التصفح للزوار محدود

ملخص محاضرات مؤتمر التوحد حول العالم 2011 / دبي

ريم أحمد

التميز
مقدمة:
سأضع هنا ملخصا سريعا لجميع المحاضرات التي حضرتها في المؤتمر. المؤتمر استمر لثلاثة أيام متتالية، وتمكنت من حضور جميع محاضرات اليومين الأولين منه فقط. وهي المحاضرات التي سأضع اختصارا لها هنا، كما أنني سأفصل في بعض المحاضرات التي وجدتها مهمة من وجهة نظري.
مدة كل محاضرة كانت 45 دقيقة فقط. وهي مدة قصيرة جدا خاصة إذا كان الموضوع مشوقا. وقد تم اختصار مدد بعض المحاضرات بسبب مشاكل في تنظيم الوقت في اليوم الأول فقط.
المؤتمر جمع شخصيات رائعة متخصصة بالتوحد حول العالم، والجهد الذي بُذل في إعداد وتنظيم المؤتمر كان فوق الوصف. أشعر بالفخر أن هذا المؤتمر تم انعقاده في دولة عربية مسلمة.
 
رد: ملخص محاضرات مؤتمر التوحد حول العالم 2011 / دبي

محاضرات اليوم الأول:

(1) الحياة في عالم التوحد وفي محاذاته

البروفسور ستيفن شور

المميز جدا في هذه المحاضرة أن من ألقاها هو شخص مصاب بالتوحد. سلط المحاضر بعض الضوء على التوحد بشكل عام، كما أنه تحدث بشكل موجز عن حياته هو شخصيا منذ الصغر إلى أن أصبح أستاذا مساعدا في جامعة أدلفي الأمريكية متخصصا في التعليم الخاص (أي تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة). سيتم إفراد موضوع خاص لهذه المحاضرة بإذن الله في قسم المواضيع المترجمة.

------------------------------------------------------------------------
(2) مفهوم دور تعديل السلوك في الدمج المدرسي

المحاضر جيسن جارنر / مدير قسم تعديل السلوك في مركز التدخل المبكر الطبي للتوحد في دبي

