التصفح للزوار محدود

ماذا يحتاج طفل التوحد كي يتعلم !!

وكسلر

بكالوريوس إختصاصي نفسي
اننا اليوم أمام علاج فعال واثبت نجاحه واظهر الاطفال المصابين باضطراب التوحد استفادة كبيرة منه ولا سيما كلما قدم للطفل في عمر متقدم ألا وهو التعليم والتدريب والتدخل المبكر


أن برنامج التدخل والتعليم لا يقدم مواد دراسية وأكاديمية فقط كما في التعليم العادي، أن ما يقدم لطفل عند التحاقه بالمدرسة المتخصصة بالتوحد ما يغطي احتياجاته وقدراته وكل هذا تحت مجالات مهمة تصمم له في برنامجه التربوي الفردي(الخطة الفردية)


ولكننا نبقى في نقاط أساسية حول هذا البرنامج وأهميتها وسوف نذكرها باختصار:




أولا:التركيز على مجالات وإعطائها الأولوية في تدريب الطفل عليها وهي ما تتناسب وطبيعة الطفل المصاب باضطراب التوحد

ثانيا :التركيز دائما على الطفل المصاب بالتوحد في إتباع التعليمات حتى يسهل دمجه مستقبلاً أو إلحاقه بالمدرسة العادية

ثالثاً: عند وضعنا للخطة أو البرنامج لا تكون رؤيتنا محدودة لسنة دراسية أو سنتين إذا من الضروري التخطيط للأمام وللمستقبل وماذا نريد من هذا الطفل وما سوف يفيده وما هو متناسب مع قدراته

رابعاً :سؤال مهم ما هي أهمية الأهداف المفروضة على الطفل ،ماذا تقدم لطفل وماذا تفيده في حياته ، هل وضع الأهداف لسد فراغ وإقناع الأهل بكثرة الأهداف وإسكاتهم ،ثم نخرج بنتيجة غير مرضية مع الطفل وتضيع الأيام عليه وهو يتعلم ويتدرب على أهداف غير مناسبة لاحتياجاته
 
رد: ماذا يحتاج طفل التوحد كي يتعلم !!

رابعاً :سؤال مهم ما هي أهمية الأهداف المفروضة على الطفل ،ماذا تقدم لطفل وماذا تفيده في حياته ، هل وضع الأهداف لسد فراغ وإقناع الأهل بكثرة الأهداف وإسكاتهم ،ثم نخرج بنتيجة غير مرضية مع الطفل وتضيع الأيام عليه وهو يتعلم ويتدرب على أهداف غير مناسبة لاحتياجاته






أخي الكريم



أشكرك جزيل الشكر علي طرح هذه النقطة الهامة ، و برايي ان وعي الاهل و الاشخاص المحيطين بحالة الطفل و معرفتهم بما يمتلكه من قدرات و ما يفتقده مهم جدا للاجابة علي هذه التساؤلات و حتي لا ينخدعوا بكثرة الاهداف الموضوعه في خطة طفلهم فالمهم هل هذه الاهداف منطقية ، هل اخذ الطفل حقه في التقييم و القياس علي ايدي ذوي خبرة و بالتالي كان لدي الاخصائي القدرة علي بناء خطة متناسبة مع الطفل، هل يستطيع الطفل انجاز هذه المهام و الاهداف في هذه المرحلة ؟ و اسئلة كثيرة هي التي تحدد مدي مناسبة الاهداف للطفل ، فربما تكون خطة بهدفين او ثلاث افضل بكثير من خطة دسمة بالاهداف الغير منطقية و الغير متناسبة مع الطفل و ربما هدف بسيط يكون انجازه تمهيد لاهداف كثيرة قد تاخذ وقتا طويلا لانجازها



