اقتراح لمساعدة الصم في مجال الكتابة والقراءة

أولاً أشيد بمجهوداتكم المقدرة والتي تبذلونها تجاه فئة المعاقين عموماً وأدعو الله لكم جميعاً المدير العام وكل المشرفين والأعضاء بالتوفيق وأن يسدد خطاكم وآسفة جداً على تأخير إشادتي وشكري وإعجابي بمنتدياتكم الثرة ...
وأود أن أطرح مشكلة الصم والبكم مع عملية الكتابة والقراءة وهي مشكلة حقيقية عايشتها في الواقع مع أخي وأختي وهم يجدون صعوبة جداً وبالأخص عند القراءة والحفظ التي تعوقهم فيها مشكلة النطق ...
أخوتي وكثيرون من الصم غيرهم يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء ومقدرة على الاستعياب والفهم والتذكر ولكن غالباً لا يحققون نتائج مرضية في الامتحانات التحريرية بالرغم من فهمهم التام للإجابة ...
هنا تأتي ضرورة أن يتم التدارس حول مدى إمكانية وضع منهج لامتحانات تعتمد على لغة الإشارة وليس الكتابة وأن توضع لها درجات كبيرة ...
أختي الصماء يمكن أن تتحدث بلغة الإشارة وأحياناً بنطق ثقيل عن كافة القضايا ومختلف المواضيع ولكن تقابلها مشكلة الكتابة كما أنها بالمقابل تحقق درجات عالية في مادة الرياضيات ...
رجائي إخوتي أن نتعاون جميعاً لوضع كيفية لتطبيق هذا المقترح ...
وجزاكم الله جميعاً خير الجزاء ...
 
مرحبا بك اختي الكريمه
اتمنى ايجاد حل لمشكلة الحفظ لدى الصم
لكن في نفس الوقت تهميش الامتحانات التحريريه سيكون له اثر سلبي على الطلاب
اتمنى ان يتواجد معنا في هذا الموضوع الاخوة المختصين في تعليم الصم لانهم اقرب منا لهم واعرف بإمكانياتهم وان شاء الله نصل جميعا لحل مناسب لهذه القضيه الهامه
 
غاليتي حبيبتة الصم
بوركت على الطرح المميز
اسال الله ان يعينكم ويوفقكم
دمت بكل خير
//
اميرة الاحساس
 
