أسس تشخيص التوحد.

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع هنا حبوش
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
  • الردود 27
  • المشاهدات 8,443
رد: أسس تشخيص التوحد.

لربما تكون هذه أهم جزئية في هذا الموضوع

النقاط المعتمدة رسمياً لتشخيص التوحد و توضيح الخلط الحاصل بين التوحد واضطرابات أخرى بعضها أبسط من التوحد بكثير.

أود أن أوضح هنا أن المسألة بالطبع ليست مسألة مسمى او مجرد تشخييص، لكن المسألة انه في بعض الحالات قد تختلف طريقة العلاج تماماً ، وفي حالات أخرى لا تختلف طريقة العلاج لكن يختلف بشكل كبير المتوقع من الطفل بعد العلاج
لذلك يجب توخي الحذر والدقة للوصول للتشخيص النهائي.
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

بناءً على قائمة التشخيص يحدد التوحد بخلل أو ضعف في:
1) التفاعل الاجتماعي.
2) التواصل العام مع الأشخاص والأشياء.
3) السلوكيات النمطية.

ويشترط أن يوجد نقص او ضعف في الجوانب الثلاثة معاً، حتى لو كان أحدها أسوأ من البقية.

وهنا يكمن الإرباك.

لا يجوز تشخيص طفل لا يبدي أي مظاهر سلوكية نمطية بالتوحد حتى لو كان جانبي التواصل والتفاعل الاجتماعي معدومين تماماً.
والسلوكيات النمطية هي ليست "كل" حركة يقوم بها الطفل بشكل متكرر.
فمثلاً بعض الأطفال يضع يده في فمه كثيراً وبشكل متكرر، لكن هذه لا تعتبر سلوك نمطي، لأنها ناتجة عن تأخر في التطور النمائي تماماً كالتأخر لغوي (من مراحل النمو الطبيعي أن يستكشف الطفل محيطه بوضع الأشياء في فمه أو على شفاهه)
لكن مثلاً تصرفات مثل الرفرفة، التصفيق العشوائي، الدوران بدون هدف ولا متعة لعب، المشي بموازاه خطوط ، وضع اغراض في مكان محدد على الأرض والمشي من فوقها او القفز عنها...وغيرها الكثير
مثل هذه التصرفات تعتبر سلوكيات نمطية لأنها غير هادفة ولا مبررة ولا تعتبر جزء من التطور الطبيعي وبنفس الوقت لا يستخدمها الطفل ليضحك أو يستمتع بها، هو يندمج بها فقط لكن دون متعة كلعبة أو ما شابه.

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

من ناحية أخرى قد يبدي طفل تأخر لغوي شديد بحيث لا يتواصل لفظياً أبداً، لكنه يستطيع التواصل عبر التعابير الوجهية، و الإشارات الجسدية، ولربما بعض الأصوات أو المحاولات النطقية، وفي مثل هذه الحالة لا تنطبق عليه جزئية (عدم التواصل) وإنما يسجل بأنه لا يتواصل لفظياَ فقط لا غير.

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^



أما التفاعل الاجتماعي فالطبيعي فيه أن يلعب الطفل مع المحيطين من أطفال ومحاولة استرضاء للكبار وتعبير عن رغبات ...إلخ
الخلل الحاصل في حالة التوحد هو أن لا يعي الطفل ولا ينتبه لوجود محيطين به أصلاً، وإن انتبه لهم فهو لا يحاول مشاركتهم ولا يحب ان يحاولوا مشاركته بشيء مهما كان.

لكن

ليس كل طفل توحدي "يجلس لوحده في زاوية الغرفة ويخاف من الناس"

ولا كل طفل لا يحب اللعب مع الآخرين يعني أنه توحدي.

ولا كل طفل يلعب مع الآخرين هو بعيد عن التوحد

فهناك صفات للعب وطرق وأساليب نحكم بها على الأمر

الطبيعي ان يندمج الطفل باللعب مع أقرانه بأي لعبة مهما كان بسيطة او حتى سخيفة، أو حتى صعبة وأعلى من مستواه العقلي، فالأصل أن يحب الاختلاط والتجربة مع الجماعة
بعض الأطفال -وخصوصاً في دول الخليج والغرب- لم يتعود على التواجد في بيئة مليئة بالأطفال،بالتالي سيكون من الظلم أن اعتبر عدم تفاعله معهم نقطه "عليه"، إلا إذا تواجد في حضانة او منظقة لعب لفترة لا تقل عن شهر، ولم تختلف استجابته معهم.
طفل التوحد قد يرفض اللعب تماماً، أو يصر على اللعب بطريقة وقانون خاص به مثل أن يوجد شخص معين او ان يصر على استبعاد شخص، أو يلعب ويستمر بلعب لعبة واحدة ويقاوم تبديلها للعبة أخرى، وقد يمل من اللعب فجأة وينسحب وكأن شيئاً لم يكن.
 