سالتني صديقة لي ذات مرة و هي ام لطفل توحدي ، و كانت تستغرب ما يقوم به اخصائي تنمية المهارات في جلسة ابنها ، و كانت تتسائل ما الفائدة التي ستجنيها كأم و الفائدة التي ستعود علي طفلها من مكوثه ساعة كاملة مع الاخصائي يلضم الخرز او يضع الخرز في اللوح او يقص ورق بطريقة او يضع الاشكال في البازل أو أو كلها تساؤلات كانت تصيبها بالحيرة و تقول ما اريده لابني ان يطيعني و ان يقوم بسلوكيات صحيحة و ان يندمج في العالم من حولة و ان يتعلم الكتابة و القراءة ، اهداف كثيرة من حقها كأم ان تحلم بها و تسعي لتحقيقها و لكني اخبرتها ان ما يقوم به الاخصائي صحيح ومهم و ضروري كمدخل اساسي لتعليم الطفل اهداف كثيرة و هي تدريبات اساسية تاخذ الطفل لمستويات اعلي و تفتح امامه تعلم مهارات اخري



فالطفل التوحدي لديه تاخر نمائي يؤثر علي جميع جوانب حياته و لكن قبل ان نعالج المشاكل التطورية النمائية لدي الطفل نحتاج ان يتدرب الطفل علي 3 مهارات اساسية و هي اطاعة الاوامر كما ذكرت حضرتك في النقطة الثانية ، ان يتواصل بصريا و ان يتوقف عن السلوكيات التي يفعلها للفت انتباه الاخرين مثل العدوانية و نوبات الغضب و ايذاء الذات و الاخرين و غيرها من سلوكيات يقوم بها الطفل فقط للفت انتباه من حولة ، ان عالجنا هذه الامور نكون قد قطعنا شوط كبير مع الطفل في خطتة التعليمية و لكن هذه الامور بحد ذاتها قد تاخذ وقت طويل يعتمد علي قدرة الطفل و مدي استجابه و علي مدي مهارة الشخص الي يقوم بتدريب الطفل و علي مدي المثابرة و الالتزام و المواظبة علي خطة التعليم و تعميمها



باختصار شديد لكي بتعلم الطفل نحتاج ان نفهمه !!!
فربما يدلنا الطفل علي الطريقة المثالية لتعليمه و يعطينا مفاتيح التعامل معه بعيدا كل البعد عن ما تعلمناه او قراناه في الكتب !!

تحياتي
 
التعديل الأخير:
رد: ماذا يحتاج طفل التوحد كي يتعلم !!

رابعاً :سؤال مهم ما هي أهمية الأهداف المفروضة على الطفل ،ماذا تقدم لطفل وماذا تفيده في حياته ، هل وضع الأهداف لسد فراغ وإقناع الأهل بكثرة الأهداف وإسكاتهم ،ثم نخرج بنتيجة غير مرضية مع الطفل وتضيع الأيام عليه وهو يتعلم ويتدرب على أهداف غير مناسبة لاحتياجاته








أخي الكريم



أشكرك جزيل الشكر علي طرح هذه النقطة الهامة ، و برايي ان وعي الاهل و الاشخاص المحيطين بحالة الطفل و معرفتهم بما يمتلكه من قدرات و ما يفتقده مهم جدا للاجابة علي هذه التساؤلات و حتي لا ينخدعوا بكثرة الاهداف الموضوعه في خطة طفلهم فالمهم هل هذه الاهداف منطقية ، هل اخذ الطفل حقه في التقييم و القياس علي ايدي ذوي خبرة و بالتالي كان لدي الاخصائي القدرة علي بناء خطة متناسبة مع الطفل، هل يستطيع الطفل انجاز هذه المهام و الاهداف في هذه المرحلة ؟ و اسئلة كثيرة هي التي تحدد مدي مناسبة الاهداف للطفل ، فربما تكون خطة بهدفين او ثلاث افضل بكثير من خطة دسمة بالاهداف الغير منطقية و الغير متناسبة مع الطفل و ربما هدف بسيط يكون انجازه تمهيد لاهداف كثيرة قد تاخذ وقتا طويلا لانجازها



