التصفح للزوار محدود

قطـرات من النـدى متجدد للمتابعة

رد: قطـرات من النـدى متجدد للمتابعة

مهتمة

الاسم إذا كانت للتأنيث لا يكون إلا بالتاء المربوطة
مهتمة




جميل لن أنسأه لحضرتك
ذاك التـصويب
أنتظر و المارين بإذن المعين طرح أو بالأصح ( بحث مصغر )

تاء التأنيث وهاؤه
أجرى الله أجرك
الكبير أستاذ غريب

لعلك تتناول في قطراتك و مبارك خطراتك
عربيتنا ! و نحن ؟ و الغربه بيننا !!!
ممتنه جداً لك
 
رد: قطـرات من النـدى متجدد للمتابعة

أعتذر للتوقف ظروف صحية واقتصادية وتقنية وسنكمل قريباً إن شاء الله .
 
رد: قطـرات من النـدى متجدد للمتابعة

أعتذر للتوقف ظروف صحية واقتصادية وتقنية وسنكمل قريباً إن شاء الله .


ننحن من المتابعين ننتظر وماتشوف شر لاباس طهور ان شاء الله وباذن الله تتعدل الامور الاقتصاديه !!​
 
رد: قطـرات من النـدى متجدد للمتابعة

عبره وحكمة لكل من يريد في هذا المتصفح وهبت للقلوب والعقول النيره ..
زين الله لنا و لك دروب الايمان وجنب عنا نغزات الشيطان

وجعلنا و اياك ممن يبتغي الجنان

دامت لنا قطراتك الندية وطرحك السامي
شكرا لك ياغريب
وبانتظار عودة هذه القطرات
 
رد: قطـرات من النـدى متجدد للمتابعة

قطــــــــــــــــــرات من الندى

و يالها من قطرات رائــــــــــــعة

قطرات تنزل على العقول ......تنيرها

و تنزل على القلب .......تسعده

اسعدك رب العالمين و جعل ما كتبت فى موازين حسناتك

أخى غريب

كــــــــــــــــن دائما بخير
 
رد: قطـرات من النـدى متجدد للمتابعة

مرحباً بالأخت امتنان
بما أنك متواجدة في محطاتنا ولا نشعر بوجودك كثيراً فهذا يعني أنك مراوغة جيدة , :19:
أما بخصوص عدم فهمك لكثير من مواضيعي أنت وكثير من الأعضاء وكثير من ساكني الأرض فهذا راجع إلى بعد المسافات بين فهم الواقع الحقيقي والواقع المزيف ومصادر كل منهم وبين معرفة الحكم الشرعي في هذه الوقائع وتنزيلها في مكانها الصحيح .
فأكثر سكان الأرض يعرفون الواقع المزيف لأنهم ببساطة يأخذونه من وسائل الإعلام وهذه الوسائل وجدت لخدمة أصحابها فقط بغض النظر عن الحقيقة وكل من لديه وسيلة إعلامية من هذه الوسائل يستخدمها لأغراضه الشخصية الخاصة , وأنت يا امتنان إذا امتلكت هذه الوسائل فلن تستخدميها إلا لأغراضك الخاصة ( طبخ زينة مكياج أزياء ) وتحسين صورتك أمام الناس وصور من تحبين , وتقبيح صور خصومك وأعدائك وهذا ما يحصل في وسائل الإعلام مع تكتيم قهري للحقيقة لأن أصحاب هذه الوسائل هم ألذ أعداء الحقيقة فلا يمكن للناس معرفة الحقيقة أو على الأقل الحقيقة كلها من هذه الوسائل , وإذا ظهرت إحدى الحقائق أو جزء منها فأغلب الناس لا تعرف حكمها الشرعي , ومع عدم معرفة حقيقة الواقع والحكم الشرعي تزل الأقدام وتنحرف العقول .
شكراً لتواجدك ومتابعتك وأي شيء تحتاجين فيه معلومات نسعد بتقديمه لك قدر المستطاع وبقدر فهمنا البسيط .
لك كل التقدير والامتنان يا امتنان
وشكراً لك
ملاحظة : بعد الانتهاء من الكتاب الالكتروني بعنوان ( المؤامرة الكبرى ) الذي بدأت فيه العمل قريباً سأنزله في المنتدى إن شاء الله .
 