[align=center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا شكرا خاص لهذا المنتدى المتميز ولجميع اعضائه
والشكر لكل من يحمل هم الصم ويحمل رسالة تعليمهم وتطويرهم في جميع المجالات
واخص الاخت حبيبة الصم
بصراحة هذي اول مرة ادخل المنتدى واشارك
والحمد لله وجدت المواضيع التي كنت ابحث عنها والتى اهتم بها
الاوهي كل مايتعلق بالقراءة والكتابة لدى للصم
في الحقيقة لا اعرف من اين ابدأ هذا الموضوع الكبير والمتشتت والذي يعتبر مشكلة حقيقية في تعليم الصم ولكن سؤحاول توصيل ماعندى في نقاط مبسطة واتمنى من الله ان افيدكم
اعتبارات مهمة
1ـ الصم ثقافة خاصة لها عاداتها وتقاليدها الخاصة بها سواء كان ذللك في اللغة او غيرها والتي لابد من احترامها وتعزيزها.
2ـ لغة الاشارة هي الغة الاولى للصم واللغة الفطرية والتلقائية والغة العربية المكتوبة تعتبر بمثابة الغة الثانية لهم.
3ـ اثبتت الدراسات العلمية ان تعلم الصم للقراءة والكتابة مرتبط بلغة الاشارة بشكل كبير.بمعنى ان هناك علاقة طردية كلما كان مستوى الاشارة مرتفع (لدى المعلمين والتلاميذ) كان الاثر ايجابي على مستو القراءة والكتابة.
4ـ يجب استخدام لغة الاشارة (اللغة الاولى والام)كوسيلة لتعليم الصم اللغة العربية المكتوبة(اللغة الثانية)
5ـ اسباب الاخطاء التي نشاهدها عند الصم في الكتابة لا تعود لكونهم صم ولكن هناك عدة اسباب من وجهة نظري منها
المناهج القديمة للصم في المملكة التي لاتكاد تتعدى الثلاثة دروس في بعض المواد للترم الواحد واثرها في إثراء اللغة عندهم.
ـ التدريس الخاطئ لمادة القراءة من بعض معلمي الصم الذين يجهلون ان درس القراءة عند الصم هو عملية ترجمة للمعنى واكثر من ذلك وليس ترجمة حرفية.
فعندما تترجم جمل الدرس للاصم كل كلمة باشارة فانت تعطيه معلومات مففككة
والصحيح ان تترجم الفكرة العامة للجملة ككتلة واحدة والاصم يربط بين الاشارة والجملة كاملة ومن ثم تقوم باخراج كلمات الدرس التي تريد ان يتعلمها الطالب على شكل كلمات منفردة وتقوم باعطاء الاشارة لها ثم الرجوع الى هذة الكلمات ومكانه في الدرس او القطعة وهذة تسمى طريقة من الكل الى الجزءاو من الجزء الى الكل.
ـ مناهج مادة القراءة واسلوب عرض الدروس الغير جيد والمفروض ان تكون الدروس على شكل قصص ابتداءا وبكلمات بسيطة في الصفوف الاولية ثم التدرج.
ـ المفهوم الخاطئ عند بعض المعلمين عن التواصل الكلي وهو الجمع بين طرق التواصل معأوالصحيح انك تقوم بالتواصل مع الطالب بالطريقة التي تناسبة حسب الموقف التعليمي.
ـ الجمع بين الكلام والاشارة ومحاولة محاكاة الكلام بالاشارة والعكس وهذا من اهم الاسباب فأنت عندم تتواصل مع الاصم بهذ الطريقة اوتعودة عليها فأنت تكسر في قواعد اللغتين
ـ عدم كتا بة ودراسة قواعد وخصائص لغة الاشارة وتوثيقها بشكل مكتوب حتى يستفيد منها المعلمون والمترجمون.
ـ عدم التفريق بين الفئتين (الصم , وضعاف السمع) في التعليم مع انهم فئتين مختلفتين .
ـ عدم تعويد الطلاب الصم على الكتابة في سن المدرسة وانما يكتفى بالكتابة المنقولة والاملاء عن طريق الابجدية.
ـ ضعف البيئة المحيطة بالاطفال الصم الذين هم في سن اكتساب اللغة (الفترة الحرجة) خصوصا الصم لآباء سامعين واثرها السلبي في اثراء اللغة وتوفير المثيرات البيئية المناسبة.
ـ الضعف الواضح والشديد لدى معلمي الصم في المرحلة الابتدائية في لغة الاشارة والاكتفاء بالحد الادنى للغة.
ملاحضة: مسمى صم وبكم مسمى خاطئ علميا
الاصم المشكلة تكون في اجهزة السمع اما اجهزة الكلام عنده سليمة
البكم هو وجود مشكلة في اجهز الكلام
لن اكتفي بهذ القدر ولكن كي لا اطيل عليكم وحتى نكون خفاف الظل عليكم
ولي عودة لاستكمال الرد ووضع بعض المقترحات والبرامج المقترحة
ودمتم بود
[/align]
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم
اخواني اخواتي انا اليوم سجلت عضوية بالمنتدى ولفت نظري الموضوع وكان اول خطوة هي ان اضيف بعض المعلومات واعدل بعض المفاهيم الخاطئة وكتبت ولكن للاسف لم يتم ارسال المشاركة لسوء الاتصال وعدت الآن ووجدت اخي سفير الصم كتب ماكنت ساكتب فيه بل واضاف معلومات قيمه 0
شكراً لكم ويبدو ان اخي سفير الصم متخصص في مجال الصم وعلى اطلاع في هذا المجال0
 
السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته
بدية ارجو تفعيل الموضوع اكثر لاهميتة وأعتذر عن التأخير في التعقيب
وتعقيبا على ماسبق احبت ان اضع بين ايديكم بعض المعلومات التي تعلمتها خلال الدراسة الجامعية والتي استفدت منها كثيرا خصوصا في الميدان والتي لها علاقة بموضوعنا
س / ماهودرس القراءة ؟
ج / درس القراءة أكثر من عملية الترجمة حجر الزاوية فيها سيكون لغة الاشارة.

ـ درس القراءة يوفر مايلي :
1ـ تصور كامل عن القطعة .
2ـ مهارات محددة في القراءة.
3ـ مهارات محددة للقراءة .
4ـ استراتيجيات القراءة .
5ـ درس مصغر للقواعد .