رد: أسس تشخيص التوحد.

شكرا اوى ع الموضوع فعلا انا شخصيا ابنى اتشخص مره سمات توحد وعند دكتوره تانيه نقص انتباه وبنعاجه دوا وحضانه وتخاطب لحد ما يكمل سنتي ويبقوا يحددوا وصف ليه عموما مش المهم الوصف المهم اننا ننمى المتاخر فيهم ايا كانت المشكله او المسمي
 
رد: أسس تشخيص التوحد.

اختي العزيزه شكرا على الموضوع الرائع لاني انا لحد هلق في حيره من تشخيص ابني انا مقتنعه ميه بالميه انو ابني ما عندوا توحد صح بحكي انو ابني عندوا مشكله و صعوبات بس مش توحد
انا ابني اجتماعي بنتبه منيح على وجود الاخر ابني تواصلوا البصري جيد ابني ولا مره كان عندوا سلوك نمطي لا بالكلام ولا بالحركات دايمن كل اشي بعملوا الو معني يعني مشكلة ابني الكبيره اللغه الي بلشت تظهر من لما صار بعمر 3 سنوات و خلال 3 اشهر صار عندوا محصله لغويه منيحه بقدر يستخدمها ليعبر عن شو بدوا او شو بعمل صح ما بحكي جمله بس انا من الكلمه بفهم عليه بجاوبني عن اساله بسيطه متل شو اسم معلمتك وين بابا بفهم كل اشي بنحكالوا بستجيب لكل الاوامر بحب يساعد كتير بميز كل الاشخاص الحوليه بعرف مسميات كل الاشياء بعرف اللوان وبس ما بعرف يحكيها
بالمركز بحكوا انو كتير اشياء ملائمه لعمروا باستثناء اللغه طريقة لعبوا باللعاب العب التخيلي مش كتير موجود عندوا هو موجود بشكل بسيط وكمان مش دايمن بقبل يلعب ويشارك اللعيه مع حدا بس مرات بقبل و بباد هو بالمشلركه هو مشكلتوا انو التركيز والاصغاء و مش عارفه كيف بدي اساعدوا لانو بحكولي اذا بسير يركز بتحسن تحسن ملحوظ متل التحسن الي تحسنوا خلال مدة اقل من سنه حكولي عندوا صعوبات بسيطه يمكن يكون سسبهها اللغه الي مش موجوده
انا بعرف طولة عليكي بس اذا الطفل ما عرف كيف يلعب بالحيوانات او بالبيت او بالمكعابات انو يعمل بيت او شاؤع او اي اشي بكون ولد عندوا توحد
 
رد: أسس تشخيص التوحد.

شكرا اوى ع الموضوع فعلا انا شخصيا ابنى اتشخص مره سمات توحد وعند دكتوره تانيه نقص انتباه وبنعاجه دوا وحضانه وتخاطب لحد ما يكمل سنتي ويبقوا يحددوا وصف ليه عموما مش المهم الوصف المهم اننا ننمى المتاخر فيهم ايا كانت المشكله او المسمي

كلامك في مكانه اختي كريمان، خصوصاً لما بكون عمر الطفل لازال صغيراً، متل حالة ابنك الله يحميه

طبعا التشخيص هام وفارق، لكنه في مثل هذه الأوضاع ليس الأهم.
 
رد: أسس تشخيص التوحد.

