محتاجة مساعدة بتطبيق بنتي مهارة مطابقة الاشياء

محتاجة مساعدتكم بنوتتي عمرها سنتين وشهرين ومطلوب منها بالمركز تطبيق مهارة مطابقة الاشياء المتماثلة ومطابقة الاشياء مع صورها

انا بحط قدام بنتي فواكه مشكله وكل صنف مكرر واخذ مثلا تفاحة واطلبها تعطيني مثلها وهيا تاخذ علي طول تفاحة
هل معني كذا انها اتقنت مهارة المطابقة ؟؟؟

ثاني شئ بنتي بتمل جدا يعني لو حطيت نفس الاصناف ثاني يوم ترفض التدريب وماتتجاوب لازم اغير كل مرة الانواع عشان تتحمس كذا صح او لازم ادربها علي نفس الشئ كل مرة
 
رد: محتاجة مساعدة بتطبيق بنتي مهارة مطابقة الاشياء

نسيت اذكر ان المدربة قالت ان هالتمرين صعب علي بنتي وفوق قدراتها واعطتني ثلاث اسابيع لتدريبها

فلما شفت بنتي من ثاني او ثالث يوم تتجاوب قلت بنفسي اكيد الطريقة غلط

اتصلت كثير عالمركز مايردو وما ابغي اضيع اسبوعين عالفاضي قلت استشيركم اذا صح كذا ابدا معاها مطابقة الاشياء بالصور ثم مطابقة الصور
 
رد: محتاجة مساعدة بتطبيق بنتي مهارة مطابقة الاشياء


يضاهي بين الاشياء المتشابهة
1- ابدا باربعة اشياء مالوفة للطفل (كرتين او دميتين ) امسك باحدى الكرتين واطلب من الطفل ان يبحث عن الكرة الاخرى كرر ذلك بالنسبة للدميتين زد تدريجيا من عدد و اصناف الاشياء المطلوب المطابقة بينها
2- كرر الخطوة السابقة باستخدام الصور بدل من الاشياء
3- للتنويع استخدم كيسين ورقيين بهما اشياء متطابقة اجلب شيئا من حقيبتك واطلب من الطفل ان يجد في حقيبته شيئا مثله
4- دع الطفل يحاول تصنيف ادوات المائدة او ان يفرز القمصان البيضاء من بين الجوارب الداكنه او التفاح من البرتقال في صندوق اعطه مثالا لذلك بان تضع قميصا وجوربا كل واحد في ناحية
 
رد: محتاجة مساعدة بتطبيق بنتي مهارة مطابقة الاشياء

عزيزتي ام لسن وامل ماكتب في ردي السابق كان من البورتج نفسه ومع التدريب والتكرار حتعرفي هي اتقنت ام لا فمثلا اذا كانت تاخذ التفاحة هكذا سريعا مثلما قلت جربي التفاحة مع شي اخر وغيري التفاحة مع اشياء اخرى سترين ان هي اتقنت املا وذا طبقت التدريب جيدا باذن الله ستتقنه لا تخافي لكن المفروض انهم يشرحو لك بالتفصيل ماذا تفعلين لكن المهم تابعي والله يرعاكي
 
رد: محتاجة مساعدة بتطبيق بنتي مهارة مطابقة الاشياء

تسلمي علي ردك

جربت مع بنتي فواكه كثير وبتتجاوب وتعطيني
بس المدربة لما شرحت لي التمرين قالت حطي قدامها ثلاث اشياء وبالمقابل لها حطي نفس الاشياء
وهيا بنفسها تاخذ كل شئ وتحطه مع المماثل له

لكن بنتي هالطريقة مامشيت معاها لماتشوف الاشياء كذا تبداترميها
فجربت معاها اني اختار شئ واطلب منها تعطيني المشابه بالبداية اشوف عيونها مباشرة عالشئ المماثل للي بيدي وبعد كذا تمد يدها وتعطيني المطلوب