التعديل الأخير:
رد: قطـرات من النـدى متجدد للمتابعة

في واحد ثاني اسمه غريب في المنتدى ؟
ما في أحد غيري تكلميني يا الدانة ؟
مرحباً بالأخت دنو ووووووو
سعدت بحضورك مرة أخرى وبتواصلك ومتابعتك وبكلامك الجميل
بارك الله فيك وأمدك بالصحة والعافية .
أفضل وصف أستطيع أن أوصفه لك أنك ( زاد للمسافر ) .
شكراً لك يا الدانة وأسعدك الله .
 
رد: قطـرات من النـدى متجدد للمتابعة

1yvmdz.gif
 
رد: قطـرات من النـدى متجدد للمتابعة

أهلاً بالأخت مهتمة
أشكرك على كلامك الجميل وأسلوبك المنسق والممتع والذي لاحظته في مواضيعك
وأعتذر لك إن ضايقتك في أي شيء ,
أما بخصوص تاء التأنيث ممكن تنظري مشاركتي في الصفحة الثانية على هذا الرابط
بارك الله فيك وزادك من فضله يا مهتمة
شكراً :16:
 
رد: قطـرات من النـدى متجدد للمتابعة

اشكرك اخى الغالى فى صدقت فى كل قول قلته جزاك الله عنا كل الخير اخاك م شيواو
 
رد: قطـرات من النـدى متجدد للمتابعة

القطـرة الثامنة والعشرون
ما هي الجماعة ؟
الجماعة ما وافق الحق ولو كنت وحدك
قال تعالى:
{وَإِنْ تُطِــــعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ }[ الأنعـام:116 ] ،
وقال أيضاً:
{وَمَا أَكْثَر ُالنَّــاسِ وَلَو ْحَرَصْتَ بِمُؤْمِنِين } [ يوسف: 103
وقــال أيضاً:
{ قُلْ لا يَسْتَوي الخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الخَبِيثِ . . . } [ المائده-: 100 ] .

قال ابن مسعود رضي الله عنه : ( الجماعة ما وافق الحق ولو كنت وحدك )
وقال الفضيل ابن عياض ـ رحمه الله ـ : ( عليك بطريق الهدى وإن قلّ السّالكون واجتنب طريق الرّدى وإن كثر الهالكون )

وقَدْ فَهِم هذا الأمر
الإمامُ الأوزاعي ـ رحمه الله ـ حين قال : ( عليك بآثار من سلف وإن رفضك الناس وإياك وآراء الرجال وإن زخرفوه بالقول ،فإن الأمر ينجلي وأنت على طريق مستقيم)

قال شمس الدين ابن القيم رحمه الله [ في إعلام الموقعين : 3 / 398 ] : ( اعلم أن الإجماع و الحجة و السواد الأعظم هو العالم صاحب الحق ، و إن كان وحده ، و إن خالفه أهل الأرض ...

فإذا ظفرت برجل واحد من أولي العلم ، طالب للدليل ، محكم له ، متبع للحق حيث كان وأين كان ، ومع من كان ، زالت الوحشة وحصلت الألفة ......)
ويقول نعيم بن حماد: (( إن الجماعة ما وافق طاعة الله عز وجل وإذا فسدت الجماعة فعليك بما كانت عليه الجماعة قبل أن تفسد وإن كنت وحدك فإنك أنت الجماعة. ))

