التصفح للزوار محدود

[إستشاره] ساعدوني في تشخيص ابني احتررت !!

السلام عليكم
ان ام لطفل يبلغ من العمر 3 سنوات ونص احترت في تشخيص ابني وارجوا من ذوي الخبره المساعده
بدأت معاناتي حين بلغ ابني عامه الاول كنت الاحظ عليه بعض التأخر البسيط من التأشير لايلوح بيده ويقول باي احيان يستجيب لااسمه واحيان لا يستجيب ذهبنا به لعمل تخطيط للسمع في عمر سنتين وكان كل شي سليم والحمدلله وكان يبدو عليه طفل طبيعي ويناغي ومشى في عمر سنه وشهر وحبى في عمر 8 شهور وانقلب بدري وكان ينطق ورا ابوه ويكرر الكلام وهو في عمر 8 شهور كقول الا اله يعني ان شاء الله وقول ايد وكان نبيه وتواصله البصري جيد ويحب الحضن ويحب الاطفال والى الان هذا الشي مستمر وكل شي فيه طبيعي جدا الا طريقة لعبه ومشيته احيان يطيح ولايركز وماعنده سرعة بديهه ولايأشر الى الان واريد ان اوصف طريقة لعبه هل هي طبيعيه ام تثير الشك
اولا يأخذ اي قطعة من الملابس ويحركها ثم يرميها ع الارض ويجلس على هذا الحال لمدة ثلاث ساعات مرا حسبتها له ولا يمل
ثانيا يأخذ السيارات ويرصها على الطاوله ويجلس رايح جاي يتفرج فيهم ويحط بينهم شتله وكأنه يتخيل الطاوله شارع وهذي السيارات في الشارع هكذا استنتجت ماادري هل هذا يعتبر دوران او شي من اعراض التوحد ويحب عجلات السيارات بس مايدور عجلات الالعاب ويحب يتفرج بالغساله وهي تدور والى الان لايكون جمل ولكن ينطق ومخارج حروفه جيده ولايرفرف ولاينط ويحب الاطفال والناس وينبسط معاهم واذا جانا طفل يحاول يخليه يلعب معاه وللمعلوميه هوا في تطور واشياء كثير تحسنت فيه والحمدلله ماادري هل طفلي طبيعي او توحدي ارجووووكم افيدوووني الهم اكل قلبي وادعوا لودي تكفون
 
رد: ساعدوني في تشخيص ابني احتررت !!

السلام عليكم
انشاء الله أختي ابنك ما فيه الا الخير.
مع ان هذا الامر لا يقرره الا اصحاب الاختصاص الا ان الظاهر ان ابنك ليس لديه التوحد لان اغلب السمات لا توجد فيه خصوصا انه اجتماعي ولا يرفرف ولا يدور او يدور الاشياء.
حاولي تساهمي في لعب ابنك و تخليه يلعب العاب تعليمية مفيدة لان لعبه مش عاجبك.
حاولي تعلميه الاشارة لا تعطيه ما يريد حتى تمسكي يده و تؤشري بيها. كذلك الوداع امسكي يده و لوحي بيها و قولي باي.
راح يتعلمها مع التكرار.
أعطيه الاوميغا 3 راح يحسن تركيزه . انشاء الله.
بس بدي أسألك هل يتواصل معك بصريا؟ وهل يوظف الكلمات التي تعلمها ؟
 
رد: ساعدوني في تشخيص ابني احتررت !!

وعليكم السلام ورحمة الله
طبعا اختي نحن لسنا اخصائيات، كلنا نعتمد على تجارب شخصية، اعلمي عزيزتي انه من غير الضروري ان يرفرف جميع أطفال التوحد، لكن حسب وصفك ابنك عنده توحد والله أعلم، لا أريد احباطك ولكنك لو لم تشعرِ ان ابنك مختلف لما طرحت الموضوع اساساً.
برأيي الشخصي مقولة سمات توحد وتوحد خفيف وتوحد شديد، كلها تعابير يستعملها الأهل حتى يواسوا أنفسهم ويخففوا من وطأة هذا المرض على أنفسهم، التوحد هو توحد هو معاناة وقهر للأهل الى ان يأتي فرج من الله.
ابني كان مثل ابنك يناغي ويحب الناس ويقول بعض الكلمات، يصف السيارات والالعاب ولا يلوح بيده ولا يقبل، لكن لا تقلقي ليس هناك ثوابت في التوحد، كلما كبر الطفل كلما تقدم للأفضل باذن الله، طبعا مع التدريب والتعليم.
 
التعديل الأخير:
رد: ساعدوني في تشخيص ابني احتررت !!

