مبادئ عامه في تعديل السلوك

وكسلر

بكالوريوس إختصاصي نفسي
[font=المهنــــــد]1.التركيز على السلوك الظاهر القابل للملاحظة والقياس:[/font][font=المهنــــــد]
[font=المهنــــــد]حتى يتمكن الاخصائي أو المعدل من تتبع التغيرات التي تطرأ على السلوك في مراحل العلاج المختلفة لا بد من تحديد معدل حدوث السلوك المراد دراسته أو تعديله ،وهذا يتطلب إمكانية ملاحظته بشكل موضوعي لا شبهة فيه وأن يتفق الملاحظون على ذلك.[/font][/font]​

[font=المهنــــــد]2.السلوك مشكلة وليس عرضاً لمشكلة ما:[/font][font=المهنــــــد]
[font=المهنــــــد]أي أن هناك مشكلة تكمن وراء ذلك السلوك وينبغي أن نتعامل مع هذا السلوك بعد أن نعرفه ونحدده بشكل نستطيع معه قياسه وملاحظة التغيرات التي تطرأ عليه قبل وأثناء وبعد العلاج.[/font][/font]​

[font=المهنــــــد]3.السلوك المشكل هو سلوك متعلم ومكتسب من خلال تفاعل الفرد مع البيئة التي يعيش فيها لذلك يتطلب الأمر إعادة تعليم الحاله السلوك السوي من خلال أساليب تعديل السلوك.[/font]

[font=المهنــــــد]4.انه لا يأتي من فراغ:[/font][font=المهنــــــد]
[font=المهنــــــد]أي أن هناك قوانين تحكم تكرار السلوك أو عدمه بمعنى أن السلوك يخضع لقوانين معينة بشكل حتمي وهي التي تحدد العلاقة الوظيفية بين المتغيرات لهذا كان لا بد من عملية التجريب العلمي.[/font][/font]​

[font=المهنــــــد]5.يتطلب تعديل السلوك تحديد الهدف وطريقة العلاج لكل سلوك ،وهذا يتطلب تحديد السلوك المراد تعديله وتعاون الحاله أو ذويه في عملية تحديد الهدف أو ما هو متوقع حدوثه من عملية العلاج.[/font]

[font=المهنــــــد]6.تعديل السلوك استمد أصوله من قوانين التعلم التي أسهم سكنر وزملائه في ترسيخ قواعده [/font]

[font=المهنــــــد]7.يركز على دور العلاج في تغيير سلوك الحاله.[/font]

[font=المهنــــــد]8.التقييم المستمر لفاعلية طرق العلاج المستخدمة:[/font][font=المهنــــــد]
[font=المهنــــــد]وذلك من خلال قيام الاخصائي أو المعدل بعملية قياس متكرر منذ بداية المشكلة وأثنائها وبعدها، وقد يتطلب الأمر التوقف عن استخدام أسلوب معين والبحث عن أساليب جديدة لتغيير السلوك.[/font][/font]​


[font=المهنــــــد]9.التعامل مع السلوك بوصفه محكوماً بنتائجه:[/font][font=المهنــــــد]
[font=المهنــــــد]أي أن السلوك تكون له نتائج معينة ،فإذا كانت النتائج ايجابية فان الإنسان يعمد إلى تكرارها ،أما إذا كانت النتائج سلبية فانه يحاول عدم تكرارها مستقبلاً.[/font][/font]​

[font=المهنــــــد]10.أن تتم عملية تعديل السلوك في البيئة الطبيعية:[/font][font=المهنــــــد]
[font=المهنــــــد]أي أن يحدث تعديل السلوك في المكان الذي يحدث فيه السلوك ،لان المثيرات البيئية التي تهيأ الفرصة لحدوث السلوك موجودة في البيئة التي يعيش فيها الفرد،فالأشخاص المحيطون بالفرد هم الذين يقومون بعملية التعزيز أو العقاب وبالتالي هم طرف في عملية تعديل السلوك.[/font][/font]​

[font=المهنــــــد]11.إعداد خطة العلاج الخاصة بالحاله.[/font]

[font=المهنــــــد]12.يقوم العلاج السلوكي على مبدأ الآن وبعد:[/font][font=المهنــــــد]
[font=المهنــــــد]يركز تعديل السلوك على السلوك الآني والمثيرات السابقة وتوابع السلوك،فالتركيز ليس على خبرات الطفولة التي يتوقع الحاله أن يسأل الاخصائي أو المعدل عنها ،بل انه يركز على السلوك الحالي لأن المعدل أو الاخصائي يقوم بتغطية الماضي عندما يتعرف على الظروف التي تسبق حدوث السلوك.[/font]

[/font][font=المهنــــــد]دمتم بخير[/font]
 

عودة
أعلى