التصفح للزوار محدود

ما أكثر الذباب في هذه البلاد

تبيين الحق

Well-known member
بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أما بعد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كتب : أبو عبد الله المدني

ما أكثر الذباب في هذه البلاد

لا تكن كالذباب يقع على الخبيث والجروح

كن كالنحلة تقع على الطيب وتتجاوز الخبيث , ولا تكن كالذباب يتتبع الجروح .

من الناس من هو كثير النقد , لا يسلم أحد ولا شيء من انتقاده , يدقق في كل شيء , لا يرى إلا العيوب والمساوئ والعورات .

من كان هذا حاله عذب نفسه , وكرهه الناس حتى أصحابه وأقاربه .

إن من يبحث عن النقائص والعيوب يجد بغيته حتى في أعلم الناس وأتقاهم فلقد ماتت العصمة بموت النبي صلى الله عليه وسلم .

ولكن متتبع العورات لا يعلم أنه مثل الذباب والخنازير لا يبحث إلا عن الخبيث .

ألا يعلم من سلفه في ذلك الأمر ؟

إنه فرعون ـ لعنه الله ـ فهو لا يقبل الحق والخير بل ويبحث عن الأخطاء .

قال تعالى : " وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (10) قَوْمَ فِرْعَوْنَ أَلَا يَتَّقُونَ (11) قَالَ رَبِّ إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ (12) وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلَا يَنطَلِقُ لِسَانِي فَأَرْسِلْ إِلَى هَارُونَ (13) وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنبٌ فَأَخَافُ أَن يَقْتُلُونِ (14) قَالَ كَلَّا فَاذْهَبَا بِآيَاتِنَا إِنَّا مَعَكُم مُّسْتَمِعُونَ (15) فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولَا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (16) أَنْ أَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ (17) قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيداً وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ (18) وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ (19) قَالَ فَعَلْتُهَا إِذاً وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ (20) فَفَرَرْتُ مِنكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْماً وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ (21) وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدتَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ (22) " . ( سورة الشعراء ) .


لقد قال عالم : ( إذا تكلمت في درس قلت مئات الكلمات فما الضير أن تجد خطأ في بعض الكلمات ) .

إن الله تعالى يحب الستر , ولكن الذباب لا يهنأ له عيش إلا بتتبع العورات والسقوط على الجروح والعيوب بل والتشهير بالمسلمين وانتقاصهم .

والنقد كالسهام الجارحة , فالكلمة أشد على الحيي من السوط , ولكن الجهلاء لا يعلمون .

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه*!*لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف بيته "*.*‌
(حم د) عن أبي برزة الأسلمي ( 4 ) عن البراء.
(صحيح) صحيح الجامع.‌

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " يا معشر من أسلم بلسانه ولم يدخل الإيمان في قلبه ! لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم يتتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله "*.*‌
(ت) عن ابن عمر.
(صحيح) صحيح الجامع.‌

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من ستر عورة أخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة ومن كشف عورة أخيه المسلم كشف الله عورته حتى يفضحه بها في بيته "*.*‌
(هـ) عن ابن عباس.
(صحيح) صحيح الجامع

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة "*.*‌
(حم ق 3 ) عن ابن عمر.
(صحيح) صحيح الجامع.‌

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إنك إن اتبعت عورات الناس أفسدتهم أو كدت تفسدهم "*.*‌
(د) عن معاوية.
(صحيح) صحيح الجامع.‌

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " أتدرون ما الغيبة *؟* ذكرك أخاك بما يكره إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه فقد بهته "*.*‌
(حم م د ت) عن أبي هريرة.
(صحيح) صحيح الجامع.‌

ولم يكتف الذباب بتتبع عورات المسلمين فقط , بل تعدى الأمر إلى الافتراء عليهم وإساءة الظن بهم , فإن عملت عملاً ظنوا بك ظناً سيئاً وإن قلت كلمة حملوها على الوجه السيئ وتركوا التسعة والتسعين الحسان .

فإن تصدقت بالكثير قالوا عنك مرائي وإن تصدقت بالقليل الذي عندك قالوا عنك بخيل . ولم يحسنوا الظن بك فيقولون مخلص في الأولى وفقير في الثانية .

وإن قلت أنا جاهل قالوا لقد أقر واعترف فلا نأخذ العلم منه ولا نستمع له ولا يصلح لأي عمل , وإن قلت أنا عالم في كذا قالوا متكبر مغرور . ولم يقولوا متواضع في الأولى وصادق في الثانية .

