التصفح للزوار محدود

مقياس الكارز للتوحد

أم عبيدة

Well-known member
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ..
مقياس الكارز للتوحد ...و هو مقياس عالمي لمعرفة هل الطفل مصاب بالتوحد أم لا و ما هي درجته ..و قد لاحظت في المنتدى الكثير ممن يطلبونه لإجراءه على أطفالهم ..
و أود أن أضيف أن إجراء هذا الإختباريكون أفضل على يد مختص ...و لكن الأم التي تلاحظ إبنها جيدا يمكنها أن تضع إجابتها ...و للأمانة فهو منقول ..
أعطي الدرجة المدونة حسب إجابتك ثم إجمع كل الدرجات و قارنها بالنتيجة
[frame="7 98"]
من 15 الي 27 ليس توحد
من 30 الي 42 توحد بسيط
من 45 الي60 توحد شديد


[/frame]
بنود الإختبار


1- إقامة العلاقة مع الناس
طبيعي لا يوجد أي اختلاف بإقامة العلاقة بالناس وتصرفاته بمثل عمره.
( 1.5)
غير طبيعي بدرجة طفيفة يمتنع من التواصل بالبصر ، يتجنب عندما يجبر على التواصل ، الخجل بصورة مبالغ بها ، لا يتجاوب ، ملتصق بالوالدين أكثر من الطفل الذي بنفس عمره.
(2.5)
غير طبيعي بدرجة متوسطة ، انطوائي ، يحب العزلة ، لا يوجد اهتمام بالتفاعل مع المحيطين ، مقفول على نفسه ، تستطيع الحصول منه على القليل من التواصل .
(3.5)
غير طبيعي بدرجة شديدة عزلة تامة افتقاد القدرة على الاستجابة .



2- القدرة على التقليد والمحاكاة

 طبيعي يقلد الطفل الأصوات ، الكلمات ، الحركات بحيث تكون بحدود قدراته .
(1.5)
 غير طبيعي بدرجة طفيف يقوم الطفل بتقليد بعض السلوكيات البسيطة مثال يصفق ، بعض الكلمات المفردة ويحتاج وقت لترديد الكلمة عند سماعها
(2.5)
غير طبيعي بدرجة متوسطة يقلد الطفل بعض السلوكيات البسيطة ولكن يحتاج إلى وقت كبير ومساعدة .
(3.5)
غير طبيعي بدرجة شديدة نادرا ما يقوم الطفل بالتقليد او لا يقلد نهائيا الأصوات أو الكلمات ، أو الحركات حتى بوجود
المساعدة



3- الاستجابة الانفعالية .
 طبيعي يتفاعل الطفل للمواقف السارة والغير سارة .
(1.5)
 غير طبيعي بدرجة طفيفة تظهر عليه احيانا تصرفات غير مرغوب فيها كاستجابة منفصلة عن الواقع .
(2.5)
غير طبيعي بدرجة متوسطة مثال الضحك الشديد بدون معنى أو بدون سبب وليس له علاقة مع الواقع .
(3.5)
غير طبيعي بدرجة شديدة إستجابة منفصلة نهائيا عن الواقع وأن كان مزاجه في شيء معين من الصعب جدا أن يتغير .



4 - استخدام الجسم
طبيعي تشمل تناسف وتازر وتوازن لطفل بمثل عمره .
(1.5)
غير طبيعي بدرجة طفيفة له بعض السلوك النمطي المكرر مثال التكرار في اللعب اوالانشطة .
(2.5)
غير طبيعي بدرجة متوسطة له سلوكيات غير مرغوب فيها واضحة لطفل في عمره مثال حركات لف الاصابع ، الاهتزاز ، الدوران ، الحملقة ، إيذاء النفس ، المش على الاطراف ، خبط الدماغ ، الاستمناء ، تحريك اليدين ورفرفتها .
(3.5)
غير طبيعي بدرجة شديدة ، فهو يستمر في الحركات المكرره المذكورة في الاعلى حتى لو شارك في نشاط اخر .


5-إستخدام الاشياء

طبيعي يهتم بالالعاب والاشياء من حوله والتعامل معها واستخدامها بالطريقة الصحيحة .
(1.5)
غير طبيعي بدرجة طفيفة يهتم بلعبة واحدة فقط ويتعامل معها بطريقة غريبة كأن يطرقها بالارض .
(2.5)
غير طبيعي بدرجة متوسطة يظهرعدم اهتمامه بالاشياء وان اظهر تكون بطريقة غريبة مثال يلف اللعبة طول الوقت وينظر لها من زاوية واحدة فقط .(3.5)
غير طبيعي بدرجة شديدة تكرار ماسبق ولكن بطريقة مكثفة ومن المستحيل أن ينفصل عنها إذا كان مشغولا بها .


