التصفح للزوار محدود

رسائلكم لمن تريدون

رد: رسائلكم لمن تريدون

مفوض عندي لك وصفة طبية ممتازة لحالتك , لا بد أن نعالجك لأنك فرد في المنتدى ومن باب القيم والأخلاق لا بد لك من علاج لا بد أن نخضعك للعلاج فلا تقلق ستشفى بإذن الله ؟
انتظر الوصفة ؟
أما أنا فلا أسكن في العزيزية حالياً ولا الزاهر ولا المسفلة
أما عن ندى الأيام
أولاً كيف عرفت بموضوع ندى الأيام وهو في قسم المشرفين
والذي أعرفه أن القسم مخفي ؟
هل لديك مراسلين أو أن الموضوع نزل المنتدى أو ..
وبعدين خبرنا عن أخبارها ؟ هل ندى بخير ؟
على الأقل يكون عندك رصيد من خير في المنتدى ؟
 
رد: رسائلكم لمن تريدون

كلمة ( الله يرجك ) كلمة خاطئة
 
التعديل الأخير:
رد: رسائلكم لمن تريدون

هههههههههههه والله انتم تحفة

كلكم بلا استثناء



قلب​
 
رد: رسائلكم لمن تريدون

شو يعني التلفاز ضرورية لحياة الانسان؟

عن نفسي ما اشوف تلفااز ابدا وكل شيء على الانترنت ههه هيك يعمل غريب ربما

الاخبار الافلام الصور وووو كل شيء على شاشة الحاسوب



جاري قراءة الرواية




قلب

أهلا قلب
أنا على شاشة الانترنت نعم لكن لا أشاهد أفلام ولا مسلسلات ولا أغاني ولا موسيقى ولا حتى أخبار إلا من مصادر خاصة وقليلا جدا وتلميحا فقط أشاهد بعض الأخبار الحكومات الرسمية والتي هي في الأصل أخبار تافهة ومضحكة بوس وأستقبال مع نغمة الموسيقى المحرمة .
يعني هي أخبار فيها استخفاف بعقول الناس
ولا ترقى حتى لحظائر الغنم .
وأشاهد أشياء طيبة مثل مقاطع الفيديو المفيدة وهي كثيرة والحمد لله .
في عدة مجالات مثل مقاطع الطبية والطب البديل والتسالي والأناشيد وهي كثيرة ومتنوعة وغيرها الكثير وهذه وحدة أنشودة رائعة أهدها لمفوض .
ولدي اهتمامات كبيرة بمواقع المجاهدين والمجاهدات وكتبهم ومقالاتهم مواقع الإصلاحيين وهكذا المجالات كثيرة .
وحتى مواضيع الزواج والثقافة الزوجية وهكذا .
وشكراً قلب :16:
 
التعديل الأخير:
رد: رسائلكم لمن تريدون

الى كل من طغى وتجبر وتناسى أن الله اقوى واكبر
انسيتَ ان الله لكَ بالمرصاد وانه يمهل ولا يهمل


الله يفك عنكم وعن اهلنا بسوريا ويكفيكم شر عباده

بس انا قلقان جدا جدا على احد من اعز اصدقائي بسوريا بحلب

صراحة انا خايف عليه لانه بصراحه مستلف مني
 
رد: رسائلكم لمن تريدون

هههههههههههه والله انتم تحفة​



كلكم بلا استثناء​




قلب​



يا هلا

والله لك شوقة ووحشة وغلا

بشرني عنك يا ابو خليل


في واحد بيسألني انا بشوف قسم المشرفين ازاي ؟؟ اقوله ايه يا ابراهيم

لا تخاف لا تخاف .. بس اقوله ايه هههههههههههه
 
التعديل الأخير:
رد: رسائلكم لمن تريدون

مفوض عندي لك وصفة طبية ممتازة لحالتك , لا بد أن نعالجك لأنك فرد في المنتدى ومن باب القيم والأخلاق لا بد لك من علاج لا بد أن نخضعك للعلاج فلا تقلق ستشفى بإذن الله ؟


