التصفح للزوار محدود

سؤال للاستاذ احمد البرماوى

الام الرحيمة

Well-known member
استاذى الفاضل
ابنى عمره ثلاث سنوات يعانى من التوحد هو طفل هادىء ولطيف ولا يختلف عن الاطفال العاديين الا فى ثلاثة امور الاول هو عدم الكلام مع انه يحفظ
العديد من الاناشيد والايات القرانية والامر الثانى هو بعض النشاط والحركة وهى ايضا فى بعض الاوقات وليس دائما والامر الثالث وهو الامر الذى
ارجو من حضرتكم افادتى فى كيفية التخلص منه وهو الضحك بصوت مرتفع وبدون سبب وخصوصا عندما نكون خارج البيت او فى حضور الاغراب
مما يلفت انتباه الجميع اليه ولا استطيع ايقافه باى طريقة مما يسبب لنا الاحراج ارجو منكم افادتى فى كيفية تعديل هذا السلوك
ولكم منى جزيل الشكر
 
استاذ احمدالبرماوي طالت الغيبه
ياريت تعطى الأمهات من وقتك
بارك الله لك بوقتك
 
استاذى الفاضل
ابنى عمره ثلاث سنوات يعانى من التوحد هو طفل هادىء ولطيف ولا يختلف عن الاطفال العاديين الا فى ثلاثة امور الاول هو عدم الكلام مع انه يحفظ
العديد من الاناشيد والايات القرانية والامر الثانى هو بعض النشاط والحركة وهى ايضا فى بعض الاوقات وليس دائما والامر الثالث وهو الامر الذى
ارجو من حضرتكم افادتى فى كيفية التخلص منه وهو الضحك بصوت مرتفع وبدون سبب وخصوصا عندما نكون خارج البيت او فى حضور الاغراب
مما يلفت انتباه الجميع اليه ولا استطيع ايقافه باى طريقة مما يسبب لنا الاحراج ارجو منكم افادتى فى كيفية تعديل هذا السلوك
ولكم منى جزيل الشكر

اهلا بكي اختي الكريمة

سلوك الضحك بصوت عالي بدون سبب اما ان يكون اشكال الاستثارة الذاتية التي يقوم بها الطفل التوحدي والتي تريحة وتخفف من حدة التوتر لدية وبالتالي نحن نحاول ان نقلل من ظهورها او نقنن ظهورها لاننا لا نستطيع ان نقضي عليها بشكل كامل
او يكون شكل من اشكال جذب الانتبة او محاولة لفت الانتباة لانك ذكرتي ان هذا السلوك يظهر عندما تكونين خارج البيت او في حضور الاغراب لذلك هنا تزداد احتمالية ان يكون لمجرد لفت الانتباة وبالتالي يجب عليكي انة عندما يوقم بهذا السلوك ان تتجاهلي تماما انتي والمحيطين بة مايقوم بة من ضحك متواصل والا تعطية اي شكل من اشكال الانتباة والا تلفتي نظرة الا مايقوم بة لهذا يجب عليكي تجاهل هذا السلوك تماما ولكن هناك شروط لا بد من توافرها لللتجاهلوساعطيكي فكرة عن التجاهل وكيفية تططبيقة الان

كثير من أنواع السلوك التي تسبب إزعاج للأسرة, يمكن أن تختفي في فترات قصيرة بمجرد تجاهلها. فمن المعروف أن تجاهل كثير من جوانب السلوك المزعجة ,خاصة اذا كانت غير ضارة بشكل مباشر, ستؤدي إلى اختفائها تدريجيا.
من أمثلة أنواع السلوك التي يمكن تجاهلها : البكاء المستمر, العزوف عن الطعام , الشكاوى المرضية العابرة, وكذلك أنواع السلوك والاستجابات التي تصدر للمرة الأولى من الطفل( كقضم الأظافر, نتف الشعر,تحطيم شيئ عفوي بالصدفة, أواستخدام الألفاظ النابية).
ولكي يكون التجاهل فعالا, لا بد من اتباع الآتي:

v الانتظام والاتساق في تطبيق أسلوب التجاهل.
v اللغة البدنية الملائمة فعند تطبيق التجاهل نتجنب الاحتكاك البصري حتى لايرى الطفل التعبيرات الصادرة منك.
v أبعد نفسك مكانيا, أي لاتكن قريبا من الطفل أثناء التجاهل, لأن القرب البدني يعتبر تدعيما للسلوك غير المرغوب فيه.
v احتفظ بتعبيرات وجهك محايدة, فإظهار الغضب أو اختلاس النظر للطفل كل هذا يفسد من التجاهل المنظم لأنها تكافئ الطفل بالانتباه لأخطائه.
v لاتدخل في حوار مع الطفل أثناء التجاهل.
v يجب أن يكون التجاهل فوريا, أي عند حدوث السلوك غير المرغوب فيه. لذلك يجب أن نتجاهل السلوك ولا نتجاهل الشخص ويتطلب ذلك أن تدعم الطفل إيجابيا وبشتى الوسائل عن السلوك الخاطئ, ويمكن توجيه انتباه الطفل إلى نشاط آخر, ثم ندعم النشاط الجديد ونستمر في ذلك التدعيم.

لذلك من المهم جدا ان تتجاهلي سلوك الضحك ولا تتتجاهلي الشخص بل ويمكنك ان توجهي سلوك الطفل الي سلوك اكثر ايجابي مثل ما ذكرتي انة يحفظ ايات من القران او لدية بعض من المهارات اللفظية يمكنك في هذا الوقت ان تتجاهلي سلوك الضحك وتقولي لة يلا اقراا لنا ولضيوق سورة كذا
وعندما يرقاها نعطي لة شكل كبير من الاهتمام والتشجيع وبالتالي نحاول تحويل انتباهة من سلوك الضحك الي سلوك اخر جيد لة

شكر واعتذر عن التاخير في الاستجابة واود ان اوضح اني اجيب علي اي استفسار في حدود المعلومات المتاحة امامي
لكي كل الشكر
 
تسلم استاذنا يعطيك الف عافية
330-Thanks.gif
 
بارك الله فيك استاذاحمد على هذا الرد المفصل وجزاك الله عتا خير الجزاءوانشاءالله ساحاول تطبيق جميع الارشادات
 
السلام عليكم دكتور احمد الذيهو نفس اسم ابني وان شاء الله يصبح دكتور مثلك اولا دكتور هذه اول مشاركه لي في المنتدي دكتور لدي ابن عمره سنتين وتسعه شهور ولقد مره بظروف صعيبه ليست مرضية الحمدالله فصحته طيبه ولكن تربيه فانا لااسف لم استطيع ان اربيه وارعاه لان يوم كانعمره عشرة ايم تعرض خادمتي لمرض سرطان الرئه واصبحت اعالجها لمده سبعة شهور وعملت لها عملية حتي من الله عليها بالشفاء وبهذه القترة اهملت ولدي لاني علي طول معاها في المستشفي ثم بعد ثلاث شهور كنت في مهمه رسمية للدول خارج الكويت وكانت هذه المهمةمدتها اربعة ايام تعرض لحادث اصبحت فيه عاجزة لمدت سنة تقريبا حيثت كسرت رجلي الاثنتين ولماستطيع الحركة لان رجليكلها مسمار واسياخ من حديد فقد اصبت بكسور مضاعفة الحمد لله امهم الا ولدي لاينطق دتئما كلمة ماما وبابا يمكن كل شهرين مرة ولكنه يخالط اخوته ويلعب معهم ويتكلم جمل غير مفهومه لانه مع الخدم ولق عملة له عملية تيوب لالاذن ولحمية ولوز ولقد اتشفت ان اذنه فيها سوائل لما كان عمره سنتين وشهر ين وسويت العملية في شهر خمسة 2009 والان الطب التطوري في مشتشفي البنك الوطني يقولون ان فيه صفات التوحد ارجوك يادكتور ماذا افعل وسعها علي اني في حيره شديده
 
رد: سؤال للاستاذ احمد البرماوى

استاذي عيدك مبارك واين انت لماذا لاتعطيني اجابه او ترد علي الموضوع لي يرتاح قلبي اراح الله قلبك
 
