التصفح للزوار محدود

سجل حضورك ( في القسم ) برساله إيجابيه

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
رد: سجل حضورك ( في القسم ) برساله إيجابيه

 
رد: سجل حضورك ( في القسم ) برساله إيجابيه

من طرح مبارك
بعنوان خواطر نفسية
إنتقيت هذهِ الباقة من الفعاليات و الأنشطة



wi6h2.jpg



صباحكم و مسائكم هناء




 
رد: سجل حضورك ( في القسم ) برساله إيجابيه




نشاطات معارضة للاكتئاب


Old_rose_by_lavender1992.png




اجتمع مع أشخاص سعداء .. اضحك بعمق
شاهد منظراً جميلاً وركز عليه

قل شيئاً جميلاً أو ساراً للمقربين منك
ارتد غياراً أو ملابس نظيفة

استمع للقرآن

تحدث عن شيء سار أو مرح .. شاهد شيئاً تحبه خارج المنزل
قم بإعداد شيءً تحبه .

تناول طعاماً أو شراباً بالخارج
اجتمع مع أشخاص متحمسين

اقضِ بعض الوقت في مشاهدة الطبيعة

تحدث بإعجاب عن بعض منجزاتك
اشعر بوجود الله ورعايته في حياتك
تناول طعاماً أو شراباً تحبه، ابتسم للآخرين

اشتر شيئاً تحبه .. اقتطع وقتاً للفراغ
شاهد الشمس أو اجلس في مكان مشمس

نــم ْبعممممممممممق

كون صورة ذهنية لشخص أو مكان جميل أعجبك
قل شيئاً مسلياً أو استمع إليه .. اروِ أطروفة أو نكتة


استرخ بعض الوقت ..استحم أو اسبح
تنفس هواء طبيعيا ونقياً

استمع لشيء تحبها .. اشتر شيئاً لـــــــشخص تحبه
تخيل موقفاً مع شخص تحبه .. تخيل شيئاً جديداً سيحدث في المستقبل


اشعر بأهمية وجودك للآخرين
مارس الاسترخاء
كافئ نفسك على إنجاز بعض النشاطات السابقة يومياً .
 
رد: سجل حضورك ( في القسم ) برساله إيجابيه

إنجازات ونشاطات شخصية

Old_rose_by_lavender1992.png





اقرأ شيئاً جديداً
خطط لرحلة أو إجازة
تعلم شيئاً جديداً .. أكتب خطابات مؤجلة

عبر عن فكرة أو رأي بوضوح

أكتب رأيك في مقال قرأته في الجريدة
أكتب عن شيء يعجبك في شخصية تقدرها
أكتب أو اتصل لتسأل عن شيء تريد اقتناءه


قم بتنظيم شيء مؤجل في مكان عملك
تعلم بعض الخطوات لاكتساب مهارة معينة
تعرف على مصادر الإعجاب فيك وسجلها

اقرأ سورة في القرآن

اقض وقتاً في عمل شيء بكفاءة
ابعث برأيك إلى صحيفة أو مجلة
قم بتنظيم شيء مؤجل في منزلك


أنجز ولو شيء من واجباتك .



 
رد: سجل حضورك ( في القسم ) برساله إيجابيه


تفاعلات إجتماعية


Old_rose_by_lavender1992.png



إبحث عن أو اتصل بصديق قديم
اجتمع مع مجموعة من الأصدقاء


عبر عن شيء إيجابي فيك
عبر عن تأييدك العلني لرأي جيد

قلل من إلحاحك على شخص آخر !


أطلب من صديق أو زميل
أن يساعدك في معالجة أمر يهمك

قم بمداعبة طفل أو حيوان


تعرف على طريقة صناعة أو عمل شيء يؤديهِ الآخر
قم بتنظيم لقاء (أو حفل ) مع أصدقاء


لاحظ الآخرين
أدخل في مناقشة صريحة


عبر عن حبك أو إعجابك بشخص آخر
اجتمع مع أشخاص متحمسين


قم بزيارة سريعة لأحد الوالدين أو المقربين
قم بعمل تطوعي لخدمة آخرين

سجل أشياء إيجابية فعلتها اليوم
( أو الأسبوع الماضي أو الشهر أو العام الماضي)


