التصفح للزوار محدود

محمود وجنى نوروا الجريدة اليوم

عبير القلم

Well-known member
« دمج المعوقين » في عامه التاسع..
يتقدم « خطوة ».. ويتراجع « خطوتين »
مباركة الزبيدي ـ جدة
746041_1-194.gif

مرّ على عملية دمج المعاقين في مدارس التعليم العام إلى الآن، نحو 9 أعوام، ورغم ذلك، لا تخلو هذه العملية من انتقادات لاذعة أحياناً، وهينة في أحيان أخرى، وتصاحب الانتقادات، التي تأتي على لسان أولياء أمور أطفال معوقين، واختصاصيين، طرح اقتراحات وأفكار، تدعم عملية الدمج في المدارس، وتصل بها إلى أعلى مستوى بحسب أصحابها، مؤكدين أن الفائدة المرجوة من الدمج لم تتحقق بعد. وبجانب الأصوات المنتقدة، توجد أصوات أخرى، ترى أن الدمج حقق ما سعى إليه، وما خطط له، وأنه لا فائدة ممن يتصيدون له الأخطاء..

في البداية، عبرت أم جنى، والدة فتاة مصابة بمتلازمة داون عن استيائها من مراكز تأهيل المعاقين، وقالت: "أرى أن فكرة دمجهم هو أساس تعليمهم وليس وضعهم في سجون التربية الفكرية إن صح التعبير"، مشيرة إلى أنها "رفضت رفضا باتا إدخال ابنتي إليها ولله الحمد وجدت روضة متعاونة تتقبلها وتتفهم وضعها، إذ يجدون في الدمج الألفة والترابط مع غيرهم وكسب الكثير من السلوكيات"، موضحة أن "أطفال الداون هم من أكثر الإعاقات التي تتعلم بسرعة إن وجدوا الرعاية والتعليم المناسب مع مراعاة الفئة العمرية والتطبيق التام لاستراتيجية الدمج وفهمها، ولا يتأتى ذلك إلا بكفاءة الإدارة ومنسوبيها".
البيئة التعليمية
بينما ترى الدكتورة والاستشارية النفسية نسيبة الكبسي أن "كل شيء له ايجابيات وسلبيات"، موضحة أن "من ايجابيات الدمج تقليل الفوارق إعطاء فرصة للطفل المعوق ضمن البيئة التعليمية والانفعالية والسلوكية، وتخليص أسرة الطفل المعوق من الوصمة جراء الشعور بحالة العجز بسبب وجود طفل معوق بينها"، موضحة أن "دمج الطفل المعوق يزيد دافعيته للتعلم ويكون علاقات، كما يرسخ قاعدة الخدمات التربوية للأطفال المعوقين الأمر الذي يترتب عليه التوسع في قاعدة قبول الطلاب خصوصا الذين لا تتاح لهم فرصة الالتحاق في المراكز المتخصصة يساهم بشكل فعال في علاج المشكلات النفسية والاجتماعية والسلوكية لدى طلاب المدرسة العامة".
عزلة الطفل
أما سلبيات الدمج من وجهة نظرها كمختصة فقد أوضحت الكبسي أن "الدمج يعمل على زيادة الهوة بين الأطفال المعوقين وطلاب المدرسة، خصوصا إذا اعتبر التحصيل التعليمي الأكاديمي معياراً للنجاح، وقد يؤدي إلى زيادة عزلة الطفل المعوق عن المجتمع المدرسي، خصوصا عند تطبيق فكرة الصفوف الخاصة أو غرفة المصادر دون برنامج مدروس، قد يساهم إلى تدعيم فكرة الفشل عند المعوقين وبالتالي التأثير على مستوى دافعيتهم نحو التعلم خاصة ان كانت متطلبات المدرسة تفوق قدراتهم".
وأضافت الكبسي :"لا بد من التأكيد ان الدمج ليس هدفا بحد ذاته، وإنما وسيلة لتوفير أفضل فرص التعلم الممكنة للأطفال المعوقين بقصد إعدادهم لمواجهة متطلبات الحياة"، مؤكدة أن "الدمج يحتاج الى توفر بعض الشروط، منها الاختيار السليم والمناسب للمدرسة، وتدريب وتثقيف المعلمين بشكل يتناسب مع أهداف البرنامج ويحقق التقبل المطلوب لفكرة الدمج، والاختيار السليم والمناسب لمجموعة الأطفال المراد دمجهم، و إشراك أولياء الأمور في التخطيط للبرنامج بكافة مراحله، وضرورة تهيئة طلاب المدارس العامه للبرنامج وتعريفهم بخصائص الأطفال المنوي إدماجهم"، موضحة أن من الأسس التي يجب مراعاتها في برنامج الدمج، "تعريف الدمج بصورة إجرائية ودقيقة خالية من اللبس، وتعريف الفئة المستهدفة من البرنامج بصورة تساعد على تحديد معايير لاختيارهم بما يتناسب".
أوقات الفسحة
من جهة أخرى أوضحت نادية المهنا مديرة إدارة التربية الخاصة أن "دمج المعاقين ذهنياً في مدارس التعليم العام هو عبارة عن دمج جزئي من خلال الأنشطة، ومن خلال الإذاعة المدرسية وفي أوقات الفسحة والتربية الفنية والتدبير المنزلي، وذلك لأن تعليمهم يعتمد على التعليم الفردي"، معبرة عن رأيها في عملية الدمج بصفة عامة "الدمج فكرة رائعة، ويحقق أهدافا، من أهمها عدم عزل المعاق عن المجتمع وبالتالي لا يشعر بالخجل والحرج من الناس، وأيضاً طلاب التعليم العام يتفهمون وضع هذه الفئة ولا تكون غريبة عليهم".
واستطردت المهنا "لكن لا بد من ضوابط لدعم عملية الدمج، منها تدريب معلمات التعليم العام على كيفية التعامل مع هذه الفئة، وبث ثقافة الدمج والبرنامج في المدرسة، وعلى معلمات التعليم العام تقبل هذه الفئة في داخل الصف، واعتبار تدريسهن جزءاً من مهام معلمة التعليم العام، أيضاً تعاون معلمات التعليم العام في تعديل خطة المناهج ومستوى طالبات الاحتياجات في الصف، وأخيراً عدم وضع قانون يلزم المعلمة بتقبل تلك الفئة، يعتمد على تقييم المشرفة المسئولة عن أدائها لهذه الفئة".

