التصفح للزوار محدود

ملعونين وملعونات

الشجاع

التميز
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معلونين وملعونات


تعريف اللعن في اللغة : هو الابعاد والطرد من الخير .

و تعريف اللعن في الشرع : هو الطرد و الابعاد عن رحمة الله .

وليعلم الجميع أن الأعمال التى لعن فاعلها هي من كبائر الذنوب 0

و هنا سؤال مهم و هو : من يستحق أن يوجه إليه اللعن ومن لا يستحق ؟

الجواب :

1 ) لعن المسلم المعين لا يجوز وهذا مما أجمع على تحريمه وعدم جوازه

للأحاديث الكثيرة في النهى عن اللعن و منها الحديث المتفق عليه عن ثابت بن الضحاك عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : (( لعن المؤمن كقتله )) و قد نقل الإجماع على التحريم الإمام النووي و الإمام الذهبي 0

2 ) اللعن بالأوصاف العامة مثل : لعنة الله على اليهود و النصارى أو الظالمين أو الفاسقين أو الكاذبين وغير ذلك من أوصاف العموم فهذا جائز لا خلاف فيه .

و قد نقل الإجماع على جواز اللعن بأوصاف العموم ابن العربي و ابن حجر الهيتمي 0


3 ) لعن الكافر المعين و فيه ثلاث حالات :

الحالة الأولى : لعن من عرف أنه مات على الكفر ، مثل فرعون و أبو جهل وغيرهم ممن عرف انه مات على الكفر فهذا جائز لعنة ولا خلاف فيه .

الحالة الثانية : لعن من عاش كافراً وجهل موته على الكفر ، فهذا ايضاً جائز لعنه ولكن يقيد في حال موته على الكفر ، فالأفضل أن نقول : لعنه الله إن كان مات كفراً .
وهذه طريقة بعض علماء الأمة مثل ابن كثير و غيره 0

الحالة الثالثة : لعن الكافر الحي كقوله : فلان اليهودي لعنه الله .

فقد اختلف العلماء فى ذلك على قولين :

القول الأول : جواز لعن الكافر المعين .

القول الثاني : عدم جواز لعن الكافر المعين و هو الصحيح و الله أعلم .

لأنه قد يسلم هذا الكافر فيموت وهو مؤمن .

وقد قال تعالى : (( أن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين )) فقد قيدت هذه الآية استحقاق اللعنة بالوفاة على الكفر 0


4 ) لعن المسلم العاصي المعين .
ذكر ابن العربي انه لا يجوز لعن العاصي المعين اتفاقاً ولكن المسألة فيها خلاف بين العلماء

والراجح والصحيح والله أعلم وهو : أنه لا يجوز لعن العاصي المعين
لأنه كما تقدم أنفا انه لا يجوز لعن الكافر المعين فكيف بالعاصي المسلم المعين ، ولأنه سبحانه وتعالى أنزل على الرسول صلي الله عليه وسلم آية و هي قوله تعالى : (( ليس لك من الأمر شي )) عندما كان يلعن اشخاصاً كفاراً بأعيانهم فكيف بالمسلمين و غير ذلك من الأدلة 0

وقد يقول : قائل لو أن رجل فعل فعلاً من الأفعال التي لعن رسول الله صلي الله عليه وسلم فاعلها فهل يلعن ؟

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية : أنه لا يجوز لعنه لأن هناك موانع لحوق الوعيد واللعن متعددة منها التوبة ، و منها الاستغفار ، و منها الحسنات الماحية للسيئات و منها بلاء في الدنيا و مصائبها و منها رحمة أرحم الراحمين 0



الان مع الاحاديث الشريفه





قال عمر بن الخطاب : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الجالب (1) مرزوق ، والمحتكر (2) ملعون »
__________
(1) الجالب : الذي يأتي بالتجارة من خارج البلد
(2) احتكر الطعام : اشتراه وحبَسه ليَقلَّ فيَغْلُو


عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ملعون من أتى امرأة في دبرها (1) »



عن أبي الدرداء ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ما ابتغي به وجه الله عز وجل »



وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ حَدَّثَنَا ابْنُ مَنِيعٍ حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ يَعْنِى ابْنَ سُلَيْمَانَ حَدَّثَنَا عَمْرٌو بِإِسْنَادِهِ أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ :« مَلْعُونٌ مَنْ وَقَعَ عَلَى بَهِيمَةٍ ». وَقَالَ :« اقْتُلُوهُ وَاقْتُلُوهَا لاَ يُقَالُ هَذِهِ الَّتِى فُعِلَ بِهَا كَذَا وَكَذَا ».



عَنْ أَبِى بَكْرٍ الصِّدِّيقِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَلْعُونٌ مَنْ ضَارَّ مُؤْمِنًا أَوْ مَكَرَ بِهِ ». قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ.


حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ الْمُكْتِبُ حَدَّثَنَا عَلِىُّ بْنُ ثَابِتٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ قَالَ سَمِعْتُ عَطَاءَ بْنَ قُرَّةَ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ ضَمْرَةَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « أَلاَ إِنَّ الدُّنْيَا مَلْعُونَةٌ مَلْعُونٌ مَا فِيهَا إِلاَّ ذِكْرَ اللَّهِ وَمَا وَالاَهُ وَعَالِمًا أَوْ مُتَعَلِّمًا ». قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ


أخبرنا عمران بن موسى بن مجاشع ، حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا أسباط بن محمد ، عن ابن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، عن عائشة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لعن الله قوما اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد »


عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « لَعَنَ اللَّهُ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ ».


أخبرنا عمران بن موسى بن مجاشع ، قال : حدثنا وهب بن بقية ، قال : أخبرنا خالد عن داود بن أبي هند ، عن أبي حرب بن أبي الأسود ، عن عبد الأعلى النخعي ، أن أبا موسى الأشعري ، قال : يا أم عبد الله ألا أخبرك بما لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالت : بلى ، قال : « لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حلق (1) ، أو خرق (2) ، أو سلق (3) »
__________
(1) الحلق : حلق الشعر عند المصيبة
(2) خرق : شق ومزق الثوب عند المصيبة
(3) سَلَق : رَفع صَوتَه عند المصِيبة



أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى ، قال : حدثنا إسماعيل بن إبراهيم الهذلي ، قال : حدثنا أبو أسامة ، قال : حدثنا ابن جابر ، قال : حدثنا مكحول ، وغيره ، عن أبي أمامة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : لعن الخامشة (1) وجهها ، والشاقة (2) جيبها ، والداعية بالويل



عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لعن الله زائرات القبور »




عن ابن عباس ، قال : « لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور ، والمتخذات عليها المساجد ، والسرج (1) » . « أبو صالح ميزان ثقة ، وليس بصاحب الكلبي ذاك اسمه باذام »
__________
(1) السراج : المصباح


أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى ، قال : حدثنا أبو خيثمة ، قال : حدثنا عبد الملك بن عمرو ، قال : حدثنا زهير بن محمد ، عن عمرو بن أبي عمرو ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لعن الله من ذبح لغير الله ، ولعن الله من غير تخوم (1) الأرض ، ولعن الله من كمه (2) الأعمى عن السبيل ، ولعن الله من سب والديه ، ولعن الله من تولى غير مواليه ، ولعن الله من عمل عمل قوم لوط » ، قالها ثلاثا في عمل قوم لوط ، عبد الملك هو أبو عامر العقدي
__________
(1) التخوم : الحدود والمعالم الفاصلة بين الأرضين
(2) كمه : أخفى وضلل