أصغ بانتباه وتفهم
لشخص لم تكن تحبه


سجل أشياء إيجابية تود عملها اليوم
(أو هذا الأسبوع أو الشهر أو العام )

تعرف على ما حصله من تهتم لأمرهم في الدراسة

امتدح شيئاً إيجابياً في شخص آخر
أنصت للقرآن الكريم بتركيز
عبر عن عرفانك بالجميل

أخلق مناقشة حية

تعرف على شخصية جديدة
امنح بعض الوقت لمساعدة محتاج

تعرف على ما سيفعله أحبتك اليوم

تطوع لمساعدة شخص
يحتاج إلى المساعدة أو النصح


افعل شيئاً يثير الحب .


 
رد: سجل حضورك ( في القسم ) برساله إيجابيه

x77e65j2blo77qprf8xq.gif

الحب هو ما يجمعنا اختي الغالية مهتمة شكرا لروعتك
و مرآة سريرتك الصافية لك الود والإخلاص وأرق التحيا وأعذبها
دمت متالقة


 
رد: سجل حضورك ( في القسم ) برساله إيجابيه

دمتِ نقية
يانقية

دمت هنا
منتهى





006b053w2ls.gif




كل المنى
لك وحدك

صافي الود
 
رد: سجل حضورك ( في القسم ) برساله إيجابيه

إن الذين لا يجيدون الابتسام


قد ينتهون إلى
تشريع البكاء والدعوة إليه كعبادة.





12953267414.jpg




أ. عبد الله القصيمي
 
رد: سجل حضورك ( في القسم ) برساله إيجابيه

" مايفتح الله للناس من رحمهٍ
فلا ممسك لها


و ما يمسك
فلا مرسل له من بعده
و هو العزيرالحكيم "


فاطر (2 )

اللهم رحمتك
اللهم رحمتك
اللهم رحمتك
 
رد: سجل حضورك ( في القسم ) برساله إيجابيه

" لو توكل العبد على الله حق توكله
في إزالة جبل عن مكانه
وكان مأموراً بإزالته لأزاله "

ابن القيم

يااللــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
 
رد: سجل حضورك ( في القسم ) برساله إيجابيه

[font=&quot]
إذا أصبحت عندي قوت يومي ..... فخل الهم عني يا سعيد
[/font][font=&quot]
ولا تخطر هموم غد ببالي ..... فإن غدا له رزق جديد
أسلم إن أراد الله أمرا ..... فأترك ما أريد لما يريد
فللقلب غنى
و في الروح
تمييز
وسمو
و في القناعة كنز لا يزول




[/font]
 
رد: سجل حضورك ( في القسم ) برساله إيجابيه


" وَاعْلَمْ
أنَّ النَّصْـــــــــــــــرَ مَعَ الصَّبْـــــــــــــــرِ
وأنَّ الفَرَجَ مَعَ الكَرْبِ
وأنَّ مَعَ العُسْرِ يُسراً "


sigpic40880_1.gif


اللهم صلّ و سلم و زد و بارك
على سيدنا محمد و ألهِ و صحبهِ

 
رد: سجل حضورك ( في القسم ) برساله إيجابيه


لا تقل: من أين أبدأ؟ طاعة الله البداية
لا تقل: أين طريقي؟ شرع الله الهداية
لا تقل: أين نعـيمي؟ جنــة الله كفـايـة
لا تقل: غدا ســأبدأ! ربما تأتي النهاية

 
رد: سجل حضورك ( في القسم ) برساله إيجابيه

الرياح لاتحرك الجبال لكنها تلعب بالرمال وتشكلها كما تشاء
 
التعديل الأخير:
رد: سجل حضورك ( في القسم ) برساله إيجابيه

شكرا غاليتي منتهى
على طيب زرعك هنا

ردك الله لنا بالسلامة
أختنا ليالي الصيف

حيا الله كل الزورا و الأعضاء
صبــاح الفرج و مسـاء التأييد



" لي من نفســـــي


صــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــددديق
يعزيني إذا ما اشتدت خطوب الأيام


و يؤاسيني عندما تلم مصائب الحياة


ومن لم ير مؤنسا من ذاته !