اختي العزيزه شكرا على الموضوع الرائع لاني انا لحد هلق في حيره من تشخيص ابني انا مقتنعه ميه بالميه انو ابني ما عندوا توحد صح بحكي انو ابني عندوا مشكله و صعوبات بس مش توحد
انا ابني اجتماعي بنتبه منيح على وجود الاخر ابني تواصلوا البصري جيد ابني ولا مره كان عندوا سلوك نمطي لا بالكلام ولا بالحركات دايمن كل اشي بعملوا الو معني يعني مشكلة ابني الكبيره اللغه الي بلشت تظهر من لما صار بعمر 3 سنوات و خلال 3 اشهر صار عندوا محصله لغويه منيحه بقدر يستخدمها ليعبر عن شو بدوا او شو بعمل صح ما بحكي جمله بس انا من الكلمه بفهم عليه بجاوبني عن اساله بسيطه متل شو اسم معلمتك وين بابا بفهم كل اشي بنحكالوا بستجيب لكل الاوامر بحب يساعد كتير بميز كل الاشخاص الحوليه بعرف مسميات كل الاشياء بعرف اللوان وبس ما بعرف يحكيها
بالمركز بحكوا انو كتير اشياء ملائمه لعمروا باستثناء اللغه طريقة لعبوا باللعاب العب التخيلي مش كتير موجود عندوا هو موجود بشكل بسيط وكمان مش دايمن بقبل يلعب ويشارك اللعيه مع حدا بس مرات بقبل و بباد هو بالمشلركه هو مشكلتوا انو التركيز والاصغاء و مش عارفه كيف بدي اساعدوا لانو بحكولي اذا بسير يركز بتحسن تحسن ملحوظ متل التحسن الي تحسنوا خلال مدة اقل من سنه حكولي عندوا صعوبات بسيطه يمكن يكون سسبهها اللغه الي مش موجوده
انا بعرف طولة عليكي بس اذا الطفل ما عرف كيف يلعب بالحيوانات او بالبيت او بالمكعابات انو يعمل بيت او شاؤع او اي اشي بكون ولد عندوا توحد

يا أهلاً بأم أيوب

ذكرتي نقطتين في غاية الأهمية
1) لا يظهر حركات نمطية 2) خلال 3 شهور كون حصيلة لغوية وبدء يستخدمها للتواصل

ليس تشاؤماً لكن بشكل علمي و واقعي تماماً يستحييل أن تكفي 3 شهور لطفل يعاني من التوحد ليكون حصيلة لغوية استيعابية
هي حتى غير كافيه لتأسيس مهارات اكتساب اللغة لديه

والحركات النمطية من النقاط الأساسية جداً الواجب توافرها في الطفل لينطبق عليه تشخيص التوحد.

بناءً على وصفك أختي فغالباَ ابنك غير مصاب بالتوحد، بل قد تكون ضعف قدرات عام ويحتاج للتدريب والانتباه الزائد له لتخطي المرحلة، أو مشكلة بيئية ويحتاج حينها لتعديل بيئة المنزل لتوفر له النموذج اللغوي السليم.

بالنسبة لتحسين الإنتباه فأنصحك بتدريبات تركيز يومية وكثفيها كل فترة وفترة + تنبيه وتعزيز الحواس لأنه يساعد تلقائياً في زيادة الانتباه للمحيط

ستجدين في المنتدى أكثر من موضوع يتحدث عن التدريبات المذكورة
وإن احتجت مساعدة فأهلاً بكِ.

بالتوفيق ^_^
 
رد: أسس تشخيص التوحد.

شكرا اختي الغاليه فعلا انا من لما وقفت التلفاز نهاءا عنو وعن قنوات طيور الجنه و كراميش بلش التحسنات عندوا تظهر من استجابتوا لاسمو من النظر والتواصل معنا الحمد الله خلا 10 اشهر من بداية الاهتمام و العلاجات بلش يسير بكل اشي متل الاولاد بعمروا بس انا اكيد قرأت بالمنتدي و نفسي اقدر اساعدوا ويكون عندي برنامج يومي لمدة نص ساعه او ساعه يوميه اشتغل معو على اشياء تساعدوا على زيادة مخزونه من الكلمات و كيف يبلش يربط الكلام ببعض و زيادة التركيز عندوا يا ريت تساعديني بهالاشي انا حايه اني اساعدوا من هو لبداية السنه الجديده عشان ان شاء الله يقدر يفوت على روضه عاديه مع اولاد عادين هو هلق بروح يوم واحد ونفسي السنه الجاي يكون بدوام كامل وانا مكرسيتلوا كل وقتي وحياتي و عندي كتير وقت انو اشتثغل معو على برنامج معين عشان اساعدوا اكتر من هيك يا ريت تقدري تساعديني و تعمليلي خطه و برنامج ابلش معو فيه و انا بكون متشكره كتير و ممنونه الك كتير كتير
 

عودة
أعلى