أنا مريض بالتوحد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
رد: أنا مريض بالتوحد

شكرا جزيلا ل ازميرالدا ول ام دانييال ول كوتيل
قلتم اللى نفسى اقوله انا مستحيل اصدق ابدا انك توحدى ولكن
ادينى دليل انك كنت مريض بالتوحد وانا اول واحده هعتزرلك
اما فى حاله انك مش توحدى هقولك كلمتين فكر فيهم كويس احنا هنا ناس قلبهم محروق وموجوع وعندنا كميه حزن مش عاديه حرام عليك تخلينا نتعاطف معاك على حاجه مش حقيقه وحرام عليك تعيشنا على امل كداب يا عزيزى الضرب فى الميت حرام
 
رد: أنا مريض بالتوحد

انا لست حريصا على المشاركة هنا بدليل اني اضفت مشاركة تحمل تناقضا رهيبا لك امس ثم اليوم صباحا حذفتها بل قمت بمسحها قبل الحذف .. ( لا يسألني احد ايه الفرق بين المسح والالغاء )

وذلك يعني من باب عدم تتبع العورات والله يستر علينا وعليك وان كانت اقوى من السابقات ..

لكن وما يهمني بالامر هو توجيهي لخطاب لمن يتابعون ب تعاطف او توقف وحيادية او رفض اقول ..

لو بيوم انك قلت بطلع من هنا ولن اعود او انكم خذلتوني او اني قررت انتحر وانتم السبب ودمي برقبتم فاقول لك

ال يعيش لنفسه وال يموت برضه لنفسه ... المنتحر او قاتل نفسه على كبيرة من الكبائر ومتوعد بالنار .. اول مشاركات لك بالموضوع تحدثت عنه يعني مش احنا السبب ..

ثق اني او انت او فلان او فلانة بمجرد خروجنا من المنتدى ان سأل عنا احد بيوم فلن يسأل بالثاني .. بالاختصار كبر دماغك

ها أنذا قلتهالك مسبقا .. وبس :m0dy_net-742:

ونصيحة اخيرة

حاول تنسى الماضي وفكربالواقع ... روح لمتابعة المباريات او اشترك بمبلغ قليل بالاسهم والبورصة وبتخليك تفكر ليل نهار او اخطب بنت :m0dy_net-794: وقل لابيها يعطيك فرصة لتكوين المتطلبات وتجتهد ولو تسافر خارج الجزاير

المهم انسى الماضي خاصة انه ما كان سعيد لدرجة انك تعيش معاه .. ال فات وياك بعود اليه وال عشته معاك رجعت اعيش عليه ... لكن انت كيف حالك
 
رد: أنا مريض بالتوحد

اولا اذكرّكم ان ...مريض بالتوحد...(ياخي غيّر اسمك!)المهم ..مريض بالتوحد ..طرح مشكلته ثم بقينا نحن الاعضاء نسأل ومابين مصدق ومابين مشكك ومابين مكذّب.... وكل واحد له الحق...ولكن ...مريض بالتوحد...أختفى بعد فترة وبقينا نسأل اين هو اوهناك بعض الاعضاء كنا نسأل من وقت إلى آخر ايش اخباره واين هو... واحيانا يرد واحيانا لا....فهو لم يفرض نفسه...فقط كتب عن تجربة وقد سألته مرة اين انت سواء كنت الذي تكتب او شخص آخر يكتب عنك.....والان أضيف قد يكون هو يكتب عن شخص آخر.....
هناك من يلمح ان..مريض بالتوحد...يتسلى او يريد الدخول في كلام وقصص,وهناك من قال له لاتتسلّى بنا ولا بإعصابنا ....طبعا ان يقصد ان يتعب اعصابنا ويرى لهفتنا وتحسّرنا....فماالذي سيستفيده ّ!خاصة وهو لايدخل يكتب إلا بعد طلب بعض الاعضاء ومنهم انا
أما ان يتسلى أو فلنقلها صراحة انه تم التلميح او التصريح انه يريد يعاكس!! بالله عليكم من ذا الذي يفكر يدخل منتدى ليعاكس وهو يرانا نهنئ بعضنا اذا ام قالت انها دخلت الحمام ورأت ....ابنها أسود بل وتبلغ بنا الاماني ان ننال مانالته ....أو أم تكلمت ان ابنها يستفرغ بعد وصفة طبيعية ..فنتسابق لنبارك ونقول انها بكتريا وطفيليات..أبشري.... ونحلم ان تجود امعاء ابناءنا كما حصل مع ابنها..... او نحلم حلم يقظة ان أرى ضبابا في بول ابني......او أم حملت قلبها بكف وحملت مشرط بكف لتشرط جلد ابنها لعلهاتجد قطرات دم فاسدة, ونسأل بلهفة عن كيفية وضع الابر في اجسام صغارنا ورؤسهم.....أو .... أو...كثيرة هي القصص-واعتذر عن ذكر ماكتبته ولكن اردت ان تتذكروا نوعية مواضيعنا- فهل هذه مواضيع تفتح النفس للمعاكسة, اي شخص لايهمه التوحد سيعتقد انه دخل منتدى للرعب....بل واتخيّله وهو يبحث بإصابعه المرتعشة عن زرار ....تسجيل خروج...وثم وهو يتنفس الصعداء بعد الخروج ..مع كام شتيمة لنا بسبب الرعب الذي لم يتوقعه.....
فإذا رأى هذا وعاد لنا مرة اخرى...فهل سيعود ...لكي يزداد وسامةً!!! فليتخيّل أي أحد منا انه ذهب إلى جلسة وهو ليس لديه ولد توحدي أو لايهمه موضوع التوحد اطلاقا وفجأة سمع بول ..و.......واستفراغ ...ابر لصغار بالرأس او بالجسم او باللسان, حميات انواع واشكال...بل ....الخ الخ ..فماذا سيكون شعورنا.
سنغادر المكان ونحن في منتهى القرف...ولكن الامر بالنسبة لنا يختلف ..نحن لم نتعوده فقط بل اصبحنا نتلذذ بهذه المواضيع.... سأتابع
 