تحدث المحاضر عن أهمية تعديل السلوك للطلبة المصابين بالتوحد عند دمجهم في المدراس. تهدف المحاضرة إلى التنبيه لأهمية الالتفات إلى خصوصية كل طالب في الفصل الدراسي بحيث نهتم باختلاف كل طالب على أنها ميزة وليس عيبا. ألقى المحاضر الضوء على أهمية تأهيل المدرسة (إدارة وكادر تعليمي) للتعامل بشكل صحيح مع الطلاب المصابين بالتوحد. على أن يكون هناك تعاونا كاملا بين المدرسة وأولياء الأمور والمتخصصين.
تحدث المحاضر أن أغلب الدول العربية مازالت غير مؤهلة للدمج الصحيح. إلا أن الوضع بدأ بالتحسن في بعض الدول ومنها دولة الإمارات.
وضع المحاضر خصائص المدرسة التي تطبق الدمج بالصورة الصحيحة:
1- يجب أن تكون قادرة على تقبل الاختلافات بين الطلبة بل وتشجعها.
2- تعمل على توصيل المعلومة لجميع الطلبة بلا استثناء
3- تعمل على تعديل التعليم وفق قدرات كل طفل إذا تطلب الأمر ذلك
4- تقبل الاستعانة بمعلمي ظل أو أخصائيين إذا كان الطالب بحاجة لذلك
5- تقبل التعامل مع أخصائيين من خارج حدود المدرسة
6- مرونة إدراة المدرسة فيما يخص المعلمين والطلبة على حد سواء
7- يجب أن تتمتع المدرسة بصفة توقع الأفضل من جميع الطلبة على حد سواء، أي عدم قبول التوقعات الدنيا للبعض فقط لأنهم مختلفين
8- يجب أن تؤمن المدرسة بأهمية دمج الطفل مستقبلا في المجتمع وذلك انطلاقا من دمجه في المدرسة في الوقت الحالي
أنواع الدمج:
1- دمج جزئي: حيث يقضي الطالب بعض الوقت وليس كله في الدوام المدرسي. وذلك يعتمد على وضع الطالب وتقبله للدمج
2- الدمج الكلي: أي قضاء يوم الدراسة كاملا داخل المدرسة
أكد المحاضر على أن نتائج الأبحاث الحديثة أشارت إلى نجاح أكبر للعملية التعليمية من خلال الدمج مقارنة بالتعليم الفردي.
برأيي أن أجمل فكرة في المحاضرة كانت تلك التي أشار فيها المحاضر إلى أن الأطفال يتقبلون الاختلاف أكثر من الكبار. حيث تحدث عن تجربة عاينها بنفسه:
سألته إحدى المعلمات التي انضم إلى فصلها طفل مصاب بالتوحد منذ أسابيع قليلة، سألته إن كان من الأفضل أن يتم إخبار بقية أولاد الصف عن وضع زميلهم الجديد. فأجابها أنه لا مانع من حيث المبدأ، لكن لابد من استشارة أهل الطفل. وافق أهل الطفل اعتقادا منهم أن هذا يخدم مصلحة الطفل ويعين بقية الطلاب على تقبله بينهم. لاحقا قامت المعلمة بعقد اجتماع مع جميع الطلاب في غياب الطفل المصاب. وأخبرتهم أن للذلك الطفل وضع خاص. ما حصل كان مختلف تماما عما توقعه الجميع، فقد استغرب جميع الطلاب كلام معلمتهم، فهم لم يشعروا أصلا باختلاف زميلهم!!!
أعجبتني جدا هذه الفكرة. يبدو أن الكبار يعقدون الأمور بكثرة التفكير. بينما الأطفال أسهل في تقبل كل ما هو جديد ومختلف، طبعا هذا في العمر الصغير تحديدا.
 
رد: ملخص محاضرات مؤتمر التوحد حول العالم 2011 / دبي

(3) مساعدة المتعلمين البصريين على النجاح

المحاضرة شفيقة غربية / رئيسة معهد تعليم ذوي التوحد بطريقة ABA في لبنان

قسمت المحاضِرة المتعلمين إلى ثلاثة أنواع من حيث طريقة تفضيلهم لأسلوب التعليم:
1- أشخاص يتعلمون عبر الوسائل البصرية: أي أنهم يفضلون أن يحصلوا على المعلومات الجديدة عبر وسائل مرئية بصورة عامة. وهم أنفسهم الأشخاص الذي يفضلون: كتابة المعلومات الهامة لديهم - يتضايقون من الأصوات عامة – يحتفظون بصور الأشياء في خيالهم طويلا – لا يستوعبون الكلام المنطوق بالسرعة اللازمة أوبالطريقة الصحيحة – عامة هم أشخاص منظمون جدا – يفضلون مراقبة الأحداث بدلا من التحدث عنها – لا يتبعون الأوامر اللفظية بشكل صحيح – يحفطون وجوه الأشخاص أكثر من غيرهم
2- أشخاص يتعلمون عبر الوسائل السمعية.
3- أشخاص يتعلمون عبر اللمس والتعامل المباشر مع الأشياء: وهم من يفضل القيام بالتجارب واستخدام أدوات في الحصول على المعلومات الجديدة.
المصابين بالتوحد أغلبهم، إن لم يكن جميعهم، ينتمون إلى الفئة الأولى. ولهذا يجب مراعاة ذلك في العملية التعليمية. بحيث نحاول قدر المستطاع تحويل كافة المعلومات إلى وسائل مرئية يراها الطالب، بدلا من معلومات سمعية يتلقاها بشكل مباشر.

