سؤال في طريقة جلسة التربية الخاصة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لدي اسالة كثيرة ابحث لها عن اجابة ارجو ان تساعدوني

اولا كيف تكون جلسة التربية الخاصة ؟؟ وهل لابد ان تكون تهيئة قبل الجلسة وكيف تكون ؟

ثانيا طفلي من متلازمة داون عمره الان 7 سنوات قيم قبل 6 اشهر وقيل لي ان عمره العقلي 5سنوات وشهران هل استطيع الان ان اقول بعد مضي 6 اشهر ان عمره العقلي 5سنوات و8 اشهر ؟؟؟؟؟؟

من ناحيتي اقوم الان بعمل جلسات لطفلي متمثلة في البداية اقوم بسؤاله عن حاله في الروضة واساله عن اصحابه واحدا واحدا وبعد الحديث اقوم بعرض بزل عليه وادربه على ان يرتبها بنفسه مع المساعدة قليلا ثم نبدا بتدريبات الذاكرة وتتمثل في ذاكرة سمعية بان اعرض عليه 3 كلمات غير مرتبطة واجعله يردد بعدي وهو يتجاوب معي وينجز بفضل الله

بعد ذلك اقوم بتدريب ذاكرة بصرية متمثلة في صورة نتحدث سويا عنها تكون صور بسيطة فيها بضعة اشياء معروفة له ثم اخفي الصورة واساله مذا شاهدت؟ ويتجاوب معي احيانا واحيانا يرفض لانه لا يتذكر فاعرض عليه الصورة مرة اخرى وهكذا

بعد ذلك احضر صور لمجموعتين مثل مجموعة الحيوانات التي يعرفها ومجموعة الملابس مثلا واخلط الصور بعد ان تعرف عليها ثم احاول ان اجعله يرتب المجموعتين كل على حدة وهو في هذا ينجز ويطلب مني ان اقلب الصور ويحزر مافيها ويستجيب لذلك بحمد الله ولكنه يعجز ان يذكر لي احيانا اكثر من 5 اشياء

بعد ذلك ااما ان اعرض عليه ان يلون فناخذ صورتين واحدة لي وواحدة له الون وهو يلون على ان يبقي التلوين داخل الحدود ما امكن او ان اعطيه اوراق فيها صور يستخرج منها المختلف من بين الصور وهذا مبدع فيه بفضل الله

ثم ناتي للارقام والحروف يوم اركز فيه على الحروف واليوم الخر اركز فيه على الارقام
يعرف الحروف من الاف الى الياء وهو الان تعلم بعض الحروف في اول الكلمة ووسطها واخرها ولي فترة 5 اشهر وانا اعلمه والان فقط ادرك الاول والوسط والاخير

الارقام استخدم طريقة ماريا منتسوري في العدد ومدلوله بالاحجار او الاعواد الصغيرة التي تمثل العدد واجعله يعد الاشياء او عبر صور وهو يعرف ان يعد الى العشرين ويرتب الاطوال يالسلم الطويل وتدرجت الى القليل والكثير من 1 الى 5
مرة بالصور ومرة بالمجسمات

واحيانا انوع وابدل في بعض النشاطات مثل رض عليه صورة ينقصها شيء او تدريبات حركية مثل القص واللصق وتدريبات السبب والنتيجة والمتضادات والعلاقات

هذا موجز لما افعله في الجلسة بالضبط تستغرق مني ساعتين تقريبا انا وهو في عرفة منفصلة سؤالي هل ما افعله صحيح اعرف انه من الممكن ان يكون التقييم صعب ولكن لبني بفضل الله يستجيب وانا دائما اكرر ولا انتقل لشي اخر الا بعد اتقان الاول ولكن اريد ان اعرف هل هذا كثير عليه كجلسة واحدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وهل هناك معيير مهمة ومميزة استطيع بها تقييم ما افعله ؟؟؟؟؟؟؟

