التصفح للزوار محدود

استفسار من ام مريم عن التاخر في النطق

ام الحلوه مريم

Well-known member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حبيت اعرف كيف تعرفين ان الطفل الداون متْاخر بنطق انا اشوف مريم تحب تناغي كثير وتحب تلعب كثير وتبي دائما احد يكلمه ويلعب معه مع جزيل الشكر:16::16:
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
ام مريم مع تقدم عمر الطفل تلقين حصيلته اللغويه قليله مقارنه مع من هم فى سنه
مثلا تلقين الطفل يقول ما ما وبابا واسماء اخوانه فى عمر سنه لكن اطفالنا الداون اكبر من سنه يلا نطقون هذه الكلمات
على العموم
انت جزءي الكلمه لبنتج مثلا ماما ماااااامااااا ب ب با ااااااااااابا ماي مااااامااااااايييييييييييي
تجزات الكلمه يساعد جدا جدا نيست اسءلك هل عملتى لها تدريب الفم واللسان؟؟؟ هل قراتي
موضوعه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
التاخر اللغوي لمتلازمة داون

التاخر اللغوي لمتلازمة داون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حبيت اعرف كيف تعرفين ان الطفل الداون متْاخر بنطق انا اشوف مريم تحب تناغي كثير وتحب تلعب كثير وتبي دائما احد يكلمه ويلعب معه مع جزيل الشكر:16::16:

اهلا اختي ام مريم
من الطبيعي تجد تاخر طفل متلازمة داون لغويا عن الطفل الاخر
ولكن مامدي التاخر له
هذا الذي سيحدده عده عوامل
اولا الاذن ومدي قوة السمع
ثم الفك واللسان لو مافي مشاكل ان شاء الله تكون كلماته واضحه
ثم البيت ومدي تفاعلك مع طفلك بالحديث
نبداء اولا باخراج المناغاه والصوت ثم مقاطع كدادادا او بابابا او تاتاتا او ماماما
ثم بعد ذلك يعرف ما يحيطه من كلمات سهله بسيطه
مثل اسم اخوته او كلمات باي او هات وخد وهكذا والام الثرثارة بالبيت بتساعد طفلها علي تدارك التاخر اللغوي الكبير
فعليكي حبيبتي بالتحدث معها والتعليق علي كل ما رتريهمن اشياء
وبعد ذلك هاتي بعد العام كروت لصور حيوانات وفاكهه واشياء منزليه ودربيها يوميا علي معرفه كل شيء وان شاء الله مع الوقت كم الكلمات بيزداد
واتمني ان تطلعي علي هذه المواضيع
طفلي متلازمة داون و متاخر لغويا ارشادات عامة تابعوها ‏(
multipage.gif
1 2)

ام محمود

وسائل تنميه المفاهيم اللغويه
ام محمود
أساليب علاج تأخر اللغة لأطفال متلازمة داون


user2656_pic97_1214781588.jpg

- مرحلة من أثناء الولادة إلى فترة كلمة واحده


- مهم جدا متابعة الحالة السمعية لجميع أطفال متلازمة داون
وتأخر نمو اللغة والانجاز الأكاديمي أيضا فالإذن الوسطى تصاب
برشح وسوائل .

- هناك ظاهره تعرف باسم الدفاع الحسي وهي عدم حب الأطفال
الصغار الدارجين للمس ألاشياء يخافون من اللمس للفم وملمس
أطعمة معنية فهذا الشعور يعرف بالدفاع الحسي.

