التصفح للزوار محدود

رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

أسد التحدي

التميز
رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

رؤية تربوية حول دمج ذوي الاحتياجات الخاصــــــــــ ـة:

يعتبر مفهوم الدمج من المفاهيم التي تشكل اهتمام لدى جميع العاملين والمهتمين في حقل رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وأن المجتمعات التي ما زالت تجتهد في رعاية المعاقين وفي تأهيلهم وجدت في فكرة الدمج الخلاص الأساسي والرئيسي للعلاج وللوقاية من الأمراض الاجتماعية والنفسية، فالمعاق يحتاج إلي شتى أوجه الرعاية من خلال منظور الدمج حتى يتسنى له الحصول على الاحترام والتقدير المجتمعي، وحتى يتسنى له العيش في الحياة الكريمة التي تسعى الأنظمة المعنية به لتوفيرها له.

لهذا تعددت الآراء والاتجاهات حول كيفية الدمج والنواحي والجوانب التي يجب أن يشملها الدمج, لهذا ظهرت عدة أنواع من الدمج, ولكل نوع خصوصيته التي تميزه من خلال طبيعة الفائدة التي تقدمها للمعاق:

ما هي أنــــواع الدمــــــــج?‏

للدمج أنواع يختلف باختلاف مستوى الإعاقة وطبيعة وتكوين الشخص المعوق وهي:‏

1. الدمج المكاني:

يقصد به اشتراك مؤسسة التربية المختصة مع المدارس العادية بالبناء المدرسي فقط بينما تكون لكل مدرسة خططها الدراسية وأساليب تدريبها وهيئتها التدريسية المختصة, ويجوز أن تكون الإدارة موحدة للمدرستين.‏

2. الدمج التعليمي أو الأكاديمي:



يقصد به اشتراك الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلبة غير المعوقين في مدرسة واحدة تشرف عليها الهيئة التدريسية نفسها وضمن نفس البرنامج الدراسي مع وجود اختلاف في المنهاج الدراسي المعتمد، ويتضمن الدمج العادي: صفاً عادياً - صفاً خاصاً - غرفة المصادر.‏ 3. الدمج الاجتماعي:


يقصد به إتاحة الفرصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة للاندماج في مختلف أنشطة وفعاليات المجتمع مع ضمان حق العمل باستقلالية, وحرية الحركة والتنقل والتمتع بكل ما هو متاح في المجتمع من خدمات ترويحية أو اجتماعية أو اقتصادية أو وظيفية في سبيل أن يكونوا أعضاء فاعلين.‏

من أهـــم أهـــداف الدمــج:


1. إتاحة الفرص لجميع الأطفال المعوقين للتعليم المتكافئ والمتساوي مع غيرهم من الأطفال.

2. إتاحة الفرصة لتأهيل الأطفال المعوقين للانخراط في الحياة العادية. والتفاعل مع الأخرى.

3. إتاحة الفرصة للأطفال غير المعوقين للتعرف على الأطفال المعوقين عن قرب وتقدير مشاكلهم ومساعدتهم على مواجهة متطلبات الحياة.

4. خدمة الأطفال المعوقين في بيئتهم المحلية والتخفيف من صعوبة انتقالهم إلى مؤسسات ومراكز بعيده عن بيتهم وخارج أسرهم وينطبق هذا بشكل خاص على الأطفال من المناطق الريفية والبعيدة عن مؤسسات ومراكز التربية الخاصة.

5. استيعاب اكبر نسبه ممكنه من الأطفال المعوقين الذين لا تتوفر لديهم فرص للتعليم.

6. تعديل اتجاهات إفراد المجتمع وبالذات العاملين في المدارس العامة من مدراء ومدرسين وأولياء أمور.

7. التقليل من الفوارق الاجتماعية والنفسية بين الأطفال أنفسهم وتخليص الطفل وأسرته من الوصمة التي يمكن أن يخلقها وجوده في المدارس الخاصة بالمعوقين.

