التصفح للزوار محدود

نجمنا لهذا الاسبوع هو غريب

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته :
الف مبرووك اخ غررريب اتمنى ان تقبلوني صديقه لكم..جميعا وهذه اول مشاركه لي
في المنتدى ...
 
........................

........................

غريب

سعيدة جدا وانا هنا أقرأك

ان شالله تكون بصحة وعافية

جوابك عن اسئلة الاخت قطرة ندى عن اقرب شخص اليك

فتحدثت عن فتاة

ولكن اعذرني لم افهم جيدا

هل آذتك او جرحك وجودها او غيرها في حياتك؟

اعذر تطفلي
 
مرحبا بالجميع
نستأذن من الأخت الدانة ونتجاوزها قليلاً ونرد على المشاركتين الأخيرة قبل الرد علي أسئلتها التي تحتاج لمصنفات ؟
أسئلتك يا الدانة من النوع الثقيل والحمد لله أنك أنزلت معها عصير الليمون المرغوب وشكراً لك .

أهلاً ومرحباً بالأخت ( أم أحلى داون )
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سعدنا بحضورك ومشاركتك ضيف الأسبوع بارك الله فيك
الله يبارك فيك ـ طبعاً كل المنتسبين للمنتدى أصدقاء لنا ومرحباً بك بيننا
وعقبال تتورطي مثلي في ضيف الأسبوع ونعرف عنك كل شيء بالأسئلة
وشكراً لك على الحضور
 
غريب

سعيدة جدا وانا هنا أقرأك

ان شالله تكون بصحة وعافية

جوابك عن اسئلة الاخت قطرة ندى عن اقرب شخص اليك

فتحدثت عن فتاة

ولكن اعذرني لم افهم جيدا

هل آذتك او جرحك وجودها او غيرها في حياتك؟

اعذر تطفلي

وأنا سعيد بتواجدك مرة أخرى في موضوعي وشكراً لك
وشكراً على إثراء الموضوع بمشاركاتك
الحمد لله ـ أنا بصحة وعافية وأتمنى لك الصحة والعافية .
الفتاة التي تحدثت عنها أعطتني الكثير ولم تؤذني ولم تجرحني بشيء بل أظهرت كل معاني المحبة والوداد وأعتبرتني روحها الثانية كما تقول وكانت جادة في الارتباط وطلبت مني أن أكلم والدها وهي بنت شابة تدرس في الجامعة ولكن العقبات من جهتي من ناحية الإعاقة ولا أعرف نظرة أهلها في هذا الشأن ـ هذا من ناحية هذه الفتاة وتوجد غيرها العديد وكلهم قدموا لي نفس الشيء وكانوا غاية في الصدق والرغبة ولم تؤذني ولم تجرحني أي وحدة منهم بل قدموا لي أشياء ما كنت أفكر في الكثير منها , وخاصة وحدة سبع سنوات وهي تقدم لي وتحرص على أن لا أزعل منها كما تقول وأخبرت والدتها وتدعو لي بالشفاء وكنت أنا من يتجاهلها لمصلحتها فهي ما زالت في سن 21 وتزعل لأني أتجاهلها .
عموماً فتحت موضوع خاص وطويل لا أريد فتحه ولكن كان رداً على سؤالك فقط .
شكراً على مشاركتك ولا داعي للإحراج خذي راحتك وأنا متورط متورط :2::2::16:
ننتظر جديدك يا ريم
أي شخص لديه أسئلة ينزلها حتى إذا انتهى أسبوع الورطة ممكن نفتح موضوع لبقية الأسئلة إن شاء الله .
إلى اللقــــــــــــــــــــاء
 




صور رائعه عجبنى اخر شى هذا الصوزرة ههههههههههههههههههههه
مشكوووووووور اخى الحبيب ع صور الجميله

انا اقرا كتب عبدالله عزام بالاخص فى ظىلال سورة توبه
مششششششكور اخى
 
جواب السؤال يحتاج تفصل طويل ولكن باختصار
أنا لا أرى أن هناك ظاهرة كبيرة تستحق كل هذا الاهتمام في المجتمع بخصوص ذوي الإعاقة فإذا رأينا تقصير فالتقصير موجود في كل شيء وكلنا من المجتمع ونظرة الناس لذوي الإعاقة تختلف من حين لآخر ولا نحمِّل اللوم كله على المجتمع , والتقصير الموجود لا يمكن علاجه دفعة واحدة مهما عملنا فالمسألة مسألة وعي وفهم وعلم لكل شخص بحد ذاته لذلك يصعب علاجه ولكن على كل شخص من ذوي الإعاقة أن يؤقلم نفسه في محيطه ويظهر شخصيته وقدراته أمام مجتمعه لكي يشعر به المجتمع ويقتنع بشخصيته وقدراه خاصة في ما يخص الزواج , وهذه هي حال النفس لا تقتنع إلا بالظاهر والمحسوس


لكل واحد فينا أخي العزيز غريب , فكرة يبحث عنها عند الأخرين .
وجدت ما أبحث عنه في الفقرة السابقة التي نسختها من ردودك .
ولا يعني ذلك بأنني لست معنياً بباقي ما تفضلت به .
كل ما تحدثت عنه من خلال إجاباتك يعنيني ويهمني كعضو في إسرة متحابة .
اللهم وفق غريب بما تحبه وترضاه , يا رب العاليمين
 
.......

.......

غريب

اشكرك على سعة صدرك

واعذر تطفلي مرة اخرى

نصيحة::

لاتحرم الاخرين غريب

تقبل مروري
 
حيا الله بمشرفتنا العزيزة الأخت الدانة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما شاء الله ـ كل هذه أسئلة ؟ الله يعين .