السلام عليكم

كما نقول دوماً لا يمكن التحديد عبر المنتدى أو عن بعد بأي طريقة أي نوع من التشخيص او تحديد المرض او الاضطراب

لكن يمكننا التوجيه قدر الإمكان وبناء على توصيف الأم فقط، لذا فعدم الصحة وعدم الدقة وارد جداً ودوماً

عموماً.. تطور الطفل مقبول.. ومن العلامات الجيدة أنه كوّن لغة دون تدخل علاجي - إن لم أكن مخطئة- لكن بالطبع هو بحاجة الآن للتدخل العلاجي بما انه لا يكون جمل..وبما ان عمره 3 سنوات فمن المفترض ان تكن لغته مقاربة للغة البالغين وبالتالي الفارق اللغوي كبير ويجب تداركه
ما وصفته من طريقة اللعب هي ليست طبيعية ولا أخفيكِ ليست دلالات مريحة، لكن في نفس الوقت ليست عَرَض للتوحد أو غيره
لكن قد تدل على مشكلة في التعبير سلوكياً أو مشكلة في الاستقبال الحسي (طريقة رؤيته أو شعوره بالأشياء مثلاً)

أنصحك بالآتي أختي وأرجو عدم تضييع الوقت والإسراع في التدخل العلاجي
1- عمل تخطيط لدماغ الطفل للتأكد من سلامته أولاً وإن استدعى الأمر لتدخل دوائي أو تصوير دماغ فسيرشدك الطبيب لذلك.
2- علاج للنطق اللغة مكثف (ما لايقل عن 3 جلسات أسبوعياً) وبالطبع من ضمن الجلسات يجدر بالاختصاصي التدريب على جوانب التركيز والسلوك كذلك أو ستضطرين لادخالها ببرنامج موازي للعلاج اللغوي يختص بالعلاج السلوكي فقط.
3- في المنزل لا تتركيه في عالمه، اعملي على كسر روتينه وإخراجه من المنطقة المريحة التي يبقي نفسه فيها، دون ضغط ولا صعوبات، لكن ببساطة مثلاُ عندما يرتب السيارات، خدي سيارة منهم واصدمي بقية السيارات فيها مع الكثير من الضحك والأصوات..او مثلا لما يرمي الملابس شاركيه برميها ثم إعادة جمعها..وهكذا لأي سلوك تعتقدين انه غير مناسب لعمره..بهذه الطريقة تمنعيه من الاستمرار فيه بل وتوجهيه لاستخدامه بشكل أفضل ومشاركة الأخرين فيه.
 
رد: ساعدوني في تشخيص ابني احتررت !!

جزاكم الله خير كلامكم طمني .. الان هو يوظف الكلمات في مكانها ويقول باي ويلوح بيده يقبلنا ويحضننا وكذلك الناس طبعا اللي يعرفهم او احد طلب منه قبله يعطيه وتواصله البصري ممتاااز جدا جدا واذا تكلمت معاه يحاول يرد عليه ويطالع قي حركات شفاتي عشان يقلدني ويقلدنا في كل تصرف ويغار ولايحب احد يسخر منه لكن مشكلتي معه في طريقة لعبه الغريبه لدرجة اذا طلعنا للسوبر ماركت او الصيدليه ويشوف الاشياء المصفوفه تعجبه ويصير يقرب وجهه منها ويجلس رايح جاي من عندها لااعلم ليه يسوي كذا ولااعلم هذا توحد ام انها شخصيه فيه وطريقه خاصه فيه الى الان لم افهمه وايضا يستجيب لااوامري ويدور على اشارتي صح تركيزه قليل يعني مو بسرعه يستوعب بس انا اتوقع انه مو ذكي زياده او قلة استيعابه بطيئه ..انا في حيره من امري الان استيقظ من النوم وعلى طول اخذ بلوزه وجالس يلعب فيها ومستعد يجلس طول اليوم عادي
 
رد: ساعدوني في تشخيص ابني احتررت !!

علما اني اسكن في مدينه لوحدنا ولايوجد معه اطفال ولا لدينا اقارب يلعب معهم منذ صغره وهذه الالعاب لايلعبها الا اذا جئنا هنا لوحدنا واذا كنت عند اهلي يلعب مع الاطفال ولايفعل منها شي الا نادرا اذا لم يكن احد من الاطفال موجود وشعر بالملل ولايطول فيها على طول يتركها عكس عندما يكون لوحده وايضا يقلد اخوه المولود ويغار منه ويضربه احيان وياخذ اغراضه ويضعها في القمامه ويقلد نبرة بكاءه بسخريه .. هل يمكنني ان ارسل الى ايميل الاخصائيه فيديوهات لطريقة لعب ابني وحركاته ؟ ليتم التشخيص اكثر
 
رد: ساعدوني في تشخيص ابني احتررت !!

اختي انا شايفة ان ابنك طبيعي .
اذا ما كان عندكم أطفال يلعب معاهم وديه الروضة حيتعلم أشياء كثيرة و يبتعد عن أخته أو أخوه شوي.
و انا بركز على الاوميغا 3 او زيت كبد الحوت راح يحسن ذكاء ابنك اذا شايفة انو مو ذكي.
 
رد: ساعدوني في تشخيص ابني احتررت !!

والله قلبي يحترق على ولدي ليه تشوفون الموضوع ولا احد يرد طمنووني تكفووون
 
رد: ساعدوني في تشخيص ابني احتررت !!

الله يحفضلك ابنك يارب وتشوفيه في اعلى المراتب
 

عودة
أعلى