التصفح للزوار محدود

اشكركم شكرا جزيلا على ثقتكم الغالية

محمدكمال

Active member
احبائي واخوتي واخواتي زوار المنتدى الرائع: لقد سررت جدا اليوم بعد اطلاعي على موضعات المنتدى الجديدة ولاحظت تداول اسم الكتاب الذي اصدرته مؤخراً في مكتبة دار زهران وهذا شرف لي واعتزاز وادعوا المولى عز وجل ان يستفيد منه كل طفل وكل اسرة وان يكون نقطة في بحر علم ادعوا الله ان يزيده لنحصد منه الزبد وان يبدل الله حال كل طفل مصاب الى الافضل بإذن الله وفي الحقيقة فالبرنامج المرفق في الكتاب وهو نتاج جهد وعمل دؤوب وممارسة عملية جادة واستطعت بتوفيق الله تعالى ان المس نتائجه وادعو المولى عز وجل للجميع بالاستفادة وتحقيق المراد
واحتراما لتعاقدي مع دار زهران حيث انهم هم الموزعون الحصريون للكتاب فإني سأحاول هنا طرح فكرة مبسطة عن البرنامج ومتطلباته وبعض جلساته وارجوكم ان تقبلوا عذري لعدي استطاعتي نشر الجلسات كاملة احتراما للتعاقد الذي ابرمته مع الناشر
- الأسس النفسية والتربوية التي يقوم عليها البرنامج:
يقوم البرنامج الحالي على مجموعة من الأسس المستمدة من نوع الاضطراب وشدته وكذلك سن اكتشاف الإصابة بالاضطراب وبداية التعامل معه ومدى تفاعل الأسرة مع المعالج والتي يمكن صياغتها كما يلي:
1- الحرص على توفير بيئة اجتماعية صديقة للطفل بغية تحقيق قدر من الإشباع المتعلق بالأمن باعتباره من أهم الحاجات الأساسية للنمو النفسي والصحة النفسية للفرد.
2- مراعاة الخصائص النمائية والنفسية لأطفال الأوتيزم .
3-مراعاة أسس ومبادىء الفنيات والاستراتيجيات التي تقوم عليها الفنيات المستخدمة في البرنامج التدريبي الحالي.
4- تهيئة جوّ من الحب والثقة بين الطفل الحالة والقائم على تطبيق هذا البرنامج.
5- الحرص على مشاركة أطفال الأوتيزم مع بعض الأقران العاديين الأكبر سنًّا في الأنشطة التي يتضمنها البرنامج.
6- استخدام أسلوب التعزيز الإيجابي والتشجيع من جانب القائم على تطبيق البرنامج وذلك عندما يأتي الطفل بالاستجابات الصحيحة.
7- الاعتماد بشكل كبير على تعاون والدي كل طفل في البرنامج التدريبي وجلساته.

- أهداف البرنامج :​
يتمثل الهدف الرئيس لهذا البرنامج التدريبي العلاجي في تحسين الكلام التلقائي والتواصل الاجتماعي لدى أطفال الأوتيزم وكذلك الحد من مشكلاتهم التواصلية بشكل عام وذلك من خلال بعض الفنيات والاستراتيجيات العلاجية التي أثبتت كفاءتها في هذا المجال .ومن هذا الهدف الإجرائي الرئيس تنبع عدة أهداف فرعية أخرى وذلك لأن أي تحسن إيجابي قد يحدثه البرنامج لن يقتصر على التواصل الاجتماعي فقط بل قد يمتد إلى مختلف مناحي (جوانب) الطفل الوجدانية منها والعقلية باعتبار أن الإنسان إنما هو جشطالت حالية وزمنية معًا، وعمومًا يمكن إجمال هذه الأهداف كما يلي:
1- تحسين مهارات الانتباه لدى أطفال الأوتيزم.
2- تنمية مهارات التواصل الاجتماعي (اللفظي وغير اللفظي) لدى أطفال الأوتيزم.
3- تحسين القدرة على طرح التساؤلات وصنع الطلبات التلقائية الاجتماعية لدى أطفال الأوتيزم.
4- تدريب الآباء والأمهات على كيفية تطبيق البرنامج مع أطفالهم الأوتيزميين في المنزل.
- الأساليب والفنيات والاستراتيجيات المستخدمة في البرنامج :
يقوم البرنامج الحالي على الفنيات والأساليب والاستراتيجيات الآتية:
- استراتيجية نظام التواصل بتبادل الصورة PECS
- إجراءات تأخير الوقت Time delay
- فنية المحاولة المنفصلة Discrete Trial
- فنية النمذجة Modeling Technique
- فنية التعزيز الموجب positive Reinforcement
- الواجبات المنزلية Homework
- الاستحسان الاجتماعي Social Approval
- التغذية المرتدة Feedback
- النمذجة Modeling
- اللعب Play.