السؤال الأول
1 / متى يسقط الإنسان من عين غريب ,,,.!؟؟ومتى تعتبر الإنسان الذي امامك تافه ؟
يسقط الشخص من عيني عندما أعلم أن في عقيدته خلل وأنه لا يعرف عقيدته أو يعرفها ولا يطبقها , ويسقط أيضاً عندما أراه يجري خلف شهواته وملذاته المحرمة وأحس أنه تافه لا هم له إلا هذه التفاهات أو أنها أكبر همه , ويسقط من عيني عندما أرى الشخص يسير خلف الناس في إتباع الموضات الملابس وحتى أصبحت اللحية موضة وأغلب الشباب يتبعون الموضة فيسقط من عيني كل شاب يتبع موضة اللحية أو غيرها وأحس أنه تافه يسير خلف الناس ليس له شخصية ولا مبدأ ثابت يسير عليه , ويسقط من عيني كل من يقلد الناس والمجتمع في المنهج أو الكلمات والمصطلحات وخاصة المصلحات والكلمات المستوردة من الخارج وحتى هؤلاء الذين يتكلمون في السياسة ويستخدمون مصلحات الأعداء , وأحترم الشخص الذي يوطن نفسه ويجعل لها قيمتها وكيانها وخصوصياتها فلا ينجر خلف الناس والمجتمع ولا يتأثر بحال الناس وكلامهم ويزن الأمور بميزان الشرع وحدة فيعمل الخير ويترك الشر ويترك التقليد وإن كان مباح وليجعل من نفسه شخصية رزينة متزنة لها مبدأ يمشي عليه وليس كبقية الخلق التائه الذي يأخذ دينه من المجتمع ووسائل الإعلام المنحرفة , فالمبدأ الصحيح واحد وهو الشريعة الإسلامية فلا بد لكل مسلم أن يوطن نفسه ويعتمد على الله ثم على نفسه يقرأ في الكتب السلف المعتبرة ويتعلم ويجتهد ويكون قدوة لغيره ولا يأخذ شيء في دينه إلا من مصادرها الصحيحة ويجتنب التقليد والتبعية العمياء وقبل ذلك يجتنب المعاصي التي تجره إلى التبعية العمياء .

وغير ذلك يا الدانة لا يسقط مسلم يعرف دينه من عيني أبداً بل ترتفع منزلته وقدره ويكون معاملتي معه بأدب واحترام .
وهذه أحاديث تدل على كلامي :
عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لتتبعن سنن الذين من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا في حجر ضب لاتبعتموهم قلنا يا رسول الله آليهود والنصارى قال فمن )) صحيح مسلم
وعن حذيفة بن اليمان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم )) حديث حسن سنن الترمذي
وعن حذيفة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إن أحسن الناس أحسنا وإن ظلموا ظلمنا ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساؤوا أن لا تظلموا )) رواه الترمذي وقال حديث حسن .
وكل من خالف الأحاديث فاللوم على نفسه إذا وقع في المحضورات ووقع في البلاء وظلم نفسه .

السؤال الثاني
2 / شي تراه منتشر عند الناس وتود أن تغيره؟؟
أشياء كثيرة وأهم شيء المنهج ثم التقليد والتبعية العمياء , ثم المنكرات التي انتشرت وأصبحت من المسلمات وأصبح الكثير لا يعرف أنها منكرات لأن الذي يعرفها لا ينكرها وهذا من الخطأ الذي يتحمله الجميع , فالمنكر لا بد أن ينكر عليه وإلا عم العقاب الجميع , خاصة أهل العلم .فكثير من أهل العلم لا ينكرون على المنكرات وبعضهم يتعايش معها وكأنه يقرها ويصبغ عليها الشرعية الدينية ( كالقنوات الفضائية وغيرها ) لذلك نجد أن أشياء كثيرة تنسب للدين وهي من المنكرات والمحرمات مثل ( الأناشيد الإسلامية فتنسب إلى الإسلام وفيها آلات موسيقى أو إيقاعات وما شابه , وتنسب بعض المسلسلات الهابطة إلى الدين ( مسلسل ديني ) أو ( أفلام كرتون إسلامية ) وأشياء كثيرة تنسب إلى الإسلام والإسلام منها براء . وهذا الأمر خطير جداً يا الدانة نسبة أي شيء للدين خطير والكذب وافتراء على الدين إذا فيه منكر , وخطير أيضاً من حيث التسليم به وتداولة بين الناس وبين الأجيال القادمة وهكذا يتغرب الدين وتندثر معالمه مع مرور الأزمان .
عن حذيفة بن اليمان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم )) حديث حسن سنن الترمذي

السؤال الثالث
3 / لو خلوك تحكم العالم لمدة يوم واحد أو أسبوع ماذا راح تعمل خلال المدة ؟؟!!
سؤال جميل ومهم جداً وجوابه يحتاج مصنفات عديدة ولكن باختصار شديد .
لقد بينت الشريعة المطهرة أن الأمير المسلم العادل من أعظم الناس منزلة عند الله تعالى، وله من الأجر وعظيم الفضل ما لا يعلمه إلا الله تعالى ومن ذلك .
أهـم شيء وأول شيء أتخلص من رؤوس الشر والفتنة الذيـن يحكمون العـالم ويفسدون في الأرض ويهلكون الحرث والنسل ويغيرون معالـم الحيـاة وحقيقة الأشياء تبعاً لهواهم وشهواتهم.
ورؤوس الشر هـم طواغيت الأرض الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً ويجعلون أعـزة أهلها أذلة .
والمقـام في هـذا يطول جداً يا الدانة ولكن أضع مثال واحد فقط هنا وهو مثال ظاهر أمام الجميع وأبني الحكم عليه إن شاء الله .
والمعنى أن أخضع طواغيت الأرض للمحاكمة في هذا الأمر فقط أما كفرهم وفسادهم وظلمهم فلا يحصيها إلا الله تعالى .
ملاحظة L القرآن الكريم أنزل على رسولنا صلى الله عليه وسلم لكي نتبعه كله فالآيات التي تختص بأناس معينين أو نزلت في ناس بأعينهم لا تعني أننا لسنا مطالبين بها بل أن من يفعل فعل هؤلاء الناس فهو معني بالوعيد الموجود في الآيات ـ فمثلاً إذا نزلت آية في اليهود أو النصارى أو أصحاب السبت أو أصحاب بدع معين لا يعني ذلك أننا لسنا مطالبين بها كلا فإن من يعمل عملهم فالآية تلحقه وتصبح واجبة عليه وهكذا , فالقرآن كله تكليف لكل مسلم فإما حجة له أو عليه ) والخلاصة أن الآيات التي تنزل على قوم بأعينهم هي واجبة علينا .

