التصفح للزوار محدود

أسباب الفتور وعلاجه

500X361.jpg



images32.jpg




أسبـــاب الفتـــور و علاجـــه






و المقصود بالأسباب هنا الطرق , و الوسائل التي توصل العبد إلى الفتور .
وأنا هنا أذكر السبب و تحته العلاج ليكون أيسر , و أعظم للفائدة . ومن هذه الأسباب التي تؤدي إلى الفتور :


1 - ضعف الإيمان بالله .
ويكون ذلك بعدم مراجعة العبد إيمانه من حيث الزيادة , و النقصان .
العلاج : على المؤمن إذا رأى في إيمانه قصورًا أن يتزود من أسباب الإيمان وينهل من معينه .
قال أبو الدرداء - رضي الله عنه - : (( من فقه العبد أن يتعهد إيمانه وما نقص منه ، ومن فقه العبد أن يعلم أيزداد هو , أم ينقص )) .
وكان معاذ - رضي الله عنه - يقول للرجل (( اجلس بنا نؤمن ساعة )) .


2 - ضعف الإرادة , و الهمة , و التخلي عن العمل لدين الله .
فالعبد يقطع طريقه إلى الله بعلو همته , و قوة إرادته لا بقوة بدنه , فمن العجب أنك ترى العبد تنشط همته وتقوى إرادته من أجل تحصيل المال , والجاه , فلا يكاد ينام , وتجده عند العمل لدين الله ضعيف الهمة , و الإرادة .
العلاج : الحرص على عمل اليوم , و الليلة من المحافظة على الأذكار , و الصلوات المفروضة , و النوافل , و الذكر , و الاستغفار , و الصدقات , و قراءة القرآن , و قيام الليل , و سائر الأعمال و المداومة على ذلك فخير الأعمال أدومها و إن قل .


3 - استحقار صغائر الذنوب .
فتجد العبد يستهين بعقوبة صغائر الذنوب ، ألا يعلم أن السيل أصله قطرة ، و أن الجبال أصلها حصى صغيرة .
العلاج : على العبد الذي حاله كذلك أن ينتبه من تحقير الذنوب فهو يصعد إلى الهاوية .
لقد حذر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من ذلك فقال : (( إياكم ومحقرات الذنوب فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه )) (1)
قال بعض السلف : " تسامحت بلقمة فتناولتها فأنا اليوم من أربعين سنة إلى خلف " .


4 - هجر مجالس العلم .
وهذا من أخطر الأسباب التي تؤدي إلى الفتور . فيبتعد عن حلقات القرآن , و دروس العلم , ومزاحمة العلماء , و التعرض للرحمات التي تكون في هذه المجالس .
العلاج : المحافظة على مجالس العلم لتجدد فيها إيمانك , و معرفتك بالله و رسوله ، ولتقوي صلتك بربك .


5 - عدم الترويح عن النفس بالمباح .
وهذا لا يلتفت إليه كثير من الناس فيصابوا بالفتور , و الملل , و السآمة .
العلاج : ينبغي على العبد أن يروح عن نفسه بالمباح ساعة بعد ساعة . فعَنْ حَنْظَلَةَ - رضي الله عنه - قَالَ : لَقِيَنِي أَبُو بَكْرٍ - رضي الله عنه - فَقَالَ : كَيْفَ أَنْتَ يَا حَنْظَلَةُ ؟ قَالَ قُلْتُ : نَافَقَ حَنْظَلَةُ ، قَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، مَا تَقُولُ ؟ قَالَ قُلْتُ : نَكُونُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يُذَكِّرُنَا بِالنَّارِ وَالْجَنَّةِ ، حَتَّى كَأَنَّا رَأْيُ عَيْنٍ ، فَإِذَا خَرَجْنَا مِنْ عِنْدِ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - عَافَسْنَا الْأَزْوَاجَ وَالْأَوْلَادَ وَالضَّيْعَاتِ ، فَنَسِينَا كَثِيرًا ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : فَوَاللَّهِ إِنَّا لَنَلْقَى مِثْلَ هَذَا ، فَانْطَلَقْتُ أَنَا وَأَبُو بَكْرٍ حَتَّى دَخَلْنَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قُلْتُ : نَافَقَ حَنْظَلَةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - : وَمَا ذَاكَ ؟ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ نَكُونُ عِنْدَكَ تُذَكِّرُنَا بِالنَّارِ وَالْجَنَّةِ حَتَّى كَأَنَّا رَأْيُ عَيْنٍ فَإِذَا خَرَجْنَا مِنْ عِنْدِكَ ، عَافَسْنَا الْأَزْوَاجَ وَالْأَوْلَادَ وَالضَّيْعَاتِ نَسِينَا كَثِيرًا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - : (( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنْ لَوْ تَدُومُونَ عَلَى مَا تَكُونُونَ عِنْدِي وَفِي الذِّكْرِ ، لَصَافَحَتْكُمُ الْمَلَائِكَةُ عَلَى فُرُشِكُمْ وَفِي طُرُقِكُمْ ، وَلَكِنْ يَا حَنْظَلَةُ ، سَاعَةً وَسَاعَةً . ثَلَاثَ مَرَّاتٍ )) . (2)


6 - رفقة السوء , و ذوي الهمم الضعيفة , و الإرادة الدنيئة . وهذا أخطر سبب على الحقيقة .
العلاج : صَاحِب الأخيار أصحاب الهمم العالية الذين يصعدون بك إلى الثريا .
قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : (( لا تصاحِب إلا مؤمنًا , و لا يأكل طعامك إلا تقي )) . (3)
وقال أيضًا - صلى الله عليه وسلم - : (( الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل )) . (4)
وفي الصحيحين عن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : (( مثل الجليس الصالح و الجليس السوء كحامل المسك و نافخ الكير . . . )) . وقال علي بن المديني - رحمه الله - : " لقد أعز الله الدين بأبي بكر يوم الردة , و بأحمد بن حنبل يوم المحنة , فإن من الناس ناسًا تذكرك و جوههم بالله " .