انتظر الوصفة ؟
أما أنا فلا أسكن في العزيزية حالياً ولا الزاهر ولا المسفلة
أما عن ندى الأيام
أولاً كيف عرفت بموضوع ندى الأيام وهو في قسم المشرفين
والذي أعرفه أن القسم مخفي ؟
هل لديك مراسلين أو أن الموضوع نزل المنتدى أو ..
وبعدين خبرنا عن أخبارها ؟ هل ندى بخير ؟
على الأقل يكون عندك رصيد من خير في المنتدى ؟


اعفيني من الرد

لكن بقولك كلمة واحدة ردا على ما كتبته

الله يسامحك

يبدو انه جاتك توصية قوية


رسالة لك بصفة عامة

( فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى ) سورة النجم
 
التعديل الأخير:
رد: رسائلكم لمن تريدون

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
الله يرجك يرجك يرجك رجا مبرحااااا
وبنسبه لروايتك ياليت تخدمني وترسلها ليه تعرف انا احب القافه موت واعرف قصص الخلق والعالم
وبنسبه للعريس فقولي امكانياته وبعدها اقررمع اني مش متحمسه بس عادي نشوف ليه لا


لي معك عودة طويلة وعميقة لكن اسجل اعجابي بطريقتك بالتفكير

كم اكره السطحيين والذي لا يتتبع الامر يعني طاير بالعجة

حلو انك تشتري ... تسمعي ... تحكمي ... لن تخسري شيء وحنا بنتكلم قدام خلق الله لا حنا بنتوارى ولا نتلفت ولا نخاف ولا بنسجل خروج لا طلعنا ولا بنخاف الا من واحد وبس الرقيب الحسيب


اخوان يوسف عليه السلام لما وضع لهم يوسف المكيال باغراضهم قال لهم ان صواع الملك يعني المكيال حقه ضايع

قالوا لاا لا لا لا

قال لهم طيب بس دورون عليه

قالوا لا لا لا

قال لهم طيب ال بيجيبه له حمل بعير >> تعرفي البعير ؟؟ >> يعني العريس حق الناقة ههههه

المهم قالوا لا لا لا لا ومصممين

طيب ايه المشكلة لو بس دوروا عليه كانوا فازوا بالجايزة ايه المشكلة ساعات بكون متأكد بالشيء ويطلع غلط

المهم لي رد عليكي

لك المواصفات والشروط والملاحظات وابشري
 
رد: رسائلكم لمن تريدون

يا هلا

والله لك شوقة ووحشة وغلا

بشرني عنك يا ابو خليل


في واحد بيسألني انا بشوف قسم المشرفين ازاي ؟؟ اقوله ايه يا ابراهيم

لا تخاف لا تخاف .. بس اقوله ايه هههههههههههه

بسيطة والله

يتصل بالمدير للي هو تناهيد ويقول لو عاوز اصير مشرف، ولما يصير مشرف يدخل دلك القسم

هو قسم عادي ومواضيع عادية جدا عن امور المنتدى، مثلا يجد سؤال مشرفة هل اثبت الموضوع الفلاني او شكوى من عضو جديد او اقتراح لتحسين المنتدى او غير ذلك، يعني ما فيش اسرار ومخابرات وووو :6:

لماذا لا يظهر للجميع؟

الجواب: لان مواضيعه لا تهم الجميع، فالاغلبية سيزعجه قراءة مثل تلك المواضيع الادارية التي لا تعنيه في شيء




قلب
 
رد: رسائلكم لمن تريدون

اخوان يوسف عليه السلام لما وضع لهم يوسف المكيال باغراضهم قال لهم ان صواع الملك يعني المكيال حقه ضايع

قالوا لاا لا لا لا

قال لهم طيب بس دورون عليه

قالوا لا لا لا

قال لهم طيب ال بيجيبه له حمل بعير >> تعرفي البعير ؟؟ >> يعني العريس حق الناقة ههههه

