مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حزاكم الله خيراً وبارك فيكم ونفع بكم المسلمين
وجعل هذا فى ميزان حسناتكم

:23::23:
:23:

السؤال :

ما هي الشروط الواجب توافرها في الخليفة ؟

الإجابة

أولاً : أن يكون مسلماً :

فالإمام يقوم بحراسة الدين، والإسلام شرط في كل ولاية عامة. فإن كان الإمام كافراً أو منافقاً أو مشكوكاً في إيمانه ، فإنه لا يصلح لهذه الإمامة.

فلا تصح الخـلافة لكافر مطلقاً، ولا تجب طـاعته؛ لأن الله تعـالى يقــول: " ... وَلَن يَجْعَلَ اللّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً " . ( النساء : 141 ) . والحكم هو أقوى سبيل للحاكم على المحكوم، والتعبير بلن المفيدة للتأبيد قرينة للنهي الجازم عن أن يتولى الكافر أي حكم مطلقاً على المسلمين، سواء أكان الخـلافة أم دونها. وبما أنّ الله قد حرَّم أن يكون للكافرين على المؤمنين سبيل؛ فإنه يحرُم على المسلمين أن يجعلوا الكافر حاكماً عليهم.

وأيضاً فإن الخليفة هو وليّ الأمر، والله سبحانه وتعالى قد اشترط أن يكون وليّ أمر المسلمين مسلماً. قال تعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ منكم ... " . ( النساء : 59 ) . وقال تعالى : " وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لعلمه الذين يستنبطونه منهم ... " . ( النساء : 83 ) .

ولم ترد في القرآن كلمة " أولي الأمر " إلا مقرونة بأن يكونوا من المسلمين، فدلّ على أن وليّ الأمر يشترط فيه أن يكون مسلماً. ولما كان الخليفة هو ولي الأمر، وهو الذي يُعيّن أولي الأمر من المعاونين والولاة والعمال، فإنه يشترط فيه أن يكون مسلماً.

ثانياً: أن يكون ذكراً :

فلا تصح إمامة أنثى , فأعباء الولاية تتطلب مقدرة كبيرة لا تحتملها المرأة، ولاسيما إبّان الأحوال الخطيرة كالحرب.

ــ روي عن أبي بَكْرَة قال: لقد نفعني الله بكلمة سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم أيام الجمل بعدما كدت ألحق بأصحاب الجمل فأقاتل معهم قال: لما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أهل فارس قد ملّكوا عليهم بنت كسرى قال : «لن يفلح قوم ولو أمرهم امرأة» . رواه البخاري

ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة " . ‌
(حم خ ت ن) عن أبي بكرة رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .

الشـــــرح :

‏ ( لن يفلح قوم ولوا ) وفي رواية ملكوا ( أمرهم امرأة ) بالنصب على المفعولية وفي رواية ولي أمرهم امرأة بالرفع على الفاعلية وذلك لنقصها وعجز رأيها ولأن الوالي مأمور بالبروز للقيام بأمر الرعية والمرأة عورة لا تصلح لذلك فلا يصح أن تولى الإمامة ولا القضاء قال الطيبي : هذا إخبار بنفي الفلاح عن أهل فارس على سبيل التأكيد وفيه إشعار بأن الفلاح للعرب فتكون معجزة .
( حم خ ) في المغازي والفتن ( ت ) فيه ( ن ) في القضاء ( عن أبي بكرة ) قاله لما بلغه أن فارس أملكوا بوران ابنة كسرى فلذلك امتنع أبو بكرة عن القتال مع عائشة في وقعة الجمل واحتج بهذا الخبر . ‌

فإخبار الرسول بنفي الفلاح عمن يولون أمرهم امرأة هو نهي عن توليتها، إذ هو من صيغ الطلب، وكون هذا الإخبار جاء إخباراً بالذم لمن يولون أمرهم امرأة بنفي الفلاح عنهم فإنه يكون قرينة على النهي الجازم. فيكون النهي هنا عن تولية
المرأة قد جاء مقروناً بقرينة تدل على طلب الترك طلباً جازماً، فكانت تولية المرأة حراماً. والمراد توليتها الحكم: الخلافة وما دونها من المناصب التي تعتبر من الحكم، لأن موضوع الحديث ولاية بنت كسرى ملكاً فهو خاص بموضوع الحكم
الذي جرى عليه الحديث. وليس خاصاً بحادثة ولاية بنت كسرى وحدها، كما أنه ليس عاماً في كل شيء فلا يشمل غير موضوع الحكم ولا بوجه من الوجوه.

ثالثاً: أن يكون حراً :

لأنه هو الذي يتصرف في أمور نفسه وسيتصرف في أمور غيره.

فليس من الجائز أن يكون صاحب الولاية أدنى في المنزلة ممّن يُولَّى عليهم.

فالعبد مملوك لسيده فلا يملك التصرف بنفسـه. ومن باب أولى أن لا يملك التصـرف بغيره، فلا يملك الولاية على الناس.

رابعاً: أن يكون بالغاً :

واشتراط البلوغ أمر بديهي، لأن غير البالغ ليس أهلاً لتولّي مهام الولاية , فلا يجوز أن يكون صبياً .

ــ قال النبى صلى الله عليه وسلم : " رفع القلم عن ثلاثة عن الصبي حتى يبلغ وعن المجنون حتى يفيق وعن النائم حتى يستيقظ " .
الراوي: - المحدث: موفق الدين ابن قدامة - المصدر: الكافي - الصفحة أو الرقم: 1/93
خلاصة حكم المحدث: حسن .

ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " رفع القلم عن ثلاثة : عن المجنون المغلوب على عقله حتى يبرأ و عن النائم حتى يستيقظ و عن الصبي حتى يحتلم " . ‌
(حم د ك) عن علي وعمر رضي الله عنهما وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .

ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " رفع القلم عن ثلاثة : عن النائم حتى يستيقظ و عن المبتلى حتى يبرأ و عن الصبي حتى يكبر " . ‌
(ت هـ ك) عن علي رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .


ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " رفع القلم عن ثلاث : عن النائم حتى يستيقظ و عن الصبي حتى يشب و عن المعتوه حتى يعقل " . ‌
(ت هـ ك) عن علي رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .

ومن رفع القلم عنه لا يصح أن يتصرف في أمره، وهو غير مكلف شرعاً، فلا يصح أن يكون خليفة، أو ما دون ذلك من الحكم، لأنه لا يملك التصرفات.

والدليل أيضاً على عدم جواز كون الخليفة صبياً ما روى البخاري: «عن أبي عقيل زهرة بن معبد عن جده عبد الله بن هشام، وكان قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وذهبت به أمـه زينب بنت حميد إلى رسـول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسـول الله، بايعه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: هو صغير. فمسح رأسه ودعا له...». فإذا كانت بيعة الصبي غير معتبرة، وأنه ليس عليه أن يبايع غيره خليفة، فمن باب أولى أنه لا يجوز أن يكون خليفة.

خامساً : أن يكون عاقلاً :

فلا يصح أن يكون مجنوناً؛ لما روي عن النبى صلى الله عليه وسلم : " رفع القلم عن ثلاثة عن الصبي حتى يبلغ وعن المجنون حتى يفيق وعن النائم حتى يستيقظ " .
الراوي: - المحدث: موفق الدين ابن قدامة - المصدر: الكافي - الصفحة أو الرقم: 1/93
خلاصة حكم المحدث: حسن .

ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " رفع القلم عن ثلاثة : عن المجنون المغلوب على عقله حتى يبرأ و عن النائم حتى يستيقظ و عن الصبي حتى يحتلم " . ‌
(حم د ك) عن علي وعمر رضي الله عنهما وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .

ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " رفع القلم عن ثلاث : عن النائم حتى يستيقظ و عن الصبي حتى يشب و عن المعتوه حتى يعقل " . ‌
(ت هـ ك) عن علي رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .

ومن رُفع عنه القلم فهو غير مكلف؛ لأن العقل مناط التكليف، وشرط لصحة التصرفات. والخليفة إنما يقوم بتصرفات الحكم، وبتنفيذ التكاليف الشرعية، فلا يصح أن يكون مجنوناً؛ لأن المجنون لا يصح أن يتصرف في أمر نفسه، ومن باب أولى لا يصح أن يتصرف في أمور الناس.

والعقل مطلوب بالبديهة لأن غير العاقل لا يسعه النهوض بأعباء الولاية وتصرفه قد يلحق الضرر بمن يُولّى عليهم.

سادساً :أن يكون قادراً على القيام بأعباء الخلافة :

كأن يكون سميعاً بصيراً متكلماً ...

لأن ذلك من مقتضى البيعة، فلا تصح خلافة العاجز عن القيام بأعباء الخلافة.

فإن كان ناقص القوى لم تنعقد إمامته؛ لأنه لا يستطيع القيام بمصالح نفسه، فكيف توكل إليه مصالح أمة محمد صلى الله عليه وسلم ومصالح الدين بكامله.

سابعاً: أن يكون كافياً :

لأن هذه الخلافة ليست مقصداً وإنما هي وسيلة، ويضمن بها الوصول إلى أهداف محددة هي إعلاء كلمة الله تعالى وإعزاز دينه، وإظهار الحق، ونصرة المظلوم، وإقامة الحدود، وجهاد أهل الكفر، فإذا لم يستطع القيام بذلك لم يكن خليفة قطعاً، فلابد أن يكون كافياً للقيام بمهمته، ولهذا قال ابن بدران رحمه الله: إن الحاكم المسلم الذي هو تحت إدارة المشركين لا يكون إماماً للمسلمين؛ لأنه غير قادر على إنصاف المظلوم من الظالم، وغير قادر على جهاد العدو، وغير قادر على إقامة الحدود ولا على غير ذلك. ومن هنا فإن الذين يمارسون السلطة في كثير من بلاد الإسلام عاجزون عن اتخاذ القرارات في كثير من الأمور، وإذا سئلوا عن السبب في تعطيلهم لأحكام الله سبحانه وتعالى واستبدالهم لها بأحكام الطاغوت، قالوا: نحن ليس لنا من الأمر شيء، فمن ليس له من الأمر شيء لا يكون إماماً قطعاً ولا يكون خليفة، من هو تحت الضغط المطلق كيف يكون إماماً وخليفة على غيره؟!

ثامناً : أن يكون شجاعاً :

يجب في الخليفة أن يكون جلداً متصفاً بالجرأة والنجدة لا تهزّه الكوارث ليتاح له حماية الرعية .

لأنه إذا كان جباناً لم يستطع القيام بمهمته، ولابد لمن يتولى الخلافة أن يستشعر مسئوليته، وأن يعلم أنه النائب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولهذا فإن الخلافة تعريفها الفقهي: هي النيابة عن صاحب الشرع في إقامة الدين وسياسة الدنيا به.

النيابة عن صاحب الشرع، يعني: الرسول صلى الله عليه وسلم .

في إقامة الدين وسياسة الدنيا به، أي: بالدين.

فمن لا يستطيع ذلك ولا يجرؤ عليه لا يمكن أن يكون خليفة .

تاسعاً : أن يكون عدلاً :

فإن كان فاسقاً لم تنعقد إمامته؛ لأن الله تعالى شرط على إبراهيم عليه السلام أن الظالمين لا ينالهم عهده بالإمامة , قال تعالى : " وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماماً قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين " . ( البقرة : 124 ) .