ما افعله اهدف فيه الى زيادة التركيز والانتباه واعطاؤه معلومات جديدة بين الفترة والاخرى وتنمية مهارات التفكير لديه وحل المشكلات وتطوير المفاهبم واللغة ايضا حيث اقوم زيادة بعرض قصة مجزءة في بطاقات احاول فيها ان اعلمه وادربه على زيادة الكلمات في الجمله وحثه على النطق الصحيح

اعذروني على الاطالة ولكني امل ان اجد ما يطمئنني ولكم كل التقدير والاحترام
 
رد: سؤال في طريقة جلسة التربية الخاصة

مساء الخير اخت ام الحلو حمودي
انا راح اجاوبك على اسئلتك بناءا على خبرتي في مجال التربية الخاصة و ان شاء الله اقدر افيدك و اجاباتي تكون ملائمة الك و لطفلك ..
بالنسبة لجلسة التربية الخاصة فهي عشان تنجح لازم أول شي أن تكون التمارين متوافقة مع إمكانيات الطفل و قدراته وتاخذي في عين الاعتبار أن عملية تعلم المهارة أو المفهوم الي انتي بدك اياه ما بتتوقف فقط على نوع التمرين نفسه أو اللعبة ولكن ايضا على دينامكية الجلسة ككل وعلى صفات المدرب أما اللعبة نفسها فهي تجيء كعامل مساعد في العملية التعليمية وتتلخص أهمية اللعب بالمشاركة وإتباع القواعد والنظم وتفريغ الشحنات الداخلية وقبول الفشل والنجاح بدون أن يكون هناك مجال للخسارة، فاللعب هو متعة التعلم بهدف النمو.
الجلسة يجب أن تمثلوقت مميزبالنسبة للطفل بمعنى ان يكون في عنده إمكانية انو يحددها " بالنسبة الى الزمان والمكان و العلاقة االنسانية، و الجلسة لازم تكون متكررة بشكل يومي في نفس الوقت دائما يعني اليوم عملتي الجلسة الساعة 3 العصر بكرة لازم تكون في نفس الوقت و بالنسبة للمكان لازم المكان يكون مكان مميز بالنسبة للطفل و يكون المكان ثابت ايضا ، بالنسبة للعلاقة الانسانية فانا بعني انه يجب ان تمثل الجلسة للطفل تغيرا في نمط الانشطة الاعتيادية التي تقوم بها المعلمة في الصف وهذا الشيء يجعل الوقت المخصص للتدريبات وقتا مميزا و خصوصا ان قوانين التعامل مع الطفل لازم تكون مختلفة فخلال الجلسة يسمح له ما كان ممنوعا في غرفة الصف مثلا يستطيع ان يتحرك بحرية اكثر و هذه التغيرات في المكان و الزمن والمناخ تساعد الطفل كثيرا ليصبح شخصا أخر وعلى المدرب ان يستفيد من هذا الوقت المميز لمساعدة الطفل على تكوين صورة أكثر ايجابية عن نفسه حيث تتاح له الفرص ان ينجح .
الجلسة النموذجية :
قومي بتجهيز خطوات جلست بالشكل التقليدي بس هذا ما بيعني انو تكون الجلسة جامدة لان لازم تكوني قادرة على تكييف نفسك مع متطلبات اللحظه ويمكن ترتيب مراحل الجلسه على الشكل التالي :
1- تمارين التسخين :
