قف !!!!! لا تقل دمت بود حتى لا تقع في إثم عظيم

دمعة عمر

التميز

هنا سر كلمة ( دمت بود )

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


وجدتُ موضوع بإحدى المنتديات ..
ولعلّه خطأ نقع فيه كلنا ..
و كان ينص على ما يلي :

(( ليلة أمس و أنا أجول في المنتديات
استوقفني موضوع كتبته إحدى الأخوات في أحدها
كان موضوعها بعنوان :
>> سر كلمة دمت بود <<
دخلت الموضوع دونما تردد للوقوف ما ذكرت
لأنني أكتب هذه الجملة يومياً في ردودي على مواضيع المنتدى
وكان آخرها قبل قراءتي لموضوعها بدقائق
قالت الأخت :
" حبيت إني أنبهكم إلى خطأ كبير ,,
و بعضنا يقع في ذلك الخطأ
فلقد سمعت فتوى من بعض الشيوخ بتحريم هذه الكلمه
وأكد الشيخ على كلمة ( دمتم بود )
الفتوى قديمه
لكن ما سمعتها الا اليوم من خطبة الجمعه
وحبيت اذكرها لكم حتى ابري ذمتي

فمن اليوم لا نستخدم هذه الكلمه في المنتدى
لا بل في حياتنا كلها
ليس الا خوفا من الله عز وجل ,,
ولكم من عندي بديل لها ,,
دمتم بحفظ الرحمن ,, "

وأضافت مبينة السبب في عدم جواز قول ذلك :
وكلمة (ود) اصلها اسم صنم من اصنام قوم سيدنا نوح عليه السلام
،، اللذين ظلوا طريق الحق فعذبهم الله بالطوفان

وهذا دليل من القران الكريم ::
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
{ وَقَالُوا لاَ تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلأ سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا } سورة نوح ايه 23
..
يـــــــــــــــا إلهي
ألهذه الدرجة بلغ الجهل بنا ؟؟
أين التأكد والتثبت ؟؟
أين سؤال أهل العلم والفتيا ؟؟
لم نفتي بجواز أو حرمانية دون وجود الدليل القطعي على ما نقول ؟؟
لم نتجرأ على كلام الله ونضعه في غير موضعه ؟؟؟

كان لزاماً على هذه الأخت التثبت والتأكد قبل إنزال الموضوع
وذكر مصادره التي استقت منها هذه الفتوى
فالفتوى أمرها خطير وشأنها عظيم
إنما هي توقيع من رب العالمين

يقول ابن القيم في تَوَرّع السلف عن الفتيا :
" وكان السلف من الصحابة والتابعين يكرهون التسرّع في الفتوى ،

ويودّ كل واحدمنهم أن يكفيه إياها غيره ،
فإذا رأى أنها قد تَعَيَّنَتْ عليه بذل اجتهاده في معرفة حُكْمها من الكتاب والسنة ،

أو قول الخلفاء الراشدين ، ثم أَفْتَى " .. اهـ

وأعود لموضوع الأخت فأقول :
هي : سمعتِ بأن الجملة >> دمتم بود << لا تصح
ولم تعرف العلة في ذلك ..
فربطت هذه الكلمة بكلمة ذكرت في القرآن
تشابهت معها في الشكل
وخالفتها في اللفظ والمعنى ...

قال تعالى :
{ وَقَالُوا لاَ تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلأ سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا } سورة نوح آية 23

غاب عنها شيء مهم .. وهو لفظ الكلمتين

وَدّاً :
بفتح الواو هو اسم من أصنام قوم نبينا نوح عليه السلام

وِد:
بكسر الواو معناها مأخوذ من التودد والمودة

ولا رابط بينهما في المعنى مطلقا ً
إذن أين تكمن العلة ؟؟؟

فجرى البحث والتقصي لمعرفة سر هذه الجملة
>>> دمت بود <<<

وأخيرا وجدت ضالتي :
لم تكن العلة في كلمة : ود
إنما العلة في قول : دمتم
والتي كره بعض العلماء قولها لأن الدوام لله سبحانه وتعالى ..
فإن كان في الجملة نظر فهو في الكلمة الأولى وليس الثانية

وقد ورد في
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء المجلد الثاني/ ص 157
ختم المكاتبات بكلمة ( ودمتم )

السؤال الثالث من الفتوى رقم (5609) :

س3 : ما حكم تذييل الخطابات والعرائض بكلمة (ودمتم) ؟
ج3 : يكره ذلك ؛ لأن الدوام لله سبحانه والمخلوق لا يدوم .

وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس / عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة / عبد الرزاق عفيفي
عضو / عبد الله بن قعود
ويقول فضيلة الشيخ : بكر أبو زيد
في جوابه عمن سأله عن الحكم في قول دمتم بود ..
قال فضيلته :
قال الله تعالى :
( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ) .
فالدوام لا يكون إلا لله سبحانه ..
وهذه اللفظة (( دمتم )) الجارية
في تذييل المكاتبات الودية ينبغي التوقي من إطلاقها ،
وإن كان المراد بها الدوام المطلق لا يكون إلا لله سبحانه .

