مدخل الى علم العروض

أسير التحدي

الشعر والخواطر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني اعضاء المنتدى الكرام: بناء على رغبة الكثير من مبدعي منتدى الشعر والخاطرة في اعطائهم دورة في علم العروض،ها نحن في الخدمة ونبتدئ في هذا الموضوع بنبذة عن ماهية علم العروض وتاريخه والحاجة اليه ،كمدخل لتعمقنا في اسراره ومجاهيله،حيث بعد الالمام ببعض قواعده سوف ندرس كل بحر على حدى،ونحاول ان نكتب مقطوعات شعرية على كل بحر درسناه،وللاشارة فان علم العروض علم واسع،ونحن نكتفي هنا بالقدر الذي يؤهل الأعضاء الكرام لكتابة قصائد موزونة.
ولنبتدأ اخوتنا بمدخل الى علم العروض:

تعريف علم العروض​
- يطلق العروض لغة على مكة المكرمة لاعتراضها وسط الأرض, كما يطلق على العمود المعترض وسط البيت, وتطلقه العرب على الميزان والطريق الوعر.
- أما عند العروضيين فهو علم بأصول يُعرف بها صحيح الشعر من فاسده أو هو: علم يُبحث فيه عن أصول الأوزان المعتبرة, أو هو ميزان الشعر به يعرف مكسوره من موازنه, كما أن النحو معيار الكلام به يعرف معربه من ملحونه.
- أما واضعه فهو الخليل بن أحمد الفراهيدي, وذلك حين أحسَّ فساد الذوق العربي بسبب اختلاط العرب بالأعاجم, وحين تقلصت الفطرة العربية السليمة, واختلط مهلهل النسيج برصينه بعد أن كان العربي يقرصن الشعر عفو الخاطر وعلى البديهة فدفعه كل ذلك إلى التفكير في اختراع هذا العلم.
- وفائدته التمييز وعدم الخلط بين الجيد القوي والسمج الرديء وسلامة الشعر من الكسر والتشويه كما سيجيء لاحقاً.
- ومن هنا, فعلم العروض يعود الفضل في استنباطه إلى الخليل بن أحمد فهو الذي أخرجه إلى الوجود وحصر بحوره في خمسة عشر بحراً ثم زاد الأخفش بحراً واحداً سماه ((الخبب)).
- ويرى بعض الباحثين المحدثين أنَّه مما ساعد الخليل على اختراع هذا العلم – الذي لم يسبق – إليه- أنه كانت له معرفة بالإيقاع والنغم فإنهما متقاربان في المأخذ.
- على أن مما تجدر الإشارة إليه أن للخليل مخترعات أخرى غير العروض, فهو أول من ابتكر فكرة المعاجم بوضعه كتاب معجم ((العين)). وهو الذي اخترع علم الموسيقى العربية وجمع فيه أصناف النغم.
- والرواة يختلفون في السبب الذي دعا الخليل إلى التفكير في علم العروض ووضع قواعده. فمن قائل: إنه دعا بمكة أن يرزقهالله علماً لم يسبقه إليه أحد ولا يؤخذ إلا عنه, وحين رجع من حجته فتح الله عليه. ومن قائل: إنه مجد نفسه بمكة يعيش في بيئة يشيع فيها الغناء فدفعه ذلك إلى الوزن الشعري. ومن قائل: إن الدافع هو إشفاقه من اتجاه بعض شعراء في النظم على أوزان لم تعرفها العرب ولم تسمع عنهم, وعندي أن هذا السبب هو الأرجح.
- الحاجة إلى علم العروض : إلا عرفنا أن العروض هو علم على ميزان الشعر أو موسيقى الشعر وهذا العلم له قواعده ونظرياته التي تكتسب بالتعلم, وإذا كان الشعر من الناحية العملية هو الجانب التطبيقي لقواعد العروض. فإنه قبل ذلك كله فن بعصور كسائر الفنون مصدره الموهبة والاستعداد, إلا أن الشاعر الموهوب بما له من أذنٍ موسيقية وذوقٍ مرهف يستطيع أن يقول الشعر دون علم العروض ولكنه في رأيي يظل بحاجة إليه لأن أذنه الموسيقية مهما كانت منزلتها ودرجتها فقد تخذله أحياناً في التمييز بين الأوزان المتقاربة أو بين قافية سليمة وأخرى معيبة, هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فإن جهل الشاعر الموهوب بأوزان الشعر وبحوره المختلفة من تامة ومجزوءة ومشطورة ومنهوكة قد يحصر – في نظري – تجربته الشعرية في أوزان خاصته وبذلك يحرم فنه من العزف على أوتار شتى تجعل شعره منوع الأنغام والألحان.
وإذا كان العروض لازماً للشاعر الملهم الموهوب, فإنه يكون أشد لزوماً لغيره من الدارسين والمتخصصين في دراسة اللغة العربية فهو أداتهم لفهم الشعر وقراءته قراءة صحيحة, والتمييز بين السليم منه والمختل الوزن, ومن أجل ذلك جاء منهج الثانوية في الكتب الجديدة مشتملاً على هذا الفن تحقيقاً لتلك الغاية.
- ويرى بعض الباحثين المحدثين المتخصصين في هذا العلم أن هناك صلة بين وثيقة بين العروض – وهو علم موسيقى الشعر- وبين الموسيقى, هذه الصلة تتمثل في الجانب الصوتي, فالموسيقى تقوم على تقسيم الجمل إلى مقاطع صوتية تختلف طولاً وقصراً أو إلى وحدات صوتية تعرف بالتفاصيل, ويستلزم هذا التقسيم أو التقطيع أن يكتب الشعر كتابه عروضية.
 