التسخين هو اعلان بداية الجلسه و يكون التسخين بمثابة ايقاظ الجسم للحواس وللذهن ومن خلال هذا التمرين بتقومي بتحديد ايقاع الجلسه العام و ايضا من خلال تمارين التسخين تستطيعين تقديم موضوع الجلسه واستعمال الكلمات الخاصه بالمفهوم الذي سيتم التدريب عليه مثلا ( فوق، تحت ) ولا يجب ان يكون تمرين التسخين صعبا او يحتاج الى جهد عقلي.2- تمارين حركية:
من الافضل ان يتبع التسخين تمارين حركيه وذلك لاحتياج الطفل الى انفاق طاقته، و لا يجب ان نقوم باجهاد الطفل بشكل مبالغ به والا لن ينتبه لما يجري من حوله ويجب عليكِ ان تبقي دائمة التحكم بالجلسة وان تتمكني من ايقاف اللعبه حين ترغبين دون اللجوء الى الصراخ.
ملاحظة هذه التمارين يجب ان لا تاخذ وقتا طويلا كي لا يشعر الطفل بالملل لانه سيفقد التركيز و سيكون من الصعب جذب انتباه مره اخرى، و كذلك من الضروري جدا مساندة الطفل وتشجيعه اثناء تأديته للتمرين.
3-تمارين تعتمد على الرموز حسب مستوى الطفل:
تمارين الرموز تكون عادة تمارين ساكنة وهي اقرب ما تكون للعمل الدراسي لانها عباره عن تجسيد لمفهوم يكون الطفل قد اختبره وعايشه.
4-واخيرا تمرين يساعد على العودة للهدوء:
تمارين العوده للهدوء تأتي في نهاية الجلسة وهي بمثابة الوداع ويتم خلالها تحديد موعد اخر لجلسه قادمة، كما انها تمهد للخروج من الغرفة في جو هادىء وفي الغالب تكون تمارين استرخاء بدون موسيقى ولكن من الممكن ان يكون هناك صلة مباشره بين موضوعها و موضوع الجلسة الاساسي لانه كثيرا ما تهمل هذه التمارين لضيق الوقت مع الاسف تكون العواقب سيئه لان الطفل الذي يخرج مباشرة بعد تمرين حركي يكون في حالة اثاره فنجده يصرخ ويتدافعبينما اذا حرصت على ختام الجلسة بتمرين ساكن فيسترخي ويخرج من الغرفة مستريح وهادىء.
نصائح :
1. يجب ان تدرس مفاهيم جديده من خلال جلسة التدريب النفسيية الحركية " جلسة التربية الخاصة" مثل مفهوم فوق او اي مفهوم اخر ثم بعد ذلك ياتي العمل الذهني في غرفة الصف لان الاطفال وبالاخص الصغار منهم يتعلمون اولا من خلال الاختبار الجسمي وخبرات الحواس و بعد ان يستوعب الطفل الموقفجسديا يكون قادر على ان يرمز اليه برسم او باشاره على الورق أي ان يعبر عنه ذهنيا ولنتذكر دائما ان الطفل الصغير لا يكتسب المعرفه مباشرة عن طريق العقل ولكن من خلال الخبرات الحسيه اولا فهو يتحسس طريقه في الحياة فيختبر الاشياء ويكتشف عالمه وفيما بعد يستطيع ان يترجم هذه الخبرات الى افكار وعمليات عقليه ليعبر عنها، و ان أي مفهوم يقدم للطفل ليدركه عقليا يكون استيعابه اصعب عليه مما لو قدم له ليدركه عبر الحواس اولا.