- هنا يبدأ العلاج التكاملي الحسي
ويتضمن الآتي:
أ‌- تمارين المضغ والبلع.
ب‌- تمارين المساج لعضلات الشفاه يجعل الأطفال يستطيعون أن
يتحملوا لمس الشفاه واللسان.
ج- بعد تمارين المساج لعضلات الشفاه يبدأ الأطفال بالمناغاة
وإخراج الأصوات.
د- تبادل الدور يحدث عن طريق اللعب والتمثيل ولعبة الغميمه
يضع ورقة على الوجه يخيفها ثم يظهر.
ر- بعد لمس الشفاه تبدأ خطوه برنامج مهارات عضلات الفم
ويشمل النفخ والتصفير ونفخ فقاقيع الصابون أو الماء مع تقليد
أصوات غريبة ومضحكه.
ز- التفاعل الاجتماعي مهم للتواصل والتخاطب وبه مهارات تبادل
الأدوار في الحديث بين الطفل ومدربه.
http://mahmod123.blogspot.com/2008/06/blog-post_3089.html
البورتج في التنشئة اللغوية من عمر صفر -6 سنوات



اللغة شيء هام للطفل وخاصة لو كان متاخر ذهنيا

فتعلم التخاطب او اللغة او المجال الاتصالي هام فاحببت ان اجمعة هنا في موضوع خاص

التنشئة اللغوية او المجال الاتصالي

من عمر يوم حتي 6 سنوات

العمر صفر – 1 سنة:1

- يعيد الصوت الصادر من الآخرين2- يعيد نفس المقطع مرتين أو ثلاث مثل ما، ما، ما3- يستجيب إلى الإشارات بإشارات4- ينفذ بعض التعليمات البسيطة التي تكون مصحوبة بإشارات5- يوقف النشاط لمدة دقائق عندما يقال له "لأ" 75% من الوقت6- يجيب أسئلة بسيطة بإجابة غير لغوية7- يربط مقطعين مختلفين خلال اللعب اللغوي8- يقلد نغمات الآخرين9- يستعمل كلمة مفردة بمعنى لتسمية شيء أو شخص10- يتحدث كإجابة لكلام الشخص الآخر

العمر 1 – 2 سنة:-

يقول 5 كلمات مختلفة (ممكن استعمال نفس الكلمة للرمز لأشياء مختلفة)- يسأل عن المزيد (كمان)- يقول انتهى (اختفى)- يتبع 3 تعليمات مختلفة لخطوة واحدة بدون استعمال الإشارات- يعطي أو يوري عند الطلب منه- يشير إلى 12 شيء مألوف لديه عندما يذكر- يشير إلى 3 –5 صورة في كتاب عندما تذكر أسماؤهم- يشير إلى 3 أجزاء من جسمه- يقول اسمه أو اسم الدلع عندما يطلب منه- يجيب سؤال ما هذا الشيء بإعطاء اسم ذلك الشيء- يربط استعمال الكلمات والإشارات ليجعل رغباته معروفة- يسمي 5 أشخاص آخرين من العائلة بالإضافة إلى الحيوانات الأليفة الموجودة في المنزل- يسمي 4 العاب- يصدر أصوات حيوانات أو يستعمل أصوات الحيوانات كأسماء للحيوانات مثل هاو هاو- يسأل عن بعض الطعام المألوف عندما يراه مثل لبن بسكويت حلوى- يسأل أسئلة وبذلك يقول الجملة أو الكلمة على صيغة سؤال- يسمي 3 أجزاء من الجسم على عروسه أو شخص آخر- يجيب أسئلة نعم أو لا بإجابة مثبتة أو منفية[
اقتباس:
العمر من 2-3----سنوات
:
- يربط الاسم أو الصفة والاسم في مقطع مكون من كلمتين (كرة – كرسي) (كرتي)- يربط الاسم والفعل في مقطع من كلمتين (بابا راح)- يستعمل الكلمة التي تعني احتياج الذهاب إلى الحمام


- يربط الاسم أو الفعل مع هنا وهناك في جملة قصيرة من كلمتين مثل "هذا الكرسي"

- يربط كلمتين ليعبر عن الملكية مثل "سيارة بابا"

- يستعمل لأ في الكلام

- يجيب سؤال ماذا يفعل؟ خلال نشاطاته العادية له وللأسرة
http://mahmod123.blogspot.com/2008/06/blog-post_3089.html




