سلوك لعق الاشياء لدى طفل التوحد

بلال عودة

إختصاصي تربية خاصة
سلوك لعق الأشياء لدى طفل التوحد


إعداد وتقديم خبير التربية الخاصة


أ.بلال عودة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد .......


من خلال ملاحظاتي لاطفال التوحد وورود عدد من الشكاوى من أولياء الامور ومن معلمات أطفال التوحد ظهرت مشكله لعق الاشياء الغريبة وعليه اشرح واجيب بالاتي :


ماهو سلوك لعق الاشياء : هو قيام الطفل التوحدي بلعق الاشياء المحيطة به باستخدام لسانه ولاتقتصر على اشياء قابله للاكل بل تتجاوز اشياء غريبة واخرى قذرة مضرة بالحصة.



ماهو تفسير هذه الضاهرة وعلاجها: من خلال خبرتي ومراجعتي لهذا الموضوع مراجعه علمية افسر بالاتي :


1- الاضطرابات الحسية التذوقية : الاضطرابات الحسية التذوقية شأنها شأن الاضطرابات الحسية الأخرى التي يصاب بها بعض الاطفال التوحديين ، فينقسم المصابون بها إلي قسمين إما ذوي حساسية مفرطة أو مرتفعة وإما حساسية منخفضة أو ضعيفة وهنا ادرج سلوك لعق الاشياء عند الاطفال التوحديين تحت مظله ذوي الحساسية الذوقية الضعيفة وعليه لايدرك طعم الاشياء الضارة ويحاول اكتشاف طعمها.


العلاج :


أ- الأشخاص ذوي الحساسية التذوقية المنخفضة والذي يضعون كل شيء في أفواههم أو لا يأكلون إلا الأطعمة الحريفة فيكون من الأفضل محاولة صرف انتباههم بفتح قنوات حسيه أخرى غير التذوق ومحاولة وضع الأشياء في أيديهم وأمام أعينهم لرؤيتها ولمسها واكتشافها وتعزيز هذه الوسائل البديله .


ب- اسلوب النمذجه للسلوك الصحيح واستخدام اسلوب التعزيز للسلوك السوي المقبول كما ان استخدام اساليب تعديل السلوك القائمة على العقاب التربوي الاثر الهام من مثل اسلوب تكلفة الاستجابه بحيث يسحب معزز محبب من الطفل في حال قيامه بالسلوك الخاطئ او اسلوب العزل المؤقت وغيرها من الاساليب شرط ان تؤثر في سلوك الطفل .



2 – الحرمان البيئي والغذائي : فقد لاحظت هذا السلوك شخصيا عند الاطفال المهملين اسريا أو بعض الحالات التي يكون عندهم فقر شديد لايلبي حاجات الطفل الصحيه والغذائية كما ادرج ايضا الاهمال في وجبة الافطار الصباحية وتعويد الطفل على نمط غذايئ غير صحي من مثل سندويشات الشوكلاتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


3- من خلال بحثي الشخصي وجدت وجود علاقة مابين حالات لعق الاشياء مع حالات فقر الدم وخاصة نقص الحديد وعليه يجب الفحص الطبي للدم وخاصة معدن الحديد ومعدن الزنك الذي يؤثر نقصهما الى ظهور حاله اكل التراب او الحصى للتعويض ومثل هذه الحالات تشابه حالة البيكا لدى الحوامل في اكلهن للاشياء الغريبة والتي تنتهي بالولادة .


4- بعض الحالات تكون لديها التهابات فطرية باللسان وسقف الحلق والفم وعليه وجب الفحص الطبي والعلاج الطبي .


5- بعضهم يعاني من مشاكل في الهضم وخاصه في الامعاء وعلية وجب الفحص الطبي .



هذا والله اعلم


خبير التربية الخاصة


بلال عودة
 
التعديل الأخير:
رد: سلوك لعق الاشياء لدى طفل التوحد

جزاك الله خيرا استاذ بلال

مع معالجه نقص الحديد الا ان المشكله مازالت موجوده وبازديااد
 
رد: سلوك لعق الاشياء لدى طفل التوحد

اخي الكريم
دائما مواضيعك اكثر من رائعة
فعلا هذه الحاله تترافق مع نقص الحديد عند ابني وكذلك تترافق مع ظهور الفطريات حيث يقوم احيانا بلعق الزجاج او يده
بالنسبة للحساسية الذوقيه هل تستطيع ان تشرح لنا الامر بشكل ادق
كانت الاخت سمر خالد قد وضعت مرة موضوعا عن الحساسيات الذوقيه ومنها ان الطفل يستقبل الملعقة باسنانه وليس بفمه وفعلا كان ابني يعاني هذه الحاله وانتبهت لها وقمت بتعليمه اطباق شفته باكملها على الملعقة وفعلا جزء من المشكله تم حله كذلك الاخت انتصرنا لها موضوع عن تدريب النطق وشرحت فيه خطة معالجة النطق لابنتها وايضا ركزت على هذه النقاط من دون ان تذكر الحساسية الذوقيه
هل تستطيع لو سمحت ان تغني قسمنا هذا بمثل هذه المواضيع الرائعة التي تتحدث عن الحساسية الذوقيه ؟
 
رد: سلوك لعق الاشياء لدى طفل التوحد

إن براعم التذوق الموجودة في اللسان تستطيع أن تميز أربعة مذاقات أساسية هي الحلو، الحامض، المالح، والمر. أما بقية المذاقات الأخرى فهي دمج للمذاقات الأربعة الأساسية.


