ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

التوحد.........وما ادراك ما التوحد
هو الشئ الذي لن اسميه مرض او اضطراار او.........أو........هو شئ,سرق مني اجمل سنوات عمري,واروع ضحكة,,,,,,,,والوان حياتي,هو الكهف المجهول الذي سرق من توتو,وها انا اناديه واساعده ليتلمس طريقه ليخرج منه,يااااااالله كم اكره هذه الاحرف.
ماهو التوحد بالنسبة لي:
هو استعداد وراثي كما قاللت ازميرالد,حفزته البيئه بملوثاتها المختلف,وتدريجيا بدأ الطفل يدخل من وراءه الى قوقعته,لان كثيرا من الاطفال تتشابه تحاليلهم العضويه ومشاكلهم الجسديه مع التوحديين,لكن قدرة التعبير لدى الطبيعين,تخفف من حده الحالة,لى عكس التوحدي الذي يبكى ويصرخ وقد يعتقد الاخرين انه جنون,بينما الصغير يتمزق 100 قطعه من الداخل,حتى لااطيل اكثر.........لو لم تكن محفزات البيئه موجودة لكان توتو ايضا طفل ضعيف التعبير والتواصل اجتماعيا وقليل الكلام....ايضا ولكن من دون ازعاج,او لفت نظر الاخرين.
 
رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

أؤيد وبشده انه مرض عضوي خصوصا من متابعتي لابني وملاحظاتي الدقيقه ونظرية الدكتوره ناتاشا قطعت عندي
الشك باليقين لأنها أكدت كل شكوكي واجابت على كل تساؤلاتي ولا شك ايضا انه وراثي
تحياتي
 
رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

للاسف لا اعرف!!!!!!!!!!!!

في الجامعه عرفت مسمى التوحد بتعريف بسيط في علم النفس ونسيت الموضوع تماما

الى ان قدر الله وشكيت في ان ابنتي تعاني من التوحد بحثت كثيرا قرأت الاف المقالات عن التوحد من كل بلاد العالم الى ان اصبحت اكثر حيره واكثر تشتت واصبحت اعلم ان التوحد لغز لااعلم متى سيحل أري اطفال كثير جدا مصابون بهذا المرض ولكن كل طفل مختلف عن الاخر وارفض حاليا ان اطلق هذا المسمى على ابنتي مع انني اول من شخصها به لاني لا اعرف ماهو التوحد !!!!!!!! وماهو التشخيص السليم لابنتي هي تعاني من امر ما لكن لاملجى ولا منجى من الله الا إليه
اللهم اشفي لارا وجميع اطفال المسلمين يارب العالمين انت ارحم بهم واعلم بهم مني ومن خلقك اجمعين
 
رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

اهلا اختنا سدرة وهذا اول راي يختلف عن اراء اخواتنا ريم ورحمه ربي واتكالي على الله حيث اكدوا على اعتقادهم بان التوحد مرض عضوي وذلك من خلال بعض النقاط التي وقفت عليها في ردكم مثل قولكم




* أنا بعيدة كل البعد عن ربط التوحد بسبب إصابةعضوية


** طبعا هناك مشكلة في الدماغ ..هناك حلقة اتصال مفقودة ..لا يوجد تخريب ولكن هناك شيئغير مكتمل هذا اعتقادي


*** وأنا لا أعتبر التوحد مرض بل هو إصابة ..نتج عنه إعاقة




<div align=right><font color=navy><font face=arial>سنتابع معكم فقط اردت ان اؤكد على ان حوارنا هذا هو مرآة لواقع الدراسات الابحاث التى تحاول تقصي اسباب التوحد وكما تعلمين فدراسات تميل نتائجها ان التوحد مرض عضوي ودراسات تميل الى ان%


حضرة الأخ الكريم محمد عنتر
فهمت من الطرح أنك تريدنا أن نقدم رؤية للتوحد "من خلال أبنائنا"
لذلك ذكرت لك رأيي بسبب التوحد إذا فكرت بسامي بشكل "مجرد"
كما طلبت منا محاولة التعبير بعيدا عن الكتب والأفكار المستوردة
فلماذا انتقيت من عباراتي المتناغمة داخل التعليق الأصلي جمل اخترتها "موافقة للتعريفات المستوردة"وقمت بالتعليق عليها.. إذن لماذا طلبت منا أن نكتب رؤيتنا للمرض بتعبيرنا نحن؟!
أود أن أعلق أن كلمة إعاقة لم أذكرها مجردة ..وذكرتها لأبين أنها تحمل معنى أن هناك ما يعيق تنفيذ بعض المهمات وهي لا تنقص من قيمة الطفل أو حظه في النجاح في حياته.. وأعتقد أن مهما كان سبب التوحد ولكن هذا لا يخرجه من دائرة التحديات التي تعوق أداء مهمات حتى ولو لفترة من الزمن
تقبل احترامي وتعليقي وانتظر أن نتابع في موضوع كيف نكون معلمي أبنائنا لأنه الجوهر بالنسبة لنا
فإن صح التعبير هنا: هرمنا...هرمنا...هرمنا
 
التعديل الأخير:
رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

بالنسبة لابني فقد كان طفل طبيعي حتي سن سنه ونص وكان يتكلم بعض الجمل البسيطة ثم بدأ يتراجع ويصمت وينعزل ومن يوم عمره سنتين ونصف وانا ادور علي الدكاتره ولم يتم تشخيصه الا بعمر 3 سنوات بالرغم من تأكيدي لكل من قابلتهم من الدكاتره انه ابني يعاني من شي ما ووقتها لم اكن اعرف عن التوحد الا ان الطفل يجلس في زاوية ويهز معلومات ضحله وبسيطة ولكنني لم استسلم وذهبت خارج الكويت للعلاج وتم فحص ابني في الاردن والنتيجة لا يعاني من معادن ثقيله ---- خلايا المخ سليمه --- فقط اكسده عالية ----عملت اشعات علي المخ والنتيجة سليم --- دكتور الطب التطوري في الكويت اخبرني ان جسمه سليم مئة في المئة ومثل اي طفل طبيعي --- والتوحد لا يعرف سببه والا لتم اكتشاف علاج له بدليل ان كل طفل يختلف عن الاخر ممن يعاني من نفس المرض يختلف في تقبله للدواء المستخدم ايا كان اذا مما يعاني ابني اذا كان جسمه سليم لماذا لا يتكلم لماذا لا يتواصل وكيف يتم علاجة ما هو الحل -- - كيف يكون المرض عضوي اذن ؟؟؟؟؟
 
رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

أؤيد وبشده انه مرض عضوي خصوصا من متابعتي لابني وملاحظاتي الدقيقه ونظرية الدكتوره ناتاشا قطعت عندي
الشك باليقين لأنها أكدت كل شكوكي واجابت على كل تساؤلاتي ولا شك ايضا انه وراثي
تحياتي
اهلا وسهلا اختنا سيف التحدي ومشكورة على تفاعلك
ومتابعين معكم باذن الله
 
رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

حضرة الأخ الكريم محمد عنتر
فهمت من الطرح أنك تريدنا أن نقدم رؤية للتوحد "من خلال أبنائنا"
لذلك ذكرت لك رأيي بسبب التوحد إذا فكرت بسامي بشكل "مجرد"
كما طلبت منا محاولة التعبير بعيدا عن الكتب والأفكار المستوردة
فلماذا انتقيت من عباراتي المتناغمة داخل التعليق الأصلي جمل اخترتها "موافقة للتعريفات المستوردة"وقمت بالتعليق عليها.. إذن لماذا طلبت منا أن نكتب رؤيتنا للمرض بتعبيرنا نحن؟!
أود أن أعلق أن كلمة إعاقة لم أذكرها مجردة ..وذكرتها لأبين أنها تحمل معنى أن هناك ما يعيق تنفيذ بعض المهمات وهي لا تنقص من قيمة الطفل أو حظه في النجاح في حياته.. وأعتقد أن مهما كان سبب التوحد ولكن هذا لا يخرجه من دائرة التحديات التي تعوق أداء مهمات حتى ولو لفترة من الزمن
تقبل احترامي وتعليقي وانتظر أن نتابع في موضوع كيف نكون معلمي أبنائنا لأنه الجوهر بالنسبة لنا
فإن صح التعبير هنا: هرمنا...هرمنا...هرمنا
اهلا اختنا سدرة
فقط اريد ان اوضح شيء مؤخرا كثيرا ما وقف بيني وبين تواصلي مع اعضاء المنتدى
وهو ثقافة الاختلاف ... اعلم انه بحكم تواجدكم بدولة اوربية قد لا توجد لديكم مشكلة في ان تختلفي مع الغير بدون ان يترتب على ذلك مشكلة او يتحول الامر الى تجريح وتشكيك في النوايا ... فانا متابع جيد جدا للمنتدى وبشكل يومي لا استطيع ان افتح الكمبيوتر بدون ان ادخل لهذا المنتدى الجميل ..وللاسف في اكثر من موضوع اجد النقاش يبدأ وفي النهاية نجد تراشق واتهامات ...ما اريد قوله وأؤكد عليه انه طالما اننا سنتكلم في موضوع يخص التوحد فحتما لن نتفق جميعا على شيء واحد منا من سيرى التوحد لسبب عضوي ومنا من هو مقتنع انه بسبب ظروف البيئة ومنا من لا يهمه هذا او ذاك ولكن يهمه الاجراءات التي يستطيع ان يساعد به نفسه وولده ... التوحد كما تعلمين للحين عالم من الغموض وهو شيء موجود ولكننا للحين عاجزين عن وصف نتفق عليها جميعا ...وهذ ايضا حال اغلب موضوعات علم النفس
باختصار اختنا الكريمة يعلم الله ان انتقائي للكلام من حواركم ما قصدت به الا تلخيص او وصف اجابتك لرؤيتك عن التوحد ولم يكن هذا الانتقاء محاولة لربط كلامك بكلام الكتب او لاي هدف تاني غير واضح ، لسبب بسيط انه لا يوجد لدي ما اريد تحقيقه من اهداف سوي ان نصل جميعا ومع بعضنا البعض الى شيء مهم وفهم معين .. باختصار اردت ان نفكر جميعا معا ليكمل بعضنا بعض وكاننا في ورشة عمل او اجتماع بخصوص موضوع نشترك جميعا في الاهتمام به ..
وما طرحي لسؤال ما هو التوحد الا لان لدي القناعة على ان فهمنا لكلمة توحد يترتب عليه اشياء كثيرة ... لله الحمد تعاملت مع كثير مناولياء الامور وتعاملت مع عدد كبير من اطفال التوحد باختلاف قدراتهم واحتياجاتهم وتعلمت من هؤلاء الاطفال وكأن لسان حالهم يقول انتم لا تفهوننا ...لماذا تتعاملون معنا على هذا النحو ... وكثيرا ما ارى في عيون بعض الاطفال سؤال لماذا لا تفهمني وكانه يقول لي ليس العيب او الخطأ في انا ولكن الخطا فيكم انتم ... ويعلم الله اننا لا ندخر جهد الا ونحاول بكل قوة مساعدة الطفل وايضا النمو والاتقاء بقدراتنا كمتخصصين من خلال حضور الدورات وورش العمل والقراءة والتواصل مع اولياء الامور ولا ادعي الفهم الكامل ولكن انا احاول ان اجتهد ويعلم الله مدى صدقي في حب خدمة هؤلاء الاطفال واولياء امورهم
اعتذر عن الاطالة والتمس لنفسي العذر لانني اشد ما اخافه هو ان يساء فهمي
تقبلي تحياتي ومتواصلين معكم ان شاء الله
 
رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

وذهبت خارج الكويت للعلاج وتم فحص ابني في الاردن والنتيجة لا يعاني من معادن ثقيله ---- خلايا المخ سليمه --- فقط اكسده عالية ----عملت اشعات علي المخ والنتيجة سليم --- دكتور الطب التطوري في الكويت اخبرني ان جسمه سليم مئة في المئة ومثل اي طفل طبيعي --- والتوحد لا يعرف سببه والا لتم اكتشاف علاج له بدليل ان كل طفل يختلف عن الاخر ممن يعاني من نفس المرض يختلف في تقبله للدواء المستخدم ايا كان اذا مما يعاني ابني اذا كان جسمه سليم لماذا لا يتكلم لماذا لا يتواصل وكيف يتم علاجة ما هو الحل -- - كيف يكون المرض عضوي اذن ؟؟؟؟؟

اختي العزيزة هل سالت ماسبب الاكسدة العاليه ؟؟؟؟
كيف لايكون اساس المشكله عضوي ؟؟؟؟؟؟
طيب اذا كانت هناك اكسده عاليه .... كيف يصل الاوكسجين الكافي الى خلايا المخ ؟ وكيف تريدين النواقل العصبية ان تعمل بسرعة ويستجيب ويتواصل ؟ اليس الاوكسجين هو سبب الحياه ....اليست الغيبوبة هي نتيجة لنقص الاوكسجين الواصل الى الدماغ .... سابقا كنا نسمع عن مدمني مخدرات لا يستطيعون الحصول على المخدر او يتوفر لديهم مواد ذات رائحة قويه فيعملون على وضع اكياس بلاستيكيه على رؤوسهم لفترة قصيرة لمنع وصول الاوكسجين وسرعة وصول المخدر الى الدماغ ....اليس هذا دليلا على ان قله الاوكسجين تسبب الخدر والغيبوبة ...طيب اذا كان هذا الحال لمدة 24ساعة لمدة سبعة ايام طيله فترة اصابتهم بهذا الخلل كيف يستطيع الطفل ان يتواصل ويعبر عن حاجته ...كان الله في عونهم
وما الذي سبب هذه الاكسدة العاليه ؟؟؟؟
اليس خلالا في عمل عضو ما ؟
اسفة على الاطاله لست طبيبة لكني احاول فقط فهم ما يحصل في جسم ابني وابنائكم
 
رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

بالنسبة لابني فقد كان طفل طبيعي حتي سن سنه ونص وكان يتكلم بعض الجمل البسيطة ثم بدأ يتراجع ويصمت وينعزل ومن يوم عمره سنتين ونصف وانا ادور علي الدكاتره ولم يتم تشخيصه الا بعمر 3 سنوات بالرغم من تأكيدي لكل من قابلتهم من الدكاتره انه ابني يعاني من شي ما ووقتها لم اكن اعرف عن التوحد الا ان الطفل يجلس في زاوية ويهز معلومات ضحله وبسيطة ولكنني لم استسلم وذهبت خارج الكويت للعلاج وتم فحص ابني في الاردن والنتيجة لا يعاني من معادن ثقيله ---- خلايا المخ سليمه --- فقط اكسده عالية ----عملت اشعات علي المخ والنتيجة سليم --- دكتور الطب التطوري في الكويت اخبرني ان جسمه سليم مئة في المئة ومثل اي طفل طبيعي --- والتوحد لا يعرف سببه والا لتم اكتشاف علاج له بدليل ان كل طفل يختلف عن الاخر ممن يعاني من نفس المرض يختلف في تقبله للدواء المستخدم ايا كان اذا مما يعاني ابني اذا كان جسمه سليم لماذا لا يتكلم لماذا لا يتواصل وكيف يتم علاجة ما هو الحل -- - كيف يكون المرض عضوي اذن ؟؟؟؟؟
اهلا اختنا انوشا
علامات الاستفهامكثيرة في مجال دراسة التوحد
اسأل الله ان تكون اجابات هذة الاسئلة وغيرها متاحة في اقرب وقت
تقبلي تحياتي وتابعي معنا
 
رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

اختي العزيزة هل سالت ماسبب الاكسدة العاليه ؟؟؟؟
كيف لايكون اساس المشكله عضوي ؟؟؟؟؟؟
طيب اذا كانت هناك اكسده عاليه .... كيف يصل الاوكسجين الكافي الى خلايا المخ ؟ وكيف تريدين النواقل العصبية ان تعمل بسرعة ويستجيب ويتواصل ؟ اليس الاوكسجين هو سبب الحياه ....اليست الغيبوبة هي نتيجة لنقص الاوكسجين الواصل الى الدماغ .... سابقا كنا نسمع عن مدمني مخدرات لا يستطيعون الحصول على المخدر او يتوفر لديهم مواد ذات رائحة قويه فيعملون على وضع اكياس بلاستيكيه على رؤوسهم لفترة قصيرة لمنع وصول الاوكسجين وسرعة وصول المخدر الى الدماغ ....اليس هذا دليلا على ان قله الاوكسجين تسبب الخدر والغيبوبة ...طيب اذا كان هذا الحال لمدة 24ساعة لمدة سبعة ايام طيله فترة اصابتهم بهذا الخلل كيف يستطيع الطفل ان يتواصل ويعبر عن حاجته ...كان الله في عونهم
وما الذي سبب هذه الاكسدة العاليه ؟؟؟؟
اليس خلالا في عمل عضو ما ؟
اسفة على الاطاله لست طبيبة لكني احاول فقط فهم ما يحصل في جسم ابني وابنائكم
اختنا اتكالي على الله
كلامك هذا يلقى ضوء على موضوع في غاية الاهمية وهوتكامل وتنوع خدمات العلاج ما بين السلوكي والطبي
فاعجب ممن يرفضون التدخل الطبي (حتى ون لم يكن هناك شيء مثبت ) ويعتمدون فقط علىالعلاج السلوكي واتعجب اكثر وبشدة علىمن يهمل العلاج السلوكي و يهتم فقط بالعلاج الطبي وكأنه يبحث عن حقنة او دواء عطيه لابنه فيشفى ...طبعا نتمنى جميعا ان يحدث ذلك ولك ليس هذا وقت الاماني التى تخرجن عن الواقعية ...العلاج الطبي مهم والتدخل والتعامل مع جسم الطفل الوحد كاي جسم لطفل اخرفاذا كانت نسبة السموم عالة يجب ان يكون هناك تدخل وعلاج واذا كان هناك تحسس ما من نوع ما من الاطعمة يجب ان يكون هناك حمية او تدخل ما وان كان هناك تعامل ما لمعدة الطفل الذي شخص بالتوحد فيجب ان يكون هناك تدخل ما يناسب هذة الطبيعة ومهم جدا ان نؤمن بان لتوحد جزء من الطفل وليس كل الطفل ... مشكلة الكثيرين انهم ينظرون للطفل على انه توحدي فقط ويرونه من خلال التوحد ويفسرون كل شيء ويردونه للوحد ..
تقبي تحياتي ومتابعين معكم ان شاء الله
 
رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

انا اعتقد انه عضوي ولدي ضعيف البنية احس ان عنده تأخر بالنمو ربما يكون سموم داخل الجسم ؛ بالنسبة للوراثة اعتقد لها دور ايضآ لأني انا لم انطق الا عند سن الرابعة وكان عندي تشتت انتباه بدون فرط حركة حسب كلام والدتي اطال الله في عمرها على طاعته
 
رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

بارك الله جهودكم وجزاكم خير الجزاء وجعل ما تقدمونه لذوي التوحد في الميزان المقبول
ابني محمد ولد سليما جلس وحبا ومشى قبل أن يكمل السنة، نطقه كان سليما، كان متفاعلا معنا، هادئا يحب اللعب بالسيارات، إلى غاية ما يربو عن الثلاث سنوات لم يكن يبد عليه شيء سوى ضعف تواصله اللغوي، فقط أما اجتماعيا كان يحب وجود الأطفال ويلعب معهم ويقلد كل شيء ويحفظ الأناشيد ...
بعمر السنة أصابته هجمة فيروسية شرسة rota virus
بعمر السنتين بدأت تظهر عنده تشنجات بسبب ارتفاع الحرارة، في نفس السنة أصابته هجمة تنفسية حادة دخل المستشفى لمدة أسبوع، ثم توالت الهجمات التنفسية بسبب تعفن رئوي ما بين السنتين والثلاث سنوات ما يقارب خمس أو ست مرات خلال السنة أخذ فيها المضاد الحيوي
من خلال ما عشته لمدة ست سنوات مع ابني، التوحد هو عرض لمشاكل صحية معقدة، بالنسبة لابني من خلال التحاليل المجراة : نقص في فيتاميني "أ" و "د"، تسمم بالمعادن الثقيلة، بكتيريا كامنة (ميكوبلاوما بنومونيا) وربما أشياء أخرى ...
وعليه، ما يشغل تفكيري هو هل بزوال هذه المشاكل الصحية سيزول العرض؟
الأمل في الله كبير
 
رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

الله يكون في عونك اخت رحيمو والله يشفي ابني اسامه وابنك محمد عاجلآ غير آجل وجميع ابناء المسلمين آمين
 
رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

بارك الله جهودكم وجزاكم خير الجزاء وجعل ما تقدمونه لذوي التوحد في الميزان المقبول
ابني محمد ولد سليما جلس وحبا ومشى قبل أن يكمل السنة، نطقه كان سليما، كان متفاعلا معنا، هادئا يحب اللعب بالسيارات، إلى غاية ما يربو عن الثلاث سنوات لم يكن يبد عليه شيء سوى ضعف تواصله اللغوي، فقط أما اجتماعيا كان يحب وجود الأطفال ويلعب معهم ويقلد كل شيء ويحفظ الأناشيد ...
بعمر السنة أصابته هجمة فيروسية شرسة rota virus
بعمر السنتين بدأت تظهر عنده تشنجات بسبب ارتفاع الحرارة، في نفس السنة أصابته هجمة تنفسية حادة دخل المستشفى لمدة أسبوع، ثم توالت الهجمات التنفسية بسبب تعفن رئوي ما بين السنتين والثلاث سنوات ما يقارب خمس أو ست مرات خلال السنة أخذ فيها المضاد الحيوي
من خلال ما عشته لمدة ست سنوات مع ابني، التوحد هو عرض لمشاكل صحية معقدة، بالنسبة لابني من خلال التحاليل المجراة : نقص في فيتاميني "أ" و "د"، تسمم بالمعادن الثقيلة، بكتيريا كامنة (ميكوبلاوما بنومونيا) وربما أشياء أخرى ...
وعليه، ما يشغل تفكيري هو هلهذه المشاكل الصحية سيزول العرض؟
الأمل في الله كبير
اختي العزيزة
انا ايضا بدأت الاعراض تظهر بعد اصابته بفيروس الروتا
 
رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

اهلا ووسهلا بالجميع واشكر كل من تاعل معنا واعطانا جزء من وقته وجهده سواء بالقراءة او بالكتابة
واعتذر للتاخير وارجوا ان تلتمسوا لي العذر فمتطلبات العمل قد تشغلنا احيانا ولكن عذري الوحيد انني اتواجد في نفس العالم واخدمه بمكان اخر
وهو المركز الذي اعمل فيه واولياء امور الاطفال الذين اعمل ممعهم

تواصلت مع البعض من خلال الرسائل الخاصة وطلبت منهم المساعدة والاقتراح علي فيما يخص الطريقة التي اكمل بها الموضوع خاصة وان التصور الذي اضعه للموضوع سيكون وسيركز في البداية على الجانب النظري ولكن تبين لي كما كنت اتوقع ومن خلال ما وصلني من ردود ان التأصيل النظري جزء غير مرحب به ولن يلقى اهتمام البعض او الكثير منكم ... وانا احترم هذة الاراء وان كان ولابد فساقوم بتوجيه البعض لما هو متاح من كتب الكترونية او مقالات او مواضيع بلمنتدى ليبحث فيها من يريد عن مفهوم كلمة التوحد ...
وسنكتفي بما تم تقديمه من خلال تفاعلكم معنا وابداء ارائكم في طبيعة او اسباب التوحد وان كان تقصي السبب وحده لا يكفي لالقاء الضوء وفهم كيف او ما هو التوحد ...سؤال ما هو التوحد سؤال يشغلني منذ فترة ولعل هناك اكثر من موضوع ومشاركة حاولت ان اطرح فيها هذا السؤال كالموضوع الذي بالرابط التالي"كيف يفكر الطفل التوحدي " والذي لم يكتمل كما كنت مخطط له بسبب ايضا عدم تفاعل او رغبة اولياء الامور في مواضوعات نظرية
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=35055

سارفق لكم ايضا كتاب عن التوحد به الفصل الاول يحاول ان يلقى الضوء عن تعريفات التوحد ويصنفها تاريخيا او محلية ويقدم لها بشكل بسيط وجيد
ولكن اعتقد ان صدور هذا الكتاب منذ اكثر من عشر سنوات قد يجعلنا نحاول البحث عن اجابة اخرى للسؤال بمرجع اخر وان كان هذا لا ينفي ان الكتاب جدير بان تقتنيه وتقرأه
http://www.4shared.com/file/68294617/e83249e8/______.html
وهذا رابط لتحميل الكتاب
تقبلوا تحياتي ومتابعين معكم في الجزء الخاص بكيف تكون معلم لاينك التوحدي
ولتحقيق مزيد من الفائدة اتمنى ان ترسلوا لنا بطلباتكم عن اي الاشياء تنقصكم وتحتاجون فيها لشرح واتكلم عن ادوات التدريب لا عن مشكلة بعينها
فمثلا قد يقول البعض انه يريد نموزج لخطة تربوية فردية لابنه ويريد ان يتعلم كيف يصمم هذة الخطة وما هي عناصرها
وقد يطلب اخ ان نتكلم عن ادوات وفنيات التدريب مثل اتعزيز او التلقين او التشكيل او النمذجة او التعليم العرضي او التعليم المحوري او التعليم من خلال المحاولات المنفصلة او حتى برامج مشهورة كالتيتش ولوفاس او التحليل التطبيقي للسوك
وايضا تسجيل استجابات الطفل ثم توضيح وتحليل اذا ما كان التدريب اتى بنتيجة ام لا وما هي حقول التدريب واحتياجات الطفل الذي شخص لديه توحد
تقبلوا تحياتي وانتظر اقتراحاتكم
 
رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

نظريات التعلم ,,, ذلك المنبع الذي شرب منه كثير من المتخصصين ...حاولت نظريات التعلم الاجابة على سؤال مهم جدا وهو كيف نتعلم ؟
عندما نبدء كلامنا بالحديث عن نظريات التعلم فارجوا ان تاخذوا الكلام على محمل الجد والا تبخلوا بالوقت لانك سواء كنت معلم لطفل توحدى او ولي امر لطفل توحدي فانت امام معادلة تحتاج الى الالمام بجوانبها حتى تستطيع ان تقدم لنفسك ولطفلك خطوات عملية واجرائية للتغلب على مشكلة طفلك
الطرف الاول لهذة المعادلة هو ان تدرك جيدا صفات وقدرات وحتى القصور لدى الطفل التوحدي والطرف الثاني ان تدرك وتتعرف على أبعاد عملية التعلم وتتفهم نظريات التعلم وقوانينها وتتعرف على التجارب التي من خلالها توصل العلماء لهذة القوانين للاجابة على سؤال دائما ما شغل بال ووقت هؤلاء العلماء وهو ... كيف نتعلم ؟ بعد ان تلم بكل هذا فانك لن تجد صعوبة الى حد ما في تفسير سلوك أو رد فعل الطفل التوحدي على مثيراً ما قد يراه غير المتخصصين سلوك غير مبرر ولكن انت كمتخصص ستعلم وتتعرف على وظيفة السلوك وايضا ستتعرف ببساطة أي من مكونات البيئة او الموقف التعليمي ساهم في حدوث هذة الاستجابة خاصة وانت على علم بأن المثير والاستجابة والخلفية التي تتشكل فيها الرابطة بيهما ... فالإشارات العصبية وما يتبعها من ترجمة المخ لها ثم اصدار استجابة معينة ومناسبة هي احد اهم مكونات الموقف التعليمي وستبحث عن الخلل الذي اصاب ايا من هذة المكونات بداية من عرض المثير ثم خلق الدافعية ثم معالجة المثير ثم صدور استجابة مناسبة للموقف ، فهل مثلا الطفل عندما يصرخ ذلك يرجع لتفسير غير دقيق لشدة المثير الصوتي وبالتالي تتدخل انت لتقلل من المثيرات الصوتية وتعرضه بشكل تدريجي لها وتستبعدها بقدر الامكان من البيئة الصفية ...ام انك تجهل ذلك الاثر للمثيرات الصوتية وكل ما تراه صريخ الطفل وستذهب بعيدا الى ما وراء البحار لتبحث عن تفسير لهذا الصراخ ... هذا مثال على نموزج فهم طبيعة المشكلة وبناءا عليه تدخل بشكل فعال ونموزج اخر جهل طبيعة المشكلة ثم دار في فلك مجموعة من الحلول الغير مجديه...فالامر يعود اليك فاختار اي منهما تحب ان تكون ...

لذلك كان علينا قبل ان نتناول فنيات العلاج السلوكي لابد من التقديم لبعض نظريات التعلم والتي نرى ان فنيات العلاج السلوكية هي تجسيد وتوظيف لما جاء بهذة النظريات فما التعزيز والتلقين والتشكيل وغيرها من الفنيات الا ثمار نجنيها بعد ان زرع لنا العلماء السلوكيين هذة النظريات ...
نظرية ايفان بافلوف 0( الإشراط الكلاسيكي )
بدأت دراسة الإشراط الكلاسيكي في السنوات الأولى من القرن الماضي على يدي عالم البيولوجي الروسي ايفان بافلوف الذي نال جائزة نوبل نتيجة أبحاثه على عمليات الهضم ، فعندما كان بافلوف يدرس سيلان اللعاب عند الكلاب لاحظ أن الكلب يسيل لعابه ليس فقط لمجرد وضع الطعام في فمه وإنما لمجرد رؤية طبق الطعام أيضاً . وقد أثار ذلك اهتمام بافلوف وحاول أن يدرس إمكانية تعليم الكلب لان يسيل لعابه نتيجة عوامل أخرى مثل رؤية ضوء أو سماع نغمة صوتية , وما شابه .
أ . تجربة بافلوف :

