التصفح للزوار محدود

مناهج وطرائق تدريس المعوقين عقليا

صمت الغروب

إختصاصية إجتماعية
تختلف برامج ومناهج المعوقين عقليا عن برامج ومناهج الأطفال العاديين من حيث محتوى تلك البرامج وطرائق تدريسها .

 يوضع منهاج عام مشترك لكل صف على حدة للأطفال العاديين ويدرسون جميعا بنفس الطريقة بينما منهاج المعوقين عقليا يأخذ شكلا فرديا ( المنهاج الفردي ) ويدرس بطريقة فردية ايضا .
محتوى منهاج المعاقين عقليا
1- المهارات الاستقلالية وتتضمن:
- مهارات الحياة اليومية ( الأكل ، الشرب .. الخ )
- مهارات العناية بالذات ( استخدام دورة المياه ،تنظيف الأسنان .. الخ ) .
2- المهارات الحركية وتتضمن :
- المهارات الحركية العامة ( المشي )
- المهارات الحركية الدقيقة ( مسك القلم ، ربط الحذاء )
3- المهارات اللغوية وتتضمن :
- مهارات اللغة الاستقبالية ( كيف ينتبه وكيف يركز )
- مهارات اللغة التعبيرية ( كيف يعبر عما يجول في خاطره )
4- المهارات الأكاديمية وتتضمن :
- مهارات القراءة ( كلمة اسعاف ، بقالة ، مستشفى الخ .. )
- مهارات الكتابة ( كيف يكتب اسمه ، رقم هاتف المنزل )
- مهارات الرياضيات ( كيف يجمع ويطرح ويتعامل بالنقود )
5- المهارات المهنية: ( تختلف من البنين للبنات )
6- المهارات الاجتماعية: ( القاء التحية،تقبيل رأس الأب والأم)
7-مهارات السلامة: ( التعرف على وسائل السلامة والابتعاد عن مصادر الخطر )
- 8- المهارات الاقتصادية: ( البيع والشراء والتعامل بالنقود )


منقول
 
الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً

الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً

إن تربية الطفل المعاق عقلياً تقوم على :
أسس تربوية ونفسية واجتماعية وجسمية ، وذلك في ضوء خصائص نمو الأطفال جسمياً ونفسياً واجتماعياً وعقلياً .
وتتضمن الطرق الحديثة في تعليم المعاقين عقلياً مع الطرق الرئدة في التركيز على :
تعليم المعاق عقلياً من خلال تنمية حواسه ومهاراته الحركية وإكسابه السلوك الاجتماعي المقبول وزيادة معلوماته وتنمية قدراته العقلية وحصليته اللغوية من خلال الممارسة والمشاهدة اليومية وفي ضوء خصائص نموه العقلي والجسمي والنفسي والاجتماعي .
ومن أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً :

 طريقة إيتارد Itard

يعتبر إيتارد أول من وضع برنامج تربوي تعليمي ويتضمن هذا البرنامج تعليم الطفل العادات الأساسية التي يعرفها أولاً ، ثم تعليمه الأشياء التي لايعرفها .
وقد ركز على تدريب الحواس المختلفة للطفل ومساعدته على التمييز الحسي ثم مساعدته على تكوين عادات اجتماعية سليمة ، وكذلك مساعدته على تعديل رغباته ونزعاته الحسية .

الأسس التربوية والنفسية التي قام عليها برنامج إيتارد :

* تنمية الناحية الاجتماعية
* التدريب العقلي عن طريق المؤثرات الحسية
* الكلام
* الذكاء

 طريقة سيجان Segain

وضع سيجان برنامج التربية الخاصة ، ركز فيه على تدريب حواس الطفل وتنمية مهاراته الحركية ومساعدته على استكشاف البيئة التي يعيش فيها .
الأسس التربوية والنفسية التي قام عليها برنامج سيجان :
* أن تكون الدراسة للطفل ككل
* أن تكون الدراسة للطفل كفرد
* أن تكون الدراسة من الكليات إلى الجزئيات
* أن تكون علاقة الطفل بمدرسته طيبة
* أن يجد الطفل في المواد التي يدرسها إشباعاً لميوله ورغباته وحاجاته
* أن يبدأ الطفل بتعلم النطق بالكلمة ثم يتعلم قراءاتها فكتابتها