- متطلبات تطبيق البرنامج :
حجرتين، الأولى حجرة اللعب والثانية حجرة التدريب، مساحة كل حجرة 12م2 بواقع 3م × 4م تقريباً. تحتوي حجرة اللعب على مجموعة متنوعة من الألعاب المختلفة موضوعة في دولاب. وتحتوى حجرة التدريب على جهاز كمبيوتر، وبطاقات مصورة بحجم 25 سم × 25 سم، وطاولة دائرية قطرها متر، وكرسيين صغيرين، قطعة خشبية مثبت عليها قطعة إسفنجية تحتوي على جميع الأحرف الهجائية.
- المرحلة الثانية : التدريب على تحسين مهارات الانتباه :
عدد الجلسات: (16).
مدة الجلسة: 45 دقيقة.
الفنيات المستخدمة: التعزيز-استراتيجية تأخير الوقت– النمذجة-اللعب اللفظي - التدعيم الإيجابي - الواجبات المنزلية- تدريبات المحاولة المنفصلة (ABA).
الأدوات المستخدمة: جهاز كمبيوتر - بطاقات مصورة - ألعاب ودمى - طاولة - أطعمة ومشروبات ( حسب ما يفضله الطفل ).
الهدف من هذه المرحلة:
تهدف جلسات المرحلة الثانية من البرنامج إلى تحسين مهارات الانتباه الأساسية لدى طفل الأوتيزم (النظر – متابعة الانتباه) .
إجراءات الجلسة رقْم (1):
يبدأ المعالج أو المدرب الجلسة في حجرة اللعب بحيث يقوم في البداية بمد يده للطفل ويحاول مصافحته ويطلب منه الجلوس على الأرض ومن ثم يجلس المعالج ويسمح لأم الطفل أو والده أو من يقوم بدورهما بالجلوس أيضًا بحيث يكون الطفل بين المعالج وشريك الطفل. ويستعين المعالج هنا بلعبة فقاعات الصابون بحيث يقوم المعالج أو المدرب بنفخ فقاعات الصابون في الهواء أمام عين الطفل ويقوم شريك الطفل بإمساك بعض الفقاعات وجذب يد الطفل لكي يحاول إمساك إحدى هذه الفقاعات، ويقوم المعالج في هذه اللحظة بمتابعة نظرات الطفل إلى فقاعات الصابون وإذا ما استطاع الطفل إمساك إحداها يقوم بالتصفيق للطفل ويقول: " }برافو ! شاطر{! " وتقديم قطعة من الحلوى له، وتستمر هذه المحاولة أكثر من 10 مرات بين كل مرة وأخرى يقوم المعالج أو المدرب بنمذجة هذا السلوك للطفل بحيث يقوم مساعد المعالج بنفخ فقاعات الصابون ويقوم المعالج أو المدرب بإمساك بعض الفقاعات أمام الطفل. تستمر هذه الجلسة لمدة 20 دقيقة بعدد كبير من المحاولات، بعد ذلك يطلب المعالج من الشخص المرافق للطفل اصطحاب الطفل والذَّهاب به لحجرة الانتظار لمدة 5 دقائق للراحة. بعد ذلك يطلب المعالج حضور الطفل ومن يرافقه إلى حجرة التدريب مع الطفل ويقوم المعالج بالجلوس على الطاولة أمام الطفل، ويتم هنا وضع زجاجة المياه الغازية ( أو زجاجة عصير ) على الطاولة وكوب بلاستيك وصورة للأم بمقاس 25 سم × 25 سم، يقوم المعالج بوضع كمية بسيطة جدًّا من المياه الغازية في الكوب ويقدمها للطفل، بعد ذلك يقوم المعالج بإمساك صورة الأم في يده اليمنى ويضع الكوب وبه