6- التكيف والتأقلم
طبيعي يتكيف مع الموقف والتغير للروتين .
(1.5)
غير طبيعي بدرجة طفيفة يقاوم التغير والتكيف للموقف بعد تغير النشاط الذي تعود عليه.
(2.5)
غير طبيعي بدرجة متوسطة يقاوم التغير والتكيف للموقف بعد تغير النشاط الذي تعود عليه .
(3.5)
غير طبيعي بدرجة شديدة الاصرار على ثبات الظروف والروتين وعدم التغيير.


7-الاستجابة البصرية
طبيعي يستخدم التواصل البصري مع الحواس لاكتشاف الشيء الجديد أمامه
(1.5)
غير طبيعي بدرجة طفيفة يحتاج للتذكير لكي يتواصل وينظر الى الشيء ، يهتم في النظر بالمرآة الضوء ، النظر الى اعلى ، أو الفضاء ويتحاشى النظر في الاشخاص .
(2.5)
غير طبيعي بدرجة متوسطة يحتاج للتذكير المستمر للتواصل البصري للشيء الذي يفعله وتظهر نفس السلوكيات السابقة .
(3.5)
غير طبيعي بدرجة شديدة الامتناع عن التواصل البصري مع الاشخاص وبعض الاشياء وتظهر نفس السلوكيات السابقة .


8-استجابة الانصات(الاستماع
 طبيعي ويستمع باهتمام مع عدم وجود أي مؤثرات صوتيه مستخدما حواسه.
(1.5)
غير طبيعي بدرجة طفيفة رد فعل متاخر للاصوات يحتاج تكرار الاصوات لشد انتباهه يبالغ قليلا في رد فعل لبعض الاصوات
(2.5)
غير طبيعي بدرجة متوسطة متنوع في رد الفعل مثال يتجاهل الصوت مرارا، يقفل أذنيه لبعض الاصوات منها الاصوات الانسانية المكررة يوميا .
(3.5)
 غير طبيعي بدرجة شديدة مبالغ في رد الفعل للاصوات والتجاهل نهائيا للاصوات بصورة واضحة


9-استجابات استخدام التذوق والشم واللمس
 طبيعي يستجيب الطفل لمثيرات الحواس كالألم وغيرها
(1.5)
غير طبيعي بدرجة طفيفة يضع اشياء قي فمه يشم ويتذوق أشياء لا تؤكل يتجاهل الألم أو يبالغ به.
(2.5)
 غير طبيعي بدرجة متوسطة يبالغ باستخدام الشم والتذوق واللمس ويتجاهل الألم .
(3.5)
غير طبيعي بدرجة شديدة فهو يبالغ كثيرا أو يتجاهل نهائيا ولا تظهر أي نوع من الشعور بالألم أو المبالغة الشديدة لحدث بسيط جدا.


10-الخوف والعصبية
طبيعي يتصرف الطفل مع الموقف مناسب لعمره .
(1.5)
غير طبيعي بدرجة طفيفة يتصرف الطفل بصورة مبالغة أو يتجاهل الحدث قليلا بالنسبة لطفل في مثل عمره .
(2.5)
غير طبيعي بدرجة متوسطة يتصرف بصورة مبالغة واضحة أوتجاهل واضح بالنسبة لطفل في مثل عمره.
(3.5)
غير طبيعي بدرجة شديدة خوف مستمر حتى عند إعادة المواقف غير الخطرة ومن الصعب جدا تهدئته وليس له ارداك للمواقف الخطرة والمواقف الغير خطرة.

11-التواصل اللفظي
 طبيعي يظهر الطفل كل مظاهر النطق والكلام واللغة،لعمره.
(1.5)
غير طبيعي بدرجة طفيفة تأخر في الكلام ظهور بعض الكلام المبهم ، ترديد كلام ، لا يستخدم الضمائر أنا أنت ÷و ، المهمهة ، الخروج عن الحديث المألوف ، عكس المقاطع أو الكلمات .
(2.5)
غير طبيعي بدرجة متوسطة صمت ، وعند وجود نطق هناك ترديد كلام واضح ، همهمة .
(3.5)
غير طبيعي بدرجة شديدة لا يستخدم اللغة في التواصل فقط همهمة واصوات غريبة أشبه بصوت الحيوان واظهار اصوات مزعجة.