وبالتوفيق حبيبتي
 
التعديل الأخير:
التشجيع المبكر لتطور اللغة من الولادة إلى السنة الأولى



التشجيع المبكر لتطور اللغة من الولادة إلى السنة الأولى

إعداد الأخصائي/ عبد الله الصقر
أخصائي أمراض التخاطب

كيف تشجع تطور اللغة؟
o تكلم كثيراً وابتسم لطفل.
o احمله وقربه بحنان وداعبه كثيراً.
o لا تتركه فترة طويلة لوحده أو مع الخادمة أو أمام التلفاز.
o ضم وعانق الطفل وتكلم بلطف.
o قلد حركاته الجسدية وأصواته التي يصدرها ، فهذا يشجعه على عمل المزيد والتواصل معك.
o علق على كل عمل تقوم به له أو يراه من خلال كلمات بسيطة مكررة.
o ترجم نظراته وحركاته إلى كلمات.
o راقب حركاته ونظراته واشاراته وأصواته وتعرف على اهتماماته وشاركه إياها.
o اجعل وقت الاتصال بينكما ممتعاً.
o استخدم درجات مختلفة من الصوت عند التحدث إليه.
o الفت انتباهه إلى أصوات كثيرة مثل أصوات اخوته والده ووالدته وأقربائه ، بعض الحيوانات والطيور والآلات.
o علق أدوات فوق سريره يمكن أن تتحرك عند اهتزاز السرير كالألعاب والصور وسمها مرارا وتكرارا.
o أر الطفل أشياء يستطيع أن يتعرف عليها عن طريق اللمس والتذوق والشم والسمع والبصر.
o أعط الطفل ألعاباً غير ضارة يلعب بها ، مثل الخشخيشة ، والحيوانات المحشوة بالقماش وكرة محشوة بالقماش ، واستعمل ألعاباً أمنة وحجمها كبير لا يمكن بلعها وسمها مرارا وتكرارا.
o دعم كلماتك بالإشارات والتعابير عند الكلام مع الطفل.
o ردد أناشيد وشجعه على تقليدها أو تقليد الحركات المصاحبة لها.
o دائمً استعمل جمل بطيئة اللفظ وقصيرة وبسيطة بينها وقفات ، وأعدها عدة مرات مع إعطائه فرصة كافية من الوقت حتى يستطيع إعادتها.
o العب معه بألعاب مختلفة الحجم والنوع واللون وسمها ، خذ كل لعبة على حدة وسمها والعبا بها مع استعمال أصوات مناسبة.
o أعطه وقتاً كافياً وفرصة للنطق والتحكم بالأصوات التي ينطقها.
o عندما لا يستجيب لتقليد الأصوات أو الحركات التي تقوم بها ، حاول إعادتها مرة أخرى ؛ ولا تنسى أنها قد تكون صعبة فلا تحاول الضغط عليه كثيرا.
o عند محاولته نطق كلمات جديدة ينبغي تشجيعه.
o امنحه فرصة ممارسة الأصوات التي ينطقها دون مقاطعة.
o كن صبوراً وتكلم وانتظر مشاركته
o ، ومحاولاته ، ولا تكن متعجلا ، فالانتظار يتيح للأخر المشاركة.
o كن وجها لوجه عندما تتخاطب معه.
o شاركه في كل ما يشجع التواصل.
o هل تعلم أن الأطفال يستمعون لنا عندما نتكلم عن أشياء تهمهم ، وكثيرا ما يملون عند الكلام عن الأشياء التي قد نهتم نحن لها.

http://mahmod123.blogspot.com/2009/02/blog-post_547.html

مرسلة بواسطة أم محمود في 05:21 م
التسميات: التشجيع المبكر لتطور اللغة من الولادة إلى السنة الأولى