ويساعد اللعاب على سرعة التعرف على المواد بواسطة عملية الذوبان لها، كما تؤثر الحرارة تأثيرا قويا جدا على درجة قوة التذوق، فالمشروبات ذات المذاق الحلو تبدو أكثر حلاوة إذا كانت ساخنة، والمشروبات ذات المذاق المر تبدو أكثر مرارةً إذا كانت باردة، وتتأثر حاسة التذوق أيضا بالألم الذي تسببه بعض الأطعمة مثل الفلفل والبهارات.



تتعرض حاسة التذوق للاضطراب وتتأثر وظيفتها للمذاق نتيجة أسباب عدة، خاصة تلك التي تؤثّر على الطريقة التي يتعامل بواسطتها الدماغ مع حاسة المذاق ومن ثم تتأثر درجة فهم وتمييز نوع وطبيعة المذاق.



المكتبة الوطنية الأميركية للطبّ وضعت قائمة بأكثر الأسباب شيوعا، التي تؤدي الى مشاكل في المذاق، ومنها:



- احتقان الحنجرة أو الاصابة بالإنفلونزا أو حتى الزكام العادي.



- حالات مرضية مثل شلل العصب الدماغي السابع، متلازمة سجوجرين، أو التهاب البلعوم.



- عدوى في الممرات الأنفيّة، التهاب الجيوب الأنفية أو وجود زوائد لحمية في الأنف.



- التهاب اللثّة، وأمراض اللثة بشكل عام وجفاف الفمّ.



- اصابة الفمّ أو الأنف أو الرأس بالجروح.



- الشيخوخة، التدخين، نقص الفيتامينات، تعاطي بعض أنواع من العقاقير. ومن الواضح أن هناك من الأسباب ما لا يمكن تجنبه كعامل السن، وما يمكن تجنبه كالتدخين، وما يمكن الوقاية منه كالالتهابات والزكام ونقص الفيتامينات. وفي حالة احساس الشخص بأي اضطراب في هذه الحاسة المهمة يمكنه التوجه الى الطبيب المختص لأخذ المشورة والعلاج مبكرا.
 
رد: سلوك لعق الاشياء لدى طفل التوحد

جزاك الله خيرا الجزاء
لقد تكلمت عن الموضوع بشكل وافى
ولكن هل يمكن ان يكون العق من باب التعرف على الاشياء التى محيطه به ...
انا ادرس اطفال التوحد حاليا واجد بعض الاطفال يقوم بتقريب الادوات من فمه مثل الصلصال او الملاعق فكان ردة الفعل من المحيط هو منع الطفل باسرع ما يمكن
ولكن فى النهايه عرفت انها وسيله يرفض الطفل فى الكثير من الاحيان التخلى عنها للتعرف على الاشياء ....فما هو تعليقك
 
رد: سلوك لعق الاشياء لدى طفل التوحد

السلام عليكم
الفاضل قيم نعم اتفق مع حضرتك واحب اذكرك بنص من المقال الذي كتبته بهذا الخصوص يفسر احتمالات طالبك التوحدي
1- الاضطرابات الحسية التذوقية : الاضطرابات الحسية التذوقية شأنها شأن الاضطرابات الحسية الأخرى التي يصاب بها بعض الاطفال التوحديين ، فينقسم المصابون بها إلي قسمين إما ذوي حساسية مفرطة أو مرتفعة وإما حساسية منخفضة أو ضعيفة وهنا ادرج سلوك لعق الاشياء عند الاطفال التوحديين تحت مظله ذوي الحساسية الذوقية الضعيفة وعليه لايدرك طعم الاشياء الضارة ويحاول اكتشاف طعمها.


والحالة التي عندك تندرج تحت نقص الحساسية الذوقية او الحرمان البيئي
العلاج :


أ- الأشخاص ذوي الحساسية التذوقية المنخفضة والذي يضعون كل شيء في أفواههم أو لا يأكلون إلا الأطعمة الحريفة فيكون من الأفضل محاولة صرف انتباههم بفتح قنوات حسيه أخرى غير التذوق ومحاولة وضع الأشياء في أيديهم وأمام أعينهم لرؤيتها ولمسها واكتشافها وتعزيز هذه الوسائل البديله .


