التصفح للزوار محدود

اساليب التجميع

نجوده

Well-known member
أساليب تجميع الطلبة الموهوبين والمتفوقين
أولا: المدارس الخاصة :
يقصد بالمدارس الخاصة تلك المدارس التي تقبل الطلبة الموهوبين والمتفوقين دون غيرهم في مجال أو أكثر على أساس مستوى أدائهم في واحد أو أكثر من محكات الاختيار التي يفترض أن تكون منسجمة مع طبيعة الخدمات التي تقدمها . وقد تكون هذه المدارس حكومية أو أهلية تتولاها مؤسسات خيرية . ويحق للطلبة الموهوبين والمتفوقين التنافس على الفوز بمقعد فيها بغض النظر عن إمكاناتهم المادية .
أنشئت أول مدرسة حكومية ثانوية داخلية مختلطة للعلوم والرياضيات في ولاية نورث كارولاينا عام 1980، ثم تلاها إنشاء تسع مدارس مشابهه في ولايات عديدة كان آخرها مدرسة آركنساس للعلوم والرياضيات عام 1991 . وفي مصر أنشئت مدرسة المتفوقين الثانوية الداخلية للذكور في عين شمس بالقاهرة عام 1960، وفي الأردن افتتحت مدرسة اليوبيل عام 1993 . وهناك مدرستان حكوميتان للمتفوقين في بغداد وعدد من المدارس في بعض الدول العربية الأخرى .
تتميز المدارس الخاصة للموهوبين والمتفوقين بإيجابيات كثيرة أهمها :
1. توفر المدرسة الخاصة بطبيعتها مناخا ايجابيا داعما للتميز والإبداع . وذلك لان التوجه العام لإدارتها ومعلميها وطلبتها وأولياء أمورهم محكوم دائما من الناحية النظرية – على الأقل – بمعايير التميز والتطوير في جميع جوانب العملية التربوية .
2. تقليل فرص شعور الطلبة الموهوبين والمتفوقين بأنهم أشبة بالغرباء أو المنبوذين من قبل زملائهم في الصفوف العادية . وذلك لان المدرسة الخاصة تقبل طلبة من نفس العمر ومستوى القدرة تقريبا ، ويمارس الطلبة نشاطاتهم في مجتمع متجانس إلى حد كبير .
3. تصميم المناهج في المدارس الخاصة عادة لتستجيب لاحتياجات طلبتها الموهوبين والمتفوقين ، ويأخذ المسئولون عن تطوير هذه المناهج في اعتبارهم أن تكون في مستوى يتحدى قدرات الطلبة حتى لا يقعوا فريسة الضجر والملل الذي يعاني معظمهم منه في المدرسة العادية . ومن المعروف أن المناهج العامة في المدارس العادية لا تشكل تحد يذكر للطالب الموهوب والمتفوق .
4. يتمتع أعضاء الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة بالموهوبين والمتفوقين بكفاءة عالية في موضوع التخصص من جهة وفي تعاملهم مع هؤلاء الطلبة من جهة أخرى . وقد تكون هذه الكفاءة ناجمة عن خبرة أو تأهيل متخصص . أن هذا الافتراض له ما يبرره نظرا لان القائمين على مدرسة تقتصر خدماتها على الطلبة الموهوبين والمتفوقين لا خيار لهم سوى أن تكون إدارتها ومعلموها في مستوى سوية طلبتها .
أما السلبيات التي قد تثار حول المدارس الخاصة للطلبة الموهوبين والمتفوقين بالمقارنة مع الأساليب الأخرى المعروفة فقد أورد منها بور لاند 1989 مايلي :
1. هناك احتمال بان يتطور لدى الطلبة صورة غير واقعية عن العالم الذي يجب أن يتكيفوا معه خارج المدرسة وبعد تخرجهم ، وذلك إذا لم تعمل المدرسة على إكسابهم المهارات اللازمة للتعامل مع واقع العالم الخارجي كما هو . ومن الواضح أن هذا التوقع مبنى على أساس أن المدرسة الخاصة تمثل بيئة مصطنعة لا تعكس الواقع العام .
2. تعريض الطلبة لضغوط شديدة ترافق عملية التنافس لدخول المدرسة الخاصة وتستمر معهم في بيئة تعليمية ترتفع فيها وتيرة التحديات الأكاديمية والانفعالية .
3. ارتفاع الكلفة الدراسية للطالب مقارنة مع نظيره في المدرسة العادية أو في برامج الموهوبين والمتفوقين التي تقدم ضمن المدرسة العادية . ناهيك عن أن المدرسة الخاصة خيار غير واقعي خارج المدن أو التجمعات السكانية الكبرى .
4. قد يحرم الطالب من فرصة تطوير قاعدة معرفية عامة إذا كانت المدرسة الخاصة تركز على تطوير قدرة الطالب في مجال أو تخصص معين في سن مبكرة

وللحديث بقية
 
يعطيك العافيه اختي الكريمه
في انتظار تكملة الموضوع
 
يساموووووووووووووو موضوع مفيد
بالإنتظار للمتابعة
تقديري
بنت التحدي
 
رد: اساليب التجميع

يعطيك العافية وجزاك الله خير وبارك فيك اختي العزيزة
 

عودة
أعلى