعني نعم ويلتف للمنادي
وايضا عندما اقول له اطفئ النور يطفئ وينير بالضغط على الزر
ويصفق ويحرك راسه بوضع اليدين على الراس تقليدا لنشيد لطيور الجنة وعند الكلام معه او الانشاد له واصمت متعمدة يقول أم يعني واصلي
وعندما اقول له تعال نكلم خالتو بالهاتف يفهم وينظر للتلفون وعند رؤيتي يناديني بيده يعني بالاشارة
هذا ما يحظرني الان اتمنى ان تقيم حالته وبما تنصحوني اخي الكريم
جزاك الله خيرا


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

طبعاً بالنسبة لإبنك .. فإن استجابته لما تطلبيه منه .. أو فهمه لما تتحدثي شئ يزيد بالتأكيد من اطمئنانك عليه ..

ولكن لي فقط ثلاث ملاحظات على مشاركتك .. حتى يكون هناك المزيد من التوضيح ..

الملحوظة الأولى ..

وهي أن سن الثلاث سنوات التي أتحدث عنها .. أقصد بها ..

إذا تطلب الأمر ضرورة إلحاقه بجلسات تخاطب ..

بحيث تكون لديه القدرة على التركيز والتواصل بشكل أفضل مع الأخصائي وبالتالي تحقيق أفضل النتائج الممكنة ..

ولكن في نفس الوقت خلال هذه الفترة يقع على الأسرة الدور الأكبر وهو ما يتمثل في ملاحظة إبنهم ومراجعة الجهات المختصة في حالة الشك في وجود أي عيوب عضوية تتطلب التدخل الطبي مثل وجود ضعف في السمع أو رشح خلف طبلة الأذن .. أو وجود أي عيوب عضوية بأحد أعضاء جهاز النطق .. مثل التصاق رابط اللسان .. أو وجود شق في سقف الحلق .. أو الشفاة الأرنبية .. أو وجود عيوب في الأسنان والفكين .....

فكل هذه المشكلات يجب على الأسرة اكتشافها مبكراً .. لأنها سترتبط ارتباط مباشر فيما بعد بالنطق .

الملحوظة الثانية ..

أنه من الطبيعي أن الطفل في بداية تعلمه النطق .. أي في مرحلة المناغاة وما بعدها تكون معظم كلماته غير واضحة .. أو بها أخطاء .. أو غير مفهومة ..

ولذلك لابد للآباء هنا من الحرص على نطق الكلمات الصحيحة للطفل .. وعدم تكرار الكلمات الخاطئة ..

على أن تكون كلمات بسيطة وواضحة تتناسب مع مرحلته العمرية .. حتى لا تثبت لديه هذه الطريقة الخاطئة في النطق .

الملحوظة الثالثة ..

وهي نصيحة لجميع الأسر .. بعدم الإعتماد على التليفزيون وترك أبنائهم لساعات طويلة أمامه لأنه لااااااااا يعلمهم اللغة .. بل بالعكس .. فهناك العديد من المشكلات في النطق يرجع السبب الرئيسي لها إلى ترك الأطفال في بداية مرحلة إكتساب اللغة أمام التليفزيون لساعات طويلة .

بمعنى .. أن التواصل اللفظي المباشر مع الطفل شئ لا غنى عنه ..

فمن خلاله يتم اختيار الكلمات والمفردات التي تتناسب مع عمر الطفل .. ويتم تصحيح الأخطاء اللغوية لديه .. وبالإضافة إلى ذلك .. فإنه تكون هناك أيضاً فرصة لتنمية المهارات الاجتماعية لديه وتعديل بعض السلوكيات غير المرغوب فيها .

لذلك .. الأخت الكريمة .. الأمومة .. وباختصار ..

أنتي لم تتأخري أبداً في تقديم المساعدة لإبنك .. إستمرى على ما انتي عليه .. واستفيدي من تجارب الأعضاء بالمنتدى .. وحاولي تصحيح الكلمات لابنك أولاً بأول في كل مرة يحاول فيها نطق هذه الكلمات .. ولااااااااااااا تتركيه فترات طويلة أمام التليفزيون .

