رساله للجميع .. وخصوصا : اخى غزة العزه

ابن النيل

Well-known member
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
ــــــــــــ

* هذا الموضوع امتدادا لموضوع الاخ - غزة العزه ، والذى اثر فى نفسى كثيرا
وتركنى فى شتات من امرى مابين كتابة شعر الغزل ، وما بين الصحيح من
من الفتوى ، ومابين استحباب الاخوة الاعضاء له او رفضه .

وبعد قليل سانشر رائ اخى الفاضل فى ما كتبه.. والان ارد له وللجميع .
ـــــــــــ
* كلامك عزيزى لاريب فيه .. ولزاما علينا ان لانجادل فى حق سيبقى امره
للابد مفروضا .. ، ولكن ان تبين العرى والخلاعه فى مكتوبى ..
فسؤالى للجميع ، ولك بعد اعادة النظر مرة ثانيه.. هل الخلاعة اصابت شعرى.

* علمنى الدين : ان اتقن تعاليمه ، واقل لنصوصه سمعا وطاعا بلانقاش .
* وعلمتنى الحياه ان اكسب منها حب الناس بشفافية الاحترام والادب ،
والابتسامه الصافيه .

* وعلمنى الشعر التأنى فى اختيار الكلمه التى يكمن فى لبها المعنى الجميل
ليرشف القارئ حلاوتها بوجدانه وروحه كى ينمى احاسيسه ومشاعره
وايضا كى ينفض عن نفسه هموم الحياه .. فالنفس تكل كما يكل البدن ..
فان كل البدن طلب الراحه ، وان كلت النفس طلبت الروح .

* الشعر ياعزيزى لاعلمنى القصد فى سرقة القلوب ، وان كنت
سرقت قلبا فما ذنب قلمى ، وذنب موهبتى التى هى منحة ربى .

* فربما الشيطان هز لى تلك الموهبه ، ونفخ فى قلمى فى بعض الابيات
القليله ، وانا حريص بعد حديثك الطيب ان لاينفخ فيه مرتين ، ام ترى
ياعزيزى انت والجميع ان النفخ موصول .. على كلا والله انا شرفت بك
وسعيد بردك ومعرفتك ونصحك ، لاانكر انى تعلمت .. دمت بخير .
ــــــــــــــــ

والان اليكم كلام الاخ الفاضل :


bsm4.gif


أخي ابنَ النيل...

سأقول رأيي بك... لكن لا تغضب...


فالشاعر يتقبلُ النقدَ كما الثناء...

أنتَ يا "ابنَ النيل"... سارق...

سارق في قصائد و حتى في ردودك...

قد سرقتْ كلماتُك قلبي... و استولتْ على تركيزي أشعارك الجميلة... فلا تغضب لو قلتُ أنك سارق... فأنا أقولها لك من باب الحُب و الإعجاب بك...

يا أخي... قرأتُ بعض أشعارك و كنتَ شاعرياً بها... و قرأتُ ردك الآن و كنتَ شاعريا... فأنتَ شاعريٌّ بأشعارك و شاعريٌ بكلامك... و لا أُخفي عليكَ كم أعجبني كلامك و حُبك للشعر و تواضعك... أظنك بلغتَ منزلةً عالية في الشِّعر أَثَّرتْ في شخصيتك فحَمَلتَ هذه الصفات الجميلة...

و اللهَ أسأل أن يجعل شعرك زاداً لك لآخرتك... و أن يكتب لك به أجراً عظيما... و اسمح لي أخي أن أطلب منكَ كتابة أشعارٍ عن النبي و أزواجه و صحبه... عن الحجاب و عن كل ما يهم الشباب المُسلم... سيكون لذلك وقعٌ طيب على قلوبنا و أسماعنا... و دعوةً و جهاداً لك بإذن الله...