التعديل الأخير:
رررررررررررررررررررررررااااااااااااااااااائع......

بإذن الله سأكون أحد طلابك ^_^

هل الدرس سيكون أسبوعيا أستاذنا ؟
 
شكرا لك اخي اسير التحدي
 
الف شكر لك اخي
جزاك الله خير
وبارك الله فيك
 
السلام عليك - اسير التحدى
حقيقة .. لك كل الشكر .. ونتمنى الاستمراريه
وعلينا التتبع .. المهم : يكون الشرح موجز ومبسط .
اكرر شكرى اسير .

ابن النيل
 
رررررررررررررررررررررررااااااااااااااااااائع......

بإذن الله سأكون أحد طلابك ^_^

هل الدرس سيكون أسبوعيا أستاذنا ؟
مرحبا بك سيدي الفاضل(غزة العزة)...بإذن الله سنلج عتبات هذه الدروس درسا درسا بما تيسر لنا من وقت...اعني كلما وجدت وقتا وضعت درسا حتى نصل إلى الدروس التطبيقية التي سوف ننجزها معا باذن الله....فكن طالبا مجتهدا...اتفقنا
 
الله يعطيك العافيه
الحقيقه موضوع جدآ رائع
منك التعليم ومنا الاستفاده
وجزاك الله خير
 
بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني أعضاء المنتدى الكرام أعتذر كثيرا على إطالتي في الاسترسال في دروس العروض،وذلك راجع الى انقطاع عام في النت على كامل الجزائر،كما انني اجد صعوبة كبيرة في دخول المنتدى.
على العموم اليوم نكمل المدخل الى علم العروض ،وندرس بتأني معنى الكتابة العروضية ،ومن خلال المناقشة والأسئلة سوف ندقق في كل كبيرة وصغيرة لنستطيع ان ندخل في مرحلة التجربة،واليوم نكتفي بمدخل عام لنفصل فيه لاحقا.



الكتابة العروضية:​
تقوم الكتابة العروضية على أمرين أساسيين هما:-​
1- ما ينطق يكتب. 2- وما لا ينطق لا يكتب.​
وتحقيق هذين الأمرين عند الكتابة العروضية يستلزم زيادة بعض أحرف لا تكتب إملائياً, وحذف بعض أحرف تكتب إملائياً.​
- الحروف التي تزاد بيانها فيما يلي:-​
1- إذا كان الحرف مشدوداً فُك التشديد وكتب الحرف مرتين مرة ساكناً ومرة متحركاً.


مثال: الشٌهيد=تكتب أشْشَهيد


2- إذا كان الحرف منوناً كُتب التنوين نوناً ساكنة.
مثال: حينُُ= تكتب حينُنْ


3- تزاد ألف في بعض أسماء الإشارة.​
4- إذا أُشبعت حركة الضمير للمفرد الغائب كتبت حرفاً مجانساً للحرمة. فالضمة التي على الهاء في " له" إذا أشبعت كتبت عروضياً هكذا " لهو", وكسر الهاء في "به" إذا أشبعت كتبت عروضياً هكذا "بهي" وقس على ذلك.​
- أما الأحرف التي تحذف في الكتابة العروضية فهي ما يلي:​
1- همزة الوصل في درج الكلام.​
2- تحذف الواو في عمرو رفعاً وجراً.​
3- الياء والألف في آواخر حروف الجر المعتلة: في , إلى , على وذلك عندما يليها ساكن مثل: في المنزل – إلى المسجد.​
4- تحذف ياء المنقوص وألف المقصور غير المنون عندما يليها ساكن نحو: القاضي العادل : الفتى المجتهد. وهكذا ...​