تقبلي تحياتي






 
رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

السلام عليكم
مشكور أخي الكريم على ارشاداتك فيبقي سؤال بسيط اريد الاستفسار عنه
فيما يخص حركات اللسان
هل انا التي اقوم بتحريكه بيدي ام كيف ؟ لأنها صغيرة ولا تفهم ذلك

مشكككككككووور دكتور
ا


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

من المفترض بالتأكيد أنها هي التي تقوم بتحريك اللسان بنفسها لتستطيع بعد ذلك النطق بشكل صحيح ..

على كل حال طالما أنها صغيرة عليكي الآن باتباع التالي :

التأكد أولاً أن اللسان سليم .. أي لا يوجد التصاق برابط اللسان .. ويمكنك معرفة ذلك برفع اللسان لأعلى للتأكد من أن ثلثي حجم اللسان تقريباً حر الحركة .

بالنسبة للتدريبات السابقة ..

فيمكنك تدريبها عليه بشكل تدريجي .. بمعني أن تقومي بها أمامها وتطلبي منها تقليدك .. ويمكنك استخدام المرآة كنوع من التشجيع لها على ذلك .

إذا لم تتمكن من ذلك .. يمكنك استخدام خافض اللسان .. وهو عبارة عن قطعة خشبية رقيقة مغلفة ومعقمة وهي توجد في جميع الصيدليات .. ويمكنك إستخدامها في رفع اللسان لأعلى داخل الفم .. أو تحريكه على الجانبين داخل الفم أيضاً لتقوية عضلة اللسان .

بالنسبة لتدريبات اللسان خارج الفم .. يمكنك تحفيزها على ذلك من خلال بعض الطرق البسيطة .. مثل وضع جزء بسيط من العسل أو المربى على الشفاه .. وهي ستقوم بشكل تلقائي بإخراج اللسان خارج الفم لتذوقها ..

بعد ذلك يتم القيام بنفس الشئ بشكل تدريجي أيضاً على جميع الأجزاء السابق الإشارة إليها .. أي وضع العسل أعلى الشفة العليا .. ثم أسفل الشفة السفلى ..

وبعد ذلك وضعه على جانبي الفم .. وحول الشفتان .. وهكذا .. إلى أن تستطيع القيام بالتدريبات السابقة بمفردها .

مع أطيب التمنيات


 
رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

طبعاً بالنسبة لإبنك .. فإن استجابته لما تطلبيه منه .. أو فهمه لما تتحدثي شئ يزيد بالتأكيد من اطمئنانك عليه ..

ولكن لي فقط ثلاث ملاحظات على مشاركتك .. حتى يكون هناك المزيد من التوضيح ..

الملحوظة الأولى ..

وهي أن سن الثلاث سنوات التي أتحدث عنها .. أقصد بها ..

إذا تطلب الأمر ضرورة إلحاقه بجلسات تخاطب ..

بحيث تكون لديه القدرة على التركيز والتواصل بشكل أفضل مع الأخصائي وبالتالي تحقيق أفضل النتائج الممكنة ..

ولكن في نفس الوقت خلال هذه الفترة يقع على الأسرة الدور الأكبر وهو ما يتمثل في ملاحظة إبنهم ومراجعة الجهات المختصة في حالة الشك في وجود أي عيوب عضوية تتطلب التدخل الطبي مثل وجود ضعف في السمع أو رشح خلف طبلة الأذن .. أو وجود أي عيوب عضوية بأحد أعضاء جهاز النطق .. مثل التصاق رابط اللسان .. أو وجود شق في سقف الحلق .. أو الشفاة الأرنبية .. أو وجود عيوب في الأسنان والفكين .....

فكل هذه المشكلات يجب على الأسرة اكتشافها مبكراً .. لأنها سترتبط ارتباط مباشر فيما بعد بالنطق .

الملحوظة الثانية ..

أنه من الطبيعي أن الطفل في بداية تعلمه النطق .. أي في مرحلة المناغاة وما بعدها تكون معظم كلماته غير واضحة .. أو بها أخطاء .. أو غير مفهومة ..

ولذلك لابد للآباء هنا من الحرص على نطق الكلمات الصحيحة للطفل .. وعدم تكرار الكلمات الخاطئة ..

على أن تكون كلمات بسيطة وواضحة تتناسب مع مرحلته العمرية .. حتى لا تثبت لديه هذه الطريقة الخاطئة في النطق .