مات قانطا


لأن الحياة تنبثق من داخل الإنسان

و لن تجيءمما يحيط به "

702383995.jpg


جبران خليل جبران
 
رد: سجل حضورك ( في القسم ) برساله إيجابيه


تعريف العمرة

العمرة – اسم من الاعتمار – وهي في اللغة القصد والزيارة
،
وفي الاصطلاح الشرعي : قصد بيت الله الحرام لأداء نسك مكون من الإحرام والطواف والسعي والحلق أو التقصير

أحكام العمرة

حج الرسول صلى الله عليه وسلم ثلاث حجج في بعض الروايات وهن : حجتان قبل الإسلام

، والثالثة حجة الإسلام التي اشتهرت باسم "حجة الوداع" ،

وأما عمرات الرسول فأربع هن :

الأولى – عمرة الحديبية : وكانت سنة ست من الهجرة ولم تتم ،
لأن مشركي قريش صدوه ، والحكم فيها حكم الاحصار الذي كان بسببها
، والاحصار : أن يصد المعتمر أو الحاج عن قصده البيت من عدو أو غيره ،
ونزلت في الحديبية آية ( فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي ) .

والمحصر هو من أحرم بأحد النسكين : الحج أو العمرة ومنع عن طواف البيت إذا كان الإحرام بعمرة ،
وعن الوقوف بعرفات أو طواف الإفاضة في الحج .

وذهب مالك والشافعي إلى أن الاحصار لا يكون إلا من عدو ،
أما أبو حنيفة فقد ذهب إلى عموم الاحصار سواء أكان من عدو أم من غيره كمرض يقعد عن الحركة ،
أو موت محرم ، فكل ما حبس أياً كان الحابس فهو احصار . والآية صريحة في حكمها ،
فعلى المحصر أن يذبح من النعم ما في طوقته ، شاة أو بقرة أو جملاً ، ويجوز الاشتراك في البدنة جملاً أو بقرة .

روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهم :
" أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أحصر فحلق وجامع نساءه ونحر هديه حتى اعتمر عاماً قابلاً "

. والآية لا تدل على إيجاب الذبح ، لأن أكثر من كانوا مع الرسول في عمرة الحديبية لم يكن معهم هدي ،
فهو ليس واجباً على كل محصر ، فمن استيسر له الهدي ذبح حيث أحصر .

أما محصروا الحديبية فذبحوا في الحرم على بعض الأقوال ،
وفي بعضها الحل ، وكلا الأمرين جائز . فحدود الحرم متصلة بالحديبية ،
ومن اليسير أن يمشي المحصر خطوات فيكون في حدود الحرم فيذبح به .

الثانية - وتسمى عمرة القضية أو القضاة : وقيل في سبب التسمية انها كانت بسبب ماكان في الحديبية
من قضية رسول الله ومشركي مكة ، وقيل : لأن هذه العمرة كانت قضاء عن عمرة الحديبية التي لم تتم بسبب الاحصار .
وكانت هذه العمرة سنة سبع من الهجرة ، وتمت حسب المعاهدة المبرمة بين رسول الله وسهيل بن عمرو عن أهل مكة .

الثالثة – عمرة الجِعْرَانة : وكانت بعد فتح مكة وغزوة حنين سنة ثمان من الهجرة ،
ونزل الجعرانة بعد حنين والطائف ، وكان نزوله بها لخمس ليال خلون من ذي القعدة ،
وأقام بها ثلاث عشرة ليلة ، واحرام رسول الله صلى الله عليه وسلم
من الجعرانة كان ليلة الأربعاء لاثنتي عشرة ليلة بقيت من ذي القعدة ، وأدى العمرة ثم عاد إلى الجعرانة ،
وأصبح كبائت بها ، وفي صباح يوم الأربعاء الثامن عشر
من ذي القعدة غادر الجعرانة هو وصحبه عائدين إلى المدينة المنورة .

الرابعة – عمرته مع حجته : حجة الوداع .

وكل عمراته صلى الله عليه وسلم كانت في شهر ذي القعدة إلا عمرته الأخيرة ، فقد بدأ بها فيه ، وأتمها في ذي الحجة .