بالنسبة للموضوع أخي... فالشعر أبداً ليس بحرام و إنما هناك ضوابط له... و بما أنكَ شاعر باركَ الله بك... فقد أحضرتُ لك فتوى تحوي ضوابط الشعر و موثقة بالمصادر لعدة مشايخ... هي موجودة بموقع "الإسلام سؤال و جواب" للشيخ المُنجد برقم "118901"...

السؤال : ما حكم شعر الغزل؟
الجواب :
الحمد لله
أولا :
الشعر في أصله مباح ، فهو كلام موزون ، والأصل في الكلام الإباحة والجواز ، ولكن تجري فيه الأحكام الفقهية الخمسة بحسب موضوعه ومقصوده والغاية منه . ولذلك قال الإمام الشافعي كلمته المشهورة : " الشعر كلام ، حسنه كحسن الكلام ، وقبيحه كقبيح الكلام " انتهى .
"الأم" (6/224) ، ورويت هذه الكلمة مرفوعة مرسلة ، ورويت عن بعض السلف أيضا.


ثانيا :
لا حرج في شعر الغزل بالضوابط الآتية :
1- ألا يكون تشبيبا بامرأة معينة ، ينتهك فيها الشاعر حرمة من حرمات المسلمين ، ويعتدي على عرض مصون من أعراضهم ، فإذا كان تغزلا معروفا بامرأة معينة كان من كبائر الذنوب ، فقد قال الله عز وجل : ( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا ) الأحزاب/58 .
2- ألا يكون من الغزل الفاحش الذي يشتمل على وصف جسد المرأة بما يثير شهوة السامع والقارئ ، أو يصف فيه الشاعر شيئا من علاقته الآثمة مع تلك المرأة ، فهذا كله من فاحش الكلام الذي جاء الإسلام لصيانة ألسنة الناس وأسماعهم عنه ، حفظا للمجتمعات من انتشار الرذيلة والافتخار بها كما هي عادة أهل الجاهلية القديمة والمعاصرة .
3- ألا يرافقه الغناء والمعازف على الطريقة المعروفة اليوم مما يعتاده أهل المعاصي والشهوات .
4- وإذا كان الشاعر يتغزل بمن يحل له التغزل بها كالزوجة : فلا حرج إذا كان الشعر محصورا بينه وبينها ولا يطلع عليه أحد ، فإذا أراد نشره فلا يجوز أن ينشر منه ما يصف فيه جمال زوجته ، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تنعت المرأة المرأة لزوجها كأنه ينظر إليها ، فمن باب أولى عدم جواز نعت الرجل زوجته للسامعين .
فإذا عرفت هذه الضوابط تبين أن الكثير مما ينتشر اليوم من أشعار الغزل الفاحش ، كأشعار نزار قباني وغيره ، هو من قبيح الكلام الذي لا ينشر في المجتمعات إلا لغة الشهوة والرذيلة ، وأنه من الشعر الذي أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( لأَنْ يَمْتَلِئَ جَوْفُ أَحَدِكُمْ قَيْحًا خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَمْتَلِئَ شِعْرًا ) رواه البخاري (6154) ومسلم (2257) .

قال ابن القيم رحمه الله : " غالب التغزل والتشبيب إنما هو في الصور المحرمة ، ومن أندر النادر تغزل الشاعر وتشبيبه فى امرأته وأمَته وأُمُّ ولده ، مع أن هذا واقع ، لكنه كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود " انتهى.
"مدارج السالكين" (1/486) .