الملحوظة الثالثة ..

وهي نصيحة لجميع الأسر .. بعدم الإعتماد على التليفزيون وترك أبنائهم لساعات طويلة أمامه لأنه لااااااااا يعلمهم اللغة .. بل بالعكس .. فهناك العديد من المشكلات في النطق يرجع السبب الرئيسي لها إلى ترك الأطفال في بداية مرحلة إكتساب اللغة أمام التليفزيون لساعات طويلة .

بمعنى .. أن التواصل اللفظي المباشر مع الطفل شئ لا غنى عنه ..

فمن خلاله يتم اختيار الكلمات والمفردات التي تتناسب مع عمر الطفل .. ويتم تصحيح الأخطاء اللغوية لديه .. وبالإضافة إلى ذلك .. فإنه تكون هناك أيضاً فرصة لتنمية المهارات الاجتماعية لديه وتعديل بعض السلوكيات غير المرغوب فيها .

لذلك .. الأخت الكريمة .. الأمومة .. وباختصار ..

أنتي لم تتأخري أبداً في تقديم المساعدة لإبنك .. إستمرى على ما انتي عليه .. واستفيدي من تجارب الأعضاء بالمنتدى .. وحاولي تصحيح الكلمات لابنك أولاً بأول في كل مرة يحاول فيها نطق هذه الكلمات .. ولااااااااااااا تتركيه فترات طويلة أمام التليفزيون .

تقبلي تحياتي
السلام عليكم
اخي الكريم جعل الله كل حرف كتبته في ميزان حسناتك وبارك الله فيك
الحمد لله رب العالمين كلامك اراحني اخي وبث في نفسي الامل وامدني بالقوة لمواصلة تعليم ابني خاصة ان والده ربنا يهديه كلما تحدثت معه عن ابننا وعن التدخل المبكر يقول ماذا اصابك لازال صغير اما اذا قلت اذهب به للطبيب يقول هوامامك يلعب يضحك ليس به شيء هل تريدين امراضه بالغصب فوضت امري لله هو حسبي ...
اما مسالة التلفزيون بالفعل اخي كنت وقعت في الخطأ من قبل ولكن تداركت الامر عندما علمت انها تضرهم ولا تنفعهم والان لا يشاهد التلفزيون سوى لحظات فقط
واقوم بالكلام معه كانه طفل كبير اسمي الاشياء بمسمياتها واشير لكل شيء واقول هذا كاس ادم يشرب الماء وعندما يفعل شيء اطلبه منه اقول برافو ادم فاحسه فرح ان انجز ما طلبته منه مثلا عندما يطفئ النور اقول برافو ادم فيفرح بتحريك ارجله ويديه ويبدي استعدادا للمحاولة مرة اخرى
حتى اخوته عندما يلعبون معه اسمعهم يتكلمون انهرهم واقول لهم كلموه كما تكلمون شخص كبير
 
رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

استاذ محمد يوم الخميس الجاي عند فارس (عمره 22 شهر) جلسه مع اخصائي التخاطب شو ممكن اتوقع من الاخصائي ان يعمل؟وهل عمر فارس صغير على جلسات التخاطب؟
 
رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

السلام عليكم
اخي الكريم جعل الله كل حرف كتبته في ميزان حسناتك وبارك الله فيك
الحمد لله رب العالمين كلامك اراحني اخي وبث في نفسي الامل وامدني بالقوة لمواصلة تعليم ابني خاصة ان والده ربنا يهديه كلما تحدثت معه عن ابننا وعن التدخل المبكر يقول ماذا اصابك لازال صغير اما اذا قلت اذهب به للطبيب يقول هوامامك يلعب يضحك ليس به شيء هل تريدين امراضه بالغصب فوضت امري لله هو حسبي ...
اما مسالة التلفزيون بالفعل اخي كنت وقعت في الخطأ من قبل ولكن تداركت الامر عندما علمت انها تضرهم ولا تنفعهم

والان لا يشاهد التلفزيون سوى لحظات فقط
واقوم بالكلام معه كانه طفل كبير اسمي الاشياء بمسمياتها واشير لكل شيء واقول هذا كاس ادم يشرب الماء وعندما يفعل شيء اطلبه منه اقول برافو ادم فاحسه فرح ان انجز ما طلبته منه مثلا عندما يطفئ النور اقول برافو ادم فيفرح بتحريك ارجله ويديه ويبدي استعدادا للمحاولة مرة اخرى
حتى اخوته عندما يلعبون معه اسمعهم يتكلمون انهرهم واقول لهم كلموه كما تكلمون شخص كبير


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بالفعل الأخت الكريمة .. الأمومة ..

