التصفح للزوار محدود

مواضيع يجب الحذر منها

المجد القادم

Well-known member

^^@@÷÷ـ ـ مـــقـــدمــة ـ ـ÷÷@@^^



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا موضوع مهم جداً جداً جداً
وهو عبارة عن مواضيع غير صحيحة منتشرة في المنتديات
تم جمعها في هذا الموضوع
في البداية
اتمنى من مشرفين المنتدى تـثـبـيـت هالموضوع لأهميته بصراحة
عشان يقدرون يرجعون له ويقدرون يحذفون هالمواضيع المنتشرة
وطبعاً الموضوع راح يكون متجدد من بين فتره لفتره وراح يتم إضافة المواضيع المستجدة فيه
على العموم في البداية المواضيع راح تعرض في المنتدى بالعناوين فقط
والي يريد انه يقرى تفاصيلها بشكل مختصر وسريع
اتمنى انه يتفضل على هذا الرابط
http://bmws22s.jeeran.com/M_0.htm
والي يريد انه يقرى تفاصيلها بالتفصيل الممل يتفضل هنا وهي مقسمة على صفحتين
التفصيل الكامل للمواضيع من الموضوع رقم 1 إلى 35 على هذي الصفحة
http://bmws22s.jeeran.com/M_2.htm
والتفصيل الكامل من الموضوع 36 إلى باقي نهاية الموضوع وجميع التعديلات الجديدة على هذي الصفحة
http://bmws22s.jeeran.com/M_3.htm
والي يريد انه ينقل الموضوع لمنتديات أخرى اتمنى يتفضل هنا
http://bmws22s.jeeran.com/M_R.htm
على العموم نبدى في الموضوع
بسم الله الرحمن الرحيم وبه استعين



^^@@÷÷ـ ـ مواضيع ارجوا الحذر منها ـ ـ÷÷@@^^


قائمة المواضيع :


01 حديث الدعاء الذي يهتز له العرش
" أو بإسم أخر دعاء مكتوب على باطن جناح جبريل .



02 حديث عشره تمنع عشرة



03 حديث الرسول صلى الله عليه وسلم مع ابليس .



04 حديث لماذا بكى رسولنا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام .



05 حديث عن موت الملائكة عليهم السلام .



06 حديث إن حاسبني لأحاسبنه
" أو بإسم أخر قصة الأعرابي مع الرسول عليه الصلاة والسلام ".



07 حديث الدعاء الذي يصهر الحديد بقوته
" أو بإسم أخر الدعاء الذي يشفي المجنون ".



08 حديث الدعاء الذي هز أبواب السماء .



09 هل تريد أن يصلي عليه 70 ألف ملك .



010 دعاء يوصي به النبي ولو مرره واحده بالعمر.



011 حديث أدم مع الله سبحانه وتعالى .



012 حديث كنوز العرش .



013 حديث منتشر بالرسائل البريدية
" ليس له عنوان ميعن ".



014 حديث خمسة عشر عقوبة.



015 انشقاق السماء كأنها ورده كالدهان .



016 فتاه إسبانية تشرح معنى كلمة الله .



017 موضوع من أسرار لا إله إلا الله .



018 موضوع دعاء الإستجابة .



019 موضوع صلاة التسابيح .



020 موضوع قصة العجوز مع ابليس .



021 المواضيع مختلفة , أعرف شخصيتك من خلال
" أسمك , لونك , لون عيونك , شعرك ... إلخ "



022 موضوع قصة إسلام المغني مايكل جاكسون .



023 المواضيع المنتشره بفضل سور القرآن الكريم .
" فضل سور القرآن الكريم , فضل سورة البينة , فضل سورة الملك .. إلخ "
للإستزادة يرجى الدخول على هذا الرابط
http://bmws22s.jeeran.com/Q_2.htm



024 موضوع لماذا توقفت الملائكة عن البناء .



025 موضوع قصة المرأة التي تتكلم بالقرآن الكريم .



026 موضوع أسماء الله الحسنى لها طاقة شفافية .



027 موضوع ملاك قادر على عد كل شي إلا شيء واحد .



028 موضوع حديث يا علي لا تنم حتى تأتي بـ 4 أشياء .



029 موضوع العابد مع ابليس .



030 موضوع سجل حضورك بالصلاة على النبي .



031 موضوع هل تريد أن يصبح وجهك كالقمر يوم الحساب .



032 موضوع حقيقة كذبة صورة الشاب الذي اخرج من قبرة .



033 موضوع الدعاء الذي تحتار في اجرة الملائكة.



