التصفح للزوار محدود

مدرسة الظل ...Shadow Teacher

رد: مدرسة الظل ...Shadow Teacher

أختي سمر:​

أخذت قرار نقل محمد من مركز توحد إلى مدرسة عادية مع شادو في بداية العام الدراسي الماضي بصورة مفاجئة... كانت فترة مرعبة بالنسبة لي لأن اتخاذ هكذا قرار سيؤثر على حياة الطفل جدا...
أنا التي أخذت القرار وليس أخصائي ولا دكتور...
المشكلة اختي الغالية اني اتخذت هذا القرار و لكني صدمت و بعد بحث طويل انه لا يوجد لدينا في الكويت اصلا تطبيق لنظام معلمة الشادو(هل تصدقين ذلك ) و كانت صدمة كبيرة حتي جعلتني افكر مليا بالهجرة الي كندا .

بل إن أخصائيي المركز غضبوا لقراري!!

اعذريهم فهم لا يحبون ان تصدر القرارات من غيرهم علي اساس انهم ادري بمصلحة الطفل :20:
ذلك أنني في بداية العام الماضي تضايقت جدا من مركز التوحد الذي كان فيه ابني...
فقد قرروا وضع محمد في روضة ثانية بدلا من الأولى باعتبار أنه أنجز منهج الروضة الأولى في المركز نفسه... ولم يوافقوا على إلحاحي بإلحاقه في الروضة الأولى...

صدمتيني بكلامك ، فمركز الكويت للتوحد يعتبر من اكبر و اهم مراكز التوحد في الشرق الاوسط و لكنهم لا يطبقون اي منهج و يتبعون نظام قديما جدا في التعليم و الصدمة الكبري التي عرفتها بالصدفة انهم يعلمون الطفل لغة الاشارة اي ان ما ابنيه مع ابني في جلسات التخاطب الخاصة يتم هدمه بكل سهولة في المركز هذا بالاضافة الي غياب الشفافية في التعامل و لا يمكن الرد علي استفسار الاهل سوي بالرجوع للادارة .

بالنسبة لأطفالنا، ليس المنهج وإتمامه هو فقط ما يحدد قرار انتقالهم من صف لآخر برأيي...

قمت بعمل مقارنة بين فوائد المركز وفوائد المدرسة العادية وظهرت معي النقاط التالية:
في المركز: تعليم تخاطب + رياضة + علاج وظيفي + كمبيوتر + دمج في روضة عادية لساعتين فقط في مرحلة الروضة الثانية!.... هذا مع العلم أن المركز تدهورت حالته جدا في السنة الأخيرة!! يعني ضميرهم مات نوعا ما...
جميل ان في المركز لديكم يهتمون بدمج الطفل و لو لوقت قصير اما لدينا لا يوجد هذا النظام .
هل يمكن ان ترسلي لي موقع مركز التوحد الذي كان فيه ابنك ؟

في المدرسة: تواجد في الروضة طوال اليوم الدراسي + الأطفال بعمر الروضة الأولى + معلمة ظل متخصصة في التوحد....

وجدت بعد التفكير الطويل أن محمد سيخسر ولن يستفيد في المركز.... التخاطب سيحصل عليه من معلمة الظل لأنها متخصصة في التوحد... وأطفال الروضة الأولى لغتهم تتناسب إلى حد ما مع لغة محمد الضعيفة .... كما أنه أصبح يقلد ألأطفال ويقبلهم إلى درجة لا بأس بها.... الرياضة والعلاج الوظيفي في المركز لم يستفد محمد منهما أبدا للأسف... طوال سنتين في المركز لم تتحسن شدة عضلاته... فإما أن جسمه فيه مشكلة لا يفيد معها التدريب وحده، أو أنهم في المركز تنقصهم الخبرة الكافية!! ماذا بقي في المركز لابني؟
الكمبيوتر؟ محمد واغلب أطفالنا متفوقين في استخدامه!!
التكلفة المادية في المركز عالية جدا... لكن مع وجود معلمة ظل أصبح تكلفة المدرسة + معلمة الظل تساوي تقريبا تكلفة المركز.... يعني من الناحية المادية لا فرق....

بهذه المقارنة أنا اخترت المدرسة العادية مع الشادو....