2.يجب ان تقدم التعليمات بشكل واضح وهذا يعني ان يكون المدرب متمكن من قوانين اللعبه التي يجب ان تكون بسيطه الى اقصى حد ويستطيع المدرب ان يقوم بنفسه بتمثيل مراحل اللعبة امام الطفل ليفهمها جيدا، من الافضل اجراء تجربة مبدئية للتاكد من ان الطفل قد فهم قوانين اللعبة والا يجب تغير طريقة الشرح و اذا احتاج الامر نعيد الشرح ونستعين بالصور الذهنية اذا لزم الامر.
3.لا يجب تكرار نفس اللعبة.
4.الاتصال الجسدي ذو اهميه كبيره بالنسبة الى العلاقه بين الطفل والمدرب.
5.يجب ان يكون المدرب بشوشا وتتسم تصرفاته بالدفء والمودة ولا داعي لرسم تعبيرات الصرامة على وجهه لفرض الاحترام والطاعة.
6.يجب ان تقدم الجلسة في صيغة مسلية وممتعة ( نحن نلعب لنشعر الطفل اننا نلعب معه ).
7.يجب عدم معاقبة الطفل اثناء فشله ومكافأته تعزيزه اثناء النجاحولا داعي للتبرير الفشل.
8.مدة الجلسه 45 دقيقه،لا تتردي في ايقاف الجلسة اذا شعرتي أن طفلك قد تعب و بالعكس يمكن ان تقومي بتمديد الجلسه اذا انتهى الوقت المحدد وكانت اللعبه في ذروتها دون ان تجهدي طفلك.
اتمنى ان يفيدك ما قد ذكرت و ان تكون اجابتي كافية لسؤالك..
اما بالنسبة لسؤالك الثاني عن العمر العقلي لطفلك بناءا على خبرتي في تعليم اطفال مع متلازمات يمكنك ان تقولي ان عمره العقلي قد اصبح الان 5 سنوات و 8 شهور اذ ان العمر العقلي لاطفال المتلازمات و خاصة متلازمة داون يكون تقريبا اقل من عمره الفعلي "جيله" بسنتين تقريبا و مع الشهور يزداد العمر العقلي شأنه شأن العمر الجسدي "الجيل".
اما بالنسبة للفعاليات التي تقومين بعملها مع طفلك خلال جلسة التربية الخاصة التي تقومين بها في ممتازة و طريقة استخدامها جيدة جدا الى ممتازة .
ان بداية حديثك معه تشعره باهتمامك به و بما يتعلق به خارج اطار المنزل و تجعله يتجاوب معك في باقي الجلسة بشكل جيد و بالنسبة للبزل التي تستخدميها في بداية الجلسة بدل ان تكون مجرد لعبة بزل بامكانك ان تستخدميبزل تتعلق بالمفهوم الذي تريدنه و يمكنك ان تصنعيها او ان تشتريها جاهزة من المكتبات، اما باقي الفعاليات فـبامكانك كل جلسة ان تغيري الطريقة التي عرضتي فيها المفهوم مثلا اذا استخدمتي عند عرضك الارقام في اول مرة بطاقات مطبوعة تحمل الرقم يمكنك في الجلسة الثانية ان تستخدمي بطاقات يكون فيها الرقم مكتوب بالملتينة" المعجون، العجين" او ان تطبعي الرقم على بطاقة ويكون مكتوب بشكل مفرغ و تطلبي من طفلك ان يلونه بالالوان او بالملتينة" المعجون، العجين"
بالنسبة للوقت الذي تستغرقينه يمكن ان تقسميه الى قسمين او ثلاث اقسام و يكون بينهم استراحة لمده 10-15 دقيقة حتى لا تجهدي طفلك و حتى يستفيد كامل الاستفادة من الفعاليات.