034 موضوع الحديث القدسي " يا أبن أدم لا تخافن من ذي السلطان "



035 موضوع الحديث القدسي " يا أبن أدم جعلتك في بطن أمك "



036 حديث " هذا ما فعل ثعلبة إذا ماذا نفعل في ذنوبنا العظيمة "



037 الأحاديث المنتشرة والتي تبدأ بقول " الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمتة " والتي من فضلها يستغفر لك 70 الف ملك.


منقوووول للفائدة وأتمنى من الأخ الكريم "NO WAY"التثبيت لأهمية الموضوع هذا إن لم يكن مكرروكل عام وأنتم جميعا بألف خير







 
موضوع قيم جدااااااااااااااااااا جزاك الله خير اخي شكرا لك
 
* العلامات والقرائن التى يعرض بها الحديث الموضوع دون النظر الى سنده *


اولاً : مخالفة الحديث للأحاديث الصحاح ، مخالفة صريحة " بحيث يتعذر الجمع او الترجيح بينهما من كل وجه ، ولا يثبت النسخ .
قال ابن القيم فى بيان قرائن المروى : فى (( نقد المنقول والمحك المميز بين المردود والمقبول )) (( ومنها مناقضة الحديث لما جاءت به السنة الصحيحة مناقضة بينة ، فكل حديث يشتمل على فساد ، او ظلم او عبث ن او مدح باطل او ذم حق ، او نحو ذلك فرسول الله - صلى الله عليه وسلم – منه برئ ، ومن هذا الباب احاديث مدح من اسمه محمد ، او أحمد ، وان كل من يسمى بهذه الأسماء ، ولا يدخل النار وهذا مناقض لما هو معلوم من دينه – صلى الله عليه وعلى اله وسلم – ان النار لا يجارمنها بالاسماء والالقاب ، وانما النجاة منها بالإيمان ، والاعمال الصالحة ))

قلت : وقد اكثر من استعمال هذه الطريقة الإمام ابو عبد الله الحسين بن ابراهيم الجورقانى ، قال فى كتابه (( الاباطيل )) ( 1 / 139 ) :

(( كل حديث يكون بخلاف السنة فهو متروك وقائله مهجور .....)) اهـ .

قال ابو عبد الله رضا الاقصرى : فى (( ارشاد الخليل )) ( ص 35 ) :

وهو منهج لا يخلو من نظر ، لذا اعترض عليه ، وتعرض له الحافظ ابن حجر – رحمه الله – فقال فى ( الاصابة ) ( 1 / 500 ) :

(( وقد اكثر الجوزقانى فى كتابه المذكور من الحكم ببطلان احاديث لمعارضة احاديث صحيحة لها مع امكان الجمع ، وهو عمل مردود ...... )) اهـ .



ثانيا : مناقضة الحديث للعقل الصريح او الحس والمشاهدة .
** ومثال ما ناقض العقل :
(( ما تدفع العقول صحته بموضوعها ، والادلة المنصوصة فيها نحو الاخبار عن قدم الاجسام ، وما اشبه ذلك )) انظر " النكت على ابن الصلاح " الحافظ ابن حجر ( جـ 2 ص 845 ) .



قال ابو بكر ابن الطيب الباقلانى – رحمه الله – كما فى (( تدريب الراوى ))،(1/246) :

(( أن يكون مخالفاً للعقل ، بحيث لا يقبل التأويل ، ويلتحق به ما يدفعه الحس ، والمشاهدة ، وان يكون منافياًًً لدلالة الكتاب القطعية ، او السنة المتواترة،او الإجماع القطعى ، أما المعارضة مع إمكان الجمع فلا ، ومنها ما يصرح بتكذيب رواة جمع المتواتر، أو يكون خبراً عن أمر جسيم تتوفر الدواعى على نقله لمحضر الجمع ثم لا ينقله منهم إلا واحد ، ومنها الإفراط بالوعيد الشديد على الأمر الصغير ، أو الوعد العظيم على الفعل الحقير )) . ا هـ

وقال ابن الجوزى – رحمه الله – كما فى (( تدريب الراوى )) (1/276-277)

((ما احسن قول القائل : وإذا رأيت الحديث يباين المعقول ، أو يخالف المنقول ، أو يناقض الأصول فاعلم أنه موضوع ، ومعنى مناقضته للأصول، أن يكون خارجاً عن دواوين الإسلام من المسانيد ، والكتب المشهورة )) . ا هـ

وقال البيهقى – رحمه الله - : (( فمن جاء بحديث لا يوجد عند جمعهم لم نقبله منه )) . اهـ

وقال السيوطى – رحمه الله - :