والعدالة شرط لازم لانعقاد الخـلافة ولاستمرارها؛ لأن الله تعالى اشترط في الشاهد أن يكون عدلاً. قال تعالى : " ... وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ ... " . ( الطلاق : 2 ) . فالذي هو أعظم من الشاهد، وهو الخليفة، من باب أولى أنه يلزم أن يكون عدلاً؛ لأنه إذا شرطت العدالة للشاهد، فشرطها للخليفة من باب أولى .

ويراد بالعدالة السلوك القويم إزاء الرعية والتحلّي بالأخلاق الفاضلة.

عاشراً : أن يكون مجتهداً في دين الله تعالى :

أي الكفاية العلمية، بأن يكون واقفاً على العلوم الشرعية، قادراً على الاجتهاد واستنباط الأحكام الشرعية، وأن يكون واقفاً على أحوال عصره وبيئته وأمته.

فإن كان جاهلاً أو مقلداً لم تصح إمامته، وقد حكى ابن حزم وابن تيمية وابن عبد البر الإجماع على أن المقلد والجاهل لا تنعقد إمامته، وإنما يشترط في الإمامة أن يكون مجتهداً في دين الله.

الحادي عشر : أن يكون قرشياً :

معناه أن يكون من ذرية فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة ، وهذا الشرط المقصود به تحقيق هذه العصبية لدين الله سبحانه وتعالى؛ وقريش اختار الله منهم النبي صلى الله عليه وسلم، واختارهم اختيار اصطفاء من عموم الناس، كما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن الله اصطفى إبراهيم من ذرية آدم، واصطفى من ذرية إبراهيم إسماعيل، واصطفى من إسماعيل قريشاً، واصطفى من قريش بني هاشم، وجعلني من بني هاشم في المحل الأسمى، فأنا خيار من خيار من خيار ولا فخر)، فهذا الاصطفاء يقتضي اختياراً ربانياً قد لا نستشعره نحن ولا ندركه لكنه موجود، اصطفاء رباني في قريش، وهذا الاصطفاء يقتضي منهم حرصاً على الدين واستعداداً لبذل الأنفس والأموال في سبيله بخلاف من سواهم. هذه الشروط يلزم من عدمها العدم مثل كل الشروط الشرعية؛ لأن الشرط ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده وجود ولا عدم لذاته كالطهارة للصلاة، فإذا اختلت هذه الشروط فانتصب أي إنسان وقال: أنا خليفة، فهو بمثابة من يصلي بدون طهارة، فخلافته باطلة كما أن صلاته لو صلى بدون طهارة باطلة.

ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " الأئمة من قريش أبرارها أمراء أبرارها و فجارها أمراء فجارها و إن أمرت عليكم قريش عبدا حبشيا مجدعا فاسمعوا له و أطيعوا ما لم يخير أحدكم بين إسلامه و ضرب عنقه فإن خير بين إسلامه و ضرب عنقه فليقدم عنقه " . ‌
(ك هق) عن علي رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .

ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " الأئمة من قريش و لهم عليكم حق و لكم مثل ذلك ما إن استرحموا رحموا و إن استحكموا عدلوا و إن عاهدوا وفوا فمن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين لا يقبل منه صرف و لا عدل " . ‌
(حم ن الضياء) عن أنس رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .

‌ ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " قريش ولاة هذا الأمر فبر الناس تبع لبرهم و فاجرهم تبع لفاجرهم " . ‌
(حم) عن أبي بكر وسعد رضي الله عنهما وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .

ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " الناس تبع لقريش في الخير و الشر " . ‌
(حم م) عن جابر رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .

ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا الناس تبع لقريش في هذا الشأن مسلمهم تبع لمسلمهم و كافرهم تبع لكافرهم تجدون من خير الناس أشد الناس كراهية لهذا الشأن حتى يقع فيه " . ‌
(ق) عن أبي هريرة رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .

ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى اصطفى كنانة من ولد إسماعيل و اصطفى قريشا من كنانة و اصطفى من قريش بني هاشم و اصطفاني من بني هاشم " . ‌
(م ت) عن واثلة رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .

الثاني عشر : أن يكون ماهراً في استعمال السلاح .

الثالث عشر : حصافة الرأي في القضايا السياسية والحربية والإدارية .

وذلك ليستطيع اتخاذ القرارات الحكيمة في مختلف الأحوال التي تعترضه.

الســـــؤال :

من هى ذات النطاقين؟؟

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
 
التعديل الأخير:
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

جزاكم الله خيرا وجعل الله ماتقومون به في ميزان اعمالكم

الســـــؤال :

من هى ذات النطاقين؟؟

اسماء بنت ابي بكر الصديق رضي الله عنهما

السؤال

من هو الذي طعن عمر بن الخطّاب
 
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة


جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

السؤال


من هو الذي طعن عمر بن الخطّاب؟

الإجابة

ابولؤلؤة المجوسي عليه من الله ما يستحق

السؤال

من
اول من لقب بأمير المؤمنين؟؟


 
التعديل الأخير:
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيراً وتقبل منكم .

السؤال :

من
اول من لقب بأمير المؤمنين؟؟


الإجابة :

عمر بن الخطاب رضي الله عنه .


السؤال :

من الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم ؟


الإجابة في سنة النبي صلى الله عليه وسلم .

