التصفح للزوار محدود

[تجربه شخصيه] موعد مع الاستشاري حسين الشمراني والتشخيص

السلام عليكم
عملت موعد مع د حسين الشمراني ولمن لايعرف الدكتور هو استشاري في مستشفى الملك فيصل التخصصي وعضو في مركز ابحاث التوحد في نفس المستشفى
كان للامانه وسيع بال وصدر حيث جلسنا مايقارب الساعه وربع وجميعها استفسارات وطبعاً تشخيص
رأى ابنتي وقال هل تريد تشخيص ام علاج؟
قلت التشخيص مهم جداً لنعرف ماذا نواجه والعلاج بالطبع
فقال التشخيص هو مابين تاخر نمائي وتوحد حيث لديهاسمات توحد ايضاً
قال ينبغي عمل تدخل مبكر لها واذا كنت تريد تشخيص ادق يجب عمل اختبار تقييم اداء
ساعمل عليه لاحقاً
سألته ان كان وراثي قال احتمال ضعيف ويجب عمل تحاليل مكلفه لمعرفة هذا
قلت له ممكن سبب يكون وقت الولاده حيث ابنتي كانت ولادتها عمليه ولكن قبل العمليه ظهر رأسها الدكتور المشرف على هذه الحاله ارجع ابنتي للداخلوقال الكتف علق ويجب عمل قيصريه فعملها وعندما ظهرت لم تبكي لمدة دقيقتين وبعد هذا بكت
قال احتمال يكون ومن ضمن دراستي للحالات. ولكن لاتأكيد لذلك
نصحني بالاوميغا ثري
ولمن لايعرف حالة ابنتي يستطيع زياره مواضيعي
اللهم اشفي ابنائنا
 
رد: موعد مع الاستشاري حسين الشمراني والتشخيص

السلام عليكم أخي أبو لانا

حاولت قراءة مواضيعك عن لانا وتشكيل صورة قريبة للواقع في ذهني
بالطبع لا يجب احتساب رأيي ذو أولوية كوني لم أرَ الطفلة، لكن لا بأس من وضعه في عين الاعتبار إن أردت

رأيي: لا أعتقد انه يصح الدخول في دوامة التوحد او طيوفه او حميته

اعتقد ان الأمر واضح، الطفلة تأخرت في الصرخة الأولى بعد الولادة، وهذه لوحدها كافية لتسبب تأخر غير بسيط في النمو
التأخر في النمو ككل أو حتى أحد جوانبه، ينتج عنه بالضرورة تأخر في الإدراك
التأخر في الإدراك ينتج عنه بالضرورة صعوبة في ترجمة المثيرات التي يستقبلها الطفل حتى البسيطة منها مثل (ارتفاع الدرجة التي تحاول النزول عنها مثلا)
والخلل في ترجمة او استقبلات المثيرات الحياتية البسيطة سيؤدي لخلل في التواصل

لذا أرى ان الحل يكون بعلاج أساس المشكلة + العمل على الاعراض الناتجة (حتى لا تتحول هي بحد ذاتها إلى اضطراب آخر مثل التوحد)

أساس المشكلة هنا هو الإدراك، وانسب حل له نظراً لعمرها هو تحسين الاسستقبال الحسي والترجمة العصبية
يعني مشكلة الطفلة حاليا انها عندما تتعرض لأشياء عادية تستقبلها -حسيا وعصبيا- على انها أمور غير عادية وربما مخيفة او مقلقة او غير مهمة حتى،
ومهمتتنا ان نعلمها الترجمة الصحيحة للمثيرات العادية في الحياة اليومية
كيف يتم ذلك؟؟
على المستوى المنزلي المطلوب تعريضها بشكل تدريجي، مباشر، مقصود لكل ما لا تتقبله بالوضع العادي او يخيفها او تعرف كيف تتعامل معه
يعني مثلا، ذكرت مسألة انها تخاف لحد البكاء من النزول على الدرج، ومن هُنا نضع هدف انه نساعدها تدريجياً على ادراك ان الدرج ارتفاعه بسيط وغير مخيف وانه عليها ان تحرك رجلها بالطريقة المعينة للنزول عنها، ونساعدها جسديا، ونحاول معها شيئا فشيئا
وعمم مسألة الدرج لكل شيء غريب او مخيف بالنسبة لها او حتى الاشياء التي لا تلتفت لها على الرغم من أهميتها، يعني لو تضع امامها لعبة موسيقية جديدة ولا تثير انتباهها ولو لدقائق فذلك غير طبيعي، علينا تعليمها الاستكشاف
يمكنك الاطلاع في قسم التدريبات على الكثير من التدريبات والالعاب المساعدة في هذا الجانب، ويمكناا التواصل لمزيد من التوضيح

على مستوى العلاج
الاصح بنظري هو تدخل سلوكي مبكر ومباشر، لتعليمها المهارات الادراكية الاساسية والمهارات ما قبل اللغوية، وزيادة مدة الانتباه
بالاضافة إلى جلسات غير مكثفة حاليا للنطق، وكلما تحسن السلوك وزاد التركيز ، نقلل جلسات السلوك ونزيد جلسات اللغة
وسيكون من المثالي إن وجدت في محيطك غرف علاج تكامل حسي أو يمكنك الاستعاضة عنها بصنع ما يقاربها في المنزل كألعاب ومواد تدريبية بسيطة

عذراً للإطالة اخي لكني حاولت انك يكون ردي واضحاً وشاملاً قدر الإمكان
بالتوفيق وأهلاً بك لأي استيضاح او استفسار في أي وقت ^_^
 
التعديل الأخير:
رد: موعد مع الاستشاري حسين الشمراني والتشخيص

جزاك الله خيراً

وسأكتب هنا أن أستجد جديد ..

جُزيتي خيراً
 

عودة
أعلى