يعني باختصار كل حالة تكون خاصة.... انظري لوضع الطفل أولا:
1- هل يتحمل وجود الأطفال حوله؟ نعم لا يتضايق من وجودهم ابدا و احيانا يندمج معهم
2- هل يستجيب لأوامر المعلمة بدرجة مقبولة؟ نعم يفهم الكثير من الاوامر
3- هل سلوكياته النمطية قليلة ومقبولة؟ قليلة جدا و الحمدللة
4- هل يصدر أصواتا كثيرة قد تزعج الصف وتؤثر على الدراسة؟ اذا كان منشغلا في نشاط لا يصدر صوتا اما اذا كان جالسا بلا تدريب احيانا يصدر صوت و لكنه يكف عنه اذا طلبت ذلك
5- هل يستخدم الحمام؟ هذا الأمر مهم ليس للمدرسة فقط، بل للطفل... فهذا الأمر قد يسبب إحراجا شديدا للطفل أمام الآخرين حتى ولو لم يبد عليه ذلك!! نعم يذهب لوحدة و يتم جميع الخطوات و لكن بمراقبة
6- هل إدراكه متناسب مع الصف الذي سيدخل فيه لا اظن ذلك فعمرة 7 سنوات و اذا فكرت في دمجه يجب ادخاله روضة اول
7- هل يستطيع التعبير عن حاجاته إلى حد مقبول... حتى ولو بالإشارة... نعم الي حد مقبول

عموما... الطفل الذي لا يتضايق من وجود الأطفال الآخرين حوله، من الأفضل دمجه في حضانة أو روضة عادية حتى يكتسب مهارات من أطفال عاديين... ثم يمكن تعويض النقص لديه من خلال دروس فردية...
هذه مشكلتي اني اشعر بان ابني يمكن دمجه الىن و لكن لا استطيع لانه غير متوفر لدنيا في الكويت للأسف

نصيحة أخيرة بخصوص معلمة الظل.... اختاري فتاة غير متزوجة حتى لا تنشغل بعائلتها.... شفت شو صار مع أم إسلام.... أيضا اختاري صاحبة الدين... فهي ستخاف الله في ابنك...


دمت بخير


أشكرك غاليتي
دائما تريحين القلب بردودك و مشاركاتك
 
رد: مدرسة الظل ...Shadow Teacher

سؤالي للاخت سمر هل هناك معلمين ظل بالكويت؟؟؟؟
وكيف استفيد منهم وهو يذهب لحضانه متخصصه لذوي الاحتياجات الخاصه وبعد الحضانه ياخذ دروس تعديل سلوك مرتين في الاسبوع
ولكن انا من اريد ان اتعلم كيف اعلمه وادربه هل تعرفين يااخت سمر مكان متخصص يعطي دورات للامهات؟؟
ارجو ان تفيديني واسفه لاني لم افدك بل زدت علي سؤالك سؤال:(



غاليتي و بشر الصابرين
من فترة ليست بقصيرة و انا ابحث و اسال في مدارس الكويت عن تطبيق مبدا الشادو للاحتياجات و للاسف ما عرفته انه لا يوجد اصلا تطبيق لهذا المبدا في مدارس الكويت و بالتالي لا وجود لمدرسين الظل ، للاسف كانت صدمة كبيرة و لا نعلم متي سيتم تطبيق هذا النظام .
بالنسبة للدورات لا اعرف فلم اسال و لكني اخطط ان آخذ هذة الدورة في مصر الصيف القادم.
مدرسين الشادو يكونون مع الطفل اما في المدرسة او البيت او الاثنين معا حسب قرار الاهل .
تحياتي
 
رد: مدرسة الظل ...Shadow Teacher

طيب عندي سؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مالك ان شاء الله بيروح لمدرسه عندنا لذوي الاحتياجات وفيه صف توحد وان شاء الله يقبلونه
علما ان عمره 2 سنه ونصف وافكر اجيب له خادمه جديده عشان الحمام الله يكرمكم لانه مازال يلبس بامبرز
وخايفه من الخادمه انها تضربه او تسوي له شي
الله يصبرنا ويعينا
بالسعوديه مافيه معلمة ظل ولاغيرها الا اول اسبوع بس
اللهم اشفي مالك وكل مريض
اللهم اشفي مالك
 
رد: مدرسة الظل ...Shadow Teacher

الجمعيه التى اعرفها وتعطى برامج للاهل او اى شخص يرغب فى تعلم نظام الشادو هى مؤسسه ويانا بمصر فى مكرم عبيد.
وتعطى فى نفس الوقت خدمات للاهالى من اسماء مراكز متخصصه او معامل للتحاليل واسماء دكاترة وارقام اهالى للتواصل وسؤالهم ان اردنا وتوفير الشادو واسماء المدارس بمصر المتعاونه فى ذلك (معظمهم مدارس دوليه او خاصه) وغيرها من الخدمات.
 
