ارجو من أصحاب الخبرة المساعدة.

السلام عليكم اخوتي في الله .
أود أن أعرض عليكم و اشارككم تطور حالة ابني و أرجو منكم المساعدة في الجوانب التي تحيرني و صارت تتعبني
التحسنات التي حققتها معه والحمد لله هي : التواصل البصري بنسبة 80% بعد ما كان لا ينظر الي ابدا. صار ينظر الى المراة ويلعب امامهاو يلاحظ حركاته بعدما كان يرفض النظر اليها . صار يقلد حركات اعملهالو بعد ما كان لا يعمل ولاشيء . احيانا ياكل لوحدو بعد ما كان ينظر فقط الى الملعقة ولا يجرؤ على التقاطها من الصحن. صار يلبس احذية و يضع لباس فوق راسه كانه يلبسه مثل الاطفال العاديين في هذا العمر. صار يقول كلام مش مفهوم بعد ما كان صامت على طول و لفظ اسم اخته تاش يعني رتاج.
لما يجي شخص للبيت يتوجه اليه وينظر اليه بعدما كان غير مبالي.
لكن لديه سلوكات الله يعيني عليها و ارجو افادتي بأرائكم:
هو كثير الحركة ولا يجلس ولا دقيقة على بعضها لما أحط ألعاب عشان ألعب معاه ميكملش دقيقة و يبدا يرمي الالعاب على الارض.
اصلا هو يرمي أي شيء يلاقيه، منزلي صار دائما في فوضى عارمة يرمي الاحذية اللعب الاواني..
و هو لا يستجيب لاوامري ابدا و اذا نهرتو صار يخبط راسو في الحيط او يضربني .
أعتذر على الاطالة لكن اتمنى من لديه خبرة في اي جانب من الجوانب يساعدني و شكرا.
 
رد: ارجو من أصحاب الخبرة المساعدة.

اختي مهاجرة أختي ريم أخ كوكتيل طبيعي و كل من له خبرة
رجا ء رجاء ساعدوني كيف يمكنني أن أجغل طفلي يجلس لفترة و يتعلم و كيف أجعله يستجيب لأوامري
 
رد: ارجو من أصحاب الخبرة المساعدة.

السلام عليكم أختي

نصيحتي لكِ أن تأخذي الأمور تدريجياً وبأجزاء صغيرة مبدئياً
أول جزئية وربما أهمها

أن يجلس لفترة معتدلة

ابدئي بتدريبه على ذلك تدريجاً بحيث يكون هدفك في البداية أن يستمر جالساً لمدة 5 دقائق فقط
طبعاً من غير المعقول ان نطلب او نتوقع من الطفل ان يجلس لفترة معينة دون أن يقوم بأي شيء
لذلك يجب دمج هذا الهدف مع هدف (إنهاء المهمة)
بمعنى عليه ان يجلس لفترة معينة وخلالها يقوم بمهمة معينة إلى أن ينتهي منها تماماً
مثال: يجلس على الطاولة والكرسي المخصصين له وعليه ان ينقل بيده عملات بلاستيكيه من وعاء لأخر
أو يبني مكعبات..أو يعبىء حبوب نية مثل الفاصولياء في زجاجة ماء...إلخ

ابدئي بعدد صغير من الاشياء التي عليه نقلها ومع تكرار التدريب زيدي من عددها كل مرة

بالتأكيد لن يستجيب ببساطة لكن اضبطيه جسدياً أحياناً، وساعديه أحياناً أخرى..ومرات تالتة تدخلي في التدريب صوتياً فقط مثل ان تصدري مؤثرات صوتية لحركته أو أصوات مضحكة أو تغني له وهو يتم مهمته...وهكذا..

وكلما شعرتي بتحسن في آدائه في هذا التدريب حاولي تعميمه لحياته اليومية مباشرة
فمثلاً تجبريه على الجلوس أمام التلفاز معكِ وتتحدثان عما تشاهدان
وأيضاً لا تستجيبي لأي من طلباته او تعطيه أي من احتياجاته إلا بعد أن يجلس وتعدي الى عشرة
واجعليه يعتاد ذلك..كلما طلب شيء او اراد الوصول لشيء..قولي له..إجلس أولا.. ثم عدي -وعليه ان يبقى جالسا خلال ذلك وكلما تحرك تعيدي العد من البداية- ثم تعطيه ما يريد.
بالتوفيق​
 
التعديل الأخير:
رد: ارجو من أصحاب الخبرة المساعدة.

بارك الله فيك يا دكتورة و جزاك الله خيرا
لا تتصوري مدى سعادتي لاجابتك على سؤالي فأنا دائمة القراءة لمواضيعك و قد استفدت منها كثيرا.
و شكرا مرة اخرى على المجهود الذي تبذلينه.
 
رد: ارجو من أصحاب الخبرة المساعدة.