مثــال
قال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنْ الرِّبَا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ (278) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ } .
وقال تعالى : { الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (275) يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ } سورة البقرة
هـذه الآيـة الأولى نزلت في أهل الطـائف ولم يكن لديهم مثل هـذه الأنظمة والقوانين والتشريعات الربويـة ولا بلغوا مبلغ مؤسسساتها القائمة في الدول الحاليـة .
إذن أكل الربـا معصية وكبيرة من كبائر الذنوب والدليـل على ذلك من السنة : قال صلى الله عليه وسلم (( اجتنبوا السبع الموبقات- وذكر منها أكل الربا )) الحديث . وحديث ابن مسعود رضي الله عنه _ قال : (( لعن رسول الله e آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه)) وأحاديث أخرى كثيرة فالربا محرم بجميع صوره ، وتحريم الإعانة عليه بكل صورها .
ووجه الدلالة منه : أن قوله (لعن) يدل على التحريم ، إذ اللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله، ولا يكون إلا على كبيرة من كبائر الذنوب وقوله (( وموكله وشاهديه وكاتبه )) يدل على تحريم الإعانة عليه بكل صورها سواء بالإعطاء أو الشهادة أو الكتابة . وقد بيّن ذلك الإمام النووي عند تعليقه على زيادة مسلم ((هم سواء)) فقال :وفيه تحريم الإعانة على الباطل .
والربا محرمٌ بالقرآن والسنة والإجمـاع : وأما الإجماع : فقد أجمع علماء الأمة على أن الربا محرم ، فمن استحل الربا فهو كافر حلال الدم يستتاب فإن تاب وإلا قتل ، نقل الشربيني عن الماوردي قوله : حتى قيل أنه لم يحل في شريعة قط ، لقول الله تعالى :{ وَأَخْذِهُمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ } الآية سورة النساء _ يعني الكتب السابقة .

نكمل الآيـة السابقة فمن جاءته موعظة من ربه _ وعرف حكم الربا بعد أكله وتركه فله ما سلف وحسابه على الله . _ ( أهل الكبـائر تحت المشيئة ) ومن عـاد للربـا مـرة أخرى فقد استحل الربا استحلال فعلي وهو أبـلغ من الاستحلال القولي وكفر واستحق الخلود في النـار كما في الآيـة { وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } . هـذا هو حكم المصر على أكل الربا والذي يستحل الربـا ويبني صروح ربويـة ويضع نسبة للربـا وغرامات وجـزاء وعقاب لكل من يخالف ويضع قوانينه التي ما أنزل الله بها من سلطان ويعلن الحرب على الله في ملك الله تعـالى . إذن استحلال الربـا بالفعل كفر والقوانين الوضعيـة كفر آخـر .
ودليل السنة على الاستحلال الفعلي حديث البراء بن عازب رضي الله عنه حيث قال : ( مرَّ بي عمي الحارث بن عمرو ومعه لواء قد عقده له رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فسألته ، قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أضرب عنق رجل تزوج امرأة أبيه ) .
قال ابن جرير : ( فكان فعله ـ أي نكاحه زوجة أبيه ـ من أول الدليل على تكذيبه رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما أتاه عن الله تعالى ذكره وجحوده آية محكمة في تنـزيله فكان بذلك من فعله حكم القتل وضرب العنق ، فلذلك أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتله وضرب عنقه لأن ذلك كان سنته في المرتد عن الإسلام ) .
ومما قاله الطحاوي في شرح هذا الحديث : ( إن ذلك المتزوج فعل ما فعل على الاستحلال كما كانوا يفعلون في الجاهلية فصار بذلك مرتداً فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يُفعل به ما يُفعل بالمرتد ).
وقال محمد رشيد رضا : ( إن حقيقة الجحد هو إنكار الحق بالفعل ) . والإنكـار بالفعل أبلغ من القول .
تأمل ذلك جيداً وقارنه بإعطاء التراخيص لأهل البنوك التي تعلن الربا جهاراً نهاراً أمام مرأى من المسلمين ، بل وحراستها ومُعاقبة من يعتدي عليها ، بل إن هُنـاك قوانين في الغرفـة التجاريـة تُدافع عنها وتُلزم المرابي بتسديد الربا إذا لم يُسدد ، فماذا بعد هـذا الاستحلال ؟
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
"كل طائفة خرجت عن شريعة من شرائع الإسلام الظاهرة المتواترة فإنه يجب قتالها باتفاق أئمة المسلمين؛ وإن تكلمت بالشهادتين. فإذا أقروا بالشهادتين وامتنعوا عن الصلوات الخمس وجب قتالهم حتى يصلوا. وإن امتنعوا عن الزكاة وجب قتالهم حتى يؤدوا الزكاة، وكذلك إن امتنعوا عن صيام شهر رمضان أو حج البيت العتيق. وكذلك إن امتنعوا عن تحريم الفواحش، أو الربا، أو الميسر، أو الخمر، أو غير ذلك من محرمات الشريعة. وكذلك إن امتنعوا عن الحكم في الدماء والأموال والأعراض والأبضاع ونحوها بحكم الكتاب والسنة. وكذلك إن امتنعوا عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وجهاد الكفار إلى أن يسلموا ويؤدوا الجزية عن يد وهم صاغرون.
هذا هو مثال واحد على كفر وفساد طواغيت العصر وما أكثر أعمالهم والمفسدة والمدمرة للأرض .