تتخلص تجربة بافلوف الرئيسية على إحضار كلب و إجراء عملية جراحية له في فكه بحيث يتم تعريض غدده اللعابية إلى السطح ووصلها بكبسولة لتجميع اللعاب السائل في داخلها . بعد ذلك يوضع الكلب على طاولة و يتم تثبيته فوقها لمنعه من الحركة .وفي العادة تكون الطاولة التي يوضع عليها الكلب موجودة في غرفة مانعة للصوت , ويتم وضع هناك عددا من المرات حتى يتعود الوقوف على الطاولة بهدوء . بعد ذلك يتم ترتيب إجراءات التجربة بحيث يمكن إنزال مسحوق اللحم إلى صحن موجود أمام الكلب بطريقة آلية ومن ثم قياس كمية اللعاب السائل بشكل آلي أيضاً . ويستطيع القائم على التجربة مراقبة حركات الكلب من خلال مرآة ذات وجه واحد , لأنه من الضروري أن يظل الكلب بعيداً عن الأمور المشتتة للانتباه .وفي أثناء التجربة فإن الشخص القائم عليها يقوم بإدارة مفتاح للضوء موجود على جدار الغرفة المقابل للكلب . وعندها فمن المتوقع أن يقوم الكلب ببعض الحركات ولكن لعابه لن يسيل . وبعد مرور بضع ثواني على ذلك ينزل الجهاز مسحوق اللحم أمام الكلب ويطفئ الضوء . وبما أن الكلب يكون جائعاً , فإن الجهاز يسجل إفرازا غزيرا من اللعاب في هذه الحالة يمثل استجابة غير شرطية , لأنها لا تتضمن أي نوع من التعلم . كما ويعتبر مسحوق اللحم في هذه الحالة مثيراً غير شرطي . وفي العادة يتم إعادة مثل هذه الإجراءات عددا من المرات . و الآن إذا أردنا أن نتأكد إن الكلب قد تعلم أن يربط بين الضوء وقدوم الطعام , فإن على المجرب أن يدير الضوء دون أن يصاحب ذلك تقديم للطعام . فإذا قام الكلب بإفراز اللعاب نتيجة رؤيته للضوء , حكمنا عندئذ بأنه تعلم الربط بين رؤية الضوء و تقديم الطعام وفي هذه الحالة تسمى عملية إفراز اللعاب بالاستجابة الشرطية و الضوء بالمثير الشرطي .
هذا ويعتبر
تقديم الطعام بعد رؤية الضوء معززاً , بحيث أنه إذا تأخر تقديم الطعام أو أنه أنقطع نهائياً , فإن الاستجابة الشرطية تأخذ في الذبول أو الانطفاء حتى تختفي نهائياً . وقد أظهرت التجارب التي جرت على مبادئ الإشراط الكلاسيكي إن الاستجابة الشرطية , رغم انطفائها , فإنها قد تعود بين الحين و الأخر بشكل تلقائي أو عفوي , وإنه إذا ما تم تقديم الطعام بعد انطفاء الاستجابة فإنها تعود ثانية إلى الظهور و تحتاج إلى زمن أقصر لأن يتم تعلمها من جديد .
ب .
مجال الإشراط الكلاسيكي :
الإشراط الكلاسيكي يمكن استخدامه في حالة الحيوان و الإنسان على حد سواء ويمكن من خلاله اشراط الكثير من الاستجابات لمثيرات غير أصلية . فمثلاً يمكن استخدامه لإثارة ردود الأفعال العاطفية من خوف فإذا وضعنا كلباً في غرفة مقفلة وعرضناه لصدمات كهربائية على فترات متتالية , وكنا نسمعه صوت جرس قبيل تعرضه للصدمة , فإنه بعد عدد من هذه الصدمات سوف يستجيب لصوت الجرس بنفس الطريقة من الخوف التي يستجيب بها لإثار الصدمة الكهربائية , ولو إن الأخيرة لم تحصل بالفعل . بعبارة أخرى , فإن الكلب يكون قد أشرط للاستجابة لمثير محايد .
والكثير من المخاوف البشرية يتم توليدها
بنفس الطريقة السابقة , وبالخصوص في مرحلة الطفولة . و أكبر دليل على هذه المخاوف يتم اشراطها بهذه الكيفية هو كون الكثير منها تتم معالجته من خلال أساليب تعتمد على مبادئ الإشراط الكلاسيكي . فالشخص الذي يكون لديه خوف شديد من القطط فإن مثل هذا الخوف يمكن التخلص منه إذا ما تم تعرض الفرد باستمرار للقطط في مواقف لا تبدو مثيرة للخوف .
ج . ظاهرتي التعميم و التمييز :
( 1 ) التعميم : عندما يصبح بمقدور مثير ما أن يحدث استجابة معنية , فإن مثيرات مشابهة له يمكن أن تحدث نفس الاستجابة أيضاً . فإذا تعلم كلب ما أن يستجيب بسيلان لعابه لرنين شوكة رنانة بموجة ( ج ) فإنه سوف يستجيب بالمثل لرنين شوكة موجتها من طبقة أعلى قريبة من المثير الأصلي , كلما كانت إمكانية حلولها مهمة سهلة . إن هذا المبدأ , هو الذي نسميه بالتعميم , يفسر لنا كيف إننا نستجيب لمواقف جديدة نظراً لتشابهها مع مواقف سبق لنا أن خبرناها . إن الدراسات الدقيقة قد أظهرت إن كمية التعميم تتناقض بشكل تدريجي كلما قل تشابه المثيرات البديلة من المثير الأصلي .
2
- التمييز : إن العملية المتممة للتعميم هي التمييز . و التعميم هو رد الفعل عند وجود تشابه بين المثيرات , أما التمييز فهو رد الفعل عند وجود اختلافات بينها . و التمييز الاشراطي ينتج عن طريق التعزيز التفاضلي ففي إحدى التجارب الخاصة بهذا النوع من الإشراط فقد استخدم مثير صوتي له نغمتين مختلفتين و متمايزتين . وفي بعض المحاولات كانت تقدم النغمة الأولى مع صدمة كهربائية بسيطة بعدها , وفي بعض الحالات كانت تقدم النغمة الثانية دون أن يعقبها حدوث صدمة . وقد تم تقديم هذين المثيرين عددا من المرات و بترتيب عشوائي . وفي المحاولات الأولى للتجربة , فقد كانت الاستجابة الشرطية تحدث في حالة كل من النغمتين على حد سواء و مع تقدم العمل في التجربة , فإن قوة الاستجابة للنغمة الأولى كانت تقوى , بينما كانت قوة الاستجابة للنغمة الثانية تضعف , حتى اختفت نهائياً , وقد تم إحداث تمييز شرطي بين المثيرين . ويمكن تمثيل عملية التمييز الناجمة عن التعزيز التفاضلي _ أي تعزيز الاستجابة لمثير وعدم تعزيزها لمثير آخر شبيه ومن هذا المبدأ نرى إن الاستجابة عندما تعزز تقوى باستمرار و عندما لا تعزز تضعف باستمرار أيضاً .
د . الإشراط الكلاسيكي وبعض حالات تكون العادات : العلاقات أو الروابط المحددة التي درست في تجربة بافلوف و ما شابهها تتطلب تحديد الطريق التي يمكن للعميل أن يستجيب فيها مع تحديد لكل من المثيرات و الاستجابات . وبما إن هذه التحديدات لا يسهل استخدامها خارج المختبر فإنه قد يبدو هناك جو من التصنع يحيط بعملية الإشراط . وعلى كل حال فإنه لا يهمنا القيام بتجارب الإشراط أكثر من اهتمامنا بالاستفادة من المبادئ المشتقة من الإشراط . لقد سبق لنا أن أوضحنا على سبيل المثال , كيف يمكن لمبادئ الإشراط أن تساعدنا في فهم شكل واحد من أشكال السلوك العاطفي المكتسب ألا وهو الخوف الاشراطي . أنه ليس من الصعب علينا أن نخرج باستنتاجات من مبدئي التعميم و التمييز فيما يختص بالسلوك الخاص بتكون العادات . فعندما يكون الطفل قد تعلم أن يقول ( عو – عو ) لرؤية الكلب فإنه من الواضح إن رؤية مثير مشابه كالشاه , يمكن أن تنتزع منه نفس الاستجابة . وعندما يتعلم الطفل لأول مرة اللفظ _ دادي فإنه يستخدمها لجميع الرجال و مع استخدام مبدئي التعزيز التفاضلي و الذبول أو الانطفاء التفاضلي , فإن الطفل يتعود أن يقصر استعمالها في حالة عدد محدود من الأشخاص .
يتبع


 
رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

http://www.youtube.com/watch?v=KGtS-S_n3wo

عندما نبحث عن معنى نظرية بافلوف في هذا الفيديو فسنجد الرابط تكون لدى الطفل بين الطريقة التي ينادي بها امه وبين استجابة الام... فحتما لم يتعلم الطفل هذة الطريقة الا لانه ربط بين صراخه وبين استجابة الام الفورية فأصبح لا يعرف طريقة اخرى لينادي بها امه او ان شئت فقل تعلم الطفل ان هذة هي الطريقة الفعالة فقام بتعميمها ...وايضا سيتبع نفس الطريقة اذا ذهب الطفل مع امه الى السوبر ماركت او اثناء السفر او.... او...
والطفل التوحدي لا يختلف كثييرا في اعتماد مثل هذ الاجراء
 