رد: أنا مريض بالتوحد

عن نفسي فاللاسف الشديد الامر لن يفيدني بشئ لان وضع ابني ليس كوضعه بل انا اعمل بكل طاقتي لاصل به لمستوى ..مريض بالتوحد..., ولكن هناك اخرين مثله هناك كثير ولكن نحن في عالمنا العربي نرفض ان يعلم الغير عما بأبنائنا لذا لانرى تلك الحالات ..وأو قد نراها فلانحسبها توحد...لاننا نقيس التوحد على الاعراض التي يعاني منها ابنائنا او ابناء من نعرفهم او نقرأ عنهم..... والمفارقة اننا نعلم جميعا ان للتوحد أطياف
اريد ان يستفيد من هم امثاله ولكن لايجرأون ان يعلنوا عن ذلك....

بل هو في كل مرة يقول لنا توحد واسبرجر ...توحد واسبرجر ....ولكن نحن ركزنا فقط على التوحد لانه يعنينا.....

لا ارى أي تناقض في كلامه فهو سواء قصد امه اوخالته فهذا ليس بأمر مهم ..اما انه يتذكر فابنائي يتذكرون اشياء كثيرة استغرب احيانا عندما يذكروها...و اما عواطفه في طفولته فهو لن ينساها لانه كما هومعروف ام اول اربع سنوات في حياة الانسان تشكل وجدانه ولذلك كثير مانرى علماء النفس يؤكدوا على الاربع سنوات الاولى, بل اكيد منا من يتذكر احداث حصلت معه في هذا العمر..من سفر لبلد ما اومن فقد عزيزوحالة الاسرة وقتها ..او من فرح حضره وهو صغير او وهو في الحضانة....
ابلاغه بموت خاله شئ طبيعي لانه مدرك حتى وان كان لايتفاعل مثلنا, كما ان له اخوة فهل ايضا لايجب ابلاغهم, بل اسر كثيرة تبلغ زوج ابنتهم التي توفت حتى وان تزوّج في حالة حدوث افراح اواحزان عندهم,فماالمانع ان يبلغوا الاب الذي هو ابو اولادهم بوفاة شخص من الاسرة!
اما احضار صور اوفيديو فاعتقد انه امر غريب عزيزتي ازميرالدا فأكثرنا نتخفى وراء اسماء وهمية بل بعضنا أزال صور ابنائه بعد نصايح من الغير....فكيف نطلب هذا ولماذا....بل بإمكانه تقديم صور أو فيديو لاي شخص,فهل هذا دليل؟
ثم لماذا؟ الشاب لم يطلب من المنتدى تقرير.... او تسجيله في منظمة تقدّم دعم مالي او مادي حتى نطلب اثبات حالته!
كذلك بالنسبة للتركيز كما قالت العزيزة ام دانيال فلا يوجد تناقض, نحن الذي المفروض نعتبر اصحاء احيانا نفقد التركيز لسبب او اخر...والاسباب كثيرة, هوكما قال انه اسبرجر

عرض تجربته ببساطة وتركنا وظللنا نسأل عنه..

التجربة صادقة سواء كان هو بطلها ام لا.....بالنسبة لي لايوجد اي تناقض واذا بحثنا عن مواضيع اي عضو بمافيهم انا فأكيد سأجد بعض التناقض لاننا لانكتب تقارير رسمية...بل كل واحد يكتب على سجيّته.
لا داعي للهجوم فنحن لانعلم بحاله....وكلنا نكتب ونضحك احيانا بل ونمارس حياتنا مع ذوينا ولا احد يعلم بحالنا إلا الله
الموضوع مثله مثل أي موضوع آخر....يتناوله كل واحد منا حسب قناعاته!
 
رد: أنا مريض بالتوحد

انا معك اختي مروج الامل بكل كلمة قلتيها وبعتذر من باقي الاعضاء حقكم انكم تستفسرو بس انتو شنيتو هجوم عالشخص
يعني يمكن الله اراد انه يشفى تماما ليه الاحباط انا عم حاول انه يوصل ابني لهي المرحلة وان شاء الله حيوصل بارادة ربنا يعني اتخيلو ابني شفي وقلت لبعض الاشخاص والله ابني كان مريض بالتوحد وقالولي لأ بتكذبي ليه اذا كلنا متفقين انه مرض له علاج بأذن الله ليه ما نتأمل والشخص ما دخل المنتدى الا حتى يستفسر عن الحمية ويخبرنا بتجربته يعني شو الغلط وليه احنا موناقصنا بالعكس انا مبسوطة انه في شخص بعمره بيشاركنا بتجربته انا من هلأ بفكر بمستقبل ابني يعني اذا مو مصدقينه خلص كلمة حلوة مافي داعي للتكذيب وللللللللللل يعني انا لومحله بحياتي مابرجع بدخل المنتدى وفي مليون منتدى بيصدقني
 