جزاك الله خيرا أختي متوكلة .
و أنا بدوري أدعو لابنك.
أسأل الله العظيم رب الرش العظيم أن يشفي ابنك.
 
رد: ارجو من أصحاب الخبرة المساعدة.

بارك الله فيك يا دكتورة و جزاك الله خيرا
لا تتصوري مدى سعادتي لاجابتك على سؤالي فأنا دائمة القراءة لمواضيعك و قد استفدت منها كثيرا.
و شكرا مرة اخرى على المجهود الذي تبذلينه.

تسلمي..ربي يبارك فيكِ وفي ابنك..
انا في الخدمة دائماً وإن كنت أقصّر أحياناً فذلك لضغط الحياة لا أكثر..
شكراً لكِ عزيزتي ^_^
 
رد: ارجو من أصحاب الخبرة المساعدة.

السلام عليكم ام اياد
اسال الله لعظيم رب العرش العظيم ان يشفي ابنك و سائر ابناء الاخوات
اردت سؤالك لعله يساعدنى ماهي المرحل التي اتبعتها للوصول بابنك لهذه المرحلة خاة التواصل البصري النسبة كويسة ما شاء الله و لا حول و لا قوة بالله اردت الاستفادة من تجربتك مع ابني
 
رد: ارجو من أصحاب الخبرة المساعدة.

و عليكم السلام اختي ام يوسف بارك الله فيك
الحمد لله الفضل كله لله
بالنسبةللتواصل البصري أنا استغليت حبه و تعلقه بالقنوات الانشادية فاول خطوة عملتها هي الغاء التلفزيون في البيت فصار يجي الي ويشد ثيابي لاحمله فكنت احمله و كنت اجلسه فوق طاولة المطبخ واجلس في الكرسي مقابلة له و وجهي تحت مستوى وجهه و اغني له الاغاني التي كان يحبها وابالغ في المؤثرات الصوتية مثلا واك واك أو هاي مع التصفيق او هبا هبا فقد كانت تعجبه و عندما يدير وجهه في الناحية الاخرى استعمل يدي و ادير وجهه ناحيتي.
اتمنى ان تستفيدي . و شكرا
 
رد: ارجو من أصحاب الخبرة المساعدة.

السلام عليكم دكتورة هنا
انا في هذه الفترة اقوم بتدريب ابني على الجلوس ووصلت مدة جلوسه الى 10 دقائق و هذا طبعا مع اللعب و الغناء لكنني مازلت أعاني من رميه للالعاب و كل شيء يجده فوق الطاولة مع العلم أنه لا يستجيب لاوامري ابدا. فما هو الحل لهذه المشكلة؟
كما أنني لست مداومة على التدريب فهل هذا يؤثر سلبا ؟
من خلال خبرتك هل يمكنك تقييم حالة ابني هل يمكنني أن أصل به إلى الحالة الطبيعية؟ وشكراا.
 
رد: ارجو من أصحاب الخبرة المساعدة.

ام اياد يا رب توصلي بابنك الى بر الامان عن قريب و بالنسبة لرمي الاشياء من على الطاولة اعاني منها ايظا حتى ان ابني يرمي بها بمتعة يضل يضحك و هو يرمي بالاشياء حتى انه مرة اخذ جهاز الهاتف المحمول ورماه في حوض غسيل الاواني و انا فضلت ساعة و انا افتش عن الهاتف الله المستعان يا رب يكون في عونك و الاخصائيين يساعدوك يا ام اياد
 
رد: ارجو من أصحاب الخبرة المساعدة.

بحسب طريقة سن رايز
حاولي الاستمتاع معه لبعض الوقت في بداية كل جلسة بممارسة هوايته بالرمي
قومي برمي الألعاب بنفس طريقته تماما دون أن تحديثه أن تنظري إليه
لاحقا بعد أن يهدأ ويُظهر لك أي رغبة في التواصل معك العبي معه بحسب الهدف الذي وضعتيه للجلسة

كما يمكنك استغلال هوايته تلك في التعليم نفسه
فمثلا: إذا رغبت في تعليمه كلمة "هات" أو "اعطيني"
أولا استمتعي برمي الأشياء لبعض الوقت إلى جانبه
ثم اطلبي منه أن يعطيك شيئا ما، قولي: "هات".... كلمة واحدة فقط
وأشيري إلى الشيء المقصود
إذا لم يستجب، امسكي يده وتعمّدي أن يناولك الشيء في يدك ثم ارميه فورا واضحكي مع الطفل

لا تخافي
هذا لن يعزز سلوك الرمي
بالعكس، قد يحدد الرمي في وقت الجلسة فقط
ولاحقا مع اتساع اهتماماته سيتوقف تماما بإذن الله
 
رد: ارجو من أصحاب الخبرة المساعدة.

جزاك الله خيرا اختي ريم راح ارب معاه هذي الطريقة .
دكتورة هنا ارجو رجاء خاصا منك الاجابة على السؤال السابق . و شكرا.
 