8. إعطاؤه فرصة أفضل ومناخا أكثر تناسبا لينمو نموا أكاديمياً واجتماعيا ونفسيا سليما إلى جانب تحقيق الذات عند الطفل ذي الاحتياجات الخاصة وزيادة دافعتيه نحو التعليم ونحو تكوين علاقات اجتماعية سليمة مع الغير وتعديل اتجاهات الأسرة وأفراد المجتمع.

9. وكذلك تعديل اتجاهات المعلمون وتوقعاتهم نحو الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة من كونها اتجاهات تميل إلى السلبية إلى اتجاهات أكثر ايجابية.

10. كما يحق للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تلقي التعليم في المدارس العادية كبقية الأطفال العاديين حيث يعتبر الدمج جزءا من التغيرات السياسية والاجتماعية التي حدثت عبر العالم وان التربية الخاصة في المدارس العادية تساعد علي تجنب عزل الطفل عن أسرته والذين قد يكونون مقيمين في مناطق نائية.

11. هو التركيز بشكل أعمق علي المهارات اللغوية للطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية حيث نجد إن تعلم اللغة لا يتم بالصدفة وإنما يعتمد بشكل كبير علي العوامل البيئية ويعتبر النمو اللغوي مهما جدا للأطفال المدمجين حيث يسهل نجاحهم من خلال التفاعلات اليومية مع الآخرين .. لذا فان عملية تكييف الجوانب المرتبطة باللغة كالقراءة والكتابة والتهجئة والكلام والاستماع تعد مطالب ضرورية لنجاح دمجهم.

12. وقد أشارت العديد من الدراسات إلى إن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في فصول الدمج التي تقدم لهم مناهج معدلة وبرامج تربوية فردية في المهارات اللغوية يظهرون مقدرة أفضل للتعبير عن أنفسهم، كما إن الدمج يزود الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة بالفرص المناسبة لتحسين كل من مفهوم الذات والسلوكيات الاجتماعية التي وجد بأنهما مرتبطان ببعضهما بشكل كبير.

13. أن دمج الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأطفال العاديين يساعد هؤلاء في التعرف على هذه الفئة من الأطفال عن قرب وكذلك تقدير احتياجاتهم الخاصة وبالتالي تعديل اتجاهاتهم وتقليل آثار الوهم السلبية من قبل الأطفال الآخرين، ووضع الأطفال في ظروف ومناخ تعليمي أكثر اندماجا واقل تكلفة وتوفر تعليماً فردياً حيث أن دمج الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العامة من الناحية الاقتصادية يكون اقل تكلفة مما لو وضعوا في مدارس خاصة لما تحتاجه تلك المدارس من أبنية ذات مواصفات وجهاز متخصص من العاملين بالإضافة إلى الخدمات الأخرى.

14. يجب أن لا يغيب عن أذهاننا بأن الدمج قد لا يكون الحل الأمثل لكل الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، بل إن بعض الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة قد لا يتمكنون من النجاح في أوضاع الدمج المختلفة لتباين حاجاتهم وعدم فعالية الخدمات التي قد تقدم لهم في تلك الأوضاع الدراسية .. ففي حين إن الدمج قد يكون حلماً وأملاً يتمناه الكثير من الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة إلا أنه قد يكون كارثة للبعض الآخر لما قد يطرأ من سلبيات في عملية التطبيق لا يتم احتواؤها مسبقاً أو الاستعداد لها.

15. يعتبر الدمج متسقاً ومتوافقاً مع القيم الأخلاقية والثقافية.

16. من أهداف الدمج بعيده المدى تأهيل وتخليص ذوى الاحتياجات الخاصة من جميع أنواع

المعيقات سواء المادية أو المعنوية التي تحد من مشاركتهم في جميع مناحي الحياة.


