التصفح للزوار محدود

أمثال شعبية وجب الحذر منها .. للمشاركة

هنا ...
وليعم الخير ونتفادي الوقوع في المحظور
هيا نتكاتف معاً لنزيل من حياتنا الأمثال الشعبية التي نقع في خطر شرعي قد يصل والعياذ بالله في شرك .. بمجرد سريانها على ألسنتنا
وليتذكر الجميع
أنه
..{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }..

وأبدأ 000 بهذا المثل ( يقال في المثل "والله منزه عن النقص جل في علاه"
يدي الحلق للي بلا ودان
وفي هذا المثل تعدي على العلى القدير وعلينا الحذر والنصح لمن يقع في مثل هذا المثل
(من يقرأ عليه بإحضار مثل والتنبيه من الوقوع فيه 000 وفي انتظار الأمثال التي ينبغي لنا محاربتها ومحوها من بين الناس)
:23:​
 
التعديل الأخير:
بارك الله فيك
وفي ميزان حسناتك
تحياتي
 
بارك الله فيك اختي وجعله في ميزان حسناتك

تحياتي
 
وهاذا من الامثله المحرمه
- لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل !!

كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق... فالله تعالى لا يؤوده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }(فاطر-2)> فمن هذا المخلوق الذى يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز.

بارك الله فيك اخي العزيز على التذكير والتنبيه
 
جزاكم الله خيراُ على مروركم الكريم
ويحضرني مثل:_
ما يحتاجه البيت يحرم على الجامع
واترك التعليق على المثل لكم
 
جزاكِ الله خيرالجزاء
فى ميزان حسناتك بإذن الله
دمتى بحفظ الرحمن
99286.gif
 
تم العثور على قائمة بتلك الأمثال في أحد المنتديات مجمعة
أنقلها هنا للفائدة .. لكنها تتضمن أقوال أيضاً بالإضافة إلى الأمثال:-


رزق الهبل على المجانين
فالرزق هو لله وحدة وليس أحد يملك لنفسة ولا لغيرة رزقاً ولا نفعاً وموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }(الذاريات:5( ، فالرزق بيد الله سبحانه
وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو.

لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل



كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق... فالله تعالى لا يؤده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع _ قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } _ (فاطر).
فمن هذا المخلوق الذى يستطيع ان يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز.

ثور الله فى برسيمه
كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرى للناس !!، و حيث ثور الله يرمز له الغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام غريب.. غير انه سوء أدب مع الله تعالى.. قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً} _ (نوح).

انا عبد المأمور
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: ' على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ' مُتَّفَقٌ عَلَيه.

يا مستعجل عطلك الله
وطبعا الغلط واضحا فالله جل شأنه لا يعطل أحدا. ولكن العجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. ) الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/أنظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572)
) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة). رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه/ وأنظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).

البقيه فى حيــــــــــــاتك
ما هذه البقيه ؟ لا حول ولا قوة الا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاااااء عمره بحيث تكون البقيه يرثها أحد أوليائه ، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظه فى عمره_(قال تعالى ) (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون).

لاحول الله
وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة.. إنتبه

الباقي على الله
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا.. وهي مذمومة شرعا .....
والواجب علينا التأدب مع الله.. والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله.

شاء القدر
لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء) سبحانه.

فلان شكله غلط
وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس .....لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به .. قال تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم).

زرع شيطانى
هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان ، عليه لعنة الله ، لا زرع له ولا خلق له
قال تعالى( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه) والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني .....


امســـك الخـــشب
خمســـه في عينك
خمسه وخميســـــه
امسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بل هو من الشــــرك . ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين
حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بأذن الله
والتحرز من العين يكون بالرقية
وكانت رقيه النبى صلى الله عليه وسلم (( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف.. انت الشافى لا شافى الا انت والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله)) فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسه تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك اصغر

وغير ذلك الكثير والكثير، فالحذر الحذر أيها إخواني في الله يرحمنا وإياكم رب العالمين
آمين
:23:
 
التعديل الأخير:
فعلا كلمات نقولها من دون ما نعرف معانيها


في ميزان حسناتج يارب
 

عودة
أعلى