ـ القراءة لها ثلاث نماذج :
1ـ من الكل الى الجزء .
2ـ من الجزء الى الكل.
3ـ تفاعلي بين الاثنين .

ـ القراءة تتضمن مايلي:
1ـ الاستنتاج .
2ـ تحليل الكلمات .
3ـ استخدام الخبرات السابقة للطالب
4ـ مدى قربك من الموضوع المطروح .
5ـ البحث عن تأكيدات الفهم .
6ـ التفاعل الاجتماعي .

ـ مهارات القراءة :
1ـ الفكرة الاساسية للموضوع .
2ـ الاستنتاج .
3. تحليل الكلمات .

ـ استراتيجيات القراءة :
1ـ التفكير باللغة للتحليل في اللغة .
2ـ أدوات مراقبة الفهم (تقيييم الفهم ))وتنقسم :
أـ إعادة القراءة للفهم .
ب ـ القراءة فوق بسطر ( الرجوع الى السطر الذي قبل الكلمة التي لم يتم فهمها).
ج ـ القراءة تحت بسطر (النزول الى السطر الذي يلي الكلمة التي لم يتم فهمها
د ـ الرجوع الى العنوان .
هـ ـ استخدام الصور والاشكال لربطها بالمعنى .
و ـ سؤال المتخصص ((المتعلم )).

ـ المدس كخبير :
ـ اعطاء الطالب نموذج لكيفية استخدام استراتيجيات .
ـ اعطاء الطالب نموذج لكيفية تصحيح المفخوم الخاطئ.

ـ ملاحظة :
المحاورة والنقاش مهمة لأنها تزيد من حصيلة الطالب اللغوية وتكشف للمدرس عن مستوى طلابه من الحصيلة اللغوية ويساعد في تعليم الطالب.

استراتجيات ترجمة القصة بلغة الاشارة :
1ـ التحول من لغة الى لغة ثم الرجوع
(قراءة بالعربي ثم بلغة الاشارة ثم بالعربي)


بعض المبادئ لتعليم القراءة :
1ـ ترجمة القصة الى لغة الاشارة .
2ـ ان تكون كلا اللغتين مرئية ((لغة الاشارة ـ القطعة المكتوبة بالعربي )
3ـ التوسع في المقطع .
4ـ إعادة \قراءة القصة .
5ـ متابعة ملاحظات الطالب و الاهتمام بها .
6ـ اجعل ماهو مفهوم ضمنيا ظاهر .
7ـ عدل من مكان الاشارة لتتناسب مع القصة .
8ـ عدل طريقة الاشارة لكي تتناسب مع الشخصية التي في القصة .
9ـ الربط بين مفاهيم القصة بالواقع .
10ـ استخدام استراتيجيات تضمن استمرارية الانتباه .
11ـ استخدام لعب الادوار لشرح المفهوم والتوسع فيه .
12ـ التنوع في الاشارة لمقابلة التنوع في مفاهيم الكلمات المكررة.
13ـ توفير بيئة ايجابية وعززة للطالب .
14ـ توقع من الطالب ان يتعلم القراءة .
ارجومن الله ان اكون قد افدتكم
ولكم من كل الود
هناك المزيد من الجميع انشاء الله
المرجع (مذكرة طرق تدريس التلاميذ الصم وضعاف السمع للدكتور طارق الريس)
 
السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته
بدية ارجو تفعيل الموضوع اكثر لاهميتة وأعتذر عن التأخير في التعقيب
وتعقيبا على ماسبق احبت ان اضع بين ايديكم بعض المعلومات التي تعلمتها خلال الدراسة الجامعية والتي استفدت منها كثيرا خصوصا في الميدان والتي لها علاقة بموضوعنا
س / ماهودرس القراءة ؟
ج / درس القراءة أكثر من عملية الترجمة حجر الزاوية فيها سيكون لغة الاشارة.

ـ درس القراءة يوفر مايلي :
1ـ تصور كامل عن القطعة .
2ـ مهارات محددة في القراءة.
3ـ مهارات محددة للقراءة .
4ـ استراتيجيات القراءة .
5ـ درس مصغر للقواعد .

ـ القراءة لها ثلاث نماذج :
1ـ من الكل الى الجزء .
2ـ من الجزء الى الكل.
3ـ تفاعلي بين الاثنين .