فسؤالي هل هنا اتقنت نفس المهارة مطابقة الاشياء لكن باسلوب غير اللي طلبته المدربة
 
رد: محتاجة مساعدة بتطبيق بنتي مهارة مطابقة الاشياء

انا افضل التطابق بصورة كبيرة مثلا لتفاحة واخرى علي شكل مجسم لتفاحة وتفاحة حقيقية يكون التطابق افضل وايضا لباقي الفواكه والخضر وكذلك الالوان موزة لونها
اصفر وكرة لونها اصفر وقلم اصفر وهكذا بالنسبة للاشياء الاخرى مع التكرار واالمستمر والصبر
 
رد: محتاجة مساعدة بتطبيق بنتي مهارة مطابقة الاشياء

على حسب كلامك من الممكن ان تكون اتقنت المهارة حتى لوكان باسلوب غير اسلوب المدربة ولكن هل جربت وغيرت في الفواكة التي مع التفاح ام لا
 
رد: محتاجة مساعدة بتطبيق بنتي مهارة مطابقة الاشياء

تسمحوا لي ادخل معكم
اهم شيء وكما فعلت مع محمود
بالاول يعرف اسم الشيء
مثلا عرفت اسم القطه
عرفت اسم التليفون
عرفت اسم الكلب
......
ولو قلتي لها هاتي لي القطه تعطيها لكي
اذا تاكدنا تاكيد قطعي انها بتعرف مسمي الشيء كمجسم وكصوره شبيهه جدا للشيء او المجسم
الخطوة الثانيه
انتي واي فرد من العائله تقعدوا وتضعي صورة للقط ومجسمه
وتبدئي تضعي المجسم فوق الشكل كتمثيل وتشعي الفرد الاخر
هتشاهدك هتقلد
ان لم تفعل مسكيها الشكل وضعيه فوق الصوره
اهم شيء بالاول تدربي بيدك
وتكون امامها صورتين فقط لشيئين غير متشابهين اطلاقا
لا تجمعي التطابق لنوع واحد مثلا حيوانات قط وكلب لا هذا خطاء
مثلا يكون قط وهاتف ومشط فرشاه شعر

افضل وسيلتين هم المجسم والصوره
باول يوم دربي علي نوعين وثبتي
ثم نوعي نوعين اخرين سياره وحصان وجوارب
لو انفعل طفلك وتركك ومل هاتي دميه ومثلي انتي والدميه باللعب للتطابق
الغيره عندهم جيده بتحفزهم
وان شاء الله تطابق سريعا باذن الله
 
رد: محتاجة مساعدة بتطبيق بنتي مهارة مطابقة الاشياء

ام محمود اعرف ان اطفال الداون مبدعون بالتقليد

لكن بنتي من فئة ثانية والتقليد عندها صعب جدا

بنتي من متلازمة اقزام امستردام بس حبيت اكتب هنا لاستفيد من خبرتكم بالتدريب
 
رد: محتاجة مساعدة بتطبيق بنتي مهارة مطابقة الاشياء

ااسف حبيبتي لم انتبهه لانها من متلازمه اقزام
الله يعافيها وتشوفيها بافضل حال
الحمد لله انها تعرف تطابق
هي بس ملوله وده حال كل طفل لما بيجد اصرار الام
نوعي بقكره التطابق
راوغيها
هاتي علب او اطباق من الفلين وابدئي الصقي فوق كل طبق صوره لشيء طماطم
عنب
جزر
يعني صور لاشكال عندك بس تكون ماكولات خضر او فاكهه او سمك والهدف انه بيوضع بطبق
وابدئي معها واطلبي تضع كل مجسم فوق صورته بالطبق

فكره اخري
الحبوب والقول او الحمص او اللب او المكسرات
ايضا تضعيهم بالطبق وتجهزي صور الشيء ومن خلال الاشياء المنزليه تتعلم التطابق
وحتي وان اكلت المكسرات او الكورن فليكس فلن يضرها
طبعا الصور ممكن تجديها عبر النت للمكسرات او الحمص واطبعيها كصوره
والماكولات والتسالي والحبوب موجوده بالبيت طبعا
زودي الافكار بمجموعه اطباق بلاستيك
ومعلقه وشوكه وسكين تضع الشوكه فوقه صورتها
الخ
الاطفال بيملوا من الافكار المجرده
يحبوا يلعبوا بما رؤه
والله يبارك لكي فيها
وتشوفيها احسن ما تتمنين باذن الله
 
