التصفح للزوار محدود

استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

جزاك الله كل خير استاذ سيد
هذا ما قاله لي استاذ تعديل السلوك مؤخرا
وسوف نبدا في تطبيقه ان شاء الله
اعتقد برنامج اسمه بكس الذي يعتمد على الصور
 
رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

الأخت الفاضلة زينة البنات : جزاكي الله كل خير، وأتمنى من الأخوة الأفاضل اكمال الموضوع معي لعموم النفع على أولياء الأمور.
من كلام الأخت زينة البنات نأخذ أنه يوجد برنامج اسمه بكس
فهل نجد متابع لما وصلنا اليه حتى الآن (ما تم ذكره أو الكلام عنه فقط) (وهي نقاط غير مرتبطة ببعضها لأنها من أكثر من رد) وهو كالآتي:
1- مطلوب أفكار لمعرفة كيفية تقليل المعاناة المادية
2- مطلوب أفكار لمعرفة كيفية تقليل معاناة عدة تعاون الأهل والوسط المحيط
3- الأخت الفاضلة أم حزينة طلبنا منكي تعليق ثاني يستفيد منه أولياء الأمور طالما شاركتي في الموضوع (بعد تعليقك الأول والذي يبدو أنه هجومي فقط)
4- ذكر وتوضيح كافة البرامج ومجالات التدخل وطرق العلاج والأجهزة (كل ما يمكن استخدامه مع أطفالنا) مطلوب من الأخصائيين ومن هم على خبرة بالموضوع
5- هل تستطيع الأم أو الأب أن تكون أخصائية طفلها فقط؟ وكيف ذلك؟
6- شرح أو خلفية عن برنامج بكس
إن شاء الله لن يبخل أحد من أولياء الأمور الأفاضل بأي معلومة يعرفها عن الآخرين
لا اله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
 
رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد أن أمد يد المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال الذين يعانون من صعوبات في النطق والكلام وأيضاً صعوبات في التعليم
كما أرحب بكافة الأعضاء وتبادل الخبرات والنماذج العلاجية التي ترفع من همم أولياء الأمور والطلاب
 
رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

بسم الله الرحمن الرحيم​


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

انطلاقا من اهميه مبدأ توعيه المجتمع بمرض التوحد ودوره في تخفيف المعاناه كما شرحت سابقا في الصفحه الثانيه من الاستفتاء
اريد ان اوجه سؤالين لأولياء امور اطفال التوحد


السؤال الاول:

من وجهه نظرك ما اكثر شئ ملفت في اغلب اطفال التوحد؟
- والذي اذا لاحظه أي شخص سيشعر ان لدى هذا الطفل مشكله ما
- بالرغم من ان ملامحه طبيعيه وليس مثل اطفال متلازمه داون مثلا
- مع العلم ان هذا الشئ يلاحظ على الطفل بدون ان تتعامل معه مباشره
- ليس مثل ان يكرر الكلام او ان لا يتصل بصريا مثلا ولكن يلاحظ عليه من مجرد رؤيته عن بعد


انا اعرف الاجابه ولكن من وجهه نظري الشخصيه ولذلك اود الاستماع الى وجهات نظر اخرى

السؤال الثاني:

اذا لاحظ الناس هذا الشئ كيف ستشرح سبب ذلك لهم؟
- وهل ستكتفي بقول انه مصاب بالتوحد (فقط)؟
- وهل لديك المعرفه الكافيه لتوعي الناس بسبب ذلك الشئ؟

هدفي من السؤالين
ان نحدد سويا هذا الشئ
ومن ثم نحاول ان نتفق معا في الطريقه التي سنشرح بها للناس السبب ونوعيهم

وذلك لما استشعره من اهميه مبدأ توعيه المجتمع
والذي سيساهم بدرجه كبيره في تخفيف العناء عن اطفال التوحد وذويهم
وحتى تصل للجميع رساله نحن هنـــــــــا


انتظر منكم مشاركاتكم الايجابيه والفعاله
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
 
رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

بسم الله الرحمن الرحيم​


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

انطلاقا من اهميه مبدأ توعيه المجتمع بمرض التوحد ودوره في تخفيف المعاناه كما شرحت سابقا في الصفحه الثانيه من الاستفتاء
اريد ان اوجه سؤالين لأولياء امور اطفال التوحد


السؤال الاول:

من وجهه نظرك ما اكثر شئ ملفت في اغلب اطفال التوحد؟
- والذي اذا لاحظه أي شخص سيشعر ان لدى هذا الطفل مشكله ما
- بالرغم من ان ملامحه طبيعيه وليس مثل اطفال متلازمه داون مثلا
- مع العلم ان هذا الشئ يلاحظ على الطفل بدون ان تتعامل معه مباشره
- ليس مثل ان يكرر الكلام او ان لا يتصل بصريا مثلا ولكن يلاحظ عليه من مجرد رؤيته عن بعد


