التصفح للزوار محدود

مرام في سطور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلين مرام الحلوة نورت المنتدى ياصبية
أم مرام كم عمر مرام حاليا ، ونطقها هل هو جيد ومفهوم بما أنك بدأت معها باكرا .
أم محمود الدمج لست معه 100% لأنه مهما حاولنا سيكون هناك عائق المجتمع الجاهل وكذلك الأطفال الذين ينظرون لأطفالنا على أنهم من كوكب أخر .
 
ام وفا
هل لاحظتي ان الدمج في سنوات الروضه جعل مرام متقبله اصدقاؤها وهم ايضا متقبلينها
وعندموا فصلوا بينهم لاحظوا بانهم مختفلفون عنهم
اولا الدمج ميزاته اكبر من عيوبه
ممكن العيوب بان الطفل لايجاري مستوي التحصيل العلمي
وهذا وارد لاي طفل اخر بنجد اطفال بطيء التعلم وغير معاقون
ولكن في حاله فصلهم او عزلهم احسه بيكون واقع سلبي كبير جدا علي طفل الداون والاطفال الاخرون
لو تعود الطفل يجدة طفل داون معه بجوارة ما هيعامله كانه مختلف

وبخصوص الدمج فهناك معلمات لابد ان تجلس بجوار الطفل تزيد استيعابه

ودول الغرب متبعه الدمج الكلي مع الاطفال الداون
وناتج عنه خروج فئه متعلمه
احس المشكله في الدمج هي ناتجه عن المعلمين الغير متفهمين
وسياسه المناهج الدراسيه الفاشله
للاسف مناهج التعليم كلها حشو ومعتمده علي الحفظ والكم
شوفوا مناهج الغرب كيف تنبني
التعليم الاميركي لما طبقوة ببعض المدارس وجدوا فيه تخصيل علمي رهيب وجيد
تخيلي رياض الاطفال المفروض ما يتعلم بمسك الورقه والقلم
التعلم باللعب اسهل وابسط الطريق وافضلها
تخيلي التوصيل والاختيارات من بين الاقواس
كلها منهج تعليمي راقي
للاسف بالمجتمع العربي المنهج معتمد علي اكتب واحفظ وسمع فقط لاغير
 
صح كلامك ام محمود
انا ؤايد الدمج الداون مع الطبيعين من غير اى تمييز يعنى الطفل الطبيعى ايش يعرفه اصلا هاذا داون او لا
الا بطريقة الفصل ولا الاطفال ماعندهم حواجز فى تكويين الصدقات والاختلاط مع بعض احنا اللى نفرق ونعلم الفروقات
لازم اولا يبداو بالمعلمات زى ماقلتى اختى ام محمود
ام مرام
لااستطيع ادخال لوجين روضه عاديه تدرس وتتعلم من غير اى تمييز طبعا بعد اعلام مدرستها بالحاله
علشان تختلط بالاطفال العاديين لانه هاذا بينفع وينمى اكتساب قدرات ومهارات افضل من ان تبقى مع ذويها الداون
لاننا نعرف انه فيه تفاوت بين اطفال الداون حتى لما يكونو فى سن واحد طفل تلقى اهتمام ورعايه ممتازه
وطفل لم يتلقى اى اهتمام الا فى بدايت كبر الطفل وقدراته نقول جيده اكيد راح يكون فيه تاثير
 
اهلا بام يويو و سميه :مشكوره: وام محمود ان شاء الله تشوفيه مثل ماتتمني واحسن :23: والله صح كلامك عن المناهج لايناسب متلازمة الاون خاصه الرياضيات ام وفا مرام عمرها 11 عام والحمدالله نطقها واضح وكثير من معلماتها منذ ان كانت دسكا والروضه المدرسه ويقولوا مرام من الحالات الافضل لداون وانا لاحظت من يوم مرام في الاربعين ان تقبلها لتعليم واضح
 