أركان العمرة

وأركان العمرة وواجباتها وكل أحكامها مثل الحج إلا الوقوف بعرفة
وما يتبعه من إفاضة إلى المزدلفة فمنى ورمي جمار ، وتختلف عنه في الميقات الزمني ،
فالحج له وقت مخصوص لا يجوز في غيره ، أما العمرة فتجوز في كل أيام السنة .

وهي فرض عين مرة عند الشافعي في الصحيح من مذهبه وعند أحمد ،
أما أبو حنيفة ومالك فهي لديهما سنة في العمر مرة ،
ولكل من الجانبين حججه في إثبات ما ذهب إليه .

شروط العمرة

ويشترط للعمرة ما يشترط للحج ، وهو الإسلام ، والبلوغ ، والحرية ، والعقل ، والاستطاعة ،
ومن لم تتحقق له مجتمعه سقطا عنه ، بل لو نقص شرط من هذه الشروط الخمسة سقط الفرضان .

وللعمرة عندنا نحن الحنفية ركن واحد ، وهو معظم الطواف ،
وهو أربعة أشواط ، أما الإحرام فشرط ، وأما السعي فواجب ، وكذلك الحلق أو التقصير .

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : جاءت أم سليم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت :
حج أبو طلحة وابنه وتركاني ، فقال : " يا أم سليم ، عمرة في رمضان تعدل حجة معي " .


الدليل على وجوب العمرة

وجاءت أدلة العمرة في السنة ، فقد أخرج ابن خزيمة والدارقطني
من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو يروي ما دار بين الرسول صلى الله عليه وسلم
وجبرائيل عليه السلام لما سأله عن الإسلام ؟ قال النبي الكريم
: " الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتحج البيت ،
وتعتمر وتغتسل من الجنابة وتتم الوضوء ، وتصوم رمضان " .

وأخرج أحمد وابن ماجة بإسناد صحيح حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت
: يا رسول الله هل على النساء من جهاد ؟ قال : " عليهن جهاد لا قتال فيه :الحج والعمرة ".

وفي رواية البخاري أنها قالت : يا رسول الله نرى الجهاد أفضل العمل أفلا نجاهد ؟ قال: " لا ، لكن أفضل الجهاد حج مبرور " .

وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن العاص :
" أن الإسلام يهدم ماقبله ، وأن الهجرة تهدم ما كان قبلها ، وأن الحج يهدم ما كان قبله

فضل العمرة


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ،
والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة " والكفارة :
امحاء الذنوب وزوالها بسبب العمل الصالح : ( إن الحسنات يذهبن السيئات ) .

وقال عليه الصلاة والسلام : " هذا البيت دعامة الاسلام فمن خرج يؤم هذا البيت
من حاج أو معتمر كان مضموناً على الله إن قبضه أن يدخله الجنة ، وإن رده رده بأجر وغنيمة "

وقال صلى الله عليه وسلم : " النفقة في الحج كالنفقة في سبيل الله ، الدرهم بسبعمائة ضعف " .
 
رد: سجل حضورك ( في القسم ) برساله إيجابيه

إِن لم يسعِدَك أَحد
فَحاول أَن تسعِ نَفسَك
لا تَعتَمِد عَلَى حَبِيْب فَهوَ نَادِر..
وَلآتَعْتَمِدْ عَلَى غَرِيْبْ فَهُوَ غَادِرْ
لَكِن إِعـتَـمد عَلَى الله
فَهُو سبحانه قـادر

554013977.gif


 
رد: سجل حضورك ( في القسم ) برساله إيجابيه

في القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله ، وفيه وحشه لا يزيلها إلا الأنس به في خلوته .
وفيه حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفته ، وصدق معاملته .
وفيه قلق لا يسكنه إلا الاجتماع عليه ، والفرار منه إليه .
وفيه نيران حسرات لا يطفئها إلا الرضا بأمره ونهيه وقضائه ، ومعانقة الصبر على ذلك إلى وقت لقائه .
وفيه طلب شديد لا يقف دون أن يكون هو وحده مطلوبه .
وفيه فاقه لا يسدها إلا محبته ، والإنابة إليه ،ودوام ذكره وصدق الإخلاص له. ولو أعطي الدنيا وما فيها لم تسد تلك الفاقة منه أبداً




HKG.gif
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عودة
أعلى