ثالثا :
ننقل هنا بعض نصوص الفقهاء الدالة على التفصيل السابق :
قال ابن قدامة رحمه الله : " التشبيب بامرأة بعينها والإفراط في وصفها ذكر أصحابنا أنه محرم ، وهذا إن أريد به أنه محرم على قائله فهو صحيح ، وأما على راويه فلا يصح ، فإن المغازي تروى فيها قصائد الكفار الذين هاجوا بها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا ينكر ذلك أحد ، وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن في الشعر الذي تقاولت به الشعراء في يوم بدر وأحد وغيرهما ، إلا قصيدة أمية بن أبي الصلت الحائية ، وكذلك يروى شعر قيس بن الحطيم في التشبيب بعمرة بنت رواحة أخت عبد الله بن رواحة ، وأم النعمان بن بشير ، وقد سمع النبي صلى الله عليه وسلم قصيدة كعب بن زهير ، وفيها التشبيب بسعاد ، ولم يزل الناس يروون أمثال هذا ولا ينكر ، وروينا أن النعمان بن بشير دخل مجلسا فيه رجل يغنيهم بقصيدة قيس بن الحطيم ، فلما دخل النعمان سكتوه من قبل أن فيها ذكر أمه ، فقال النعمان : دعوه ، فإنه لم يقل بأسا ، إنما قال :
وعمرة من سروات النسا ءِ تنفح بالمسك أردانها
وكان عمران بن طلحة في مجلس ، فغناهم رجل بشعر فيه ذكر أمه ، فسكتوه من أجله ، فقال : دعوه ، فإن قائل هذا الشعر كان زوجها " انتهى .
"المغني" (12/44) .

وقال الخطيب الشربيني رحمه الله – في ذكر صور من الشعر المحرم المستثنى من الجواز الأصلي - : " ( أو ) إلا أن ( يُعَرِّض ) وفي " المحرر " وغيره : يُشَبِّب ( بامرأة معينة ) غير زوجته وأمته ، وهو ذكر صفاتها من طول وقصر وصدغ وغيرها ، فيحرم ، وترد به الشهادة ، لما فيه من الإيذاء .
واحترز بالمعينة عن التشبيب بمبهمة ، فلا ترد شهادته بذلك ، كذا نص عليه ، ذكره البيهقي في سننه ، ثم استشهد بحديث كعب بن زهير وإنشاده قصيدته بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ، ولأن التشبيب صنعته ، وغرض الشاعر تحسين الكلام ، لا تخصيص المذكور .
أما حليلته من زوجته أو أمته فلا يحرم التشبيب بها ، كما نص عليه في " الأم " ، خلافا لما بحثه الرافعي ، وهو قضية إطلاق المصنف ، ونقل في " البحر " عدم رد الشهادة عن الجمهور ، ويشترط أن لا يكثر من ذلك ، وإلا ردت شهادته ، قاله الجرجاني .
ولو شبب بزوجته أو أمته مما حقه الإخفاء ردت شهادته لسقوط مروءته ، وكذا لو وصف زوجته أو أمته بأعضائها الباطنة ، كما جرى عليه ابن المقري تبعا لأصله ، وإن نوزع في ذلك " انتهى .
"مغني المحتاج" (4/431)

وجاء في "الموسوعة الفقهية" (12/14) : " يحرم التشبيب بامرأة معينة محرمة على المشبب أو بغلام أمرد ، ولا يعرف خلاف بين الفقهاء في حرمة ذكر المثير على الفحش من الصفات الحسية والمعنوية لامرأة أجنبية محرمة عليه ، ويستوي في ذلك ذكر الصفات الظاهرة والباطنة ، لما في ذلك من الإيذاء لها ولذويها ، وهتك الستر والتشهير بمسلمة .
أما التشبب بزوجته أو جاريته فهو جائز ، ما لم يصف أعضاءها الباطنة ، أو يذكر ما من حقه الإخفاء ، فإنه يسقط مروءته ، ويكون حراما أو مكروها ، على خلاف في ذلك .
وكذا يجوز التشبيب بامرأة غير معينة ، ما لم يقل فحشا أو ينصب قرينة تدل على التعيين ؛ لأن الغرض من ذلك هو تحسين الكلام وترقيقه لا تحقيق المذكور ، فإن نصب قرينة تدل على التعيين فهو في حكم التعيين .
وليس ذكر اسم امرأة مجهولة كليلى وسعاد تعيينا ، لحديث : كعب بن زهير : وإنشاده قصيدته المشهورة " بانت سعاد . . بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم " انتهى .
وانظر جواب السؤال رقم : (101720) .
والله أعلم
 
التعديل الأخير:
كما فعلت اأنت فعلت أنا لقد رددت عليه فيما يخص هدا الموضوع بموضوع من عندي ......