ما هي إيجابيات برامج الدمج ?‏

1. تعديل اتجاهات الناس بشكل عام واتجاهات الأسرة والمعلمين والطلبة في المدرسة العادية بشكل خاص وتوقعاتهم نحو الأطفال المعوقين.‏

2. تعرّف فئات الأطفال غير ذوي الاحتياجات الخاصة والمعلمات في المدارس العادية عن قرب, والاحتكاك المباشر بهم, الأمر الذي يؤدي إلى تقدير أفضل وأكثر موضوعية وواقعية لطبيعة مشكلاتهم ومواجهتها واحتياجاتهم الخاصة وكيفية تلبيتها.‏

3. تخفيض الكلفة الاقتصادية المترتبة على خدمات التربية المختصة في المؤسسات والمراكز المتخصصة.‏

4. توسيع قاعدة الخدمات التربوية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة, الأمر الذي يترتب عليه التوسع في قاعدة قبول الطلبة خصوصاً الذين لا تتاح لهم فرص الالتحاق في المراكز المتخصصة لأسباب مختلفة منها بعد المراكز عن المنطقة السكنية وعدم توفر وسائط النقل إضافة إلى قضية الاتجاهات التي قد تلعب دوراً بارزاً في إحجام أسر ذوي الاحتياجات الخاصة عن تسجيل أبنائهم وإلحاقهم في مراكز التربية الخاصة.‏


سلبيات برامج الدمج ... ما هي?‏

1. زيادة الهوة بين الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وباقي طلبة المدرسة خصوصاً إذا ما اعتبرنا التحصيل الأكاديمي معياراً أساسياً للحكم على نجاح برنامج الدمج.‏

2. حرمان الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية من الاهتمام الفردي الذي يتوفر لهم في مراكز التربية المختصة.‏

3. زيادة عزلة الطفل المعوق عن المجتمع المدرسي خصوصاً عند تطبيق فكرة الصفوف المختصة أو غرفة المصادر أو الجماعات المنسجمة أو الفصول الملحقة, الأمر الذي يستدعي إيجاد أنشطة تربوية مشتركة بين الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وباقي طلبة المدرسة العادية للتخفيف من هذه العزلة.‏

4. تدعيم فكرة الفشل عند الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وبالتالي التأثير على مستوى دافعيتهم نحو التعلم وتدعيم المفهوم السلبي عن الذات خصوصاً إذا ما كانت المتطلبات المدرسية تفوق المعوق وإمكانياته.‏


ما هو الهدف من التخطيط لبرنامج الدمج وما هي الأمور يجب أن تراعي?‏


لا بد من الإشارة إلى قيمة عدم اعتبار برنامج الدمج هدفاً بحد ذاته إنما وسيلة لتوفير أفضل فرص التعليم الممكنة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بقصد إعدادهم لتلبية متطلبات الحياة وعليه فإنه عند التخطيط لبرنامج الدمج يراعى أخذ الأمور التالية بعين الاعتبار:‏

1. الاختيار السليم المناسب لموقع المدرسة العادية وبنائها وضرورة إجراء التعديلات اللازمة لها ولمرافقها بما يتناسب مع الأبنية المتعلقة بأبنية ذوي الاحتياجات الخاصة.‏

2. تدريب المعلمين وتثقيفهم بشكل يتناسب مع أهداف البرنامج وتحقيق التقبل المطلوب لفكرة الدمج والأطفال المنوي دمجهم.‏

3. الاختيار السليم المناسب لفئة الأطفال المستهدفين بالدمج للتأكد من حسن استفادتهم من أهداف البرنامج.‏

4. اشتراك أولياء الأمور في التخطيط للبرنامج بكافة مراحله.‏

5. تهيئة طلبة المدرسة العادية للبرنامج وتعريفهم بخصائص الأطفال المنوي دمجهم لخلق أجواء إيجابية للتقبل فيما بينهم.‏

6. حصول الطفل المستهدف بالدمج على قدر من التعليم لا يقل مستواه عن مستوى البرامج المطبقة في مراكز ومدارس التربية المختصة.‏

7. ألا يؤثر وجود الطفل المعوق في المدرسة العادية بأي حال من الأحوال على برنامج المدرسة ومستوى طموح وتقدم طلبتها من غير المعوقين.‏

8. أن لا يشكل برنامج الدمج أعباء إضافية على معلم المدرسة العادية.‏


ما الأسس التي بجب مراعاتها في التخطيط للدمج?‏


أولاً: يوجد أسس تتعلق ببرنامج الدمج نفسه :

1. تعريف الدمج بصورة إجرائية دقيقة خالية من اللبس.‏

2. تعريف الفئة المستهدفة من برنامج الدمج بصورة تساعد على تحديد معايير اختيارها بما يتناسب مع مقتضيات البرنامج.‏