ب- اسلوب النمذجه للسلوك الصحيح واستخدام اسلوب التعزيز للسلوك السوي المقبول كما ان استخدام اساليب تعديل السلوك القائمة على العقاب التربوي الاثر الهام من مثل اسلوب تكلفة الاستجابه بحيث يسحب معزز محبب من الطفل في حال قيامه بالسلوك الخاطئ او اسلوب العزل المؤقت وغيرها من الاساليب شرط ان تؤثر في سلوك الطفل .




2 – الحرمان البيئي والغذائي : فقد لاحظت هذا السلوك شخصيا عند الاطفال المهملين اسريا أو بعض الحالات التي يكون عندهم فقر شديد لايلبي حاجات الطفل الصحيه والغذائية كما ادرج ايضا الاهمال في وجبة الافطار الصباحية وتعويد الطفل على نمط غذايئ غير صحي من مثل سندويشات الشوكلاتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 
رد: سلوك لعق الاشياء لدى طفل التوحد

جزاك الله كل خير اخي الكريم

انا عندي استفسار لو ممكن

عندي طفل توحدي عمره خمس سنوات يقوم بلعق اصبعه بشكل مستمر ولا يعتمد على نفسه بالاكل والشرب ولايستطيع المضغ بشكل سليم

ولا ياكل غير المهروس عرضته على كتير ختصين ولحد الان ماعرفت اوصل لحل المشكلة
 
رد: سلوك لعق الاشياء لدى طفل التوحد

السلام عليكم
الفاضلة الكريمة بعدك على عيني أوصي بالاتي :

1- البدء بتعليم طفلك مهارات تناول الطعام والشراب وتسلسلها بطريقه علمية مدروسة نبدأ بتحديد مايعرف ومالايعرف وبعدها نبدا التدريب
2- الطفل التوحدي يمتاز بالروتين وحبه له فيجب عليك اعطائة فرصة لتناول الطعام لوحده رغم الخطا فقولك ابنك عمره خمس سنوات يعطي دلائل على اعتماد كلي على الاهل وعدم اعطائة فرصة للاستقلالية وبالتالي اعتماد هذا النمط فيجب ان تحاولي باستخدام التقليد والحث ووضع الطعام باواقته الاساسية امام الطفل وتركه لمد يديه وتعزيزه .
3- قضية الطعام المهروس ليس بالجديد لطفل التوحد ويندرج بشكله العام تحت نقص الحساسية الذوقية بحيث لايعرف الطفل مضغ الطعام الصلب من اللحوم والخضار وغيرها وهنا نلجا للتدرج بتعريض الطفل لنظام غذائي منتظم نتدرج به بالاطعمة السائلة وشبه السائل وهكذا ومن الامور المساعده استخدام العلكه او اللبان لتعويد الطفل على استخدام حركة الفك واللسان.
4- يرجى مراجعه طبيب وملاحظة البلعوم وإن كان به ضيق يمنع الطفل من البلع كما ونشخص حجم اللسان وحركة الفك...

سائلا الله التوفيق لكم

خبير التربية الخاصة
بلال عودة
 
رد: سلوك لعق الاشياء لدى طفل التوحد

اخي الكريم بلال جزاك الله كل الخير على كرمك الدائم بمواضيعك القيمه
ممكن اعرف وجهة نظرك بخصوص ولدي البرنس عمره الان ١٢ سنه من سنين طويله تقريبا ٥ سنوات يضع الاشياء في فمه بحيث يبقي فمه مفتوح فهو يخاف اذا اخرجها من فمه ان يعض لسانه بشكل قوي او شفتاه وحتى لحمة خده من الداخل وقد لاحظت هذا الشيئ واضح لديه ..في البدايه كان الشك ان لديه التهاب في البلعوم وكانت النتيجه انه لا يشتكي من شيئ في بلعومه , حساسية التذوق عنده اعتياديه ,
اتمنى ان يطولني كرمك بالاجابة ما هو رأيك بتصرف ولدي ؟؟
اختك ام ليث
 
رد: سلوك لعق الاشياء لدى طفل التوحد

السلام عليكم الفاضلة ام ليث أجيب بالاتي :
1- اولا هذا السلوك استمر بحسب ماكتبت منذ خمس سنوات ؟ وهذه فترة طويله جدا.......... ببقاء هذا السلوك على حاله رغم اني أدرك ان امثالك الطيبين مهتمين أشد الاهتمام بابنائهم ولكن الظاهر لم تنجح خطط العلاج والله الموفق .
2- بناء على النقطة الاولى هذا السلوك دخل عالم السلوك الروتيني عند الطفل وهذا ليس بمستبعد عند اطفال التوحد فهم يعشقون الروتين سواء ايجابا ام سلبا

التشخيص والعلاج:
يعتبر هذا السلوك سلوكا نمطيا بحتا لاشك فيه وقد لاحظت عدد من هذه الحالات وحالات اخرى مخالفة ترفض فتح الفم........ وبشكل عام يعالج السلوك النمطي باجراءات تعديل السلوك