رد: محتاجة مساعدة بتطبيق بنتي مهارة مطابقة الاشياء

مشكورة ام محمود ومافي داعي للاسف
بالعكس انا مبسوطة ببنتي وسعيدة جدا فيها وباي انجاز تحققه


ام محمود هل في العاب معينة تنصحيني اجيبها لها بهالعمر
 
رد: محتاجة مساعدة بتطبيق بنتي مهارة مطابقة الاشياء

انا لا اتاسف لان ابنتك متلازمه امستردام انا ااسف لاني لم الاحظ الفرق بين المتلازمتين
وبخصوص العاب تعليميه فانا ممكن اساعدك حسب العمر العقلي لابنتك وليس العمر الزمني
ونصيحه لاي ام لديها اي طفل بتروح لمحلات الالعاب وتقراء بالخلف بتجد اللعبه ومحدد العمر الزمني لاستخدامها

لكن في حاله طفل خاص ذو تاخر عقلي او جسدي عضلي او تاخر لغوي فتحديد اللعبه التعليميه حسب العمر العقلي
حبيبتي ام لين وامل انا بشوف كثير متلازمه اقزام وماشاء الله ممتازين فقط الطول هو مشكلتهم كانت معي بالجامعه زميله وبنفس المستوي العملي ولم تتاخر
هل بابنتك تاخر وكم بلغ عندها التاخر
وانصحك قبل ما تقولي لي ماهو تاخرها
ادخلي برنامج البورتج مثبت بالقسم او بمدونتي مشواري ومتلازمه داون هتجدي البورتج من عمر يوم الي 12 شهر
والبورتج في العام الثاني .... الثالث وهكذا
وعليكي التاشير علي كل ما اتقنته طفلتك من المهارات
والتي لا تتقنها ابدئي بتعليمها اياها واي مهاره تتعثري بكيفيه تطبيقها عرفيني بها لاجزئها لكي ان شاء الله
 
رد: محتاجة مساعدة بتطبيق بنتي مهارة مطابقة الاشياء

ام محمود بنتي ليست كالاقزام العاديين
لامتلازمتها تاخر نمائي وتاخر عقلي وفقد في الاطراف وملامح وجه مميزة وخاصة جدا بالاضافة الي القصر فالقامة تسمي ايضا متلازمة كورنيليا دي لانج

الحمد لله كثيرا ربي انعم عليها ان اطرافها كاملة ولم تتاثر الا ان حجم كف اليد صغير نسبيا


راجعت البورتج اكثر جانب متاثر عن بنتي بل معدوم تقريبا هو اللغة ماتتكلم ابدا ولاحتي ماما وبابا
فصعب اكمل البورتج وانها تسمي الاشياء وكذا وهيا اساسا ماتنطق

مثلا البورتج الجانب الادراكي من عمر ١-٢ بنتي تتقنه ماعدا نقطه او نقطتين
هل ابدا بالبورتج لعام الثالث ام انتظر حتي تتمكن من اتقان البورتج السابق كاملا

الجانب الحركي صعب اطبقه عليها كونها الي الان لاتمشي وكثير من النقاط تعتمد ان الطفل يمشي



عندي استشارة ايضا بالنسبة للاكل<<<الله يعينك عليا ههه
بنتي تاكل بيدها لكن عندها سلوك سئ لازم ترمي الاكل وتكب الصحن عالطاولة وبعدين تاكل بعد ماتلعب فيه ماادري كيف اعلمها النظام وحتي لما حاولت اعلمها عالملعقة صارت تغرف بالملعقة وتكب عالطاولة
فصرت بس احط لها الاكل الجامد
 