أخبرنا أبو خليفة ، قال : حدثنا أبو الوليد ، قال : حدثنا شعبة ، عن سماك ، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ، عن ابن مسعود أنه قال : « لا تحل صفقتان في صفقة ، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لعن آكل الربا ، وموكله ، وشاهديه ، وكاتبه »



عن عمر بن أبي سلمة ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لعن الله الراشي ، والمرتشي في الحكم



أخبرنا أبو يعلى ، قال : حدثنا العباس بن الوليد النرسي ، قال : حدثنا يحيى بن سعيد ، قال : حدثنا عبيد الله بن عمر ، أخبرنا نافع ، عن ابن عمر « أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الواصلة (1) والمستوصلة (2) والواشمة (3) والمستوشمة (4) »
__________
(1) الواصِلة : التي تَصِل شَعْرَها بشَعْرٍ آخرَ زُورٍ
(2) المستوصلة : التي تسأل من يصل لها شعرها بشعر آخر مستعار
(3) الواشمة : هي فاعلة الوشم وهو أن يغرز الجلد بإبرة ثم يحشى بكحل أو نيل فيزرق أثره أو يخضر
(4) المستوشمة : التي تطلب من يطبع النقوش على جلدها طلبا للحسن



أخبرنا أبو خليفة ، قال : حدثنا محمد بن كثير ، قال : حدثنا شعبة ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لعن الله من مثل (1) بالحيوان »



أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى ، قال : حدثنا غسان بن الربيع ، عن حماد بن سلمة ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى حمارا قد وسم (1) في وجهه ، فقال : « ألم أنه عن هذا ، لعن الله من فعله »
__________
(1) وَسَمَه : إذا أثَّر أو علَّم فيه بكَيٍّ، والوسم والسمة العلامة المميزة للشيء



أخبرنا الحسن بن سفيان ، قال : حدثنا محمد بن عبد الرحمن العلاف ، قال : حدثنا محمد بن سواء ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم « لعن المذكرات من النساء ، والمخنثين (1) من الرجال »
__________
(1) المخنث : الذي يشبه النساء في أخلاقه وفي كلامه وحركاته. وتارة يكون هذا خلقة من الأصل ، وتارة يكون بتكلف وهو المنهي عنه


عن أبي هريرة ، قال : « لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة ، والمرأة تلبس لبسة الرجل »


أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى ، حدثنا أبو خيثمة ، والقواريري ، قالا : حدثنا سفيان ، عن عمرو بن دينار ، عن طاوس ، عن ابن عباس ، قال : باع سمرة خمرا ، فقال عمر : قاتل الله سمرة ، ألم يعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لعن الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فجملوها فباعوها »


حدثنا عبد الله بن يزيد ، ثنا حيوة بن شريح ، عن مالك بن خير الزيادي ، أن مالك بن سعد التجيبي ، حدثه أنه ، سمع ابن عباس ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : « أتاني جبريل ، فقال : يا محمد ، إن الله عز وجل لعن الخمر ، وعاصرها ، ومعتصرها ، وشاربها ، وحاملها ، والمحمولة إليه ، وبائعها ، ومبتاعها ، وساقيها ، ومسقيها »


عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لولا أن الكلاب ، أمة من الأمم لأمرت بقتلها ، فاقتلوا منها كل أسود بهيم » قال فقلت : لأبي هريرة : ما بال أسودها من أحمرها ؟ فقال أبو هريرة : قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم كما قلت ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الله تبارك وتعالى لعن سبطا من الجن فمسخهم دواب في الأرض فهذه الكلاب السود هي من الجن ، وهي شقية الفرى »


أخبرنا ابن عيينة ، عن محمد بن إسحاق قال : قلت لأبي جعفر محمد بن علي : ما كان في الصحيفة التي كانت في قراب (1) رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : « كان فيها : لعن الله القاتل غير قاتله ، والضارب غير ضاربه ، ومن تولى غير ولي نعمته فقد كفر بما أنزل الله على محمد صلى الله عليه وسلم »


وفي حديث أبي هريرة ، وعقبة بن عامر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : « لعن الله المحلل والمحلل (1) له »
__________
(1) المُحَلَّل له : من طلق امرأته ثلاثا ثم استعار لها رجلا يتزوجها ثم يطلقها.



