التصفح للزوار محدود

أنـتـــبهوا ياأخواتـــــي من مراكز (التوحـد) ومن أخـــــــصــــائـيين النطـق

منيره

Well-known member
أنـتـــبهوا ياأخواتـــــي من مراكز (التوحـد) ومن أخـــــــصــــائـيين النطـق

أخــــــــــــــــواــــتــــي الفاضلات
اللاتي يشاركـــــــــــــــــــونني هذا المنتدى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.........................................................
أرجـــــــــــــــو من الجميعـــــــــ الانتــبـــاه
ليس كل مـــــــــــــــــــراكـز التوحد
جيده
...........................
وليس كل أخصائي نطق يجيد تدريب الطفل
..................................
عزيزاتي
عندما تأخذين طفلك الى مراكـز التوحد
اولا تتطلبين عدم الدمج
أي عدم دمج طفلكي مع الاطفال (المتخلفين )
فهناك مراكـــــــــــــــــــــــــز للأســـــف
تدمج الكل مع بعض
فهذا سؤثر تأثيرا جدا سلبيا على أبنكـي كثيرا
وسيزيد الطين بله
...............................
ولكن الدمج مع أطفال طبيعين
فهذا سيؤثر عليه تأثيرا جدا أيجابيا
ومنها النطق
...................................
ثانيا
لما تسلمين ابنكي لأخـــــــــــصــــــــــائـي النطق
شوفيه كيف يقوم بتدريب أبنكي
اذا كان تدريبه عن طريق المسجل والمايكرفون
قولي لهم مع السلامه
.....................
واذا كان تدريبه عن طريق الكمبيوتر
فقولي لهم مع السلامه
.....................
ان كان تدريبه فقط عن طريق الالعاب
اي الاخصائي يضع العاب امام ابنك ويلعب معه
.....................
فقولي لهم مع السلامه
..............................
واذا كان الاخــــــــــــــصـــــــــــــــــائــــــــــــــــي
يدرب الطفل عن طريق الصور pecs
فهذا تأكدي ان الاخصائي فاهم
...............
سأعطيكي نبذه جدا بسيطه عن الطفل التوحــــــــــــــــــــدي
.........................................
عـزيــــــــــــزتــــــــــــــــــــي
مخ الطفل التوحدي (فاضي)
كالحوض الفاضي الذي ليس به (مــــــــــــاء)
....................
فتدريبه بالصور ...
مثل صورة سمكه ... كأنكي تدّخلين كلمة سمكه داخل مخه
..............
وهذا كأنكي تعبين الحوض الفاضي بالماء
...........
فكلما علمتيه على صوره كلما ملأتي مخه بالصور والكلمات
.
حتى لو لم ينطق بسرعه
فهو يقوم بتعبأة مخه
.....................
اي تعبأة هذا الحوض بالماء
.....................
كلما زادت الصور كلما تعبأ المخ
.......................
وهذه هي العمليه
........................
وهذه العمليه تحتاج النطق بالصور
وربطها بالواقـــــــــــع
.........................
الدكتوره بدريه بوزبون
دكتوره نطق وتوحد كما تعلمون سابقا
فتدريبها ماشاءالله عليه ... هني بقطر والله عرفت من البدايه انهم مايعرفون كوعهم من بوعهم
هذا مثل خليجي
........................
وقالتها كلمه بوجهي
أم عبدالله انا سأدرب ابنكي
ولكن اذا أخذتيه للأخصائي نطق بقطر لايفقه شيء
ويخرب اللي عملته مع ابنكي ... ياويلج (كلمة تهديد)
قالت لي
ثلاث ارباع الاطفال اللي دربتهمم من عدة بلدان
لما رجعوا لي
ولاكأني دربتهم .... ولا كأني سويت شيء
.............................
وهذا طبعا يرجع ... للأخصائــــــــــــــــــــي
...................
المشكله الثالثه
اذا كان مثلا الطفل خليجي
والاخصائي من دوله عربيه
فكيف ستكون اللغه بينهم
هل بالخليجي على حسب نطق أهل الطفل
أم لغة الاخصائي
أم اللغه العربيه الفصحى
.......................
وهنا يكون الضياع للطفل
................................
فـــــــــــأنتبــــــــــــــــــهوا
انتي لاتريدين ان تضيعي أبنكي
أكثر
....................................
ولكم جزيل الشكـر
 