أما حال الناس مع طواغيت العصر هو كما في هـذا الحديث :
عن عدي بن حاتم رضي الله عنه أنّه سمع النبيّ صلى الله عليه وسلم يقرأ هذه الآية: { اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله والمسيح ابن مريم وما أُمِروا إلاّ ليعبدوا إلهاً واحداً لا إله إلاّ هو سبحانه عمّا يشركون } التوبة: 31، فقال: ( إنّا لسنا نعبدهم، فقال صلى الله عليه وسلم : أليس يحرّمون ما أحلّ اللـه فتحرّمونه،ويحلّون ما حرّم اللـه فتحلّونه؟ فقال: بلى ، فقال صلى الله عليه وسلم : فتلك عبادتهم ). رواه الترمذيّ وحسّنه.

فإذا تخلصنا من طواغيت الأرض وارتحنا من شرورهم وطبقنا شرع الله كاملاً في كل شيء فسيغدق الله علينا من النعيم والخير ويأخذ كل مسلم حقه من المال والسكن والزوجة وكل المرافق التي كفلها له الإسلام وتستقيم الدنيا كلها بإذن الله .
وبما أني حاكم الأرض فيجب علي أيضاً بعد التخلص من رؤوس الشر ما يلي :
1 - إقامة الحق والعدل وفصل الخصومات بين الناس والحكم بشريعة الله تعالى وإقامة الحدود على مقتضى أحكام الشريعة.
2 - عدم الاحتجاب عن الرعية وفتح الباب أمام ذوي الحاجات ومراعاة شؤون الرعية وتفقد أحوالهم.
3 : القيام على الرعية بما يصلحهم والرفق بهم وردّ خطأ من أخطأ منهم أو زيغ من زاغ وأخذه بما يستحق بالعدل والقسط.
4 - النصح للمسلمين ودلالتهم على الخير وتحذيرهم من الشر وترك غشهم.
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( أيما راع غش رعيته فهو في النار )
5 - القيام على حقوق الناس بالعدل وخاصة الأيتام والأرامل والمساكين والفقراء ومراعاة أحوالهم.
6 - حفظ أموال المسلمين والقيام على مصالحهم ومحاسبة العمال والولاة بالحق.
7 الثامن والأخير محاكمة الدانة على أسئلتها الطويلة ولكن العفو عنها بسبب جودة الأسئلة وأهميتها .
والتفاصيل في ( الندوة الثالثة إن شاء الله )

السؤال الرابع للأخ الدانة
ماذا يمثل لك كلمن
البحر:
القلم:
الصبر:
الشجاعه:
البحر : متنفس للنفس وبهجة للمصطافين وروضة للشعراء والمحبين , وباطنه عالم الوحوش والخوف والخطر .
القلم : مترجم لكل أفكاري ومشاعري ويدي اليمنى لأعمالي ورغباتي .
الصبر : زاد المتقين .
الشجاعة : قوة القلب .

السؤال الخامس
موقف غريب وأنت صغير سويته ولغاية الحين منت قادر تنساه ..!؟
المواقف عديدة وهذه أحدها ؟
وحدة بنت جارتنا دلوعة وجميلة جاءت لزيارتنا ودخلت وصعدت الدرج وكنت نازل من الدرج قابلتها في أخر الدرج تواجهنا أمام بعض أنا أروح يمين وهي تروح يمين أروح يسار تروح يسار أرجع يمين وترج يمين وهكذا جلسنا فترة يمين يسار كانت أفكارنا مثل بعض كدنا تصطدم ببعض لم نستطع أن نمر وفي النهاية مرت من جانبي وهي تضحك هذا موقف لطيف وغريب ومضحك .
طبعاً كنا في عمر حوالي 9 سنوات وهي كاشفة وجهها ولابسة ملابس كشخة ( جميلة ) .
هذا الموقف ما نسيته حتى الآن وكان له أثر في نفسي لأن البنت كانت جميلة وأعتقد هي لم تنس الموقف أيضاً .

السؤال السادس
بالنسبة لحفظ القرآن، ماهي الطريقة التي تفضلها أو تعتقد هي الأفضل في تسهيل الحفظوتثبيته؟
هـذا موضوع طويل وباختصار شديد ؟
معلوم أهمية حفظ القرآن الكريم وأجر حافظ القرآن الكريم ولكن الذي لا يعرفه الكثير هو خطر نسيان القرآن الكريم وعدم تعهده وتطبيقه وعقابه في الآخرة فوق ما يتصوره الإنسان , ولا أريد أن أثبط الناس عن حفظه ولكن أحذر من ضياعه والتساهل في مراجعته وتطبيقه , حبر الأمة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه حفظ سورة البقرة في عشرين سنة وهو حبر الأمة وفي زماننا الشباب يتسابقون من يحفظ القرآن في ثلاث شهور .
وتوجد أحاديث تحذر من نسيان القرآن وعقاب ذلك شيء مهول وثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم في ما معنى الحديث أن أكثر منافقي أمتي قراءها .
أما الذي يحفظ القرآن ويتعاهد حفظه ومراجعته وتطبيقه باستمرار فهذا من أفضل الناس وأجره كبير جداً .