رزقنا الله وإياكم الإخلاص في القول والعمل .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

بارك الله فيك وأثابك



السؤال :

من الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم ؟

الإجابة

- قال النبى صلى الله عليه وسلم : الكريم ، ابن الكريم ، ابن الكريم ، ابن الكريم ، يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3382
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

-قال النبى صلى الله عليه وسلم : إن الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم خليل الرحمن
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 7/1723
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

- سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم : أي الناس أكرم ؟ قال : أكرمهم عند الله أتقاهم . قالوا : ليس عن هذا نسألك ، قال : فأكرم الناس و في رواية : إنه الكريم ابن الكريم يوسف نبي الله ابن نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله . قالوا : ليس عن ذلك نسألك ، قال : فعن معادن العرب تسألوني ؟ قالوا : نعم ، قال : فخياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فقهوا
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 96
خلاصة حكم المحدث: صحيح

- قال النبى صلى الله عليه وسلم :إن الكريم ابن الكريم ابن الكريم ؛ يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم خليل الرحمن تبارك و تعالى لو لبثت في السجن ما لبث يوسف ، ثم جاءني الداعي لأجبت ؛ إذ جاءه الرسول فقال : ارجع إلى ربك فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 472
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح


السؤال :

من اول من اسلمت من النساء؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
 
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

جزاكم الله خيرا


السؤال :

من اول من اسلمت من النساء؟

ام المؤمنين خديجة بنت خويلد رضى الله عنها وارضاها

السؤال

من اول من جمع القران
 
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

السؤال

من اول من جمع القران؟
الصحابي ابو بكر الصديق رضي الله عنه
يسلمو وبارك الله فيكِ

اممممممممم سؤالي ,,,,,,

[من أول من أضاف اسم الله إلى اسمه من الخلفاء ؟]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

جزاكم الله خيراَ وبارك الله فيكم


السؤال

[من أول من أضاف اسم الله إلى اسمه من الخلفاء ؟]

الجواب

المعتصم بالله

سؤالى

ماهي فرائض الوضوء؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
 
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة



السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

ماهي فرائض الوضوء؟؟

الجواب ..
فإن الله شرع لعباده الوضوء عند إرادة الصلاة قال -سبحانه-: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ [(6) سورة المائدة]. الآية.. فهذا يدل على وجوب استعمال الوضوء الشرعي على ما ورد في الآية الكريمة، وقد فصل النبي -صلى الله عليه وسلم- ذلك بفعله عليه الصلاة والسلام-، فدل ذلك على أن هناك لمن قام إلى الصلاة من الوضوء الشرعي إذا كان على غير طهارة، وهو كما بينه الله: غسل الوجه ثم غسل اليدين مع المرفقين، ثم مسح الرأس، ثم غسل الرجلين، وهذا فرض، .... مرة مرة، والسنة أن يغسل قبل اليدين ثلاث مرات قبل إدخالهما في الإناء كما بينه النبي -صلى الله عليه وسلم- فيغسل يديه ثلاثة مرات يعني كفيه، ثم يشرع في الوضوء، وينبغي أن يقدم التسمية على غسل اليدين، فيقول: بسم الله، قبل أن يغسل يديه، والجمهور على أنها سنة، وذهب بعض أهل العلم إلى وجوب التسمية مع الذكر، وسقوطها مع الجهل والنسيان لما جاء عنه -عليه الصلاة والسلام-: (لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه). وهو حديث له طرق، وفيها ضعف، لكن مجموعها يدل على أن أصلا، وأنه حسن. فينبغي على من أراد الوضوء أن يسمي الله أن يسمي الله عند بدءه بغسل اليدين، ثم يتمضمض ويستنشق، ثم يغسل وجهه من منابت الشعر من أعلى إلى الذقن من الأسفل، وعرضاً إلى فروع الأذنين، هذا الوجه، يغسله جميعاً، ثم يغسل يديه إلى المرفقين، ومعنى: إلى مع، يعني مع المرفقين، ويدل على ذلك فعله-صلى الله عليه وسلم-، فإنه كان يغسل يديه حتى يشرع في العضد، يعني يغسل المرافق مع الذراع، ثم يمسح برأسه مع أذنيه كما جاء في السنة، وهذا فرض أيضاً، ثم يغسل رجليه إلى الكعبين أي مع الكعبين، ويدل على هذا فعله -صلى الله عليه وسلم- فإنه كان يغسل رجليه حتى يشرع في الساقين؛ كما رواه في الصحيحين من حديث أبي هريرة هذا هو الوضوء المفترض: غسل الوجه مع المضمضة والاستنشاق مرة مرة، غسل اليدين مع المرفقين مرة، مسح الرأس مع الأذنين مرة، غسل الرجلين مع الكعبين مرة؛ هذا المفترض، فإن كرره مرتين فهو أفضل وسنة، وإن كرره ثلاثا فهو أكمل وأكمل؛ كما بينه النبي -صلى الله عليه وسلم- في عمله، ......... ويتمضمض ويستنشق مرة واحدة، وهذا فرض وإن كرر العمل ثلاث مرات فهذا أكمل وأفضل، ثم يقول بعد ذلك: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المطهرين، هكذا جاء الحديث، وهذا السنة بعد الفراغ يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، روى مسلم في الصحيح عن عمر -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (ما من عبد يتوضأ فيسبغ الوضوء أو قال فيبلغ الوضوء ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة يدخل من أيهما شاء). وهذا فضل عظيم، في هذه الشهادة بعد الوضوء، ويستحب أن يزيد: اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين. لما رواه الترمذي –رحمه الله- بإسناد صحيح عن المغيرة بهذه الزيادة. وبهذا يعلم المفترض من الوضوء والسنة، فالتسمية في أول الوضوء سنة، تكرار المضمضة والاستنشاق ثلاث سنة، غسل الوجه ثلاث مرات سنة ، غسل اليدين مع الوجه مرة هذا فرض تكرارها ثلاث مرات سنة، مسح الرأس مع الأذنين فرض، ولا يشرع التكرار، غسل الرجلين مع الكعبين مرة مرة فرض، تكرار ذلك مرتين أو ثلاث سنة، الشهادة بعد الوضوء والدعاء سنة الدعاء الذكر الذي تقدم ذكره.

السؤال ..
ما سبب نزول سورة الفتح ؟

وجزاكم الله خير
 
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وجزاك مثله .