(( وأما الآن . فالعمدة على الكتب المدونة ، فمن جاء بحديث غير موجود فيها ، فهو رد عليه ، وإن كان من أتقى المتقين ، وإن كان فيها لم يتصور الرد وإن كان من أفسق الفاسقين )) . اهـ





** ومثال ما ناقض الحس :
(( الباذنجان شفاءً لكل داء )) ، قال ابن القيم (( قبح الله واضعه ، فإن هذا لو قاله بعضٌ جهلة االأطباء لسخر الناسٌ منه ، ولو اكل الباذنجان للحمى والسوداء الغالبة ، وكثير من الأمراض ، لم يزدها إلا شدةًً ، ولو أكله فقيرٌ ليستغنى لم يفده غنى ، او جاهل ليتعلم لم يفده علم ))

** ومثال ما ناقض العقل والحس معاً :

(( إن سفينة نوح طافت بالبيت سبعاً ، وصلت عند المقامٍ ركعتين ))انظر (( الموضوعات)) لإبن الجوزى (جـ 1 ص 100 ).

ثالثاً : ركاكة اللفظ .
أخرج الخطيب بإسناده عن الربيع بن خثيم في (( الكفاية )) (ص431) قال : (( إن من الحديث حديثاً له ضوء كضوء النهار نعرفه ، وإن من الحديث حديثاً له ظلمة كظلمة الليل ننكره )) .

والمرادُ بالركةَّ التى تدل على وضع الحديث : ((الضعف عن قوة فصاحته صلى الله عليه وسلم في اللفظ والمعنى معاًً )) انظر (( فتح المغيث)) ( جـ1 صـ 314 ).

وكان ابن الصلاح رحمه الله قد قرر فى المقدمة أنه : (( وضعت أحاديث يشهد بوضعها ركاكة ألفاظها ومعانيها )) .

وقال الحافظ ابن حجرفى (( نكته )) على المقدمة ( جـ3 ص844) .

(( اعترض عليه بأن ركاكة اللفظ لا تدل على الوضع حيث جوزت الرواية بالمعنى . نعم ، إن صرح الراوي بأن هذا صيغة لفظ الحديث ، وكانت تخل بالفصاحة أو لا وجه لها في الإعراب ، دل على ذلك . والذي يظهر أن المؤلف لم يقصد أن ركاكة اللفظ وحده تدلُ كما تدلُ ركاكة المعنى ، بل ظاهر كلامه أن الذي يدل هو مجموع الأمرين : ركاكة اللفظ وركاكة المعنى معاً . لكن يرد عليه أنه ربما كان اللفظ فصيحاً والمعنى ركيكاً ، إلا أن ذلك يندرُ وجودهُ ، ولا يدل بمجرده على الوضع بخلاق اجتماعهما تبعا للقاضي أبى بكر الباقلانى )) .

وقال أيضاً ابن حجر العسقلانى . كما فى ((تدريب الراوي ) للسيوطى(1/276):

(( المدار في الركة على ركة المعنى ، فحيثما وجدت دل على الوضع ، وإن لم ينضم إليه ركة اللفظ لأن هذا الدين كله محاسن ، و الركة ترجع إلى الرداءة ، وأما ركة اللفظ ، فلا تدل على ذلك ، لاحتمال أن يكون رواه بالمعنى فغير ألفاظه بغير فصيح ، نعم ، إن صرح بأنه لفظ النبى صلى الله عليه وسلم فكاذب ....)) اهـ .

والمراد بالركه فى المعنى : (( أن يكون مخالفأً للعقل ضرورة أو استدلالاً ، ولا يقبل تأويلاً بحال ، نحو الإخبار عن الجمع بين الضدين ، وعن نفى الصانع ، وقدم الأجسام ، وما أشبه ذلك ، لأنه لا يجوز أن يرد الشرعٌ بما ينافى مقتضى العقل )) . انظر فتح المغيث بشرح ألفية الحديث للسخاوى ( جـ 1 صـ 315 ) .



رابعاً : أن يكون الحديث يشبه كلام الأطباء .
كحديث (( كلوا التمر على الريق فإنه يقتل الدود )) .

رواه ابن عدى عن ابن عباس مرفوعاًً وفى إسناده عصمة بن محمد وهو كذاب .

وكحديث : (( الذي شكا إلى النبي صلى الله عليه وسلم قلة الولد ، فأمره أن يأكل البيض والبصل )) .

رواه ابن حبان عن ابن عمر مرفوعاًً وقال : موضوع بلا شك .