والحمد لله الذي جعل في كلّ زمان فترةً من الرسل ، بقايا من أهل العلم ، يدعون من ضلّ إلى الهدى ، ويصبرون منهم على الأذى ، يحيون بكتاب الله الموتى ، ويبصّرون بنور الله أهل العمى ، فكمن من قتيل لإبليس قد أحيوه ، وكم من ضالٍ تائهٍ قد هدوه ، فما أحسن أثرهم على الناس ، وأقبح أثر الناس عليهم . ينفون عن كتاب الله تحريف الغالين ، وانتحال المبطلين ، وتأويل الجاهلين ، الذين عقدوا ألوية البدعة ، وأطلقوا عقال الفتنة ، فهم مختلفون في الكتاب ، مخالفون للكتاب ، مجمعون على مفارقة الكتاب ،
يقولون على الله ، وفي الله ، وفي كتاب الله بغير علم ، يتكلمون بالمتشابه من الكلام ، ويخدعون جهّال الناس بما يشبهون عليهم ، فنعوذ بالله من فتن المضلّين ......
فلا يهمك أيها الموحد كثرة المخالفين ،، ولك في سيرة الإمام أحمد وسيرة شيخ الإسلام ابن تيمية أسوة حسنة
روى مسلم في صحيحه عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قال "لاَ تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي يُقَاتِلُونَ عَلَى الْحَقِّ، ظَاهِرِينَ إلَىَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ".
وفي رواية (من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين. ولا تزال عصابة من المسلمين يقاتلون على الحق ظاهرين على من ناوأهم، إلى يوم القيامة).
وأحاديث الطائفة المنصورة متواترة ومقطوع في صحتها ، ومن أهم خصائصها أنها قليلة العدد في مقابل مخذليها من القاعدين عن نصرتها و مخالفيها الذين وقفوا ضدها وكذلك من خصائصها أنها طائفة مقاتلة وأنها لا تزال في كل زمان تتوزع في سائر البلاد والأنحاء ، وقد كانت هذه الطائفة هي أهل الحديث الذين جمعوا بين العلم والجهاد مثل الإمام ابن المبارك وشيخ الإسلام ابن تيمية ، وفي يومنا هذا لم نعد نراها إلا قليلا في أفغانستان والشيشان وفلسطين وكشمير والفلبين والعراق , وستبقى هذه الفئة القليلة منصورة وظاهرة على عدوها حتى يقاتل أخرهم المسيح الدجال .
وجاء في فضائل الشام عن أبو هريرة عن رسول الله قال (( لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على أبواب بيت المقدس وما حولها وعلى أبواب أنطاكية وما حولها وعلى أبواب دمشق وما حولها وعلى أبواب الطالقان وما حولها ظاهرين على الحق لا يبالون من خذلهم ولا من يضرهم حتى يخرج الله لهم كنزه من الطالقان فيحيي به دينه كما أميت من قبل ))

فكونوا مع الطائفة المنصورة ناصرين لها غير خاذلين لها تسلموا وتغنموا واعلموا أنه لن يصيبكم إلا ما كتب الله لكم
فقولوا الحق ولا تخشوا في الله لومة لائم .
ملاحظة : أعتذر على بقية الردود على الأعضاء وأفضل الإسترسال في الموضوع نظراً لتأخره لظروف صحية ونكمل الردود وقت آخر إن شاء الله .
 
رد: قطـرات من النـدى متجدد للمتابعة

القطـرة التاسعة والعشرون
حسن الظن وسوء الظن
(احترسوا من الناس) أي من شرارهم (بسوء الظن) أي تحفظوا منهم تحفظ من أساء الظن بهم كذا قاله ( مطرف ) أحد التابعين من السلف , وقيل أراد لا تثقوا بكل أحد فإنه أسلم لكم ويدل عليه خبر ابن عساكر عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما مرفوعاً ( من حسن ظنه بالناس كثرت ندامته ) وقال معاوية لعبيد بن شبرمة وقد أتت عليه مائتا سنة ما شاهدت؟ قال أدركت الناس وهم يقولون ذهب الناس وقيل ما بقي من الناس إلا كلب نابح أو حمار رامح فاحذروهما وقال بعضهم لو أن الدنيا ملئت سباعاً وحيات ما خفتها فلو بقي إنسان واحد لخفته، ومن أمثالهم رب زائر يراوحك ويغاديك وهو ممن يكادحك ويعاديك، وما أحسن قول الصولي:
لو قيل لي خذ أماناً من أعظم الحدثان ** لما أخذت أماناً إلا من الخلان
وهذا لا يعارض خبر إياكم وسوء الظن لأنه فيمن تحقق حسن سريرته وأمانته والأول فيمن ظهر منه الخداع والمكر وخلف الوعد والخيانة والقرينة تغلب أحد الطرفين فمن ظهرت عليه قرينة سوء يستعمل معه سوء الظن وخلافه خلافه، وفي أشعاره تحذير من التغفل وإشارة إلى استعمال الفطنة فإن كل إنسان لا بد له من عدو بل أعداء يأخذ حذره منهم، قال بعض العارفين هذه حالة كل موجود لا بد له من عدو وصديق بل هذه حالة سارية في الحق والخلق قال الله تعالى {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء} فهم عبيده وهم أعداؤه فكيف حال العبيد بعضهم مع بعض بما فيهم من التنافس والتباغض والتحاسد والتحاقد؟.
 