انظر معجم المناهي اللفظية (ص 641) .

والله تعالى أعلم
هذا ما أردت توضيحه وبيانه للفائدة ..
فاللهم اغفر لنا ما كان من جهل ونسيان .. )


مما تصفحت


أختكم : دمعة عمر

 
رد: قف !!!!! لا تقل دمت بود حتى لا تقع في إثم عظيم

أعتقد أن الفتوى تتعلق بكلمة "دمتم" متفردة
وإلا ما كنا لنقول دمتم في رعاية الله مثلا
والله أعلم
أرجو التحري أخيتي ونسأل الله أن لا يآخذنا إن نسينا أو أخطأنا
 
رد: قف !!!!! لا تقل دمت بود حتى لا تقع في إثم عظيم

أعتقد أن الفتوى تتعلق بكلمة "دمتم" متفردة
وإلا ما كنا لنقول دمتم في رعاية الله مثلا
والله أعلم
أرجو التحري أخيتي ونسأل الله أن لا يآخذنا إن نسينا أو أخطأنا

أنا رأي من رأي أختي بحر الأمل
و الله أعلم
 
رد: قف !!!!! لا تقل دمت بود حتى لا تقع في إثم عظيم

ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا
ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا
ربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به وأعفو عنا وأغفر لنا وارحمنا
أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين
جَزآك الله جَنةٌ عَرضُهآ آلسَموآتَ وَالأرضْ
بآرَك الله فيك وَجَعَلهُ في مَوآزينَ حَسنآتك
آسْآل الله آنْ يعَطرْ آيآمك برياحين الجنة
دمْت بـِ طآعَة الله
 
رد: قف !!!!! لا تقل دمت بود حتى لا تقع في إثم عظيم

بارك الله فيكي اختي دمعة .. موضوع مهم . جزاكي الله خير. احترامي
 
رد: قف !!!!! لا تقل دمت بود حتى لا تقع في إثم عظيم

قول: دمتم [URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]برعاية [/URL][URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]الرحمن [/URL]او بحفظ الرحمن


السؤال:


السلام عليكم ورحمة [URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]الله [/URL]وبوكاته


قرات قبل فترة في موضوع


(( انه يحرم قول دمتم [URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]برعاية [/URL][URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]الرحمن [/URL]او بحفظ [URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]الرحمن [/URL]او بتوفيقِ من [URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]الرحمن [/URL])) وانا دائما في مواضيع او ردودي لاتخلو من هذي الجملة


(( دمتم بحفظ [URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]الرحمن [/URL]او دمتم [URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]برعاية [/URL][URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]الرحمن [/URL]))


فهل تبين لنا حكمها ..؟؟وجزاك [URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]الله [/URL]خيراا



الجواب : وعليكم السلام ورحمة [URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]الله [/URL]وبركاتهوجزاك [URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]الله [/URL]خيرا


هذا الدعاء ليس فيه محذور ، وإنما كَرِه العلماء مثل قول :


" أطال [URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]الله [/URL]بقاءك " ، أو " أبقاك [URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]الله [/URL]"



سُئل شيخنا الشيخ محمد بن عثيمين رحمه [URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]الله [/URL]:


ما حكم قول : (أطال [URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]الله [/URL]بقاءك ) ( طال عمرك ) ؟


فأجاب رحمه [URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]الله [/URL]:


لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء ، لأن طول البقاء قد يكون خيراً وقد يكون شراً ، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله ، وعلى هذا فلو قال أطال بقاءك على طاعته ونحوه فلا بأس بذلك . اه .




وفي مُعجم المناهي للشيخ بكر أبو زيد رحمه [URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]الله [/URL]:


قال السفاريني :


قال الخلال في الآداب : كراهية قوله في السلام : أبقاك [URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]الله [/URL].


أخبرنا عبد [URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]الله [/URL]بن الإمام أحمد بن حنبل قال : رأيت أبي إذا دُعي له بالبقاء يكرهه . يقول : هذا شيء قد فرغ منه .


وذكر شيخ الإسلام - رحمه [URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]الله [/URL]- : أنه يُكْره ذلك ، وأنه نص عليه أحمد وغيره من الأئمة .


والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم


عضو مركز الدعوة والإرشاد



153332.gif




ونلاحظ اخوتى هنا أن عبارة : (( دمتم بحفظ [URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]الرحمن [/URL]او دمتم [URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]برعاية [/URL]الرحمن ))



لها نفس حكم (أطال [URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]الله [/URL]بقاءك ) ( طال عمرك ) لأنها تحمل نفس المعنى تقريبا






153333.gif






حكم كتابة عبارة دمتم


كثيرا ما يرد في كتاباتنا كلمة (( دمتم بود )) و(( دمتم في رعاية المولى )) إلى آخره



فهل يا ترى هذه العبارة صحيحة أم خاطئة ؟




يجيب على هذا التساؤل فضيلة الشيخ بكر أبو زيد حيث يقول :



قال [URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]الله [/URL]تعالى :{ كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام } .


فالدوام لا يكون إلا لله سبحانه .. وهذه اللفظة (( دمتم)) الجارية في تذييل المكاتبات الودية ينبغي التوقي من إطلاقها ، وإن كان المراد بها الدوام المطلق لا يكون إلا لله سبحانه )) .



انظر معجم المناهي اللفظية (ص 641) .


وفي مجلة البحوث العلمية والإفتاء برقم 5609 جاء ما نصه :



(( يكره ذلك؛ لأن الدوام لله سبحانه وتعالى والمخلوق لا يدوم )) ..




153334.gif






السلام عليكم ورحمة [URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]الله [/URL]وبركاته


بسم [URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]الله [/URL][URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]الرحمن [/URL]الرحيم


السؤال : ما حكم تذييل الخطابات والعرائض بكلمة ( ودمتم ) ؟


الجواب: يكره ذلك ؛ لأن الدوام لله سبحانه


والمخلوق لا يدوم . وبالله التوفيق . وصلى [URL="http://forum.hms-hawaa.com/t14466.html"]الله [/URL]على نبينا محمد ، وآله و صحبه وسلم .






اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء المجلد الثاني/ ص 157



السؤال الثالث من الفتوى رقم (5609) :



الرئيس عبدالله بن باز
 
رد: قف !!!!! لا تقل دمت بود حتى لا تقع في إثم عظيم

اشكركم اعزائي على مرورك العطر
بارك الله فيكم
 
رد: قف !!!!! لا تقل دمت بود حتى لا تقع في إثم عظيم

الله يجزاكم الخير جميعا وفقكم الله وحقق آمالكم
 
رد: قف !!!!! لا تقل دمت بود حتى لا تقع في إثم عظيم

جزاكم الله المثل احبتي
اشكركم على مروركم العطر
 
رد: قف !!!!! لا تقل دمت بود حتى لا تقع في إثم عظيم

لم تكن العلة في كلمة : ود
إنما العلة في قول : دمتم
والتي كره بعض العلماء قولها
لأن الدوام لله سبحانه وتعالى


هـنــــــــــــــــــــا
معنى كلمة مودة و وود
قاموس المعاني




ليت الفتاوى

صغرت أو كبرت
قلت أو كثرت


كان فيها تحريم أو كراهية
أو حتى تحليـــل و إبـــاحة


تـُعرض برابط ( موثق )
و مرجع



و إن قصرنا نتيجة أســباب عدة
عن تحقيق هذا الشرط و الطلب

فإن شاء الله أن ربي
يرزق كل من حضر
( أذن واعية )

يقرررأ .. يبحث .. و يتحقق



أثابكم الله
و كل من عرض خير و للخير

زاكم حمية و علم
باقات ود

كل الشكر
دمعة الغالية


وكلمة (ود) اصلها اسم صنم من اصنام قوم سيدنا نوح عليه السلام
اللذين ظلوا طريق الحق فعذبهم الله بالطوفان

{ وَقَالُوا لاَ تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلأ سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا }
سورة نوح ايه 23


يـــــــــــــــا إلهي
ألهذه الدرجة بلغ الجهل بنا ؟؟


أين التأكد والتثبت ؟؟

أين سؤال أهل العلم والفتيا ؟؟

لم نفتي بجواز أو حرمانية
دون وجود الدليل القطعي على ما نقول ؟؟

لم نتجرأ على كلام الله
ونضعه في غير موضعه ؟؟؟

كان لزاماً على هذه الأخت التثبت والتأكد
قبل إنزال الموضوع
وذكر مصادره التي استقت منها هذه الفتوى

فالفتوى أمرها خطير وشأنها عظيم
إنما هي توقيع من رب العالمين

*
*
*


وأعود لموضوع الأخت فأقول :
هي : سمعتِ بأن الجملة >> دمتم بود << لا تصح

ولم تعرف العلة في ذلك ..

فربطت هذه الكلمة بكلمة ذكرت في القرآن
تشابهت معها في الشكل
وخالفتها في اللفظ والمعنى ...

غاب عنها شيء مهم .. وهو لفظ الكلمتين

وَدّاً :
بفتح الواو هو اسم من أصنام قوم نبينا نوح عليه السلام

وِد:
بكسر الواو معناها مأخوذ من التودد والمودة


*
*
*

لم تكن العلة في كلمة : ود
إنما العلة في قول : دمتم
والتي كره بعض العلماء قولها
لأن الدوام لله سبحانه وتعالى

فإن كان في الجملة نظر فهو
في الكلمة الأولى وليس الثانية
 
رد: قف !!!!! لا تقل دمت بود حتى لا تقع في إثم عظيم

و عليكم السلام و رحمة الله

جزاك الله خيرا
 

عودة
أعلى