التعديل الأخير:
رد: محتاجة مساعدة بتطبيق بنتي مهارة مطابقة الاشياء

اختي ام لين وامل الله يشفي لك ابنتك ويقر عينك بها يارب اسمعي اتمنى مساعدتك ولكني لست مؤهلة لذلك وهناك من هو افضل مني ليرشدك باذن الله ولكن اسمحي اي ان اذكر لك تجربتي اعرف ان المهارات الحركية مهمة وتؤثر على الجانب الادراكي والعكس صحيح ولكن عندما كان محمد ولدي صغيرا في عمر السنة تقريبا كنت انا والمدربة نتابع الجانب الادراكي بلا تاخر ولم يكن يمشي والى ان يمشي يكون الادراك معاه كويس ومشى ابني في عمر سنتين ونصف اواكثر تقريبا فكنت رخاوته كبيرة وقبل ان يجلس كنت انا وهي نحاول اجلاسه بحيث كنت اسندضهره وهي تتابع معه الادراكي والمهارات وهكذا لذلك لا تهملي الجوانب الخرى حتى لو تاخر حركيا
وبالنسبة لللغة اذا كانت اعضاؤها سليمة وهو مجرد وقت فلا تياسي علميها حتى لو بالشارة لان في المراكز هناك من اداون لا يتكلم فيتعاملو معه بالاشارة المهم عدم اهمال اي جانب
بالنسبة للاكل يلزمك الصبر والمثابرة في تعليمها ولا تياسي ابدا حتى لو كان التقدم بطيء فمن تجربتي مهما كان السلوك سيء فمع الاستمرارية والتوجيه الدائم والثبات على التوجيهات وعدم الملل اي لا تقولي لا اليوم وغدا على نفس الشيء نعم اعلمي انه قد يستغرق وقتا ولكن تاكدي ووتاكدي لابد من نتيجة
بالنسبة لابنتك انا لا ادري رعاها الله هل فيها رخاوه ام ماذا بالضبط اذا كانت رخاوة فتابعي معها المساج توجد في المنتدى فيديوهات مساج رائعة ابدي بها وحاولي تحريكها وتنشيطها دائما وتشجيعها على الحركة والله معاكي ترى انا كنت اعلم ولدي وكانت هناك سلوكيات كثيرة سيئة وتاخذ مني شهور كثيرة حتى تتعدل المهم الصبر والايمان ان هناك نتيجة باذن الله والدعاء دائما وابدا فهو الموفق وفقك الله
 
رد: محتاجة مساعدة بتطبيق بنتي مهارة مطابقة الاشياء

ام حمودي جزاك الله خير اعطتيني امل

بالنسبة للجانب الحركي بنتي ماعندها اي مشكلة بالعظام او العضلات وماعندها رخاوة ومن قبل ماتكمل عام وهيا تمشي مستندة علي الاثاث وتعتمد الان علي التنقل بالمشي علي الركب
طبعا بعد فحصها واستمرار العلاج الطبيعي لوقت طويل استنتج الاطباء انه ممكن يكون عدم مشيها بسبب مشكلة بعيونها لانها تعاني من انخفاظ بالجفن يعني لازم ترفع راسها للخلف عشان تشوف ...ننتظر حاليا اجراء جراحة لرفع الجفن وباذن الله تقدر تمشي بعدها يارب
 
رد: محتاجة مساعدة بتطبيق بنتي مهارة مطابقة الاشياء

كان الله في عونك وامدك بالقوة والصبر والهمك الثبات واسال المولى عز وجل ان يشفي ابنتك ويلبسها الله لباس العافية امين يارب العالمين وتعمل العملية وتتكلل بالنجاح وتمشي وتكبر وتصير عروسة يارب الزمي الدعاء عزيزتي ولا تتركيه ابد
على فكرة انل عملت عملية قلب لولدي وعمرة تسعة اشهر وجلست في المستشفى معه شهرا كاملا عانيت فيه الكثير وماكان سلواي الا الدعاء والحمد لله من الله عليه بالصحة والعافية والحمد لله اولا واخرا
 