مادمنا عُقلاء و لم يُرفععلينا القلم.


فيما يخص الشعر:


هناكطاقةمكبوتة داخل كل إنسان من المستحب ظهورها فهناك من يُظهرها عنطريقالشعر.


صحيحفهناك شعر ماجن ولا يٌُقال لكني أضنك مزجت بين الشعر ككل بصالحه و طارحهو بينمايُكتب في منتدانا (إلا إذا انتشايف شيء أنا ما شفت هنا لكالحق).


فيمايخص : ...


أولا : ضوابط كلام الرجل بالمرأة... و هل يصح من مُسلمٍأن يُبدي حبه و مشاعره اتجاهَ أجنبيةٍ عنه بداعي الأخوة في الله؟! و كلماتُ ثناءبينهما على بعضهما تخطَّتْ الحدود و الضوابط... حتى ظهر منه و منها ما بالقلب قدوقرَ فواأسفاه

هنا وضعتنا في حيرة بين الإلزام والبوح بالحب.


في رأيي ما دام الإنسان راشدا هناكالأدب الذي يسيطر عليه دائما وأبدااااا
 
التعديل الأخير:
حياك الله أخي ابنَ النيل... بصراحة تفاجأتُ لما وجدت اسمي بالعنوان ^_^

أولا أخي... الموضوع الذي كتبتُه بعنوان "مواضيع ساخنة" لم أقصدكَ أنتَ بها... و لم أخص شخصا بعينه... فأنتَ ظننتَ يا أخي أن الهدف هو أنت و لكن لا و الله فقد كانت صيحة و نصيحة لي و لكم أجمعين...

و لكن بما أن للشعر حظاً كبيرا بالمنتدى فلازمٌ علينا أن نذكر إيضاحاً حول ضوابط الشعر... و الحمدُ لله الفتوى فًصَّلتْ المُباح من الحرام و المكروه من الأشعار... فكما أن هناك ضوابط للمُعاملات الشتى و من بينها الكلام الذي يولدُ منه الشعر... فإنه يقع تحت تلك الضوابط... و لا يعني فقط خلوه من الكلام البذيء بل مقصد و غاية الشاعر منه كما هو موضح بالفتوى...

و حياكِ الله أختي ريمة...
بالنسبة لردك يا أختي فقد كتبتُ ردا عليه...
 
عزيزى الطيب اخى - عزة الغزه
لااملك الان سوى ان اقول لك : حصل خير
الدافع : هى حساسيتى من ان تكون اشعارى غير مستحبه لدى البعض
ولذا احببت ان اشهد رأى الجميع .. ولكن للاسف : الداخل دخل وخرج
دون ان يضع للموضوع اهتماما .. المهم : انا سعيد بك وبتدينك .
ادعو الله ان يبارك فيك ، ويبارك فى الجميع .

 
لطفا ربما عدم دخولي متواصل جعلني لا افهم شي
ولا افقه شيء
اخواني النقاش لا يفسد للود قضيه
اعزائي ابن النيل غزه العزه
ارجو وضع الرابط الذي من خلاله نتج هذا النقاش فقط كي أقرأ واضيف ردي
بعد سماحكم .... القصيده او الموضوع الخاص
لكم محبتي جميعا
يعجبني حواركم الراقي
 
ابن النيل
اعجبني تلك الثقه التي تتمتع فيها
كما اشكر لك اهتمامك بالموضوع
وان كنت ارغب بوضع سطوري منذ الوهله الاولى
ولكن
ابيت الا ان ارى المعني بالموضوع اولآ