اعتذر على الاطالة .. و اتمنى ان اكون اجدت في الاجابة على استفساراتك ..


تحياتي لك اختك ..
نبع من العطاء
 
رد: سؤال في طريقة جلسة التربية الخاصة

شكرا بحجم السماء بارك الله فيكي فرحت كثيرا بردك على تساؤلاتي

وساعمل بنصائحك ولكن عندي بعض الاسئلة نظرا لاني لا افهم بعض المصطلحات اريد ان اعرف ما معنى ديناميكية الجلسة ؟

واريد امثلة على تمارين التسخين هل ما اقوم به في بداية الجلسة من سؤاله عن احواله في المدرسة تعتبر تسخين ؟

ماهو التمرين الساكن اريد مثالا ؟

وعندما اريد ان اقسم الجلسة هل تقصدين انه مثلا اجعل الجلسة على قسمين او 3 يتخللهم استراحة 15 او 10 دقائق وكيف تكون هذه الاستراحة خارج غرفة التدريب او كيف ؟

اغذريني مزيدا من التفاصيل تهمني كثيرا حتى تتضح لي الصورة اكثر ؟
 
رد: سؤال في طريقة جلسة التربية الخاصة

اختي ام الحلو حمودي اسعدني جدا ان ما قد قدمت افادك ..
بالنسبة لسؤالك عن معنى ديناميكية الجلسة فجوابي هو كالاتي .. ديناميكية الجلسة تعني الطريقة الي تجري بها الجلسة و كيفية تمرير المعلومات في الجلسة و طريقة تعاملك مع طفلك خلال الجلسة و اذا بدنا نرجع لجذر الكلمة و اصلها فهي تعني طريقة العمل..
تمارين التسخين و في بعض الاحيان يطلق عليها تمارين التهيئة و التحضير انت تقومين ببعض منها من خلال حديثك معه عن يومه في المدرسة و عن ماذا تحدثت المعلمة في الصف مثال اخر على تمارين التسخين طريقتك في لعب البزل معه و لكن حتى يكون هذا التمرين اكثر فعالية و ذو فائدة اكبر على البزل ان تكون لها علاقة بالموضوع الذي ستطرحينه و ستعملين عليه خلال الجلسة ..تمرين اخر انا استخدمه قراءة قصة تحتوي في مضمونها على المفاهيم التي ساعمل عليها في الجلسة تقومين بقرائتها له و يفضل ان تحتوي على صور و رسومات ليستمتع بها وكذلك لانه مع وجود رسومات تكون عملية ايصال المعلومة اسهل ..
التمرين الساكن هو التمرين الذي لا يحتاج اداءه الى جهد جسدي و حركة كثيرة مثل ترتيب بطاقات موضوعة على الطاولة - تلوين صورة - قراءة حرف عن البطاقة - التعبير عن صورة و غيرها من التمارين التي تتطلب حركة و جهد جسدي اقل من الطفل ..
بالنسبة لتقسيم الجلسة اعني فيه ان تقسمي وقت الجلسة "ساعتين " الى قسمين او 3 اقسام كل قسم مدته الزمنية 40 -35 دقيقة و تعطيه استراحة تتراوح مدتها بين 10 دقائق و 15 دقيقة .. الاستراحة يمكن ان تكون في غرفة التدريب " ان يلعب داخل الغرفة بالطريقة التي يريد دون تدخل منك و دون ان تقومي بتعليمه اي شيء " او يمكن ان تكون خارج الغرفة " ان يلعب مع اخوانه - اولاد الجيران- ان يحضر برنامج كرتون على التلفاز او على الحاسوب"
نصائح اضافية :-
1. انتبهي ان لا تظهر على وجهك و تصرفاتك علامات تدل على خيبة امل او عصبية ان لم يقم باداء الفعالية بشكل جيد او لم ينجح في اداءها .
2. ان رفض اداء لعبة او فعالية معينة لا تقومي باجباره و حاولي ان تجدي فعالية اخرى لتمرير المفهوم.
3. خلال الجلسة لا تنشغلي عن طفلك بأي شيء خلال قيامه بالفعالية حتى و ان كنتِ تريدين تحضير الفعالية التالية دعيه ينهي الفعالية التي يقوم بها و من ثم جهزي اغراض الفعالية التالية.

اتمنى اكون قد اجبت على تساؤلاتك الجديدة بشكل كافي و وافي و اذا كان عندك اي استفسار ثاني ما عندي اي مشكلة اجاوبك عليه لو كنت بعرف الاجابة و لو ما كنت بعرف الاجابة ببحثلك عن الاجابة و بحضرلك اياها ..
و ان احتجتي لاي شيء اخر في مجال الجلسات اي شيء كان سواء فعاليات اوراق عمل - صور بطاقات - مقالات ... لا تتردي بسؤالي عن طريق الرسائل الخاصة او رسائل الزوار

تحيااتي لك ..
نبع من العطاء
 
رد: سؤال في طريقة جلسة التربية الخاصة

حقا انت نبع من العطاء جزاك الله كل خير وجعل كل حرف في ميزان حسناتك ولكني اطمع في كرمك00000