انا اعرف الاجابه ولكن من وجهه نظري الشخصيه ولذلك اود الاستماع الى وجهات نظر اخرى

السؤال الثاني:

اذا لاحظ الناس هذا الشئ كيف ستشرح سبب ذلك لهم؟
- وهل ستكتفي بقول انه مصاب بالتوحد (فقط)؟
- وهل لديك المعرفه الكافيه لتوعي الناس بسبب ذلك الشئ؟

هدفي من السؤالين
ان نحدد سويا هذا الشئ
ومن ثم نحاول ان نتفق معا في الطريقه التي سنشرح بها للناس السبب ونوعيهم

وذلك لما استشعره من اهميه مبدأ توعيه المجتمع
والذي سيساهم بدرجه كبيره في تخفيف العناء عن اطفال التوحد وذويهم
وحتى تصل للجميع رساله نحن هنـــــــــا


انتظر منكم مشاركاتكم الايجابيه والفعاله
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عزيزتى سلمى
أجابه السؤال الاول
طبعا الحركات الغريبه
ابنى لا يظهر علىشكله شىء ولكن لو شاهدتيه لمده دقيقه واحده يفتضح أمره
هو بارع فى العادات التكراريه من التصفيق و اللف و الاصوات الغريبه والنظر للاصابع اليد
فهو لديه تقريب لديه كل العادات التكراريه لاطفال التوحد
فهو الاول فيها بلا منافس
وطبعا فى سنه يختلف الاطفال الطبعيين عنه
وبالتالى هو واضح بمجرد النظر اليه ان به شىء ما
السؤال الثانى
لو سألنى شخص عن ما بابنى سوف تختلف أجابتى حسب الشخص وحالتى النفسيه
لو كانت حالتى النفسيه جيده وهذا نادر سأشرح له بشرط ان المح فيه الجديه والاهتمام
ولو كان انسان بسيط غير مثقف سأذكر له انه متأخر عن أقرانه وانهى الحديث
ولو أظهر النظره الغريبه التى نراها فى كثير من الناس وتجرحنااااااااااااااااااااااااااااااااا كثيرا سوف أحاول الانسحاب سريعا من أمامه لان تلك النظره لم ولا ولن أحتملها ما حييت
 
رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

الأخت الفاضلة زينة البنات : جزاكي الله كل خير، وأتمنى من الأخوة الأفاضل اكمال الموضوع معي لعموم النفع على أولياء الأمور.
من كلام الأخت زينة البنات نأخذ أنه يوجد برنامج اسمه بكس
فهل نجد متابع لما وصلنا اليه حتى الآن (ما تم ذكره أو الكلام عنه فقط) (وهي نقاط غير مرتبطة ببعضها لأنها من أكثر من رد) وهو كالآتي:
1- مطلوب أفكار لمعرفة كيفية تقليل المعاناة المادية
2- مطلوب أفكار لمعرفة كيفية تقليل معاناة عدة تعاون الأهل والوسط المحيط
3- الأخت الفاضلة أم حزينة طلبنا منكي تعليق ثاني يستفيد منه أولياء الأمور طالما شاركتي في الموضوع (بعد تعليقك الأول والذي يبدو أنه هجومي فقط)
4- ذكر وتوضيح كافة البرامج ومجالات التدخل وطرق العلاج والأجهزة (كل ما يمكن استخدامه مع أطفالنا) مطلوب من الأخصائيين ومن هم على خبرة بالموضوع
5- هل تستطيع الأم أو الأب أن تكون أخصائية طفلها فقط؟ وكيف ذلك؟
6- شرح أو خلفية عن برنامج بكس
إن شاء الله لن يبخل أحد من أولياء الأمور الأفاضل بأي معلومة يعرفها عن الآخرين
لا اله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
أخى الفاضل
انا لم أشارك مره أخرى لانى لم أجد شيئا فى تجربتى يستحق الذكر!
للاسف ابنى تقدمه بطىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىء جدا بالمقارنه بالسن الذى بدأفيها العلاج والجهد الكبير المبذول
لا أريد أن أحبط أحد
الناس فيها اللى مكفيها
الحمد لله على كل شىء
تحياتى
 
رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

انا في معاناه منذ اكثر من خمس سنوات مع الاطباء احتسبها عند الله تم التشخيص بالتوحد وابنى في الخامسه من عمره واخته 3 سنوات وقبل ذلك اللى يقول كهربا زايه والىيقول فرط حركه وتشتت انتباه واستنزفونا اشعه وتحاليل وادويه ده يقول حاجه والدكتور اللى بعده يلغيها يعنى مره ريتالين وغيره يقول لا بيعمل كنسر ومره ديباكين وغيره لا ما دام مافيش تشنجات وهكذا حتى انى توقفت عن الذهاب للدكاتره من سنتين وبنتى رغم البدء في تعيل سلوكهامنذ3سنوات ما زالت محلك سر وهى الان 6 سنوات ونصف ولا تعتمد على نفسها في اى شئ حتى الحمام وانا بحاول مع برامج توك شو اتصل بهم رغم النصب بتاع 0900 لنشر الثقافه بما هو التوحد وتوعية الناس به وكذلك بالجرائد ويعنى يمكن يكونوا استجابوا شويه يعنى واحد من الناس اتكلم عنهم فعلا وكذلك90 دقيقه اتكلموا كتير وكذلك اليوم السابع بتنشر كتير عنه ويا ريت الكل يعمل كده فلسنا مضطرين ان نمشى وعلى ظهورنا يافطه بان اولادنا مرضي وشرح هذا المرض يكفينا ما نحن فيه فللاسف هناك اطباء اطفال كتر واشخاص على مستوى تعليمى عالى ولا يعرفوا او يسمعوا بهذا المرض ولازم نحكى الحكايه من الاول حتى ان ابنى رفض الدكتور يعمل له اللوز بعد دخوله غرفة العمليات لعدم علمه بالمرض وخاف من المسئوليه اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه
 
رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

عزيزتى سلمى
أجابه السؤال الاول
طبعا الحركات الغريبه
ابنى لا يظهر علىشكله شىء ولكن لو شاهدتيه لمده دقيقه واحده يفتضح أمره
هو بارع فى العادات التكراريه من التصفيق و اللف و الاصوات الغريبه والنظر للاصابع اليد
فهو لديه تقريب لديه كل العادات التكراريه لاطفال التوحد
فهو الاول فيها بلا منافس
وطبعا فى سنه يختلف الاطفال الطبعيين عنه
وبالتالى هو واضح بمجرد النظر اليه ان به شىء ما
السؤال الثانى
لو سألنى شخص عن ما بابنى سوف تختلف أجابتى حسب الشخص وحالتى النفسيه
لو كانت حالتى النفسيه جيده وهذا نادر سأشرح له بشرط ان المح فيه الجديه والاهتمام
ولو كان انسان بسيط غير مثقف سأذكر له انه متأخر عن أقرانه وانهى الحديث
ولو أظهر النظره الغريبه التى نراها فى كثير من الناس وتجرحنااااااااااااااااااااااااااااااااا كثيرا سوف أحاول الانسحاب سريعا من أمامه لان تلك النظره لم ولا ولن أحتملها ما حييت


نفس الراي في كل ما قلته يا ام حزينة الله بفرج عن همومنا
 
رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اشكر ام حزينه وام عدنان على المشاركه في الرد عن السؤالين وانتظر سماع مزيد من وجهات النظر من اعضاء المنتدى الكرام

لأني لا اريد ان اطرح رأيي الا بعد الاستماع لأكبر قدر من افكاركم اولا لنتفق في النهايه على اجابه واحده

والله الموفق

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
 
رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

انا ابني تاخر عقلي مع صفات توحديه لا اعلم اذا كان لي الحق بالمشاركه ام لا
علي العموم يعرف الطفل ان فيه مشكله من الحركات الااراديه التي يعملها انا ابني شكله طبيعي وجميل الا سرعان مايكتشف انه فيه صفات توحد او يعاني من مشكله ما مثل ماقالت اختي ام حزينه
السؤال الثاني اقول لهم انه توحد لانهم لايعطونكي فرصه للشرح بانه صفات توحد
انا من فتره قصيره وقصيره جدا بدات بدمج ابني مع الناس وذلك لخوفي الشديد عليه
واعطيه جلسات تعديل سلوك بالاسبوع مره واحده لكني سوف اكثفها ان شاء الله وانا اطبق ماتعلمته مع استاذ تعديل السلوك في المنزل
وابذل معه مجهود كبير لكن التحسن قليل والله المستعان

وجزاكم الله خير علي هذا الموضوع القيم
 
رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

طبعا اوافقكم القول بانه هي فعلا الحركات الغريبه هو ما يميز ابنتي ويكشف مرضها
ولكن الي الان لم اتعرض للحرج من الناس لان ابنتي عمرها3 سنوات
ولكن جسمها يعطيك عام ونصف فقط
فكلما انهاها عن الرفرفه مثلا يقال لي دي مبسوطه وبتلعب سيبيها
او كلما صرخت وضحكت يضحك الماره ويداعبونها واسمع ماشاء الله
وربنا يخليها لك
طبعا في نظرهم هذا شئ جميل طفله لذيذه ولا يعلمون لا عمرها ولا مرضها
مما يشعرني بالمراره والحسره
بالنسبه للتوعيه بهذا المرض لابد منها
حيث ان اكبر حرج لي عند دخول العيادات والصراخ المتصل بلا انقطاع
وطبعا مالها ؟ مالها؟ طب اعطيها ماء طيب اكل
طب حلوى
كما ارجو ان يتم معامله ابنائنا مثل ذوي الاحتياجات الخاصه
اقصد اولويه الدخول نظرا لاستحاله ان تسكت طفل توحدي عن البكاء
او الصراااااااااااااااااااااااااااااااخ
ربنا يشفيهم كلهم اللهم اااااااااااااااااااامين
 
رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)


بسم الله الرحمن الرحيم​


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته​


الساده اعضاء المنتدى الكرام​


اشكر كل من شارك في الاجابه عن السؤالين​

في السؤال الاول​

ما اكثر شئ ملفت في اطفال التوحد والذي يجعل أي شخص غريب يشعر ان هناك مشكله ما بهذا الطفل؟​


وقد كانت جميع الاجابات هي الحركات التكراريه التي يمارسها اطفال التوحد​

وانا اتفق معكم في الرأي​


في السؤال الثاني​

اذا لاحظ الناس هذا الشئ كيف ستشرح لهم؟​


ولكن قبل ان نجيب غيرنا عن هذا السؤال​


اجب انت اولا عن هذا السؤال؟​

لماذا يمارس طفلك هذا السلوك؟​

هل لديك تفسير لذلك ام انك تقول (هما اطفال التوحد كلهم بيعملوا كده......وخلاص.)​

واذا كنت انت لا تعرف السبب في نقاط علميه محدده؟​

فكيف ستفسر وتشرح وتوعي من حولك؟​



ولمعرفه سبب ذلك لابد ان نتطرق اولا للنظام الحسي للانسان الطبيعي في نقاط مبسطه​

النظام الحسي للانسان الطبيعي


1- يستقبل الجهاز العصبي المثيرات الحسيه من البيئه المحيطه من خلال الحواس السبعه​

2- ثم يقوم المخ بدوره بترجمه المعلومات الحسيه التي وصلت اليه من خلال الحواس ويقوم بتخزين كل معلومه حسيه في المكان المخصص لها بالمخ​

3- بناءا على ما وصل الى المخ من معلومات فانه يقوم بارسال رسائل لاعطاء الاستجابات المناسبه للموقف​


هذه هي الفكرة الاساسيه لعمل النظام الحسي بالانسان الطبيعي​

وقبل ان اشرح النظام الحسي لطفل التوحد لابد من التفصيل في النظام الحسي للانسان الطبيعي​

وذلك حتى نتمكن في النهايه من عقد مقارنه بين النظاميين الحسيين​

ونحدد معا موطن الخلل​

ومن ثم طريقه العلاج​


اولا الحواس السبعه


1-[FONT=&quot] [/FONT]نعم الحواس سبعه وليست خمسه هذا ما اثبته العلم​

أ‌-[FONT=&quot] [/FONT]حاسه الابصار

ب‌-[FONT=&quot] [/FONT]حاسه السمع

ج- حاسه الشم

د-حاسه التذوق





ه- حاسه اللمس
و-حاسه الاتزان
ي-حاسه التقبلي ذاتيه(وضعيه الجسم)
2- انواع المعلومات الحسيه التي تستقبلها كل حاسه



أ‌-[FONT=&quot] [/FONT] حاسه الابصار (visual sense)

المسئول عنها العين

تستقبل المثيرات البصريه

تترجمها وتخزن المعلومات البصريه بغرفه الابصار بالمخ



ب‌-[FONT=&quot] [/FONT]حاسه السمع (auditory sense)

المسئول عنها الاذن

تستقبل المثيرات السمعيه

تترجمها وتخزن المعلومات السمعيه بغرفه السمع بالمخ



ج- حاسه الشم (olfactory sense)

المسئول عنها الانف

تستقبل مثيرات الشم(الروائح)

تترجمها وتخزن معلومات الشم بغرفه الشم بالمخ



د- حاسه التذوق (taste sense )

المسئول عنها اللسان

تستقبل مثيرات التذوق

تترجمها وتخزن معلومات التذوق بغرفه التذوق بالمخ



ه- حاسه اللمس(tactile sense)

المسئول عنها الجلد

تستقبل مثيرات اللمس

تترجمها وتخزن معلومات اللمس بغرفه اللمس بالمخ



و- حاسه الاتزان (vestibular sense)

1- وقد اثبت العلم ان الاتزان حاسه مستقله

المسئول عنها الاذن الداخليه (حتى ان درجات شديده من الالتهاب في الاذن الداخليه تؤثر على اتزان الشخص اثناء السير)

2- تستقبل مثيرات الاتزان من البيئه المحيطه لتجنب السقوط مثلا او للسير على خط مستقيم

فلا يحقق الانسن اتزانه في الفراغ الا بهذه الحاسه



ي - حاسه التقبلي ذاتيه ووضعيه الجسم (body position – proprioceptive sense)

- وهذه الحاسه تعتمد على ان هناك مستقبلات حسيه على كل مفصل من مفاصل الجسم وعلى عضلات الجسم

