التصفح للزوار محدود

من تجربتي بالميدان ببرنامج ماكتون

بيان ذياب

إختصاصية تقييم تربوي
بعد بدء تطبيق برنامج ماكتون مع الأولاد أعطى نتيجة سريعة ومذهلة وهذه بعض تجاربي مع الأولاد بصورة مبسطة :

طفل من الأطفال بعد تدريب دام اقل من شهر ميز خمس مصطلحات ماكتون مع صورهم مع الإشارة والمصطلحات هي ( آكل ،أشرب ،أنام ، باص ، سيارة ) وقد تم تطبيق المرحلة الأولى أ وب الف يميز المجسم ب يربط الصورة المعروضة بالمجسم مع مرافقة الاشارة وقد كنت اقوم بعمل 30 محاولة بالجلسة وحصل الطالب على اكثر من نصفهم دائما وتفاعله كان جيد للغاية .

طفل ثاني تعلم تسع اشارات من اصل عشرة وميز صورهم وزادت قدرته على التفاعل والتواصل الاشارات ( باص ، أكل ، أشرب ، سيارة ، تفاحة ، كرة ، انام ، أغسل ، بيت )

طفل آخر ميز خمس صور في جلسة واحدة عند عرض المجسم مع الاشارة وحصل على 29 محاولة ناجحة من اصل 30 في جلسة الصور : بيت ، باص ، أنام ، آكل ، أشرب ) .

طفل آخر ميز 5 مجسمات وربطهم بصورهم المجسمات ( آكل ، أشرب ، أنام ، كرة ، سيارة ) وحصل على 25 محاولة ناجحة من أصل 30 .
طفل أخر اتقن 3 اشارات الاشارات هي ( آكل ن أشرب ، أنام) وزاد تفاعله وتواصله وكان يحب اكثر شيء اشارة أنام .

هذا مجمل تجاربي مع حالات التوحد هناك حالات أخرى اعاقة سمعية وشلل دماغي واعاقة عقلية ايضا اعطى نتائج معهم وذلك لأنه يتناسب مع كل الحالات ويزيد التواصل والتفاعل والادراك لديهم ويكسبهم لغة ايمائية تساعد على استعمال الكلمات بوقتها الصحيح .
 
رد: من تجربتي بالميدان ببرنامج ماكتون

جزاك الله خيراً والله لايحرمك الاجر
وياريت تكتبين تجاربك لكي نستفيد وخصوصاً من هم في بداية العلاج مثل ابني
 
رد: من تجربتي بالميدان ببرنامج ماكتون

برنامج ماكتون البرنامج قائم على المجسمات والصور والرموز والاشارة والكلام وهو يتدرج يبتدا بالمجسمات لينتهي عند الكلام دون حاجة لما سبق وقد يصل الطالب للاشارة ويعبر عن طريقها اما المجسمات والصور والرموز هم لاكتساب معنى لهذه المفاهيم البرنامج انشىء 1978 لكنه جديد أدخل للتوحد أذ ثبت أنه يساعد على التواصل والتفاعل أيضاً .
 
التعديل الأخير:
رد: من تجربتي بالميدان ببرنامج ماكتون

شكرا لك الاخت الفاضلة ياربي رحمتك ويارب تفيدكم هذه التجارب بعون الله
 
رد: من تجربتي بالميدان ببرنامج ماكتون

ممكن توضيح اكثر لكيفية القيام بالبرنامج وكيفية تعليم الاشارة
 
رد: من تجربتي بالميدان ببرنامج ماكتون

هذا البرنامج اتوقع يفيد الاطفال الصم اكثر من اطفالل التوحد

انا عن نفسي ارفض ان اعلم ابني لغه الاشاره. وافضل انه ييتكلم لذلك الافضل عندي دروس التخاطب اللي مع الاستمرار تجيب نتيجه. وليس بين ليله وضحاها
 
رد: من تجربتي بالميدان ببرنامج ماكتون

ان شاء الله غدا بنزل موضوع كيف تعلموا ابنائكم الماكتون بالتدريج
 
رد: من تجربتي بالميدان ببرنامج ماكتون

الهدف النهائي للبرنامج أم رشود هو استخدام الكلام من دون اشارة وهو بالعكس داعم واحدث الدراسات الآن بتأكد أن الاشارة بتساعد على النطق اضافة لهيك أن بقلل من الحركات النمطية بوظف اليدين بلغة ايمائية غير انه لغة الأنسان اصلا لغتان ايمائية ولفظية ولما بنعطي الطالب الماكتون بنبدأ معاه مجسمات كلام واشارة كل مع بعضه وبنركز على طريقة نطق الكلمة والطفل بتواصل كمان يعني بنحقق التفاعل الاجتماعي كمان لانه لازم ينتبه للكلمة والاشارة اساسا الكلمة بتوصل وضوح لانك بتبالغي بالتعبير بينما لما تحكيها عادي ما بهتملها الطفل والواقع انا قاعدة بطبقوا على هؤلاء الاطفال اكتسبوا مفاهيم وصار انضباط بسلوكهم اضافة لانه صار عندهم قدرة على التعبير عن انفسهم والآن برنامج ماكتون يستخدم بالخارج مع التوحد وناجح
 