التعديل الأخير:
أختي منيرة كفيتي ووفيتي
بالنسبة لاختلاف اللهجات فأنا أعتقد أنها مشكلة كبيرة في بداية نطق الطفل التوحدي
فنحن في البيت نتحدث اللهجة السورية ومدربي ابني في المركز كلهم من مصر. أشعر أم هناك فجوة في التعليم مع أن مدرب النطق في البداية أخذ مني قائمة بأسماء أشياء ليعرف هو كيف نقولها بالسوري لكن كل الكلام الآخر بالمصري.
لا أدري ما الحل لهذه مشكلة؟
صديقتي ابنتها توحدية لكن ما شاء الله لغتها أصبحت ممتازة الآن، قالت لي الأم أنه لا مشكلة عند البنت في اختلاف اللهجات فقد أصبحت تفهم عدة لهجات والحمد لله. لكن في بداية النطق أعتقد أن ذلك يعتبر مشكلة حقيقية.
 
شـكرا لكي
عزيزتي
ريـــــــــــــــم على المشاركــــه
..........................
واتمنى من الجميع المشاركــــه
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ,,,,,,,اولاً حبيت ان اشكركي اختي منيره واختي علوش علي هذا المجهود الرائع واقول الله ينور عليكم يارب وبارك لكم فيما اعطاكم
انا هذي اليومين في قلقل مش مرتاحه بخصوص المركز اللي فيه ولدي لانه كل يوم الصبح مايحب يروح للمركز رغم انه مرتاح عندهم وكل شي ماشي اوكي بس لما سألت عن الاسباب قالوا لي ان مدرسة ولدي غايبة وهو من معلمه الي مدرس عشان كذا الولد متوتر مو راضي يروح للمركز بس الحين نورتيني يا ام عبدالله بخصوص المركز وراح اتابع الموضوع معاهم عن معرفه وليس عن جهل لاني في كل مره اروح احس اني جاهله واللي في المركز هم ادرا مني .
الله يخليكم اذا فيه اي شيئ جديد بخصوص المراكز خبرونا لانه فيه كثير من الامهات من امثالي لا نفقه شي بس نحن بنحاول نجرب اي شي معهاهم ومشكوات اخواتي وفي ميزان حسناتكم
 
اختي الكريمة
فعلا مخ الطفل التوحدي فاضي ويحتاج من يعبأه.
بالنسبة لصور البيكس انا الآن أعلم ابني على صور حقيقيه من المنزل يعني صورة الماء والحمام والموز وغيرها لأجل ادربه اذا رغب بشئ يعطيني صورته ,لكن اللي فهمته من كلامك ان نعلم الطفل ونعرض عليه صور ومسمياتها ومش لازم انه يرغب بطلبها
اختي الكريمة
ياليت توضحين لي هل فهمي للبيكس صحيح ام خطأ
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 
والله معك حق يا منيرة
انا وزوجي فقط ندرب ابني
والله كحشت مدربتين لان ابني ما استفاد منهم لا بحرف ولا بحركة
يضعون الالعاب امامه وينتظرون منه ان يكلمهم ويضب الالعاب عندما ينتهي منهم.
مشكورة
بارك الله فيك.
 
احنا شفنا اخصائين ولا شئ ولدي ماعطوه ولا جلسه تخااااطب بس ينصبووووو على العالم الفلوس نجمعهم بطلعت الرووووح هم يأخدوهم بالجاهز والمشكلة اسعارهم أعظم من ناااااااااااااااااااااااااااااااار
حاليا ادرب ولدي في بيت مع زوجي والحمد لله نطق كلمة بااااابا

واني عملت الى حمودي قصة اجلس اصور فيه وهو جالس من النوم ولما يدخل الحمام ويغسل اسنانه ....الخ وطبعت اليها الصور لا تقووولوا لي خلي يروح المركز ومافي احد راح يكون حريص أكثر من الأم والأب بعد تجربتي مع شموع الأمل في الدمااام
حسبي الله ونعم الوكيل
 
التعديل الأخير:
أخــــــــــــــــتـي الصابـره
لاعزيزتي
مش كل أخصائي
فاهم
يجب ان تنتبهي
الطفل علشان التطق
لازم يتدرب بالصور
....................
فاذا لم تنتبهي الان ستكون هناك مشله مع ابنكي وهوزيادة التأخر بالنطق
وهذا معناه
زيادة الصعوبه بتدريبه كلما كبر
فمثل مانحن نريد التدخل المبكر للعلاج
لازم التدخل المبكر لعلاج النطق
..................
وانتبهوا علاج النطق ليس بالشيء السهل
ويحتاج تدريب يومي
..................
وأي سؤال عزيزتـي
سأجيبك عليه
 