رد: أنا مريض بالتوحد

. . واللي يبشرني أكثر بهده الحمية الرائعة اللي أنقدتني اني ما طبقتها بحدافيرها ومع دلك كانت نتائجها عظيمة . على سبيل المثال أنا ما توقفت عن أكل الخبز المحتوي على غلوتين



انا الان عمري 23 سنة مواصفاتي البدنية ولله الحمد ما عندي مشاكل بدنية . على العكس أظن ان صحتي كويسة باستثناء مشاكل الهضم اللي كنت بواجهها بسبب سموم الغلوتين والكازيين في المعدة
ماطبقت الحمية بحدافيرها أعني طبقت حمية الكازيين كلها بس الغلوتين ما طبقتها كليا . انا لسا اكل خبز بغلوتين وبعض الاكلات اللي تحتوي على الغلوتين وحتى بعض المرات اتناول بعض مستلزمات الحليب اللي فيها كازيين
انا لو وجدت بديل عن الخبز بالغلوتين لاكلته بس ما عندي بديل عن الخبز بالغلوتين وحتى ان جسمي صار أضعف لما استغنيت عن الحليب علما اني ما عوضته بحليب خالي من الكازيين

حسيت حتى ان عظامي ارتخت شوي وحتى أسناني :(



لكن بما أنكم أصريتو راح أحاول حتى تعرفي ان ما عندي خجل أو انطوائية بس
أولا كل صفات متلازمة أسبرجر متوفرة في شخصي وما يغرك كلامي ولا املائي .لأني خبرتكم مسبقا اني تحسنت لدرجة لاتوصف بفضل الحمية . يعني سنة قبل ما كنت أقدر اتكلم واتفاعل بهده الطريقة . لحد الان لما أشرب الحليب او مشتقاته يصير أنفي أعزكم الله يسيل مثل الحنفية وأصير أعطس كثير




والاسئلة :-


1 - شاب عمره 23 لم يطبق حمية الكازيين بشكل كامل ولمدة سنة فقط هل ترتخي عظامه ويشتكي من اسنانه .. والله لو حبل غسيل ما ارتخى .. ولو اسنان مراهق ما لانت او اشتكى منها لقلة كمية الحليب جزئيا !!

2 - هل الحساسية من الكازيين تعني العطس وسيلان الانف ... نريد تجربة بالعالم كله ان الحساسية من الكازيين ظهرت بتلك الصورة ؟

3 - نريد مثال لطريقة اكتساب العلوم والمعارف المعنوية دونما خضوعه للتدريب ... بمعنى كيف عرف معنى الخجل او الانطوائية ؟؟ كيف لشخص يعاني توحد او اسبرجر يعرف معنى كلمة انطوائية ولم يتلق تدريبا سلوكيا .. نريد بحثا واحدا يتيما يقول ان بامكان التوحدي او الاسبرجري يدرك تلك المعاني لوحده

ابنتي وال اصلا البعض بيشكك في كونها توحدية فان الاشكال التعبيريه هاهي على الجدران ماثلة امامي

هذا خائف وهذا مندهش يعني مستغرب يعني شاف حاجه غريبة وغريبة يعني مش بيشوفها دايما وده مبسوط وده كده وكده .. اما اخونا على طول عارف الانطوائية

ثم علمه التام بمجريات التغير النفسي السلوكي الان بركز الان بيزيد تركيزي الان بيضعف تركيزي الان بشعر بعلاقة اجتماعية الان بيرجع شعوري القديم !!!



الامر الذي لا اشك فيه مطلقا اننا وبافتراض .. اقول بافتراض .. حسن الظن .. فإن الاخ يعاني من شيئ ليس ذلك التوحد او الاسبرجر المعروف والمصنف اوله واخره .
 
التعديل الأخير:
رد: أنا مريض بالتوحد

يعني الحين افهم من كلامك طبقت الحميه لمده سنه واتحسنت؟؟!!
وحتى تطبيق اي كلام يعني بعض الاحيان تاكل خبز بالجلوتين وتشرب حليب ؟؟!!!!
وانا اللي اعرفه كل ماكبر التوحدي من دون علاج وتاهيل سلوكي تسوء حالته وتزداد ؟؟!!
فهمني شلوون اتحسنت ؟؟!!!!
وناس مستمرين على الحميه لمده سنوات والتحسنات بطئيه وبرضو اطفال صغار يعني ماوصلو بالعشرينات ومازالت التحسنات طفيفه

انا اعرف الاسنان والعظام تتاثر بالصغر من نقص الكالسيوم لكن انت ؟؟؟!!

وبعدين التوحدي مايكتسب المهارات وتعلم الاشياء من حوله الا من خلال التدريب المكثف !!


اتمنى فعلا انك تكون توحدي والله تعطيني بصيص امل ولو 1% بمستقبل ولدي ويكون مثلك !!!
ويكتب في المنتدى اذا كبر.. ويخبركم بعلومه وش يسوي لمن كان صغير .. وش سوى فيني وبامه طلع عيوننا .. وشفت النجووم بعز الظهر ..
ويناقشكم بالفعايل اللي يسويها وهو بزر.. ومطاردتي وراه بالشوارع ..
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!! قروشت مخي
 
رد: أنا مريض بالتوحد

Ote=كوكـتـيـل طبيعي;691324]والله يا اخي انا اشك بموضوع كونك توحدي لكتابتك الرائعة ووصفك لحالتك

اسأل الله لك الشفاء تماما ولا ازيد عما قاله اخي الاشهب
هذى نفس الاسئله التىدارت في نفسي ارجو ان تجيب عليها.