السؤال السابع
بمناسبة اقتراب رمضان .. نصيحة عامة بارك المولى فيك.
نصيحة سريعة لضيق الوقت
ترك القنوات الفضائية التي قد تجعل صاحبها يخسر صلاته وصيامه ويصبح
ليس له من صلاته وصيامه إلا التعب

السؤال الثامن
نصيحة توجيهيه للدانه ولكلعضو بمنتدى التحدي للإعاقة ؟
لضيق الوقت أنصح الدانة بتقليل الأسئلة وشكراً على الأسئلة المهمة والتي تحتاج فقط لوقت كافي بارك الله فيك وحفظك ورعاك وشفاك وعافاك .:16:

تعبت وين العصير ؟
شكراً على العصير اللذيذ خاصة من الدانة :16:
إلى اللقـــــــــــــــــــــاء
 
التعديل الأخير:
الأخ الغالي محب السليسلي سأرد على سؤالك يا أخي الحبيب إن بقي وقت إن شاء الله
الأخت الرقيقة البسمة الساحرة سأرد على أسئلتك الجميلة إن بقي لي وقت إن شاء الله .
الأخ الغالي hema شكراً على كلماتك وهذا من أصلك الطيب بارك الله فيك
أخي الكبير الغالي فارس عمر أسعدني تواجدك وكلماتك ودعائك وشكراً على تواضعك وأعتذر منك على أي تقصير بارك الله فيك .
الأخت اللطيفة الريم سمعاً وطاعة لن أحرم أحداً من أحد بعد الآن قدر استطاعتي وشكراً على النصيحة بارك الله فيك .
الأخ الغالي ألم الأمل شكراً على مشاركاتك اللطيفة والممتعة ولم يسعفني الوقت للردود بارك الله فيك .
الأخ أبو دعاء شكراً لك على كل ما قدمته لغريب ولنا لقـاء إن شاء الله .
بارك الله فيك
الأخت طعس وغدير شكراً على مشاركاتك ومتابعتك وعلى إثراء الموضوع جزاك الله خيراً
أعتذر لضيق الوقت بارك الله في كل من شارك وكل من تابع ضيف الأسبوع .
لا أنس كنت أتمنى أن يتبقى من الوقت لكي أحش في مديرنا تناهيد صاحب السوابق كما يقول المراقب العام , وكذلك أحش في الأخ ألم الأمل .
ولكن لنا ميعاد في أوقات أخرى ومواضيع أخرى إن شاء الله .
خسارة فقدنا أناس كنت أتمنى أن أراهم وأرى مشاركاتهم في الموضوع ؟
شكراً للجميع
ومع السلامة
 
ألف ألف ألف :19: مبروك




أخي العزيز(غريب)

في هذا المنتدى الغالي

وجودك منوره المكن

الأمل هو الحياة

:17:هل أنت تتأمل في الحياة

وهل أنت تنظر إلى الماما

وهل أنت تحب العمل في أي مجال من المجالات

وهل أنت تحب تسعد من حولك ومن يحتجون إليك أو تقول ما عندي وقت

:17:وهل تفكر الزوج من فتاة معاق أو سليم

أكيد كل احد يفكر بيه الزوج وخاص الرجل

ومعليش طولت في السائل

ومعليش إذا كان الإملاء خط

:16:بسومة :16:


أهلاً ومرحباً بالأخت الكريمة البسمة الساحرة
الله يبارك فيك ويسعدك كما أسعدتني باستقبالك الجميل
الله ينور عليك أختي بسومة
السؤال الأول للبسمة الساحرة
الأمل هو الحياة
هل أنت تتأمل في الحياة
الأمل شيء محبب للنفس وفيه راحة للنفس مهما كان حال الإنسان المؤمن
وهذه موجودة في فطرة الإنسان وهي نعمة كبيرة من نعم الله تعالى .
ولكن تختلف الآمال من شخص لآخر فالبعض آماله كبيرة ومستواها عالي والبعض آماله تقتصر على شهواته وملذاته في الحياة فقط
أما آمالي فأنا أجمع كل الطيب مثلاً آمل أن أكون مؤمن صالح مستقيم أزداد من الخير وفعل الخير وكذلك آمل أن أرزق بزوجة صالحة تكون قرة عين لي في الحياة وهكذا .

وهل أنت تنظر إلى الماما
نعم أنظر إلى الماما وأعيش معها في بيت واحد وبعد رحيل أختي الأخيرة بيت الزوجية قريباً إن شاء الله . سأصبح وحيداً معها في البيت لا أحد تبقى من العائلة معنا ومعنا خادمة فقط .

وهل أنت تحب العمل في أي مجال من المجالات
أحب العمل في مجال الحاسب وشبكة الانترنت لأن العمل فيها سهل وميسر بإذن الله .

وهل أنت تحب تسعد من حولك ومن يحتجون إليك أو تقول ما عندي وقت
هـذه هي مهنتي المفضلة يا بسومة
ولا أقول ما عندي قوت إلا في حالات أكون مريض ومتعب

وهل تفكر الزوج من فتاة معاق أو سليم
موجودة المعاقــة وموجودة السليمة
وأتمنى سليمة وأتمنى معاقة ونفسي ترتاح مع المعاقة أكثر

أكيد كل احد يفكر بيه الزوج وخاص الرجل
أكيد الرجل يتمنى الزواج من فتاة والفتاة تتمنى الزواج من الرجل أو الشاب
وهذه هي فطرة الإنسان السليمة والشاذ عن هذا إما منحرف أو مريض

ومعليش طولت في السائل
ومعليش إذا كان الإملاء خط
بسومة
بالعكس أحب هذا الأسلوب وأتمنى أنك أكثرت من الأسئلة الجميلة والممتعة والخفيفة على القلب شكراً لك بسومة

الله يوقفك ويسعدك ويشفيك ويعافيك بارك الله فيك
شكراً لك وإلى اللقـــــــــــــــــاء
 
التعديل الأخير:
بارك الله فيك
وسعدت بمتابعه الحوار الرائع
ويارب دائما تتالق نجما في سماء الامل والواقع الرائع
وتقبل مروري اختك في الله
 
بارك الله فيك
وسعدت بمتابعه الحوار الرائع
ويارب دائما تتالق نجما في سماء الامل والواقع الرائع
وتقبل مروري اختك في الله


يا هلا ويا مرحباً بأم محمود أم الولد الجميل
الله يبارك فيك ويشفي ولدك ويصلحه
آمين شكراً لك على كلماتك التي أعتز بها وجزاك الله خيراً
إن شاء الله ـ إقامـة جبرية بتوقيع غريب
سعدت بحضورك ومشاركتك شكرا لك
وإلى اللقــــــــــــــــــــاء
 