3. تحديد أهداف البرنامج البعيدة والقريبة المدى بصياغة موضوعية قابلة للقياس.‏

4. تحديد شكل كل برنامج من حيث النمط التربوي وتحديد الفترة الزمنية ونوعية المنهاج التعليمي المنوي تطبيقه.‏

ثانياً: أسس تتعلق بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة:‏

1. أن يكون الطفل المعوق من نفس المرحلة العمرية لطلبة المدرسة العادية.‏

2. أن يكون من سكان المنطقة السكنية نفسها التي تتواجد فيها المدرسة.‏

3. يجب ألا يكون الطفل مزدوجاً أو متعدد الإعاقة إلا في الحدود التي لا تؤثر على مدى استفادته من البرنامج.‏

4. أن يكون قادراً على الاعتماد على نفسه في إتقان مهارات العناية الذاتية كالقدرة على استخدام الحمام من دون مساعدة وأن يتقن مهارة اللبس والطعام.‏

5. أن تكون لديه قدرة على التماشي مع ظروف ونظام المدرسة العادية والتكيف بحسب قرار لجنة مختصة مؤلفة من مدير المدرسة المختصة إذا كان الطفل مسجلاً في مدرسة مختصة ومن الاختصاصي النفسي ومعلم الصف والاختصاصي الاجتماعي.‏

ثالثاً: أسس تتعلق بالمدرسة:‏

1. أن تكون قريبة من مكان إقامة الطلبة المنوي دمجهم.‏

2. أن يتوفر في البناء المدرسي المقومات المكانية والغرف الصفية والصالات والساحات والملاعب.‏

3. أن تتوفر بالمدرسة الوسائل التعليمية المناسبة.‏

4. أن يكون بالمدرسة معلم متخصص للعمل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.‏

5. أن يتوفر بالمدرسة مرشد تربوي أو اختصاصي اجتماعي متفرغ.‏


ما مراحل برنامج الدمج وخطواته الإجرائية ?‏

1. أهمها اختيار الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المستهدفين من برنامج الدمج.

2. اختيار المدرسة العامة وتحديد برنامج الدمج ثم تدريب الكادر التعليمي العامل في المدرسة العامة.

3. يجب تعريف طلبة المدرسة العامة بالبرنامج وتزويدهم بالمعلومات المناسبة عن الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة المستهدفين من برنامج الدمج.

4. كما يجب تحديد المنهاج الدراسي والخطط والوسائل والأساليب التعليمية المناسبة.

5. يجب ألا تهمل ضرورة الاجتماع بأولياء أمور الطلبة.

6. تحديد نماذج التسجيل والمتابعة اللازمة للبرنامج وتنفيذ البرنامج

7. أخيراً التقييم والمتابعة.

ان شاء الله ينال اعجابكم
أســـد التـحدي

 
رد: رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

رد: رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

:23:شكرا جزيلا لك اخي ابو شهد علي موضوعك فانا من امنيتي تحقيق الدمج في المدارس الخاصه والعامه لكي يحظي ابني وكل طفل مثله في فرصة تعليم ولكن لاسف لا يوجد وخصوصا عندنا في صعيد مصر لايوجد حتي في المدارس الخاصه والامل في الله كبير ان يحقق امنيتي ونرفع يدنا للسماء بالدعاء وربنا يشفيه وجزاك الله كل خير للافته الجميله اختك ام احمدالراضيه بقضائه:23:
 
رد: رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

رد: رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

2. الدمج التعليمي أو الأكاديمي:



يقصد به اشتراك الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلبة غير المعوقين في مدرسة واحدة تشرف عليها الهيئة التدريسية نفسها وضمن نفس البرنامج الدراسي مع وجود اختلاف في المنهاج الدراسي المعتمد، ويتضمن الدمج العادي: صفاً عادياً - صفاً خاصاً - غرفة المصادر.‏ 3. الدمج الاجتماعي:


يقصد به إتاحة الفرصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة للاندماج في مختلف أنشطة وفعاليات المجتمع مع ضمان حق العمل باستقلالية, وحرية الحركة والتنقل والتمتع بكل ما هو متاح في المجتمع من خدمات ترويحية أو اجتماعية أو اقتصادية أو وظيفية في سبيل أن يكونوا أعضاء فاعلين.‏

يسلمووووووووووو على هالمعلومات المفيده

في مجال عملي مدرسه أقيمت في عام 87 وهي مدرسه نموذجيه في عملية الدمج بين اطفال عاديين وبين ذوي الاعاقة
والحمد لله هي شامله جميع الصفوف ( من بستان ولغاية الصف الثاني عشر - توجيهي ) ويتراوح عدد الطلاب حوالي 900 طالب من بينهم حوالي 30% من ذوي الاعاقة - تحتوي على صف مطور - وصف غرفة المصادر - ومرافقات لجميع ذوي الاعاقة حتى تتم مساعدتهم ومراعاتهم سواء اثناء الحصة او بعد ذلك
احتراااااااااامي
 
رد: رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

رد: رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

بارك الله فيك
 
رد: رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

رد: رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

2. الدمج التعليمي أو الأكاديمي:


يقصد به اشتراك الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلبة غير المعوقين في مدرسة واحدة تشرف عليها الهيئة التدريسية نفسها وضمن نفس البرنامج الدراسي مع وجود اختلاف في المنهاج الدراسي المعتمد، ويتضمن الدمج العادي: صفاً عادياً - صفاً خاصاً - غرفة المصادر.‏ 3. الدمج الاجتماعي:


يقصد به إتاحة الفرصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة للاندماج في مختلف أنشطة وفعاليات المجتمع مع ضمان حق العمل باستقلالية, وحرية الحركة والتنقل والتمتع بكل ما هو متاح في المجتمع من خدمات ترويحية أو اجتماعية أو اقتصادية أو وظيفية في سبيل أن يكونوا أعضاء فاعلين.‏

يسلمووووووووووو على هالمعلومات المفيده

في مجال عملي مدرسه أقيمت في عام 87 وهي مدرسه نموذجيه في عملية الدمج بين اطفال عاديين وبين ذوي الاعاقة
والحمد لله هي شامله جميع الصفوف ( من بستان ولغاية الصف الثاني عشر - توجيهي ) ويتراوح عدد الطلاب حوالي 900 طالب من بينهم حوالي 30% من ذوي الاعاقة - تحتوي على صف مطور - وصف غرفة المصادر - ومرافقات لجميع ذوي الاعاقة حتى تتم مساعدتهم ومراعاتهم سواء اثناء الحصة او بعد ذلك
احتراااااااااامي
الله يسلمك .. وشكرا لكي علي التعليق الرائع وتوضيح وجهة نظرك الواقعية .. نتمني الافادة للجميع باذن الله .. احترامي وتقديري
بارك الله فيك
ويبارك فيكي اختي .. شكرا جزيلا لكي علي المرور.. احترامي .
:23:شكرا جزيلا لك اخي ابو شهد علي موضوعك فانا من امنيتي تحقيق الدمج في المدارس الخاصه والعامه لكي يحظي ابني وكل طفل مثله في فرصة تعليم ولكن لاسف لا يوجد وخصوصا عندنا في صعيد مصر لايوجد حتي في المدارس الخاصه والامل في الله كبير ان يحقق امنيتي ونرفع يدنا للسماء بالدعاء وربنا يشفيه وجزاك الله كل خير للافته الجميله اختك ام احمدالراضيه بقضائه:23:
الله يخليكي اختي ام احمد .. لا شكر علي واجب .. ولكن بإمكانك أن تكوني معلمة ومربيه وأم في آن واحد .. لان دمج الاطفال ذوي الحاجات الخاصة ليس بسهل حتي في المدن المتواجد فيها ، لذلك لا تهملي في طفلك ولا تقصري معه وان شاء الله تكون الاستجابه في العلاج علي يديكي .. فأنتي خير معين له ام احمد .. وجزاكي الله كل الخير علي المرور والتعليق .. احترامي وتقديري..
 