وأدرج لك في الاتي مقال وجدته مناسبا يشرح أسباب كثيرة أرجو النظر بها جيدا والتحقيق بها وماينطبق على ابنك وتواصلي معي لكي نجد لك المخرج الانسب شرط الدراسة الجاده للاسباب التاليه والمحاوله العلمية : اليك الشرح :

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​




كثيراً ما نلاحظ على التوحدي سلوكيات غريبة وشاذة بل وملفته للنظر قد يقضي فيها التوحدي جل وقته وهو يمارسها دون انقطاع أو ملل او حتى تعب والأهم أنها بدون هدف..........
قد لا تتوقف إلا بالتدخل الخارجي لإيقافها ...
ألا وهو السلوك النمطي
فما هو السلوك النمطي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




السلوك النمطي ( Stereotypic Behaviour )

--------------------------------------------------------------------------------

السلوك النمطي
Stereotypic Behaviour
هو مظهر سلوكي شاذ يبدو على هيئة استجابات متباينة من الناحية الشكلية ، إلا أنها تتشابه من حيث كونها غير وظيفية أي ليس لها وظيفة تؤديها ، وهو سلوك شائع لدى الأطفال المعوقين .
ولهذا السلوك تسميات عديدة :
الإثارة الذاتية (Self – Stimulation )
وتستخدم هذه التسمية نتيجة الاعتقاد بأن الطفل يقوم بهذا السلوك من اجل الحصول على الإثارة
السلوك الموجه نحو الذات (Inward – Directed Behavio )
وتشير هذه التسمية الى ان السلوك يزود الطفل بإثارة داخلية .
السلوك غير الوظيفي ( Behavior Nonfunctional )
ويعني ان السلوك لا يحقق أي غرض فليس هناك نتائج بيئية محددة تتوقع من جراء القيام به .
السلوك التوحدي ( Autistic Behavior )
ويستخدم لأن السلوك من الخصائص المميزة لدى الأطفال الذين يعانون من إعاقة التوحد .
السلوك الطقوسي ( Ritualistic Behavior )
ويشير هذا المصطلح الى ان الإستجابات نأخذ نمطاً ثابتاً لايتغير كما هو الحال في الطقوس والشعائر الدينية .
ومع أن السلوك النمطي لايهدد سلامة الأطفال المعوقين ولا يسبب لهم الأذى إلا أنه يجب خفضه لأنه يجلب الإنتباه عند الآخرين الأمر الذي يؤدي الى تطور اتجاهات سلبية لديهم نحو الطفل صاحب المشكلة ، ولأن هذا السلوك يحد من تفاعل الطفل المعاق مع البيئة التي يعيش فيها ، الأمر الذي يعيق عملية تعلمه .
ومن أشكال هذا السلوك المظاهر التالية :
 حركات جسمية متكررة .
 تحريك الأشياء بشكل متكرر دون هدف واضح .
 إصدار أصوات متكررة غير هادفة
ومن هذه السلوكات ما يلي :
 هز الرأس  مص الإبهام  حركات الأصابع  حركات اليدين  هز الجسم  حك الجسم التلويح باليد  لف الشعر  هز الرجلين  التربيت على الوجه  الصراخ و القهقهة  التصفيق باليدين  ضرب القدمين بالأرض  التحديق في الضوء  التحديق في الفراغ  فرقعة الأصابع  الدوران في المكان نفسه .
متى تحدث هذه السلوكيات ؟
يحدث السلوك النمطي في أوقات مختلفة من حياة الطفل أو أثناء الهياج أو القلق أو الاضطراب وعندما لايكون الطفل منشغلاً بنشاطات بناءة .
نسبة إنتشار هذا السلوك :
إن ما يعادل 65 % من الأطفال المعوقين لديهم مثل هذا السلوك ، ويظهر أكثر لدى الأطفال المعوقين عقلياً وانفعالياً وبصرياً ، ويأخذ ذلك شكل هز الجسم الى الأمام أو الخلف أو الدوران في المكان نفسه أو التحدث في الضوء .
أسباب السلوك النمطي :
# المحاولة في الحصول على الإثارة فهو يعوض عن النقص في الإثارة البيئية أو الحصول على مستوى أكبر من الإثارة الموجودة في البيئة الطبيعية .
# إنه ناتج عن الإثارة البيئية الكبيرة ويرى أصحاب هذه الفكرة بأن المعوق يسعى للهروب من إثارة البيئة الهائلة لأنه لايستطيع التعامل معها .
# أنه محاولة من المعوق لتخفيض مستوى إثارة القلق والإحباط لديه .
# أن نتائج هذا السلوك تعمل على تعزيزه .
# إن المعوق يواجه صعوبة في التمييز بين جسمه والبيئة المحيطة به ويقوم بإثارة ذاته لمعرفة هذه الفروق .
# إنه نتيجة خلل شديد في العلاقات الطبيعية بين الأم والرضيع .
# إنه ناتج عن اضطراب في العمليات الفيزولوجية أو تلف في الجهاز العصبي .
# عدم تعلم المعاق للأنماط السلوكية التكيفية .
إجراءات التعديل السلوكية ( الاستراتيجيات ) :