ـ القراءة تتضمن مايلي:
1ـ الاستنتاج .
2ـ تحليل الكلمات .
3ـ استخدام الخبرات السابقة للطالب
4ـ مدى قربك من الموضوع المطروح .
5ـ البحث عن تأكيدات الفهم .
6ـ التفاعل الاجتماعي .

ـ مهارات القراءة :
1ـ الفكرة الاساسية للموضوع .
2ـ الاستنتاج .
3. تحليل الكلمات .

ـ استراتيجيات القراءة :
1ـ التفكير باللغة للتحليل في اللغة .
2ـ أدوات مراقبة الفهم (تقيييم الفهم ))وتنقسم :
أـ إعادة القراءة للفهم .
ب ـ القراءة فوق بسطر ( الرجوع الى السطر الذي قبل الكلمة التي لم يتم فهمها).
ج ـ القراءة تحت بسطر (النزول الى السطر الذي يلي الكلمة التي لم يتم فهمها
د ـ الرجوع الى العنوان .
هـ ـ استخدام الصور والاشكال لربطها بالمعنى .
و ـ سؤال المتخصص ((المتعلم )).

ـ المدس كخبير :
ـ اعطاء الطالب نموذج لكيفية استخدام استراتيجيات .
ـ اعطاء الطالب نموذج لكيفية تصحيح المفخوم الخاطئ.

ـ ملاحظة :
المحاورة والنقاش مهمة لأنها تزيد من حصيلة الطالب اللغوية وتكشف للمدرس عن مستوى طلابه من الحصيلة اللغوية ويساعد في تعليم الطالب.

استراتجيات ترجمة القصة بلغة الاشارة :
1ـ التحول من لغة الى لغة ثم الرجوع
(قراءة بالعربي ثم بلغة الاشارة ثم بالعربي)


بعض المبادئ لتعليم القراءة :
1ـ ترجمة القصة الى لغة الاشارة .
2ـ ان تكون كلا اللغتين مرئية ((لغة الاشارة ـ القطعة المكتوبة بالعربي )
3ـ التوسع في المقطع .
4ـ إعادة \قراءة القصة .
5ـ متابعة ملاحظات الطالب و الاهتمام بها .
6ـ اجعل ماهو مفهوم ضمنيا ظاهر .
7ـ عدل من مكان الاشارة لتتناسب مع القصة .
8ـ عدل طريقة الاشارة لكي تتناسب مع الشخصية التي في القصة .
9ـ الربط بين مفاهيم القصة بالواقع .
10ـ استخدام استراتيجيات تضمن استمرارية الانتباه .
11ـ استخدام لعب الادوار لشرح المفهوم والتوسع فيه .
12ـ التنوع في الاشارة لمقابلة التنوع في مفاهيم الكلمات المكررة.
13ـ توفير بيئة ايجابية وعززة للطالب .
14ـ توقع من الطالب ان يتعلم القراءة .
ارجومن الله ان اكون قد افدتكم
ولكم من كل الود
هناك المزيد من الجميع انشاء الله
المرجع (مذكرة طرق تدريس التلاميذ الصم وضعاف السمع للدكتور طارق الريس)
 
أختي حبيبة الصم شكرا على طرح هذا الموضوع والذي أعتقد ليس متعلق بفئة الصم فقط ولكن بالأسوياء كذلك. فكثير من الأسوياء لا يجيدون القراءه والكتابه وفي نفس الوقت حاصلين على شهادات. شيئ يدعو للاستغراب طبعا.

من خلال خبرتي مع أبني الأصم وعمره 15 عام وحاصل على زراعة القوقعه عندما كان صغير في سن السنتين ونحن نقيم في الولايات المتحده منذ 13 سنه أدلي عليك بعض ملاحظاتي:-

1- القراءه مهمه منذ الصغر للطفل الأصم وبشكل يومي لأن هذه مرحلة بناء الطفل وتعليمه لذلك يجب أن يحرص أولياء الأمور على القراءه لطفلهم وشراء الكتب أو إستعارتها.

2- كلما زأدت قراءة الطفل الأصم زأدت حصيلته اللغويه ونمت وتعددة مهاراته ويتوسع إدراكه وخياله.

3- القراءه تساعد على تحسين وزيادة فهم الطالب لمفردات اللغه وقواعد تركيب الجمل وإستخدامها في المواد الأخري كالحساب والعلوم والدراسات الاجتماعيه.

