أنشطة يمكن ممارستها مع الطفل التوحد

زيزي

Well-known member
بالنسبة لمهارات التعرف يجب في البداية تدريب الطفل على مهارات التعرف الأساسية بالتعرف على الهوية الذاتية ( من أنا ؟ ) وين بابا ، ماما ، وعلى أسماء اخوته بالاشارة إليهم

التعرف على الأماكن التي يعيش فيها الطفل وهي غرف المنزل الذي يعيش فيه الطفل مثل ، التعرف على شكل غرفة النوم ( وغرفة نومه ) وعلى ماذا تحتوي

التعرف على الحمام وعلى ماذا يحتوي وفي ماذا نستخدمه

التعرف على غرفة المطبخ وماذا يوجد فيه ، وماذا نفعل نحن داخله

التعرف على غرفة الجلوس وعلى ماذا تحتوي

التعرف على الملعب ( ساحة البيت وماذا يوجد بها )

التعرف على أدوات الحياة اليومية التي يستخدمها الطفل مثل : أدوات الطعام بالتعرف عليها أثناء الأكل ( الكأس نشرب به ) الملعقة نأكل بها ونشرب بها ) الصحن نضع فيه الأكل مثل الرز ، البطاطس ، الجبن ... إلخ

التعرف على الملابس أثناء اللبس ( بنطلون أزرق ) فانيلة بيضاء ، شورت أحمر ، كوت أزرق ، جزمة لونها أسود ، شراب أبيض .. وهكذا

التعرف على أدوات النظافة أثناء التغسيل أو الاستحمام ( مويه ) شامبو ، ليفه ، دش ، فوطة ، منديل ، صابون .... إلخ

التعرف على أنواع الأطعمة أثناء قيام الطفل بتناول الطعام مع الأسرة أو مع أصحابة داخل الفصل

التعرف على الأصوات المألوفة في البيئة : مثل : صوت السيارة بتنبيه الطفل للإصغاء ثم سؤاله ( صوت إيش ؟ ) صوت سيارة مع الاشارة لها ، صوت بوري سيارة بيب ، صوت بيبي يبكي مع تقليد الصوت ، وهكذا

بالنسبة للطفل الذي لديه سمات توحد يجب أولا الانتباه لعملية التواصل معه وذلك باستخدام النطق مع الاشارة بالاصبع لذات الشيء الذي نريد تعليمه إياه مثل الألوان أثناء لبس الملابس ويجب أن نحاول تدريبه على الاشارة مثل :وين اللون الأزرق ؟ وهو بدوره يشير إلى شورته الأزرق ،وإذا لم يستطع نقوم بمسك إصبعه والاشارة به إلى شورته الأزرق مع النطق للون لكي يتعلم مع التكرار الطريقة الصحيحة في الاستجابه مع التشجيع المستمر له .

وهناك شيء مهم بالنسبة لأطفال سمات التوحد، وهم أولئك الأطفال الذين يحتاجون إلى تنظيم أنشطتهم اليومية مثل ، أنشطة اللعب ووقت الأكل ، والنوم ، والخروج من البيت ، ووقت الجلوس مع العائلة ، ووقت الأنشطة التعليمية ، لأن مثل هؤلاء الأطفال إذا لم يتم تنظيم وقت أنشطتهم اليومية فإنه سيصعب جدا عملية تدريبهم على المهارات السابقة . لأنهم قد يرفضون عمليات التدريب .

بالنسبة لأنشطة المطابقة هي عن طريق مطابقة لون مع لون اخر مشابه أو صورة سيارة أو ملعقة أو أي شيء اخر، وذلك بوضع بطاقتين أمام الطفل واحدة مثلا حمراء والأخرى صفراء ، ثم نقوم بمناولة الطفل بطاقة أخرى حمراء ، ونطلب منه أن يضعها مع البطاقة الحمراء بعد أم نتأكد من أنه قد إنتبه وفهم السؤال .

بالنسبة للتصنيف فهو عن طريق جمع كل البطاقات الحمراء وقد تكون ثلاث أو أربع من بين ألوان أخرى

بعد ذلك ننتقل إبى عملية التعرف وهي أن يؤشر الطفل على اللون الأحمر من بين لون اخر اتو عدة ألوان بيده أو باصبعه .

تأتي بعد ذلك عملية التعميم للمفهوم وهي المرحلة الأخيرة للتعرف على المفهوم وهي بأن يؤشر على كل شيء لونه أحمر يصادفه في البيئة من حوله ، مثل ملعقة ، كرسي ، شنطة ، تفاحة ، سيارة وهكذا

وما ينطبق على اللون الأحمر ينطبق على كل المفاهيم الأخرى ، واكتساب الطفل لهذه المهارات سوف يكون بشكل تدريجي بمشيئة الله .

بالنسبة للمفاهيم الأساسية مثل : كبير ، صغير ، بارد ، حار ، يتم تدريب الطفل عليها أيضا أثناء الحياة اليومية العادية ، مثلا مويه باردة ، حارة ، كورة صغيرة وهكذا
 
شكرا لك اختي زيزي على الموضوع المفيد
 
تسلمي اختي زيزي فعلا انشطه هامه لهم نحن ندرب اطفال متلازمة داون علي هذة الانشطه ايضا
كتعلمه مفهوم الخشن والناعم والكبير والصغير
والالوان والاحجام
وكل هذة المهارات الحياتيه ونصيحه تصفحوا برنامج الهيلب والبورتج مهم جدا
 
موضوع رائع و هاااااااااااام جدا
 
مشكورة عزيزتي عالموضوع
بارك الله فيك.
 
شكرا لكي
أختي زيزي
وننتظر المزيد منكي
باركـــــــــــــــــــــــــــــــ
الله بكــــــــــــ
 

عودة
أعلى