 طريقة منتسوري

ركزت منتسوري جهودها على تربية وتعليم المعاقين عقلياً وقد اعتبرت مشكلة الإعاقة العقلية مشكلة تربوية أكثر منها مشكلة طبية .
وقد وضعت برنامجها في تعليمهم على أساس الربط بين خبراتهم المنزلية والمدرسية وإعطائهم فرصة التعبير عن رغباتهم ، وتعليم أنفسهم بأنفسهم .
وقد ركزت منتسوري في برنامجها على تدريب حواس الطفل على الآتي :
تدريب حاسة اللمس
عن طريق الورق المصنفر المختلفة في سمكه وخشونته .
تدريب حاسة السمع
عن طريق تمييز الأصوات والنغمات المختلفة مثل أصوات الطيور والحيوانات .
تدريب حاسة التذوق
عن طريق تمييز الطعم ، الحلو والمر والمالح والحامض .
تدريب حاسة الإبصار
عن طريق تمييز الأشكال والأطوال والألوان والأحجام .
تدريب الطفل الاعتماد على نفسه
عن طريق المواقف الحرة في النشاط واستخدام الأدوات التعليمية .

 طريقة ديكرولى

وضع برنامج تعليمي يهدف إلى تعليم الطفل مايريده ويرغب فيه ، ثم تعديل سلوكه وتخليصه من العادات السيئة وتعليمه الأخلاق الحميدة وتدريبه على تركيز الانتباه ودقة الملاحظة وتنمية مهاراته الحركية وتدريب قدراته على التمييز الحسي من خلال أنشطته اليومية وألعابه الجماعية والفردية .
وقد أنشأ ديكرولى مدرسة لتعليم المعاقين عقلياً أطلق عليها { مدرسة الحياة من الحياة }
 طريقة دسكدرس Descocudres

تؤكد دسيكدرس على أهمية عمليات تدريب الحواس والانتباه بالنسبة للأطفال المعاقين عقلياً فإنه لكي يتم تعليمهم ينبغي توجيه الانتباه للأمور الحسية .
ويقوم برنامجها على تعليم الأطفال المعاقين عقلياً وفقاً لاحتياجاتهم في التعليم المناسب لقدراتهم وإمكاناتهم ويراعى خصائص نموهم الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي .
وتتلخص خطوات برنامجها في الآتي :
- تربية الطفل من خلال نشاطه اليومي
- تدريب حواسه وانتباهه وإدراكه
- تعليمه موضوعات مترابطة ومستمدة من خبرته اليومية
- الاهتمام بالطرق الفردية بين الأطفال المعاقين عقلياً
- طريقة الخبرة التربوية

نادى جون ديوى J,Dawey . بالتعليم من خلال الخبرة وأدت دعوته إلى إدخال طريقة المشروع أو الوحدة أو الخبرة في تعليم المعاقين عقلياً ، والتي تقوم على أساس ربط مايتعلمه الطفل في وحدات عمل تناسب سنه وقدراته وميوله .
ومن برامج الخبرة التربوية برنامج كرستين إنجرام C,Ingram في كتاب { تعليم الطفل بطىء التعلم } .
يتلخص في الآتي :
 تنظيم الفصل حتى يكون { وحدة العمل أو الخبرة مركز اهتمام الطفل } .
 أخذ موضوع { وحدة العمل أو الخبرة } من بيئة الطفل ومن مواقف حياته اليومية .
 جعل هدف { وحدة العمل أو الخبرة } الآتي :
 تنمية مشاعر الطفل الطيبة نحو نفسه ونحو الآخرين .
 اكتساب الطفل السلوك الاجتماعي المقبول .
 تنمية مهاراته الحركية وتأزره البصري العضلي .
 تنمية اهتمامه بالأنشطة خارج الفصل .
 إصلاح عيوب نطقه وزيادة حصيلته اللغوية .
 زيادة معلوماته العامة وإكسابه الخبرات التي تفيده في حياته اليومية .
 تعليمه القراءة والكتابة والحساب .
 طريقة المواد الدراسية