12-التواصل الغير للفظي
 طبيعي يستخدم تعبير الوجه أو تغير الملامح والاوضاع وحركات الجسم والراس .
(1.5)
غير طبيعي بدرجة طفيفة تواصل غير لفظي ناقص مثال يمسك اليد من الخلف لطلب المساعدة والوصول للشيء بطريقة تختلف عن الطرق التى يستعملها الطفل في مثل عمره.
(2.5)
غير طبيعي بدرجة متوسطة لا يستطيع ان يعبر عن احتياجه بالتواصل غير اللفظي ولا يستطيع فهم لغة التواصل غير اللفظي .
(3.5)
غير طبيعي بدرجة شديدة يستخدم سلوكيات غريبة غير مفهمومة للتعبير عن احتياجاته مع عدم الاهتمام باللايماءات وتعابير وجوه الاخرين


13-مستوى النشاط
طبيعي نشاطه عادي مناسب لعمره .
(1.5)
غير طبيعي بدرجة طفيفة يظهر نشاط زائد أو كسل زائد ويكون خاص بذاته .
(2.5)
غير طبيعي بدرجة متوسطة نشاط زائد لا يهدء يصعب التحكم به هائم لا ينام الا قليلا فوضوي غير منتظم ، أو خامل لا يتحرك من مكانه ويحتاج الى جهد كبير ليتفاعل مع نشاط معين .
(3.5)
غير طبيعي بدرجة شديدة هائم ، نوبات غضب حركة مستمرة لا يجلس ساكنا فوضوي يرمي كل شيء على الارض ، يفتح ويقلب الاشياء


14-مستوى وثبات الاستجابات الذهنية
 طبيعي في اداء المهارات في المواقف المختلفة المناسبة لعمره.
(1.5)
غير طبيعي بدرجة طفيفة يظهر تأخر في أداء المهارات المختلفة .
(2.5)
غير طبيعي بدرجة متوسطة تأخر في أداء المهارات ولكن من الممكن ان يتفاعل لنفس عمره في احدى المهارات وتاخر في باقي المهارات.
(3.5)
غير طبيعي بدرجة شديدة يكون أفضل من الطفل الطبيعي في مهارتين وتكون مبالغ فيها ولكن يتأخر بباقي المهارات


أسأل الله الشفاء لإبني و لجميع أطفال المسلمينإنه قادر على ذلك:23:
 
أذكر أن الدكتورة عبير عندما عملت لمحمد اختبار كارز كانت النتيجة 39. الحمد لله الآن عملته على السريع وكانت النتيجة 30.
أنا أعتبر ابني الآن طفل أقرب للطبيعي لكن مع تأخر شديد باللغة، وأعتقد أن اللغة هي التي تمنعه من التعامل الطبيعي مع الأطفال.
والله الحمد والمنّة.
 
اختي اشكرك ع الموضوع الرائع

لكن لما ذهبت للدكتورة عبير قالت ان من 30 الى 33 بسيط .....ومن 34 الى 36 متوسط ... ومن 37 الى ........... شديد

وولدي نسبته 33 والحمد لله اي بسيط ..........حتى عملته لي بورقة مرسوم عليه مثل المسطرة المدرجة
 
أخواتي
تطبيق مقياس كارز يحتاج إلى خبرة في أمرين اثنين، خبرة في التوحد وخبر ة في الطفولة الطبيعية.
لأن المقياس يتحدث عن مجالات نمائية مختلفة بشكل عام وليس محدد.
أذكر تماما أنني قبل السفر للدكتورة عبير وقبل أن أبدأ القراءة في مواضيع التوحد عملت هذا المقياس عند أخصائي يبدو أنه تنقصه الخبرة الكافية.
طبق المقياس على ابني وقال أنه ليس به توحد. لكن الذي استوعبته لاحقا أن الأخصائي هداه الله كان يقودنا إلى الإجابات بشكل خاطئ. مثلا: سألنا أنا وزوجي هل يقوم الطفل بحركات نمطية؟
وقتها لم أكن قد سمعت بهكذا تعبير. وعندما استفسرنا منه عن معنى ذلك، أجاب بالتالي فقط: "يعني يرفرف بيديه؟" ابني لم يكن يعمل ذلك، فسجل الأخصائي أن الطفل ليس لديه أي حركات نمطية. بينما كان كل ما يعمله ابني في حياته هو الأصوات المستمرة وفتح وإغلاق الأبواب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
أما الدكتورة عبير والتي أكدت أن طبيب هو الذي يجب أن يشخص الحالة سواء باستخدام هذا المقياس أو غيره، لم تكتف بسؤالنا عن كل شيء، بل تركت كل منا (أنا وزوجي) نصف حالة الطفل وتصرفاته وطريقة لعبه واهتماماته. فعلا هكذا يمكن أن تعرف من كلامنا العام دون أن تقودنا إلى إجابة دون أخرى.
حتى أن الأخصائي المذكور في نهاية التقييم جلسنا نتكلم معه بأمور كثيرة أي أننا انشغلنا عن الطفل فبدأ الطفل يصدر أصوات الهمهمة وصرير الأسنان، وقتها التفت الأخصائي وقال: "هل يعمل ابنكم هكذا دائما؟" طبعا كان الرد بالإيجاب، هنا لامنا الأخصائي أننا لم نخبره!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! تخيلوا، هو لم يسألنا ونحن لم نكن نعرف وقتها أنها من صفات التوحديين. كذلك محمد وقتها قام من مكانه وصار يفتح ويغلق الباب باستمرار فتعجب الأخصائي وقال: "صراحة ابنكم محير!!!"
برأيي لم يكن محمد ابي محيرا لكن الأخصائي لم يكن ذو خبرة جيدة.
ذكرت هذه التجربة حتى يعرف الجميع أن تطبيق مقياس كارز ليس بالسهولة التي يبدو عليها، بل يحتاج خبرة فعلا. أنا عندما طبقته أمس اعتمدت على أمومتي لأطفالي الآخرين في تحديد التصرف الطبيعي من غير الطبيعي. ومع ذلك لست متأكدة تماما أنني طبقته بشكل صحيح.
 