رد: قطـرات من النـدى متجدد للمتابعة

القطـرة الثلاثون
نحن أتباع حق
نحنُ أتباعُ حقٍّ .. ولسْنَا أتباعَ رجالٍ ؛ لا نعرفُ الحقَّ إلا منْ خلالِهم ..فلسْنَا نعرفُ الحقَّ بالرجالِ .. بل نعرفُ الحقَّ منْ خلالِ الوحي المنـزَّلِ , ونعرفُ أهلَه عندما يقولونَ بِهِ ..
لسْنَا ممنْ يتخذُ الرجالَ أرباباً منْ دونِ اللهِ .. يحلّونَ لهم ويحرّمونَ دونَ حجةٍ أو برهانٍ ..
الحقُّ أحبُّ إلينا مِنْ كلِّ عالِمٍ مهما علا كعبُه في العلمِ ..
العالِمُ يُحتجُّ له , لا بهِ , ويُستدلُّ له من نصوصِ الوحي ..
فقولُ العالِمِ كاشفٌ ومبينٌ لحكمِ اللهِ .. وليسَ قولُ العالِمِ حجةً بذاتِهِ ..
فلا يلزم أحدٌ بقولِ عالِمٍ ما لَم يكن مؤيداً بنصوصِ الوحي ..
فكلٌّ يُؤخذُ منْ قولِه ويُتركُ إلا المعصومَ - صلى الله عليه وسلّم - ..
إذا قالَ العالِمُ قولاً , مستدلاً بالوحي , مصيباً في استدلالِه , وجبَ المصيرُ إليه ..
وإذا تراجعَ العالِمُ عنْ قولِه القديمِ , وصارَ إلى قولٍ مخالفٍ لِمَا ذهبَ إليه , غيرَ مصيبٍ فيما ذهبَ إليه , فلا اعتبارَ لقولِهِ الجديدِ الذي خالفَ به قولَهُ القديمَ ..
وخاصة إذا كان أسير أو مسجون فأهل العلم لا يعدِّون تراجع الأسير عن آرائه واعتقاداته السابقة بشيء ولا اعتبار له لأنه في حكم الأسر يقول ويفعل بغير رضاه وإنما برضي من أسره .
 
رد: قطـرات من النـدى متجدد للمتابعة

القطـرة الواحدة والثلاثون
المرء يُحشر مع من أحب .
المرء يُحشر مع من أحب .. فليعرف أحدكم من يُحب .. وليحرص على أن لا يحب إلا صالحاً تقياً .. يحب الأنبياء والمرسلين ومن سار على نهجهم من الموحدين المجاهدين .. عسى أن يُحشر معهم يوم القيامة .. أو يُرحم بسببهم!
كم يحزنني أن أرى بعض الدعاة .. بعض طلاب العلم .. بعض الإخوان المضلَّلين المجتهدين في الطلب والعبادة .. ثم هم يعلنون في مناسبات عدة عن حبهم وولائم للطواغيت
الظالمين ..!!
ألا يخاف هؤلاء أن يُحشروا معهم يوم القيامة ..؟!
فإن قالوا: نحن نحب محمداً صلى الله عليه وسلم ..!!
أقول: لا يجتمع حب النبي صلى الله عليه وسلم وحب أبي جهل في قلب امرئٍ واحد .. لا يجتمع حب النبي صلى الله عليه وسلم وحب الطواغيت الظالمين .. فإن حب أحدهما لازم لانتفاء حب الآخر ولا بد ..!
فكما أنه لا يجتمع إيمان وشرك في قلب امرئٍ .. كذلك لا يجتمع حب المؤمنين الموحدين وحب الظالمين المشركين في قلب واحد ..!
وافتراض اجتماعهما هو من قبيل اجتماع الشيء وضده في آنٍ واحد .. وهذا لا يستقيم عقلاً ولا شرعاً!
* * *
 