عدد القراءات: 4,313​
http://www.alyaum.com/issue/article.php?IN=13429&I=746041&G=1



ملاحظة:

من المفترض أن يكون في ذات الموضوع صور جنى وليان لكن ربما لم تظهر في النسخة الألكترونية ولم يصلني العدد للآن
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: محمود وجنى نوروا الجريدة اليوم



بارك الله فيك يا أختي

:23:
حابه أعرف شو رأيك الشخصي بموضوع الدمج


 
رد: محمود وجنى نوروا الجريدة اليوم

رائعة سلمت يداكي يا احلا كاتبة
ميمي حبيبتي إلى الأمام
كتابتك رائعة جزاك الله كل كل خير
 
رد: محمود وجنى نوروا الجريدة اليوم

بارك الله فيك يا أختي

:23:



حابه أعرف شو رأيك الشخصي بموضوع الدمج


وفيك بارك الله غاليتي أم ياسمين وأسعدني مرورك العطر

أما بخصوص رأي الشخصي في قضية الدمج فقد ذكرته في ذات الموضع في مقدمتي له
فأنا مع الدمج شريطة أن يؤهل المعلمون وكذلك الطلاب قبل أن يتم الدمج وأيضاً توفير البيئة المناسبة له ، اما المدارس التي تم تطبيقه الآن وقد مضى على ذلك عدة سنوات فأرى أن التدريب وزيادة عدد الأنشطة قد تكون من الحلول
 
رد: محمود وجنى نوروا الجريدة اليوم

رائعة سلمت يداكي يا احلا كاتبة
ميمي حبيبتي إلى الأمام
كتابتك رائعة جزاك الله كل كل خير