المهم قالوا لا لا لا لا ومصممين

طيب ايه المشكلة لو بس دوروا عليه كانوا فازوا بالجايزة
يا عم الشيخ ههههههه وين قرأت القصة بهذا الشكل الغريب؟

اتمنى ان اكون فهمت لهجتك العامية بشكل صحيح، انت الحقت اول القصة باخرها وضيعت الوسط هههه ام انها رواية ورش للي يعلمها لك نبيل هههههه


يوسف عليه السلام لما وضع صواع الملك في حمل اخيه، قال لاخوته انكم لسارقون، واتفق معهم على ان من وُجد في رحله 'فهو جزاؤه' يعني يكون من عبيد القصر الملكي، اما حمل بعير فهو اتفق معهم عليها لما قال لهم ايتوني بأخ لكم، والم يأتوه به فلا يقربوه ولا كيل لهم عنده...


هكذا القصة كما قرأناها ونحن صغار يا عبد الله





قلب​
 
رد: رسائلكم لمن تريدون

يا عم الشيخ ههههههه وين قرأت القصة بهذا الشكل الغريب؟​

اتمنى ان اكون فهمت لهجتك العامية بشكل صحيح، انت الحقت اول القصة باخرها وضيعت الوسط هههه ام انها رواية ورش للي يعلمها لك نبيل هههههه​


يوسف عليه السلام لما وضع صواع الملك في حمل اخيه، قال لاخوته انكم لسارقون، واتفق معهم على ان من وُجد في رحله 'فهو جزاؤه' يعني يكون من عبيد القصر الملكي، اما حمل بعير فهو اتفق معهم عليها لما قال لهم ايتوني بأخ لكم، والم يأتوه به فلا يقربوه ولا كيل لهم عنده...​


هكذا القصة كما قرأناها ونحن صغار يا عبد الله​






قلب​


لا يا سيدنا فضيلة / الشيخ قلب


القصة كما ذكرتها

حينما وضع يوسف المكيال برحل اي بضاعة اخيه بنيامين طلب منهم ان يحضروه واتهمهم بالسرقة

فاقسموا له انهم لم يسرقوا وقولهم تالله لقد علمتم ما جئنا لنفسد بالارض وما كنا سارقين لانهم كانوا يربطون فم البعران يعني الجمال حقهم لئلا تأكل من ارض غيرهم

المهم انه كان بشريعة الملك بمصر ان السارق يقتل او يسجن وهو لا يريد لاخيه ذلك وهو ايضا اي يوسف يعلم ان بشريعة يعقوب عليه السلام ان السارق يؤخذ بسرقته يعني انت يا ابراهيم لو تلطش مني شيء بأخذك بسبب ما لطشته

فسألهم ما جزاؤه ان كنتم كاذبين

قالوا جزاؤه من وجد في رحله فهو جزاؤه كذلك نجزي الظالمين

ثم رغبهم من قبل ذلك بالبحث عليه فقال لهم منادي الملك

(قالوا نفقد صواع الملك ولمن جاء به حمل بعير وانا به زعيم ) سورة يوسف اية 72

==========================

فهم خسروا انهم لم يبحثوا عن الصواع فلو بحثوا لوجدوه ولاخذوا حمل البعير

========================

اختنا بسبوسة عرضت عليها عرضا فلم تقل اي ولم تقل لااااااا :14:

قالت هات ال عندك واشوف :17: وهو عين العقل

وافقت عليه اجل البشت جاهز والمبخرة مليانة عود ودخون وطيب وقصور الافراح فاضية والطقاقات بلا شغل هاليومين :2:

والكلمتين اياهم جاهزات للعريس وحافظهن بيقولهن لابوها او اخوها

انت راعي الاولة ... وحنا داخلين على الله ثم عليك ... ونبي فزعتك يا طويل العمر :10::10:

ولو الموضوع ما جاز لها وعيت على المعرس اجل هي عند هلها معززة مكرمة وتسوي سمبوسة وجريش وحنيني و هريس :16:

>>>> فهمت يا هيما

================================

الله يمسيك بالخير يا بلبل .. ساكن بطنجة هو .. كنت ناوي اسافر المغرب الصيف الجاي سياحة