ماهو الشعر الا احساس شاعر ممتلئ بالمشاعر
ان يكتب مايهوى من الشعر
لذا
تغنى الشعراء منذ القدم ووقفوا على الاطلال
وما اراه غير تعبير عن المشاعر والوقوف عليها وربما مشاركات وجدانيه تعبيريه

مالم يمس الشعر الاعماق والخروج عن المالوف قد يكون شئ عادي ومتعارف عليه
اشكرك
وارجوا من الله ان لايؤاخذنا باعمالنا وخلجات نفوسنا وانما برحمته

تقبل ودي قبل ردي
وشكرآ لك
 
ميراى :
اهلا بك اولا بين احضاننا .
وثانيا : شرفت باشراقتك .. وسعدت بردك الجميل .

ثالثا : الموضوع حجمه متواضع ، وليس بيتى وبين اخى - غزة العزه اى خلاف
ولكن هو احساس منى ان تكون اشعارى من وجهة نظر الغير غير مستحبه ، خصوصا
بعد ما اشار عزيزى غزة العزه فى موضوع له على وضع حد من قبل الاداره ضد شعر
الغزل ، وقد نوه على وجود اعضاء بيننا يمارسون الشعر من هذا النوع ..فهو من وجهة
نظره حرام وبين الدليل ، وهنا فى دليله المرفق توضيح .

فاحيطك علما باننى من كتاب هذا النوع من الشعر .. لذا اردت ان اواجه الامر بشجاعه
لكى اتبين حكم الاعضاء فى شعرى ، وطبعا هذا لايؤخر حكم الدين ان ثبت ان مكتوبى من
النوع الذى يرفضه الدين .. وان اردت كشف هذا الامر بنفسك فعليك بالتجوال فى مواضيعى
لتتبين هذا الامر .. وفى النهايه الامر كله لله وحكم الدين .

الاهم من كل هذا : انا معترف واقر بان لاجدال فى حرمات حرمها الشرع ، ولكن المطلوب هو
وضع اشعارى تحت ميكرسكوب اهل الدين ، واصحاب الفتوى ، وان كان بيننا ما تمكنه ثقافته
الدينيه فليقل رايه .. وفى النهايه بطلب من الاخ ( غزة العزه ) ان يدع يده على مواضع الفتنه
والله هذا ليس من باب شد زمام الامر بيننا ، وانما من باب التنبيه والصد عن ما يغضب الله
ويغضبكم

وللعلم : انا لست متحدى للاعاقه فقط ، وانما متحدى لاى خلاف قد يوثر على يقينى ، وعلى
المنطق ، وهذا ليس بغرور ، وانما هى عزة النفس والثقه .. وفى النهايه انا بقول : ربما توجد بعض
الابيات القليله فى القصائد الاخيره قد فلتت من زمام عقلى بعض الشئ ، وان كانت حقا هى فيض
نفسى ووجدانى .. فارجو من اى عضو يعطى حق المشاركه ، وتكون عضويته فى المنتدى بنائه
ان يشير الى موضع الشكوك .

حقيقه : انا لااحب الذى يدخل الموضوع ويخرج بلا رأى ، قد اشعر فيه بشعور غير طيب - معذرة
ولا احب الرد التقليدى - ان يضع العضو كلمه شكر ، وثناء وكانهما مرسومتين ، او كأنهما ختما
منحوت على قلمه .. ارى ان المشاركه مع الابتسامه فى وجه كل عضو شئ طيب وجميل .
عفوا على الاطاله .. دمتم بخير .

