التصفح للزوار محدود

مهارات واساليب في تدريس الرياضيات للمعاقين بصريا 2

1) جمع الأعداد المفردة مع الأعداد المركبة :



نشاط 4








في هذا النشاط يمكن الاستعانة ببعض الوسائل والأنشطة العملية مثل : التعامل مع الأعداد وتمثيلها بالمعداد مثل : العدد 13 يقوم التلميذ بتمثيل أولاً ً الآحاد (3) أي يضع ثلاث حلقات في منزلة الآحاد بالمعداد وثانياً : يمثل منزلة العشرات (1) أي يضع حلقة واحدة في منزلة العشرات .


مثال :








1) 13+ 4= 17 2) 12+9=21


1

1


3 1 2 1
+ 4 + 9
ــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
7 1 1 2

عملية الجمع بالطريقة الرأسية يمكن تنفيذها بوسيلة المكعبات الفرنسية

4) جمع الأعداد المركبة :






مثال : 17+ 13= 30



نشاط 5



نشاط 5






يقوم التلميذ المعاق بصريا بالتدريج بجمع عددين يستخدم فيها فكرة الحمل كما ورد في النشاط السابق : مثل 17 ، 13 فالتلميذ يعرف أن 7،3 زوج من الأعداد تكون عشرة وعلى ذلك فإن مجموع 17 ، 13 يتكون من مجموع( 7 مفردة وعشرة ) مع (3 مفردة وعشرة) وهو يساوي ثلاثة عشرات أو 30 , ويمكن توضيح هذا المثال أيضا بوسيلة نظام دينز أو المعداد أو المكعبات الفرنسية .
ويمكن أن يستعين المعلم بوسيلة المكعبات الفرنسية ، وهنا نطبق طريقة المكعبات الفرنسية لأنها قد لا تكون منتشرة مثل باقي الوسائل( طريقة تدريس الرياضيات على لوحة المكعبات الفرنسية ، خالد السليمان 1424هـ )





1
7 1
+
3 1 ــــــــــــــــــــــــ
0 3


1
7 1
+
3 1 ــــــــــــــــــــــــ
0 3



















مثال : 254 + 176 =431



نشاط 6



نشاط 6









ثم يتدرج التلميذ المعاق بصريا في جمع أعداد مكونة من ثلاثة أرقام يحتاج فيها إلى الحمل أكثر من مرة ويمكن الاستفادة من نظام دينز للأساس 10 التي يوضح الآحاد والعشرات والمئات بأشياء ملموسة وتكون للتلميذ المعاق بصريا توضيح خطوات إجراءات الجمع كما يلي :
نقدم للتلميذ مثلا قطع دينز للأساس عشرة ثم نمثله أربع قطع صغيرة مع ست قطع صغيرة ، وكذلك خمس أعمدة مع سبع أعمدة ……
(4+6) آحاد = 10 آحاد عشرة مكعبات صغيرة أي يمثل عمود وينقل إلى منزلة العشرات مع إضافة عمود أو عشرة إلى [( 5+7) +1]عشرات = 13 عشرات أي يمثل ثلاث عشرة عمود ، نستبدل عشرة أعمدة بمربع وينقل إلى منزلة المئات هذا المربع وهكذا ….


1 1
4 5 2
+ 6 7 1
ــــــــــــــــــــ
1 3 4

ملاحظة : في حالة ترتيب المنازل بوضعها تحت بعض يمكن استخدام وسيلة المكعبات الفرنسية .


(انظر الوسائل التعليمة في ملحق الكتاب )



اسم الكتاب : مهارات واساليب في تدريس الرياضيات للمعاقين بصريا
تأليف : خالد السليمان
تقديم : د.ناصر الموسى المدير العام للتربية الخاصة سابقا ، مستشار تعليمي بالوزارة
المراجعة المنهجية : د.محمد النذير استاذ تعليم الرياضيات بجامعة الملك سعود
عدد صفحات الكتاب حوالي : 350 صفحة
 
التعديل الأخير:
شكرا لك اخي الكريم
 
يسلموا اخي الكريم
 
بارك الله فيك وجزاك خيرا0
 

عودة
أعلى