التعديل الأخير:
رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

نظرة اخرى او تجربة

وهي تجربة

واطســـــون
اعجب واطسون بابحاث بافلوف لانها تعطي اسلوبا موضوعيا لتقويم السلوكدون الاعتماد على التحليل الاستنباطي أو العقلي ، قام واطسون بوضع فأر أبيض على مقربة من طفل صغير يدعى ألبرت كان قد أدخل المستشفى للعلاج من مرض غير نفسى ، وببراءة وتلقائية مد الصغير يده يتحسس ذلك الحيوان الصغير الناصع البياض .. عندئذ أصدر واطسون تعليماته باصدار صوت مزعج من خلف الطفل ، جعله يصرخ فزعاً ورهبة .
وتكررت التجربة عدة مرات .. وفى كل مرة يوضع الفأر الأبيض قريبا من ألبرت يصدر الصوت المزعج المفاجئ فيؤدى الى فزع الطفل وصراخه . ثم جاءت الخطوة الثانية من التجربة وذلك بوضع الفأر الأبيض قريباً من الطفل ولكن بدون إحداث ذلك الصوت المزعج
فماذا كانت النتيجة ؟
لقد ظل الطفل يصرخ بشدة فى كل مرة يرى فيها الفأر الأبيض حتى من على بعد امتار .. !
وبعد أن كان يتحسسه بأنامله .. أصبح فى حالة خوف وهلع شديد لمجرد رؤيته من بعيد !
والشئ الغريب أنه قد حدث للطفل بعد ما ذلك يسمى بظاهرة التعميم فقد أصبح الطفل يخاف ويفزع من أى شئ يشبه – من قريب أو بعيد – ذلك الفأر الأبيض .
لقد أصبح ألبرت يخاف بشدة من القطط والأرانب , بل ومن الكلاب ذات الفراء الابيض, بل وأكثر من ذلك .. فقد كانت تنتابه نفس النوبة من المخاوف والفزع إذا رأى حتى قطعة فراء ابيض ..!
ونلاحظ أن ظاهرة التعميم تلك تحدث فى الكثير من الحالات .. فالأب القاسى المتشدد الذى يضرب ابنه باستمرار ، ويعاقبه على كل صغيرة وكبيرة , تتسبب معاملته هذه فى خوف الإبن الشديد ، ليس من الأب فقط ، وإنما من رئيسه ، ومن كل رجل فى موقع سلطة أو نفوذ .
إن التجربة البسيطة التى شرحناها تثبت أن المخاوف المرضية والقلق النفسى الشديد هما عادات أو سلوكيات خاطئة متعلمة نتيجة تكرار التعرض لموقف مفزع أو مؤلم .
فتعرض الطفل ألبرت للفأر الابيض (المثير الطبيعى ) لم تسبب له أى انفعالات مزعجة فى بداية الامر ، ولكن اقتران ظهور الفأر الابيض )المثير الطبيعى) بإحداث صوت مخيف مزعج (المثير الشرطى) أدى الى إثارة مخاوف الطفل وصراخه (الاستجابة) . وأدى تكرار مثل هذه التجربة الى ظهور سلوك غير صحى .. وظهور أعراض مخاوف مرضية .
فلقد أصبح الطفل ألبرت يعانى من خوف مرضى (فوبيا) يمكن أن يستمر معه طوال العمر !! إن هذه التجربة تعنى إمكان إحداث مرض أو خلل نفسى بصورة تجريبية ! ..وبالتالى بإمكانية علاجه وإزالة أعراضه طبقاً لقواعد علم النفس والعلاج النفسى السلوكى أيضاً .
أى أن المرض النفسى سلوك متعلم .. وإننا نتعلم الخوف والوساوس والقلق بل ونتعلم تكوين ارتباطات شرطية خاطئة يمكن أن تؤدى الى اختلال التفكير أو اضطراب الوجدان .
من هنا .. تؤكد نظريات التعلم وعلم النفس السلوكى أن المرض النفسى هو سلوك خاطئ متعلم .وكما أننا استطعنا بالتجربة أن نحدث أعراضا مرضية .. فإننا نستطيع غرس سلوكيات وعادات صحية مرغوبة أيضا .
ولكى نعالج حالة مثل حالة الطفل "ألبرت" فإن علينا أن نحدث اقترانا وارتباطا جديدا بين ظهور الفأر الأبيض (المثير الطبيعى) وبين (مثير شرطى) آخر يثير السعادة والسرور فى نفس "ألبرت" بدلا من ذلك الصوت المزعج المخيف ، كأن نقرن بين ظهور الفأر الأبيض وتقديم قطعة من الحلوى أو لعبة يحبها الطفل .
أى أن نخلق ارتباطا جديد بين ظهور الفأر الأبيض وإحداث حالة من السرور والابتهاج – مصحوبة بالاطمئنان وعدم الخوفللطفل "ألبرت" .
كما يشترط أن يتم تقريب الفأر أو أى بديل آخر ذى فراء أبيض بالتدريج ، فنبدأ بإظهاره من بعيد مع تقديم الحلوى أو اللعب التى تشيع فى نفس الطفل مشاعر السرور والطمأنينة ، وتتكرر التجربة وفى كل مرة يتم تقريب الفأر تدريجيا مصحوبا بمشاعر البهجة والاسترخاء , وهكذا نلاحظ أننا قدمنا للطفل نفس المثير الذى كان يسبب له الهلع والخوف والذعر (الفأر الابيض) ولكن مع كل مرة يظهر فيها كان المجربان يقدمان للطفل مايثير فى نفسه السرور والبهجة , فارتبط ظهور الفأر الابيض فى ذهن الطفل بمشاعر السرور والبهجة والطمأنينة .. فلم يعد يخشاه أو يفزع من رؤيته !
وهكذا تم استبدال استجابة الخوف والقلق عند الطفل "ألبرت" باستجابة السرور والطمأنينة . ويوضح لنا ذلك أثر التكرار المتدرج فى تقديم المثير بدرجات بسيطة تزداد حتى تصل الى تقديم المثير عن قرب وبحجمه الطبيعى .
كما وأن تقديم ما يسمى بالتعزيز الإيجابى (التدعيم أو التشجيع أو الإثابة) للإستجابة المرغوبة يؤدى الى تعزيز وتدعيم السلوك المرغوب واستمراره حتى يصبح عادة – شبة ثابتة – من عادات الفرد .
وقد توج دعواه بقوله المشهور: (أعطوني عشرة أطفال أصحاء سليمي التكوين، وسأختار أيا منهم أو أحدهم عشوائياً ثم أعلمه فاصنع منه ما أريد طبيباً أو مهندساً أو محامياً أو فناناً أو تاجراً أو مسؤولاً أو لصاً وذلك بغض النظر عن مواهبه وميوله واتجاهاته وقدراته أو سلالة اسلافه.

http://www.youtube.com/watch?v=aG6A66iV5tk
يتبع اناء الله
 
رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

http://www.youtube.com/watch?v=LdAjlkpg-Rc
دا فيديو لبنت تخاف من ظلها
طبعا ساهمت تجربة واطسون في تفسير كثير من المشكلات خاصة الفوبيا
وايضا قدمت حلول اجرائية وان كان هناك اعتراض على تطرف واطسون ورفضه لاي دور غير البيئة في تكوين سلوك الطفل
لكن ما نستفيده هنا ان السلوك سواء كان سلوك سوي او حتى غير سوي هو سلوك متعلم وانه اذا اردنا ان نتدخل ونعدل السلوك الغير سوي فلابد ان نقف بقدر الامكان على الرابطة التي حدثت بين المثير الاستجابة ... أينعم ان هناك سلوكيات لا يمكن تفسرها في ظل هذة الرابطة البسيطة بين المثير والاستجابة وان هناك مكونات اخرى تتدخل في تشكيل هذة السلوكيات ...ولعل هذا ما قدمه بعد ذلك ثروندايك النظرية الارتباطية في التعلم ( المحاولة والخطأ) :ثم سكنر(.التعلم الشرطي ) ....