كمية قليلة من المياه الغازية في يده اليسرى ويحاول تمرير الكوب أمام عيني الطفل ذَهابًا وإيابًا ويلوح بصورة الأم ويظل المعالج ينطق لفظ " ماما "، وما إن ينتبه الطفل للصورة ويحاول إمساكها يقوم المعالج بتقديم الكوب للطفل ويصفق له بحرارة. ويكرر المعالج الأسلوب نفسه 10 مرات مع الطفل في كل مرة يتغير المثير الذي يلوح به المعالج ما بين الكوب وقطع الحلوى وقطع البسكويت، وتستمر هذه الجلسة 20 دقيقة. بعد ذلك يقوم المعالج بتحية الطفل ومصافحته ويطلب إلى مرافقه تَكرار هذه الطريقة مرات عديدة في المنزل مع الطفل وتسجيل ملحوظاته لعدد المرات التي ينجح فيها الطفل في الانتباه للصورة ولإمساكها.
إجراءات الجلسة رقم (2):
تبدأ الجلسة في حجرة اللعب بالطريقة نفسها كما في الجلسة السابقة بحيث يجلس الطفل بين المعالج والأم ( أو مساعد المعالج أو شريك التواصل للطفل ) ويستعين المعالج هنا بلعبة مضيئة ذات صوت مرتفع، ويحاول تدريب الطفل على تشغيلها وملاحظة الأصوات الصادرة منها، ويقوم المعالج هنا بإعطاء الحرية للطفل في اللعب بحيث يتم تقديم قطع الحلوى مع كل نجاح للطفل في تشغيل اللعبة والانتباه إليها، ويطلب المعالج إلى الأم مشاركة الطفل في اللعب، تستمر هذه التدريبات أو المحاولات لمدة 20دقيقة تعقبها فترة راحة لمدة 5 دقائق ومن ثم يتم الانتقال إلى حجرة التدريب، ويقوم المعالج بالجلوس على الطاولة أمام الطفل، ويتم هنا وضع زجاجة المياه الغازية على الطاولة وكوب بلاستيكي وصورة للأبِ بمقاس 25 سم × 25 سم، ويقوم المعالج بوضع كمية بسيطة جدًّا من المياه الغازية في الكوب ويقدمها للطفل، بعد ذلك يقوم المعالج بإمساك صورة الأب في يده اليمنى ويضع الكوب وبه كمية قليلة من المياه الغازية في يده اليسرى ويحاول تمرير الكوب أمام عيني الطفل ذهابًا وإيابًا ويلوح بصورة الأب ويظل المعالج ينطق لفظ "بابا "، وما إن ينتبه الطفل للصورة ويحاول إمساكها يقوم المعالج بتقديم الكوب للطفل ويصفق له بحرارة. ويكرر المعالج الأسلوب نفسه 10 مرات مع الطفل في كل مرة يتغير المثير الذي يلوح به المعالج ما بين الكوب وقطع الحلوى وقطع البسكويت، وتستمر هذه التدريبات 20 دقيقة. بعد ذلك يقوم المعالج بتحية الطفل ومصافحته ويطلب إلى الأم أخذ صورة الأب وتكرار هذه الطريقة مرات عديدة في المنزل مع الطفل وتسجيل ملحوظاتها لعدد المرات التي ينجح فيها الطفل في الانتباه للصورة أو إمساكها.
المرحلة الثالثة من البرنامج: التدريب على النطق والكلام التلقائي .
عدد الجلسات: (16).
مدة الجلسة: 45 دقيقة.
الفنيات المستخدمة: نظام التواصل بتبادل الصورة (المرحلة الأولى)- تدريبات المحاولة المنفصلة - التعزيز- استراتيجية تأخير الوقت – النمذجة - اللعب - التدعيم الإيجابي - الواجبات المنزلية.