ربما حالة الانعزال او الوحدانية لك او الوجدان المحزن والشعور بالكآبة هي ما اعطاتك وصف لنفسك بذلك

على اي حال تشرفنا بك والله يعينك على تحمل التكاليف كن تجيبيني على بعض الاسئلة

لو مثلا سمعت نكته يعني طرفة وبالطبع النكته فيها مبالغه ووصفا بغير الواقع هل بتفهم انها نكته وتضحك

هل خضعت لعلاج سلوكي


هل تقوم بابداع لغوي او مهاري لم تتدرب عليه مسبقا والسؤال بشكل ادق

هل طريقتك بالكتابه كتبتها لوحدك او بمساعده سابقة وبنفس الكلمات[/quote]
 
رد: أنا مريض بالتوحد

الحمدلله اخيرااااااااااااااااااااا خلصت الموضوع بس بيني وبينكم بطل فيني مخ

لا تعليق:m0dy_net-849:
 
رد: أنا مريض بالتوحد

وانا اقرا ردود الاعضاء على الموضوع حسيت انكم تناقضون نفسكم ؟؟
تدرون بشنو بالحميه مو معترفين ان لها اثر ولافايده ولا هي علاج وتمشون عليها ؟؟ قمه التناقض انا شاكه ان مريض التوحد دكتور ضد فكره الدان يبي يسمع منكم انه مو صج الحميه لها تاثير وانتم بنفسكم اعترفتو !!!
 
رد: أنا مريض بالتوحد

انا مو عارفه ليه كل هذا الهجوم عليه
اللي مو مصدقه لا يدخل الموضوع
وحبيت اضيف رد لابو عبد الله وسما اننا اثناء الحمل وخلال تسع شهور بس من غير حميه تحس عظامنا ماتشيلنا واسناننا تروح فيها
 
رد: أنا مريض بالتوحد

اخي الفاضل اذا سمحت ان تجيبني على اسئلتي


هل تفضل ان تتحرك بدلا من الجلوس
هل تمشي بشكل سريع او تهرول
هل حركتك عامة سريعه بكل شئ او بكل امورك
هل تمل من البقاء في مكان ما اكثر من 5 دقائق
هل بطنك منفوخ او تتميز بالكبر اي عدم تناسق جسدي عندك؟


الحقيقة اني اصدقك فأنا بي اكثر اعراض التوحد وانا صغيرة حتى اني بالجامعه لااجلس اقضي وقتي مشيا في فناء منزلي وامشي بشكل سريع
وبي اغلب اعراض التوحد وكنت ادرك اني غير طبيعية واني مختلفة عن ممن هم في عمري ولكن الجهل ولم نكن نسمع بالتوحد اطلاقا

الله يشفيك واولادنا ومرضى المسلمين
 
رد: أنا مريض بالتوحد

اختي لطفك يالطيف كيف شخصتي نفسك؟ واذا كان عندك توحد وتكلمتي واعتمدتي على نفسك فهذه نعمه من الله وبشاره لنا
بس حبيت اسالك باي عمر تكلمتي
 