(4) من قال أني مصاب بالتوحد؟

المحاضِرة هايدي العسكري

المحاضرة ركزت في حديثها عن التوحد على بلدها (السعودية). قالت أنه لا يوجد إحصائيات رسمية لأعداد المصابين بالتوحد، لكنها قالت أنها بازدياد بكل تأكيد. إلا أن المراكز المتخصصة متركزة في المدن الكبرى، كما أنها غير كافية لاستيعاب الأعداد المتزايدة باستمرار.
كما أنها أشارت إلى عدم انتباه بعض الأهالي لوضع أطفالهم في عمر مبكر، بحيث لا يتم اكتشاف الحالة إلا عند دخول الطفل إلى المدرسة مما يحرمه من إمكانية التدخل المبكر التي غالبا ما تساعد فئة التوحد بشكل كبير في تخطي التحديات التي تواجههم.
كما أن المحاضِرة تحدثت عن الأمهات السعوديات على وجه التحديد. حيث قالت أنها قابلت العديد من الأمهات اللاتي يشعرن بالتقصير الشديد تجاه أطفالهن المصابين بالتوحد. عندها أكدت على ضرورة عدم المقارنة بين وضع الأمهات في البلاد العربية عامة وبين وضع الأمهات في الغرب. حيث أن أغلب العائلات العربية هي عائلات كبيرة العدد وتكون فيها الأم منهمكة في مهماتها الكثيرة بين أطفالها. أما الغرب فغالبا ما يكون عندهم طفلين أو ثلاثة فقط.
أشارت المحاضِرة إلى عدد من المواقع الالكترونية الهامة التي تفيد أهالي المصابين بالتوحد:
www.bloorview.ca
www.nationalautismcenter.org
www.researchautism.net
كما أوصت بمشاهدة فيلم (Different but not less) وهو قصة حياة الشهيرة تمبل جراندن
 
رد: ملخص محاضرات مؤتمر التوحد حول العالم 2011 / دبي

(5) تشجيع الدمج الاجتماعي للمصابين بالتوحد والإعاقات الأخرى في التعليم

البروفسور ستيفن شور

سيتم إفراد موضوع خاص بهذه المحاضرة المهمة جدا في قسم المواضيع المترجمة

_____________________________________________
(6) مهارات مهمة للنجاح الاجتماعي

المحاضرة ربيكا ريان

تم اختصار هذه المحاضرة بشدة بسبب ضيق الوقت!!
وضعت المحاضرة ترتيبا عامة للمهارات التي ستؤدي بالطفل إلى النجاح الاجتماعي، وهي بالترتيب:
1- الوعي العام
2- القدرة على التحمل
3- الاهتمامات
4- المهارات الاجتماعية
5- الصداقة
حيث يجب العمل على تطوير كل مهارة بالترتيب المنصوص أعلاه للوصول بالطفل إلى القدرة على تكوين صداقات وعلاقات اجتماعية ناجحة.
ذكرت المحاضرة بعض الوسائل المفيدة التي يمكن الاستعانة بها في تحقيق المهارات المطلوبة:
1- Help Me Be Good (Joy Berry)
2- The Hidden Curriculum (Myles et al)
3- Social Stories / Social Scripts
 
رد: ملخص محاضرات مؤتمر التوحد حول العالم 2011 / دبي

(7) العوامل المتعددة المسببة لأعراض التوحد وفرط النشاط

الدكتور وليم شو / مدير مختبرات جريت بلانز الأمريكية

تحدث الطبيب وليم شو عن طبيعة الإصابات الجرثومية التي يعاني منها مريض التوحد، بالإضافة إلى تواجد المعادن الثقيلة في جسمه. ذلك الوضع يسبب عددا كبيرا من الأعراض، أوجز منها الطبيب الأعراض التالية ومسبباتها:
1- اضطرابات النوم .........يسببها ............ نقص في الميلاتونين أو نقص الحديد
2- آلام العيون ومحاولة الضغط عليها ...... يسببها........... نقص حاد في الكالسيوم
3- فرط النشاط / الضحك المبالغ فيه ....... يسببها....... تكاثر الكانديدا أو التسمم بالرصاص
4- السرحان / عدم الشعور بالألم / الإكثار من الحليب والقمح ....... يسببها زيادة كبيرة في تركيز الجلوتين والكازيين في الجسم
5- التبول المتكرر بكميات قليلة في كل مرة ...... يسببه...... تخزين أملاح الأوكسلات في المجاري البولية
6- ضرب الرأس / عض الأيدي...... يسببه آلام شديدة في البطن
7- الضغط على البطن من خلال الاتكاء على قطع الأثاث..... يسببه عدم ارتياح أو ألم في منطقة البطن
8- المشي على أطراف الأصابع....... يسببه......... أملاح الأوكسلات المترسبة في أسفل القدمين أو نقص في السلينيوم
9- سيلان اللعاب ...... يسببه...... التسمم بالزئبق
10- العدوانية الشديدة ............. تكاثر بكتيريا الكولستريدا
11- النظر من زاوية العين..... يسببه...... نقص فيتامين A