بس المشكلة ان العيال مصممين ييجون معايا :10::10: .. قلت طالما فيها عيال اجل مش مسافر :14::14:
او باخذهم نسمعوا محاضرة ونرجعوا :13:

=============================

قلب

انت افضل مكان لك اني احبسك بزجاجة بيبسي
images
واقفل عليك الغطا لانك قلق وهرجة
 
التعديل الأخير:
رد: رسائلكم لمن تريدون

الى قلب

خللي بالك من المنتدى يا مقرود وانتبه له وافطن له وصحصح وفتح عيونك زين

الى ندى والدانة وامتنان

انا عاوز كل يومين تنظفوا المنتدى وتغسلوه وتلمعوه بالمساحة وتكثروا من صب الموية
ابي شغل بذمه ماهو طشطشة لااااا ومش عاوز ورقة واحدة على الارض


الى

.....................

خلص الكلام


الى ام شهاب

بلاش مشاكل وماهو كل شيء بالعافية حتى لو انت عفية برضه استخدمي العقل

الى قسم التوحد

انتم اهلي وبدونكم انا يتيم ....


الى فراشة التحدي وطعس وبسبوسة وليالي

انا عند كلمتي وانتبهوا لها علشان لا تقولون اني بخلف كلامي هذي اخر مشاركة لي باسم ابو عبد الله


سلام
 
رد: رسائلكم لمن تريدون

لا تقلق يا أبو عبد الله ـ بتكون مشاركاتك الأخيرة في كل أسمائك المستعارة الـ 12 إن شاء الله .
جهز نفسك وكتب وصيتك في المنتدى وودع أحبابك إذا كان لديك أحباب وودع خصومك إن أحببت .
لديك فرصة أخيرة قبل رسالتي الأخيرة إليك بعد تفرغي إن شاء الله .

 
رد: رسائلكم لمن تريدون

أبو عبد الله

مرحباً بك
أضحكني كلامك بارك الله فيك
باين عليك دمك خفيف
خليك معنا تخفف عنا معاناة الأمراض وتزرع البسمة على شفاهنا وشكراً لك .

كتبت لك هذا الكلام ليس مدح لك ولكن كان فيه ذم لأن قصدي الضحك عليك بهذا الكلام واعتبارك أحمق من الدرجة الأولى وكنت أظن أنك أذكي مما أنت عليه وتفهم بالألغاز لكنك طلعت أحمق وغبي في نفس الوقت وهذا ما كنت أتوقعه منك .
وللمعلومة كل مشاركاتي السابقة كانت فيها احتقار لشخص أحمق وفيها استدراج ولكنك لم تفهم لاحظ كلامي .
وأبشرك أن غريب رجل حق ويحب الحق ولا يمكن وضع يده بيد ملوثة بالقاذورات وأعذرك لأنك لا تعرف غريب جيداً .
كما أخبرك أني لا أنتمي لإدارة المنتدى ولا لأي إدارة في أي منتدى ولا في أي إدارة في العالم فغريب هو غريب يعمل بمفرده ما يراه صحيح ولا يحابي أحدا في الحق ولا يرضى بالظلم وأنت ظلمت وتعديت على غيرك وأنتظر تفاصيل الوصية التي كتبتها لك وأعلم أنه ليس لي دخل بإدارة المنتدى وأني سأفقدك
المشاركة في المنتدى بطريقتي الخاصة بعيداً عن الإدارة وإن رفضت إدارة المنتدى وبحسب الشروط التي كتبت في الوصية التي هي مصلحة لك وللإدارة والأعضاء إن شاء الله .
كل واحد يأخذ حقه يا أبو عبد الله بإذن الله .
وأنت أكيد بتوافق أن الكل يأخذ حقه إذا كنت تريد الحق والخير إن شاء الله ؟
وبعدها نتمنى الهداية والتوفيق للجميع
 
رد: رسائلكم لمن تريدون

يا اخي غريب الله يهديك، الرجل ما كفر ولا قال شركا .. هي أمور الدنيا واختلاف وجهات النظر وانتصار كل واحد منا لرأيه ونفسِه في الأخير كلنا مسلمين، والمسلم ليس بلعان ولا شتّام..