ياغريب الدار بافكارا
قد تخطر ليلا و نهارا
ادعوك لتأتي بأسحار
بجمالا فاق الأقمار
...ياغريب طلبى بسيط جدا اريد ان اعرف 10شخصيات بتحبها
يعنى انا مثلا
1-احب بعد اللة سبحانة وتعالى حبا لامثيل لة ثم رسولة صلى اللة عليةوسلم حبا جما وعمر وعلى رضى اللة عنهما
ادخل فى المعاصرين
2-ابنى مصطفى علية رحمة اللة وهو الموجود فى بروازى
والدتى وزوجتى واولادى محمد ومريم وسلمى وعبد اللة
3-محمد العريفى 4-محمد ابو تريكة
5-محمد حسين يعقوب
6-محمد حسان
7-ابو اسحاق الحوينى
8-عمرو خالد
9-البخارى ومسلم
9-صديقى الشيخ لطفى والشيخ سامح طة
10عمى محفوظ وحمايا محمد شنقار



أهلاً بالأخ الغالي محب السليسلي
ما شاء الله ـ شكراً على كلماتك وسؤالك الممتع بارك الله فيك .
الله يرحم ابنك مصطفى رحمة واسعة ويعوضك خيراً .
ما قصة مصطفى ؟
أسماء من أحب ؟ من المنتدى أو من الخارج ؟
لحظة أعمل بحث في القلب ؟
1- أبو إسحاق الحويني .
2- أسامة بن لادن .
3- أيمن الظواهري .
4- الزرقاوي .
5- كل مجاهد في سبيل الله .
6- زوجتي الغائبة ( ؟ ) .
7- نرمين .
8- عدد من الأشخاص في المنتدى ( سر ) .
9- في بنات على البال ( سر ) .
10- لا يوجد غير الأهل والأقارب .

في ملاحظة : عمرو خالد هـذا مصيبته مصيبة نصيحة أحذفه من القائمة ولا تسمع له .
شكراً محب السليسلي بارك الله فيك .
إلى اللقــــــــــــــــــاء
 
وبما أنه ما زال في الوقت متسع أضع بعض الردود عند رغبة البعض إن شاء الله .
شكراً لك مباركة الزبيدي
 
7 / بمناسبة اقتراب رمضان .. نصيحة عامة بارك المولى فيك.
8/ نصيحة توجيهيه للدانه ولكل عضو بمنتدى التحدي للإعاقة ؟

[motr1]
z3.gif
مع تحيات أختك الدانه
z3.gif

[/motr1]


نرجع لسؤال الأخت الدانة ونفصل قليلاً في السؤال السابع


( بخصوص شهر رمضان )

إذا عرفنا الحكمة من تشريع الصوم نعرف أصل الصوم وغايته ونعرف ما ينبغي علينا فعله في شهر رمضان ثم نعرف كيف أن أغلب المسلمين جهلوا حقيقة الصوم ووقعوا في نقيضه .

الحكمة من مشروعية الصوم :
قال تعال : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }
التقوى هي الحكمة من الصيام ولا شيء غير ذلك , فالصيام يثمر التقوى في نفس الصائم هذا هو الأصل في الصيام , فإذا تحقق له هذا الأصل، تحققت له جميع الآثار المتفرعة عنه .
فعلى المسلم أن يختبر نفسه وهو يؤدي هذه الفريضة العظيمة، هل اكتسب من صومه تقوى ربه، فحافظ على طاعته بفعل ما أمره به،وترك ما نهاه عنه؟ فإن وجد نفسه كذلك ، فليحمد الله، وليستمر في سيره إلى ربه جادافي طلب رضاه عنه , وإن وجد غير ذلك فليراجع نفسه ويجاهدها على تحقيقما شرع الصوم من أجله، وهو تقوى الله، التي لا يهتدي بالقرآن أصلاً إلا أهلها , فقد بين الله سبحانه وتعالى أن القرآن العظيم، لا ينتفع به ويهتدي بهداه إلا المتقون فالقرآن وإن نزل لدعوة الناس كلهم إلى طاعة الله وتقواه لا يهتدي به في الواقع إلا أهل التقوى ، كما قال تعالى: { الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ } .
ويثمر الصيام التقوى، لما فيه من إلزام الإنسان نفسه بطاعة ربه في اجتناب المباحات التي أصبحت محرمة عليه، بعد شروعه في الصيام , وحقيقة التقوى ، امتثال أمر الله بفعله، وامتثال نهيه باجتنابه .
والمؤمن عندما يدع ما تشتهيه نفسه من المباحات والطيبات، طاعة لربه سبحانه، يكون أكثر بعدا عما هو محرم عليه في الأصل ، وأشد حرصا على فعل ما أمره الله به .
وقد دل الحديث الصحيح على أن الله تعالى شرع الصيام ليثمر في الصائم هذا الأصل، وهو تقواه، وأن الذي لا يثمر فيه التقوى يعتبر عاطلا عن حقيقة الصيام ، ولو ترك طعامه وشرابه .
روى أبو هريرة رضي الله عنه، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه )) صحيح البخاري
ولوضوح النصوص من القرآن والسنة في أن الغاية الأساسية من الصوم تقوى الله ، رأى ابن حزم رحمه الله، أن جميع المعاصي التي تصدر من الصائم تفسد صومه إذا كان متعمداً ، ولو لم تكن طعاما وشرابا وجماع، كالنميمة والغيبة والكذب والحسد ومشاهدة المحرمات ( قنوات فضائية ) والاستماع إلى المحرمات ( أغاني محرمة وكلام فحش ) , وغيرها من المحرمات .
إذا طبقنا قول ابن حزم رحمه الله ـ في عصرنا نجد أن أكثر من 90 % من الناس فسد صومهم .