ابن النيل
 
الحوار والنقاش الراقي 00

هو سر اي تجمع "

بارك الله فيكما اخواي ((ابن النيل ))و((غزة العزة ))

فمهما اختلفت وجهات النظر تبقى روح الاخوه والمحبة في الله سبيلا لتناصح والنقاش "

للاسف لست ممن يتذوقون الشعر او يستوعبون تلك المعاني الراقيه والجميله التي يصورها كل كاتب لذلك افضل ان لا اتطفل على ما تبدعون به من شذى حروفكم "

انما تكون متابعاتي لبعض الخواطر التي احياننا كثيرة تلامس بعض ما في نفسي "








دعواتي بان الله تعالى يجعل كل ما نكتبه لنا لا علينا وان يوفقنا لما يحبه ويرضاه 00

وان يجعل اخوتنا ومحبتنا فيه 00

بالتوفييييييييق0
 
التعديل الأخير:
باركَ الله لك أخي ابن النيل...
لم أفهم قصدك أخي بجملتك هذه :" وفى النهايه بطلب من الاخ ( غزة العزه ) ان يدع يده على مواضع الفتنه"...
و كما قلتَ أخي الموضوع لا يخص شخصا بعينه... بل هو عام... و إنْ طلبتَ من الأعضاء النقدَ البنَّاء لأشعارك فيا ليتهم يدلووا بدَلوهم عنها... و المهم أخي لي و لك و لكل مَن يكتب سلامة مقصده و نيته و النظر بحكمة لمَنْ حولنا... فمنهم مَن لا يتأثر و منهم ضعاف القلوب يهوي عند أدنى كلمة...

و لربما حتى يكون الموضوع أعم و النتيجة أشد أثراً.... فعلينا سؤال كل شخص هذا السؤال :

هل أدى قراءتك و استماعك للشعر لأي شخص بالمنتدى إلى تأثر قلبك و حصول ميل و حب؟ كحب المرأة للرجل أقصد... بارك الله لكم جميعا...

و هذا كان الموضوع الذي تناقشنا به بالبداية بعنوان " مواضيع ساخنة" ... http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=21616
 
ماحكم شعر الغزل بالأدلة التفصيلية ؟
الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الله سبحانه وتعالى يقول في محكم كتابه عن الشعراء:وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ*أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ*وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لا يَفْعَلُونَ*إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيراً [الشعراء:227].
ويقول تعالى عن نبيه -صلى الله عليه وسلم-:وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ [يّـس:69].
وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لأن يمتلئ جوف رجل قيحا يريه (يفسده) خير له من أن يمتلئ شعرا.
قال العلامة الشنقيطي : واعلم أن التحقيق الذي لا ينبغي العدول عنه أن الشعر كلام ، حسنه حسن، وقبيحه قبيح.
وعلى هذا تدل الآية الكريمة:إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيراً [الشعراء]. وتذكر كتب السير أن كعب بن زهير رضي الله عنه قدم المدينة خفية لأن النبي صلى الله عليه وسلم توعده بسبب أبيات قالها، فنزل على أخيه بجير، فلما صلى النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر قام فأنشده قصيدته المشهورة التي مطلعها:
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول متيم إثرها لم يفد مكبول
فخلع عليه النبي صلى الله عليه وسلم بردته الشهيرة والتي اشتراها بعد ذلك أمير المؤمنين معاوية رضي الله عنه، فكان خلفاء بني أمية يتداولونها بعده، وكان في الصحابة رضي الله عنهم شعراء كبار، وكذلك كان كثير من علماء السلف الصالح من التابعين ومن بعدهم.
وشعر الغزل خاصة إذا لم يكن فاحشا مكشوفا أو معينا فلا مانع من حكايته، خاصة إذا كان لحفظ اللغة أو الاستشهاد به.
وقد رأينا كيف أقر النبي صلى الله عليه وسلم كعبا وذكر السيوطي في الإتقان من علوم القرآن: أن ابن عباس رضي الله عنه قطع حديثه مع جلسائه ليسمع من عمر بن أبي ربيعة شعره.
والحاصل: أن الشعر كلام حسنه حسن، وقبيحه قبيح، وأن الغزل إذا كان بامرأة معينة وكان يغري بالفاحشة فلا يجوز للمسلم قوله ولا سماعه، أما إذا كان مبهما وبقصد الاستشهاد وما أشبهه فلا مانع منه.
والله أعلم.