7 - الاغترار بالدنيا وطول الأمل .
فهذا السبب قاتل الهمم , و حبيب الخاملين , و عدو الأتقياء .
العلاج : ذكر الجنة , و النار . إن ذكرت الجنة هان عليك كل شيء ، و إن ذكرت المعصية هَرَبْتَ من كل معصية .


8 - تحميل النفس في الطاعة ما لا تطيق .
وتكون النتيجة بعد فترة أنه سيترك الطاعة و يصيبه الملل , و السآمة , و الفتور .
العلاج : القصد , و الاعتدال في الطاعات بلا إفراط و لا تفريط . عن أبي هريرة قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : (( إن الدين يسر , و لن يشادَّ الدين أحد إلا غلبه، فسددوا و قاربوا و أبشروا و استعينوا بالغدوة و الروحة و شيء من الدُلجة )) (5)


9 - الانفراد و العزلة .
العبد حينما يعتزل أهل العلم لا يعرف الصواب من الخطأ و يتخبط فيسهل على الشيطان قيادته .
العلاج : التمسك بالجماعة , و نبذ الفرقة ، و وجوب الثقة بالعلماء , و أهل العلم , و الفضل . قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (( عليكم بالجماعة و إياكم و الفرقة فإن الشيطان مع الواحد وهو مع الاثنين أبعد و من أراد بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة )) (6)


10 - التعلق في الدعوة بالأشخاص و ليس بالمنهج .
وهذه مصيبة لأنه إذا ذهب الأشخاص , أو اختلفوا ضاع هذا المسكين .
العلاج : عدم التعصب , و التعلق بشخص , ولكن الضابط عندنا المنهج فإن الحق لا يُعرف بالرجال، اعرف الحق تعرف أهله . عليك بالسير على المنهج , و الاقتداء بنبيك , و السلف الصالح , و العلماء العاملين بدون تعصب , أو غلو .
وختامــًا :
عن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : (( إن لكل عمل شِرَة , و لكل شِرَة فترة ، فمن كانت فترته إلى سنتي فقد اهتدى , و من كانت فترته إلى غير ذلك فقد هلك )) (7)
( الشِرَة ) هي النشاط الذي يصاحب العمل ، و( الفترة ) هي الفتور الذي يعتري صاحب العمل بعد نشاطه .
فجميع الخلق معرضون للفتور فليس أحد كبير على ذلك ، وإن قلب الإنسان معرض للانقلاب في أي وقت .
فعلينا أن نتأمل في أسباب الفتور التي توقع المسلم في مهاوي التقصير , و الضياع فنحذرها ونبتعد عنها .
ونتدبر العلاج لأنه السبيل لطريق الهداية , و الوصول إلى الله عز و جل .



________________________________________________________

[1] - صحيح الترغيب والترهيب حديث رقم ( 2470 ) .
[2] - السلسة الصحيحة حديث رقم ( 1948 ) .
[3] - صحيح أبي داوود ( 4831 ) , صحيح الترمذي ( 2394 ) .
[4] - السلسة الصحيحة حديث رقم( 927 ) ، صحيح الترمذي ( 2377 ) ، صحيح أبي داوود ( 4832 ) .
[5] - صحيح الجامع حديث رقم (1611) .
[6] - صحيح الترمذي حديث رقم ( 2164) .
[7] - صحيح الترغيب والترهيب حديث رقم ( 56) .


اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك واحسن الأخلاق والأقوال والأعمال .
 
رد: أسباب الفتور وعلاجه

اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك واحسن الأخلاق والأقوال والأعمال .
اللهم اميييييييييين
جزاك الله خيرا
وجعلك الله في ميزان حسناتك

 
رد: أسباب الفتور وعلاجه

اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك واحسن الأخلاق والأقوال والأعمال .
اللهم اميييييييييين
جزاك الله خيرا
وجعلك الله في ميزان حسناتك

وجزاكي الرحمن الجنة اختي الغالية على مرورك الكريم
 
رد: أسباب الفتور وعلاجه

تذكير طيب
’’ربي ادم أنس قلوبنا بقربك وذكرك وثبت في قلوبنا الإيمان واليقين ,,

جزاكِ الله خيراً
يعطيك العآفيه,’
 
رد: أسباب الفتور وعلاجه

اللهم ثبت قلبى على دينك
بارك الله فيكِ
 
رد: أسباب الفتور وعلاجه

تذكير طيب
’’ربي ادم أنس قلوبنا بقربك وذكرك وثبت في قلوبنا الإيمان واليقين ,,

جزاكِ الله خيراً
يعطيك العآفيه,’
جزاك المولى خيرآ كثيرآ اختي على مرورك الكريم
 

عودة
أعلى