الأدوات المستخدمة: بطاقات مصورة - ألعاب ودمى - طاولة - أطعمة ومشروبات - بطاقات ملونة.
الهدف من هذه المرحلة:
1- تدريب طفل الأوتيزم على نطق الكلمات وتعرُّفها.
2- أن يبادر طفل الأوتيزم تلقائيًّا إلى التفاعل عن طريق التقاط الصورة وتبادلها مع المعالج.
إجراءات الجلسة رقْم (1):
تبدأ الجلسة في حجرة اللعب لمدة 20 دقيقة وفيها يجلس المعالج على الأرض أمام الطفل ويضع بينهما بطاقات ملونة (بيضاء – سوداء – صفراء – زرقاء) وفوق كل بطاقة كرة مطاطية بلون البطاقة نفسه ويبدأ المعالج في تدريب الطفل على تعرُّف الألوان وأسمائها عن طريق تبادل البطاقة والكرة المطاطية بين المعالج والطفل واستغلال اللعب بهذه الكُرات في تدريب الطفل على نطق الأسماء المتعلقة بالألوان ويصاحب نجاح الطفل في كل محاولة تصفيق وتدعيم له وإعطاؤه قطعة من الحلوى. بعد ذلك يُعطى الطفل راحة لمدة خمس دقائق برفقة الأم ومن ثم ينتقل إلى حجرة التدريب وتستمر التدريبات في حجرة التدريب لمدة 20 دقيقة بحيث يجلس الطفل على الطاولة وبجانبه الأم ويكون المعالج على الطرف الأخر للطفل (المعالج على اليمين والأم على اليسار) ويقوم المعالج بوضع قطعة خشبية صغيرة ملونة على الطاولة ومن ثم يقوم المعالج بوضع قطعة من الحلوى في يده اليسرى ويقوم بفتح يده اليمنى وبعد ذلك يلوّح المعالج بقطعة الحلوى أمام الطفل وينتظر أن يحاول الطفل مد يده ليأخذها وحينها يقوم المعالج بمد يده اليمنى المفتوحة إليه وتقوم الأم في هذه اللحظة بإمساك يد الطفل ومساعدته في التقاط القطعة الخشبية من على الطاولة ووضعها في يد المعالج اليمنى (المفتوحة) وحين يقوم الطفل بفعل ذلك يقوم المعالج فورًا بتقديم قطعة الحلوى للطفل وتدعيمه بشكل لفظي }برافو! شاطر!{ والتصفيق له. يتم تكرار المحاولة لمدة 20 مرة بالأسلوب نفسه إلى أن تنتهي الجلسة ويقوم المعالج بتحية الطفل وإعطائه علبة عصير. ويطلب إلى الأم تكرار الأسلوب نفسه في المنزل بمساعدة الأب لعدد 30 محاولة.
- المرحلة الرابعة:التدريب على المبادأة بتواصل ذوو معنى.
- المرحلة الخامسة:التدريب على صنع الأسئلة التلقائية.
 
رد: اشكركم شكرا جزيلا على ثقتكم الغالية

جزاك الله خيرا دكتورنا الغالي لقد قرأت الكتاب وبدأت في تطبيق البرنامج مع طفلي فعلا ولي بعد الاستفسارات الهامة لو سمحت لنا نريد ايميلك ونراسلك عليه

ربنا يجزاك خير وننتظر كتاب جديد لك وياليت يكون في التغذية فقد قرأت لكم بعض المواضيع عن التغذائية وكانت ممتازة جدا والدكتوره سماح اكدت لي فعلا عن اهمية الحمض اوميغا 3 ونصحتني بالاستمرار عليه لفترة 6 شهور
 

عودة
أعلى