سالتني صديقة لي ذات مرة و هي ام لطفل توحدي ، و كانت تستغرب ما يقوم به اخصائي تنمية المهارات في جلسة ابنها ، و كانت تتسائل ما الفائدة التي ستجنيها كأم و الفائدة التي ستعود علي طفلها من مكوثه ساعة كاملة مع الاخصائي يلضم الخرز او يضع الخرز في اللوح او يقص ورق بطريقة او يضع الاشكال في البازل أو أو كلها تساؤلات كانت تصيبها بالحيرة و تقول ما اريده لابني ان يطيعني و ان يقوم بسلوكيات صحيحة و ان يندمج في العالم من حولة و ان يتعلم الكتابة و القراءة ، اهداف كثيرة من حقها كأم ان تحلم بها و تسعي لتحقيقها و لكني اخبرتها ان ما يقوم به الاخصائي صحيح ومهم و ضروري كمدخل اساسي لتعليم الطفل اهداف كثيرة و هي تدريبات اساسية تاخذ الطفل لمستويات اعلي و تفتح امامه تعلم مهارات اخري



فالطفل التوحدي لديه تاخر نمائي يؤثر علي جميع جوانب حياته و لكن قبل ان نعالج المشاكل التطورية النمائية لدي الطفل نحتاج ان يتدرب الطفل علي 3 مهارات اساسية و هي اطاعة الاوامر كما ذكرت حضرتك في النقطة الثانية ، ان يتواصل بصريا و ان يتوقف عن السلوكيات التي يفعلها للفت انتباه الاخرين مثل العدوانية و نوبات الغضب و ايذاء الذات و الاخرين و غيرها من سلوكيات يقوم بها الطفل فقط للفت انتباه من حولة ، ان عالجنا هذه الامور نكون قد قطعنا شوط كبير مع الطفل في خطتة التعليمية و لكن هذه الامور بحد ذاتها قد تاخذ وقت طويل يعتمد علي قدرة الطفل و مدي استجابه و علي مدي مهارة الشخص الي يقوم بتدريب الطفل و علي مدي المثابرة و الالتزام و المواظبة علي خطة التعليم و تعميمها



باختصار شديد لكي بتعلم الطفل نحتاج ان نفهمه !!!
فربما يدلنا الطفل علي الطريقة المثالية لتعليمه و يعطينا مفاتيح التعامل معه بعيدا كل البعد عن ما تعلمناه او قراناه في الكتب !!


تحياتي

اهلا بك سمر واشكر لك هذه الاضافة الجميلة نعم ماتفكربه هذه الام هو الجانب الصحيح فلو امعنت النظر في النقطة الاولى وهي القاعدة الاساسية لبداية البرنامج يجب ان يكون هناك اولوية في الترتيب فالمهارات الاجتماعية ومهارات التواصل في المرتبة الاولى ثم بعدها بالدرجة مهارات الاعتماد على النفس والمهارات الاستقلالية وتأتي المهارات الإدراكية وهي من المهارات التي يتقنها التوحدي ولا يجد صعوبة في اكتسابها وعموما التوحدي ادراكة جيد،وبعدها تأتي في الأهمية المهارات الحركية
إن ما أريد الوصول إليه أهمية إعطاء الجوانب الاجتماعيةوالتواصل أهميتها فالطفل التوحدي لديه مشكلة اجتماعية فمن المفيد التركيز عليها وعلى الأهل التذكير والاهتمام بها فهم جزء لا يتجزءا من إعداد هذا البرنامج
 
رد: ماذا يحتاج طفل التوحد كي يتعلم !!

يعطيك العافيه اخوي وكسلر
استفدت من المعلومات
لاحرمنا جديدك
 
رد: ماذا يحتاج طفل التوحد كي يتعلم !!

يعطيك العافيه اخوي وكسلر
استفدت من المعلومات
لاحرمنا جديدك

الله يعافيك غموض امرأة واعتز بجميل كلماتك ونتمنى ان تعم الفائدة على الجميع
دمت بود
 

عودة
أعلى