المصدر فتوى اسلام ويب
 
اهلا بك ، ودائما .. طعس وغدير .
طبعا من حقك الدفاع ، لانك من المغرمات للمعنى والروح
فكان يجب ان تصوب فوهة المدفع تجاهك ، لانك ايضا من حملة الاقلام .
ولكن : انا غير متشدد هذه المره ، لان النقاش فيه احترام .. واشكرك على
رأيك فيما كتبته ، وتأكدى - ان الكتابه عندى لم ولن تتعطل ابدا ، ولكن
مهلا لى - حيث قلمى الان فى ولاده متعسره .

ابن النيل
 
اهلا وسهلا - ام حسام
سيبك من كل هذا وذاك .. المهم انك نورتى .. صدقينى نورتى
معلش .. انا كده بحارب فى اخى - غزة العزه شويه .
المهم .. انك لازم تتذوقى الشعر علشان نعمل رابطة تسمى :رابطة المتزوقين للشعر .
من اجل ان نكن يد عليا فى المنتدى .. اتفقنا .. ولازم نضحك شويه لاننى والله طول
اليوم متورط - لاننى صدمت واحد بالسياره اليوم ، وربنا ستر .. والان لسه اول ضحكه لىّ .. لاننى بكون سعيد وانا معاكم .. ربنا يدوم الود ..
سلامى الى اختى - ام حسام .

ابن النيل
 
أضحك الله سنك أخي.. و الحمد لله على السلامة...
و ربنا يديم السعادة عليك بالدارين... أوعى يكون موضوع الشعر يا راجل مزعلك؟ و بعدين ما في حرب يا راجل ولا شي ^_^
 
وبارك فيك اخى - غزة العزة
- قصدت بموضع الفتنه - ان تبين لى مواضع التحريم فى قصائدى .
- انا فاهم يا اخى بأن الموضوع على وجه العموم ، ومن اجل ذلك
انا بأطالب بالنقد .. وهذا شئ يسعدنى لايزعجنى ابدا .
- اما بخصوص سؤالك هذا :
هل أدى قراءتك و استماعك للشعر لأي شخص بالمنتدى إلى تأثر قلبك و حصول ميل و حب؟
- الجواب :
ماهو الااعجاب سيان كان فى شعر او رد او موضوع .
ولكن بدى لى عزيزى انك عاطفى بدرجه كبيره .. اه لوكانت
سرقة قلوب الرجال تصلح لكنت سرقت قلبك عمدا .
وافر سلامى اليك غزة العزة ، ويشرفنى الزاد فى تعارفك .

ابن النيل
 
ههههههههه أضحك الله سنك يا راجل ... عاوز تسرق قلبي؟ :^_^:

بالنسبة لمواضع الفتنة... أنا يا ابن النيل ما قصدتك بعينك ولا أشعارك بل أعجبني بعض ما قرأتُ من شعرك ربنا يبارك لك...

الموضوع بشكل مختصر رسالة لكل عضو بالمنتدى... نحسبكم جميعا من أهل الخير و الله حسيبكم...
 
اهلا وسهلا - ام حسام
سيبك من كل هذا وذاك .. المهم انك نورتى .. صدقينى نورتى
معلش .. انا كده بحارب فى اخى - غزة العزه شويه .
المهم .. انك لازم تتذوقى الشعر علشان نعمل رابطة تسمى :رابطة المتزوقين للشعر .
من اجل ان نكن يد عليا فى المنتدى .. اتفقنا .. ولازم نضحك شويه لاننى والله طول
اليوم متورط - لاننى صدمت واحد بالسياره اليوم ، وربنا ستر .. والان لسه اول ضحكه لىّ .. لاننى بكون سعيد وانا معاكم .. ربنا يدوم الود ..
سلامى الى اختى - ام حسام .