ثم انتقل إلى عرض التحاليل الطبية التي توفرها مختبرات جريت بلانز الأمريكية والتي تجدونها في موقع المختبرات:
http://www.greatplainslaboratory.com/
_______________________________________________

(8) الهوميوباثي

المعالج بيير فونيتن / معالج بالطب التجانسي، تخرج من جامعة بريطانية، ولديه عيادة في مدينة نيويورك الأمريكية

المحاضرة كانت مختصرة جدا جدا. تحدث فيها المعالج عن أهمية دراسة حالة المريض بدقة متناهية. وذلك لمعرفة تأثير المرض على مشاعر المريض وحياته. فكل شخص يتأثر بطريقة مختلفة وفريدة بالأمراض المتنوعة.
كما ذكر أنه من المهم جدا التوصل إلى مشاعر الطفل نفسه، وهو أمر صعب في حالة التوحد. وذكر أن من أهم الطرق التي يمكن من خلالها فهم حالة الطفل هو فترة حمل أمه به.
فترة الحمل تكون ذات أهمية شديدة للغاية إذا كانت الأم قد شعرت حقا أن شخصيتها قد اختلفت أثناء فترة الحمل، وهذا يحدث في 40% من حالات الحمل بأطفال يعانون من مشاكل معينة. تحدث المعالج عن عدد من الأمهات اللاتي كن يشعرن فعلا أنهن كن مختلفات تماما عن حالتهن الطبيعية أثناء الحمل. ويعود ذلك برأيه إلى أن تلك الحالة الغريبة عن الأم هي حالة جنينها وليس حالتها هي. لذلك يكون من المهم جدا معرفة وضع أم الطفل المريض أثناء حملها. فهو بهذه الطريقة سيحصل على مشاعر الطفل نفسه دون التحدث إليه، أي كأنه منح صوتا للطفل للتحدث به.
أما إذا كانت مرحلة الحمل عادية ولم يحدث فيها أي اختلاف في حالة الأم عامة، فيقوم المعالج بمحاولة الوصول إلى فهم دقيق لحالة الطفل من خلال الحديث مع أهله (وخاصة الأم) عن أدق التفاصيل.
بعد ذلك يقوم بتحديد دواء واحد فقط يتناسب مع أعراض الطفل. ومن المفترض أن يعالج هذا الدواء أساس أو صلب المرض (The core)..... وفي حالة اختيار الدواء الفعال بشكل صحيح ستحصل تحسنات مباشرة في نواحي التوحد الثلاثة الرئيسية: التواصل البصري – اللغة – التفاعل الاجتماعي.
أما بقية الأعراض المرئية والسلوكيات فهي أعراض ثانوية قد تزيد بعض الشيء أو تختفي ثم تعود ثم تختفي مجددا. إلا أن التحسن في التوحد نفسه يبقى في ازدياد إلى الوصول إلى تمام الشفاء.
 
التعديل الأخير:
رد: ملخص محاضرات مؤتمر التوحد حول العالم 2011 / دبي

شكرا جزاك الله خيرا مواضيعك دائما مميزه وبانتظار محاضرة البروفسور ستيفن شور.
 