التعديل الأخير:
الله يحفظها ويسعدها
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواتي الغاليات أنا معكن أن الدمج مهم لأطفالنا وكنت أرغب في دمج وفا منذ البداية في روضة عادية لكن مما شاهدته ولا حظته وجدت ان الأنسب لها هو روضة متخصصة حاليا وسنرى في المستقبل ، هي الأن تتقدم بسرعة والحمد لله .
كما قلت أم محمود المشكلة في المناهج والمعلمات اللواتي صبرهن قليل ، لقد إلتقيت بأمهات اطفالهن مستواهم عالي وجيد حاولوا وضع أطفالهم في مدارس عادية واتفقوا مع المعلمات على أن يطلن بالهن قليلا وكانت النتيجة أن الطفل يعود إلى المنزل دون وظيفة ودفتر فارغ ( كما ذهب عاد ) .
الروضة التي تدرس فيها وفا فيها قسم لأطفال التوحد ولقد قامت بدمج طفل توحد في مدرسة عادية لذا أفكر بطرح فكرة على بقية أمهات أطفال داون في الروضة على الطلب من المدرسة التي قبلت دمج طفل التوحد بفتح صف خاص لأطفال عاديين لكن إستيعابهم بطيء ويتم دمج أطفالنا معهم وبوجود معلمة متخصصة وبالتالي سيكونون ضمن بيئة عادية مع أطفال عاديين ولن تشكو المعلمة من طفل سريع التعلم وأخر بطيء .
هي فكرة وسنرى ما يشاء الله .
الله يحميلك مرام وإنشاء الله تفرحي بها وترينها عروس مزينة حياتك .
 
بالتوفيق يارب لسعيك في دمج وفا ومساعده كل اطفال متلازمة داون من بلدكم
والله يعين الجميع
فين ام مرام

تشوف حماسه النقاش
ورقه رحيب جني
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أم مرام شو أخبار مرام في المدرسة ان شاء الله تمام وتتحسن زويدينا بكل شيء وبالتفصيل فمن خبرات بعضنا نتعلم .
 
اهلا ام وفا كيف حال وفا بالنسبه لمرام في المدرسه ابد ماهو قد ماتوقعت لها يكن ويرجع لعدة اسباب ابذكرها حتى تعم الفائده منها ان تاخرت ادخالها المدرسه الابتدئيه بسبب خوفي عليها ماشاالله زميلاتها اصغر منها تقبلهم لتعلم افضل ان الفرق بين اخوانها في السن الكبر منها خمسة سنوات وكذلك وصغير خمسة سنوات بصراحه افضل مايكون فرق كبير حتى يتعلم اطفل اكثر عن الطريق التقليد من اخوانه خاصه وقت الدراسه الخطاء الثاني ان كنت اعلمها العد بشكل غير مكثف المفروض اعلمها العد باستمرار اقل شئاء مرتين يوميا باشيا ملموسه مثل عند تقطيع الباميه نطلب من الطفل العد وعد الفواكه بستمرار الخطاء الثالث ان مرام كانت تحفظ المقرار عليها من اناشيد والقران ماكنت اجد صعوبه في تحفيظها لان كنت اعلمها الحفظ مع حركات بايد ولكن عندما قرات ان طفل الداون لا يحفظ قل حماسي لتحفيظها كذلك مرام صارت تنسى اكثر من قبل خاصه في الرياضيات لابد من المراجعه المستمره في كتابة الاعداد اما القراءة تحاول التهجئه تقراء بعض الكلمات خطها عندما ا ملي عليها الحروف مره حلو لكن عند ما اطلب منها نسخ الجمله اجد مقدمه بعض الكلمات عن بعض يمكن هذا لمشاكل عندها في النظر منها اراره ونقط ماء ابيض حول مركز النظر اللهم اتم الشفاء ل:23:مرام ام وفا شيء مره حلو ان وفا عندها اخت اصغر منها حتى تقلدها وفا خاصه وقت الدراسه
 