4- عندما يقرأ الطفل فإنه يحاول إستنتاج بعض الأشياء الموجوده في القصه والغير مفهومه ويحاول أن يعبر للأخرين للحصول على توضيح مما يسأعده على ترسيخ هذه المعلوم ات في ذهنه.

5- القراءه تساعد الأصم على التعبير عن نفسه وطرح أفكاره وأحاسيسه وكذلك تظهر مستواه في الكتابه والخط.

بصراحه الموضوع طويل جدا ولكن هنالك طرق عديده لتحسين قراءة وكتابة الطالب الأصم وإذا أحببتي الاطلاع على ما كتبت عن تعليم الصم وضعاف السمع فبإمكانك الانتقال الى هذه الصفحه.

http://www.hearandspeak.org/index.php?id=80,0,0,1,0,0


وشكرا
 
شكرا للجميع على تفاعلهم واتمنى ان يستمر النقاش في هذا الموضوع لاهمميته
 
السلام عليكم ورحمة الله
الاخ ابراهيم اضافتك جميلة وكتابتك اجمل اشكرك على اثراء الموضوع ونأمل في المزيد مثل مقال الاخ تناهيد والشكرللجميع ولهذا المنتدى الراقي
ودمتم بود
 
أخي سفير الصم،

تحيه طيبه لك وأشكرك كذلك على المعلومات المفيده والتى طرحتها في ردك.
وأتمنى أن نتناقش أكثر عن مواضيع تعليم ودمج الصم في المستقبل القريب إنشاء الله.

وشكرا،
 
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا عطيك العافيه اختي الكريمه على الموضوع بصراحه انا متخصص بفئة الصم وصحيح هذا مشكله تواجه مدرس القراءه بالذات ولكن الرياضيات لا توجد مشكله خاصة اذا لم يتعلق بالضرب
ولكن بالكويت يتم اختبار الطلاب بالقراءه مع مساعدة المدرس من خلال اقامة المدرس بتاشير بعض الكلمات وتهجئته
واقتراح تكرار مثل هذا الاختبارات حتى يتقن المهاره ولكن صعبه جدااا
موفقين انشالله
 
رد: اقتراح لمساعدة الصم في مجال الكتابة والقراءة

الشكر للجميع ولكن أحب أن أركز على طلب ذكره الأخ سفير الصم وهو التفريق بين ضعاف السمع والصم في التعليم فضعاف السمع الذين يستطيعون النطق يركزون على الصوت أثناء الدروس ولايهتمون بحفظ لغة الاشارة مثل الصم
 
رد: اقتراح لمساعدة الصم في مجال الكتابة والقراءة

يعطيكم الله العافية ياشباب على هذا الموضوع الجميل الذي نستفيد منه إن شاء الله تعالى في المستقبل لمعرفة جوانب القوة وجوانب الضعف والتركيز عليها لحل المشكلات التي قد تواجهنا أثناء تدريس طلابنا ذوي الإعاقة السمعية ومجتمعاتنا بشكل عام, والتوصيات المقترحة من الأعضاء الجدد حياكم الله ونمطح بالمزيد بمثل هذة المواضيع وأيضا مشاركة أخواننا ذوي الإعاقة السمعية رائيهم السديد

وأشكركم جميعا حبيبة الصم وسفير الصم وتربية وebrahim2008 وانزووو وناصر المنصوري ومحمد نائل وكل من شاركنا :حياكم الله:
 
رد: اقتراح لمساعدة الصم في مجال الكتابة والقراءة

يسعد جميع أوقاتكم .... مشكلة القراءه و الكتابة عن الاصم ..
هي مشكله ثقافه .. فنحن لا نفكر بطريقه الصم ... لو فكرنا بطريقه الاصم فسنحقق الكثر و الكثر معهم
الاهم دور الاهل في تعزيز و تطوير الثروة اللغويه عند طفلهم الاصم من خلال الصور .. و تطوير طريقه التواصل مع طفلهم
بالنسبه للصم و ضعاف السمع (( في بلدي الكويت ))
وضع الطلاب ضعاف السمع و زارعي القوقعه في مدرسه الامل هو كارثه حقيقه
لان ضعيف السمع و زارع القوقعه سيعتمد بشكل كبير علي لغه الاشاره و بالتالي فأن معدل السمع و النطق سينخفض عنده .
تحياتي للجميع
و وفقكم الله
ملك الجواهر
الكويت الحبيبه

 

عودة
أعلى