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " نحن أحق بالشك من إبراهيم إذ قال *:* *{* رب أرني كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن *؟* قال بلى ولكن ليطمئن قلبي *}* ويرحم الله لوطاً لقد كان يأوي إلى ركن شديد ولو لبثت في السجن طول ما لبث يوسف لأجبت الداعي "*.*‌
(حم ق هـ) عن أبي هريرة.
(صحيح) صحيح الجامع.‌

فهذا على سبيل التواضع .


قال تعالى : " فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ " . ( الصافات : 102 ) .

قال تعالى : " قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ " . ( يوسف : 55 ) .

قال تعالى : " قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِراً وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْراً " . ( الكهف : 69 ) .

قال تعالى : " قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْراً فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ " . ( القصص : 27 ) .

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر وبيدي لواء الحمد ولا فخر وما من نبي يومئذ آدم فمن سواه إلا تحت لوائي وأنا أول شافع وأول مشفع ولا فخر "*.*‌
(حم ت هـ) عن أبي سعيد.
(صحيح) صحيح الجامع.‌

قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : ( والذي لا إله غيره ما نزلت آية من كتاب الله إلا وأنا أعلم فيمن نزلت، وأين نزلت، ولو أعلم مكان أحد أعلم بكتاب الله مني تناله المطايا لأتيته ) .

وهذا على سبيل الإخبار والإعلام .

أيها اللمزة يا من لا يعجبك أحداً , يا من تسيء الظن بالمسلمين , استمع لكلام رب العالمين :

قال تعالى : " الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ إِلاَّ جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (79) اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (80) " . ( سورة التوبة ) .

قال تعالى : " وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ (1) الَّذِي جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ (2) يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ (3) كَلَّا لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ (4) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ (5) نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ (6) الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ (7) إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ (8) فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ (9) " . ( سورة الهمزة ) .


أيها الذباب هل شققت عن قلب المسلم لتعلم ما نيته ؟

يجب عليك أن تتعامل بالظاهر والله يتولى السرائر .

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ألا شققت عن قلبه حتى تعلم من أجل ذلك قالها أم لا ؟ من لك بلا إله إلا الله يوم القيامة " .
(حم ق د هـ) عن أسامة رضي الله عنه .
(صحيح) صحيح الجامع .‌

أيها الناقد اتق الله ولا تسيء الظن :

قال تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ (12) يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13) قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (14) إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ (15) " . ( سورة الحجرات ) .

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخواناً ولا يخطب الرجل على خطبة أخيه حتى ينكح أو يترك "*.*‌
(مالك حم ق د ت) عن أبي هريرة.
(صحيح) صحيح الجامع.‌

قيل : إنما ينشأ الظن الخبيث عن القلب الخبيث لا في جانب الحق ولا في جانب الخلق .

وقيل :

إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه * وصدق ما يعتاده من توهم

وعادى محبيه بقول عدوه * وأصبح في ليل من الشك مظلم *



أيها الناقد من أنت حتى تحكم على الناس ؟

ليس هذا هو هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا السلف الصالح رحمهم الله

أيها التافه اعلم أن من علامة الإفلاس الانشغال بالناس .

أنا ما وجدت عالماً تقياً ينشغل بالناس ويحكم عليهم , أو يسيء الظن بهم .

هل تظن أنك كامل أو عالم أو تقي ؟

أنت جاهل بعلوم الدين والدنيا .

أقبل على شأنك ولا تنشغل بعباد الله .

أيها الذباب ألا أطلقت لسانك وقلمك على اليهود أفضل بدلاً من المسلمين .

أيها الذباب لقد حكمت على نفسك فكل يرى الناس بعين طبعه , فأنت تتصف بما تصف الناس به , لقد صدق فيك القول : رمتني بدائها وانسلت .


اللهم احفظ ألسنتنا

اللهم اغفر لنا وارحمنا واهدنا وعافنا وارزقنا وارفعنا

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

اللهم ارزقنا الشهادة في سبيلك

اللهم صل على محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كتبه : أبو عبد الله المدني
 
التعديل الأخير:
رد: ما أكثر الذباب في هذه البلاد

اللهم امين

من أجمل ما قرأت

جزيت الجنان والحور الحسان

وفقك الله
 
رد: ما أكثر الذباب في هذه البلاد

اللهم آمين يارب العالمين
اللهم إجعل لساننا رطب بذكرك وإجعلنا من المُحسنين لا من المسيئين
ْ ّ ْ ّ
بارك الله فيك وجزآك الله خير الجزاء
حفظك الله ورعاك وسدد خطاك
ويوفقك لكل ما يحبه ويرضاه بالدنيا والآخرة
ْ ّ ْ ّ
 
رد: ما أكثر الذباب في هذه البلاد

اللهم آمين
نسأل الله أن ينفعنا بما ذكرت به
وأن يسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض
جزاك الله خيرا أخي الفاضل
 

عودة
أعلى