رد: ارجو من أصحاب الخبرة المساعدة.

السلام عليكم دكتورة هنا
انا في هذه الفترة اقوم بتدريب ابني على الجلوس ووصلت مدة جلوسه الى 10 دقائق و هذا طبعا مع اللعب و الغناء لكنني مازلت أعاني من رميه للالعاب و كل شيء يجده فوق الطاولة مع العلم أنه لا يستجيب لاوامري ابدا. فما هو الحل لهذه المشكلة؟
كما أنني لست مداومة على التدريب فهل هذا يؤثر سلبا ؟
من خلال خبرتك هل يمكنك تقييم حالة ابني هل يمكنني أن أصل به إلى الحالة الطبيعية؟ وشكراا.

السلام عليكم

عذراً منك أم إياد لم انتبه للمستجدات في الموضوع
وقبل ان اجيب فقط اود ان انوّه اني لست (دكتورة) في الاختصاص لابمعنى طبيبة ولا بمعنى مرتبة الدكتوراه ^_^ وانما اختصاصية علاج وتقويم للنطق واللغة يمكنك مخاطبتي بأي لقب تفضلين او حتى بدون ألقاب لكن اقتضى التنويه منعاً للالتباس
---------------------------------------------------------
جيد جداً ما وصلتي إليه كمدة للجلوس، استمري بنفس الاسلوب مع تغيير الالعاب او المواد الجاذبة للانتباه منعاً للملل..
وأنصح ان تواظبي في التدريب كمدة التدريب و وقته وحتى مكانه، خصوصاً في المرحلة الأولى (طوال عدم انتظام سلوك الطفل) وبالفعل عدم الانتظام سيؤدي إلى التراجع في كل ما تحققيه والأهم من ذلك انه سيصعب عليكي المهمة كلما حاولتي العودة للتدريبات من جديد.

بخصوص رمي الأشياء فأوافق أختنا ريم أحمد فيما ذكرته وقد يكون من أفضل الاساليب المتبعة لوقف هذا السلوك، حوّليه لشيء صحيح وممتع وامنعيه عندما يصبح خطأ
مثلاً في بداية التدريب العبي معه برمي الكرات او اي شيء مسموح ان يُرمى واجعلي الامر ممتعاً لأقصى درجة
ثم ننتقل للتدريب وعليه ان يتعلم ان يجلس في مكانه ولا يأخذ شيء من على الطاولة دون أمر منك، وممكن ان تسهلي على نفسك المهمة بأن تعلميه ان (يكتف) أو (يربع) ذراعيه عند جلوسه ليمتنع عن اخد اي شيء عن الطاولة دون أمر منك
بحيث تدربيه بالتطبيق العملي مثلاً كلما قلتي له اجلس مؤدب، يجلس و يربع ذراعيه (نفذي الامر أمامه ليفهم)
ومن ثم بعد اللعب بالكرات يجلس على الطاولة وضعي اغراض التدريب امامه وقولي له اجلس مؤدب بحيث يكون بمثابة اختبار له ان لا يرمي الاشياء
هذا كتدريب، أما كتعامل في الحياة اليومية عندما يرمي شيء خطأ فأول خطوة أن نجعله يعيده مكانه ولو بالاجبار جسديا، ومن ثم عقاب سريع بأن (يجلس مؤدب) لفترة معينة، وإذا انتبهتي له وهو على وشك ان يرمي -لكن لم يرمي بعد- اسرعي بالامر لأ... ضعه مكانه.. وكرري عبارات مثل (حبيبي لا يرمي الاشياء على الارض) (نرمي الكرات فقط لما نلعب مع بعض)

بالطبع لن يكون الامر بسهولة الكتابة السابقة، لكن يحتاج تكرار وتوضيح ونبرات صوتية وتعابير وجهية مناسبة والاهم من ذلك كله هو الاصرار والاستمرار بنفس الطريقة إلى أن تصلي إلى الهدف الذي تريدين مهما كان رد فعله صعباً

-------------------------------------------
اما بخصوص سؤالك الاخير فبصراحة لا يمكنني الاجابة لاني لا املك ما يكفي من معلومات عنه، لكني أؤمن وبكل صدق وجدية وواقعيه انه لا يوجد طفل لا يمكننا الوصول به إلى أفضل ما يمكن من اعتماد على الذات وتواصل اجتماعي مناسب، لكن الطريق مختلف والمدة مختلفة من طفل لاخر ويعتمد على الاهل بدرجة كبيرة جدا

وفقك الله واعانك على حفظ وصون نعمته التي وهبك..

 
التعديل الأخير:
رد: ارجو من أصحاب الخبرة المساعدة.

جزاك الله خيرا عزيزتي على هذه التعليمات . اليوم ابني بمجرد ما شافني حاملة الالعاب راح يجري و جلس فوق الكرسي .
 

عودة
أعلى