رد: ملخص محاضرات مؤتمر التوحد حول العالم 2011 / دبي

لم أكن أريد أن اقطع تسلسل الموضوع ....ولكني أردت ان اقولك تسلمي ريم....ونحن بالانتظار حينما يسمح وقتك
 
رد: ملخص محاضرات مؤتمر التوحد حول العالم 2011 / دبي

الله يجزاك خير ا
ولكن كيف لنا بالبحوث كامله لقراتها والاستفاده منها
شاكره لك
 
رد: ملخص محاضرات مؤتمر التوحد حول العالم 2011 / دبي

أتمنى الفائدة للجميع
هذه كانت محاضرات اليوم الأول فقط
بإذن الله سأقوم بتجهيز محاضرات اليوم الثاني بنفس الطريقة، يعني عرض سريع
كما سأقوم بطرح بعض المحاضرات من اليوم الثاني أيضا كمواضيع منفصلة في قسم "المواضيع المترجمة" بإذن الله
المحاضرات التي سأخصص مواضيع خاصة لها هي تلك التي وجدتها أهم من غيرها، من وجهة نظري طبعا

عرفت أن المركز الذي قام بتنظيم المؤتمر يبيع DVD به جميع محاضرات المؤتمر
لمن يرغب في الحصول عليه يمكنه التواصل مع المركز
هذا هو موقعهم الالكتروني:
http://www.childeimc.com/index.html
كما يمكنكم تحميل عروض الـ PowerPoint التي تم عرضها في محاضرات المؤتمر من نفس الموقع

 
رد: ملخص محاضرات مؤتمر التوحد حول العالم 2011 / دبي

شكرا ريم لكل ما تبدليه وتري نتائجه بشفاء محمد ان شاء الله

لدي احساس قوي بانك من ستبشرينا باكتشاف العلاج النهائي والسحري للتوحد ، وياااااااااارب يكون قريب

شكرا مرة اخرى ايتها الغالية .
 
رد: ملخص محاضرات مؤتمر التوحد حول العالم 2011 / دبي

0b34444b66.jpg
 
رد: ملخص محاضرات مؤتمر التوحد حول العالم 2011 / دبي

جزاك الله خيرا على طرح هذه المحاضرات المفيدة واهمها من وجهة نظرى هى مفهوم دور تعديل السلوك في الدمج المدرسى لاننا بالفعل ( وكما اشار المحاضر ) نعانى من مشكلة حقيقية في مسالة الدمج في المدارس على الاقل في مصر لاننى لااستطيع الحكم على بقية الدول العربية لاننى لا اعرف قدرات بقية البلاد العربية في هذا المجال
ثم مع ايمانى التام بصحة ما قاله المحاضر الا انه لايجوز تعميم المفاهيم الغربية على اطفالنا في الدول العربية والذى اطالب به ان يهتم المختصون بالتربية الخاصة في بلادنا العربية بوضع تصور لخصائص المدرسة التى تستطيع تحقيق الدمج بالصورة التى تناسب الوضع الخاص لاطفالنا في مجتمعاتنا العربية
شكرا على مجهودك عزيزتى ريم
دمت في امان الله
 
رد: ملخص محاضرات مؤتمر التوحد حول العالم 2011 / دبي

يعطيك العافيه على الموضوع الجميل
وبانتظار المزيد ان شاء الله
 
رد: ملخص محاضرات مؤتمر التوحد حول العالم 2011 / دبي

شكرا ريم
جزاك الله كل خير
 
رد: ملخص محاضرات مؤتمر التوحد حول العالم 2011 / دبي

عزيزتي رادوبيس:
السيد جيسين جارنر الذي تحدث عن خصائص مدارس الدمج، وعلى الرغم من كونه أمريكي، إلا أنه متواجد في دولة الإمارات منذ حوالي 4 سنوات
وقد تعرف جيدا على الوضع القادم قبل البدء بتطوير أفكار لتفعيل عملية الدمج محليا (في دبي)
أي أن الأفكار التي ذكرها تنطبق على المدارس العربية وليست الأجنبية فقط