رد: قطـرات من النـدى متجدد للمتابعة

القطـرة الثانية والثلاثون
عواقب الغلو في البغض ..
المرء الذي يغالي في بغض وكره شيء .. لزمه الوقوع في ثلاثة أنواع من الظلم:
1- ظلم هذا الشيء، وعدم إنصافه .. أو إنصاف جانب الحق فيه!
2- عدم الانتفاع من هذا الشيء؛ إذ المغالي في بغض شيء لا يُطيق أن ينظر لهذا الشيء فضلاً عن أن يتواضع للانتفاع من هذا الشيء .. فيظلم بذلك نفسه، وربما ـ بسبب ذلك ـ يحرم نفسه الخير الكثير ..!
فكم من طويلب علم ـ بل وعامي! ـ يغالي في بغض عالم من العلماء .. فيمنعه ذلك من الانتفاع منه ومن علمه، وهو في أشد الحاجة إليه ..!
3- ظلم الآخرين؛ إذ المغالي في البغض ـ في الغالب ـ لا يرضى أن ينأى بنفسه عن الانتفاع من هذا الشيء .. حتى يحمل الآخرين على ما وقع فيه من الغلو في بغض هذا الشيء وعدم الانتفاع أو الاستفادة منه ..!
إضافة إلى ما تقدم ـ وهو الأهم والأخطر ـ وقوعه في العذاب الشديد يوم القيامة .. لأن الله تعالى لا يحب الظلم، ولا الظالمين.
* * *
 
رد: قطـرات من النـدى متجدد للمتابعة

القطـرة الثالثة والثلاثون
عواقب الغلو في المحبة والموالاة ..
من غالى في محبة وموالاة المخلوق .. لزمه الوقوع في خمسة أشياء:
1- أن يرفع هذا المخلوق فوق قدره ومكانته .. وربما يصل غلوه فيه درجة الشرك؛ وذلك عندما يبلغ غلوه درجة أن يوالي ويعادي في ذات هذا المخلوق .. فيعقد الولاء والبراء فيه .. وليس في الله عز وجل ..!
2- أن يحط من قدر نفسه وعقله على قدر ما غالى وزاد من قدر محبوبه ..!
3- أن يظلم الآخرين .. وذلك بمجافاة كل من لا يدخل ـ ولو في الحق ـ في موالاة من غالى في حبه وموالاته ..!
4- وقوعه في الخطأ والزلل ولا بد؛ لأن المغالي في الموالاة في الغالب لا يحسن التمييز بين خطأ محبوبه وصوابه .. فسيئته في عينه حسنة .. وحسنته جبل من الحسنات .. لذا فهو يتابعه في الحالتين ـ حالة خطئه وصوابه ـ على أنهما صواب ..!
5- أن يرد الحق لو جاء من غير طريق محبوبه .. أو بخلاف ما يراه محبوبه .. فيظلم نفسه
بذلك ظلماً شديداً .. وما أكثر الناس الذين يفعلون ذلك؟!
* * *
 
رد: قطـرات من النـدى متجدد للمتابعة

القطـرة الرابعة والثلاثون
الاعتدال في الحب والبغض ..!
لتفادي عواقب الغلو في الحب والبغض أمر الإسلام بالاعتدال، وصفته: أن يكون حبك للشيء لغيره لا لذاته .. أي لله تعالى وليس لذاته .. فلا يُحب لذاته إلا الله تعالى .. وما سواه يُحب له لا معه.
أن تواليه وتجافيه بقدر ما فيه من خير أو شر .. من غير إفراط ولا تفريط!
أن تنزله منزلته التي يستحقها شرعاً .. فلا تضع من يجب عليك رفعه .. ولا ترفع من يجب عليك وضعه .. ولو وضعت فلا تبالغ عن المشروع .. وكذلك لو رفعت!
أن تنصف الحق منه .. في الرضى والسخط ..!
قال صلى الله عليه وسلم :" أحبب حبيبك هوناً ما عسى أن يكون بغيضك يوماً ما، وأبغض بغيضك هوناً ما عسى أن يكون حبيبك يوماً ما ".
وعن أسلم، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: لا يكن حبك كلَفاً، ولا بغضك تلفاً.
فقلت: كيف ذاك ؟ قال: إذا أحببت كَلِفتَ كلَفَ الصبي، وإذا أبغضت أحببت لصاحبك التلف!.
والكلف: هو الولوع بالشيء مع شغل القلب.
* * *
 
رد: قطـرات من النـدى متجدد للمتابعة

القطـرة الخامسة والثلاثون
هل تريد أن يحبك اللهُ ورسولُه ..؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن كنتم تحبون أن يُحبكم اللهُ ورسوله فحافظوا على ثلاثِ خصالٍ: صِدق الحديث، وأداء الأمانة، وحسنِ الجوار ".
* * *
 

عودة
أعلى