رد: محتاجة مساعدة بتطبيق بنتي مهارة مطابقة الاشياء

ياحبيبتي الله يتم عليها نعم الشفاء
وبخصوص المشي فالحمد لله هي مستعده للمشي ممكن محتاجه تجرئه او تدريب مكثف اختي الطفل الاعمي بيمشي ممكن بنوتك تخاف تمشي بنفسها وتحتاج مساعدتك ومشيها علي ركبها دليل علي خوفها تريدك تجرئيها وتشجعيها انك خلفها وماشيه
الجانب الادراكي وتقويه العقل ونماؤه بياتي تدريجيا اهتمي بكل جانب تنموي لحالتها طبقي معها كل مهاره وثبتيها ومافي مانع تدخلي كل جوانب الادراكي في عمر اكبر من عمرها الحمد لله انها بتمشي معكي وتتفهم المعلومه وتثبت بعقلها
اللغوي
اهم شيء تذهبي لطبيب الانف والاذن والحنجره وتعملي مقياس سمع وتتاكدي انها ان شاء الله لا تعاني من اي مشكله سمعيه او ان هناك عيوب بالفم
الاكل باليد
هتحتاج لتعديل سلوك بسيط
اولا ثبتي الطبق امامها عالطاوله
ومسكيها المعلقه باليد وما تخافي تقلب من الملعقه علي ملابسها وتنهريها وتزهق وتترك الاكل
بنوتك مازالت صغيره عندما تضعي الاكل يفضل لا يكون سائل يسكب من المعلقه

لعبها دليل انها شبعانه
لا تضعي الاكل الا لما تتاكدي انها جوعانه
ولازم تقعد امامك اثناء الاكل تراكم تاكلون وتترقب كل السلوكيات
اهم شيء الاستمراريه بطريقه الاكل المثلي وتقويه التازر الحركي البصري ليدها للغرف والتصويب للفم
والله لا يضرك فيها ان شاء الله

وكلنا معكي
واهلا بيكي اخت وسطنا نجاهد لنوصل ابناؤنا لبر الامان
والله لا يضيع لكي تعب باذن الله
بارك الله في الاخت ام الحلو حمودي وشفي ابنك وشفي كل ابناؤنا المسلمين
والله الجنه مفروشه هنيئا لكم
اللهم اوعدني واوعدكم بالجنه دون حساب ولا سابق عذاب
امين

وضعي امامها مراءة وتكوني انتي خلف بنوتك ممسكه بيدها وتصوبي المعلقه لوجهها وتشجعيها ببسمه وكلمه او قبله كلما اكلت
 
رد: محتاجة مساعدة بتطبيق بنتي مهارة مطابقة الاشياء

اهلا بيك ام لين وامل
اللهم انس اسالك الشفاء التام لابنتك ويلبسها لباس الصحة يارب ويباركلك فيها ويعينك اختي عليها ويقويكي
ان شاء الله بالصبر اللهم اجعلنا من الصابرين
ستجدي نتائج كثيرة ان شاء الله وكذلك بكبر السن مع الوقت والادراك حتلاحظي الفرق وربنا يفرح قلبك ويقر عينك بيها يارب
طبعا الاخوات الفضليات ما قصروا في نصائحهم

ساقول لكي تجربتي انا بدات اعلم ابني المطابقة صورة بصورة ومجسم بمجسم وصورة بمجسم
اشتريت مجسمات الحيوانات والفواكه والخضروات
وايضا صور للحيوانات والفاكهه وكانوا يعلمونه مطابقة صورة بصورة وانا بالمنزل اطابق المجسم بالمجسم ثم مع التكرار حتي عرفت انه اتقنها طبقت المجسم بالصورة
اضع صورتين واصور واقوله حط عند زيه او زيها حسب مثلا صور لكلب ومجسم كلب وصورة لعنب ومجسم للعنب
واضع صورة العنب والكلب بجانب بعض
واديله مجسم العنب واقول حط عنب عند زيه ثم مجسم الكلب وهكذا وابدئي بصورتين فترة حتي تتقنهم ثم زيدي الصور الي ثلاث ثم اكثر وهكذا

وكما قالت ام محمود لابد من معرفة مسميات الاشياء اولا
 

عودة
أعلى