ابن النيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمد لله على سلامتك وسلامة اللي صدمته "

والله يسلمك اخي الراقي (ابن النيل )

موفقة بإذن الله ...

والله يديم تواصلنا دائما ع الخير "
 
اهلا - احمد عباده
المهم : سيبك من الشعر .. اتجوزت ولا لسه
ولا حتى شروع فى زواج .. انا عايز اتشرف بالمصريين
ونعرف الكل ان المصريين قاهرين الاعاقه بالفعل .. قادرين
على كل الامور ، وحتى الزواج بخلاف الغير الذين يعتبرونه
عملا لايليق الا با لأسوياء .. تعرف يا احمد - قصائدى الذى
هى موضع الحوار الان .. كتبتها لزوجتى الثانيه ..بس هى اليومين
دول بعيده عنى شويه .. انابقولك كده علشان تسكت من اصله
يعنى انا مش ناقص ادله .

ابن النيل
 
بعد اذنك يابن النيل!!!!

تعقيب بسيط

قال الله تعالى : {‏والشعراء يتبعهم الغاوون‏.‏‏.‏‏} الشعراء

أبلغ رد في وصف الشعراء المرتزقة


الذي اكبر همهم جمع المال مابين الكذب والنفاق


تفسير قوله تعالى: (ألم تر أنهم في كل واد يهيمون)
parbotton.gif
قال سبحانه:
sqoos.gif
أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ
eqoos.gif
[الشعراء:225] أي: أن هؤلاء الشعراء يهيمون في كل واد، ولا يتركون شيئاً إلا وتكلموا فيه، فهم يتكلمون في الأرض وفي السماء، وفي المشرق وفي المغرب، وفي الرجال وفي النساء، وفي الصغار وفي الكبار، وفي كل شيء، ويصفون أي شيء، وأكثر الشعراء على ذلك، ولا يوجد شيء يمنعهم أو يردعهم فيقولون أي كلام، فيمدحون الخمر أو غيرها من المحرمات، ثم يعتذرون بعد ذلك. فهنا معنى قوله تعالى:
sqoos.gif
فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ
eqoos.gif
[الشعراء:225] أي: في أي شيء: من إثم أو ذنب أو معصية أو طاعة. والذي يهيم هو الذي يمشي تائهاً ولا يشعر أين هو، يعني: تمشي ولا تعرف هل أنت مشرِّق أم مغرب؟ وتمشي في الضلال وفي التيه وعقلك ليس حاضراً. فالهيام هو طيش العقل فترى الإنسان يمشي ولا يدري إلى أين يذهب؟ قال تعالى:
sqoos.gif
أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ
eqoos.gif
[الشعراء:225]، فالشعراء أهل الغواية هم الذين يمدحون بحق أو بباطل، وكذلك يذمون بحق أو بباطل، فهم في كل واد يهيمون.......؟؟


والله اعلم





وشكررررررررررررررررررا لك
 
اهلا بك ، ودائما .. طعس وغدير .
طبعا من حقك الدفاع ، لانك من المغرمات للمعنى والروح
فكان يجب ان تصوب فوهة المدفع تجاهك ، لانك ايضا من حملة الاقلام .
ولكن : انا غير متشدد هذه المره ، لان النقاش فيه احترام .. واشكرك على
رأيك فيما كتبته ، وتأكدى - ان الكتابه عندى لم ولن تتعطل ابدا ، ولكن
مهلا لى - حيث قلمى الان فى ولاده متعسره .

ابن النيل


اول شي
الحمد لله على سلامتك
وان شاء الله مافي اي اشكالات حصلت !!!!!!

عمومآ
اشكرك
واسأل الله ان يفرج ولادة قلمك المتعسره

وما فهمت سالفة زوجتك الغائبه وان يؤلف في مابينكم
ودمت بحفظ الله
 

عودة
أعلى