# إلغاء المعززات التي تنجم عن السلوك النمطي .
# منع السلوك النمطي من الحدوث وذلك بتشجيع الطفل على تعلم السلوك التكيفي .
# معاقبة السلوك النمطي عند حدوثه .
# مكافأة السلوك التكيفي عند حدوثه .
معالجة السلوك النمطي :
تعتبر أساليب تعديل السلوك أكثر الأساليب العلاجية فعالية في خفض أو إيقاف السلوك النمطي لدى الأطفال المعاقين .
ويمكن تصنيف هذه الأساليب الى اربعة أنواع أساسية هي :
# تنظيم أوإعادة تنظيم الوضع البيئي أو استخدام العقاقير الطبية والمثيرات القبلية والبعدية .
# الإجراءات المنفرة .
# الإجراءات الإيجابية .
# الإطفاء الحسي .
تنظيم وإعادة تنظيم الوضع ( Manipulation Of Setting )
تهدف هذه الطريقة الى ضبط الأحداث القبلية بهدف التحكم في الظروف البيئية التي تهيىء الفرصة لحدوث السلوك النمطي من جهة أو توفر الظروف لحدوث الأنماط السلوكية البديلة التي تتناقص مع السلوك النمطي .
وتستخدم هذه الطريقة ما يلي :
 العقاقير الطبية .
 التفاعلات الاجتماعية والبيئية .
 التعليمات اللفظية والتوجيه الجسدي .
العقاقير الطبية ( Drugs )
تمثل العقاقير الطبية واحدة من الطرائق العلاجية غير السلوكية المستخدمة لمعالجة السلوك النمطي لدى الأطفال المعوقين حيث يعطى هؤلاء الأطفال علاج الميلاريل ( Mellaril ) لخفض هز الجسم وعقار الدكسدرين ( Dexedrine ) ولكن على الرغم من فاعلية بعض العقاقير الطبية في معالجة السلوك النمطي إلا انها جميعاً تؤدي الى تأثيرات جانبية سلبية مماحدا بالعاملين في ميدان التربية الخاصة الى الامنتاع عن استخدامها .
التفاعلات البيئية ( Social Interactions )
وتشمل هذه الاستراتيجيات ما يلي :
 توفير الفرص اللازمة لممارسة التفاعلات الاجتماعية والبيئية المناسبة .
 ممارسة الألعاب والتمارين الرياضية .
الاشتراك في المناسبات الاجتماعية .
التعليمات والتوجيه ( Instructions )
يعطى الطفل تعليمات محددة ويطلب منه تأدية مهمات معينة بهدف منعه من القيام بالسلوك النمطي .
الاجراءات المنفرة ( Aversive Techniques )
تتضمن هذه الأساليب استخدام الإثارة المنفرة لخفض السلوك النمطي . وعلى الرغم من ان هذه الإستراتيجية هي الأكثر فعالية بين أساليب تعديل السلوك النمطي الا أنه لاينبغي اللجوء اليها الا بعد التحقق من فشل الإجراءات الإيجابية في خفض السلوك النمطي لأن لها تأثيرات جانبية سلبية .
وتشمل ما يلي :
1-الصدمة الكهربائية :
وهي أسلوب عقابي يفضل عدم اللجوء إليه حيث يتعرض الطفل المعاق الى هذه الصدمة لكي يقلع عن السلوك النمطي .
2- التقييد الجسدي :
ويعني ربط يد الطفل أو الجزء من الجسم الذي يتحرك عند المعاق كربط يده .
3- النتائج المنفرة :
وتأخذ شكل التوبيخ Scolding أو صفع يد الطفل أو قول لا له بصوت مرتفع .
4- التصحيح الزائد :
وما يترتب عليه من آثار مزعجة ومنفرة للطفل ويطلب من الطفل القيام بحركات يدوية صحيحة لمدة دقائق وبالإضافة الى التصحيح الزائد ، يستخدم أسلوب الممارسة الإيجابية لتعديل السلوك النمطي عند المعاقين .
5- الإقصاء عن التعزيز الإيجابي ( العزل Time out ) :
إن عزل الطفل في غرفة خاصة بعيداً عن المعززات قد يساعد على تعديل السلوك النمطي ولكن أثبتت الدراسات أن هذا الإجراء غير فاعل .
الإجراءات الإيجابية :
وتعتمد هذه الإجراءات على التعزيز وعدم استخدام الأساليب العقابية المنفرة أي تعزيز الاستجابات السلوكية الحركية الصحيحة .
وتشتمل هذه الإجراءات ما يلي :
 تعزيز غياب السلوك النمطي .
 تعزيز السلوك البديل للسلوك النمطي .
 تعزيز انخفاض السلوك النمطي .
6- الإطفاء الحسي :
ويهدف الى إلغاء المعززات التي تحافظ على السلوك غير المرغوب فيه وقد تكون المعززات داخلية أو خارجية مثل الانتباه للطفل على اعتبار أن السلوك النمطي قد يكون من أجل جذب الانتباه وتجاهل السلوك غير المرغوب فيه وقد يكون التعزيز حسياً أو لمسياً .