وضع دنكان J , Duncan برنامجاً لتعليم المعاقين عقلياً عن طريق التفكير الملموس أي طريق الممارسة والملاحظة واللمس والسمع .
وأشار دنكان إلى ضرورة تخطيط نشاط الطفل الحركي بما يساعده في تنمية مهاراته الحركية وتأزره العضلي ، وتوسيع مداركه ، وزيادة معلوماته ، وتشجيعه على حل المشكلات والتعامل باللغة .
وأعطى اهتماماً لإشغال الإبرة والرسم والنحت والنجارة والنسيج والمسابقات الترويحية ، بالإضافة إلى تعليم القراءة .


 طريقة التعليم المبرمج : ( التعليم الفردي )

يقوم على تعليم الطفل بحسب قدرته على التعلم ، ومن خلال متابعته بنفسه لخطوات الموضوع الذي يدرسه في كتاب مبرمج .
ويقصد بالبرمجة تقسيم المنهاج الدراسي إلى خطوات صغيرة مترابطة ، وتقدم للطفل بطريقة شيقة تجذب انتباهه ، حيث يقوم المدرس بدراسة المقرر ويحلله ، ويحدد خطواته ويرتبها بحسب مابينها من علاقات ، ويرشد الطفل إلى الوحدات التي يدرسها ويشجعه على دراستها بالسرعة التي تناسب إمكانياته ، ويساعد على اكتشاف الصواب والخطأ وتصحيح الأخطاء بنفسه .
ويسمى ذلك بالتعليم الفردي .

نقلت الموضوع من منتدى ستار تايمز لتعم الفائدة
 
بارك الله فيك اختي الكريمه وشكرا على نقلك لهذا الموضوع المفيد
 
أحسنت أخي الكريم

جزاك الله خيرا

على تواصلك الذي يدفعنا لحب العطاء
 
آمين حبيبتي طيف

تسلمين على التواصل الرائع
 
19.gif
 
أخي الفارس وأختي ظلمة الليل

شكرا لكما على التواصل الطيب

وأسال الله أن تعم فائدة هذه المواضيع للجميع
 
بارك الله فيك اختي الكريمه وشكرا على نقلك لهذا الموضوع المفيد

وفيك بارك الله أختي وردة النرجس

أشكرك حبيبتي عـ التواصل العطر
 
وفيك بارك الله أختي عزف المطر

شكرا لكِ
 
أختي آية الله أشكرك على تواصلك الرائع

بارك الله فيك
 
[align=center]
مشكوره اختي على الموضوع الرائع جدا
انا معلمه تربيه خاصه جديده
وابغى منك شوية مساعده ممكن ؟؟
[/align]
 
مرحبا بك أختي شوق الكون
سُعدت كثيرا بطلتك الحلوة عزيزتي
وفقك الله في طريق الخير

تفضلي أختي الغالية على الرحب والسعة فكلنا نتعلم من بعض، ويوجد هنا في المنتدى أخوات لنا معلمات تربية خاصة بنفس تخصصك، لديهن الخبرة الأكبر إن شاء الله، ومن بينهن الأخت الفاضلة بسمة أمل وهي لن تبخل بتقديم العون والمساعدة لكل من يطلب منها، وقد وضعت هذا الرابط لأحد الموضوعات التي طرحتها الأخت بسمة أمل لعل وعسى تتواصلين معها وستجدين ما تبحثين عنه بإذن الله..

وفقك الله عزيزتي

[motr1]وأنا في الخدمة [/motr1]

http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=1923
 
تسلميييييييييييين حبيبتي
والله عندي سؤال مهم لي وهو
( ماهي الاليات التي نستخدمها او نتعامل بها مع الاطفال المعاقين عقليا إذا كانوا يعانون من السلوك التكراري وايضا من العدوان )
إللي يعرف الاجابه يرد عليه لأني محتاجتها ضروري
عندي تقرير وناقصتني هذي المعلومه وماني عارفه من فين اجيبها
تكفون ساعدون
 
عزيزتي شوق الكون أعتذر لتأخري عن الرد ولكن الجواب ليس لدي فقط بحثت وأرجو أن تجدي ما يفيدك هنا وسأحاول أبحث عن المزيد


ا لعدوان عند المعاقين عقلياً ما هو ؟كيف التعامل معه...
wink.gif


العدوان في الدراسة النفسية الاجتماعية هو استجابة عنيفة فيها إصرار لتغلـب على العقبات من أي نوع بشرية كانت أو ماديه مادامت تقف في طريق تحقيق ا لرغبات.
وهذا يؤكد لنا إن السلوك العدواني ليس هدفاَ بذاته بل وسيلة وقد بكون العدوان في مواجهة عدوان أخر.