رد: أنا مريض بالتوحد

عودة بعد غياب .. أتمنى انكم بخير . عانيت من مشكلة صحية في الأيام الماضية بس الحمد لله بدأت في التحسن تدريجيا .
حاولت أشرح قدر الإمكان مشاعري ومشكلتي بس لازال هناك لبس وسوء فهم لموضوعي لحد الان مع أني دائما كنت أكرر أن عندي توحد وأسبرجر وليس فقط توحد . غالبا لو كان عندي توحد فقط ماكنت أقدر اعبر نفسي بهده الطريقة بس أنا عندي مزيج من الاثنين التوحد والاسبرجر ..يعني أنا احس تماما وعانيت تماما مثل ما يعاني الطفل التوحدي لكن في نفس الوقت عندي أسبرجر . وواضح كمان أن كثير من الأعضاء عندهم معلومات محدودة عن متلازمة أسبرجر وماهيتها ومدى تأثيرها على الطفل فحبيت أني أنقل بحث هنا عن هده المتلازمة التي تعتبر طيف قوي من أطياف التوحد ..هدا البحث هو عن المتلازمة ومدى تأثيرها على المصاب بها خصوصا في المدرسة العادية والمواقف الاجتماعية ..هدا البحث عبر عن أحاسيسي أحسن وأفضل مما أستطيع أن أعبر عنها أنا رغم أني حاولت جاهدا قدر المستطاع توضيحها .
متلازمة الأسبرجر
متلازمة الأسبرجر هي إحدى مجموعات اضطرابات النمو التوحدي التي تكون موجودة منذ الولادة ولكنها لا تكتشف مبكراً بل بعد فترة نمو عادي على معظم محاور النمو. وكما يشير هندرسون (2001) و ليتل (2002) فإن معدلات الذكاء لدى الأطفال المصابين بالأسبرجر تتراوح مابين الطبيعي وفوق الطبيعي، ونادراً ما يصاحب الأسبرجر تخلف عقلي أو تأخر في النمو اللغوي أو المعرفي. وأكثر ما يميز طفل الأسبرجر القصور الكيفي الواضح في القدرة على التواصل الاجتماعي وتكوين صداقات مع سلوكيات واهتمامات محدودة وغير عادية، وغياب القدرة على التواصل غير اللفظي، وعدم القدرة على التعبير عن العواطف والمشاعر والانفعالات ونقص في التقمص العاطفي (أسبرجر1991, وينج 1999)...يطلق البعض على الأسبرجر مصطلح التوحد ذو الاداء الوظيفي العالي (high functioning autism).
الأعراض
أعراض الأسبرجر متعددة ومتنوعة وتختلف من فرد إلى أخر وليس بالضرورة أن تظهر جميع الأعراض مجتمعة في شخص واحد وبنفس الحدة ولكن قد تشكل النقاط التالية أهم سمات الأشخاص المصابين بالأسبرجر:
1. قصور في القدرة على التواصل الإجتماعي واستخدام لغة الحوار والمحادثة وفهم التلميحات ذات الدلالات الإجتماعية أو ما يسمى ب (المنهج الخفي).
2. 4صعوبة شديدة في تكوين صداقات وإذا تكونت تكون لفترة قصيرة جدا ولذلك دائما ما يعاني مريض الأسبرجر من الوحدة أو العزلة وقد يكون هذا جزء من عدم قدرته على اكتساب مهارات اجتماعيه.
3. دائما ما يتحدث طفل الأسبرجر مع الأخرين بدون النظر مباشرة إليهم. ولا يعبأ كثيرا باهتمامات الأخرين وأحاسيسهم حيث يتعذر على مريض الأسبرجر وضع نفسه مكان الآخرين أو فهم مشاعرهم.
4. عدم المقدرة على البدأ والاستمرار في حديث متبادل بشكل طبيعي متصف بالأخذ والعطاء حيث يتسم الحديث مع الآخرين بالرد القصير والتمسك بالمعنى الحرفي المباشر للكلمة أو الجملة.
5. استخدام أنماط لفظية غير عادية لمن هم في مثل سنه تتميز بالتكرار الممل أو تعليقات غير مناسبة للموقف.
6. التحدث بصوت مرتفع وعلى وتيرة واحدة و التطويل في نطق الألفاظ مع لهجة متكلفة ورسمية.
7 الإنتباه لأدق التفاصيل والتي قد لا تكون لها تلك الأهمية لدى الآخرين مما يسبب للطفل صعوبة بالغة في فهمه لما يقرأ أو يسمع.
8. التمسك بالروتين وعدم الرغبة في التغيير ويشمل ذلك طريقة التفكير والسلوك حيث يصر طفل الأسبرجر على القيام بالأعمال بطريقة تكرارية مملة فيتحدث بإسهاب في موضوع محدد دون غيره ويحاول معرفة كل ما يخص هذا الموضوع بالتحديد. كما يشعر بالإنزعاج الشديد والانفعال بسبب أي تغير في نمط الحياة اليومية أو الأعمال الروتينية مثل تغيير المكان أو برامج النشاط اليومي.
9. عدم تناسق في الحركة الوظيفية سواء عند المشي أو الركض أو اللعب أوالكتابة.
10. كثرة التململ والاهتزاز وعدم هدوء الجسم عن الحركة (اللاإرادية)، خاصة عندما يكون في حالة اهتمام أوتركيز أو توتر.
11. المظهر العام الذي قد يوحي بالغرابة ((clumsiness.
12. عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية كعدم الرغبة بالإستحمام وتغير الملابس أواستخدام الروائح العطرية.
13. الفرط الحسي، حيث يتميز طفل الأسبرجر بتيقض الحواس الذي من شأنه أن يسبب له الإنزعاج الشديد من الأصوات والأنوار والروائح التي قد تبدوا عادية للغير أو الإحساس بالألم من أبسط المسببات مثل تقليم الأضافر أو عدم الإحساس أحيانا أخرى بالألم.
14. صعوبات في النوم.
15. مشاكل سلوكيه وأكثرها شيوعا العنف وسرعة الأنفعال والعناد. كما أن طفل الأسبرجر قد يعانى من أمراض نفسيه أو عصبيه أخرى مصاحبه لهذا المرض مثل الإكتئاب و الوسواس القهري. والبعض أيضا قد يعانى من قلة التركيز وتشتت الإنتباه وزيادة الحركة. ومع هذه الأعراض المصاحبة تتضاعف المشاكل والمتاعب لطفل الأسبرجر. كما أن العنف الزائد لديه يزيد من انعزاليته ومشاكله الإجتماعية والشخصية.

إن مجرد سرد النقاط السابقة ربما لاتمكن القارئ من أن يتصور ذلك العالم الخاص الذي يعيشه طفل الأسبرجر ولكن لو حاول القارئ أن يضع نفسه مكان مريض الأسبرجر وأن يعيش عالمه بكل ما فيه من أفكار ومتاهات ومخاوف فيرى الأشياء من منظوره ويشعربشعوره لأدرك و لو جزء يسير حجم هذه المعاناة. تروي هوليدي ويللي (1999) أحدى المريضات بالأسبرجر في كتابها "تظاهر بأنك طبيعي" و الذي تصف فيه معاناة المصابين بالأسبرجر فتقول:
تخيل بأنك تعيش في عالم مليئ بالضجيج وبأصوات الصفارات والمزامير المرتفعة ، والأنوار القوية تسطع في عينيك وأنت لا تستطيع أن تتحمل كل ذلك ولكنك تشعر بالعجز التام عن فعل أي شئ.