المصدر / محاضرة عن السلوك النمطي ( Stereotypic Behaviour )
تقديم / عدنان الحازمي
اشراف الاستاذ / عمر فواز​
 
رد: سلوك لعق الاشياء لدى طفل التوحد

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي الكريم بلال


لي كل الشرف باهتمامكم بمشاركتي وردكم السريع عليها والسماح لي بالتواصل مع شخصكم الكريم لايجاد حل لولدي وفقكم الله وبارك بكم


بالطبع استمر هذا السلوك مع ولدي خمس سنوات وبالفعل هي مده طويله جدا ولاكن باشكال مختلفه كان بدايتا انتكس انتكاسه شديده جدا جدا وصلت به الى تقطيع لحمه باضافيره ,رقبته ,جنب عينيه ,بلاعيمة ,تحت فمة ,وجسمه , يعض باسنانه بشده على شفته , وعلى لسانه ,وخده من داخل الفم لا تتصور اخي كم كان يعاني حينها ,وصراخ لا ينتهي لثانيه حتى انهم حولونا الى مستشفى للامراض العقليه وحينها وصفوا لنا الريسبيدال والتارالين واستمر رغم الدواء لسنين يقرص نفسه ويضع كل ما يراه في فمه بدايتا كانت ملابس ففكرت لو يستعمل عضاضه تكون افضل..هذه التي يستعملوها الاطفال قبل خروج اسنانهم ..وبعد ان ترك الملابس واستبدلها بالعضاضه انتظرت فتره وكنت كلما يبكي عليها اعطيها له بعد ان اضع عليها الصبر فتركها حينها ليلا لاكن بالنهار يبكي عليها برعب خوفا من ان يؤذي نفسه وجربت هذا الامر عدت مرات وفي كل مره اثبت لنفسي اكثر انه لا يرغب بها تعويدا بل رعبا من ان يؤذي فمه لاكن استمريت بالمحاوله كل فترات متقاربه ,وبعدها قمت اقدم له القليل من الطعام والفواكه بفترات قريبه ليشغل نفسه وينسى خوفه بان الفم خصص للاكل لا لوضع الاشياء فيه اضافتا الى السيطره على صراخه المستمر وذلك لملئ الفراغ الذي ربما يشعر به بانواع من النشاطات المتنوعه سواء تدريس او مساعدتي وقمت بشراء قفاز ليحمي يديه ولا يقرص نفسه لاكن لن تنجح المحاوله لفتره طويله ..وهنا وقعت بمشكله كبيره وهو بدء يميل للفواكه قلت الحمد لله فالفواكه تفيد الجسم وتناسيت ان الزياده كلنقصان واحيانا تؤذي الجسم فمن كثرة اكل الجزر اصيب ولدي الغالي بتسمم فيتامين a وعانيت فتره حتى ترك الجزر لاكن استبدلها بالتفاح وحتى الطعام يضع لقمه على جنب ليطمئن انه يحمي فمه وياكل طلبت طول تلك الفتره مساعدت دكتورته واخصائيه تعديل السلوك ومراقبته عن كثب لاكنهم لم يستطيعوا تخليصه من بعض سلوكياته السلبيه ولحد الان .. فهو عنده علم اليقين بان هذه التصرفات شاذه لاكن بداخله لا يستطيع السيطره على خوفه فاذا حس ان شخص شاهده بهذه الحاله وضحك يبكي بشده وبألم فهو حساس جدا واستنتجت من خلال هذه السنين وكما قال لي دكتور اتصلت به بسوريا انه يتصرف بهذه الاشياء جميعها هو لتعذيب وايذاء الذات . فاحيانا عندما تأتيه نوبات الصراخ المستمر اقوم انا بلتصرف مثله احمل العصى واقف بجانبه واعمل مثله وحتى نبرة صوته فينظر لي بغظب ويقول لي ...بوش ... بمعنى خلص ويأخذ العصى من يدي ويرميها خارج الغرفه واذا لم اعطيه واستمريت بالتقليد يحزن ويبدء بالبكاء ويقرص نفسه بشده لانه يعرف انني اقلده ..واعتقد ان ولدي يصنف الى السلوك الطقوسي .فهو يصرخ بشكل مستمر وقضيت تقريبا على خمسون بالمئه من صراخه فاذا طلب الطعام بالصراخ لا اعطيه وكانني لا اسمع صريخه واقول له اتريد طعام وطول فتره صراخه انا اكون مستمره بالنظر له واكرر سؤالي حتى يقول لي أَتا بمعنى طعام واعطيه الطعام واقول شاطر يجب ان لا تصرخ تكلم استجيب لك ام الصراخ لا .طبعا افهمه هذا الكرام بلغتنا الخاصه انا وهو نفهمها ..اما بلنسبة لضرب القدمين بالارض فبدء يعملها مؤخرا وفقط كم يوم حيث اعمل انا ويوميا له مساج لكل جسمه فرئيت ان لديه مسمار لحمي بالقدم بجانب اصابع قدمه واعتقدت انه يعمل ضرب قدمه بالارض لحك قدمه او لان قدمه تؤلمه فيعتقد انه يسيطر على الالم بهذه الطريقه وفعلا اكدة لنا دكتوره جلديه صحة كلامي ..