مفوض يبقى اخ عزيز علينا جميعا مهما اختلفنا معه او مهما رأى بعضُنا أنه آذاه أو تعدى عليه أو غير ذلك، لكن تبقى دائرة الأخوة والمحبة في الله تجمعنا جميعا والمظلوم منا سيأخذ حقه عاجلا في الدنيا ام آجلا في الآخرة



والسلام مسك الختام




قلب
 
رد: رسائلكم لمن تريدون

وعليكم السلام
ما اختلفنا يا قلب
قلت في مشاركتي كل واحد يأخذ حقه ما شتمن ولا لعنت وليس هذا من أخلاقي , والقصد استرجاع الحقوق إلى أهلها وكل واحد يأخذ حقه وهل هذا يغضبك يا قلب .
وحتى مفوض له حقوق وقد كتبت له في الوصية ومدحته على بعض صفاته الحسنة وهذا من حقه لكن لا تنس أنه سلب حقوق الآخرين واتهمهم وأحدث فتنة وبلبلة وكل ما في الأمر إعادة الحقوق لأهلها والاعتذار لمن له حق ونبقى أحباب وانتهى الإشكال ؟ هل هذا يغضبك يا قلب ؟
 
رد: رسائلكم لمن تريدون

أرسالة الأولى إلى من يهمه الأمر
عقوبة إشانة السمعة

العقوبة هي الجزاء المقرر على مخالفة الشارع . والمقصود من فرض عقوبة على مخالفة أمر الشارع هو إصلاح حال البشر ، وحمايتهم من المفاسد ، وكفهم عن الجريمة ، وقد فرض العقاب على مخالفة القانون والاعتداء على الغير لحمل الناس على ما يكرهون ما دام أنه يحقق مصالحهم ، ولصرفهم عن ما يشتهون ما دام أنه يؤدي لفسادهم . فالعقاب مقرر لإصلاح الأفراد ولحماية الجماعة وصيانة نظامها ولتطهير النفوس من الذنوب والآثام.

حكم سباب الفاسق؟

لقد اختلف الفقهاء في جواز سب الفاسق وغلب الجواز والدليل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم ( اذكروا الفاسق بما فيه كي يحذره الناس ) وقوله صلى الله عليه وسلم (حتى متى ترعون عن ذكر الفاجر أهتكوه حتى يحذره الناس)

أما حكم اغتياب الفاسق :
لقد أجاز الفقهاء السب حال الغضب لله ومنه قوله صلى الله عليه وسلم لأبى ذر (إنك أمروُ فيك جاهلية ) وقول أسيد لسعد(إنما أنت منافق تجادل عن المنافقين) ولم ينكر صلى الله عليه وسلم هذه الأقوال وهى بمحضره وكانت هذه الأقوال
رداً لما بدر منهم .



فالفاسق الذي يقذف الناس بما ليس فيهم والذي ينتحل شخصية أو جنس غير جنسه ويتسمى باسم بنت ويؤذي الناس بلسانه ويسخر منهم ويستهزئ بهم جهاراً وبلا احترام ولا حياء علينا تحذير الناس والمجتمع منه ووسمه بأسماء تليق به ( كالأحمق ) والجاهل مثلاً .
يتبـــــــــــــــع الرسالة الثانية
في حكم من يعاونه ولا ينكر المنكر الذي يأتيه ويرضى به
 