رد: سؤال للاستاذ احمد البرماوى

السلام عليكم دكتور احمد الذيهو نفس اسم ابني وان شاء الله يصبح دكتور مثلك اولا دكتور هذه اول مشاركه لي في المنتدي دكتور لدي ابن عمره سنتين وتسعه شهور ولقد مره بظروف صعيبه ليست مرضية الحمدالله فصحته طيبه ولكن تربيه فانا لااسف لم استطيع ان اربيه وارعاه لان يوم كانعمره عشرة ايم تعرض خادمتي لمرض سرطان الرئه واصبحت اعالجها لمده سبعة شهور وعملت لها عملية حتي من الله عليها بالشفاء وبهذه القترة اهملت ولدي لاني علي طول معاها في المستشفي ثم بعد ثلاث شهور كنت في مهمه رسمية للدول خارج الكويت وكانت هذه المهمةمدتها اربعة ايام تعرض لحادث اصبحت فيه عاجزة لمدت سنة تقريبا حيثت كسرت رجلي الاثنتين ولماستطيع الحركة لان رجليكلها مسمار واسياخ من حديد فقد اصبت بكسور مضاعفة الحمد لله امهم الا ولدي لاينطق دتئما كلمة ماما وبابا يمكن كل شهرين مرة ولكنه يخالط اخوته ويلعب معهم ويتكلم جمل غير مفهومه لانه مع الخدم ولق عملة له عملية تيوب لالاذن ولحمية ولوز ولقد اتشفت ان اذنه فيها سوائل لما كان عمره سنتين وشهر ين وسويت العملية في شهر خمسة 2009 والان الطب التطوري في مشتشفي البنك الوطني يقولون ان فيه صفات التوحد ارجوك يادكتور ماذا افعل وسعها علي اني في حيره شديده

السلام عليكم

لقد ذكرتي اشياء وظروف تعتقدين انها قد تكون سببا في اصابة ابنك بالتوحد نحن لا ننكر العامل البيئي او الاسري في اصابة الطفل ببعض المشاكل كتاخر النطق او التاخر الاجتماعي ولكننا لا نستطيع ان نجزم بانها قد تكون سببا في اصابة الطفل بالتوحد
لا استطيع ان احكم علي ابنك انة توحد من خلال كلامك لا بد لي ان اراة لكي احكم علية واشخصة تشخيصا سليما
لان هناك محكات قوية وتقييمات واختبارات لا بد لنا من الاخذ فيها بالاعتبار عند تشخيص الطفل بالتوحد ام بشيئ اخر
عموما ربي يوفقك وساعرض لكي الان بعض اعراض التوحد وبعض المحكات التي قمت بالاجابة بها علي سؤال مقارب لسؤالك

هناك محكات عديدة للحكم علي الطفل ان كان توحد ام لا وهذه يخضع لعدة عناصر منها تقييم الاخصائي وتطبيق الاختبارات وايضا تحديد الاعراض المصاحبة لذلك مثل ضعف التواصل وتطور بطيئ للغة وضعف التواصل الاجتماعي بمعني انة لا يستططيع اللعب مع اطفال ولا يستطيع التعبير عن مشاعرة فهو يفقد الاحساس بالقدرة علي التعبير عن الحزن والفرح وايضا الاستجابات الحسية ستجدين هناك استجابات غير طبيعية لمصادر الحس عندة بمعني انة يكون حساسا بدرجة كبيرة للمس او للالم او احساسة ضعيف بالمقارنة مع الاطفال من نفس عمرة وايضا نقص في مهارة اللعب الابتكاري فلا يجيد اللعب ولا يجيد ابتكار العاب او التواصل مع اطفال في اللعب وهناك ايضا السلوك فقد تجدين انة يكون ذو حركة زائدة او خاملة
وظهور بعض السلوكيات النمطية لدية مثلا يرفرف بيدية او ينظر الي السقف او السرحان او يضرب راسة في الارض او الحيطة وايضا يظهر سلوكا عدونيا تجاة الاخرين او الذاات وهناك ايضا تقلب السلوك الوجداني لدية كالخوف بدون سبب او الضحك المفاجئ اة البكاء الهستيري بدون سبب بالاضافة الي ضعف التواصل البصري وضعف الانتباة

كل هذة اعراض من خلالها نستطيع الحكم علي الطفل ان كان توحدي ام لا مع الوضع بالاعتبار واكرر الوضع في الاعتبار ان هناك فروق فردية بين الاطفال بمعني ليس كل طفل مثل الاخر ولا يشترط ان توجد كل هذة الاعراض لنحكم علية بالتوحد ام لا
وهناك ايضا الاختبارات التي من خلالها نستطيع الحكم علي الطفل ان كان توحدي ام لا مثل اختبار الكارز - او جيليام - او الشات
وهناك ايضا جلسة التقييم التي يقوم بها الاخصائي وبعتمد فيها علي الملاحظة وتقييم الطفل نمائيا وسلوكيا

كل ماذكرتة هو المحكات التي من خلالها الحكم علي الطفل ان كان توحدي ام لا لذلك لا استطيع ان اعطيكي ردا قاطعا بحالة ابنك
يمكنك ان تقرئي ماكتبتة جيدا وتعرفي من خلالة ماينطبق علي ابنك
 

عودة
أعلى