مساعدة الاخت هنا حبوش والاخ محمد يسري

اختي واخي عندي الله واتنم تساعدوني لمعرفة النقص الي في بنتي
هل اضرابات في النمو ام اضطرانات في اللغة ام اضطرابات في الكلام
حسب ما شفت في احد المواضيع
اضطربات لغوية
1/ ضعف واغياب القدرة على التعبير عن الافكار وتفسرها موجوجدة في بنتي
مثال لاتستطيع تقول جملة من 5 كلمات ولمل تاتي من الحضانة واسالها مادا تعلمت اليوم ماتعرف او يقو كتبنا حرف ح واعرف اجابتها خاطئة او ادا كانت تلعب وتاتي الى المنزل ما تحكياي شو صار معاها الا ادا ضربها طفل حتى اسالها تجاوب صح لكن لوحدها ما تتكلم
رغم انها تحفظ القران اية الكرسي والله معجزة حفضتها حى بالتشكيل وادعية السفر والمريض رغم انها ماتعرف تكون جمل او تعبر من 5 كلمات
هل بنتي عندها تاخر في نضج الجهاز العصبي
احيانا ارتاح احيانا اخاف لمراحل الدراسة كيف تدهب لوحدها وكيف يتعمل معها المعلم افهمها انا فقط
تنطق الحروف جيدا وتقراهم لكن الكتابة تكتب حرف ب ت ث ر ا د م والرحوف الاخري ادا ككتبتها بخطوط متقطعة تكتب فوقها وماتعرف ترسم وماتعرف تنق الشيء الي اما مه
مثلا اكتب حرف ق واقولها اكتبي مثله ماتعرف
بعد المؤشرات اضطرابات الكلامية واللغوية بنسب قليلة
1عنها عدم وضوح الكلام 2تكلم بطريقة مختلفة عن الاطفال الاخرين اح انها ليست مثل اقرانها في العمر
3 تشع بالحرج وعدم الارتياح مثلا اليوم كانت نازلة من السيارة المدرسة ورات عما النضافة اما العمارة وقفت وبدات بالبكاء ودهب احدهم اسمع فيه يسالها ما اسمك اين تسكني ماجاوبت خافت منهم
المشكلة مااعرف وين
هل هناك علاج لتصبح مث اقرانها
ومن مادا تعاني ابنتي ادا كان سال انا موجوجة كيف اشخص ابنتي لاعرف اتعامل معها
 
رد: مساعدة الاخت هنا حبوش والاخ محمد يسري

كما نقول دوماً أختي.. الأصح أن تعريضها على طبيب أطفال أو اختصاصي لغة ونطق، فالتشخيص مهما كان لا يتم عن بُعد...لكن يمكننا مساعدتك في حصر الاحتمالات على الأقل...أبشري بالخير :bb (58):

بصراحة ما ذكرته لا يساعدني إطلاقاً على التفكير في اتجاه واحد محدد لذا سأطرح بعض الأسئلة واعذريني أن كنت سالتك إياها من قبل في موضوع سابق

1- كم عمر ابنتك؟

2- هل طولها و وزنها مناسب لعمرها؟

3- هل حركتها مناسبة لعمرها؟ (المشي الركض القفز الامساك بالقلم، الامساك بالمقص، التلوين)

4- هل تفهم ما تقولينه لها إن استخدمي اللهجة واللغة العادية دون تقليل متعمد لطول الجملة؟

5- كم عدد كلمات أطول جملة يمكن أن تكونها؟

6- هل تستطيع التقليدد حركياً؟؟

7- في أي مرحلة دراسية هي الآن؟

8- هل حصل أي تعقيد أو مشاكل أثناء الحمل بها او ولادتها او طفولتها المبكرة؟

9- هل من ملاحظات من المدرسين نفسهم عنها وعن مستواها المدرسي من ناحية اكاديمية وتفاعليه عامة؟