كلام الاخت ريم صحيح المفروض ان الام التى تعمل لى ابنها هدا الاختبار ان تكون ملمة بامور الاطفال وتصرفاتهم اقصد الاطفال الطبيعيين
الحقيقة ان لم اجرب الاختبار بدقة يعنى لسه معملتوش ولكن بالنضر اغلبية الاجابات تكون مابين الرقم واحد او اتنين وانشالله احط النتيجة عما قريب
 
أخواتي العزيزات ..
سبق و أن قلت أن التشخيص الأكيد يكون على يد مختص .....و لكن هناك الكثيرين ليست لديهم فكرة واضحة عن التوحد و لا ينظرون للحركات التي يقوم بها الطفل بإستغراب و لا يعتبرونها غريبة كما حدث مع بعض الناس اللذين أعرفهم......
ربما هذا الإختبار يعطي فكرة مبدئية و ليست نهائية عن مستوى الطفل ..و أعتقد أن هذا الإختبار يتناسب مع الأطفال من سن 3 سنوات فما فوق ..
أسأل الله الشفاء لإبني و لجميع أطفال المسلمين إنه قادر على ذلك .:23:
 
التعديل الأخير:
انا عملت الاختبار والغريبه انه طلعت النتيجه 21 يعني ما فيه توحد مع انه مشخص توحد 00000كل الاجابات التي تنطبق عليه الاولى ما عدا سؤالين لان مشكلته ابني الكلام بسيط عنده 0000يعني اقدر اقول انه شفي من التوحد وبقي مشكله التخاطب والا الاختبار غلط ايش رايكم بارك الله فيكم
 
كما ذكرت أن تطبيق الاختبار أصعب مما يبدو عليه
صحيح أنني كتبت أنني طبقته على ابني وطلعت النتيجة (30) هذه المرة، مع ذلك أن لست واثقة تماما من دقة الرقم
لكن الحمد لله محمد فعلا متحسن كثيرا منذ بداية العلاج، وكانت النتيجة وقتها (39) بحسب الدكتورة عبير
 
رد: مقياس الكارز للتوحد

ابنى عنده سمات و اول مره عملت الكارز كان عنده 1 و 8 شهور كان 43 دلوقتى عنده 3 سنين بقى 25 يا رب يبقى صفر :))
 
رد: مقياس الكارز للتوحد

عملته على ورقة اكسل عشان الحساب يكون اسهل
شكرا ام عبيدة
 
رد: مقياس الكارز للتوحد

شكرا جزيلا لكى أم عبيدة أنا مسمعتش عن الاختبار ده قبل كده أنا أعرف أختبار الذكاء لمعرفة نسبة ذكاء الطفل والدكتورة مقالتش عليه من قبل بس ححاول أسأل وأعرف
 
رد: مقياس الكارز للتوحد

الأخت ريم أحمد أرجو مساعدتك
عملت الاختبار وطلعت النتيجة 26 يعني مفيش توحد مع أن آلاء متأخرة في اللغة التي أعتبرها هي المرض الرئيسي مع أن الدكتور في غزة شخصها طيف توحد خلال 5 دقائق والله أنا محتارة كثير
 
رد: مقياس الكارز للتوحد

عملت الاختبار وطبعها النتيجة 19 لكن عمله صعب عمر ابني صغير ومن في عمره لا يقول جمل شكرًا لجهودكم في المنتدى الراىع
 

عودة
أعلى