تقوم بارسال رسائل للمخ بوضعيه الجسم

- بمعنى انك اذا اغمضت عينك ومثلا رفعت احدى يديك لأعلى ووضعت الاخرى على بطنك

فيوجد بمخك تصور او صوره ذهنيه لوضع جسمك بالفراغ بالرغم من انك مغمض لعينيك ولم تر حركه رفع اليد لاعلى

او حركه وضع اليد الاخرى على البطن

- ولكن بسبب هذه المستقبلات الحسيه الموجوده على جميع اجزاء الجسم والتي تقوم بلستمرار بارسال رسائل حسيه بوضعيه الجسم في الفراغ
فيتمكن المخ من رسم صوره ذهنيه في الفراغ

- هذه الحاسه هي التي تمكننا مثلا من ان نمر من تحت طاوله دون ان نصطدم بحافه الطاوله لان هناك تصور للمخ لوضعيه الجسم
وتحركه في الفراغ فيقوم بناءا على هذا التصور بتقدير المسافات حسب ابعاد الجسم في الفراغ

- او مثلا عند المرور بين سيارتين فأنت تقف اولا ثم تقدر اذا كانت المسافه بينهما ستسمح لك بالمرور بينهما ام لا

وذلك حسب تخيلك لوضع جسمك (الصورة الجسميه)





3- كل حاسه من هذه الحواس تستقبل وتنتقي من البيئه المحيطه المثيرات الخاصه بها فقط

(مثل العين تستقبل المثيرات البصريه فقط)

وكل المعلومات الحسيه التي تستقبل من كل حاسه تترجم وتخزن في غرفه حسيه خاصه بكل حاسه



(اذن المخ يحتوي على سبع غرف حسيه لكل حاسه غرفه)



ثالثا الخواص التي تحكم هذا النظام الحسي

وهناك خاصتين تحكم عمل هذه الحواس



1-[FONT=&quot] [/FONT]الاتزان الحسي

2-[FONT=&quot] [/FONT]الدمج الحسي



الاتزان الحسي:



- حيث يوجد اتزان بين هذه الغرف الحسيه اي ان لكل غرفه حسيه مساحه معينه تشغلها بالمخ
- ولا تزيد مساحه أي غرفه حسيه بحيث تأخذ من مساحه غرفه حسيه اخرى

- بمعنى ان مثلا غرفه حاسه الابصار لها مساحه معينه تستقبل فيها المثيرات البصريه ومساحه غرفه الابصار هذه لا يجب ان تتسع حتى لاتأخذ من مساحه غرفه السمع مثلا

- ولانها اذا شغلت من مساحه غرفه السمع فانها ستؤثر على كفاءه غرفه السمع في قدرتها على استقبال المثيرات السمعيه لان حجم غرفه السمع قد نقص

وبهذا سترتفع كفاءه غرفه الابصار بدرجه عاليه لزياده حجمها عن الطبيعي



- ولذلك لابد من وجود اتزان حسي بين جميع الحواس حتى تستقبل كل حاسه المثيرات الخاصه بها بنفس الكفاءه على حد سواء ولا تطغى حاسه على حاسه اخر وايضا لاتقل حاسه عن حاسه اخرى

(فالكل يعمل بكفاءات متقاربه وهذه هي حاله الاتزان الحسي )





الدمج الحسي:


- فبعد ان تتحقق خاصيه الاتزان بين الحواس لابد من الدمج بين هذه الغرف

- اي ان ابواب هذه الغرف تفتح مع بعضها لتستقبل كل غرفه المثيرات الخاصه بها وذلك في نفس الوقت

- بمعنى انه اذا وجد مثير بصري فان باب غرفه الابصار في المخ يفتح لاستقبال المثير البصري واذا حدث مثير سمعي في نفس الوقت فان باب غرفه السمع يفتح في نفس الوقت لاستقبال المثير السمعي ايضا

- فلا ينشغل المخ باستقبال المثير البصري ويترك المثير السمعي بل يدمج بين الحاستين ويستقبل المثيرين



- وهناك انشطه في حياتنا اليوميه تحتاج للدمج بين عده حواس

مثل :

- مشاهده التلفاز فانت ترى تتابع الصور السريع وفي نفس الوقت تسمع فتربط بين ما ترى وما تسمع ولا تنشغل بما ترى عن ما تسمع وفي نفس الوقت لا تنشغل بما تسمع عن ما ترى

ولكن تقوم بالعمليتين مع بعضهما على حد سواء



- او عند قيامك بغلق زجاجه مياه (تآزر ما بين البصر والعين)

فأنت ترى عنق الزجاجه بعينيك وفي نفس الوقت لابد ان تتحكم في حركه يدك وتوجها الى عنق الزجاجه الذي تراه وحركه ذراعك في الفراغ هذه تحكمها حاسه التقبلي ذاتيه او وضعيه الجسم