0
 
شكرا ام محمود
خليتي موضوع ام مريم مرجع للنطق بتجميع كل ما يخص النطق
تسلم ايدك
 
الله يسلمك يا ام محمد لازم اوفر عليهم الاسئله هههههههه
خاصه ان مريم صغيرة وايضا في امهات كثيرات خبرتهم بالبحث بالمنتدي قليله
والله يجعله بالنفع لجميع الاخوة والاخوات يارب
 
أم مريم أحنا ما نبي تقولون شكرا وبس لالالا نبي امهات تطبق على الأولاد
نبي اولاد لبلب بالكلام
مفهوم يعني تطبقين المعلومات القيمه هذي
ومستنين كلام مريم فى انتظاركم
بالتوفيق
 
ان شاء الله انا اكلمه دائما وخواته بعد يكلمونه وان شاء الله بطبق كل النصايح مشكورين يا خواتي انا الحمد الله من شاركت بلمنتدى وانا مرتحه نفسياً الله يعطيكم العافيه
 
ام مريم كما سبق ونصحتك ام محمود عليك بتطبيق التمارين .
وفا كانت تناغي كثيرا ولها تسجيلات صوتية وهي تناغي وتقلد لكن مع الوقت بدأ الامر يخف لكني كنت اعرف من الكبار في السن ان الكلام الكثير مع الطفل يعلمه الكلام وكنت قد قرأت ان الطفل اخر العنقود الدلوع يكون كلامه قليل لأن الكل يلبي طلبه دون حاجة للكلام وبالتالي الكلام ثم الكلام ضروري مع طفلك والتهجئة وفا الحمد لله حاليا تقول كل شيء صحيح بطريقة مش تمام لكن تفهم من يكلمها اول الامر علمتها على الاشارة في الحديث ثم تدرجت معها في اللفظ لكن للأن المحروسة ترفض لفظ اسمها " فوفو أو وفا " انها عنيدة جدا .
وفا لديها صديقة تحبها جدا اسمها مريم " ميمي " ودوما تحدثني عنها ماذا فعلوا بالروضة من لعب وضرب عقبال مرومة الحلوة ان شاء الله .
 
مشكوره ياام محمود جزاك الله الف خير وربي يحفظ محمود وعيلنا من كل شر

الشكر لله اختي ام مريم
واياكم من خير الدعوات
يحفظ محمود ومريم وكل ابناء المسلمين
لا تقلقي حبيبتي ان شاء الله مريم ستتمتع بطلاقه اللسان وكما بشرتك الاخت ام وفا بطلاقه لسام وفا ان شاء الله مريم ترجع وتحكي لكي قصص
فقط حبيبتي غني لها وعيونك بعيونها وكلميها كثير جدا
حتي لو باكلمي بالتليفون انظري لها وكانك تخاطبيها هي
ونحن سعداء بتواجدك وسطنا واسعد بان نفسيتك مرتاحه بدخولك وسط اسر متلازمة داون داخل منتدي التحدي
والله لا يحرمنا اجر التجمع والنصح
ولا يحرمنا من اطفالنا :23:
ويمتعنا بتطوراتهم ونموهم السريع ان شاء الله
قبلاتي لاجمل مريم
واتمني ان امكن نشوف صورة لها ان رغبتي ويكون لنا شرف رؤيتها
اختك ام محمود
 
واحنا ايضا نتمنى جميع اللأمهات يكنون مرتاحين نفسيا مثلك
ومجهودنا هذا علشان راحتكم شرط تطبقو على اولادكم ولا تنسون تفرحونا بالنتايج الحلوه
 
:16::16:مشكورين يا اخواتي العزيزات وان شاءالله بنزل صوره مريم قريبا وربي يحفظ عيالكم وعيال المسلمين
 
بالتوفيق حبيبتي واسال الله ان يثلج قلبك الان عن استفسارك واكون وفقت في تهدئتك وطمئنينتك علي مريم ان شاء الله
ومنتظرينها ان شاء الله تنور المنتدي مريم ملاك وسط ملائكه متلازمة داون بتحدي الاعاقه
 

عودة
أعلى