ممكن اذا كان يوجد لديك صور ينقصها شيء مثل سيارة بدون عجلات او خروف ينقصه رجل واحدة 000وهكذا اكون لك من الشاكرين
او صور لاشياء غير معقولة مثل خروف بخرطوم فيل او اي شيء اخر
وعل حسب علمي ان لكل مرحلة عمريه تكون هناك تدريبات ومواد تعليمية وعلوم معينه تخص المرحلة وقد قرات عن نظرية بياجيه في النمو العقلي والمعرفي ولكن ماهي التدريبات والعلوم التي ممكن ان اعطيها لطفلي في مرحلته العمريه العقلية الان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وفي ردك السابق تطرقت الى تمارين حركية بعد التسخين والتهيئة اذا تكرمت اريد بعض الامثلة ؟
واسال الله العلي القدير ان ييسر لك كل عسير كما يسرت لي انه ولي ذلك والقادر عليه وشكرا لك مرة اخرى
 
التعديل الأخير:
رد: سؤال في طريقة جلسة التربية الخاصة

مساء الخير اختي ام حمودي .. اخبارك ؟؟
تسلمي يا غالية على الاطراء الجميل .. بعتذر عن تاخري في الرد على استفسارك و ذلك بسبب ظروف الدراسة و التدريب و الضغط الناتج عنهم .. ارجو قبول اعتذاري الشديد
بالنسبة للصور اتفضلي مجموعة صور ممكن تستفيدي منها
67K90942.jpg

9sa90942.jpg

NlH91006.jpg

2R491006.jpg

hfH90942.jpg

PXK90942.jpg

4ps90942.jpg

SIJ91006.jpg

tbc91006.jpg


مزبوط لكل مرحلة عمرية بكون في تدريبات ومواد تعليمية معينة خاصة بالمرحلة اما التدريبات الي ممكن ان تعطيها لطفلك انتي و الاخصائي الذي قام بالتشخيص تحددوها بناءا على نتائج التشخيص و بتكون قائمة على نقاط الضعف و بتعمل على تقويتها او بتكون على نقاط القوة حتى ترفع مستواه و اذا احتجتي اي مساعدة في بناء خطة تدريبية تعليمية لطفلك في اي مجال اطلبي مساعدتي و ان شاء الله اقدر اساعدك ..

بالنسبة للتمارين الحركية هي في مضمونها و هدفها تشبه التمارين الساكنة الا انها تتطلب ان يقوم الطفل بالتحرك مثل اذا كان موضوع الجلسة عن شكل المكعب فالتمرين الحركي لهذا الموضوع هو ان تطلبي منه ان يرتب مجموعة من المكعبات حسب الاحجام و تكون المكعبات مبعثرة و بعيدة عن بعضها او مثلا اذا كان الموضوع عن لون معين بعثري مجموعة اغراض على ارض الغرفة او على الطاولة و اطلب منه ان يجلب الاغراض التي تطابق اللون الذي تتحدثون عنه اتمنى ان تكون الفكرة قد اتضحت لديك و اذا كان في اي استفسار أخر عن التمارين انا جاهزة لاي استفسار

شكرا على الدعوة الحلوة الي مثلك و العفو اختي ما عملت الا ما يمليه علي ضميري و اخلاقي المهنية ...
اعذريني على التقصير ..
تحيااتي لك اختي الغالية ..
 
رد: سؤال في طريقة جلسة التربية الخاصة

الله يجزاك الجنة ونعيمها وجعله في ميزان حسناتك الف الف شكر
صور جميلة ورائعة اعجبتني كثيرا

لاداعي للاعتذار اختي بارك الله فيكي
عندي سؤال مهم هل التعليمي الحركي هو نفسه ما سالت عنه وتفضلت مشكورة بالرد عليه ؟؟؟؟؟ ام انه شي اخر
 
رد: سؤال في طريقة جلسة التربية الخاصة

مساء الخير اختي ام الحلو حمودي ..
اعتذر عن تاخري بالاجابة و ذلك لضغط الدراسة و العمل ..