وتخيل بأنك مبهور بأناس تراهم من حولك و تعجب بهم، فتحاول تقليدهم في تصرفاتهم، و كلامهم، وحركاتهم وكل شي فيهم ولكنك لا تستطيع ولا تستطيع حتى الإقتراب منهم خوفا من أنك لن ُتحسن التحدث والتواصل معهم فتختار البقاء في البيت مفضلا أن تختبأ تحت السرير على أن تكون ضمن أصغر مجموعة من الناس.
وتخيل بأن تجد نفسك في هذا العالم وحيدا، لأنك تختلف عن كل ممن حولك في تفكيرك وتصرفاتك وأحاسيسك وسلوكك وميولك ومخاوفك.
وتخيل بأنك تعرف أن سبب اختلافك عنهم هو نفسه السبب الذي يعيق قدرتك على التواصل والأخذ والرد معهم لتعلم بعد ذلك أنه من شبه المستحيل أن يكون لديك أي صديق.
مسببات الأسبرجر
على الرغم من كثرة البحوث التي تناولت إعاقات النمو الشاملة والمختلفة فلايزال هناك الكثير من الغموض الذي يحيط ببعض جوانب الأسبرجر من ناحية العوامل المسببة له. فقد يرجع سبب الإصابة بالأسبرجر إلى عوامل جينية، على أن البحوث مازالت جارية في مجال الجينات وإمكانية تسببها بالأسبرجر . كما ان العوامل الخارجية من ملوثات للبيئة مثل المعادن السامة كالزئبق والرصاص (كتلك الموجودة في مصل التطعيم الثلاثي) واستعمال المضادات الحيوية بشكل مكثف أو التعرض للالتهابات أو الفيروسات قد يكون لها دور في إمكانية الإصابة بالأسبرجر ((NINDS, 2005. وقد يحدث نتيجة للإصابة بالأسبرجر زيادة نفاذية الامعاء ((Leaky Gut ، نقص الفيتامينات والمعادن، ضعف المناعة، وزيادة الحساسية ونقص مضادات الأكسدة ، نقص الأحماض الدهنية ونقص قدرة الجسم على التخلص من السموم والمعادن السامة (رابية حكيم، 2007) وكل هذا من شأنه أن يزيد من حدة الأعراض المصاحبة للأسبرجر كزيادة العنف والإكتئاب لدى الأطفال المصابين .
كيف يتم تشخيص الأسبرجر؟
على أن طفل الأسبرجر يمر في السنوات الأربع الأولى من عمره بمراحل نمو تشبه إلى حد كبير مراحل نمو الطفل الطبيعي- من حيث المشي والتكلم والتخاطب والتجاوب مع الغير والتخلص من الحفاظ- إلا أنه قد يلاحظ على الطفل في هذه المرحلة المبكرة كثرة البكاء بدون سبب واضح والشراهة في الأكل وصعوبة في النوم. بعد السنة الرابعة عادة ما تبدأ بعض علامات الأسبرجر بالظهور وقد تأخذ صورا مختلفة، منها عدم الرغبة في اللعب مع الأطفال وانعدام اللعب التخيلي والإبتكاري وعدم النظر مباشرة إلى الآخرين عند التحدث وعدم الإشارة إلى الأشياء.
سوف أتابع
 
رد: أنا مريض بالتوحد

كيف يمكن فهم ومساعدة المصاب بالأسبرجر : تقول كارين ويليمز (1995) في مقالها " فهم الطالب الذي يعاني من الأسبرجر" إنه غالبا ما ينظر الآخرين إلى طفل الأسبرجر على أنه غير طبيعي وغريب الأطوار. جزأ من هذه النظرة سببها الحيرة والارتباك الواضحة على المظهر العام للطفل بالإضافة إلى الإنعزالية وعدم المقدرة على فهم القواعد الاجتماعية وطرق تطوير العلاقة مع الآخرين. كما أن عدم مقدرتهم على التكيف مع أي تغيير في محيطهم يزيد من حدة توترهم ومعاناتهم النفسية وهذا يجعلهم عرضة لسخرية الطلاب واستهزائهم و ضحية للتنمر (Bullying). وتشكل النقاط التالية أهم الصعوبات التي يواجهها الأسبرجري : التمسك بالروتين والرتابه:
إن سبب التمسك بالروتين هو التوتر والانفعال القهري الذي يشعر به طفل الأسبرجر كما هو نتيجة لإحساسه بالخوف وعدم المقدرة على افتراض التوقعات. وعادة ما يصاحب ذلك الإحساس بالإرهاق كلما زادت الضغوط وفقد الطفل الإحساس بالسيطرة على الموقف. عدم المقدرة على التواصل مع الآخرين:
يتميز حديث طفل الأسبرجر بالتأتأة أو البطء بلفظ الكلمات و باستخدام عبارات مختصرة وخارجة بعض الشئ عن نطاق المحادثة مما يحد من مقدرته على الأخذ والرد مع الآخرين. وكثيرا ما يسمى طفل الأسبرجر "بالفيلسوف الصغير" وذلك لاستخدامه عبارات ذات معاني تتسم بالعمق لمن هم في مثل سنه. كما أن عدم القدرة على التواصل مع الغير وفهم القوانين التي تحكم العلاقة مع الآخرين تعد من أبرز المشكلات الأساسية التي تواجه طالب الأسبرجر الذي يتصف بالتركيز المطلق على الذات. هذا بالإضافة إلى عجزه عن تقدير المسافة الفعلية بينه وبين الغير مما يسبب له الشعور بعدم الارتياح من وجود شخص بالقرب منه. وقد يكون هذا السبب في تجنبه النظر إلى من يتحدث معه أو أن ينظر إليه بطريقة غير معبرة. كما يتعذر على المصاب التحدث أو التصرف بلباقة مع الآخرين أو فهم النكت وعبارات السخرية و التلميحات والخدع لاعتقاده الصدق في كل ما يقال مما يجعله عرضة لاستهزاء وأذى الأطفال الآخرين. توجد لدى طفل الأسبرجر الرغبة الشديدة بتكوين أصدقاء. وعلى أن الصداقة تحدث بشكل طبيعي وتلقائي للكثير من الأطفال إلا أن طفل الأسبرجر يفتقد المهارة الفطرية والبديهية للتواصل مع الغير. لذلك يجب تدريبهم على مهارات التواصل الإجتماعي عن طريق إعطاؤهم مجموعة من العبارات والمواقف والشرح لهم عن طريقة استخدام العبارة المناسبة في الموقف المناسب ومن ثم القيام بمشهد تمثيلي عن أحد هذه المواقف ويطلب منهم التدرب عليها ومن ثم تطبيقها. يتميز طفل الأسبرجر بالإنعزالية والإنسحابية من المجتمع و قد لا يستوعب أو يأبه طفل الأسبرجر لمشاعر الغير إلا أنه بالإمكان تدريبه على التقمص العاطفي عن طريق الشرح المباشر والدقيق.
محدودية الإهتمامات:
يعاني طفل الأسبرجر من تعلقه باهتمامات محدودة واقتناء أشياء غريبة و التركيز عليها دون غيرها، مثل جمع ألعاب غريبة أو اقتناء حيوانات نادرة تكون محور اهتمامه وحديثة فيسأل عنها بإسهاب و تكرار غير آبه برأي الآخرين، كما ينصرف عن تعلم أي شيء ليس له علاقة بموضوعات اهتمامه .
صعوبة الانتباه:

غالبا ما تتسبب المحفزات الداخلية (internal stimuli) لطفل الأسبرجر بالتشتت والفوضى في عملية التفكير وعدم القدرة على الانتباه أثناء الحصة الدراسية. وهذا لا يعني فقدان القدرة على التركيز ولكنه تركيز من نوع مختلف يؤثر على قدرة الطفل على التمييز بين ما هو مهم ويجب الإنتباه له و ما هو غير مهم، فيصرفه ذلك إلى ملاحظة أشياء لا صلة لها بالدرس. و مثال على ذلك أن ينشغل المصاب بالأسبرجر بالحذاء الجديد الذي يلبسه أحد الطلاب أو بقصة شعر طالب آخر أو بقلمه الجديد أو بحركة يد المعلم ثم يدخل في حالة من الإنفصال التدريجي عن محيطه الخارجي والدخول في حالة أكثر تعقيدا من الشرود الطبيعي.
من المهم أن نشجع المصاب بالأسبرجر بأن يخرج تدريجيا من عالمه الداخلي بما فيه من خيالات وأفكار وأحاسيس وأن يركز على ما في العالم الحقيقي. إن العالم الداخلي للشخص المصاب بالأسبرجر أكثر قوة و تأثيرا عليه مما حوله في محيطه الخارجي، وهذا يشكل صراعا مستمرا بداخله فكلما واجهته مشكلة يلجأ إلى ذلك المكان الجذاب الذي يشعر فيه بالراحة والأمان. إن صعوبة التركيز والإنتباه والبطء في الكتابة والتشتت الفكري لدى طالب الأسبرجر يجعل من إنجاز الواجبات الدراسية في المنزل مهمة شاقة.
عدم الإتساق الحركي :
يعاني المصاب بالأسبرجر من عدم التناسق الحركي (poor coordination) وتصلب في الحركة الوظيفية مما يعيق حسن أداءهم عند اللعب خاصة اللعب الذي يتطلب تناسق الحركة (مثل كرة القدم، كرة الطائرة، الجري وغيرها). عدم الإتساق الحركي هذا قد يعيق مقدرة طفل الأسبرجر أيضا على الرسم والسرعة في الكتابة .
صعوبات التعلم:
على الرغم من أن مستويات الذكاء لدى أطفال الأسبرجر تقع في المستوى الطبيعي أو ما فوق الطبيعي إلا أنه تنقصهم مهارات التحليل والإستيعاب المتطورة بسبب تركيزهم على المعنى الحرفي المباشر (literal) والتصور الملموس (images concrete) بينما يجدون صعوبة بالغة في التفكير الإدراكي المجرد (abstraction). ولتميز أسلوبه في الحديث المتسم بالفلسفة واختياره المدهش لعباراته فقد يعطي المصاب بالأسبرجر الانطباع بأنه يعي ما يقول بينما يكون في الواقع مرددا فقط لما يقرأ و يسمع. كما يتمتع طفل الأسبرجر بذاكرة قوية ولكنها تعمل بطريقة ميكانيكية مبرمجة فيتعذر عليه بسبب ذلك التفكير الاستنباطي والإستنتاجي .و لدلك يجب على الوالدين والمعلم :1- محاولة استثمار الذاكرة القوية التي يتمتع بها طالب الأسبرجر وذلك بتعزيز حجم المعلومات الترتيبية التي يستطيع الطالب أن يضيفها إلى ذاكرته. كما أن نقاط القوة في أسلوبه للتعلم تتركز في أسلوب النظر وليس في أسلوب السمع لذا من الأفضل تعزيز المعلومة المرئية من خلال الصور وأفلام الفيديو التعليمية بدلا من الإعتماد الكامل على أسلوب الشرح والتلقين.
2- الإنتباه إلى أن طالب الأسبرجر قد يجد صعوبة في استيعاب وفهم المشاعر والمعاني التي تحتمل أكثر من تفسير وكذلك العلاقات الإنسانية المختلفة لذا يجب التركيز على إيضاح هذه المعاني وإعطاء أمثلة تصويرية ليسهل عليه فهمها.
3- عادة ما تتميز كتابات طالب الأسبرجر بالتكرار والانتقال المفاجئ من موضوع لآخر واستخدام كلمات بعيدة عن المعنى المقصود حيث لا يتمكن طفل الأسبرجر من فصل المعلومات العامة عن أفكاره الخاصة ويتوقع من المعلم أن يفهم المصطلحات الغامضة التي يكتبها.