10- هل لها أخوة واخوات؟ وما ترتيبها بينهم؟​
 
رد: مساعدة الاخت هنا حبوش والاخ محمد يسري

السلام عليكم اختي والله انا مرتاحة لي التعامل معكي من قلبي
عمر بنتي هي من مواليد28/02/2009
الطول والوزن مناسبان لغمرها
الحركات مناسبة المشي عادي والقفز والامساك بالقلم
التلوين متوسط المقص كدالك لايوجد مشكلة ربما المقص
تفهم ادا قلت لها احضري او امرتها وتساعد اخاها الى الدهاب الى المرحاض باشعال المصباح له وتفتح له الباب
وتحضر له بعض الاشياء ادا ما استطاع تحضيرها
تفهم عنيدة قليلا في ارتداء الملابس احيانا هي لها الاختيار وترفض
تطلب الاكل والشرب تستادن مثلا ادا تريد شيء تقول ماما احضرها اقولها ماهي تتردد ماهي تقول متلا الي مكسرة انا افهم ان الدراجة مكسرة وهي تريد اللعب بها واسالها ماهو لونها تقول اللون الشيء
بالنسب للالوان سبحان الله 10 الوان ما لقيت صعوبة تغني مع اغاني الرسوم المتحركة
تقول ماما مااعمل الفوضة
في الثلاجة يوجد بسكوي لونه بني تقول ماما احضره لونه بني
ماتقول ماما اريد من البسكوي الي في الثلاجة
او احضره في الثلاجة اقول ماهو تقول احضره ماما بني
حتى للملابس تقول ماما احضره البنفسجي انا اعرفها انها تتكلم على القميص المفضل لها البنفسجي
تسال اخوها وتقول اين هي كرتك
تقول شكرا احسنت عندما تكون تلعب مع اخوها
اطول جملة 3 كلمات
وعندما انا اقول لها قولي تقول لكن متباعدة تسكت قليلا وتواصل

تستطيع التقليد رفع اليدين مافهمت
المرحلة الدراسية التحضيري

لامشاكل في الحمل لكن تاخر الكلام وهي في تحسن
المدرسين يقولون خجولة لاترفع صوتها لامشكلة لاتحب الكتابة لوحدها حتى امسك يدها
تقولي المدرسة لاتاتي من عندها بالجديد
هي الاول بع اخوها اصغر بعامين

لاتحب اكل السمك والجبن الحليب الابيض الا ادا كان قليل من القهوة لازم يكون لون بني
 
التعديل الأخير:
رد: مساعدة الاخت هنا حبوش والاخ محمد يسري

السلام عليكم اختي والله انا مرتاحة لي التعامل معكي من قلبي
عمر بنتي هي من مواليد28/02/2009
الطول والوزن مناسبان لغمرها
الحركات مناسبة المشي عادي والقفز والامساك بالقلم
التلوين متوسط المقص كدالك لايوجد مشكلة ربما المقص
تفهم ادا قلت لها احضري او امرتها وتساعد اخاها الى الدهاب الى المرحاض باشعال المصباح له وتفتح له الباب
وتحضر له بعض الاشياء ادا ما استطاع تحضيرها
تفهم عنيدة قليلا في ارتداء الملابس احيانا هي لها الاختيار وترفض
تطلب الاكل والشرب تستادن مثلا ادا تريد شيء تقول ماما احضرها اقولها ماهي تتردد ماهي تقول متلا الي مكسرة انا افهم ان الدراجة مكسرة وهي تريد اللعب بها واسالها ماهو لونها تقول اللون الشيء
بالنسب للالوان سبحان الله 10 الوان ما لقيت صعوبة تغني مع اغاني الرسوم المتحركة
تقول ماما مااعمل الفوضة
في الثلاجة يوجد بسكوي لونه بني تقول ماما احضره لونه بني
ماتقول ماما اريد من البسكوي الي في الثلاجة
او احضره في الثلاجة اقول ماهو تقول احضره ماما بني
حتى للملابس تقول ماما احضره البنفسجي انا اعرفها انها تتكلم على القميص المفضل لها البنفسجي
تسال اخوها وتقول اين هي كرتك
تقول شكرا احسنت عندما تكون تلعب مع اخوها
اطول جملة 3 كلمات
وعندما انا اقول لها قولي تقول لكن متباعدة تسكت قليلا وتواصل