الرائع هو مرورك العطر الذي أسعدني كثيراً غاليتي مروم

كيف لا وهو يحمل بين طياته أجمل عبارات الدعم المعنوي لقلمي المتواضع

بارك الله فيك أختي الحبيبة ووفقك على دروب الخير دوماً
 
رد: محمود وجنى نوروا الجريدة اليوم

يعطيك العافيه اختي عبير القلم
 
رد: محمود وجنى نوروا الجريدة اليوم

بـارك الله فـيـك

وجـهـود مـبـاركـة بـإذن الله
 
رد: محمود وجنى نوروا الجريدة اليوم

يسلمو عبير القلم
وفقك الله أختي وسدد خُطاك
 
رد: محمود وجنى نوروا الجريدة اليوم

بارك الله فيكي اختي الحبيبه علي تبنيكي للقضيه ونور كلماتك تشع في طريق اطفالنا نحو حياه افضل باذن الله
فعلا الدمج له شروط واعجبتني ان تكون الفصول مؤهله لاستقبال عدد بسيط ويكون الطفل المدمج علي قدر كافي من الاستيعاب حتي لا يسبب مشاكل
وايضا تكون بصحبتهم معلمين مؤهلين
وللاسف مدارسنا جميعا تقتصر لكل مقومات الدمج
نشكر سعيك الدائم علي نشر مطالب وامنيات اسر متلازمة داون وكل ذوي الاحتياجات الخاصه
وافتخر بان ابني محمود
746041_1-194.gif
صورته علي قائمه كلماتك ومقالاتك
ويارب دائما قلمك يكون شعله توهج حماس المسئوليين لرفع كرامه اطفال متلازمة داون
 
رد: محمود وجنى نوروا الجريدة اليوم

وبخصوص المدارس الفكريه
احي والده جني علي مقولتها سجن
فعلا هو عزل انفرادي للطفل كانهم يشجبونه من عالم حقوقه الانسانيه بهذة المدارس التي تاخذ ميزانيه عاليه جدا من الدوله ورواتب القائمين بالعمليه التربويه فيها كبيرة
لكن للاسف المدارس الفكريه فاشله فاشله بكل مافيها
 
رد: محمود وجنى نوروا الجريدة اليوم

ما شاء الله
مقال مُعبر وله دلالات رائعة

بارك الله فيك و في ميزان حسناتك
 
رد: محمود وجنى نوروا الجريدة اليوم

بارك الله فيكي اختي الحبيبه علي تبنيكي للقضيه ونور كلماتك تشع في طريق اطفالنا نحو حياه افضل باذن الله
فعلا الدمج له شروط واعجبتني ان تكون الفصول مؤهله لاستقبال عدد بسيط ويكون الطفل المدمج علي قدر كافي من الاستيعاب حتي لا يسبب مشاكل
وايضا تكون بصحبتهم معلمين مؤهلين
وللاسف مدارسنا جميعا تقتصر لكل مقومات الدمج
نشكر سعيك الدائم علي نشر مطالب وامنيات اسر متلازمة داون وكل ذوي الاحتياجات الخاصه
وافتخر بان ابني محمود
746041_1-194.gif
صورته علي قائمه كلماتك ومقالاتك
ويارب دائما قلمك يكون شعله توهج حماس المسئوليين لرفع كرامه اطفال متلازمة داون

وفيك بارك الله كذلك أختي الحبيبة والغالية ... كم أسعدتني كلماتك الطيبة ودعمك الذي عودتنا جميعاُ عليه ، وتناولي لقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة واجب علي لن أتخلى عنه بإذن الله تعالى إى أن نرى مانطمح له يرى النور ...
حفظ الله لك محمود وبارك فيه وجعله من حفظة كتابه الكريم
 
رد: محمود وجنى نوروا الجريدة اليوم

وبخصوص المدارس الفكريه
احي والده جني علي مقولتها سجن
فعلا هو عزل انفرادي للطفل كانهم يشجبونه من عالم حقوقه الانسانيه بهذة المدارس التي تاخذ ميزانيه عاليه جدا من الدوله ورواتب القائمين بالعمليه التربويه فيها كبيرة
لكن للاسف المدارس الفكريه فاشله فاشله بكل مافيها

وأنا أتفق معكما من ناحية ان المعاهد الفكرية وكذلك المدارس التي تتواجد فيها فصول الدمج لازال ينقصها الكثير خاصة من جانب التأهيل

شكرا لمرورك الطيب مرة أخرى غاليتي
 
رد: محمود وجنى نوروا الجريدة اليوم

ما شاء الله
مقال مُعبر وله دلالات رائعة

بارك الله فيك و في ميزان حسناتك


اللهم آآآمين
وفيك بارك الله

المهم أن يحقق الغرض منه في يومٍ ما ونفرح يتحقق جميع مطالب وأمنيات ذوي الاحتياجات الخاصة من مختلف فئآتهم
 
رد: محمود وجنى نوروا الجريدة اليوم

السلام عليكم

جزاك الله كل خير اختي الغاليه مباركه

لاهتمامك في قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة

واتاحت الفرصه لإيصال اصوات أسر متلازمة داون


كثر الله من امثالك


بالفعل الدمج يكون مضبوط بشروط مرتبطه مع بعضها البعض

لا يصح شرط دون الاخر

واول شرط من هذه الشروط تأهيل المعلميييييين
والمقبلين على هذا المجال

ان شالله تصل اصواتنا الى المسؤولين

جعله الله في موازين حسناتك :23:






 

عودة
أعلى