وبهذا الإسناد : أخبرنا الشافعي ، أخبرنا ابن عيينة ، عن محمد بن إسحاق ، قال : قلت لأبي جعفر محمد بن علي : ما كان في الصحيفة التي في قراب (1) رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : كان فيها : « لعن الله القاتل غير قاتله ، والضارب غير ضاربه ، ومن تولى غير ولي نعمته ، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم »
__________
(1) القراب : الغمد الذي يحفظ فيه السيف ونحوه




أخبرناه أبو علي الروذباري ، أخبرنا أبو بكر بن داسة ، حدثنا أبو داود ، حدثنا محمد بن سليمان لوين ، عن سفيان ، عن ابن جريج ، عن ابن أبي مليكة قال : قيل لعائشة : إن امرأة تلبس النعال فقالت : « لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الرجلة (1) من النساء »
__________
(1) الرجلة : المرأة المتشبهة بالرجال في زيهم وهيئاتهم


حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رضى الله عنهما - قَالَ لَعَنَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - الْمُخَنَّثِينَ مِنَ الرِّجَالِ ، وَالْمُتَرَجِّلاَتِ مِنَ النِّسَاءِ ، وَقَالَ « أَخْرِجُوهُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ » . وَأَخْرَجَ فُلاَنًا ، وَأَخْرَجَ عُمَرُ فُلاَنًا .




[frame="11 98"]

أسأل الله أن يكون عملي هذا خالصاً لوجهه الكريم و أن يتقبل منا صالح أعمالنا ويتجاوز عن سيئاتنا أنه قريب سميع الدعاء

[/frame]​
 
التعديل الأخير:
وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته
بارك الله فيك اخي الشجاع
علي الطرح القيم و الراقي
وجزاك كل خيرا علي التوضيح القيم
الله يحفظنا
دمت موفقا
 
جزاك الله خيراونفع بك المسلمين
 
وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته
بارك الله فيك اخي الشجاع
علي الطرح القيم و الراقي
وجزاك كل خيرا علي التوضيح القيم
الله يحفظنا
دمت موفقا




مشكور اخي الكريم

جزاك الله خير

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
 
59of7.gif

اخى العزيز الشجاع
و الله يا اخى لا اجد من الكلمات التى تعبر عن شكرى و امتنانى لك
لقد عرضت لنا موضوع غايه فى الأهمية
و كان اسلوبك غاية فى الروعة .....كدأبك معنا دائما

جزاك الله خير و بارك لك فى ايامك و رزقك السعادة فى الدنيا و الآخرة

أخى الشجاع .........كن بخير دائما

fiamanoe8hc0.gif
 

يعطيك العافيه اخي الكريم

موضوع وااايد قيم

في موازين حسناتك ان شاء الله

اختكم

lulu caty
 
بارك الله فيــك
أخـي الشجـاع
ونرى في زماننا الحالي اللعن متفشي بين المسلمين
انفسهم ,, ونرى تكفير بعضهم البعض على مسائل خلافية
أو حتى سياسية او اجتماعية !!
هدانا الله وأياهم لما يحب ويرضى

شكــراً لك على الموضوع
 
لم أستطع اكمال الموضوع لأن الصفحة انغلقت عني..
المهم، أيضا في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قال: ( لعن الله النامصة والمتنمصة)..

واللعن هنا جاء من الله سبحانه لمرتكبي الكبائر،
وليس للمسلم أن يلعن أخاه المسلم،
وهو سبحانه سيغفر لهم إذا تابوا وعادوا وأقلعوا عن المعصية..

جزاكَ الله خيرا أخي الكريم
 

عودة
أعلى