رد: من تجربتي بالميدان ببرنامج ماكتون

اختي (بيان ذياب )جزاك الله الفردوس الاعلي لما تقدمينه للمنتدي من معلومات تفيد اطفالنا
ابني اليوم كنت افكر كيف الي الان لم ينطق كلمه احياناً تفوهبكلمه وسرعان ماتختفي فجاء علي بالي اعلمه الاشاره صح كلام ام رشود ولكن اعتقد انك بالتجربه اثبتي ان العكس صحيح وخصوصاً انني عندما اسأل اخصائي تعديل السلوك ينصحني بأن اسمي الاشياء وكنت اجعله يأشر علي الشي عندما اسأله مثلاً وين الموزه فآخذ اصبعه لانه حبيبي لايركز فأقول هذي موزه فاليوم سررت انني قلت له وين حمودي واخذت يده واشرت علي صدره هذا حمودي والله لاتصدقين اذا قلت لك انه عندما كررت السؤال اول مره اشر بنفسه وثاني مره اشر ونطق هذا وطبعاً حاولت ان يعيدها ولكن لم يكررها فالاهم عندي انه يختزنها علي الاقل وان شاء الله مثلما قالت ام رشود ليس بين ليله وضحاها فنحن بإنتظارك لانني بعد تجربتي اليوم أُئيد فكرتك*
 
رد: من تجربتي بالميدان ببرنامج ماكتون

الاخت الفاضلة بابي رحمتك اللغة عندما تتكون عند الطفل الطبيعي يكون اساسها التقليد ومن خلالها يكتسب لغة ولذلك في برنامج تحليل السلوك التطبيقي يركز على اكساب الطفل حركات كبيرة ودقيقة وشفوية كذلك الامر بالنسبة لبرنامج ماكتون فلو ان برنامج ماكتون عبارة عن لغة اشارة فحسب فبالتأكيد لن يفيد التوحد لكنه يتدرج من مجسمات لصور لرموز مرافقة للاشارة وعندما ينطق تسحب الاشارة وتبقى الكلمة على أن يوظفها في مكانها وليس مجرد اعادة للكلام والواقع أن أحدث الدراسات تؤكد أن التوحد حتى الناطق منهم يركزون على العينين والفم بالوجه لأنهم متحركين ولو حاولت امام طفل توحد ناطق التكلم دون صوت لعرف الكلمة وقالها فهم بالنهاية لا يهتمون للغتنا لأنها ليست لغتهم فلغتهم الصور وبالتالي مادام برنامج ماكتون يلتقي مع البيكس بالصور فأنه لن يضر والاشارة مع الكلمة تجعل المتحدث بالنسبة للتوحد متفاعل معه لاقصى درجة ما يجعله يتفاعل ويندفع للمحاولة للنطق او تزادد قدرته على النطق والتعبير بمكانها ان كان ناطق وبكل الاحوال حتى نحن نستخدم اللغة الايمائية عندما لانجد الكلمات التي تعبر عما نريد قوله وذلك لتدعمنا على ان نقول الفكرة وبكل الاحوال انا لست ضد دروس النطق بكل الاحوال كلما قدمت الخدمات بتكامل اكثر كلما كانت النتيجة افضل
 
رد: من تجربتي بالميدان ببرنامج ماكتون

اشكرك اختي ( بيان ذياب ) علي المعلونات المفيده.
وبإذن الله سأطبق ماقلتيه مع ابني . وخصوصاً انه من فتره كنت اريه مقطع للحروف الهجائيه وهو يحب جداً ويضحك عند مشاهدت للمقطع وكان يحاول تقليد الشخصيه التي في المقطع واظهار صوت الحرف الالف والباء بقوله أأأ/با با با
 
رد: من تجربتي بالميدان ببرنامج ماكتون

جزاك الله خير أختي بيان على التواصل والاهتمام
بانتظار البرنامج :bb (24)::bb (58):
 
رد: من تجربتي بالميدان ببرنامج ماكتون

بارك الله بك ووفقك اختي العزيزه بيان
اعتقد هذا البرنامج سيكون ناجح جداً حسب تجربتي مع ولدي البرنس فهو ليس ناطق كما يعلم اغلبكم الا بكلمات قليله سرعان ما تذهب فعلمته ايضا بعض الإشارات الضروريه وربطها بالصور وبعدها بدئت باستخراج الحروف منه وبتدريج استغنيت عن الاشاره بعد تأكدي من انه يفهم ما اطلب منه والحمد لله وما ازال مستمره بالتدريب
 

عودة
أعلى