وأثبت هنا خلاصة كلام ابن حزم :
ويبطل الصوم أيضا تعمد كل معصية أي معصية كانت لا تحاش إذا فعلها عامدا ذاكرا لصومه كمباشرة من لا يحل له من أنثى أو ذكر أو تقبيل امرأته وأمته المباحتين له من أنثى أو ذكر أو إتيان في دبر امرأته أو أمته أو غيرهما أو كذب أو غيبة أو نميمة أو تعمد ترك صلاة أو ظلم ذلك من كل ما حرم على المرء فعله برهان ذلك...... (ما رواه أبو هريرة) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( الصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث يومئذ ولا يصخب فإن سابه أحد أوقاتله فليقل إني صائم )) [و] عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( منلم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه )) .
وخالفه في ذلك جماهير العلماء، ولهذا قال الحافظ في الفتح: "وأفرط بن جزم فقال يبطله كل معصيةمن متعمد لها ذاكر لصومه سواء كانت فعلا أو قولا لعموم قوله فلا يرفث ولا يجهل،ولقوله في الحديث الآتي بعد أبواب: من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة فيأن يدع طعامه وشرابه "

وللحديث بقيــــــــــــة

 
التعديل الأخير:
أقوال العلماء في حكمة فرضية الصوم وأثره في حياة المسلم:
قال ابن كثير رحمه الله: "يقول تعالى مخاطبا للمؤمنين، من هذه الأمة، وآمرا لهم بالصيام، وهو الإمساكعن الطعام والشراب والوقاع، بنية خالصة لله عز وجل، لما فيه من زكاة النفوس وطهارتها وتنقيتها من الأخلاط الرديئة والأخلاق الرذيلة- إلى أن قال-في قوله تعالى { لعلكم تتقون }: لأن الصوم فيه تزكية للبدن، وتضييق لمسالك الشيطان، ولهذا ثبت في الصحيحين: (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة، فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء)" [تفسير القرآن العظيم ] .
وقال في تفسير المنار على قوله تعالى: { لعلكم تتقون }: "هذا تعليل لكتابة الصيام، ببيان فائدته الكبرى وحكمته العليا، وهو أنه يعد نفس الصائم لتقوى الله تعالى، بترك شهواته الطبيعية المباحة الميسورة، امتثالا لأمره، واحتسابا للأجر عنده، فتتربى بذلك إرادته على ملكة ترك الشهوات المحرمة والصبر عنها، فيكون اجتنابها أيسر عليه، وتقوى على النهوض بالطاعات والمصالح والاصطبار عليها، فيكون الثبات عليها أهون عليه،ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: (( الصيام نصف الصبر )) رواه ابن ماجه، وصححه في الجامع الصغير) [تفسير المنار ] .
وقال سيد قطب، رحمه الله في قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون } : "وهكذا تبرز الغاية الكبيرة من الصوم... إنها التقوى،فالتقوى هي التي تستيقظ في القلوب، وهي تؤدي هذه الفريضة، طاعة لله وإيثارا لرضاه،والتقوى هي التي تحرس هذه القلوب، من إفساد الصوم بالمعصية، ولو تلك التي تهجس بالبال، والمخاطبون بهذا القرآن يعلمون مقام التقوى عند الله ووزنها في ميزانه، فهي غاية تتطلع إليها أرواحهم، وهذا الصوم أداة من أداتها وطريق موصل إليها، ومن ثم يرفعها السياق أمام عيونهم، هدفا وضيئا يتجهون إليه عن كريق الصيام" [في ظلال القرآن ] .
وهنا نلفت النظر إلى الارتباط بين قوله تعالى في أول سورة البقرة: { هدى للمتقين } [الآية: 2] وبين قوله تعالى في أول آيات الصيام{ لعلكم تتقون } وقوله في آخر هذه الآيات: { ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون } [البقرة: 185] .
فقوله تعالى: { هدى للمتقين } بين فيها أن هداية هذا القرآن، لا ينالها حقيقة إلا أهل التقوى .
وقوله: { لعلكم تتقون } بين فيها أن الصيام طريق من الطرق الموصلة إلى التقوى.
وقوله تعالى: { ولتكبروا الله علىما هداكم...} بين فيها أن الهداية قد حصلت للصائمين الذين منحهم الله بصومهم التقوى، والمتقي المهتدي جدير بأن يشكر الله على منحه التقوى والهداية: { ولعلكم تشكرون }
قال ابن كثير رحمه الله في قوله تعالى: { لعلكم تشكرون } : "أي إذا قمتم بما أمركم الله، من طاعته بأداء فرائضه وترك محارمه، وحفظ حدوده، فلعلكم أن تكونوا من الشاكرين بذلك" [تفسير القرآن العظيم ] .
وقال سيد قطب رحمه الله في ظلال هذه الآية{ ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون }: "فهذه غاية من غايات الفريضة، أن يشعر الذين آمنوا بقيمة الهدى الذي يسره الله لهم، وهم يجدون هذا في أنفسهم في فترة الصيام، أكثر من كل فترة، وهم مكفوفو القلوب عن التفكير في المعصية، ومكفوفو الجوارح عن إتيانها.
وهم شاعرون بالهدى ملموسا محسوسا، ليكبروا الله على هذه الهداية، وليشكروه على هذه النعمة، ولتفيء قلوبه إليه بهذه الطاعة، كما قال لهم في مطلع الحديث: { لعلكم تتقون }
وهكذا تبدو منة الله في هذا التكليف الذي يبدو شاقا على الأبدان والنفوس، وتتجلى الغاية التربوية منه، والإعداد من ورائه للدور العظيم الذي أخرجت هذه الأمة لتؤديه، أداء تحرسه التقوى ورقابة الله وحساسية الضمير" [في ظلال القرآن } .
ولما كانت النفس البشرية تتوق إلى تناول ما تشتهيه،وتنفر عن ترك ذلك، فإن من أعظم ما يزكيها ويطوعها لطاعة ربه، أن تُدَرَّب على الصبر عن تناول الطيبات التي أباحها الله تعالى لها، إذا أمرها بتركها.
ومن أعظم شهوات النفس الطعام والشراب والجماع، وقد حرم الله على المؤمن هذه الأمور التي لا يستغني عنها في حياته كلها، في نهار شهر رمضان بأكمله، فإذا تركها مخلصا لله في تلك المدة من الزمن، فإنه بذلك يكون جديرا بأن يكون من المجاهدين لأعدائه الملازمين، وهم نفسه الأمارة بالسوء، والهوى المردي،والشيطان الرجيم.
والذي ينجح في هذا الجهاد، يسهل عليه الجهاد الخاص،وهو قتال عدوه الخارجي من اليهود والنصارى والوثنيين، ومن لم ينجح في جهاد عدوه الملازم، يصعب عليه جهاد عدوه الطارئ، لأن الذي لم يروض نفسه على طاعة الله بامتثال أمره واجتناب نهيه، فيما هو أخف عليه، كالصيام مثلا، فمن الصعب عليه أن يقف في الصف لمقارعة الأعداء يستقبل بصدره ونحره قذائف المدافع ورصاص البنادق، وأطراف الرماح وحد السيف.
وتأمل الأسلوب الذي فرض الله به القتال على المسلمين، تجده نفس الأسلوب الذي فرض الله به الصيام، إلا أنه بين في الصيام أنه أداة لتقواه، وبين في فريضة القتال، انه فرضه عليهم وهو كره لهم، ومعلوم أن التقوى هي التي تعين المسلم على الصبر على ما تكرهه نفسه، وهو الجهاد في سبل الله، قال تعالى: { كتب عليكم القتال وهو كره لكم، وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم، وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم، والله يعلم وأنتم لا تعلمون } [البقرة: 216 ] .
وقال في الصوم: { كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم } .
انتهى كلام العلماء
هذا هو أساس وأصل الصيام الذي لا بد أن يعرفه ويطبقه كل مسلم وأن يجتنب نقيضه لكي يصح صومه وتزكى نفسه بإذن الله . :14:
 