وان اسباب سلوكيات ولدي ترجع على ان لديه قلق كبير جدا احيانا من اشياء بسيطه بلنسبه لنا لاكنها والله اعلم تكون كبيره بلنسبة له مثلا هو يخاف من كيس الصمون او البصل او........


والان وصلنا الى معالجة السلوك النمطي ..فلقد اعتقدت دكتورته موخرا بان ليث لديه الوسواس القهري واعطته دواء Sertralin Bluefish 50mg وابتدء الاسبوع الاول بأخذ نصف حبه الى حبة بعد شهر الى حبة ونصف حاليا لاكن وبعد مرور ثلاث اشهر لم تظهر عليه تلك التحسنات الكبيره التي وعدتنا بها الدكتوره ..وانا طول الفترة لم اكف اطلاقا عن الكلام معه وتشجيعه لنطق ولو حرف من كل جمله ..ابني البرنس شاطر فيما يخص التفاعلات الاجتماعيه وذلك بسبب التعويد فنحن نقوم بها طول الوقت .وانا دائما اشغل تفكيره هات ..اخذ..جيب.. اغلق .....الخ لا ياستار شو صدمه كهربائيه .مستحيل تقييد لا مستحيل انا ما اتحمل يحزن او حتى دمعه تنزل من عينه ..اي هذا هو المطلوب والمستخدم هو التصحيح الزائد ..


اخي الكريم ما هو رأيك بكلامي ؟؟؟

تقبل تحياتي
اختك ام ليث


ملاحظه مهمة ....
طريقة التواصل مع ولدي البرنس
*الكلام بللغه العربيه او السويديه ويفهم منها تقريبا خمسون بالمئه لاكنه غير ناطق وعن
ما يرغب بشيئ ياما يسحبنا من ايدينا ويفهمنا بكل الطرق حتى يشعر انه اوصل الفكره بلشكل الصحيح
*لغة الاشاره
*الصور

 
التعديل الأخير:
رد: سلوك لعق الاشياء لدى طفل التوحد

السلام عليكم
الفاضلة ام ليث المحترمه
جزاك الله خيرا واحسن اليك عصبرك ومثابرتك.

وبعد الاطلاع على ردك أخلص للاتي :

1- هناك علامات لاضطراب القلق المفرط او مايسمى الفوبيا المرضي من وضع أي شي بالفم وهو اضطراب نفسي يعالج باساليب خاصة تكاد تكون قريبة مما اشرنا اليه سابقا مع بعض الخصوصيات .
2- أرى أن نلجأ لاستخدام التجاهل المخطط له وهنا نتجاهل الطفل في حال حال قيامه باظهار الخوف من فمه بشرط عدم الاضرار بنفسه وهنا اشير الى ان بعض انواع الاضطرابات السلوكية يقوم بها الطفل بدافع جذب الانتباه فقط حتى لو الحق الضرر بنفسه فانتبهي لهذا الامر .

3- أنصحك من الان بالتفكير بالعاب تربوية فموية قائمة على استخدام الفم مثلا :
1- نفخ البالونات الملونه وتعليقها
2- النفخ بصفارة الحكم
3-نفخ فقاعات الهواء
4- تفريش الاسنان ان امكن.
5-استخدام الاقنعه الوجهية لرسومات كرتونية محببه وخاصة التي يظهر بها الفم بشكل باسم لتعزيز الامن من الفم.
6-النفخ على الشمع واطفاءه
7-رسومات الاطفال ورسم الفم وتلوينه
8- العاب البازل الخاصة بالوجه وتحديدا جزء الفم.
9- العاب القفازات اليدوية ومنها ماهو على شكل شفتين تستطيعين تفصيلها يدويا والقيام باللعب التمثيلي معه .

السؤال لماذا كل تلك الاساليب :
الاجابه : ليشعر الطفل بالالفه من الفم وأنه عضو مهم ذا فائده لايشكل خطر وبالتالي يقل خوف الطفل منه وهذه هي مشكلتنا الاساس.