4-يتميز الطالب الأسبرجر بمهارات عالية في القراءة ولكن استيعابه لما يقرأ عادة ما يكون ضعيف.
5-غالبا ما يكون الأداء الأكاديمي لطالب الأسبرجر دون المستوى (مثل ترتيب الدفتر، الكتابة بخط واضح، النقل الصحيح من على السبورة، الانتهاء من حل التدريبات الصفية، نظافة الدفتر) وذلك بسبب عدم وجود الدافع والحماس لبذل الجهد في مواضيع لا تمثل له أي أهمية.
العجز العاطفي:
بينما يتمتع طالب الأسبرجر بالذكاء الذي يمكنه من مواصلة دراسته في فصول التعليم العام إلا أن نقص تطوره العاطفي النفسي قد يحد من مقدرته على التكيف داخل الفصل الدراسي حيث يكون دائم الشعور بالتوتر والقلق كما يجد صعوبة في التكيف والمرونة مع المستجدات ويفتقد إلى الحماس وينقصه الاعتداد والثقة بالنفس ويلجأ إلى نقد الذات. وفي سن المراهقة قد يعاني مريض الأسبرجر من الاكتئاب وتقلب المزاج الحاد والغضب والعنف كردة فعل عن شعوره بالضيق والتوتر والعزلة. ونادرا ما يشعر مريض الأسبرجر بالاسترخاء، بل على العكس قد يشعر بهول الأشياء عندما لا تتطابق مع ما يمليه عليه شعوره الداخلي الرافض للتغيير. ويشكل التعامل مع الآخرين وروتين الحياة اليومية بالنسبة لطفل الأسبرجر معاناة كبيرة وتستنفذ الكثير من جهده وطاقته.يجب خفض التعبيرات الدالة على الإنفعال في صوت الوالدين والمعلم لأدنى مستوى وأن يتحلو بالهدوء والصبر والتعاطف الواضح أثناء تعاملهم مع المصاب بالأسبرجر حتى لا يسبب له التوتر. يعلق على ذلك هانز أسبرجر(1991) فيقول بأن المعلم قد يشعر بالضيق والعصبية حين لا يستطيع أن يدرك أن عليه أن يقوم بتعليم طفل الأسبرجر أشياء قد تبدوا واضحة وبديهية وسهلة للطلاب العاديين.وكما لا يدرك طفل الأسبرجر مشاعر الغير فإنه يجد صعوبة كذلك في فهم مشاعره الخاصة فيلجأ إلى إخفاء معاناته وينكر عوارضها أمام الآخرين. لذا يجب الإنتباه لأي تغيير قد يطرأ على الطفل مما يدل على اكتئابه مثل الانعزالية، والشرود الذهني، واختلاط الأمور عليه، والشعور بالتشويش، وزيادة الشعور بالتوتر والإرهاق، والبكاء، والتفكير بالانتحار كما يجب عدم الاعتماد على تقييم الطفل لنفسه في مثل هذه الأمور.
تشكل العلاقات الاجتماعية للمراهقين العاديين أهمية كبيرة في هذه المرحلة العمرية ولهذا يكون مراهق الأسبرجر أكثر عرضة من غيره للاكتئاب لإدراكه بأنه مختلف عن غيره وبأن من الصعوبة عليه تكوين علاقات عادية مع الغير. كما أن المواد الدراسية تصبح أكثر تعقيدا وصعوبة في هذه المرحلة مسببة للمصاب بالأسبرجر الكثير من التحدي..ولأنه شديد التأثر من الفشل وبنسبة أكبر مقارنة بغيره من الناس الأطفال العاديين. النهاية
هده باختصار قصة حياتي وما أعانيه يوميا وما أحس به يوميا
 
رد: أنا مريض بالتوحد

اهلين فيك اخي ِ مرة اخرى الله يشفيك يارب

انت مستمر على قطع اكازين وخففت من اجلوتين ؟؟

طيب تعلمت مهارات هل تتقن مهارة وتحترفها؟؟

قبل ماتتكلم هل كنت تنفخ صفيره او بلونه بشكل جيد؟؟
 
رد: أنا مريض بالتوحد

الله يشفيك يارب ويحقق لك كل امنية ويفرج عليك يارب ويتتزوج وتخلف ابناء صالحين مُعينين لك ان شاء الله
 
رد: أنا مريض بالتوحد

اخي
مادام انك تبحث وتحاول تقنع الاخرين وما شاءالله اسلوبك جميل جدا فانا اقترح عليك ان تنسي انك متوحد وان تبدا صفحه جديده مع نفسك وتحاول تبني مستقبل جميل وتعوض سنوات معاناتك باسره جميلة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عودة
أعلى