التعديل الأخير:
بين الهوى والعقل
حوار بين شاعرة شابة وشاعر
قالت أيسمو الشعر في دنياك عن أوصافنا
ويعز يا من تنسج الأشواق عن أشواقنا
يا شاعر الآهات لم نسمع حديث غرامنا تشدوا به
فيذيب بالألحان مر جراحنا
أنسيت أيام الرضا ونسيت عذب كلامنا
أنسيت ترنيم القصائد في ربوع صفائنا
فأجبتها متلطفاً حقاً ذكرت ولا عليك
فلكم ركضت وراء أحلامي لألمح مقلتيك
فلقد أرى في القد رسم بشائر مما لديك
والقلب يا من تعتبين علي كم يرنوا إليك
ويغار لا تستنكري ما قلت حتى من يديك
لما تلامس يا فتاة الحسن وردة وجنتيك
لكنني بشريعتي أحيا على درب اليقين
أنا لا أدافع حين أنشد عن قلوب الوالهين
فقلوب أهل الحق لا تخشى الصبابة والأنين
والقلب حين تناله الأشواق يحرقه الحنين
أنا عاشق للقمة الشماء للحبل المتين
لكتابي السامي ويكفيني به شرفاً ودين
فتراجعت ولأدمع الخجلى على وجناتها
وعيونها الكحلاء تنظر في سجل حياتها
رسمت أمامي صورة الآلام من زفراتها
وتكلمت والصدق يسبقها إلى كلماتها
أنعم بقصدك فسموا للعلياء من طرقاتها
وارحم مشاعر أمة تبكي على فلذاتها
إنا سنعلنها فما نهوى الشباب التائهين
نهوى شباباً أريحياً يرتدي ثوب اليقين
ويرد عن أوطانه بالعزم كيد الخائنين
نهوى شباباً شاعري الحس موفور الحنين
متوقد العزمات ذا شرف وذا خلق ودين
يعلوا بدين الله في صف الرجال الخالدين
ومضت وفي عيني أشتات من الصور العجيبة
قلبي يهيم بها وعقلي قد سما عن كل ريبة
وضللت يصرع فكري السامي أماني الغريبة
ومشاعر الإيمان تسقي أرض أحلامي الخصيبة
فمضيت أدعوا أمتي لترد أوطاني السليبة
يا أمتي سيري فكأس النصر دانية قريبة
تأملات
 
أمسك بيد من تحب
يحكى أن فتاة صغيره مع والدها العجوز كانا يعبران جسرا، خاف الأب الحنون على ابنته من السقوط
لذلك قال لها : حبيبتي أمسكي بيدي جيدا ،، حتى لا تقعي في النهر
فأجابت ابنته دون تردد : لا يا أبى ،، أمسك أنت بيدي
رد الأب باستغراب : وهل هناك فرق ؟
كان جواب الفتاه سريعا أيضا : لو أمسكتُ أنا بيدك قد لا استطيع التماسك ومن الممكن أن تنفلت يدي فأسقط .
لكن لو أمسكتَ أنت بيدي فأنت لن تدعها تنفلت منك .أبدا ...



عندما تثق بمن تحب أكثر من ثقتك بنفسك ..


وتطمئن على وضع حياتك بين يديهم أكثر من اطمئنانك لوضع حياتك بين يديك
عندها امسك بيد من تحب ... قبل أنتنتظر منهم أن يمسكوا بيديك

 
التعديل الأخير:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفك ياغريب
وبما انه جاتنا اجباااار بان لا يزاال هناااك متسعآ من الوقت

فلدي سؤااال واحد


من هي الشخصيه التاريخيه التي تمنيت ان تعاصرهاااا
او اي شخصية كانت ؟؟؟؟


وسؤااال ثااااني ويعتمد على ذكائك


وقعت دجاجة في بركة ماء !!!! فكيف خرجت ؟؟؟ ( بديهي )


يالله بحفظ الله ورعايته
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عودة
أعلى