التصفح للزوار محدود

نظام بكس للتوحديين -د-سويسى الظايط

[FONT=&quot]السلام عليكم // معلومات مهمه قرأتها //[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]PECS[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]نظام بكس للتوحديين ( أفضل نظام للعمل مع التوحديين[/FONT]
[FONT=&quot]هو[/FONT] [FONT=&quot]اختصار لـ[/FONT] ([FONT=&quot]P[/FONT][FONT=&quot]icture Exchange Communication System[/FONT]) [FONT=&quot]وهو ما يعني باللغة العربية " نظام التواصل بتبادل[/FONT] [FONT=&quot]الصورة " والذي أحيانًا ما يسمى في أروقة البحث العلمي العربي بنظام " بيكس " [/FONT]
[FONT=&quot]وقد[/FONT] [FONT=&quot]تم تطوير هذا النظام منذ اثنا عشر عامًا كبرنامج بديل يتيح لأطفال الأوتيزم أن[/FONT] [FONT=&quot]يبدأوا عملية التواصل، وقد لقي هذا النظام نجاحًا وتقديرًا عالميًّا بسبب تركيزه[/FONT] [FONT=&quot]على عنصر المبادرة في التواصل، وقد استخدمت هذه الاستراتيجية في أنظمة علاجية[/FONT] [FONT=&quot]متعددة على يدي أندريو بوندي[/FONT] [FONT=&quot]Andrew Bondy[/FONT] [FONT=&quot]ولوري فروست[/FONT] [FONT=&quot]Lori Frost[/FONT] [FONT=&quot]وكان ذلك تحديدًا في عام 1994[/FONT].

[FONT=&quot]أن هذا[/FONT] [FONT=&quot]النظام العلاجي يجمع بين مبادىء تحليل السلوك التطبيقي والفهم الحالي لمراحل النمو[/FONT] [FONT=&quot]النموذجي للطفل، بمعني أنه يتضمن استخدام إجراءات سلوكية مثل التحفيز المميز[/FONT] [FONT=&quot]والتعزيز واستراتيجية تصحيح الخطأ والتلاشي، في حين أن انتقاء المثيرات يبنى على[/FONT] [FONT=&quot]المستوى الارتقائي لكل طفل. [/FONT]
[FONT=&quot]ويذكر بوندي وفروست[/FONT][FONT=&quot]Bondy & Frost [/FONT](2001) [FONT=&quot]أن الوظيفة الرئيسة لبرنامج[/FONT] [FONT=&quot]PECS[/FONT] [FONT=&quot]هي[/FONT] [FONT=&quot]تعليم طفل الأوتيزم أن التواصل عملية تبادل، أي يتم تعليم الطفل كيفية صنع[/FONT] [FONT=&quot]استهلالات اجتماعية تلقائية من خلال إعطاء صورة أو رمز، ولدعم ذلك يسلم الطفل[/FONT] [FONT=&quot]الصورة إلى شخص في مبادلة من أجل الحصول على الشيء الذي في الصورة[/FONT]. [FONT=&quot]وعند تعليم الاستهلالات التلقائية عادة ما يشترك اثنان[/FONT] [FONT=&quot]من المدربين، الأول هو الذي يجيب عن الطلبات الاجتماعية للطفل والآخر هو الذي يقدم[/FONT] [FONT=&quot]محفزات جسدية وطبيعية بقدر المستطاع والذي لا يتفاعل مع الطفل بأي أسلوب اجتماعي،[/FONT] [FONT=&quot]وفي أي مرحلة من مراحل[/FONT] [FONT=&quot]PECS[/FONT] [FONT=&quot]يتلاشى التحفيز بشكل منتظم، وبينما يبدأ البرنامج بمثيرات محفزة مثل الدمى والألعاب[/FONT] [FONT=&quot]والطعام والأنشطة وذلك من أجل صنع الطلبات التلقائية من قبل الطفل، فإنه يمتد إلى[/FONT] [FONT=&quot]التسمية وإلى استخدام لغة مجردة. [/FONT]
[FONT=&quot]هذا ويتكون بروتوكول نظام[/FONT] [FONT=&quot]PECS[/FONT] [FONT=&quot]من[/FONT] [FONT=&quot]مجموعة من الأساسيات هي على النحو التالي[/FONT]:

- [FONT=&quot]كيفية[/FONT] [FONT=&quot]التواصل: حيث يتم تعليم طفل الأوتيزم أن يلتقط صورة لشيء يفضله وأن يصل إلى شخص آخر[/FONT] [FONT=&quot]ليضع الصورة في يديه[/FONT].

- [FONT=&quot]المسافة والمثابرة: حيث يتعلم طفل[/FONT] [FONT=&quot]الأوتيزم المثابرة والاستمرار في جهوده التواصلية بعيدًا عن أي تغييرات في بيئة[/FONT] [FONT=&quot]التدريب التي تم صنعها.[/FONT]

- [FONT=&quot]التمييز بين الرموز: حيث يتعلم الطفل[/FONT] [FONT=&quot]أن يميز بين الرموز من أجل أن تصبح الرسائل أكثر دقة[/FONT] [FONT=&quot]وتحديدًا[/FONT].

- [FONT=&quot]الإجابة عن سؤال مباشر: حيث يتعلم[/FONT] [FONT=&quot]الطفل الإجابة عن السؤال كمهارة مطلوبة قبل التعليق. فمثلاً: يجيب الطفل " ممطر[/FONT] " [FONT=&quot]على سؤال " ماهو الطقس اليوم؟[/FONT] ".

- [FONT=&quot]استخدام العبارات: حيث يتعلم الطفل[/FONT] [FONT=&quot]تكوين جملة من صورتين وبالتالي يتم تعزيز المدخل الاجتماعي اللازم لعملية[/FONT] [FONT=&quot]التواصل[/FONT].
المرجع ::[FONT=&quot] نقلا عن ((الاستراتيجية في أنظمة علاجية[/FONT] [FONT=&quot]متعددة للتوحد)) بقلم :: أندريو بوندي[/FONT] [FONT=&quot]Andrew Bondy[/FONT] [FONT=&quot]ولوري فروست[/FONT] [FONT=&quot]Lori Frost[/FONT] [FONT=&quot]عام 1994[/FONT].
 

عودة
أعلى