فحسب تخيل المخ لوضعيه اليد في الفراغ فانه يقوم بتحريك اليد في اتجاه ما تراه العين وهو عنق الزجاجه

ولذلك فان الاطفال الصغار لا يستطيعون مثلا ادخال كره صغيره في عنق زجاجه وذلك لانه لايستطيع ان يحكم حركه يده عل حسب ما تراه عينه فيخطئ ويضع الكره خارج الزجاجه لأن الدمج بين الحواس لم ينضج لديه بعد



وهذا هو النظام الحسي للانسن الطبيعي

عند الطفل التوحدي هذا النظام الحسي يختلف كثيرا

ولكنه لا يختلف مثلا في عدد الحواس فطفل التوحد لديه سبع حواس ايضا

فاين الاختلاف اذا؟



الاختلاف يكمن في الخاصيتين اللتان تحكمان عمل النظام الحسي وهما:



الاتزان الحسي sensory processing balance و الدمج الحسيsensory integration




- فهذا الطفل لايوجد لديه اتزان بين الحواس

- بمعنى ان مساحات الغرف في المخ غير متساويه فقد تتسع غرفه الابصار بشده وتأخذ من مساحه الغرف الحسيه الاخرى

- بمعنى ان الطفل يتعامل مع المثيرات البصريه بكفاءه عاليه اكثر من الكفاءه العاديه (الطفل البصري) ولديه القدرة على المسح البصري وتخزين المعلومات البصريه بشده

- ويتجاهل مثلا المثيرات الحسيه الاخرى فهو احادي القناه الحسيه ويتعامل مع العالم بقناه حسيه واحده وهي قناه الابصار



- طفل اخر سمعي فقط مساحه غرفه السمع لديه تتسع لتطغى على مساحه الغرف الاخرى ويتعامل مع العالم بالقناه الحسيه السمعيه



- ولكن الامر لا يقتصر على ذلك فقط فاتساع غرفه الابصار تلك يجعل هذا الطفل لاتشبعه مثيرات الدنيا البصريه

- فالمثيرات البصريه هذه لا تستطيع ملئ كل هذا الفراغ فيبدأ الطفل باستثارة نفسه بصريا

- فيقوم مثلا بتحريك يديه امام عينيه كمثير بصري يحقق له اشباع حسي او يصفق امام عينيه او يهز الاشياء وينظر اليها او يلف الاشياء ويقفز امامها

- ويبدأ الطفل في ابتكار الحيل والاساليب ليحقق لنفسه اقصى اشباع بصري يملأ به مساحه الابصار المتسعه بالمخ



- والطفل السمعي يستثير نفسه سمعيا باصدار الاصوات او التصفيق بجانب الاذن او خبط الاشياء وغيرها من المثيرات السمعيه
التي ينتجها ليشبع نفسه سمعيا



- والطفل الذي يقف فوق الاشياء المرتفعه او يقوم باللف فانه يستثير حاسه الاتزان ويحاول ان يحقق اشباع حسي لحاسه الاتزان



- وبناءا على ذلك فالدمج الحسي يحدث به خلل ايضا فلا يستطيع ان يدمج بين عده حواس فهناك حواس تطغى على الاخرى فاذا كان يمسك مجموعه من كروت الصور ويشاهدها ويستثير نفسه بصريا وقمت بالنداء عليه فانه لا يلتفت لانه الان مشغول بالمثير البصري ولا يعالج المثير السمعي

- ولذلك يعتقد البعض ان هذا الطفل لا يسمع ولكنه في الحقيقه يسمع جيدا ولكنه لا يعالج المثير السمعي ويتجاهله وبالتالي لا يعطي الاستجابه المناسبه للموقف(مثل الالتفات عند نداءه)



وهذا هو سبب الحركات التكراريه التي تكون اول شئ يلفت النظر لطفل التوحد


واذا عرف السبب بطل العجب


وبعد ان عرفت السبب تستطيع ان تشرح لغيرك وتوعي الاخرين



وان شاء الله في المرة القادمه سأشرح الاشياء التي تزيد من هذا الخلل الحسي وطريقه تجنبها




وكيفيه علاج هذا الخلل قدر المستطاع


والانشطه والتدريبات اللازمه

وسأضع اسماء المواقع العلميه التي تتحدث عن هذا الموضوع
لمن يريد الاستفاضه والتعمق

واختم بالدعاء:

اللهم دبر لنا فاننا لا نحسن التدبير
واشف اولادنا وجميع مرضى المسلمين فأنت الشافي لا شفاء الا شفاءك شفاءا لا يغادر سقما
واصلح احوالنا واهدينا لما فيه رضاك
امين......وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته




 
رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخوة الأفاضل جزاكم الله كل خير على المتابعة في الموضوع والتفرع فيه
الأخت الفاضلة الأفق: جزاكي الله خيرا على عرضك، ولكن هل ممكن أن نعرف من أنتي، ولية أمر أو أخصائية أو غيره، وثانيا ما هي تفاصيل عرضك والأماكن المتاح فيها عرضك حتى نعرف كيف يستفيد منه أولياء الأمور
الأخت الفاضلة سلمى قاسم: جزاكي الله كل خير على إهتمامك ومجهودك وهو ليس غريبا عنكي فكما نعرفك في الحقيقة وعلى أرض الواقع وجدناكي أيضاً في المنتدى بنفس مجهودك وإهتمامك ونأخذ من كلامك أنه من باب تقليل المعاناة مطلوب
1- فهم أصول كل مشكلة (وهو بداية الطريق للحل)
2- التوعية العامة لتقليل المعاناة
الأخت الفاضلة أم حزينة: لا يوجد من بيننا من لم يبذل مجهودا كبيرا وتعب كثيرا مع ابنه أو بنته ولكني سأقول لكي جملة دائما أقولها لنفسي عند بداية إحساسي بالتعب أو تسرب اليأس لنفسي أو عند كلامي مع بعض الناس ممن كل همهم أن يشعروكي باليأس والإحباط وأنه لا فائدة أقول دائماً
أنا أب ولسـت رب
كوني على يقين أن ربه أرحم به منكي وأعلم به منكي وليس مطلوب مني ومنكي الا السعي والمحاولة أما النتيجة فهي على ربه فهو الرحمن الرحيم ولا بد أن ترضي بها وتكوني على يقين دائم أنك لم تفعلي بإبنك شيء تسبب في هذا ولكنه مشيئة ربه وليس لكي الا الرضا بها لأنه توجد حكمة من ذلك لا أعلمها أنا ولا أنتي ولا أحد يعلمها، كل ما عليكي هو بذل المجهود والمحاولة المستمرة طالما تستطيعين، وكما قرأتي في ملخص الإجابات السابقة كم أم ذكرت أنه من طرق العلاج وجود الأمل والصبر والدعاء أرجو أن تلتزمي بهم مع المجهود الذي تقومي به مع ابنك،
وما زلت متمسك أن تقولي لي معلومة تفيد أولياء الأمور بما أنكي بذلتي مجهود كبير فمن ناتج خبرتك نريد معلومة تفيدنا، شفا الله ابني وابنك وكل أطفالنا
الأخت الفاضلة الأمل في الله:
نأخذ من كلامك مطلوب التوعية العامة في كل المجالات المتاحة والمفتوحة
الأخت الفاضلة أم عدنان: كما قلت لأم حزينة افعلي ما عليكي ودعي الباقي لرب العالمين
الأخت الفاضلة رحمة ربي: يحق لكي المشاركة كما يحق لي تماما أعانك الله ومطلوب المجهود الكبير قدر الاستطاعة
الاخت الفاضلة زينة البنات: نأخذ من كلامك مطلوب التوعية وخاصة توعية الأطباء والأماكن الطبية
(وممكن إضافة استخراج كارنيه Autism ID ليأخذ أولوية في كل مكان )
وهذا يفتح مجال جديد للحديث (ماذا ننصح وكيف ننصح الأم التي لا تريد أن تصرح عن حالة ابنها أو تخجل من ابنها)
الأخت الفاضلة سلمى قاسم: جزاكي الله كل خير ونأخذ من كلامك
نأخذ في الحسبان من مجالات التعامل مع أولادنا
الاتزان الحسي
الدمج الحسي
ونطلب أيضا من الأخصائيين وكل ذوي الخبرة فتح مجالات أخرى مطلوبة والتكلم عنها كما فعلت الأخت سلمى وليكن مثلا العلاج الوظيفي وغيره من المجالات الأخرى
 
التعديل الأخير:
رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

جزاك الله خيرا فعلا نحن بحاجة ماسة لتجاربكم والله اني اجلس على النت اكثر من ست ساعات ابحث وكل ما ابحث اكثر اازداد خوفا اسأل الله العافية لبنتي وابنائكم جميعا
 
رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

شكرا اخي وبارك الله فيك
شكرا اختي سلمى قاسم على معلوماتك حقا هده المعلومة مفيدة جدا ننتظر المزيد اكرر شكري الجزيل
 
رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

أود أن أطلب من الامهات الجدد التركيز على التدريب السلوكى أولا
كثيرا من الحالات نجحت بالتدخل السلوكى فقط ولكن لم نسمع عن حاله تقدمت بالعلاج دون تدريب سلوكى
لابد من التركيز على المدرب الجيد والتدقيق فيه
فأنا خسرت كثيرا من الصبر على الاخصائيين والثقه العمياء فيهم
 
رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

الاخت سلمى قاسم شكرا لك كثيرا
نحن فى أنتظار التكمله
 
رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

ما اجمل هذا الموقع وما اروعك يا سلمي اكرمكم جميعا الله وسدد خطاكم حقا خير الناس انفعهم للناس لانني مررت بالتجربه تلمسني كل كلمه في هذا الموضوع وكل ما كتب في هذا الموقع اقره وعشت الكثير منه وان شا الله يا رب توصلوا لما وصلت له بل وافضل انشاء الله فعليكم حقا بالصبر والنفس الطويل وارضوا سيراضيكم الله والله لو رضيتم سيراضيكم الله لن تنتهي المشاكل حتي لو تحسن اولادكم لدرجه اقرار الاخصائين ذوي الخبره بعدم احتياج اولادكم للجلسات عارفين ليه لان هذه هي الدنيا دار شقاء تحملوا واعملوا سنجتمع معا في الجنه التي لا شقاء فيها وعندها نتمني لو كنا اكثر عذابا في الدنيا حتي نكون اكثر نعيما في الاخره سيكرمنا الله وسيصلح احوالنا طالما نعمل ونتقي الله
 
رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

الأخت الفاضلة طيف الروح والأخت الفاضلة أم عدنان: جزاكم الله خيراً وأطلب منكم أن تذكروا معلومة تفيدنا أو أن تسألوا سؤالاً فيجيب عليه أحدنا حتى تكونوا سببا في معلومة أيضاً
الأخت الفاضلة أم حزينة: جزاكي الله خيرا ونأخذ من كلامك
1- أهمية التدريب السلوكي (التدخل المبكر بكل مجالاته)
2- العلاج وحده لا يكفي (فلا نجعل كل التركيز والاهتمام له فقط ، والأولى أن لا نأخذ علاج ذكره ولي أمر بدون الرجوع الى الطبيب (تختلف مناعة كل طفل عن الأخر وكذلك مشاكل الجهاز الهضمي من طفل لأخر))
3- البحث والسؤال عن المدربين الجيدين (وكذلك متابعة عمل المدرب وكثيرا ما يحدث أن يصل الطفل لنقطة مع المدرب بحيث أن لا يستقبل منه أي جديد وعندها يجب تغيير المدرب (وهذه النقطة ليس معناها أن المدرب ليس بجيد ))
الأخت الفاضلة هناء المكاوي: جزاكي الله كل خير على كلامك وعلى مجهودك ونأخذ من كلامك:
1- الصبر والنفس الطويل والرضا بما كتبه الله
ونطلب منكي بما أنكي من أصحاب الخبرة أن تفيدينا بمعلومات أكثر أو تجارب أكثر أو حتى أسئلة تفتح باب إجابات أخرى ونعلم أنكي لستي ممن يبخلون

الأخوة الأفاضل ممن قرأوا الموضوع نعرف بعضهم وبعضهم لا نعرفهم والملاحظ أن الكثير ممن نعرفهم أصحاب خبرة كبيرة وبالرغم من هذا لم يكتبوا أي معلومة تفيد أحد وهنا أضع علامة استفهام كبيرة
شفا الله ابني وأبنائكم جميعاً
لا اله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
 
التعديل الأخير:
رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

رد: استفتاء (كيف نقلل من العناء وكيفية الحصول على أفضل النتائج)

أخي السيد انا توي جديده في المنتدى وابنتي عمرها سنه ونصف تقريبا عندها بعض صفات التوحد ولكن لم يشخصها احد للان عملت فحوصات كثيره وطلعت النتائج سليمه لكن دكتور الاعصاب واخصائين التوحد لم يشخصوا حالتها وقالوا لي بعد ماتعدي السنه الثانية لكني خايفه فقررت ان ابحث لاني اعلم ان ابنتي عندها مشكله وبذلك وجدت هذا المنتدى وانا احاول اتعلم الطريقة الصحيحة لتعامل معها بماذا تنصحني اخي وانا في بداية الطريق لقد اكتشفت انها غير طبيعية من الشهر التاسع من عمرها وبعد سنه بدأت بالفحوصات لكن لم اجد نتيجه نفسي اعمل تحليل الفطريات والمعادن لانها الوحيده الي ماعملتها لكن ما ادري وين وكيف وحالينا اعمل حمية هيفاء الكيالي وبعد مامر تسعة ايام افكر استخدم الحمية الموجوده هنا بالمنتدى والتدريب السلوكي بدأت به منذ ستة اشهر وتحسنت ابنتي كثيرا من ناحية التواصل الجسدي بالعب والنظر لكن التركيز قليل ولديها بعض الحركات الغريبه الموجوده في اطفال التوحد مثل الرفره باليدين اثناء المشي والمشي على الاصابع وتجلس في الاركان والاماكن الضيقه ولا تستجيب للاوامر مثل هات خذي

اسفه اعدت الموضوع ولكن قولت يمكن تفيددني ربما لم تشاهد موضوعي عن بنتي
 

عودة
أعلى