رد: مدرسة الظل ...Shadow Teacher

طيب عندي سؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مالك ان شاء الله بيروح لمدرسه عندنا لذوي الاحتياجات وفيه صف توحد وان شاء الله يقبلونه
علما ان عمره 2 سنه ونصف وافكر اجيب له خادمه جديده عشان الحمام الله يكرمكم لانه مازال يلبس بامبرز
وخايفه من الخادمه انها تضربه او تسوي له شي
الله يصبرنا ويعينا
بالسعوديه مافيه معلمة ظل ولاغيرها الا اول اسبوع بس
اللهم اشفي مالك وكل مريض
اللهم اشف
عندما كان توتو بعمر مالك,كنت ابعثه للحضانه العاديه اوقات الدوام,وبرأيي هي افضل من المركز خصوصا بهذا العمر,لانه مازال صغير,ففي المركز لاتعتقدي انك ستجني الوقت الكبير,ايضا هو مازال محتاج للتدريب شخص لشخص,على عكس ما يحدث بالمراكز,حيث مدرسه واحده لكل 10 على احسن تقدير,وبالحضانه لا تخافي عليه من الاذى لان اغلب الاطفال من عمره.
انصحك,بعمل خطه تربويه منزليه تطبقيها بالبيت معه,طبعا يضعها لك احد الاخصائيين,وبعد انتهاء دوامك يكون وقتك لمال ولاخوانه,والشغاله ترفع عنك اعباء المنزل.
 
رد: مدرسة الظل ...Shadow Teacher

اختي ام اسلام نصيحتك لام مالك هذا ماكنت طوال الليل افكر فيه بعد ماقرأت عن المراكز والماسي التي تحصل فيها
مع اني كنت معتقده ان المركز افظل لانهم سيقدرون حالته ويعرفون يتعامله معه
ولكن سؤالي عندما كنتي ترسليه للحضانه هل كان لوحده؟ وهل كانو يتقبلوه لانه لا يستجيب للاوامر بعد؟
الموضوع مقلق كيف سيتعامل معه الاطفال(جيل اليوم بخوف) ايضا المعلمه كيف تعاملها معه احس انه راح يكون مهمل الله مستعان
 
رد: مدرسة الظل ...Shadow Teacher

الجمعيه التى اعرفها وتعطى برامج للاهل او اى شخص يرغب فى تعلم نظام الشادو هى مؤسسه ويانا بمصر فى مكرم عبيد.
وتعطى فى نفس الوقت خدمات للاهالى من اسماء مراكز متخصصه او معامل للتحاليل واسماء دكاترة وارقام اهالى للتواصل وسؤالهم ان اردنا وتوفير الشادو واسماء المدارس بمصر المتعاونه فى ذلك (معظمهم مدارس دوليه او خاصه) وغيرها من الخدمات.

اختي الكريمة
شكرا لك و لو ممكن تعطينا تفاصيل اكتر عن المؤسسة يعني العنوان بالتفصيل او ارقام تليفونات و ايميل .
شكرا و تحياتي
 
رد: مدرسة الظل ...Shadow Teacher

اختي ام اسلام نصيحتك لام مالك هذا ماكنت طوال الليل افكر فيه بعد ماقرأت عن المراكز والماسي التي تحصل فيها
مع اني كنت معتقده ان المركز افظل لانهم سيقدرون حالته ويعرفون يتعامله معه
ولكن سؤالي عندما كنتي ترسليه للحضانه هل كان لوحده؟ وهل كانو يتقبلوه لانه لا يستجيب للاوامر بعد؟
الموضوع مقلق كيف سيتعامل معه الاطفال(جيل اليوم بخوف) ايضا المعلمه كيف تعاملها
عزيزتي انا كنت اضع ابني بالحضانه,لاني ساذهب للعمل,ايضا اعمار الاطفال بالحضانات تتراوح من اشهر الى 3 سنوات,تقريبا.
بالنسبه للمربيات في الحضانه كانو متعاونات جدا,
 
رد: مدرسة الظل ...Shadow Teacher

غاليتي ام دانيال

انتي اعلم بحالة ابنك و لكن برأيي فكري بالامر مليا و كثيرا و لا تضيعي فرصة اندماج الطفل في بيئة تعليم طبيعية و ان يستفيد من كونه مندمجا مع اطفال طبيعين مما سيحسن تفاعله الاجتماعي و لغته ايضا (اقصد الالمانية ) اما جلسات تعديل السلوك و التنمية المهارات و التخاطب فتستطيعين تعويضها له مساء بعد المدرسة .



تحياتي لك
عزيزتي سمر شكرا لحرصك وتوجيهك، والحمدلله ابني حاله أفضل من بقية الاطفال، لكن الساعات التي يأخذها لتعديل السلوك وتنمية المهارات غير كافية، فقط ساعتين بالاسبوع، بينما في مدرسة الاحتياجات الخاصة سيكون التركيز على تعليمه وتدريبه، وأعتقد ان الوضع في المانيا مختلف عن الدول العربية من حيث الاهتمام، فمثلا معلمة دانيال، أنا أتركها معه وأكون مطمئنة عليه كأني معه لشدة حرصها وخوفها عليه واخلاصها في عملها. وان شاء الله عندما يصبح اكبر سنا مثلا في الثامنة او التاسعة سأركز على وضعه في مدرسة عادية برفقة معلمة الظل (مع العلم ان الدولة تتكفل راتب معلمة الظل).
دمتِ بخير.
 