((التدمير والمنازعة والمشاة وضرب الآخرين ))

وللعدوان درجاته المتصاعدة في سلم الأذى حيث يبدأ من هجوم اندفاعي لإيقاف فرد مهاجم ثم تدمير وتخريب، إصابة بجروح إلى عنف أشد. يظهر ضعاف العقول تصرفات شاذة منذ صغر سنهم. حيث يعتري الأمهات قلق بالغ حينما يبلغ طفلهن السنوات الأولى ويبدأ في مقاومة جميع المحاولات المبذولة لتعليمة أو تقويمية،فيبدو دائماَ وكأنه يريد أن يفعل ع ما يقال له تماماَ.
معظم الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة يبدو عليهم الميل للعدوان،وبخاصة إذا كانوا من الصبيان،ويكون الاحتكاك بالآخرين حتمياَ وطبيعياَ، وكذلك ضرب الآخرين بدون مبرر، وتزداد هذه الظاهرة عند التعب، الجوع، الملل، الشعور بفقدان الأمن ولفت الانتباه.
ولا ننصح بضرب هذه الفئة من الأطفال إذا ما اعتدى على طفل أخر بالضرب لأن ضربه يزيد شعوره بفقدان الأمن ويجب أن نتذكر أن هذا الشعور كامن في عقله الباطن وأن ميلة للعدوان ليس مقصوداَ لذاته ولا حيلة له فيه.
وقد يكون الضرب وغيره من أشكال السلوك العدواني الناتج عن التقليد والمحاكاة، وربما محاكاة أحد الوالدين، فالوالد الذي يكثر من ضرب أبنه عند الغضب يجب أن يتوقع أن ابنه يضرب الآخرين عند الغضب.
أما ميل الطفل المعاق إلى التدمير فان أسبابه تشبه إلى حد كبير ضرب الأطفال الآخرين أو منازعاتهم بالإضافة إلى نقص خبرة الطفل ن وتجربته في الإمساك بالأشياء القابلة للر وهو بطبيعة الحال لا يقدر قيمتها ولا يستطيع أن يتبنين نتيجة فعلته.
ويبدو أن الميل المعتمد لتحطيم الأشياء لدى الطفل المعاق يرجع في العادة إلى الشعور بالرغبة في المعارضة، القلق، الغيرة، ولأنهم لا يفهمون ما يفعلونه.


((كيف نعالج فكرة التدمير والمنازعة والمشاة وضرب الآخرين))

من الضروري أن يعمل الوالدين على إزالة كافة أسباب الشعور بفقد الأمن للطفل المعاق عقلياَ.

لابد من بذل الجهود لإشعار الطفل بأنه محبوب ومرغوب فيه وموضع اهتمام من قبل الوالدين خاصة الأهل والمجتمع عامة.

لابد من أن يشعر الطفل المعاق بأن له مكانه في البيت ويفضل أن يوجه إليه كثير من الثناء والتشجيع ليكف عن لفت الأنظار إليه.

ينبغي إتاحة الفرص للطفل للتنفيس عن طاقاته بتوفير الألعاب التي تحتوي على أجزاء كثيرة كعدة النجارة وغيرها من التي تحتاج إلي جهد عضلي ولعبه في الهواء الطلق يساعد من التنفيس عن ميوله العدوانية.

إبعاد الطفل عن الأشياء التي يمكن أن يسهل تحطيمها، وإذا تعمد الطفل على تحطيم اللعبة فأننا نبعدها عنه ونخفيها لبضعة أسابيع وسنلاحظ أنة يفرح عند رؤيتها من جديد.
 

عودة
أعلى