ما تقومي به حالياً مع إبنك .. هو ما أنصحك بالاستمرار عليه .. بجانب التوصيات الأخرى التي ذكرتها لكي ..

تقبلي تقديري واحترامي




 
رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

استاذ محمد يوم الخميس الجاي عند فارس (عمره 22 شهر) جلسه مع اخصائي التخاطب شو ممكن اتوقع من الاخصائي ان يعمل؟وهل عمر فارس صغير على جلسات التخاطب؟


لكل أخصائي طريقته الخاصة التي يستخدمها ..

ولكن بصفة عامة إذا كانت هذه هي الجلسة الأولي ..

فلابد من تشخيص الحالة بدقة والتأكد من عدم وجود أي عيوب عضوية بأعضاء جهاز النطق .. وكذلك عدم وجود أي مشكلات في السمع .. والاطلاع على أي تقارير طبية خاصة بالحالة .

ثم بناء على ما سبق يتم تشخيص النطق .. أي تحديد جميع العيوب في النطق والكلام أو في الصوت أو في اللغة .. ثم وضع البرنامج العلاجي بما يتناسب مع كل حالة على حدة .

بالنسبة لسن إبنك ..

فإنني ما زلت عند وجهة نظري .. في أنه لا يفضل البدء في جلسات التخاطب قبل سن الثالثة حتى تكون هناك قدرة أكبر على الانتباه والتركيز والتواصل بإيجابية مع الأخصائي .. وكذلك استيعاب الطفل لما يطلبه منه الأخصائي في الجلسات العلاجية .. وبالتالي تحقيق نتائج أفضل .. وأسرع





 
رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

مشكور اخي الكريم بارك الله فيك على هذه الإرشادات جزاك الله كل خير
 
رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

بارك الله فيك اخي وجعل الله ما تقوم به في ميزان حسناتك
 
رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

شكرا يا استاذ على النصائح وعلى المجهود اللي تبذله وعلى الوقت اللي تخصصه لينا وعلى سرعه الرد بارك الله فيك.
 
رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

الله يجزيك الخير يا استاذ محمد بالنسبة لابني عبود بدأنا معه جلسات تخاطب في عمرسنة و ثمان اشهر وهو الان سنتان فكانت الجلسات تركز على تمارين اللسان و عضلات الفكين اي المضغ و ان نضع الملعقة في فمه بشكل مستعرض لكي يحس بها من الطرفين و وضع اي طعام في جوانب الفم لكي يحاول مضغه لانهم اخبروني ان ادراكه ممتاز و تفاعله ايضا ولكنه متأخر بالنطق حيث ان فكه ضعيف حيث انه مع التدريب ينطق ماما بابا اييا اددا ابا اما والتدريب الان على حرف الواو فهو ينفخ و يصفر بالصافرة ذات الخرطوم يشرب الماء بالمصاصة ولكن لايسحب بشكل متواصل كمية كبيرة لكن لايضم شفايفه ليلفظ ووووووووووووووووو علما انه يرد علينا بأي شيء نطلبه و في تمارين البورتيج تطوره في نفس عمره و لا ياخذ وقت طويل بالتعلم اذا بدو يشرب بحكي ما( كان يحكي امبو ) على اساس يحكي ماي . ما رأيك في حالته
 
رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

مشكور اخي الكريم بارك الله فيك على هذه الإرشادات جزاك الله كل خير


وجزاكِ الله بالمثل ..

مع أطيب التمنيات



 
رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

رد: ** مـوضـوع خـاص للـرد علـى إستفسـاراتكـم ( أخصـائـي التخـاطـب .. محمـد يسـري )

بارك الله فيك اخي وجعل الله ما تقوم به في ميزان حسناتك

أشكرك كثيييييراً الأخت الكريمة .. الأمومة ..

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال



 

عودة
أعلى