السؤال ..
ما سبب نزول سورة الفتح ؟


الإجابة :

أولاً : بخصوص قوله تعالى : " إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً " :

- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسير في بعض أسفاره ، وعمر ابن الخطاب يسير معه ليلا ، فسأله عمر بن الخطاب عن شيء فلم يجيبه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم سأله فلم يجيبه ، ثم سأله فلم يجيبه ، فقال عمر بن الخطاب : ثكلتك أمك يا عمر ، نزرت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات كل ذلك لا يجيبك ، قال عمر : فحركت بعيري ثم تقدمت أمام المسلمين ، وخشيت أن ينزل في قرآن ، فما نشبت أن سمعت صارخا يصرخ بي ، قال : فقلت : لقد خشيت أن يكون قد نزل في قرآن ، وجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلمت عليه ، فقال : ( لقد أنزلت علي الليلة سورة ، لهي أحب إلي مما طلعت عليه الشمس . ثم قرأ : { إنا فتحنا لك فتحا مبينا } ) .
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4177
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

ــ
قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لقد أنزلت علي الليلة سورة لهي أحب إلي مما طلعت عليه الشمس : { إنا فتحنا لك فتحا مبيناًَ ً } " . ‌
(حم خ ت) عن عمر
رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .

ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لقد أنزلت علي آية هي أحب إلي من الدنيا جميعا : { إنا فتحنا لك } إلى قوله { عظيماًًًَ ً } " . ‌
(م) عن أنس رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .

ثانياً : بخصوص قوله تعالى : "
ليدخل المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار ... " :

- عن أنس بن مالك رضي الله عنه : { إنا فتحنا لك فتحا مبينا } . قال : الحديبية ، قال أصحابه : فما لنا ؟ فأنزل الله : { ليدخل المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار } . قال : شعبة : فقدمت الكوفة ، فحدثت بهذا كله عن قتادة ، ثم رجعت فذكرت له فقال : أما : { إنا فتحنا لك } . ...
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4172
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


تنبيه : لقد حذفت الكلمات الضعيفة من هذا الأثر .

ثالثاً : بخصوص قوله تعالى : "
وهو الذي كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكة من بعد أن أظفركم عليهم " :