اختي هناء
طريقتك لست طريقة البيكس
لتعليم النطق
ولكن هذا ليس معناه ان طريقتك غير صحيحه
وانما ناقصه
انتي تدربين ابنك على الموجود في الواقع
مثلا ماء كرسي
...................
الطفل التوحدي
لازم ينظر الى الصوره
والى فمكي .. مع ترديد الكلمه ثم تستطيعين ان تربطي الصوره بالواقع
........................
هذا التدريب سينفع ابنكي كثيرا
على النطق
.....................
وأي استفسار انا حاضره
 
سمعتوا الاخت عائشه
ايش قالت ياعضوات
انها طردت مدربتين
لانهم فقط يضعون الالعاب وينتظرون من الطفل اللعب
اذا اين النطق
اين التدريب على الصور
.......................
هذا مانا اقوله لكم
ليس كل أخصائي فاهم
انتبهوا
هناك طرق خايبه للنطق ولاتنفع ابدا
للطفل التوحدي
...............................
شكرا عائشه على المشاركه
نعم قومي بتدريبه انتي وأبوه
وابحثي عن مدرب أو مدربه فاهمه
............................
لكي جزيل الشكر
 
أخـتي
أم حمودي
انا دائما اقول ان الام هي الاساسيه بالتدريب
ثم المركز هو المكمل
وليس العكس
وطبعا لاتظنين ان الاخصائي راح يكون قلبه على ابنكي اكثر منكي
المدرب يقوم بعمل يأخذ عليه فلوس
وثانيا انتي شوفي كم طفل يدربه باليوم
وايضا على حسب الضمير
وعلى حسب فهم المدرب
...................................هذا كله مرتبط ببعض
.....................................................................
ولكي جزيل الشكر
 
أخـتي
أم حمودي
انا دائما اقول ان الام هي الاساسيه بالتدريب
ثم المركز هو المكمل
وليس العكس
وطبعا لاتظنين ان الاخصائي راح يكون قلبه على ابنكي اكثر منكي
المدرب يقوم بعمل يأخذ عليه فلوس
وثانيا انتي شوفي كم طفل يدربه باليوم
وايضا على حسب الضمير
وعلى حسب فهم المدرب
...................................هذا كله مرتبط ببعض
.....................................................................
ولكي جزيل الشكر

تسلمين منيره انا فاهمة قصدك ان المركز مكمل لو كااان المركز يحمل الذمة والضمير أني راح اقول شئ ليش ولدي محمد لما يأخذ ولا جلسه تخاطب في السنة كااامل مع انه ينطق بعض الكماااات ودائما يصروا أن ولدي مستحيل مستحيل ينجز بعض المهارات ليش لما طلع ولدي من المركز تطور بشكل كبير .....

أني في قرار نفسي اول حاجه راح اخلص مع ولدي بعض الأشياء المهمة وبعدين راح ادخله مركز ثاني ...
 
الطفل التوحدي
لازم ينظر الى الصوره

والى فمكي .. مع ترديد الكلمه ثم تستطيعين ان تربطي الصوره بالواقع
........................

اختي منيره ياليت تعطيني مثال يعني لو اردت اعلمه كرسي ,ثلاجة ,مرجيحه
كيف راح اربطه بالواقع
وشكرا لجهودك
 
عزيزتـي هناء
انتي لما تجلسين مع طفلك لتدريبه على النطق
مثلا كلمة سمكه

تدرب عليها
ربطها بالواقع
تذهبين انتي وأبنكي
ولعبة السمكه يده
تذهبين معه الى المطبخ
وترددين كلمة السمكه (طبعا بعدما تعّرف على السمكه وعرف ماهي وماشكلها وطريقة لفظها)
تفتحين الفريزر .. وتجعلينه ينظر الى السمكه الحقيقيه ... والسمكه اللعبه التي بيده
او اذا عندك حوض اسماك
أو اذا اردتي ان تشتري سمك
فهنا انتي تربطين الصور بالواقع
..........................................
انا سأضع انشاءالله لكم موضوع جدا مهم
باذن الله
.....
واي سؤال لاتترددين
انا انشاءالله سأجيب عليه
ان كانت لدي الاجابه
..........................
 

عودة
أعلى