تستطيع التقليد رفع اليدين مافهمت
المرحلة الدراسية التحضيري

لامشاكل في الحمل لكن تاخر الكلام وهي في تحسن
المدرسين يقولون خجولة لاترفع صوتها لامشكلة لاتحب الكتابة لوحدها حتى امسك يدها
تقولي المدرسة لاتاتي من عندها بالجديد
هي الاول بع اخوها اصغر بعامين

لاتحب اكل السمك والجبن الحليب الابيض الا ادا كان قليل من القهوة لازم يكون لون بني
نضيفة تحب المرحاض نضيف قبل الدخول ادا توسخت لازم تغير ملابسها ماتصبر الاكل ادا لاحضت شيء غريب فية تطلع نفسها ما تاكل مرات اسرع في طبخ اكلة لاسكتها تعرف انو مو مطبوخة تمام ما تاكلها
 
رد: مساعدة الاخت هنا حبوش والاخ محمد يسري

اختي واخي عندي الله واتنم تساعدوني لمعرفة النقص الي في بنتي
هل اضطرابات في النمو ام اضطرابات في اللغة ام اضطرابات في الكلام
حسب ما شفت في احد المواضيع
اضطربات لغوية
1/ ضعف واغياب القدرة على التعبير عن الافكار وتفسرها موجوجدة في بنتي
مثال لاتستطيع تقول جملة من 5 كلمات ولمل تاتي من الحضانة واسالها مادا تعلمت اليوم ماتعرف او يقو كتبنا حرف ح واعرف اجابتها خاطئة او ادا كانت تلعب وتاتي الى المنزل ما تحكياي شو صار معاها الا ادا ضربها طفل حتى اسالها تجاوب صح لكن لوحدها ما تتكلم
رغم انها تحفظ القران اية الكرسي والله معجزة حفضتها حى بالتشكيل وادعية السفر والمريض رغم انها ماتعرف تكون جمل او تعبر من 5 كلمات
هل بنتي عندها تاخر في نضج الجهاز العصبي
احيانا ارتاح احيانا اخاف لمراحل الدراسة كيف تدهب لوحدها وكيف يتعمل معها المعلم افهمها انا فقط
تنطق الحروف جيدا وتقراهم لكن الكتابة تكتب حرف ب ت ث ر ا د م والرحوف الاخري ادا ككتبتها بخطوط متقطعة تكتب فوقها وماتعرف ترسم وماتعرف تنق الشيء الي اما مه
مثلا اكتب حرف ق واقولها اكتبي مثله ماتعرف
بعد المؤشرات اضطرابات الكلامية واللغوية بنسب قليلة
1عنها عدم وضوح الكلام 2تكلم بطريقة مختلفة عن الاطفال الاخرين اح انها ليست مثل اقرانها في العمر
3 تشعر بالحرج وعدم الارتياح مثلا اليوم كانت نازلة من السيارة المدرسة ورات عما النضافة اما العمارة وقفت وبدات بالبكاء ودهب احدهم اسمع فيه يسالها ما اسمك اين تسكني ماجاوبت خافت منهم
المشكلة مااعرف وين
هل هناك علاج لتصبح مث اقرانها
ومن مادا تعاني ابنتي ادا كان سال انا موجوجة كيف اشخص ابنتي لاعرف اتعامل معها


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالتأكيد لن تتأخر الأخت الكريمة هنا حبوش أو أي أخصائيين أو أعضاء في المنتدى في الرد عليكي ومساعدتك بقدر المستطاع ..

وبما أن الأخت الكريمة هنا حبوش بدأت بالفعل في الرد عليكي .. فإنني سوف أرد عليكي في هذه المشاركة فقط بنقاط محددة طالما أنك طلبتي ردي عليكي ..

أولاً وتأكيداً على الرد السابق فإن التشخيص المباشر يعتبر شئ لابد منه لتأكيد أو استبعاد بعض الاحتمالات ..

ولكن من خلال ما أشرتي إليه في موضوعك ومشاركتك السابقة يمكن القول بأن ابنتك لديها بعض الجوانب الإيجابية .. والجوانب الأخرى السلبية .. وبالتالي التركيز على تنمية وتطوير الجوانب الإيجابية .. وعلاج الخلل في الجوانب السلبية ..