ــ خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم زمن الحديبية ، حتى كانوا ببعض الطريق ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن خالد بن الوليد بالغميم ، في خيل لقريش طليعة ، فخذوا ذات اليمين ) . فوالله ما شعر بهم خالد حتى إذا هم بقترة الجيش ، فانطلق يركض نذيرا لقريش ، وسار النبي صلى الله عليه وسلم حتى إذا كان بالثنية التي يهبط عليهم منها ، بركت به راحلته ، فقال الناس : حل حل ، فألحت ، فقالوا خلأت القصواء ، خلأت القصواء ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما خلأت القصواء ، وما ذاك لها بخلق ، ولكن حبسها حابس الفيل ) . ثم قال : ( والذي نفسي بيده ، لا يسألونني خطة يعظمون فيها حرمات الله إلا أعطيتهم إياها ) . ثم زجرها فوثبت ، قال : فعدل عنهم حتى نزل بأقصى الحديبية على ثمد قليل الماء ، يتبرضه الناس تبرضا ، فلم يلبثه الناس حتى نزحوه ، وشكي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العطش ، فانتزع سهما من كنانته ، ثم أمرهم أن يجعلوه فيه ، فوالله مازال يجيش لهم بالري حتى صدروا عنه ، فبينما هم كذلك إذ جاء بديل بن ورقاء الخزاعي في نفر من قومه من خزاعة ، وكانوا عيبة نصح رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل تهامة ، فقال : إني تركت كعب بن لؤي وعامر بن لؤي نزلوا أعداد مياه الحديبية ، ومعهم العوذ المطافيل ، وهم مقاتلوك وصادوك عن البيت ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنا لم نجئ لقتال أحد ، ولكنا جئنا معتمرين ، وإن قريشا قد نهكتهم الحرب ، وأضرت بهم ، فإن شاؤوا ماددتهم مدة ، ويخلوا بيني وبين الناس ، فإن أظهر : فإن شاؤوا أن يدخلوا فيما دخل فيه الناس فعلوا ، وإلا فقد جموا ، وإن هم أبوا ، فوالذي نفسي بيده لأقاتلنهم على أمري هذا حتى تنفرد سالفتي ، ولينقذن الله أمره ) . فقال بديل : سأبلغهم ما تقول ، قال : فانطلق حتى أتى قريشا ، قال : إنا قد جئناكم من هذا الرجل ، وسمعناه يقول قولا ، فإن شئتم أن نعرضه عليكم فعلنا ، فقال سفهاؤهم : لا حاجة لنا أن تخبرنا عنه بشيء ، وقال ذوو الرأي منهم : هات ما سمعته يقول ، قال : سمعته يقول كذا وكذا ، فحدثهم بما قال النبي صلى الله عليه وسلم ، فقام عروة بن مسعود فقال : أي قوم ، ألستم بالوالد ؟ قالوا : بلى ، قال : أو لست بالولد ؟ قالوا : بلى ، قال : فهل تتهمونني ؟ قالوا : لا ، قال : ألستم تعلمون أني استنفرت أهل عكاظ ، فلما بلحوا علي جئتكم بأهلي وولدي ومن أطاعني ؟ قالوا : بلى ، قال : فإن هذا قد عرض لكم خطة رشد ، اقبلوها ودعوني آتيه ، قالوا : ائته ، فأتاه ، فجعل يكلم النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم نحوا من قوله لبديل ، فقال عروة عند ذلك : أي محمد ، أرأيت إن استأصلت أمر قومك ، هل سمعت بأحد من العرب اجتاح أهله قبلك ، وإن تكن الأخرى ، فإني والله لأرى وجوها ، وإني لأرى أشوابا من الناس خليقا أن يفروا ويدعوك ، فقال له أبو بكر : امصص ببظر اللات ، أنحن نفر عنه وندعه ؟ فقال : من ذا ؟ قالوا : أبو بكر ، قال : أما والذي نفسي بيده ، لولا يد كانت لك عندي لم أجزك بها لأجبتك ، قال : وجعل يكلم النبي صلى الله عليه وسلم ، فكلما تكلم أخذ بلحيته ، والمغيرة بن شعبة قائم على رأس النبي صلى الله عليه وسلم ، ومعه السيف وعليه المغفر ، فكلما أهوى عروة بيده إلى لحية النبي صلى الله عليه وسلم ضرب يده بنعل السيف ، وقال له : أخر يدك عن لحية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فرفع عروة رأسه ، فقال : من هذا ؟ قالوا : المغيرة بن شعبة ، فقال : أي غدر ، ألست أسعى في غدرتك ، وكان المغيرة صحب قوما في الجاهلية فقتلهم ، وأخذ أموالهم ، ثم جاء فأسلم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أما الإسلام فأقبل ، وأما المال فلست منه في شيء ) . ثم إن عروة جعل يرمق أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بعينه ، قال : فوالله ما تنخم رسول الله صلى الله عليه وسلم نخامة إلا وقعت في كف رجل منهم ، فدلك بها وجهه وجلده ، وإذا أمرهم ابتدروا أمره ، وإذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوئه ، وإذا تكلم خفضوا أصواتهم عنده ، وما يحدون إليه النظر تعظيما له ، فرجع عروة إلى أصحابه فقال : أي قوم ، والله لقد وفدت على الملوك ، ووفدت على قيصر وكسرى والنجاشي ، والله إن رأيت ملكا قط يعظمه أصحابه ما يعظم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم محمدا ، والله إن تنخم نخامة إلا وقعت في كف رجل منهم فدلك بها وجهه وجلده ، وإذا أمرهم ابتدروا أمره ، وإذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوئه ، وإذا تكلم خفضوا أصواتهم عنده ، وما يحدون إليه النظر تعظيما له ، وإنه قد عرض عليكم خطة رشد فأقبلوها . فقال رجل من بني كنانة : دعوني آتيه ، فقالوا : ائته ، فلما أشرف على النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هذا فلان ، وهو من قوم يعظمون البدن ، فابعثوها له ) . فبعثت له ، واستقبله الناس يلبون ، فلما رأى ذلك قال : سبحان الله ، ما ينبغي لهؤلاء أن يصدوا عن البيت ، فلما رجع إلى أصحابه قال : رأيت قد قلدت وأشعرت ، فما أرى أن يصدوا عن البيت ، فقام رجل منهم ، يقال له مكرز ابن حفص ، فقال : دعوني آتيه ، فقالوا : ائته ، فلما أشرف عليهم ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( هذا مكرز ، وهو رجل فاجر ) . فجعل يكلم النبي صلى الله عليه وسلم ، فبينما هو يكلمه إذ جاء سهيل بن عمرو . قال معمر : فأخبرني أيوب ، عن عكرمة : أنه لما جاء سهيل بن عمرو : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لقد سهل لكم من أمركم ) . قال معمر : قال الزهري في حديثه : فجاء سهيل بن عمرو فقال : هات اكتب بيننا وبينكم كتابا ، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم الكاتب ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) . قال سهيل : أما الرحمن فوالله ما أدري ما هو ، ولكن اكتب باسمك اللهم كما كنت تكتب ، فقال المسلمون : والله لا نكتبها إلا بسم الله الرحمن الرحيم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اكتب باسمك اللهم ) . ثم قال : ( هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله ) . فقال سهيل : والله لو كنا نعلم أنك رسول الله ما صددناك عن البيت ولا قاتلناك ، ولكن اكتب : محمد بن عبد الله ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( والله إني لرسول الله وإن كذبتموني ، اكتب : محمد بن عبد الله ) . قال الزهري : وذلك لقوله : ( لا يسألونني خطة يعظمون بها حرمات الله إلا أعطيتهم إياها ) . فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( على أن تخلوا بيننا وبين البيت فنطوف به ) . فقال سهيل : والله لا تتحدث العرب أنا أخذنا ضغطة ، ولكن ذلك من العام المقبل ، فكتب ، فقال سهيل : وعلى أنه لا يأتيك منا رجل ، وإن كان على دينك إلا رددته إلينا . قال المسلمون : سبحان الله ، كيف يرد إلى المشركين وقد جاء مسلما ، فبينما هم كذلك إذ دخل أبو جندل بن سهيل بن عمرو يرسف في قيوده ، وقد خرج من أسفل مكة حتى رمى بنفسه بين أظهر المسلمين ، فقال سهيل : هذا يا محمد أول ما أقاضيك عليه أن ترده إلي ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنا لم نقض الكتاب بعد ) . قال فوالله إذا لم أصالحك على شيء أبدا ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فأجزه لي ) . قال : ما أنا بمجيزه لك ، قال : ( بلى فافعل ) . قال : ما أنا بفاعل ، قال مكرز : بل قد أجزناه لك ، قال أبو جندل : أي معشر المسلمين ، أرد إلى المشركين وقد جئت مسلما ، ألا ترون ما قد لقيت ؟ وكان قد عذب عذابا شديدا في الله . قال : فقال عمر بن الخطاب : فأتيت نبي الله صلى الله عليه وسلم فقلت : ألست نبي الله حقا ؟ قال : ( بلى ) . قلت : ألسنا على الحق وعدونا على الباطل ؟ قال : ( بلى ) . قلت : فلم نعطي الدنية في ديننا إذا ؟ قال : ( إني رسول الله ، ولست أعصيه ، وهو ناصري ) . قلت : أوليس كنت تحدثنا أنا سنأتي البيت فنطوف به ؟ قال : ( بلى ، فأخبرتك أنا نأتيه العام ) . قال : قلت : لا ، قال : ( فإنك آتيه ومطوف به ) . قال : فأتيت أبا بكر فقلت : يا أبا بكر ، أليس هذا نبي الله حقا ، قال بلى ، قلت : ألسنا على الحق وعدونا على الباطل ؟ قال : بلى ، قلت : فلم نعطي الدنية في ديننا إذا ؟ قال : أيها الرجل ، إنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وليس يعصي ربه ، وهو ناصره ، فاستمسك بغرزه ، فوالله إنه على الحق ؟ قلت : أليس كان يحدثنا أنا سنأتي البيت ونطوف به ، قال : بلى ، أفأخبرك أنك تأتيه العام ؟ قلت : لا ، قال : فإنك آتيه ومطوف به . قال الزهري : قال عمر : فعملت لذلك أعمالا ، قال : فلما فرغ من قضية الكتاب ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : ( قوموا فانحروا ثم احلقوا ) . قال : فوالله ما قام منهم رجل حتى قال ذلك ثلاث مرات ، فلما لم يقم منهم أحد دخل على أم سلمة ، فذكر لها ما لقي من الناس ، فقالت أم سلمة : يانبي الله ، أتحب ذلك ، اخرج لا تكلم أحدا منهم كلمة ، حتى تنحر بدنك ، وتدعو حالقك فيحلقك . فخرج فلم يكلم أحدا منهم حتى فعل ذلك ، نحر بدنه ، ودعا حالقه فحلقه ، فلما رأوا ذلك قاموا فنحروا وجعل بعضهم يحلق بعضا ، حتى كاد بعضهم يقتل غما ، ثم جاءه نسوة مؤمنات ، فأنزل الله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن - حتى بلغ - بعصم الكوافر } . فطلق عمر يومئذ امرأتين ، كانتا له في الشرك ، فتزوج إحداهما معاوية بن أبي سفيان ، والأخرى صفوان بن أمية ، ثم رجع النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فجاءه أبو بصير ، رجل من قريش وهو مسلم ، فأرسلوا في طلبه رجلين ، فقالوا : العهد الذي جعلت لنا ، فدفعه إلى الرجلين ، فخرجا به حتى إذا بلغا ذا الحليفة ، فنزلوا يأكلون من تمر لهم ، فقال أبو بصير لأحد الرجلين : والله إني لأرى سيفك هذا يا فلان جيدا ، فاستله الآخر ، فقال : أجل ، والله إنه لجيد ، لقد جربت به ، ثم جربت ، فقال أبو بصير : أرني أنظر إليه ، فأمكنه منه ، فضربه حتى برد ، وفر الآخر حتى أتى المدينة ، فدخل المسجد يعدو ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رآه : ( لقد رأى هذا ذعرا ) . فلما انتهى إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : قتل والله صاحبي وإني لمقتول ، فجاء أبو بصير : فقال : يا نبي الله ، قد والله أوفى الله ذمتك ، قد رددتني إليهم ، ثم نجاني الله منهم ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ويل أمه ، مسعر حرب ، لو كان له أحد ) . فلما سمع ذلك عرف أنه سيرده إليهم ، فخرج حتى أتى سيف البحر ، قال : وينفلت منهم أبو جندل بن سهيل ، فلحق بأبي بصير ، فجعل لا يخرج من قريش رجل قد أسلم إلا لحق بأبي بصير ، حتى اجتمعت منهم عصابة ، فوالله ما يسمعون بعير خرجت لقريش إلى الشأم إلا اعترضوا لها ، فقتلوهم وأخذوا أموالهم ، فأرسلت قريش إلى النبي صلى الله عليه وسلم تناشده بالله والرحم : لما أرسل : فمن آتاه فهو آمن ، فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم إليهم ، فأنزل الله تعالى : { وهو الذي كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكة من بعد أن أظفركم عليهم - حتى بلغ - الحمية حمية الجاهلية } . وكانت حميتهم أنهم لم يقروا أنه نبي الله ، ولم يقروا ببسم الله الرحمن الرحيم ، وحالوا بينهم وبين البيت .
الراوي: المسور بن مخرمة و مروان بن الحكم المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2731
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