رد: رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

رد: رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

بارك الله فيك وجزااك خيبرا على الموضوع المهم
 
رد: رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

رد: رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

فعلا دمج الاطفال ذوي الاعاقة مع الاطفال الاصحاء يعطيهم دفع اكبر
نحو التعليم ونحو تكوين علاقات اجتماعية سليمة مع الغير
يعطيك العافية اخي ابو شهد على الموضوع القيم
 
رد: رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

رد: رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

بارك الله فيك وجزااك خيبرا على الموضوع المهم

فعلا دمج الاطفال ذوي الاعاقة مع الاطفال الاصحاء يعطيهم دفع اكبر
نحو التعليم ونحو تكوين علاقات اجتماعية سليمة مع الغير
يعطيك العافية اخي ابو شهد على الموضوع القيم

شكرا لكم علي المرور وانا من رأيي بان فكرة دمج الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام والحكومية تساعد علي تحسين الاداء بشكل افضل واسرع ... احتراامي
 
رد: رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

رد: رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

لحد دلوقتي الاكتر تطبيق في الدول العربية هو الدمج المكاني والاجتماعي من خلال حصص النشاط والبريك وللأسف الدمج في اغلبية الاماكن ظالم جدا لذوي الاحتياجات الخاصة اينعم هو مش بيكون مكلف للاهالي كمدرسة لكن عشان الطفل يتم دمجه بصورة صحيحة وباهتمام بيه لازم يكون معاه معلمة ظل ( شادو تتيشر ) وبكده تكون تكلفة التعليم في المدارس اللي فيها دمج زي تكلفة التعليم في الدور والمدارس المتخصصة بذوي الاعاقة
 
رد: رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

رد: رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

لحد دلوقتي الاكتر تطبيق في الدول العربية هو الدمج المكاني والاجتماعي من خلال حصص النشاط والبريك وللأسف الدمج في اغلبية الاماكن ظالم جدا لذوي الاحتياجات الخاصة اينعم هو مش بيكون مكلف للاهالي كمدرسة لكن عشان الطفل يتم دمجه بصورة صحيحة وباهتمام بيه لازم يكون معاه معلمة ظل ( شادو تتيشر ) وبكده تكون تكلفة التعليم في المدارس اللي فيها دمج زي تكلفة التعليم في الدور والمدارس المتخصصة بذوي الاعاقة
الله يفرجها بس ....الدول العربية وحكوماتها مصالح ذاتية..نسأل الله لهم بالهداية..شكراا لتواجدك
 
رد: رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

رد: رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

الحمدللهالامارات اصبح الدمج اجباري لكن الشادو تيتشر
ضروري وخصوصا لأطفال التوحد الله يفرجها عليناوعلى المسلمينوالله الواحد ما عارف شو يعمل والله الله المستعان. المفروض مع تزايد مرض التوحد يفتحوا مئه مركز وتكون تكاليفه معقوله لكافه المستويات الماديه للناس. لا. والمشكلة. انوفي مدربات للتوحد بيجوا عالبيت وشوفوا الأسعار اللي بتاخد عالساعه تلاتمه درهم واللي الشهر بسته الاف لا وياريتهم جامعيين كل وحده أخده دوره كم شهر وعامله حالها خبيره والله شكلي رح اعمل دوره تدريبيه واشتغل مع ابني ببلاش ههههههع شر ألبليه. ما يضحك
 
رد: رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

رد: رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

جزاك الله خيرا
 
رد: رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

رد: رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

يعطيك العافيه اسدالتحدي
موضوع رائع ومن المهم تعميم الدمج في التعليم
 
التعديل الأخير:
رد: رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

رد: رؤية دمــــج ذوي الاحتياجات الخاصــــــة في مدارس التعليم العـــــام

يآ جمآعه آلخير آبنآئكم بحآجه لجهد متوآصل وتربيه وعنآيه مستمره وفآئقه سوآء كآن لديهم مرض لا سمح الله آو كآنوآ آسويآء فهم آمآنه برقآبنآ وسوف نسآل يوم آلحشر الآكبر بمآ قصرنآ بحقهم بغض النظر عن الاستعآنه بآخصآئي آو غيره ... تحيآآتي
 

عودة
أعلى