رد: مدرسة الظل ...Shadow Teacher

بسم الله الرحمن الرحيم
الشادو تيتشر او المدرس المصاحب
يجب ان تتوفر هذه الشروط في الشادو
التواصل الجيد جدا بينه وبين المنزل لانه اصبح شخص من الاسرة
والروح الطيبه بين الطرفين
تقدير دور الاسرة للشادو لانها من اصعب المهن
اولا كل المدرسين في اي مدرسه له عدد من الحصص
الا الشادو فهو يعمل في جميع الحصص وبيخطف الراحات في الاوقات المناسبه وتكون قصيره جدا
الشادو يجب ان يعرف ان دوره الاول في المدرسه للنواحي السلوكيه والاجتماعيه مع المساعده الاكاديميه البسيطه للطفل
يجب ان يختار المكان المناسب لجلوس الطفل داخل الفصل مكان يستطيع من خلاله ان يساعد الطفل بدون ما يضايق او يعوق
مدرس الفصل عن الشرح او بقيه الاطفال الاخرين عن التركيز ويفضل الاركان ويفضل ايضا ان يكون باب الفصل خلف الطفل
بمعني اصح مكان لا يكون فيه مثيرات كثيرة للطفل
ثانيا الهدف العام او المرجوا الوصول اليه هو ان يكون الطفل لوحده في يوم من الايام
لذلك مطلوب من الشادو تعديل السلوكيات الغير مقبوله نتيجه الاضطراب الي سلوكيات مقبوله
سواء كانت حركه زائده او عدم الالتزام بقواعد المدرسة
ايضا مساعده الطفل في بعض النواحي الاكاديميه سواء التنبيه عليه باستمرار اثناء التعليم الجماعي
او مساعدته في الكتابه وايضا في التدريبات والامتحانات لكن بصورة منطقيه فلا يجوز ان يحصل الطفل ع الدرجات كامله
في الامتحانا ت سوف تكون الامور هنا غير مرضيه لمدرس الفصل لانه يعلم مستوي الطفل الحقيقي
ثالثا علاقه فوق الممتاز مع المدرسين وكتم غيظه احيانا من بعض التصرفات الغير مقبوله من المدرسين والتدخل بحرفيه وذكاء
وطبعا عشان خاطر الطفل مش اكتر
بمعني حاول ان تحصل ع تعاطف ضمني من المدرسين ويعرفوا اهميه الدور والمجهود المبذول من الطفل
عمل اصدقاء مناسبين للطفل
والتركيز ع التفاعل الاجتماعي للطفل
يفضل ان يعمل الشادو مع الطفل بعض الحصص في الاسبوع شغل social مهارات اجتماعيه
مع تدعيم اهداف الاخصائيين والدكاتره المتابعين للطفل
الاسرة تقدر وتعرف دور الشادو المهم ويجب ان تعرف انه اهم شخص في حياة طفلها ويشعر الشادو بذلك
سواء في التقدير المعنوي او المادي
عند الاختلاف في وجهات النظر يجب الحوار وليس الخلاف لان الاسرة والشادو يهمهم مصلحة الطفل في المقام الاول
ولكن
الدمج ليس صحوه او موضه
يجب ان يكون الطفل صاحب قدرات عاليه كي يستفيد من الدمج
وع الاسرة يجب ان تعرف انها اختارت طريق صعب اعانها الله عليه
لان بقيه جوانب الشخصيه للطفل سوف توفر لها ما يحتاجه بعض اليوم الدراسي
من تخاطب ورياضه وتعديل سلوك واكاديميي
ولكن نصيحه اذا كانت قدرات الطفل مرتفعه فالدمج هنا افضل
اذا كانت ضعيفه يجب دخول مركز لذوي الاحتياجات الخاصة
فالمهم ما الذي سوف يفيد ابني ؟
اتمني ان اكون اعطيت فكرة ولو بسيطه عن الموضوع
 
رد: مدرسة الظل ...Shadow Teacher

بالنسبة المعلمة الظل انا كنت اشتغل بمدرسة بطبق نظام الدمج ....
تخيلوا مين الشادو اللي مع الطفل
الخدامة ...
والبلد هادي تعتبر اغنى دولة في العالم ....
ومافي غير مركز للتوحد ...
اخت سمر بالنسبة للهجرة ... ما بوافقوا على الهجرة اذا كان مع العائلة طفل مصاب بالتوحد .. على الكشف الطبي بتنرفض المعاملة باستراليا وكندا ونيوزلاندا ... خصوصا اذا الولد مبين عليه ...
اذا حدا عنده علم بهادا الموضوع غير هيك يا ريت يحكيلنا ....
 

عودة
أعلى