التعديل الأخير:
رد: رسائلكم لمن تريدون

الحسبة لها خمس مراتب - أولها: التعريف، والثاني: الوعظ بالكلام اللطيف، والثالث: السب والتعنيف، ولست أعني بالسب الفحش بل أن يقول: يا جاهل، يا أحمق ألا تخاف الله، وما يجري هذا المجرى، والرابع: المنع بالقهر بطريق المباشرة ككسر الملاهي، وإراقة الخمر، واختطاف الثوب الحرير من لابسه، واستلاب الثوب المغصوب منه، ورده على صاحبه. والخامس: التخويف والتهديد بالضرب، ومباشرة الضرب له حتى يمتنع عما هو عليه كالمواظب على الغيبة والقذف فإن سلب لسانه غير ممكن ولكن يحمل على اختيار السكوت بالضرب. وهذا قد يحوج إلى استعانة وجمع أعوان من الجانبين ويجر ذلك إلى قتال وسائر المراتب لا يخفى وجه استغنائها عن إذن الإمام إلا المرتبة الخامسة فإن فيها نظراً - سيأتي - أما التعريف والوعظ فكيف يحتاج إلى إذن الإمام? وأما التجهيل والتحميق والنسبة إلى الفسق وقلة الخوف من الله وما يجري مجراه فهو كلام صدق، والصدق مستحق بل أفضل الدرجات كلمة حق عند إمام جائر، كما ورد في الحديث فإذا جاز الحكم على الإمام على مراغمته فكيف يحتاج إلى إذنه? وكذلك كسر الملاهي وإراقة الخمور فإنه تعاطي ما يعرف كونه حقاً من غير اجتهاد فلم يفتقر إلى الإمام. وأما جمع الأعوان وشهر الأسلحة فذلك قد يجر إلى فتنة عامة ففيه نظر - سيأتي - واستمرار عادات السلف على الحسبة على الولاة قاطع بإجماعهم على الاستغناء عن التفويض، بل كل من أمر بحروف فإن كان الوالي راضياً فذاك، وإن كان ساخطاً له فسخطه له منكر يجب الإنكار عليه فكيف يحتاج إلى إذنه في الإنكار عليه. ويدل على ذلك عادة السلف في الإنكار على الأئمة.
كما روي أن مروان بن الحكم خطب قبل صلاة العيد فقال له رجل: إنما الخطبة بعد الصلاة، فقال له مروان: اترك ذلك يا فلان، فقال أبو سعيد: أما هذا فقد قضى ما عليه. قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم "من رأى منكم منكراً فلينكره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان" فلقد كانوا فهموا من هذه العمومات دخول السلاطين تحتها فكيف يحتاج إلى إذنهم? وروي أن المهدي لما قدم مكة لبث بها ما شاء الله فلما أخذ في الطواف نحى الناس عن البيت فوثب عبد الله بن مرزوق فلببه بردائه ثم هزه وقال له: انظر ما تصنع? من جعلك بهذا البيت أحق ممن أتاه من العبد، حتى إذا صار عنده حلت بينه وبينه? وقد قال الله تعالى: "سواء العاكف فيه والباد" من جعل لك هذا? فنظر في وجهه - وكان بعرفه لأنه من مواليهم - فقال: أعبد الله ابن مرزوق? قال: نعم، فأخذ فجئ به إلى بغداد فكره أن يعاقبه عقوبة يشنع بها عليه في العامة، فجعله في اصطبل الدواب ليسوس الدواب وضموا إليه فرساً عضوضاً سيئ الخلق ليعقره الفرس فلين الله تعالى له الفرس، قال: ثم صيروه إلى بيت وأغلق عليه، وأخذ المهدي المفتاح عنده فإذا هو قد خرج بعد ثلاث إلى البستان يأكل البقل، فأوذن به المهدي فقال له: من أخرك? فقال: الذي حبسني، فضج المهدي وصاح وقال: ما تخاف أن أقتلك? فرفع عبد الله إليه رأسه يضحك وهو يقول: لو كنت تملك حياة أو موتاً?! فما زال محبوساً حتى مات المهدي ثم خلوا عنه فرجع إلى مكة. قال: وكان قد جعل على نفسه نذراً إن خلصه الله من أيديهم أن ينحر مائة بدنة فكان يعمل في ذلك حتى نحرها.