الله يشفي مرام يارب
سلامته عيونها حبيبتي ان شاء الله تشفي ويبعد عنها المرض

رائعه تعليقاتك علي تعلم العد
كعد الباميه فعلا لو استخدمنا الطفل باللعب والتعلم لزادة الافاده
مثلا لعب لعبه الورق تعلمه معرفه الارقام والجمع والطرح ايضا
ولو طلبتي منها ان تعد بلاط الغرفه كم بلاطه هتقدري تثبتي المعلومه معها
ولو اعطيتها مقياس وورقه وقلتي قيسي عرض الثلاجه او الكرسي ودونيه بورقه
هتجدي ان شاء الله التعلم اشوق وامتع
والله يبارك بجهودك معها فعلا تعبتي معها وعلمتيها كثير
الله يعطيكي العافيه يارب
 
تعرفي ام محمود ضربة مثل الباميه لان عند تقطيع الخضار يكون عدده اكثر من عشره غير الكوسه اوالبطاطس وغالبا يكون الطفل يرقب الام وهنا تحاول الاستفاده من ه:11:ذا بان يعد:2:
 
أنا أؤيد الأمهات اللى يستغلون المواقف لصالحهم
برافو أم مرام استغلالك لها بان تعد الباميا فى محله
 
صح فعلا الطفل بيراقب والام خاصه لو ست بيت تنتهز وجود الطفل وتعلمه بما هو متاح
حبيبتي جربي تعليميها تقطع معكي الخضر ايضا لانها مهارة كويسه لليد والاعتماد علي النفس
وايضا تفرز كل نوع من البقول علي حده
مثلا جمعي عدس وفول وارز وفاصوليا
واعطيها زجاجات بفوهه صغيرة
واطلبي منها تجميع كل نوع بزجاجه
هتعلمها الصبر وتوي عضلات اليد والاصبع
وبنفس الوقت تعرف اسماء البقوليات وشكلها والوانها
مع الشرح منك كحصه تدبير منزلي
 
مشكوره ام محمود لهذه التوجهات واتمنى المزيد خاصه هذه الفتره عندمرام الرغبه في الطبخ وتقطع البصل بشكل لاباس به وتضعه في القدر وتبدا بتقليب البصل هنا تكون مره مبسوطه اكيد كل هذا وانا ارقبها ومبسوطه منها لانها سعيده بهذا العمل
 
الله يعطيك العافية أم مرام ويقويك ، معك حق أم محمود تواجد الطفل الدائم مع أمه يزوده بمهارات كثيرة دون أن تشعر الأم .
منذ أيام احضرت فول وطلبت من البنات أن يساعدنني في تقشيره وأنتن تعرفن قشر الفول ولقد ساعدتني وفا كثيرا بسعادة ( هو تمرين جيد لتقوية اليدين ) .
 
اه يا امهات يا استغلاليات هههههه
علي راي اختي ولاد الخايبه شطار
انا باحرص ادخل اطفالي المطبخ للمتابعه معهم وليساعدوني خاصه لانهم ذكور
اتعلموا ياكلوا نفسهم وقت الحاجه وهذا شيء جيد اتمني ان تستغلوا هذة النقطه والله مفيد جدا التدريب علي الاعتماد بالنفس هيلب يور سيلف
دربي مرام علي المطبخ البنت مهم لها تكون متقنها فن الطهي وترتيب المائده تعرفي اولادي 8 سنوات بيقلي بيض وبيعمل كوب شاي بالخمسينه ميه ميه والان بيعمل كراميل وايس كريم بيتي والاعمال الخفيفه
بتعطي الطفل ثقه بنفسه وبتشغلي مخه ومنها مايحتاج لاحد يخدمه
ماشاء الله وفا بيقشر الفول الاخضر
يوسف بيحب يقشر البازلاء يكن نصفها بيتاكل في التقشير هههه
محمود باعلمه يجمع البازلاء في قارورة او زجاجه كلعبه وادربه التقاطها مفيده
بس يالا نفكر في مرام نعلمها ايه غير البصل حرام عيونها
جربي تدربيها تعمل سلطه فاكهه
مجموعه فواكه واطكطلبي منها تقطعهم وتضعهم علي بعض منها هتتعرف علي كل نوع وهتعرف فواكه الصيف باسماؤها والوانها وهناكل الف هنا طبق فروت سلاط ممتاز

وبعدها نعمل كيك ايه رئيكم
 

عودة
أعلى