- أن ثمانين رجلا من أهل مكة هبطوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم من جبل التنعيم متسلحين . يريدون غرة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه . فأخذهم سلما . فاستحياهم . فأنزل الله عز وجل : { وهو الذي كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكة من بعد أن أظفركم عليهم } [ 48 / الفتح / 24 ] .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1808
خلاصة حكم المحدث: صحيح


ــ كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - بالحديبية في أصل الشجرة التي قال الله تعالى في القرآن ، وكان يقع من أغصان تلك الشجرة على ظهر رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - وعلي بن أبي طالب ، وسهيل بن عمرو بين يديه ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - لعلي بن أبي طالب ، رضي الله عنه : اكتب بسم الله الرحمن الرحيم فأخذ سهيل بن عمرو بيده فقال : ما نعرف بسم الله الرحمن الرحيم . اكتب في قضيتنا ما نعرف قال : اكتب باسمك اللهم . فكتب هذا ما صالح عليه محمد رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أهل مكة ، فأمسك سهيل بن عمرو بيده وقال : لقد ظلمناك إن كنت رسوله . اكتب في قضيتنا ما نعرف فقال : اكتب هذا ما صالح عليه محمد بن عبد الله بن عبد المطلب وأنا رسول الله . فكتب . فبينا نحن كذلك إذ خرج علينا ثلاثون شابا عليهم السلاح ، فثاروا في وجوهنا ، فدعا عليهم رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - فأخذ الله ، عز وجل بأبصارهم . فقدمنا إليهم ، فأخذناهم ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : هل جئتم في عهد أحد ، أو هل جعل لكم أحد أمانا ؟ فقالوا : لا فخلى سبيلهم فأنزل الله عز وجل : { وهو الذي كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكة من بعد أن أظفركم عليهم وكان الله بما تعملون بصيرا }
الراوي: عبدالله بن مغفل المزني المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 907
خلاصة حكم المحدث: حسن

تنبيه : قد تتعدد أسباب نزول الآية الواحدة , وقد تنزل عدة آيات في الحادثة الواحدة .