منوها للصبر والمحاوله وعسى ان يجعل الله لك مخرجا قريبا

خبير التربية الخاصة
بلال عودة
اختصاصي حالات التوحد والاعاقة العقلية
 
رد: سلوك لعق الاشياء لدى طفل التوحد

اشكرك جزيل الشكر وفائق الاحترام اخي بلال على كرمك الدائم بالرد على استفساري
ما رائيك اخي بالنسبة لنقطة 1-2 ان اضع على التفاحه واي شيئ يختاره ...مادة الصبر وهو ماده مره جدا تستخدم لترك الاطفال الرضاعه... وكل ما يختار شيئ اضع الماده عليه ام تجد انها تجربة فاشله ؟؟ اما بلنسبة لنقطه رقم 3 ...فهو يجيد النفخ بالصفارة وينفخ فقاعات الهواء والنفخ على الشمع واطفائه وتفريش الاسنان قليلا.
وساقوم بتجربة 5-7-8-9 وساعلمكم اول باول بكل خطوه ونتيجته
فبلنسبة لرقم 9 فانا العب معه بالعاب القفازات اليدوية وهي على شكل حيوانات ونتدرب خلالها على ملامح الوجه ومنه الفم ولاكني ساذهب الى محل لالعاب الاطفال لعلي اجد كما تفضلتم فقط الفم يارب انشاء الله
اشكركم اخي مره ثانيه
تقبل تحياتي واحترامي
 
رد: سلوك لعق الاشياء لدى طفل التوحد

السلام عليكم
الفضلة ام ليث
لا افضل استخدام مادة المرة على بعض الماكولات
فمشكلتا ليست فطام بل تشجيع تناول الطعام والترغيب به خاصة ان الطفال لديه قلق كبيرفلا اريد زيادته
الامرالذي يشكل الفه بين الطفل وفمه
وشكرا لاستخدامك اساليب اخرى
 
رد: سلوك لعق الاشياء لدى طفل التوحد

جزاك الله خيرا اخي الكريم وجعل كل حرف تكتبه في ميزان حسناتك افرحك الله بجنات الخلد ولا فجعك بحبيب ابدا

عزيزتي ام ليث اسمحي لي بعد كل هذه النصائح الرائعة من الاستاذ بلال عودة ان اثني على صبرك وحبك لابنك البطل ليث

عزيزتي
الاحظ ان اغلب الاعراض التي ذكرتيها هي اعراض زيادة فطريات واتصور ان الاطباء مخطئين بالتعامل معها على اساس انها اعراض اضطرابات عقليه
في عالم الجريمة يقولون فتش عن المراه وفي عالم التوحد نقول فتش عن الكانديدا
والكانديدا كشفت عن وجودها بشكل سافر
على العموم سوف احاول ان اتكلم معك في هذه النقطة لاحقا
اتابع وبشغف جميع مداخلاتك مع الاستاذ بلال عودة حتى وان لم اعلق عليها
شفى الله ابنك وافرحك به ولا اضاع لك تعبا
 
رد: سلوك لعق الاشياء لدى طفل التوحد

اخي الكريم بلال بالفعل نبهتني لنقطه مهمة قد اغفلت عنها هو ان البرنس لديه قلق مفرط من ناحية فمه وان هذه الطريقه ستزيد بنسبة القلق لديه
لاكنني سافكر بطريقه اخرى ومتأكده من اني ساجد شيئا المره القادمه وقبل كل شيئ اعلمكم واخذ رايكم به .
.........
جائتني فكره سريعه احب ان اخذ رايكم بها ...مارأيكم اخي بتدريب تحريك اللسان واشغله فتره به مثلا تحريك اللسان يمين او شمال وووو فبهذه الطريقه لا يستطيع عملها وفمه مملوء فسيضطر الى افراغ ما في فمه وكل فترات تقريبا متقاربه اقوم بهذا التمرين ما رأيك ..
اتمنى اني لا ازعجك بأفكاري
تقبل تحياتي واحترامي لشخصكم الكريم
 
رد: سلوك لعق الاشياء لدى طفل التوحد

السم عليكم
نعم اسلوب جميل واثني عليه
واريدك تحويل فكرك من تحريك لسانه لقذف الطعام خارج فمه الى الابقاء عليه ومضغه وبلعه واستخدمي المراه واجعليه يتلمس وجنتيك ووجنتيه عند اتفاخهما بالطعام وتحسس الحنجرة عند البلع.
 
رد: سلوك لعق الاشياء لدى طفل التوحد

فكره رائعه اخي بلال سابدء بها الان
وسابلغك بالنائج
اختك ام ليث
 
رد: سلوك لعق الاشياء لدى طفل التوحد

بصراحه امس واليوم حاولت مع البرنس بأن يتلمس وجنتيَ عند تكوير الطعام
ويتحسس عملية بلع الطعام لاكنه رافض بشده فلا يجعلني اتقرب منه ويدفعني
وعندما يأكل لا يحب ان انظر اليه مع العلم طريقة اكله جميله لاكنني اعتقد انه
خائف على نصف التفاحه التي يضعها جنبه عند الاكل .
لاكني ساستمر وبهدوء هذا الاسبوع للسيطره على قلقه من فمه
الله كريم
 

عودة
أعلى