التصفح للزوار محدود

نــظرية العقل والتوحد

وكسلر

بكالوريوس إختصاصي نفسي
نظرية العقل هي المقدرة على استنتاج وتقدير الحالات العقلية مثل الاعتقاد، والرغبات،والنوايا والانفعالات حيث أن نظرية العقل تشير إلى أن فئة الاطفال المصابين باضطراب التوحد تواجههم صعوبات في المقدرة على هذا الاستنتاج. ومثال ذلك فإنهم يجدون صعوبة في تصور أو تخيل الإحساس والشعور لدى الآخرين أو ما قد يدور بذهن الآخرين من تفكير وهذا بدوره يقود إلى ضعف مهارات التقمص العاطفي وصعوبة التكهن بما قد يفعله الآخرون فالأطفال المصابين بهذا الاضطراب قد يعتقدون بأنك تعرف تماماً ما يعرفونه هم ويفكرون فيه
مثال ذلك طفلة تشعر بعطش شديد وفي عقلها أن امها تعرف أنها (عطشانة جداً) ولكن الأم تسير في أمورها المعتادة ولا تهتم بعطشها. هذه الطفلة تعتقد أنه لا داعي لأن تسأل كوب ماء لتشرب! حيث تعتقد أن أمها تعرف جفاف حلقها فعلاً ورغم ذلك لم تمد لها أي مساعدة! ويدور بعقل الطفلة سؤال: لماذا مجرد قول كلمةأريد أن أشرب يجعل الأمور مختلفة؟ وبالتالي تكون محتاجة لمعرفة ان الطلب يجعل احساسها مختلف
 
رد: نــظرية العقل والتوحد

:abu-asail20 (17):نظريتي انا تقول انهم يعلمون كل شي ويدركون كل شي من فرح وحزن ويفهمون مشاعر الاخرين تماما كاي طفل طبيعي وانما الفارق انهم غير قادرون على توصيل ذلك بسبب ماتراكم من سموع على الجملة العصبية والحركات الارادية فنرى رد فعلهم للامور لاتناسب الموقف ولكن هي محاولات منهم لابلغنا انهم موجودون خلف حاجز الصمت مسجنون في اجساد مثقلة
 
رد: نــظرية العقل والتوحد

:abu-asail20 (17):نظريتي انا تقول انهم يعلمون كل شي ويدركون كل شي من فرح وحزن ويفهمون مشاعر الاخرين تماما كاي طفل طبيعي وانما الفارق انهم غير قادرون على توصيل ذلك بسبب ماتراكم من سموع على الجملة العصبية والحركات الارادية فنرى رد فعلهم للامور لاتناسب الموقف ولكن هي محاولات منهم لابلغنا انهم موجودون خلف حاجز الصمت مسجنون في اجساد مثقلة

اهلا بك املي في الله
اشكر لك مرورك وهذا رأيك واحترمه لكن هل قرأت النظرية بشكل سليم وتمعنتي في كلماتها !! وهي طبعا نظرية بنيت على دراسات علمية وهي لم تقل انهم لايشعرون هي قالت هم يظنون ان الاخرين يفهمون مابداخلهم خصوصا الاطفال الذين لايملكون لغة تواصلهل يستطيع طفل مصاب بالتوحد لم يتلاقى اي برنامج علاجي عندما يرى طفل ينزف ان يميز ان بكاء الطفل بسبب النزيف والألم ؟

وبالنسبة لقولك بسبب تراكم من سموع على الجملة العصبية والحركات الارادية هل تستطيعي اثبات نظريتك علميا ؟
دمت بود
 
التعديل الأخير:
رد: نــظرية العقل والتوحد


برايي ان مشكلة التوحدي تكمن و كما نعرف كلنا في كونه يعاني من ضعف في التواصل الاجتماعي و اللغوي بشكل اساسي ، عقلة يعمل و لكن بطريقته و لكن ان تخيلنا ما يعاني من عدم مقدرة علي التواصل الاجتماعي و رفضه التعامل مع محيطه مضافا اليه قصور شديد في اللغة و النطق قد يوصله هذا لرسم صورة عنه انه لا يفكر و لا يستخدم عقله و لكن بالعكس هو يستخدمه بالطريقة التي يعرفها او يتقنها في ظل امكاناته و لهذا عندما يتم تدريب الطفل علي التواصل و طلب الاشياء نصل به لدرجة عالية من التطور لدرجة نقول ان الطفل اصبح يفهم و يدرك الامور من حولة او بالعامية (صار يشغل عقلة ) و لكن في الحقيقة هو يفهم و نحن غيرنا مسار فهمه و ادراكه للامور.

اتفق مع الاخ وكسلر في ان الطفل التوحدي عند ايضاح الامور له بشكل منطقي يشعر بها بشكل مختلف و اعجبني مثال الفتاة التي تشعر بالعطش فهو المنطق لانها لم تدرك او نوصل لها حقيقة غائبة عنها و التي لن تعرفها من تلقاء نفسها و هي ان طلب الماء سيكون هو اسهل الطرق للحصول عليه فاننا في الحقيقة نمرن دماغها علي التفكير المنطقي و ربط الامور .

هذا رايي الشخصي

تحياتي
 
رد: نــظرية العقل والتوحد

انا لا ابني ارائي على العلم باعتبار ان العلم فشل يايجاد حل للغز وباعتبار ان الاطباء والعالم اجمع اداروا ظهورهم لاطفال التوحد
ابني راي على الملاحظة والتجربة خاصتي وان كان مثال الطفلة تعلم ان امها تعلم بعطشها اذا لماذا حركة توجيه اليد من التوحدي عندما يوجه يدي للاشياء التي يريدها كالحليب والماء
ملاحظتي على ابني واطفال كثر انهم مدركون لماذا تبكي الطفلة من الدم ومن النزيف ابني عندما تبكي اخته فوفا في اليل او عندما اخرج من البيت يبدا بلبكاء معها هي تعبر وتتكلم لكن هو هذا ماينقصه لايعبر ويلا يتكلم لكن يعلم ان اخته متالمة وتبكي
 
رد: نــظرية العقل والتوحد

انا لا ابني ارائي على العلم باعتبار ان العلم فشل يايجاد حل للغز وباعتبار ان الاطباء والعالم اجمع اداروا ظهورهم لاطفال التوحد
ابني راي على الملاحظة والتجربة خاصتي وان كان مثال الطفلة تعلم ان امها تعلم بعطشها اذا لماذا حركة توجيه اليد من التوحدي عندما يوجه يدي للاشياء التي يريدها كالحليب والماء
ملاحظتي على ابني واطفال كثر انهم مدركون لماذا تبكي الطفلة من الدم ومن النزيف ابني عندما تبكي اخته فوفا في اليل او عندما اخرج من البيت يبدا بلبكاء معها هي تعبر وتتكلم لكن هو هذا ماينقصه لايعبر ويلا يتكلم لكن يعلم ان اخته متالمة وتبكي

اهلا بك املي في الله
حركة توجيه اليد من التوحد هي تواصل غير لفظي وهذا الطفل اصبح مدرك لماهية الطلب وبالتالي اصبح لديه قدرات اعلى من الاطفال الذين لم يتلقوا تدريب مهاري سواء من امهاتهم او من المراكز المتخصصة
ويبقى رأيك شخصيا بك وله كل الاحترام
دمت بود
 

عودة
أعلى