الحمد لله انو نالت الصور اعجابك و اتمنى تكون مفيدة الك و لطفلك ..
بالنسبة لسؤالك عن التعليمي الحركي هو نفسه التمرين الحركي لانه بالاضافة الى عملية تحريك الجسم و العضلات فاته يتضمن مادة تعليمية و انتي تقومين بتعليمه المفهوم او المادة"الموضوع التعليمي" عن طريق فعاليات حركية ..
عندي طلب صغير منك اختي .. اريد ان اعرف الطريقة التي تتبعيها مع طفلك في تعليمه القراءة و الكتابة اذا كنتي تقومين بذلك لاني اجد صعوبة في الاستقرار على طريقة في تعليم القراءة للاطفال ذوي الاعاقة العقلية ... و شكرا..
تذكري دائما اني موجودة و لا تترددي ابدا في طرح اي سؤال لديك

تحيااتي لك
اختك ..
نبع من العطاء
 
رد: سؤال في طريقة جلسة التربية الخاصة

مساء الخيرات والمسرات اهلا بك اختي نبع العطاء ارجو ان تكوني بخير وان تكون امور دراستك وعملك ميسرة 0000

شكرا لك عالى ردك على سؤالي ولا داعي للاعتذار اختي 000

بالنسبة لسؤالك في البداية قمت بتعليم ابني رموز الاحرف بالبطاقات بان اعرض عليه البطاقة مع صورة له ومن ثم بطاقات من غير صور حتى تمكن باتقان من حفظ الرموز

بدات معه الكلمات المرئية وقد حصلت على الطريقة من هنا في هذا المنتدى المبارك من الاخت هنا حبوش 000حتى بدات اكون جملا مثل محمد يجلس على الكرسي وهكذا

ثم بدات بالاحرف واحدا بعد واحد بان اعرض عليه الحرف مكتوب في البطاقة مع المجسم وجعله يتحسس المجسم ويرسم بيده ويمررها على المجسم والبطاقة وبعد ذلك عرضت عليه 3 كلمات الحرف في اول الكلمة وفي الوسط والاخير وكانت حكاية الاول والوسط والاخير اخذت مني وقتا طويلا قرابة الخمس اشهر حتى اتقن معنى ان الحرف في الاول ومن ثم في الوسط ومن ثم في الاخير وبعد ذلك تطرقت الى اعطائه كلمات اي كلمة جديدة وجعله يستخرج الحرف ويخبرني في اي حالة هو 000
وطبعا مع جعله يلون حرف كبير ومرة بالصلصال 0000وخلال ذلك كله اعلمه كتابة الحرف في السبورة اولا لانه اسهل له وكذلك في الرمل والقلم كذلك حتى يتقنها قليلا قليلا
ومن ثم اعلمه الحرف في اول الكلمة كتابة مع اعطائه كلمات تنقصها الحرف في اول الكلمة وعندما يتقنها كتابته اعلمه كتابته في الوسط بنفس الطريقة وهكذا00000
وطبعا نكرر ونراجع ويستغرق مني الحرف الواحد الشهر واكثر 0000
وطبعا خلال ذلك كله اراجع له الكلمات المرئية واضيف كلمات جديدة كلما اتقن الكلمات السابقة
كذلك في هذه الفترة اصبحت اقوم بكتابة الكلمات ومن ثم اغلفها حراريا واقصها واجعله يركبها والان فقط نتدرب على كلمات من حرفين مثل يد واب واخ ودب وجد
انا شخصيا اشعر ان الكلمات المرئية ساعدتني كثيرا في فهمه لرموز الكلمات
يتطلب مني ذلك كله صبرا كثيرا وتدريبا بشكل دائم ومنتظم ومراجعة دائمة 000عسى الله ان يفرغ علينا صبرا

امل ان ما كتبته مفيدا لك
تقبلي فائق تقديري واحترامي
 
رد: سؤال في طريقة جلسة التربية الخاصة

السلام عليكم اختي الكريمه نبع العطاء ابني عنده توحد بسيط وياخذ دواء رسبيردال وعنده مدرب تخاطب بس للاسف مازال عنده النطق ضعيف ارجوا مساعدتي في ايجاد وسيله تدريب نصائح اطبقها معه لكي يتحسن النطق عنده ارجوا عدم اهمال رسالتي وانا جديده في هذا المجال ارجوا افادتي ولكم جزيل الشكر والامتنان
 

عودة
أعلى