إذا بدأنا بالجوانب الإيجابية فأعتقد أنها لا تعاني من مشكلة في النمو ( وإن كانت مراجعتك لطبيب النمو والسلوك ضرورية ) لتزويدك ببعض التوصيات والإرشادات ( أو برنامج لتعديل السلوك إن تطلب الأمر ) إذا كانت مشكلة الخجل والخوف لديها تؤثر بشكل واضح على تواصلها وتفاعلها مع الآخرين .

بالنسبة للصعوبات التي تواجهها في الكتابة والحفظ لابد من الفصل بينها وبين صعوبة النطق ..

بمعنى آخر ..

أن سن ابنتك حالياً ( 5 ) سنوات وشهرين تقريباً .. أي أنها لا زالت في مرحلة ما قبل المدرسة .. وبالتالي هناك فروق فردية بين الأطفال في هذه المرحلة .. قد يتجاوزها البعض بمجرد بدء التحاقه بالمدرسة ( مع ضرورة الإهتمام والمتابعة اليومية بالمنزل على المهارات التي يتم تعليمها في المدرسة ) ..

بينما هناك بعض الأطفال يعانون من بطء تعلم .. أو صعوبات تعلم .. أو تأخر دراسي .. وفي هذه الحالة :

لابد من إجراء اختبار للذكاء لمعرفة نسبة الذكاء والفئة التي تنتمي لها ..

وبالتالي تحديد سبب عدم القدرة على التحصيل الدراسي مقارنة بمن هم في نفس مرحلتها العمرية .

** أما بالنسبة للتخاطب ..

فمن خلال أيضاً ما أشرتي إليه تستطيع ابنتك نطق جميع الحروف بطريقة صحيحة ( بصرف النظرعن قراءتها أو كتابتها ) ..

ولكن من الواضح أن المشكلة الأساسية التي تعاني منها ابنتك تتلخص في :

المشكلة الأولى تتمثل في التأخر اللغوي ..

والذي من بين مؤشراته عدم القدرة على تسمية الأشياء والتعبير عنها بمدلولاتها أو استخداماتها وهو ما تقوم به ابنتك ..

وللمزيد من التفاصيل عن ذلك يمكنك الاطلاع على الموضوع التالي :
.
.

[FONT=&quot]تشخيص وعلاج التأخر اللغوي[/FONT]
.
.

[FONT=&quot]http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=46557[/FONT].
.
.

أما المشكلة الثانية .. فتتمثل في القصور في اللغة التعبيرية ..

وهذه المشكلة من الأفضل متابعتها من خلال جلسات التخاطب .. وأيضا للمزيد من التفاصيل عن ذلك يمكنك الاطلاع على الموضوع التالي :
.
.

[FONT=&quot]متى يكون الذهاب إلى أخصائي التخاطب ضرورياً ؟!
.
.
[/FONT]


[FONT=&quot]http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=69453[/FONT]

[FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot] .[/FONT]

وبصفة عامة ما يطمئنك حاليا .. هو أن ابنتك لا تعاني من عيوب في اللغة الإستقبالية بدليل تنفيذها للأوامر التي تطلب منها ..

ولكن المشكلة في اللغة الإرسالية أو التعبيرية .. والتي تتطلب أولا زيادة حصيلتها اللغوية مع إكسابها القواعد اللغوية ومكوناتها بما تتضمنه من أسماء .. أفعال .. صفات .. ضمائر .. أدوات ربط .. وبالتالي استخدام كل ما سبق في التعبير عن رغباتها أو ردودها على الأسئلة الموجهة لها .. أو قدرتها على سرد عبارات وجمل بشكل صحيح .

** مرة أخيرة أؤكد أن كل ما ذكرته لكي يظل مجرد احتمالات يمكنك أخذ منها يتناسب مع ابنتك إلى أن تتاح لكم الفرصة لبدء الجلسات بشكل منتظم إن شاء الله ..

مع أطيب تمنياتي لكم بالتوفيق




 
التعديل الأخير:
رد: مساعدة الاخت هنا حبوش والاخ محمد يسري

ملحوظة

رابط موضوع تشخيص وعلاج التأخر اللغوي السابق الإشارة إليه هو :

.


.


مرة ثانية .. تمنياتي لكم بالتوفيق




 

عودة
أعلى