خامساً : أن يدعى على النبي صلى الله عليه وسلم انه فعل أمرًا ظاهراً بمحضر من الصحابة كلهم ، وأنهم اتفقوا على كتمانه ولم ينقلوه .
كما يزعم أكذب الطوائف ( الرافضة ) : أنه صلى الله عليه وسلم أخذ بيد على ابن أبى طالب رضى الله عنه بمحضر الصحابة كلهم ، وهم راجعون من حجه الوداع ، فأقامه بينهم حتى عرفه الجميع ثم قال : هذا وصيي ، وأخي ، والخليفة من بعدى ، فاسمعوا له ، وأطيعوا ، ثم اتفق الكل على كتمان ذلك ، وتغييره ، ومخالفته – فلعنه الله على الكاذبين .



سادساً أن يشتمل الحديث على مجازفات فى الوعد والوعيد من أجل أفعال صغيرة.
كحديث : (( من صلى الضحى كذا وكذا ركعة أُعطى ثواب سبعين نبياً )) ، قال ابن القيم عقبه . (( وكان هذا الكذاب الخبيث لم يعلم أن غير النبي لو صلى عمر نوح عليه السلام ، لم يُعط ثواب نبي واحدٍ ) .



سابعاً : سماجة الحديث ، وكونه مما يسخر منه :
كحديث : (( لو كان الأرز رجلاً لكان حليماً ، ما أكله جائع إلا أشبعه )) .

وكحديث : (( من أكل فولة بقشرها أخرج الله منه الداء مثلها )) .



ثامناً : مخالفه الحديث للمثبت من التاريخ :
مثاله : ما ذكره الذهبي فى (( ميزان الاعتدال)) (جـ2 صـ 2439 ) :

((أن سهيل بن ذكوان أبا السندى ، قال : لقيت عائشة بواسط )) وفى التعليق عليه : وكذا يكون الكذبُ ، فقد ماتت عائشة قبل ان يخط الحجاج مدينه واسط بدهر .

تاسعاً : ومنها ان يروى المبتدع الداعي إلى بدعته حديثاً فى تأييدها .
كأحاديث خلق القرآن والإرجاء والقدر وغيرها . ومنهم أصحاب الأهواء والآراء التى لا دليل عليها من الكتاب والسنة ، وضعو أحاديث نصرة لأهوائهم وآرائهم ، كالخطابية ، والرافضة، وغيرها .
قال عبدالله بن يزيد المقرىء : (( ان رجلا ً من أهل البدع رجع عن بدعته ، فجعل يقول .انظروا هذا الحديث عمن تأخذونه ! فإنا كنا إذا رأينا رأيا ً جعلنا له حديثا ً )) .
وقال حماد بن سلمة : (( أخبرنى شيخ من الرافضة أنهم كانوا يجتمعون على وضع الحديث )) .

عاشراً : أن يكون الحديث مما تقوم الشواهد الصحيحة على بطلانه .
مثل هذا الحديث : (( إن الأرض على صخره ، والصخره على قرن ثور ، فإذا حرك الثور قرنه تحركت الصخرة، فتحركت الأرض وهى الزلزلة )) . ا هـ .

وكحديث (( وضع الجزية عن أهل خيبر )) وهو حديث باطل موضوع ، وقد بين ابن القيم – رحمه الله – بطلانه من عشرة اوجه . أكتفى منها بأربعه فقط .

(1 ) : أن فيه شهادة سعد بن معاذ ، وسعد توفى قبل ذلك فى غزوه الخندق .

(2 ) : أن فيه( و كتب معاوية بن أبى سفيان) ، هكذا ، ومعاوية إنما اسلم زمن الفتح .

(3) : أن فيه ( وضع عنهم الكلف والسخر) ، . ولم يكن فى زمنه كلف ولا سخر ولا مكوس .

(4) : أن الجزيه لم تكن نزلت حينئذ ، ولا يعرفها الصحابة ، ولا العرب ، وإنما نزلت فى عام تبوك .
انظر( المنار المنيف ) (ص52 ).



حادى عشر : أن يكون الحديث باطلاً فى نفسه ن فيدل بطلانه على أنه ليس من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم .
كحديث : (( المجرة التى فى السماء من عرق الأفعى التى تحت العرش )) .
 
باااااااااااااارك الله فيكم

احترامي
بنت التحدي
 
اشكرك اخي على التوضيح ومجهودك الرائع جعله الله في موازين حسناتك..:23:
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك أخي الفاضل(المجد القادم) على موضوعك الرائع الذي يضع الأصبع على الداء،فكثيرا من الناس يتداولون أحاديثا،غير صحيحة،عن جهل،كما أشكر الأخت(ميسون قصاص) على إفادتها وإضافتها للموضوع.........تحياتي لكم جميعا
 

عودة
أعلى