مؤشرات للولدين لتعرف الطفل الذي لديه اضطرابات في الذاكرة

محبة معاق

Well-known member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

صعوبة المتعلقة بالذاكرة عديدة ولها أنماط وأشكال مختلفة ومنها ....

**يمكنللوالدينومعلمالصفأنيلاحظواالطفلالذيلديهصعوباتمتعلقة
بالذاكرةعندمايظهرواحدأوأكثرمنأنماطالسلوكالتالية:-
١- يأخذفترةأطولمنغيرهفيحفظالمعلوماتوكذلكتعلمهاكحفظ
الألوانوأيامالأسبوع.
٢- قدلايستطيعتقديممعلوماتعننفسهأوعائلتهإذاماسئلعنها
كعمرهأوعددأخوته.
٣- قدتضيعأفكارهأثناءالحديثولايتذكرالموضوعالذييتحدثعنه
إذاماقاطعهأحد.
٤- قدينسىدفاترهأوكتبهسواءكانفيالبيتأوالمدرسةأوأنينسى
أكمالواجباته.
٥- قدتكونلديهمشكلةفيإتباعالتعليماتوخصوصاًإذاكانعددها
كثيراً.
٦- قديصعبعليهالحفظلكلماتالإملاءأوالحقائقالرياضيةكجدول
الضربأوالتواريخ.
" ٧- قديقرأقصةوعندنهايتهايكونقدنسىماقرأفيالبداية." طيبة١٤٢٢
[FONT=SimplifiedArabic,Bold][/FONT]
إرشادات لتقيم أداء الذاكرة
توجدعدةعواملمختلفةيمكنانتؤثرفيتخزينواسترجاعالمعلومات
فالتقييمالشامليجبانيأخذبالاعتبارهذهالعواملليجدفيهاإذكانتمرتبطة
بمشكلةالذاكرةأملاويجبانيتضمنالتقييمالخطواتالتالية:-
١) تحديدووصفالمهاراتالتييظهرالطفلمشكلةفيتذكرها:- )
ويتمثلفيتحديدوصفتلكالمهمةالتييظهرفيهاالفردصعوبةفيتذكر
الإجابةالمناسبةفهلترتبطمشكلةالذاكرةبهذهالمهمةأمفيجميعالمهمات
المطلوبةفبعضالأفراديجدونصعوبةفيتذكرالكلماتالتيرآهاولايجد
صعوبةفيتذكرالحقائقالحسابيةوعندتحديدالمهماتالتييواجهمشكلةفي
تذكرهالابدمنالمقيدتحليلخصائصهذهالمهماتبناءعلىالاعتبارات
التالية:-
- ماهيالظروفالتيتحدثفيهاهذهمشكلاتالذاكرة؟حيثأنهذه
المشكلاتقدتحدثنتيجةلظروفخارجيةتؤثرعلىأداءالفردمثلالفوضى
والضجيجوالإثارةوالاضطرابالانفعاليوبالتاليتؤثرعلىعمليةالتذكر.
- هلكميةومحتوىالمادةالتيسيتمتعلمهاودرجةصعوبتهاتعتبرعوامل
مسببةللنسيان؟حيثأنبعضالأفرادمنالممكنأنيتذكرجزءصغيروغير
معقدمنالمعلوماتولكنهيفشلعندمايواجهكمياتكبيرةومعقدةمنتلك
المعلومات.
- هلمحتوىالمهمةالتعليميةذويمعنىللفردومرتبطبخبراتهالسابقة.
- هلالمهمةتتطلبقنواتخاصةمثلالأنظمةالسمعيةأوالبصريةأواللمسيه
الحركيةفبعضالأفرادقدتكونلديهمشكلةفيتذكرالمعلوماتالتيسمعها
ولكنلديهالقدرةعلىتذكرالمعلوماتالتيسبقا أنشاهدها.
- إلىأيحدتتطلبالمهمةجهوداًليتمتنظيمالمعلوماتليتمتذكرهاومانوع
الاستجابةالتيتتطلبهاالمهمةهلتتطلباستدعاء؟أومعرفة؟أواستجابة
فوريةأومتأخرةأواستجابةحركيةأولفظية.
٢) تحديدإذاكانتالعواملتؤثرفيالذاكرة:- )
قدتنتجمشكلاتالذاكرةنتيجةعدمتأكيدالمعلمينعلىأهميةالاحتفاظ
بالمعلوماتوذلكخلالمايلي:-
- إذلميحصلالمعلمعلىانتباهالتلميذ.
- التعليماتالمقدمةلمتكنواضحةومفهومه.
- مدةالعرضللمهمةغيركافيةوعددالمراتالتيتمفيهاعرض
المعلومات،وتلكعواملتسهمفيمشكلاتالذاكرة.

3) قييمالعواملالجسميةوالاجتماعيةوالانفعاليةوغيرها:- )
أنضعفالأداءفيالمهماتالتيتتطلبالذاكرةقديكونناتجاًعن
مشكلاتجسميةمثلضعفالصحةأوانخفاضعدةالإبصارأوإنخفاظ
درجةالسمعوعندذلكفأنالمشاكلالاجتماعيةو الانفعاليةتؤثرعلى
الذاكرة.[FONT=SimplifiedArabic,Bold]__[/FONT]


[FONT=SimplifiedArabic,Bold]إعداد[/FONT]
[FONT=SimplifiedArabic,Bold]سلطان[FONT=SimplifiedArabic,Bold]عبد[/FONT][FONT=SimplifiedArabic,Bold]الله[/FONT][FONT=SimplifiedArabic,Bold]المياح[/FONT][/FONT]
[FONT=SimplifiedArabic,Bold]مشرف[FONT=SimplifiedArabic,Bold] تربوي تربية خاصة [/FONT][/FONT]/ [FONT=SimplifiedArabic,Bold]صعوبات[FONT=SimplifiedArabic,Bold] التعلم [/FONT][/FONT]



 
:16::16:

موضوع جدا روعه

بس لو الكلمات بينهم مسافه هناك خطأ في النقل

ولكن تشكرين ع المجهود

حور العين
 
معلومات قيمه

يعطيك العافيه غاليتي
 
يعطيك العافيه اختي الكريمه
 
حياكم الله ....
حور العين ... تناهيد ... المحبة لدينها ..

جزاكم الله بكل الخيرات ... وشكراً على المرور الكريم ..
 

عودة
أعلى