نموذج للكتابة العروضية
المثال الأول من بحر الوافر. يقول المتنبي:​
إذا غامرت في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم​
يكتب البيت عروضياً هكذا:​
إذا غامر/ تفي شرفن/ مروم // فلا تقنع/ بما

دون / نجومي​
مفاعلتن / مفاعلتن / فعولن مفاعلتن / مفاعلتن / فعولن​



المثال الثاني من بحر الكامل: يقول شوقي في رثاء عمر المختار​
وأتى الأسير يجر ثقل حديده أسدٌ يجرِّ رحـيةً رقطاء​
يكتب البيت عروضياً هكذا:​
وأتل أسي / ريجرثق / لحديد هي // أسد يُجَرْ
/ رِرُحيتنْ / رقطاءا​
متفاعِلُن / متفاعلن / متفاعلن // متفاعلن / متفاعلن / متفاعلْ​

المقاطع العروضية​
العروضيون يقسمون التفاعيل التي تتكون منها أوزان الشعر إلى مقاطع تختلف في عدد حروفها وحركاتها وسكناتها وفيما يلي تفصيل هذه المقاطع:
1- السبب الخفيف: ويتألف من حرفين أولهما متحرك والثاني ساكن مثل: لَمْ .....
2- السبب الثقيل : ويتألف من حرفين متحركين مثل لَكَ بك ...
3- الوتد المجموع: ويتألف من ثلاثة أحرف أولهما وثانيهما متحركان والثالث ساكن نحو: إلى , عَلَى
4- الوتد المفروق: ويتألف من ثلاثة أحرف أولهما متحرك وثانيهما ساكن وثالثهما متحرك نحو: أَيْنَ .
5- الفاصلة الصغرى: وهي تتألف من أربعة أحرف الثلاثة الأولى منها متحرك والرابع ساكن نحو: فَهِمَتْ.
6- الفاصلة الكبرى: وهي تتألف من خمسة أحرف الأربعة الأولى منها متحركة والخامس ساكن نحو: غَمَرنا بفضله.


 
الحمد لله الدرس الأول سهل ^_^
مُتابع معك أستاذنا أسير...

سأضع من نفسي مثال و أُحاول أن أكتبه عروضيا و يا ليتك تُصححه لي أستاذي^_^

ألا ليتَ شعري هل أبيتنَّ ليلةً

لا أعرف كيف التقطيع ولكن سأكتبه فقط عروضيا...

ألا ليتَ شِعري هل أبيتَنَنْ ليلتَنْ

إن شاء الله إنها صحيحة؟
 
اخي ابو بكر
البيت الذي كتبته انت موزون على البحر الطويل


ألا ليتَ شِعري هل أبيتَنَنْ ليلتَنْ
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

وهو كقول الشعر
وليلن كوج البحر ارخى سدوله << تنطق سدولهو

طويلن له دون البحور فضائلن :)

وتقطيع بيتك يا ابا بكر هكذا

ا / لا / لي
ف /عو / لن
/////////////////
ت / شع / ري / هل
م /فا /عي / لن
///////////////////
ا /بي/ تن
ف/ عو / لن
////////
ن / لي /ل / تن
م /فا /ع/ لن


لانك سوف تكتبه عروضيا هكذ
ا/لا/لي/ت/شع/ري/هل/ ا/بي/تن/ن/لي/ل/تن
ف/عو/لن/م/فا/عي/لن/ف//عو/لن/م/فا/ع/لن
 
التعديل الأخير:
الحمد لله الدرس الأول سهل ^_^
مُتابع معك أستاذنا أسير...

سأضع من نفسي مثال و أُحاول أن أكتبه عروضيا و يا ليتك تُصححه لي أستاذي^_^

ألا ليتَ شعري هل أبيتنَّ ليلةً

لا أعرف كيف التقطيع ولكن سأكتبه فقط عروضيا...

ألا ليتَ شِعري هل أبيتَنَنْ ليلتَنْ

إن شاء الله إنها صحيحة؟
:22::22::22:برافو أخي فتى غزة...أنت متابع جيد ومحاولتك لابأس بها فقط قدمت الحركة على السكون في كلمة(أبيتَنَنْ) والصواب(أبيتَنْنَ)
وتقطيعها يكون هكذا: أَلَاْ لَيْ/ تَشٍعْرٍيْ هَلْ/أَبٍيْتَنْ/نَ لَيْلَتَنْ
//0/0 //0/0/0 //0/0 //0//0
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

 

عودة
أعلى