كما أنني عرفت مؤخرا من مصدر مؤكد أن المدارس الحكومية، هنا في الإمارات، قد بدأت فعلا بتفعيل عملية الدمج لذوي الاحتياجات الخاصة على نطاق واسع بأسلوب جيد
وعقبال جميع الدول العربية
والله كريم
 
رد: ملخص محاضرات مؤتمر التوحد حول العالم 2011 / دبي

عزيزتى ريم
اشكرك على الموضوع
بارك الله فيكى مجهود رائع
تحياتى
 
رد: ملخص محاضرات مؤتمر التوحد حول العالم 2011 / دبي

الف شكر عزيزتي ريم على كل ماتبذليه من اجلنا واجل اطفالنا
كم كنت اتمنى ان احضر المؤتمر للتعرف عليكي شخصيا
شكرا لكي مرة اخرى
 
رد: ملخص محاضرات مؤتمر التوحد حول العالم 2011 / دبي

من خلال محاضره دكتور شو لاحظت انه اهم عرض عند ابنتى وهو المشى على اطراف الاصابع وذلك بسبب الاوكسالات العاليه او نقص السلينيوم
فى فتره من الفترات لاحظت جدا انى قللت من الاوكسالات العاليه فى الاكل لكن لم الاحظ انه العرض تحسن لكن اعتقد انه الجسم يحتاج الى وقت قد يكون طويل اذا كانت ابنتى لديها اوكسالات عاليه مختزنه فى جسمها
اشكرك جدا يا ريم على هذه المعلومه تحديدا لانه لم يكن لدى علم بها
هاستشير الطبيبه بالنسبه اذا كان لديها نقص سلينيوم ام لا
باشكرك مره تانيه يا ريم
 
رد: ملخص محاضرات مؤتمر التوحد حول العالم 2011 / دبي

بارك الله فيكم جميعا

عزيزتي "أملي بالله كبير":
بالتأكيد سأتشرف بمعرفتك
إن شاء الله نتعرف على بعض في فرص أخرى قادمة

عزيزتي شيما:
الطبيب وليم شو ذكر عدد من الأعراض وأسبابها الشائعة
لكن لا أعتقد أنها أسباب حصرية
يعني قد تكون هناك أسباب أخرى
لكن بالطبع يجب أولا النظر في الأسباب الأكثر شيوعا (كالتي ذكرها الطبيب شو)، وإذا لم تنطبق على المريض، ستكون هناك أسباب أخرى غير شائعة

كما أنني أؤيدك في حاجة الجسم إلى الوقت للتخلص من أملاح الأوكسلات
 
رد: ملخص محاضرات مؤتمر التوحد حول العالم 2011 / دبي

مبدعه ....مبدعه ....مبدعه دوما اختي الغاليه ريم ام محمد
موضوع قيم ورائع واسفه اذا قاطعت شيئ انا ما ازال بقرائتي بالمشاركة الاولى لاكن ما استطعت امنع نفسي من توجية كلمة الشكر على كرمك الدائم معنا ولي عوده بعد تكملة بقية الموضوع
تقبلي شكري وتقديري اختي العزيزه


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

عفوا اختي العزيزه لي استفسار صغير فالدكتور وليم شو / مدير مختبرات جريت بلانز الأمريكية قد ذكر بعض الاعراض ومسبباتها ومنها
9- سيلان اللعاب ...... يسببه...... التسمم بالزئبق
فالبرنس من فتره يضع كل شيئ في فمه ليبقيه مفتوح وبالطبع سيكون اللعاب يسيل من فمه ..وكانت نتيجة تحاليلة الاخيره انه لا يشتكي من وجود الزئبق بجسمه .فبعد قرائتي ما ذكره الدكتور وليام هل معناه انه يتوجب علي ان اعمل تحليل اخر للبرنس او ان سبب سيلان لعابه يرجع الى فمه المفتوح دوما ما رأيك الشخصي بذلك عزيزتي

شكرا لك اختي
 
التعديل الأخير:

عودة
أعلى