السؤال :

من هم خيار الأمراء ومن هم شرارهم ؟

الإجابة في سنة النبي صلى الله عليه وسلم .


بارك الله فيكم ورزقنا جميعاً العلم النافع والإخلاص في القول وفي العمل , ورزقنا خيار الأمراء .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
التعديل الأخير:
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

السؤال :

من هم خيار الأمراء ومن هم شرارهم ؟


الجواب ..

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ألا أخبركم بخيار أمرائكم وشرارهم ؟ خيارهم الذين تحبونهم ويحبونكم وتدعون لهم ويدعون لكم وشرار أمرائكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم " . ‌
(ت) عن عمر رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .


وجزاك الله خيراً


السؤال ..

ماهو أول ما يقضى بة بين الناس يوم القيامة ؟؟


 
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم ونفع بكم

السؤال :

ما هو أول ما يقضى به بين الناس يوم القيامة ؟


ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء " . ‌
(حم ق ن هـ) عن ابن مسعود رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .


ــ قال النبي صلى الله عليه وسلم : " أول ما يحاسب به العبد الصلاة وأول ما يقضى بين الناس في الدماء " . ‌
(ن) عن ابن مسعود رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .



السؤال :

من الذي رفعه الله مكاناً علياً ؟

رزقنا الله العلم النافع والعمل الصالح .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
وجعله فى ميزان حسناتكم

السؤال :

من الذي رفعه الله مكاناً علياً ؟

الإجابة

قال الله تعالى

(( وَاذكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَّبِيّاً (56) وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً (57)

السؤال:

ماهي السورة التي لا تحوي حرف الميم ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
 
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

بارك الله فيكم ونفعني الله وإياكم بما نقول


السؤال:

ماهي السورة التي لا تحوي حرف الميم ؟

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (١) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (٢) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (٣)


السؤال

ماهي سنن الوضوء
 
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيراً .

السؤال :

ما هي سنن الوضوء ؟

الإجابة :

1- السواك :

2- التسمية في أول الوضوء .

3- غسل الكفين ثلاثاً في أول الوضوء .

4- البدء بالمضمضة والإستنشاق قبل غسل الوجة .

5-الإستنثار باليسار

6- المبالغة في المضمضة و الإستنشاق لغير الصائم

7- المضمضة والاستنشاق من غرفة واحدة .

8- تخليل اللحية الكثيفة عند غسل الوجه .

9- التيامن .

10- صفة مسح الرأس : وهي أن يبدأ من مقدمة الرأس إلى اخر القفا ثم يعود الى المقدمة مرة أخرى .

11- تخليل أصابعِ اليدين والرجلين .

12 ـ الغسلتان الثانية والثالثة : أي الزيادة على الغسلة الواحدة إلى ثلاث غسلات في غسل الوجة و اليدين و الرجلين.

13- مجاوزة محل الفرض وفي الأعضاء الأربعة اليدين والرجلين .

14- إسباغ الوضوء .

15- الدلك : هو إمرار اليد على العضو مع الماء أو بعده .

16- الاقتصاد في الماء .

17-الوضوء في البيت :

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من تطهر في بيته ثم مشى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله كانت خطواته إحداهما تحط خطيئة والأخرى ترفع درجة " . ‌
(م) عن أبي هريرة رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير .



18- الذِّكْرُ بعد الوضوء أي النطق بالشهادتين بعد الفراغ من الوضوء :

لحديث عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما منكم من أحد يتوضأ فَيُسْبِغُ الوضُوءَ ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا اللّه وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية، يدخل من أيها شاء " رواه مسلم وأحمد و أبوداود.


19- صلاة ركعتين بعد الوضوء :

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه " . رواه البخاري ومسلم , وعند مسلم " إلا وجبت له الجنة " .


السؤال :

من هو أول رسول ؟


بارك الله فيكم وتقبل منكم .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
التعديل الأخير:
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

السؤال :

من هو أول رسول ؟
الجواب ..



أول الرسل نوح عليه السلام ..

السؤال ..
ما هو الطور الوارد في أول سورة الطور ؟
 
التعديل الأخير:
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

بارك الله فيكم وتقبل منا ومنكم

السؤال :

ما هو الطور الوارد في أول سورة الطور ؟


الإجابة :

جبل طور سيناء الذي كلم الله تعالى عنده موسى عليه السلام .

قال تعالى : " والطور ( 1 ) وكتاب مسطور ( 2 ) في رق منشور ( 3 ) " . ( الطور : 1 ــ 3 ) .

قال تعالى : " والتين والزيتون ( 1 ) وطور سينين ( 2 ) وهذا البلد الأمين ( 3 ) " . ( التين : 1 ــ 3 ) .

السؤال :

من هو أول نبي ؟




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
التعديل الأخير:
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم

السؤال :

من هو أول نبي ؟


الإجابة :

آدم عليه السلام

السؤال:

على من يطلق لقب ابن الذبيحين ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيراً ورزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل .

السؤال:

على من يطلق لقب ابن الذبيحين ؟



الإجابة :

النبي صلى الله عليه وسلم .


السؤال :

لماذا يولي الله تعالى الحكام الظلمة على الناس ؟


الإجابة في كتاب الله تعالى .

رزقنا الله الخلافة الراشدة القائمة على كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
رد: مسابقة القرآن الكريم والسنة الشريفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رزقنا الله الخلافة الراشدة القائمة على كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
اللـــهــــم آمـــــــــين

السؤال :

لماذا يولي الله تعالى الحكام الظلمة على الناس ؟

الإجابة:

قال الله تعالى: {وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} [الأنعام:129]

السؤال:

من هو الصحابي المستجاب الدعاء ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

عودة
أعلى