وروى عن حبان بن عبد الله قال: تنزه هارون الرشيد بالدوين ومعه رجل من بني هشام وهو سليمان بن أبي جعفر فقال له هارون: قد كانت لك جارية تغني فتحسن فجئنا بها، قال: فجاءت فغنت فلم يحمد غناءها، فقال لها: ما شأنك? فقالت: ليس هذا عودي، فقال للخادم، جئنا بعودها، قال: فجاء بالعود فوافق شيخاً يلقط النوى فقال: الطريق يا شيخ، فرفع الشيخ رأسه فرأى العود فأخذه من الخادم فضرب به الأرض؛ فأخذه الخادم وذهب به إلى صاحب الربع فقال: احتفظ بهذا فإنه طلبة أمير المؤمنين، فقال له صاحب الربع: ليس ببغداد أعبد من هذا فكيف يكون طلبة أمير المؤمنين? فقال له: اسمع ما أقول لك، ثم دخل على هارون فقال: إني مررت على شيخ يلقط النوى فقلت له: الطريق، فرفع رأسه فرأى العود فأخذه فضرب به الأرض فكسره؛ فاستشاط هارون وغضب واحمرت عيناه فقال له سليمان بن أبي جعفر: ما هذا الغضب يا أمير المؤمنين? ابعث إلى صاحب الربع يضرب عنقه ويرم به في الدجلة، فقال: لا، ولكن نبعث إليه وناظره أولاً؛ فجاء الرسول فقال: أجب أمير المؤمنين، فقال: نعم، قال: اركب، قال: لا، فجاء يمشي حتى وقف على باب القصر، فقيل لهارون: قد جاء الشيخ، فقال للندماء أي شيء ترون? نرفع ما قدامنا من المنكر حتى يدخل هذا الشيخ أو نقوم إلى مجلس آخر ليس فيه منكر? فقالوا له: نقوم إلى مجلس آخر ليس فيه منكر أصلح، فقاموا إلى مجلس ليس فيه منكر ثم أمر بالشيخ فأدخل. - وفي كمه الكيس الذي فيه النوى - فقال له الخادم: أخرج هذا من كمك وادخل على أمير المؤمنين، فقال: من هذا عشائي الليلة، قال نحن نعشيك. قال: لا حاجة لي في عشائكم، فقال هارون للخادم: أي شيء يريد منه? قال في كمه نوى قلت له اطرحه وادخل على أمير المؤمنين فقال: دعه لا يطرحه، قال: فدخل وسلم وجلس، فقال له هارون: يا شيخ ما حملك على ما صنعت? قال: وأي شيء صنعت? وجعل هارون يستحي أن يقول كسرت عودي، فلما أكثر عليه قال: إني سمعت أباك وأجدادك يقرءون هذه الآية على المنبر: "إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي" وأنا رأيت منكراً فغيرته، فقال: فغيره. فوالله ما قال إلا هذا، فلما خرج أعطى الخليفة رجلاً بدرة وقال: اتبع الشيخ فإن رأيته يقول: قلت لأمير المؤمنين وقال لي؛ فلا تعطه شيئاً؛ وإن رأيته لا يكلم أحداً فأعطه البدرة. فلما خرج من القصر إذا هو بنواة في الأرض قد غاصت فجعل يعالجها ولم يكلم أحداً فقال له: يقول لك أمير المؤمنين خذه هذه البدرة، فقال: قل لأمير المؤمنين يردها من حيث أخذها. ويروى أنه أقبل بعد فراغه من كلامه على النواة التي يعالج قلعها من الأرض وهو يقول:
أرى الدنيا لمن هي في يديه *** هموماً كلما كثرت لـديه
تهين المكرمين لها بصغـر *** وتكرم كل من هانت عليه
إذا استغنيت عن شيء فدعه *** وخذ ما أنت محتاج إلـيه .

وهكذا فالمسلم مفروض عليه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإلا أصبح شيطان أخرص . وسلامتكم .
يعني ليس كل لفظ يسمى شتم وسب وليس كل موضع يعتبر الزجر سبا وشتم :16:
 
التعديل الأخير:

عودة
أعلى