يتبع ان شاء الله
 
التعديل الأخير:
رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

رد: ما هو التوحد وكيف تكون معلم لطفلك التوحدي (تأصيل نظري واجرائي)

نظرية ثرونديك

وقد كان ثورندايك من أوائل علماء النفس الذين حاولوا تفسير التعلم بحدوث ارتباطات بين المثيرات والاستجابات، ويرى أن أكثر التعلم تميزا عند الإنسان والحيوان على حد السواء هو التعلم بالمحاولة والخطأ، (نشواتي، 1985، 319)
فالتعلم عند ثورندايك هو تغير آلي في السلوك يتجه تدريجيا إلى الابتعاد عن المحاولات الخاطئة أي نسبة التكرار أعلى للمحاولات الناجحة التي تؤدي إلى إزالة حالة التوتر والوصول إلى حالة الإشباع. فعلم النفس عند ثورندايك هو دراسة السلوك دراسة علمية والتعلم هو تغير في السلوك (عليا ن وآخرون،1987،68).

وقد عرفت نظرية ثورندايك، التي ظلت مسيطرة لعدة عقود من القرن الماضي على الممارسات التربوية في الولايات الأمريكية المتحدة باسم الترابطية، لأنه اعتقد أن التعلم عملية تشكيل ارتباطات بين المثيرات واستجاباتها. وقد طور ثورندايك، نظريته من خلال أبحاث طويلة، التي قام بها على أثر المكافأة في سلوك الحيوانات المختلفة . وإحدى ابرز تجاربه كانت على القطة التي توضع في قفص له باب يمكن فتحه إذا سحبت القطة الخيط المدلى داخل القفص.

http://www.youtube.com/watch?v=BDujDOLre-8&feature=related







وضع ثرونديك قطة جائعة فى قفص مغلق ووضع خارج القفص وعاءا به طعام
بحيث ترى القطة الطعام ولا تستطيع الوصول اليه الا اذا خرجت من القفص
ولايمكن أن تخرج من القفص الا اذا جذبت ساقطة او رافعة موجودة بداخل القفص
راقب ثرونديك القطة وهي تحاول الوصول الى الهدف وهو (الطعام)
ووجد أن القطة تقوم ببعض المحاولات الخاطئه والعشوائية
مثل ( تدور بداخل القفص – تعض القفص – تمد يديها من القفص )
واستمرت محاولات القطة الى أن قامت بجذب الرافعه فانفتح الباب وخرجت من القفص ووصلت الى الهدف وتناولت الطعام.

وصف ثرونديك سلوك القطة وهي تحاول الوصول الى الطعام بأنها تقوم بمحاولة لحل المشكلة والوصول الى الهدف وهو (الطعام).

وبتكرار التجربة وجد ثروندايك مايلى :-
ان الحركات الخاطئة التى تقوم بها القطة أخذت تقل بالتدريج وأمكن للقطة في النهاية اصدار الاستجابة الصحيحة بعد وضعها فى القفص مباشرة.
ولو قمنا بتحليل سلوك القطة أثناء تعلمها بالمحاولة والخطأ والخروج من القفص والوصول الى الطعام نجد مايلى:-
1- لابد من وجود حاجة أو دافع لدى الحيوان يوجه سلوكه نحو الهدف وهو (الطعام)
2- وجود عقبه بين الحيوان والهدف وهو (القفص) وهي تمثل المشكلة التى يجب أن يصل الى حلها قبل أن يصل الى الهدف وهو (الطعام)
3- يبذل الحيوان عددا من الاستجابات الخاطئة والعشوائية قبل أن يصل الى حل المشكلة والوصول الى الهدف.
4- بعد وصول الحيوان الى الاستجابه الصحيحه يصبح سلوكه فى المرات التاليه اقل عشوائيه وتقل المحاولات الخاطئة بالتدريج
5- أمكن للحيوان اصدار الاستجابة مباشرة بعد وضعه فى القفص مباشرة.


. متغيرات في الموقف التجريبي
أولا : المثير الشرطي ( المثير المعزز)
يختلف المثير الشرطي فى هذه التجربة عن التجارب الاخرى التي تعتمد على الاشتراط البسيط (الذي يحدد فيه مثير شرطي واضح ومحدد مثل صوت الجرس كان يؤدى الى حدوث الاستجابة الصحيحة)
في هذه التجربة لايوجد مثير شرطي واضح أو محدد فيمن القول أن البيئة التي يوجد فيها الموقف التعليمي وما فيها من عناصر تؤدى جميعها دور المثير الشرطي فمن الممكن اعتبار أن الرافعة التي ينشأ عنها الاستجابة الصحيحة هي المثير الشرطي (المثير الشرطي يقوم بدور المساعد للكائن الحي في توجيهه نحو الحصول على التعزيز )

ثانيا : المثير الغير شرطي (المثير المعزز)
المثير المعزز هو اى شىء يعمل على زياده احتمال حدوث الاستجابة وهو (الهدف) ويقدم المثير المعزز بعد حدوث الاستجابة الناجحة مباشرة والاستجابة الناجحة هي استجابة جذب الرافعة أو الساقطة والمثير المعزز هنا يكون ( الطعام )

ثالثا : الاستجابة الغير شرطية
تختلف أيضا الاستجابة الغير شرطية في هذه التجربة عن التجارب التي تعتمد على الاشتراط البسيط ففى التجارب الأخرى يحدث الآتى :-
ان كل مثير غير شرطي ينشأ معه استجابة غير شرطية مثل(الطعام يؤدى الى سيل اللعاب) فهى استجابه غير شرطية محددة ،أما في هذه التجربة لا توجد استجابة غير شرطية محددة بل يكون (جري الحيوان وعضه للقفص ومد يديه من القفص )بمثابة استجابة غير شرطية لذلك فان المثير الغير شرطي يعمل على انشاء الاستجابة الغير شرطية ولكن ليس من الضرورى أن تكون هذه الاستجابة هي استجابة الأداء المطلوب تحقيقه أو الاستجابة الصحيحة انما هي أي استجابة تظهر من الحيوان.

رابعا :الاستجابة الشرطية
وهي الاستجابة التي تساعد على الوصول الى الهدف وهي غالبا تكون ارادية حركية مثل سلوك جذب الرافعة أو الساقطة.

قوانين التعلم الاساسيه عند ثرونديك

1- القوانين الرئيسية
1- قانون الأثر: عندما تكون الرابطة بين المثير والاستجابة مصحوبة بحالة ارتياح فإنها تقوى، أما إذا كانت مصحوبة بحالة ضيق أو انزعاج فإنها تضعف


شاهد فيديو لطلب الحاجات بطريقة تشبه تماما ما يفعله طفل توحدي بان يمسك يد امه ويوجها للشيء الذي يريدة
http://www.youtube.com/watch?v=V6D49z1FAso&feature=related
 
التعديل الأخير:

عودة
أعلى